مستهدفة الشركات الناشئة لرواد الأعمال

جامعة أم القرى تنظم ملتقى الإبداع وريادة الأعمال 2013م

صور وفيديو

تحت رعاية معالي الدكتور خالد بن محمد العنقري وزير التعليم العالي تنظم جامعة أم القرى ملتقى الابداع وريادة الاعمال 2013م خلال الفترة من 4-6 رجب 1434هـ الموافق 14-16 مايو 2013م وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية.

وقال د.نبيل كوشك وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي أن الملتقى سيناقش هذا العام عدة محاور وهي: الجامعات الريادية، المسرعات وحاضنات الأعمال، التحول التجاري للابتكار، سياسات إدارة الملكية الفكرية، رأس المال الجريء، الفرص والتحديات للمبتكرين ورواد الأعمال. وأضاف د. كوشك بأن الملتقى سيستضيف في يوميه الأول والثاني نخبة من المسؤولين وصناع القرار والخبراء والمهتمين بالإبداع وريادة الأعمال على الصعيدين المحلي والدولي بهدف دعم خطط التنمية الوطنية والتي تركز على تنمية الاقتصاد المعرفي للمملكة العربية السعودية مؤكداً في الوقت ذاته على أن جامعة أم القرى تسعى لتحقيق هذا الهدف من خلال عدد من المبادرات التي تشرف عليها وكالة الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي. ووجه دعوته للجميع بالتسجيل والحضور والاستفادة من الخبرات التي سوف تحضر الملتقى على الرابط: www.IEyouth.org

كما ذكر بأن اليوم الثالث للملتقى سيكون من شباب الإبداع وريادة الأعمال وإليهم، حيث يتشاركون في إثراء بعضهم البعض عبر أفكار وتجارب إبداعية وريادية متنوعة. كما أضاف بأن الملتقى لهذا العام يصاحبه وعلى مدار الثلاثة أيام معرض للشركات الناشئة لرواد الأعمال والشركات التي تقدم خدمات داعمة للرواد ومساحات خاصة بالجامعات السعودية لتستعرض ابتكارات واختراعات طلابها وطالباتها.

وعبر مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس عن شكره وتقديره لكافة القائمين على الملتقى على جهودهم في الإعداد لإقامته مؤكداً أن المملكة العربية أدركت أهمية الابتكار والإبداع وريادة الأعمال كعوامل أساسية في سياستها لتطوير الميزة التنافسية والتحول نحو الاقتصاد المبني على المعرفة حيث ساهمت الجامعات الكبرى والقطاع الخاص والشركات القيادية والمنظمات غير الحكومية المتخصصة في إطلاق العديد من المبادرات في كافة مناطق المملكة لتعزيز ودعم الإبداع والابتكار وريادة الأعمال، وبين أن وجود جامعة أُم القرى في قلب مكة المكرمة أضاف لها مسؤولية خدمة العاصمة المقدسة وضيوف الرحمن الذين يفدون إليها من كافة أرجاء المعمورة حيث تقوم الجامعة بدور فاعل في النمو الاستراتيجي للمدينة وللمملكة لنقلها إلى اقتصاد المعرفة القادر على المحافظة على النمو الاقتصادي المستدام وتقديم أفضل مستوى من الخدمات لزوار منطقة مكة المكرمة خلال موسم الحج والعمرة، لافتاً النظر إلى أهمية تأسيس شركة وادي مكة للتقنية والتي أنشئت مؤخراً في الوقت المناسب لتساهم بشكل كبير في إيجاد العديد من الحلول الإبداعية لتلبية احتياجات زوار المشاعر المقدسة والمواطنين سائلا الله العلي القدير أن يوفق جميع القائمين على الملتقى لتحقيق الأهداف المرجوة.

وصرّح عميد معهد الإبداع وريادة الأعمال بالجامعة د. خالد المطرفي بأن هذا الملتقى يُنظم للمرة الثانية بعد أن ساهم الملتقى الأول في نشر الوعي حول مفهوم الإبداع وريادة الأعمال على مدار عام كامل ونتج عن ذلك حراك كبير تمثل في طلب تسجيل 270 براءة اختراع عبر مكتب حقوق الملكية الفكرية بالجامعة من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات. وأضاف بأن معهد الإبداع وريادة الأعمال يدشن حالياً برنامج "مسرع الأعمال" والذي من خلاله ستتم تهيئة الشباب وتأهيلهم فكرياً ليصبحوا روّاد أعمال يمتلكون الفكر الريادي السليم الذي يؤهلهم إلى تأسيس الشركات الناجحة www.AccelerateMakkah.com.

الجدير بالذكر أن جامعة أم القرى حققت مؤخراً من خلال مشاركتها في معرض جنيف الدولي للاختراعات 13 ميدالية (5 ذهبية، 4 فضية، 4 برونزية) حصدها أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات الذي شاركوا في هذا المعرض الدولي الهام.

ومن جهة أخرى تنظم جامعة أم القرى ولأول مرة ولمدة أسبوعين "البرنامج الصيفي للإبداع وريادة الأعمال" وذلك للطلاب والطالبات الحاصلين على براءات اختراع أو جوائز محلية ودولية في مجالي الإبداع والريادة في الفترة 1-14 شعبان 1434هـ بالعاصمة البريطانية لندن www.IESPUQU.org.