المكتبة العامة

صور وفيديو

تأسست مكتبة دار الحنان عام 1388هـ وتضم مجموعة كبيرة من الكتب والمراجع والدوريات والموسوعات والأطالس التي تخدم الطالبات وتحتوي على سبع غرف تستوعب أعداد كبيرة من الطالبات :

1 ) قاعة المطالعة : لعرض الكتب بنظام الأرفف المفتوحة والمرتبة حسب تصنيف ديوي العشري والذي قسم المعرفة إلى 10 أقسام هي معارف عامة ، 100 الفلسفة والعلوم المتصلة بها ، 200 الديانات ، 300 العلوم الإجتماعية ، 400 اللغات ، 500 العلوم البحتة ، 600 العلوم التطبيقية ، 700 الفنون ، 800 الآداب ، 900 الجغرافيا العامة والتراجم والتاريخ ... وبهذه الطريقة يسهل على الطالبة الوصول للكتاب حسب رقم تصنيفه وتبعاً لموضوعه ... كما تضم المكتبة كتب أدبية تتبع نفس الترتيب ... وهناك قسم مخصص في القاعة لحفظ المناهج الدراسية وذلك للإطلاع الداخلي أو المقارنة في حالة تغيير المناهج ... بالإضافة للفهارس وهي فهرس المؤلف وفهرس العنوان وهما مرتبان ترتيباً هجائياً ... والفهرس المصنف وهو مرتب حسب أرقام التصنيف ليسهل على الطالبة الوصول للمعلومات عن كتاب أو تجميع المراجع المناسبة لموضوع معين .


2 ) قاعة المشروعات : وهي قاعة الإطلاع الداخلي في حصص الفراغ أو حصص المكتبة فالطالبة تحصل على الكتاب ثم تتجه للقاعة للإطلاع والقراءة .


3 ) غرفة أمينة المكتبة : وهي المسؤولة عن الكتب واختيارها وشراءها وعن كافة الأعمال الفنية من فهرسة وتصنيف وإعارة وغيرها .


4 ) غرفة الأبحاث : ويتم فيها فرز الكتب الجديدة التي تصل إلى المكتبة وفيها يتم تسجيلها في سجل العهدة ويتم أيضاً طباعة أعمال خاصة بالمكتبة حيث يوجد بها جهاز طباعة وآخر لسحب البطاقات .


5 ) غرفة تنفيذ : وبها يتم تنفيذ أعمال المكتبة ومراجعتها حتى يخرج الكتاب بصورته النهائية ويصبح معداً للعرض على الرفوف .


6 ) غرفة تسجيل : وهي عبارة عن غرفة كبيرة مجهزة لاستيعاب فصل دراسي لتقديم درس عملي .


7 ) المخزن : وهو قاعة كبيرة بها أرفف ومخصص لحفظ الكتب الجديدة لحين تسجيلها أو لحفظ الكتب القديمة وتجليدها .