منتدى جدة الاقتصادي يختتم أعماله بنجاح

صور وفيديو

 

اختتم منتدى جدة الاقتصادي جلسات اعماله مساء يوم الاثنين بجلسة ختامية حضرها نخبة من كبار الضيوف الذين شاركوا في اعمال المنتدى التي دشن انطلاقتها يوم السبت الماضي ، صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبد العزيز امير منطقة مكة المكرمة ، وسمو الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة ولى عهد البحرين وصاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة , وكوكبة من ابرز رجال السياسة  والاقتصاد والمال والاعمال في العالم .

وقد أجمع المراقبون على نجاح المنتدى في طرح عدد من القضايا الهامة التي أصبحت تمثل تحديا حقيقيا في  ضوء المستجدات العالمية التي ترتبت على أحداث 11 سبتمبر  لاسيما بالنسبة للاقتصاد السعودي. وتضمنت الجلسة الختامية  نقاشا مفتوحا حول " القيادة في وقت الازمات  " رأسها جون فان مانن وتحدث خلالها المهندس عادل فقيه ، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لمجموعة صافولا.

وكان المنتدى قد استانف اعماله في الحادية عشر من  صباح اليوم  الاثنين بجلسة تحدث خلالها رئيس مجلس ادارة شركة " ايجانيت " بالولايات المتحدة الامريكية , نيل بوش , حول " تحديات الموارد البشرية امام الشركات في بيئة عالمية معقدة " .  وكان الاستاذ غسان السليمان الذي راس الجلسة ، قد قدم المتحدث للحاضرين في كلمة مقتضبة استعرض خلالها مسيرة المتحدث وخبراته وتجاربه والمناصب والمهام التي قام بها خلال مسيرته العملية .

وفي ختام الجلسة فتح رئيس الجلسة الباب امام اسئلة واستفسارات الحاضرين التي شارك فيها نخبة من كبار رجال الاعمال المشاركين في فعاليات المنتدى .

كما تضمن جدول اليوم جلسة خامسة كرست لمناقشة مسالة " الطاقة في البيئة الاقتصادية الجديدة " تحدث خلال هنري جاكوبي , استاذ الادارة في كلية سلون للادارة بجامعة ( أم ـ أي ـ تي ) . تلا ذلك نقاش مفتوح تناول مسالة "  التكامل الاقتصادي العالمي واستقرار سوق الطاقة " كما تحدث خلال الجلسة هنري جاكوبي وفهان زانويان , رئيس شركة بتروليوم فاينس بالولايات المتحدة الامريكية , وريتشارد شنز , الرئيس السابق في ( أوه ـ أم ـ في ) في النمسا .

الى ذلك تناولت جلسة بعد الظهيرة من اعمال منتدى جدة الاقتصادي الدولي  " بروتوكول كيوتو واسواق الطاقة " , وذلك في نقاش مفتوح شارك فيه نخبة من المهتمين من المشاركين في المنتدى , وكان ابرز المتحدثين راني إيراني , رئيس مجلس ادارة شركة اوكسيدينتال بتروليوم , والدكتور محمد الصبان مستشار وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية . وتناول النقاش المفتوح الذي تلاها " أمن الطاقة في عالم غير متماثل .. من يدفع الثمن " حيث رأس الجلسة هنري جاكوبي .

واعرب إيراني عن معارضته لمعاهدة بروتوكول كيوتو , محذرا من سلبياته الكبيرة على صناعة النفط في العالم وعلى وتيرة النمو في الدول النامية . وقد ايده في هذا الطرح الدكتور محمد الصبان المستشار الخاص لمعالي وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية .