الكاتب
  • 10/04/2011

    المرأة بلا شك هي المتضررة الأولى في الحروب التي تقع في العالم. وترى "إيرين خان" رئيسة منظمة العفو الدولية أن النساء يُغتصبن ويُعذبن جنسيّاً أثناء الحروب لأنه يُنظر إليهن كآلة لكسر شوكة العدو. وأن اغتصاب النساء لا يُهين النساء فحسب بل ورجالهن أيضا لشعورهم بأنهم فشلوا في الحفاظ على شرفهم.

  • 03/04/2011

    أجد متعة كبيرة في مشاهدة الأفلام التاريخيّة الهوليووديّة. لديَّ فضول كبير للمتابعة بالصوت والصورة لما كانت عليه أوروبا في العصور الوسطى من تخلّف كبير، وسيطرة رجال الكنيسة وقتها على مقدرات الناس، وشيوع ظاهرة اتهام العشرات بالهرطقة والسحر ورميهم في المحارق، إلى ما وصلت إليه اليوم بعد مراحل شاقة ومحاولات مُضنية من تحضّر ومدنية.

  • 21/02/2011

    ما دمتَ إنساناً واعياً راشداً، وسواء كنتَ رجلاً أم امرأة، من حقك كإنسان حر اختيار الطريق الذي تريده. من حقك أن تكون إنساناً صادقا نزيهاً، ومن حقك أيضاً أن تُصبح منافقاً كبيراً! من السهل جداً أن تتحول ما بين ليلة وليلة من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال! النزول من فوق القمم أسهل بكثير من تسلقها!

  • 13/02/2011

    عندما تقرأ عن حرب 67 أو النكسة كما يُطلقون عليها في التاريخ المصري، ستجد أن الكثير من الناس وقتذاك تزعزعت ثقتهم في الإعلام المصري الرسمي، بسبب مجموعة الأكاذيب التي كان يُطلقها عن الانتصارات الساحقة التي حققها الجيش المصري منذ اليوم الأول في حربه على إسرائيل، ليستيقظ الشعب على هزيمة جيشه وأنه كان

  • 26/12/2010
    زينب حفني

    مع ضجيج التسوّق الذي يُصاحب سنويّاً أعياد ميلاد السنة الجديدة، لم يزل الدوي الهائل الذي أحدثه موقع "ويكيليكس" بنشر الوثائق السياسيّة السريّة، يطغى على اهتمامات شعوب الأرض. ورغم انشغال الناس في كافة أرجاء العالم بتزيين شجرة أعياد الميلاد داخل بيوتهم، فإنهم ما زالوا منهمكين في قراءة الوثائق التي يقذفها يوميّاً موقع "ويكيليكس" على شبكة الإنترنت.

  • 20/12/2010

    أعتزُّ بأنني تخرجتُ في مرحلتي الثانوية من مدرسة "دار الحنان" الخاصة التي أسستها سمو الأميرة "عفّت" زوجة الملك فيصل. ما زلتُ أردد أن هذه المرأة سبقت زمانها من خلال حرصها ذلك الوقت على إنشاء مدرسة حديثة لم يكن لها منافس في السعودية.

  • 12/12/2010

    عندما يتردد اسم الفقر بأي رقعة في العالم، لا بد أن ترافقه كلمة فساد.

  • 22/11/2010

    لم يكد وزير الإعلام الإندونيسي ينتهي من مصافحة السيدة "ميشال أوباما" زوجة الرئيس الأميركي عند زيارتهما لإندونيسيا، حتّى حاصرته كتلة من الزوابع، كونه معروفاً في الأوساط الثقافيّة بتشدده وانتمائه للمحافظين الإسلاميين.

  • 07/11/2010

    فرغتُ مؤخراً من قراءة كتاب "صورة الآخر في التراث العربي"، وهو كتاب ثري المضمون. قامت مؤلفته الدكتورة "ماجدة حمود" بتقسيمه إلى خمسة أبواب تحمل أسماء مفكرين مسلمين أثروا مكتبة التراث العربي. الباب الأول عن صورة الآخر لدى الجاحظ. والثاني عن صورة الآخر لدى ابن قتيبة.

  • 24/10/2010

    خبر قرأته واعتقدت بأنه قد يكون نكتة الموسم! الخبر يقول بأن قاضي محكمة المدينة المنوّرة المتورّط في قضايا فساد كبيرة، أكّد بأنه بريء من كل التهم المنسوبة إليه لأنه مسحور! وقد شهد أحد من ممارسي الرقية الشرعيّة أمام القاضي أنه بالفعل قد استنطق الجني الذي تلبّس هذا القاضي، وقد تمّت هذه الجلسة بحضور أعضاء لجنة السحر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر!

الصفحات