مؤكداً أن الأدب العربي كان له تأثير على الأدب الألماني

الكاتب الألماني "فيلهيلم روبريخت": نعيش حرباً عالمية ثالثة ذات طابع اقتصادي

رشيد فيلالي - الجزائر
صور وفيديو

وصفت الصحافة الألمانية عمله بأنه الأكثر أصالة وتفرداً وغرابة أيضا، عمل كرئيس تحرير لعدة صحف وأسس دار نشر حملت اسمه، فأصبح واحداً من أكثر الناشرين شعبية في ألمانيا، الكاتب والناشر والإعلامي الألماني الشهير  فيلهيلم روبريخت فيرلينغ WilhelmRuprecht Frieling ، في لقاء عربيات وقف على تجربته في عالم النشر، وتطرق لعدد من القضايا المعاصرة والمثيرة للجدل.

من هوالسيد فيلهيلم روبريخت، وما هي مهمته في هذه الحياة؟
اسمي الكامل هو فيلهيلم روبريخت فريلينغ الشهير بلقب "الأمير روبي Prinz Rupi" ناشط لمدة تزيد عن أربعين عاماً في ميدان الثقافة ككاتب وناشر من برلين. لدي العديد من الأعمال المنشورة في المجلات الألمانية والأمريكية، كما نشرت 24 كتاباً بالإضافة إلى أكثر من 12 كتاباً إلكترونياً، أشرف على وسائل إعلام أدبية وفنية  وسمعية بصرية، ناهيك عن مدونات موسيقية كما أوجه وأقوم بدور استشاري على البوابة الرقمية في المجال الثقافي على الرابط التالي:www.literaturzeitschrift.de . 

عملك في الحقل الثقافي زخم ومثمر للغاية، استمر لأكثر من أربعين عاماً من الجهد المتواصل، كيف تقيم الآن هذه التجربة المتفردة؟
مساري الفني كان موزعاً على عدد من المجالات الثقافية المختلفة منها الفنون البصرية والأدائية والموسيقى والأدب، ولا أعد نفسي نشطاً بل أنا كسول وأعاني من فقدان قواي الإبداعية لكني متكيف مع ذلك.

هل تعتقد أن الكتاب التقليدي لم يعد أفضل وسيلة لنقل المعرفة للآخرين، لذلك اخترت الكتاب الإلكتروني والأشرطة السمعية البصرية وغيرها؟
 الكتاب وسيلة رائعة لجمع المعرفة ثم تخزينها وتوزيعها ونشرها، وباعتقادي لا توجد أهمية كبرى للشكل المادي، فقبل اختراع الطباعة من قبل غوتنبرغ كانت الكتب عبارة عن مخطوطات مستنسخة يدوياً و بدائية، ثم جاء التنضيد والطباعة على الورق، وبقدوم القرن الواحد والعشرين جاءت معه الثورة الرقمية والكتب الإلكترونية.

الفضول الداخلي  أساس المعرفة 

أنت كاتب موسوعي شامل، كيف أستطعت تحصيل كل هذه المعرفة الواسعة؟ 
لأنني "في جامعة الحياة" طالب ناجح، حيث عملت في عدد من الوظائف، وغادرت منزل العائلة وعمري لا يتعدى الرابعة عشرة وسافرت لمناطق مختلفة من العالم، فضلاً عن شيء أساسي لاكتساب المعرفة وهو وجود قدر كبير من الفضول بداخلي.

هل تؤمن بوجود العبقرية؟
في الواقع يوجد ثمة أناس يملكون فعلاً قدرات خارقة، وفي ميدان الفن تتجلى العبقرية في العمل الجماعي المشترك، والعباقرة الحقيقيون هم الأشخاص المعاصرون الذين يبذلون جهداً دائما لإيجاد حلول ناجحة لمشاكل واحتياجات الحياة اليومية العادية، ويقدمون  من خلال ذلك منجزات فنية وثقافية فذة ومستديمة.

