تشكيل نقطة وصل بين المبدعين

سفانة دحلان: مشروعي لـ"فتح" الآفاق، و"كسر" المعوقات

آمنة بدر الدين الحلبي
صور وفيديو

شخصية متميزة في مضمونها الثقافي والأكاديمي، نهلت من علوم شتى وضعتها في مصاف سيدات الأعمال بجهدها الشخصي والدؤوب لتحقيق النجاح في مجال الفن والتسويق والتجارة، علمتها الحياة دروساً رائعة في المثابرة والاجتهاد، أكثر مما تعلمته في المدارس والجامعات، من أبجديات القانون في القاهرة إلى قاعدة الشريعة الاسلامية بدرجة الماجستير، ومن ثم لسيدة أعمال ناجحة.

تنوع وتشكيل دراسي ومهني، لم تقف عند حدود المنع والقبول كسيدة سعودية لا يحق لها ممارسة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية، وبالتالي لا تُعطى تصريحاً لممارستها في أي دولة أخرى، فطارت إلى لبنان لدراسة إدارة الأعمال قسم التسويق لتعود إلى مدينة جدة في عقلها بناء مؤسسة بشراكة تضم أربعة من صديقاتها تحت عنوان (تشكيل)، عربيات التقت سيدة الأعمال سفانة ربيع دحلان بمقر دارتها الفنية لتلقي الضوء على فلسفتها التي أوصلتها إلى طريق المال والاعمال.

ماهو تشكيل؟
تشكيل مستقاة من العلامات الصوتية المميزة (Diacritics) للخط العربي ومن عملية تحريك المفردات العربية التي لا تسمح بإكساب كل مفردة عربية لفظها فحسب بل معناها.

ما هي رؤية تشكيل؟
تحرص "تشكيل" على أن تكون شركة واعية اجتماعياً تشجع المصممين من خلال تزويدهم بمنتدى لتبادل المعلومات، وبتغطية إعلامية، للوصول إلى شبكة تجارية، إضافة إلى منافع حصرية.

وتهدف إلى إعادة إدماج المصممين من منطقة الشرق الأوسط ليصبحوا فاعلين مبدعين على المستوى العالمي، فتحيي تراثها كمركز متميز للتصميم والفن والهندسة والثقافة، علها تساهم في الحد من هجرة المصممين المبدعين.

هل هذا يعني أنك تركت مهنة القانون، بنقلة نوعية؟
ـ بداية، عملت كمستشارة قانونية فترة وجيزة بالأحوال الشخصية تحت التدريب، ولكن شعرت بشخصيتي لا تتناسب مع قانون الأحوال الشخصية، لأن عواطفي تسبقني في هذا المجال، خاصة وأنني أعيش القضية بكل فواصلها.

هل أنتِ نادمة على دراسة القانون؟
لم أندم مطلقاً، لأن دراستي للقانون علمتني التحليل، وبناء القضايا العلمية في حياتي العملية، ولم تكن الشريعة أقل عطاءاً من ذلك، منحتني رؤية جديدة من منظور مختلف، وبأبعاد متعددة الوجوه، كوني تلقيت علومها في مصر، مما أعطاني انفتاحاً أكثر على العلوم الشرعية بكافة ألوانها.

ما هي أوجه الاختلاف عن الممكلة العربية السعودية؟
الدراسة هناك علمتني طرقاً مختلفة من التفكير والتحليل والاستنتاج والاستشكال بالاطلاع على العديد من المذاهب الإسلامية، والإبحار في منهجيتها الدينية، مما دفعني للعمل في قطاع البنوك عندما غادرت من مصر إلى لبنان. من خلال تلك التجربة شعرت بضرورة تجديد الدراسة بفرع يتناسب مع البنوك ودخلت إدارة أعمال قسم التسويق، لأحقق تطوراً ملحوظاً في عملي ـ وكان ذلك ـ أعمل صباحاً، وأدرس مساء وهكذا.

من قطاع البنوك إلى تقلة نوعية أخرى لقطاع الأعمال والفنون، مالذي دفعك لهذا التحول؟
عدت إلى الكويت وعملت محامية في القانون التجاري، من خلال عملي وجدت عقوداً لمصممين أزياء من خلال وكلاء لهم، كانت مجحفة بحق هؤلاء المصممين، واعترتني الدهشة فكيف وقع المصمم على العقد، سألت أحدهم كيف وقعت على عقد يضعك بين فكي كماشة، فرد قائلا: (قرأت أول صفحة لم أفهم شيئاً وخشيت أن أخسر المشروع فوقعت على العقد). من هنا أدركت أهمية إقامة دورات تدريبية لأصدقائي المصممين في هذا المجال أعلمهم من خلالها كيفية قراءة العقد وفهم نقاطه لمعرفة ما لهم و ما عليهم  لحفظ حقوقهم، وبعد ذلك تطور الموضوع وأصبح التدريب على نطاق أوسع، مما جعلني أكتشف أنهم لا يملكون خلفية قانونية فحسب، بل لا يملكون خلفية إدراية ولا تجارية للغوص في مجال المال والأعمال والتجارة.

ماذا فعلت بعد ذلك؟
 اشتركت مع أصدقائي المحاسبين بدورات تدريبية في كافة المجالات التجارية والعلمية حتى  وصلنا لكيفية البدء بمشروع، وبدأت الفكرة تنجح، واستمر الناس في طلب الاستشارات الإدارية والقانونية والتجارية، حتى توسع العمل وأصبح نشاطي الفعلي وقدمت برامج لها قيمتها التجارية والقانونية والإدارية، فركزت أكثر على المجال الابداعي.

لماذا هذا المجال بالذات؟
استشعرت أن الذين يعملون في المجال الابداعي يتمتعون بسمات نفسية واجتماعية موحدة، مما أكسبني خبرة في إقناعهم، وتوصيل المعلومة لهم بأسرع وقت ممكن، وتوسع العمل على نطاق كبير، حثني على بدء مشروعي مع صديقتي هند الغانم الكويتية الجنسية، بشراكة تدعم المصممين المبتدئين.

هل الفكرة بدأت بدولة الكويت؟
 أجل واستوحيت اسم الشركة من حياتي الخاصة.

ماذا تقصدين؟
حياتي تشكيلة من الدراسات، فاخترت اسم "تشكيل" نظراً لدراساتي المتعددة في العديد من الدول العربية بدءاً من الأردن مروراً بمصر وانتهاء بلبنان وصولاً للعمل في الكويت، وتحويل الأشياء السلبية إلى أشياء إيجابية في الحياة العملية وأطلقت عليها تشكيل من حياتي الخاصة.

ماذا تعني كلمة تشكيل مضموناً بالنسبة لسفانة؟
"تشكيل" أخذتها من العلامات الصوتية المميزة لحروف اللغة العربية، استوحيته من أسلافنا عندما واجهتهم مشكلة أثناء القراءة، فاخترعوا طريقة إبداعية بوضع الحركات على الحروف ليوحدوا نطق القرآن الكريم، وهذه العملية تواجه المصمم ليخلق إبداعاً في عالم التصميم، فكل حركة من حركاتنا تدل على نشاط معين يخدم العملية الإبداعية لدينا، وتخدم المصمم.

لنبدأ بالفتحة؟
"الفتحة"، لفتح آفاق واسعة أمام الفكر الإبداعي، بمعنى آخر تمثل التصميم كمنصة إعلامية للتغيير الاجتماعي وتبادل الأفكار.

ما هي القاعدة التي يقوم عليها هذا القسم؟
يقوم على برامج التثقيف الفني كورش العمل وبرامج التدريب الداخلي والمنح الدراسية، كما نسعى للحفاظ على الثقافات والهويات المختلفة بتسليط الضوء على نقاط التشابه والوحدة، وعلى نطاق أصغر نقدر العمل الفردي لكل مصمم على حدى ورغبته في التعبير عن نفسه، مع تنظيم فعاليات المعارض التي يتم خلالها إبراز أعمال المصممين.

ماذا تعني الكسرة؟
 كسر المعوقات والحواجز أمام المصممين مما يسمح لهم بالتركيز على عملهم الإبداعي عبر تسهيل عملياتهم، وبذلك تسمح "الكسرة" بالاستفادة من خدمات استشارية مهنية وتسويقية بالإضافة إلى الخدمات الترويجية وتؤسس شبكة مفتوحة بين المصممين وأسواق التجزئة والمستهلكين المباشرين وعالم الشركات الأوسع.

