الفينج شويه

فلسفة المياه والرياح مفتاح انسجامك مع منزلك

صور وفيديو

ماهو الفينج شويه؟

كلمة (Feng Shui) تعني الرياح والمياه، استخدمت قبل آلاف السنين في الصين والشرق الأقصى كوسيلة للتعرف على المناطق والجهات التي يمكن أن تؤثر على الإنسان ليتفاعل معها وتنسجم معه... ويعتقد خبراء الفينج شويه أن التغيير في محيط معيشتك ينعكس بشكل ايجابي على حياتك... وتعتبر فلسفة خاصة ينفي من يؤمن بها أنها تنتمي لبلد أو ديانة محددة ويزعمون أنها أسس وضعت بناءًا على دراسة الطبيعة بجميع أنواعها... ومع وجود بعض النقاط الإيجابية إلا أن هذه الفلسفة تحتوي على خرافات عديدة وتدعي القدرة على جلب الحظ والمال والنجاح وهذه أمور تتنافى مع المنطق... فما نستطيع تقبله منها هو أنه بالفعل للألوان والطبيعة والأثاث تأثير ينعكس على النفسية بأشكال مختلفة أما سيطرة مفاهيمها على حياة الإنسان فتؤثر بشكل سلبي لذلك لابد من أخذ الجيد منها ونبذ الأمور التي قد تتعارض مع المنطق والمعتقدات الدينية.


نحاول في هذه الزاوية القاء نظرة سريعة على فلسفة الـ (الفينج شويه) الذي تزايد الإهتمام به في جميع أنحاء العالم واعتمدته العديد من الشركات والجهات الرسمية كوسيلة لتأسيس المكاتب والمعارض وحتى الخطط التسويقية من بينها (بودي شوب) التي تعتمد في العديد من منتجاتها على أدوات (الفينج شويه) و(الخطوط الجوية البريطانية) و(hsbc) المصرفية.

 

ألوان ورموز
يزعم خبراء الـ (فينج شويه) أن استخدام بعض الألوان في مواضع محددة من الغرفة يساعد على خلق دافع للنجاح فيما تخطط له وترمز الألوان في مفهوم الـ(فينج شويه) إلى عدة أمور.. إليكم بعض الأمثلة:

المنطقة الجنوبية من الغرفة: اللون الأحمر الناري يجلب الحظ السعيد والفرح.

الجنوب الغربي من الغرفة: الأصفر يرمز للزواج والشراكة.

الغرب: اللون الأبيض الطفولة والنقاء.

الرمادي: السفر.

الأسود: نجاح في العمل.

الفيروزي: المعرفة والتعلم

الأخضر والأزرق: الصحة والحياة العائلية.

الأرجواني: الثراء  

نصائح من خبراء هذه الفلسفة
ـ يجب تنسيق محتويات الغرفة بشكل جيد حتى لا ينتهي الأمر بوجود أغراض متعلقة ببعضها البعض في مناطق متباعدة.

ـ حوض الأسماك ينصح بوضعه عند الحائط الشمالي وتفادي وضعه في جنوب الغرفة.

ـ تفادي وضع القطع الخشبية في الغرب وكذلك تفادي وضع قطع معدنية في الشرق.

ـ للحفاظ على الطاقة الإيجابية الكامنة بداخلك ابحث عن الأثاث الذي يحتوي على حواف مستديرة أفضل من الأطراف الحادة.

ـ تزيين غرفة النوم بتدرجات الأصفر يساعد على الإحساس بالشراكة والزواج.

ـ لو شعرت بالقلق لأنك تدخل مرحلة جديدة من مشوارك الوظيفي عليك بإدخال اللون الأسود في ديكور المنزل وعلى وجه الخصوص في الجانب الشمالي لنجاح العمل!

ـ الأحمر والأرجواني يساعدان على التدفق المادي.

ـ الأخضر للصحة الجيدة.

ـ حتى لا تصاب بالأرق وتفقد القدرة على النوم حاذر من وضع الفراش بحيث يكون إتجاه قدمك يشير إلى الباب...

ـ لا تضع المرايا أبدا في غرفة النوم واحرص على وضعها في غرفة الطعام لتعكس صورة الضيوف وتزداد علاقاتك الإجتماعية متانة...

 

قطع متميزة

عندما تطلب استشارة من أحد خبراء (فينج شويه) يطلب مباشرة معاينة منزلك ثم يبدأ بالتعرف على شخصيتك ومطالبك... بعدها يستطيع أن يمنحك التصميم الأمثل لديكور وأثاث منزلك بالشكل الذي يعتقد أنه سيساعدك.. وفي كثير من الأحيان يكون التغيير بسيطاً بإستخدام القطع الشائعة لديهم مثل إضافة قطع كريستال يتم تعليقها في السقف عند مدخل المنزل  لتصدر أصواتاً كلما فتحت الباب أو حركها الهواء...كذلك ينصح الخبير دائماً بالإكثار من النباتات الطبيعية الخضراء داخل وخارج المنزل.

 


ولعل أكثر القطع تميزاً هي التي تجمع بين الماء والخضرة وتكون أشبه بالنافورة الصغيرة التي يمكن وضعها في أحد جوانب الغرفة أو حتى علىالطاولة لتمنح المكان حيوية وجمال إضافة إلى صوت خرير المياه الذي ينبعث منها ويساعدك على الهدوء والإسترخاء...نشاهد في الصورة التالية مثال عليها عبارة عن إناء من الفخار يحتوي على أحجار صغير وقطعة من خشب البامبو تخرج منها المياة وتصدر صوت رائع يمكن التحكم به... وتنسجم مع الشموع التي تحيط بها.


كما يتم تصميم بعض القطع لتكون أكثر فعالية وجمالاً باحتوائها على مصدر إضاءة صغير يعطي نتيجة رائعة عندما يجتمع مع الماء والخضرة والأحجار ولكن بالطبع لا تستخدم هذه القطع إلا ليلاً حتى تستطيع أن تشاهد الإضاءة بوضوح.