هل بالإمكان صناعة شاعر كبير دون وجود موهبة، أي  من خلال التكوين فقط؟
الإنسان لا يولد عبقرياً، إذ كل شخص يولد وهو لا يستطيع المشي أو الكلام أو الغناء أو الكتابة، إن أسطورة العبقرية تعد استناداً إلى الطرح الموضوعي مغالطة، فهي أقرب إلى عرض وهمي على خشبة المسرح، حيث يقدم فيه حدثاً اجتماعياً تستثار فيه مشاعر الجمهور بقوة، وفيما يتعلق بالكتاب فإن ذلك يشبه الحال في الفن، حيث معرفة اللغة جيدا تفي بالمهمة، فضلاً عن معرفة فن الموسيقى والفنون التشكيلية، والفنون الحرفية وحتى الطب و التكنولوجيا، إن في كل شخصية يتطور مقدار من النجومية ذي صلة بالعبقرية الطبيعية.

ألمانيا وتلويث الاقتصاد العالمي وإبادة الشعوب 

باعتبارك مواطناً ألمانياً، ما هو في رأيك سر الانضباط الألماني؟ وهل حقاًيخجل الألمان من تاريخهم رغم كونهم في الوقت الحالي يعدون قوة اقتصادية عظيمة؟
ألمانيا خلال المائة عام الأخيرة خاضت حربين عالميتين ناهيك عن محاولات متكررة لإبادة شعوب بأكملها، في الوقت الراهن هناك حرب عالمية ثالثة متوقعة وهي حرب ذات طابع اقتصادي بالدرجة الأولى، الهدف منها تلويث الاقتصاد العالمي برمته، وضمن هذا التاريخ أنا لست فخورا بكوني ألمانيا، كما أنني أخجل من انتشار ظاهرة معاداة الأجانب في بلدي.

ما هو الكتاب الذي أثر على شخصيتك؟
هذا  السؤال من الصعب الإجابة عليه، لقد أعجبت كثيراً بالأعمال الفلسفية لكارل ماركس الذي قرأته في فترة الفتوة، وبوجه خاص أتصور بأن المادية الجدلية والتاريخية تبدو لي قاعدة منهجية صلبة.

مارأيك في الأدب العربي المعاصر؟
الأدب العربي كان له تأثير دائم في الأدب الألماني، حتى العظيم غوته في ديوانه الشهير عن الشرق والغرب عكس مثل هذا التأثير الكبير.

وكيف ترى الثورات العربية والتي أطلق عليها الربيع العربي؟
العالم العربي حالياً يعيش ثورة اجتماعية هائلة، أتصور أنه في قلب تغيير الهياكل الإقطاعية التقليدية وعلاقات القوة والبحث في ذات الوقت عن ميكانيزمات حديثة وبديلة للمجتمع.

"دمقرطة" المعرفة قضيتي والإنترنت قادر على دعمها

ما هي المشاريع الثقافية الكبرى التي تتطلع إلى تجسيدها في المستقبل؟
أترافع من أجل "دمقرطة" المعرفة، وفي اعتقادي أن الإنترنت قادرة على تحقيق هذا المسعى، ولهذا السبب أنا أعمل على إعداد قاعدة بيانات موسعة والحفاظ على محاضرات مجانية على رابط ويكيبيديا الخاص WikipediaBarcamps، فضلاً عن الأحداث الرئيسية الأخرى ذات الأهمية البالغة.

 

هل صحيح أن هناك شعباً ذكياً بالفطرة وآخر بالعكس؟
الذكاء هو ثمرة الكد في اكتساب المعرفة، ناهيك عن المعرفة التي يمتلكها الإنسان مسبقاً، فالتربية الجيدة والتدريب المهني المحترف الذي ينبغي أن يوجه إلى جميع النشء يعد شرطاً أساسياً من أجل تعزيز ذكاء النشء وضمان نموه السليم.