ألا تتيح "الكسرة"فرص تنافسية؟
 بالتأكيد توفر العضوية أسعاراً تنافسية للمصممين في مجال الطباعة والشحن ووكالات السفر والمشورة القانونية وتطوير المواقع الإلكترونية والاستشارات الإدارية.

هل كسرت سفانة المعوقات أمام مساعدة المبتدئين من الفنانين التشكيليين وفتحت أمامهم آفاقا واسعة؟
 إلى حد ما كسرت أشياء، أهمها نجاح مشروعي الذي بهر الجميع بما فيهم أهلي الذي لم يؤمنوا بأهميته في بداية الأمر.

ماذا تعني الضمة؟
تسهل التبادل الثقافي من خلال التواصل المرئي والفني والتصميم، والمساهمة الفعالة في تصميم المدونات والمقالات وتصميم التعلم على مبدأ  Learning and learning to learning and then helpingوتوسيع شبكتنا بإتاحة الفرص عبر تحديد شركائنا في كل بلد، والترويج للمصممين من خلال التغطية الإعلامية عبر الوسائط الاجتماعية.

كيف وصلتِ للتنوين؟
 الحركات تطورت لدي بشكل متلاحق ومنظم، ولم تلد فجأة مرة واحدة، بدأنا بـ فتحة، وفتحنا المجال، وبعد ذلك كسرنا المعوقات مع الاستشارات، ثم قمنا  بضم الفنانين المبتدئين لشركتنا لمساعدتهم في عرض تصاميمهم في البلاد العربية.

هذه الحركات بحد ذاتها ماذا تمثل في حياة سفانة، طالما استوحتها من القرآن الكريم؟
 ربما، بالنسبة لي شركة، وبالنسبة لغيري لوحة.

من يمول سفانة مادياً؟
 مشروعي بدأ بـ خمس آلاف دولار جمعتهم بنفسي، واليوم وصلنا لشركة  متكاملة نتجت عن جهدنا نحن الشريكات الأربع، آمنت كلاً منهن بالمشروع  يولندة من كندة، هند الغانم من الكويت، وكنانة من السعودية .

فقط رأس المال هو الذي أمدكم؟
بالتأكيد، دار رأس المال وأعطانا ربحاً وفيراً بفضل من الله عز وجل.

بعد كسر المعوقات أمام المصممين، هل استطاعوا المضي قدماً في المبيعات؟
بالطبع لا، لأنهم لا يتقنون لغة البيع، وربما لغة التواصل مع الزبائن، ففتحنا معرضاً تابعاً للشركة وكل شهرين نعرض أعمال هؤلاء المصممين.

هل من هدف ما للمجتمع؟
 طبعا، تنمية الوعي الاجتماعي لدى الزبائن بكيفية استثمار المصممين المحليين، لأن السعودية تعج بالمواهب الخلاقة والمبدعة، وبنفس الوقت نكتشف رغبة الزبائن ومدى إعجابهم بالمنتجات الفنية على مختلف أنواعها، وما هي المنتجات الفنية التي  أعرضوا عنها، وكيف يتم تطويرها من قبل مصمميها، لأننا على تواصل معهم باستمرار، وهل أسعارها مناسبة أم لا؟ لنتلافى كل الأخطاء التي تعترضهم، فتذهب إلى المصممين بـ "كسرة" حتى نطورهم بشكل أكبر.

هل من حركات أخرى؟
"الشدة" لم تنطلق بعد ولكنها تحت عنوان "من شدّ بأزره" أي نشد بأزر  هؤلاء المصممين المبتدئين بإقامة صندوق دعم لإعطائهم قروض مالية مدروسة "قروض حسنة" لبناء مجتمع سليم.

تطويرك يتوقف فقط على أبناء وبنات الوطن؟
لدينا مبتدئين من كافة العالم العربي.

في المعرض اليوم، رأيت خليط من الفنون، هناك الفن التشكيلي بأنواعه، وتصميم للملابس، وأرتيزانا، ما هو الهدف؟
صممنا هذا المعرض لاستقبال أعمال المصممين قاطبة، لدينا أمينة خليل من مصر "تصميم ملابس"، نيفين مكتبي من لبنان "تصميم السجاد"، جراح البلوشي من الكويت "فن التصوير والغرافيك"، مي القصار من الكويت "تصميم مجوهرات"، مهن حسين من باكستان مقيمة في دبي "تصميم شنط"، اما أعمال السعوديين كانت في المعرض السابق الحديقة السرية، و معرضنا هذا تحت عنوان "نقطة".

