في مؤتمر صحفي عقد على هامش منتدى جدة الاقتصادي

التقرير الثاني لمسابقة ولقاء ريادة الأعمال بجدة يرصد أهم معوقات تنمية منشآت شابات الأعمال السعوديات

صور وفيديو

استعرضت اللجنة التوجيهية لمسابقة ولقاء ريادة الأعمال بجدة تقريرها الثاني عن مخرجات البرنامج الأول من نوعه في دعم المنشآت الصغيرة مستهدفاً تجسيد مفاهيم ريادة الأعمال في مشاريع واعدة، حيث تم إطلاق عدد من مشاريع برأسمال مدفوع غير مسترد ومتابعة وإرشاد لمدة عام، بالإضافة لتسخير مبادرات القطاع العام والخاص ضمن برنامج واحد بهدف تنمية المنشآت الصغيرة.

وتضمن التقرير الذي تم تدشينه على هامش منتدى جدة الإقتصادي خط سير البرنامج والمشاريع، بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة الأغر الأستاذ فهد أبو النصر، وعضو مجلس إدارة غرفة جدة الأستاذ زياد البسام، ورئيسة لجنة شابات الاعمال بغرفة جدة الأستاذة رانية سلامة، ورئيسة لقاء ريادة الأعمال وعضو مجلس إدارة شركة الإبداعية الاستاذة سارة العايد.

ومن خلال 300 مشروع شاركت في المسابقة و25 مشروع خضع للتدريب و7 مشاريع فائزة بتمويل غير مسترد وإرشاد لمدة عام، بالإضافة للمشاريع المستفيدة من الفرص الاستثمارية والتجارية والعقود التجارية، وعدد من استطلاعات الرأي للشريحة المستهدفة، رصد التقرير أهم معوقات تنمية منشآت شابات الأعمال، واعتبر التجربة التي تم تطبيقها للمرة الأولى خلال اللقاء نموذجاً حياً للشراكات بين القطاع الخاص والعام لدعم شباب وشابات الأعمال.

وقال الأستاذ فهد أبو النصر الرئيس التنفيذي لمجموعة الأغر الذي تحدث عن الخطة التنفيذية للبرنامج: "تم التخطيط لمراحل البرنامج السنوية بشكل دقيق حتى نتمكن من رصد أهم المعوقات التي تواجه رائدات الأعمال في المملكة العربية السعودية، وأيضاً نتعرف على كيفية التعامل مع هذه التحديات، مع القيام بتجربة الحلول والتوصيات المقترحة، والتواصل مع الجهات المعنية للإسهام بتفعيلها".

البرنامج الإرشادي لمشاريع شابات الأعمال

قامت مجموعة الأغر بوضع خطة البرنامج الإرشادي مع إدارة التواصل بين المرشدين ورائدات الأعمال، وعقدت عدة اجتماع اتفق خلالها شركاء البرنامج على أهمية مرحلة الإرشاد وضرورة النظر إلى المشاريع كنماذج مصغرة تعبر عن القاعدة العريضة للشابات السعوديات اللاتي يقتحمن تجربة العمل الحر في قطاعات مختلفة، ودراسة حالتها بشكل دقيق، بهدف الوصول إلى برنامج إرشادي متكامل قابل للتطبيق على نطاق أوسع ولإطلاق عدد أكبر من مشاريع شابات الأعمال القادرة على المنافسة، والقابلة للاستمرار والتوسع.

وعن البرنامج قال المهندس رضا إسلام الرئيس التنفيذي لشركة أمواج المستقبل ورئيس اللجنة التوجيهية: "البرنامج يتميز عن غيره من برامج دعم رواد الأعمال في المملكة بمميزات عديدة، من أهمها تقديم نتاج خبرة رجال وسيدات الأعمال لرائدات الأعمال خلال عام، وبالتالي يجمع البرنامج ما بين المساندة المالية والخبرة العملية لرائدة الأعمال مما يوفر لها جميع فرص النجاح لتتمكن من استغلالها. وأتوقع أن قصص النجاح في هذا البرنامج ستساعد علي نشر روح الريادة في نفوس عدد أكبر وأكثر من الرائدات مما يدعم قاعدة الأعمال الصغيرة والمتوسطة لتأخذ دورها كأحد ركائز تنمية الاقتصاد الوطني".

