مجلس سيدات أعمال دبي يناقش تأثير المرأة ضمن الشركات العائلية

رجاء القرق: المزيد من الفرص الداعمة لسيدات الأعمال في القطاعين العام والخاص

صور وفيديو

بهدف تحفيز سيدات الأعمال في العالم العربي ودعم كفاءتهن، يعتزم "مجلس سيدات أعمال دبي"  وبالتعاون مع "بي دبليو سي"، على تنظيم ملتقى أعمال خاص تحت عنوان: "المراة والأسرة: تحويل التناقضات"، في مقر غرفة تجارة وصناعة دبي لمناقشة دور المرأة المتنامي في قطاع الشركات العائلية وتسليط الضوء على الفرص المتاحة لها في هذا المجال. 

وسيقدم أمين ناصر، شريك المسؤول عن خدمات المشاريع التجارية وعملاء الشركات الخاصة لدى بي دبليو سي الشرق الأوسط، نتائج  دراسة بي دبليو سي حول الشركات العائلية على المستوى العالمي والشرق الأوسط ومناقشة التوصيات ذات الصلة. وسيتخلل أعمال الملتقى جلسة نقاش تجمع نخبةً من كبار المسؤولات والمتخصّصات من كلا الطرفين، على رأسهن رئيسة المجلس رجاء القرق ونورما تاكي  وليوني كرسويل ورندة بحسون وغيرهن من صاحبات الشأن في  "بي دبليو سي"، لمشاركة ارائهن ومناقشة الوضع الراهن لسيدات الأعمال في العالم العربي. 

وأكّدت رجاء القرق على سعي "مجلس سيدات أعمال دبي" إلى مواصلة مسيرة النجاحات التي حققتها وتحققها العضوات في سبيل خلق المزيد من الفرص لتحفيز مشاركة المرأة في عملية التحوّل الإجتماعي والاقتصادي التي يشهدها العالم العربي. وأضافت: "إن نتائج الدراسة التي أجرتها بي دبليو سي تدل على أننا في المسار الصحيح، حيث تنتظرنا العديد من الفرص مع استمرار إطلاق مزيد من البرامج الداعمة لسيدات الأعمال ضمن القطاعين العام والخاص على السواء. ويأتي تعاوننا مع بي دبليو سي من أجل تنظيم الملتقى في إطار جملة من المبادرات الرامية إلى التوجيه بالأعراف الإجتماعية المتعلقة بعمل المرأة وتطوير بيئة مناسبة تمكّنها من تحقيق توازن أفضل بين العمل والمسؤوليات الأسرية". 

وتعليقاً على الحدث، قال أمين ناصر: "مما لا شك فيه بأنّ الشركات العائلية تواصل تحقيق نجاح كبير في منطقة الخليج العربي ومختلف أنحاء العالم. وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية السائدة في العالم حالياً، تسير الشركات العائلية بخطى ثابتة نحو آفاق جديدة من النمو لا سيّما وأنها نجحت في تجنّب التداعيات السلبية للأزمة المالية الأخيرة وكانت الأقل تضرّراً بالاضطرابات الاقتصادية. وعلى مدى العقدين الماضيين، شهدت مشاركة المرأة في إدارة الشركات العائلية نقلة نوعية وتحول جذري، حيث ساهم تطوّر معايير التعليم وتحسن الظروف الاقتصادية والفرص المالية إلى حدّ كبير في تفعيل مساهمة المرأة في دفع عجلة نمو الشركات العائلية. وارتفعت أعداد السيدات اللواتي يتمتعن بعضوية مجلس إدارة الشركات العائلية في دول الخليج بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تشير الأرقام إلى أنّ 32% من إجمالي الشركات العائلية تضم في عضوية مجالس إدارتها سيدات."

ويكتسب الملتقى أهمية استراتيجية باعتباره يُقام في الوقت الذي تواصل فيه سيدات الإمارات قيادة مسيرة التميز ضمن القطاع الحكومي ومجتمع الأعمال على السواء، وهو ما تجلّى مؤخراً في اختيارهنّ الأكثر تأثيراً في العالم العربي. وكان الإنجاز الأبرز من نصيب رجاء القرق، رئيسة "مجلس سيدات أعمال دبي" والمدير الإداري لـ "مجموعة عيسى صالح القرق"، التي احتلت المرتبة الأولى في قائمة السيدات العربيات الأكثر تأثيراً في الشركات العائلية وفق مجلة "فوربس"، متقدمةً على 33 سيدة مؤثرة في مختلف قطاعات الأعمال. ويعكس الإنجاز الأخير مستوى التميز الذي وصلت إليه المرأة الإماراتية باعتبارها شريك فاعل في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية وتعزيز النهضة الشاملة على المدى الطويل.

ويهدف "مجلس سيدات أعمال دبي"، الذي تأسس في العام 2002، إلى تحـفيز السيدات على تفعيل مساهمتهنّ في تنمية المجتمع فضلاً عن تشجيع المتميزات من مختلف قطاعات الأعمال على الوصول إلى أعلى درجات النجاح وإلهام النساء في مختلف أنحاء العالم، وبالأخص في المنطقة العربية، لتنمية وتوظيف قدراتهنّ بالشكل الأمثل. وينظم المجلس لقاء شهري تحت مسمى "مجلس أعمال" لتوفير معلومات شاملة حول أحدث المستجدات والمعارف وأفضل الممارسات التي من شأنها دعم أهداف سيدات الأعمال والقيادات النسائية.