بحضور ولى عهد البحرين واكثر من خمسين شخصية عالمية من ثلاثين بلدا

الأمير عبدالمجيد يدشن فعاليات منتدى جدة الاقتصادي الثالث

دشن صاحب السمو الملكي الامير عبد المجيد بن عبدالعزيز ، امير منطقة مكة المكرمة ، فعاليات منتدى جدة الاقتصادي السنوي الذي انطلقت فعالياته ظهر اليوم السبت في قاعة المؤتمرات بفندق هيلتون جدة تحت شعار " الادارة في بيئة عالمية معقدة "  . وذلك بحضور ابرز رموز السياسة والاقتصاد والمال والاعمال في الاقتصاد العالمي  في مقدمتهم سمو الشيخ سلمان بن حمد  ولى عهد البحرين وصاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة المملكة القابضة واكثر من 600 شخصية بارزة في عالم المال والاعمال في العالم .

وفى الكلمة التي القاها سمو الامير عبد المجيد بن عبدالعزيز في حفل الافتتاح اكد سموه ان شعار المنتدى تعكس الصورة المعقدة في العالم , وتجسد حجم المسئولية الملقاة على عاتق السياسيين والخبراء والمختصين في تحسين البيئة الاقتصادية العالمية . منوها سموه ان من ابرز سمات عالم اليوم في ظل الاحداث والمتغيرات التي شهدها خلال الفترة المنصرمة ، اهمية الشراكة الاقتصادية والعمل على تشجيع المنافسة على العلم والمعرفة وفتح مجالات واسعة للابداع والابتكار .

وخاطب سمو الامير عبدالمجيد الحاضرين بالقول :" اود ان اؤكد في هذه المناسبة ماسبق ان قلته في المنتديات السابقة ، وما يؤكد عليه كافة المسؤولين في المملكة العربية السعودية لتشجيع الاستثمارات الاجنبية على استغلال الفرص الواعدة في الاقتصاد السعودى ، خصوصا في ظل التنظيمات الجديدة المنظمة لذلك وسريان العمل بها " .

وكان حفل الافتتاح الذي بدأ بالقران الكريم ، قد استهل بكلمة للاستاذ عمر عبدالله الدباغ عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة ، ورئيس مجلس جدة للتسويق ، القائم على تنظيم المنتدى ، اشار فيها ان الاعداد والتحضير للمنتدى بدأ بانتهاء فعاليات المنتدى السابق في العام الماضي ، بيد ان احداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة ، وما احدثته هذه الاحداث من متغيرات هامة على مختلف المجالات في العالم ، حتمت ضرورة اعادة النظر في كافة التحضيرات السابقة للمنتدى الحالي ، بما فيها فكرة المنتدى وشعاره الذي اصبح يعبر عن هذه المتغيرات الكبيرة التي شهدها العالم " الادارة في بيئة عالمية معقدة " .

وتوقف الاستاذ الدباغ عند الاحداث التي شهدها العالم  بعد احداث سبتمبر الماضي ، وخصوصا في المجال الاقتصادي ، وابرزها  اسرع حالة انكماش يشهدها الاقتصاد الامريكي بسبب الاحداث ، وكذا افلاس شركة انرون الاشهر في التاريخ وكارثة الافلاس في الارجنتين التي تعتبر احد الاقتصاديات الكبيرة في العالم . وكذا بدء التعامل باليورو في معظم دول الاتحاد الاوروبي . وجميعها احداث اثرت على سير التحضيرات للمنتدى وبرنامج اعماله والمواضيع التي سيناقشها .

واعرب الدباغ ، عن ارتياحه للجهود التي بذلت لانجاز المهام حتى يعقد المنتدى في موعده ، وبهذا الحضور المتميز لاكثر من خمسين شخصية عالمية سياسية واقتصادية من قرابة ثلاثين بلدا ، الامر الذي يؤكد ان منتدى جدة الاقتصادي السنوي يتنامى في اهميتة العالمية ليصبح واحدا من ابرز الاحداث السنوية في هذا المجال في زمن قياسي لم يتعد  ثلاثة اعوام .

كما القى الاستاذ عبدالله زينل رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة كلمة في حفل الافتتاح ،  رحب في مستهلها بالحضور ، مشيرا ان حرص غرفة جدة على تنظيم هذه الفعالية العالمية يعكس مدى ادراكها لدورها في تنمية العمل الاقتصادي في مدينة جدة والمملكة العربية السعودية عموما . ونوه الاستاذ زينل ان الاحداث والمتغيرات التي شهدها العالم خلال الفترة الاخيرة ، أكدت اهمية وترابط المصالح الاقتصادية ومحورية النمو والتطور الاقتصادي بين مختلف دول العالم  خصوصا في ظل ثورة الاتصالات الحديثة  والتطور التكنولوجي ، مما يجعل الاقتصاد المحور المشترك بين كافة الامم والشعوب . وقال زينل : " احداث سبتمبر بحكم هذا الترابط بين المصالح الاقتصادية في العالم , لم تترك اثارها على الاقتصاد الامريكي فحسب ، بل تركت تاثيراتها على كافة اقتصاديات العالم ، وبالتالي فالتفاهم المشترك وتبادل المنافع المشتركة هو السبيل لخلق بيئة عالمية افضل " . واشار زينل الى الافاق التي تفتحها التننظيمات الجديدة في المملكة امام الاستثمارات الاجنبية .

وكان حفل الافتتاح ، قد تضمن عرض فيلم تسجيلى عن المنتدى  السابق في العام الماضي ، تضمن ابرز الشخصيات العالمية التي شاركت في فعالياته وكذا ابرز معالم مدينة جدة .

وفي ختام حفل الافتتاح ، قام سمو الاميرعبدالمجيد بن عبد العزيز ، راعي المنتدى ، بتكريم الشركات الراعية للمنتدى , جاء في مقدمتها شركة المملكة القابضة ممثلة في رئيس مجلس ادارتها صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال , والبنك السعودي الامريكي ممثلا في رئيس مجلس الادارة الاستاذ وليد الجفالي ، والبنك الاهلي التجاري ممثلا في رئيس مجلس الادارة الاستاذ عبدالله باحمدين , ومجموعة عبداللطيف جميل ممثلة في الاستاذ محمد عبد اللطيف  جميل ، ومجموعة بن لادن السعودية مثلها بكرمحمد بن لادن , وشركة ابراهيم الجفالي ممثلة في الاستاذ       وليد الجفالي , ومجموعة دلة البركة ممثلة في الاستاذ صالح كامل , ومموعة الجريسي ممثلة في الاستاذ عبدالرحمن الجريسي ومؤسسة الراجحة المصرفية ممثلة في الاستاذ فيصل ابو رديف وشركة الكابلات السعودية ممثلة في الاستاذ خالد زينل على رضا ومركز تلفزيون الشرق الاوسط الناقل الرسمي لفعاليات المنتدى ممثلا في الاستاذ وليد ابراهيم البراهيم والشركة السعودية للابحاث والنشر الناشر الرسمي لفعاليات المنتدى .

واختتم حفل الافتتاح بتقديم سمو الامير عبد المجيد بن عبدالعزيز الدرع التذكارية للمنتدى لسمو ولى عهد البحرين سمو الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة كما تسلم سمو الامير عبد المجيد درعا تذكارية مماثلة من رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية بمحافظة جدة الاستاذ عبدالله زينل .

وفور انتهاء حفل الافتتاح بدأت جلسات عمل المنتدى التي ينتظر ان تتواصل حتى يوم الاثنين القادم .