 

خطة البرنامج الإرشادي



مشاريع شابات الأعمال المشاركة

أهم النتائج التي أحرزتها المشاريع الفائزة بمسابقة 2012م، أو المكتسبات التي حققتها بعض المشاريع المشاركة خلال الست أشهر الماضية.
(اضغط على الصور أدناه للتكبير)

    

 

   

 

   


الرصد والاستنتاجات

أفرزت نتائج متابعة اللجنة التوجيهية لعدد من مشاريع رائدات الأعمال عن أهم احتياجات تنمية هذا القطاع في جانب:

 

1) الإطار التشريعي والقانوني

 

الحلول المنفذة أو المقترحة


 

ـ خلال لقاء ريادة الأعمال بجدة 2012م قامت سعادة مساعد أمين جدة لشؤون تقنية المعلومات والقسم النسائي الدكتورة أروى الأعمى بالإعلان عن إطلاق البوابة الإلكترونية الخاصة باجراءات واشتراطات تراخيص الأمانة للأنشطة التي تدار بأيد نسائية، كما تم خلال اللقاء توزيع الكتيب المصاحب للمساهمة في الجانب التوعوي وتصحيح أوضاع المخالفات داخل الأنشطة النسائية في مدينة جدة.

ـ بعد اللقاء بادرت أمانة جدة بجهازها الإداري والرقابي النسائي بعمل جولة ميدانية على بعض مشاريع التغذية التي شاركت في المسابقة وتعمل من المنزل بهدف دراسة ترخيصها.

ـ قامت لجنة شابات الأعمال بغرفة جدة بالتواصل مع المستثمرين في القطاع الخاص لدراسة إمكانية توفير مطابخ مركزية في بعض الأحياء، أو دراسة الدخول في شراكات مع هذه المشاريع لتحويلها من العمل المنزلي إلى المؤسسي ومنحها قدرة أكبر على النمو.

ـ أوصت اللجنة التوجيهية للبرنامج بضرورة إقامة ورش عمل ولقاءات توعوية في غرفة جدة تستهدف شابات الأعمال، ورفع التوصية لبقية الجهات المعنية بالتراخيص لتوفير المعلومات بمواقعها الإلكترونية.

ـ بادر معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة خلال لقاء ريادة الأعمال بجدة 2012م بمنح المشاريع الإعلامية النسائية المشاركة تراخيصاً لممارسة النشاط.

ـ أوصت اللجنة التوجيهية بالتنسيق لرفع مطلب تحويل الاستثناء إلى قاعدة، وإعادة النظر في لوائح التراخيص ومدى ملائمتها للاستثمارات النسائية.


2) التسهيلات والتحديات

أوضحت  الأستاذة رانية سلامة رئيسة لجنة شابات الأعمال بغرفة جدة أن التقرير كشف عن وجود فجوة بين الخدمات والفرص المتاحة وبين الشريحة المستهدفة إما بسبب عدم وجود قنوات تواصل فعالة، أو بسبب معوقات تحول دون استفادة هذه الشريحة من الدعم والتسهيلات والفرص الاستثمارية لتنمية منشآتها، لذا اتجهت اللجنة التوجيهية إلى وضع تصور لجسير الفجوات بين رائدات الأعمال والفرص التنموية المتاحة في المملكة العربية السعودية لتنمية المنشآت الصغيرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحلول المنفذة أو المقترحة

ـ أعلنت وزارة العمل ممثلة في الدكتور عبدالعزيز اسماعيل خلال لقاء ريادة الأعمال بجدة 2012م أن وزارة العمل تعمل على إطلاق بوابة لكل ما يتعلق بآليات وشروط الحصول على دعم للمنشآت الصغيرة، كما أعلنت عن دعم المشاريع المشاركة في المسابقة بعد الإنتهاء من إجراءات تسجيلها رسميا.

ـ أوصت اللجنة التوجيهية بالتنسيق مع كافة الجهات والصناديق الحكومية الداعمة، للمساهمة في التعريف بخدماتها وإيصالها للشريحة المستهدفة من خلال برنامج متكامل يتضمن استضافة لقاءات مفتوحة تجمع المسؤولين بشابات الأعمال.

ـ تم تنفيذ أول تجربة لتحفيز القطاع العام والخاص على طرح العقود الحصرية لهذه الفئة خلال لقاء ريادة الأعمال 2012م ووضعها على الإنترنت لتقديم العروض، على أن يبدأ تفعيلها بلقاءات في غرفة جدة.

ـ العمل على إعداد تقرير يستهدف عدد من الجهات المعنية لتوضيح إنعكاس هذه المشكلة على أداء ونمو منشآت سيدات وشابات الأعمال في المملكة.

 

 الحلول المنفذة أو المقترحة 

 

تنعكس هذه التحديات على فرص حصول الشابات على التمويل والتسهيلات، لذا رأت اللجنة التوجيهية ضرورة:

ـ دراسة التوجه لدعم شركات بدلاً من مؤسسات فردية لضمان تغطية الغياب أو التعثر لدى أحد الشابات.

ـ نشر ثقافة الإندماج والتكتلات والشراكات المتناقصة مع سبل إدارة مخاطرها وتجنب المخاوف الشائعة منها.

ـ التواصل مع جهات استثمارية وحكومية لتوفير منافذ عرض وبيع للمنتجات في مواقع مركزية.