"النقطة"اختيار فلسفي صوفي أليس كذلك؟
"النقطة" استوحيناها من البداية وفي الحقيقية من "الحلاج" الذي عٌرف بالصوفية والذي قال: "بداية كل شيء نقطة، وأصل كل شيء نقطة، وهو عرف الله عز وجل من نقطة" ، من هنا انطلقنا كـ نقطة وصل بين المصممين والزبائن، ونقطة البداية لنا، ونقطة البداية لهم، ولكن ليست نقطة نهاية.

لماذا الحلاج، هل سفانا تنزع لميل صوفي؟
 ليس ميلاً صوفياً بحد ذاته، ولكنني صنفت نفسي منذ بداية دراستي للشريعة بأنني من المؤمنين.

لأغير طريقة السؤال، هل الروحانية تقود سفانة؟
الروحانية، أجل تقودني، لكون العمل الاجتماعي هدفي، وكل عمل مشروع تجاري إن لم يكن له هدفاً سامياً تحلق النفس في جنباته وتسمو فيه ـ دنيا آخرة ـ لا جدوى منه، لأن الحياة مليئة بالعبادة، حتى الأكل فيه نوع من أنواع العبادة لله عز وجل، وفي تطوير الموظفين عبادة لله وحده، فيصبح العمل روحاني، ولكن تكمن المشكلة في المسميات ـ اليوم ـ كونها تُعتبر وصمات للإنسان، لذلك جردت نفسي من أجل مسمى.

المتعبد في رحاب الوطن يوصم بوصمة ما من المجتمع؟
يُشار له بالبنان، هذا صوفي، هذا ليبرالي، هذا وهابي، ويعطي المجتمع لكل شيء معنى، ولكنه ليس المعنى حقيقة.

دراستك للشريعة الإسلامية خلقت عندك حالة ما؟
بدأتُ أرى الأمور بمنظار آخر، رفعت نظارة، ووضعت نظارة أخرى، وبسطت كل شيء كما فعل الحلاج حين بسط كل شيء بـ نقطة وفي النقطة رأى الله عز وجل، وبالتالي أصبحت أراه من هذا المنظور.

إلى أي حد أنتِ قارئة للحلاج؟
أنا غارقة بطواسين الحلاج منذ زمن، وكان لزاماً عليّ أن أضع بدايتي في قالب مصور، وأتشاور مع الشركاء في بداية كل مشروع جديد، ونقول ما هي البداية؟،  البعض قال نقطة البداية، واستمرينا بالقراءة حتى وصلنا لـ نقطة انطلاقنا.

ماذا يعجبك في الحلاج؟
تبسيطه للأمور خالية من العقد، وتجريده لكل شيء، وبنفس الوقت جعلنا نشعر بقيمة الأشياء الصغيرة "نقطة".

أين تريد أن تصلي من خلال شركتك؟
لا أريد أن أصل، ولكنني أريد أن تصل الشركة للعالمية.

هل من خطوات فعلية على الأرض؟
أخذت أول خطوة بهذا الشأن في "ملتقى الحضارات" مع الشيخة موزة في الدوحة، عندما كنت متحدثة عن أهمية القطاع الإبداعي في الجلسة الختامية، وكيفية الدعم لصغار المصممين والمبدعين.

كلمة أخيرة:
لم أصل إلى  هذا النجاح  إلا بفضل من الله عز وجل، وبفضل شركائي الذين آمنوا بمشروعي، وصلت لكل شيء بالإيمان، حتى والدي كان يقول لي أنت محامية، ولا يمكن أن تنجحي في غير المحاماة، ومنذ أسبوع حضر إلى هنا ورأى إبداعاً رائعاً، شعرت وقتها بإحساسه الصادق.
أيضاً، أحب أن أتوجه بالشكر لمدرستي دار الحنان التي صقلت شخصيتي وجعلت منها شخصية قوية مثقفة منذ نعومة أظفاري، ولولاها لما اجتزت الكثير من مراحل حياتي.
وختاماً كل الشكر لـ عربيات على اهتمامها الكبير.