لوحة "مكافحة الجوع" على حائط المتحف الوطني السوري

الفنانة سارة شمّة: دعمي لجياع العالم مستمر

هديل عرجة - سوريا
صور وفيديو

في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الجياع في العالم وتجاوز المليار نسمة - على حد تقدير برنامج الغذاء العالمي لعام 2009- ، اختارت الفنانة التشكيلية السورية "سارة شمّة" ريشتها للتعبير من خلالها عن معاناة الجياع.
"مكافحة الجوع" هو عنوان اللوحة التي حطّت رحالها على حائط المتحف الوطني بدمشق، لتتابع رحلتها بعد ذلك إلى عدّة معارض محليّة ودوليّة، قبل أن تباع في نيسان عام 2012 في دار "كريسيز" العالمية للمزادات في دبي، وسيعود كامل ريعها لبرنامج الأغذية العالمي.
وقد أكدت الفنانة سارة شمّة لـعربيات بأن دعمها للبرنامج لن يقتصر على هذا الحد موضحة: " قمت بالاتفاق مع المخرج السوري نبيل المالح على إنتاج فيلم وثائقي قصير يرصد مراحل رسم اللوحة وعلاقتها بالمحتاجين وذلك دعما ً لهذه الحملة".
وقد اختار البرنامج الفنانة التشكيلية "شمّة" كشريكة من المشاهير في كانون الأول 2010، وذلك بهدف قيامها بدعم المشاريع الإنسانية للبرنامج وتسليط الضوء عليها من خلال مكانتها وشهرتها في الوسط الثقافي والفني.
يذكر أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة هو أكبر منظمة إنسانية في العالم، يحارب الجوع ويمنح مساعدات غذائية للملايين من الأشخاص المحتاجين في دول عديدة، أما في سورية فهو يقوم بمشاريع مختلفة بالتعاون مع الحكومة السورية، أهمها توزيعه الحصص الغذائية على آلاف اللاجئين العراقيين، وعلى آلاف المواطنين السوريين المتضررين من حالة الجفاف في الشمال الشرقي من البلاد".