3) التدريب والتأهيل

أشارت الأستاذة سارة العايد رئيسة لقاء ريادة الأعمال مديرة التخطيط بشركة الإبداعية إلى أهمية التأسيس في المراحل التعليمية لشخصية الطالبة ونشر ثقافة ريادة الأعمال، بقولها: "لمسنا الحاجة لأن تتضمن البرامج التدريبية والتعليمية تجارب عملية وتفاعلية تساعد على تشكيل شخصية الفتاة مبكراً وتأهيلها على العمل الجماعي واكتساب مهارات التواصل ومواجهة التحديات وإدارة المخاطر، كما كان من الواضح الحاجة إلى تعزيز الثقافة المالية والتحفيز على رفع الطموحات لدى شابات الأعمال للتحول من فكرة إطلاق المشروع إلى توفير أسس ثابتة تضمن الإستدامة والنمو وترفع من فرص التنافسية".

 

الحلول المنفذة أو المقترحة

ـ تمت مناقشة نقاط الضعف في شخصية رائدة الأعمال مع اللجنة التوجيهية لبرنامج ريادة الأعمال، وفريق الإرشاد، والشريك الأكاديمي.

ـ أوصت اللجنة بتصميم برنامج تدريبي للمشاركات في الدورة الثانية يتضمن برامجاً تفاعلية وعملية لتطوير السمات الشخصية، وليس تطوير خطط العمل فحسب.

ـ عرض نقاط الضعف وأسبابها على الجهات المعنية بريادة الأعمال والتعليم العام والعالي خلال لقاء ريادة الأعمال الثاني 2013م، مع إشراك الطالبات في منافسات الدورة الثانية للقاء ريادة الأعمال بجدة.


الحلول المنفذة أو المقترحة

ـ المالية: التركيز على عملية التدفق النقدي، وإدارة التكاليف والمشتريات وكيفية تخفيض المصروفات.

ـ العقود: التركيز على صياغة العقود، والضمانات المطلوبة لتحصيل المستحقات. 

ـ التسويق: خطط لبناء الاسم التجاري والسمعة، والتسويق للخدمة أو المنتج بشكل مباشر أو من خلال لفت الأنظار إلى الميزة التنافسية بأفكار ترويجية تخدم المجتمع، مع وجود آليات قياس لخدمة العملاء و مدى رضائهم.

ـ الموارد البشرية: التعريف بالمسمى الوظيفي ووصف المهام للموارد البشرية.

ـ قطاع التغذية: تتطلب مشاريع التغذية حصول رائدة الأعمال على شهادة في مجال إدارة وسلامة الغذاء HACCP.

ـ الإحتكاك: بمدراء المشاريع ومدراء التطوير.


ملخص الخطة التنفيذية للدورة الثانية

1- إقامة «لقاء تمهيدي» في غرفة جدة نهاية شهر ابريل 2013م، يستهدف رواد ورائدات الأعمال، وطلاب وطالبات التعليم العام والعالي، والجهات المعنية بريادة الأعمال، والشركاء، بهدف:

  • ـ التعريف بالدورة الثانية وكيفية استفادة كل شريحة مستهدفة منها.
  • ـ التعريف بدور الشركاء، والجهات الداعمة.
  • ـ تحفيز الحضور على التفاعل والمشاركة.
  • ـ تقديم محاضرات توعوية في مجال عقد الشراكات والتخطيط للمشروع والقوانين واللوائح ذات العلاقة.
  • ـ تفعيل مبادرات القطاع الخاص والعام لدعم منشآت شباب وشابات الأعمال
  • ـ الإعلان عن محاور لقاء ريادة الأعمال بجدة 2013م.

2- تنعقد المقابلات الشخصية مع المتقدمين للمسابقة خلال شهري مايو ويونيو 2013م.

3- تنطلق الدورات التدريبية خلال العطلة الصيفية.

4- تنعقد لجنة التحكيم مطلع شهر سبتمبر 2013م.

5- يقام لقاء ريادة الأعمال الثاني بجدة خلال شهر سبتمبر في فندق الهيلتون.


وفي ختام المؤتمر الصحفي أبدى عضو مجلس إدارة غرفة جدة وعضو اللجنة التوجيهية للمسابقة الأستاذ زياد البسام شكره وتقديره للجهات الداعمة من القطاعين العام والخاص معتبراً أنها تعكس صورة نموذجية للتعاون المطلوب، وأن فكرة البرنامج وما حققه من إنجازات خلال دورته الأولى جاءت مواكبة لتطلعات فريق العمل، متمنياً أن يتوسع البرنامج ويصبح قابلاً للتطبيق على نطاق أوسع لخدمة هذه الشريحة المستهدفة، ومشيداً بدور لجنة شابات الأعمال ومجموعة الأغر وشركة الإبداعية في تقديم تجربة متكاملة ورصدها بشكل دقيق لتحقيق الأهداف.

لتحميل نسخة من التقرير اضغط هنا