تشكيل من طراز خاص

الفنان سليمان الحراصي يحول الفواكه إلى لوحات فنية ثلاثية الأبعاد

عربيات - القاهرة: صفاء عزب
صور وفيديو

فن النحت من الفنون المألوفة والقديمة، عرفناه نحتا على الحجارة والصلصال وأخيراً النحت على الفواكه والخضروات، ذلك الفن الذى أبدع فيه فنان عربي من سلطنة عمان هو سليمان الحراصي فقدم لوحات فنية مبتكرة من ثمار التفاح والبرتقال والبطيخ وغيرها من الفواكه، كما أقام العديد من المعارض وورش العمل لعرض أعماله وتقديم خبراته للآخرين فى هذا الفن.. وقد إلتقته عربيات لتتعرف عن قرب على مهنته.
 
التعلم الذاتي
يعتبر الحراصي أن الموهبة كانت وراء اتجاهه لفن النحت والتشكيل بالفواكه فأراد أن يستكشف المزيد عن أسرار هذا الفن، وأن يصقل موهبته، وعن الطريق الذي سلكه لتحقيق ذلك، يقول: "كانت طريقة التعلم وما تزال ذاتية، من الخيال، وبالممارسة، ومن الانترنت في أغلب الأحيان". وكما يفرض الخيال نفسه على الفنان التشكيلي، يلعب نفس الدور مع فن النحت على الفواكه، فيصف الحراصي لحظة اختيار الشكل الذي سيقوم بتنفيذه قائلاً: "بناء على ما يجول في خاطري أختار الأشكال، ولكن مع تحول الهواية إلى مهنة ففي بعض الأحيان تفرض المناسبات اختيارات معينة، كما أن نوع الفاكهة يلعب دورا في اختيار شكل النحت، فالبطيخ على سبيل المثال يعد أنسبها، وأميل شخصياً إلى اختيار الزهور والاشكال النباتية في أغلب منحوتاتي لأنها تضفي لمسة جمالية مميزة على قاعات الطعام".

أما عن الأدوات التي يستخدمها، والوقت الذي يستغرقه لإنجاز العمل، فيقول: "أعتمد على استخدام السكاكين سكاكين بأشكال وأحجامها المختلفة، وأحياناً ألجأ إلى استخدام بعض القوالب  الجاهزة التي تأتي على أشكال مثل القلوب والدوائر وغيرها اختصاراً للوقت وبحسب الطلب، فعملية نحت بطيخة كاملة على شكل وردة أو زهرة قد يستغرق نصف ساعة، أما إذا كان المطلوب نحت شعار أو صورة فيستغرق العمل وقت أطول قد يمتد إلى 3 أو 5 ساعات. كما أن بعض فواكة يجب أن نتعامل معها بحذر أثناء النحت مثل الكيوي أو الباباي لسهولة تاثر قشرها خاصة وأن قوامها ليِّن ولونها يتأكسد، وبالنسبة للخضروات يمكن النحت عليها وأستخدم اليقطين عندما أريد نحت رسومات ثلاثية الابعاد".


نحت وجوه شخصيات معروفة
ولعل من أصعب ما يمكن تنفيذه من منحوتات هذا الفن هي الوجوه لتجسد الفواكه "بورتريه" لشخصيات معروفة، وعن أبرز أعماله في هذا المجال، يقول: "القطعة التي لا أنساها هي نحت 4 وجوة لشخصيات معروفه على البطيخ، مثل صورة سلطان عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد، وصورة صدام حسين، وغاندي، وأخيرا تشي جيفارا".

نحت سليمان الحراصي

استثمار الموهبة
ويؤكد الفنان سليمان الحراصي على أهمية وفرص استثمار هذه الموهبة، قائلاً: "بالإضافة لتجهيز أركان الحلويات في المناسبات وبمستويات مختلفة، يمكن إقامة دورات وورش عمل لتدريب من يود الانخراط في هذا المجال، وهو ما بدأت بتقديمه مؤخراً حيث تعتمد فترة اتقان الحرفة للمتدرب على موهبته وقدرته على اكتساب المهارة، وبشكل عام لا تزيد عن 4 أشهر، كما أتطلع إلى تنفيذ ركن للفواكه المنحوتة المعلقة خلال هذا العام بإذن الله"