دليلك لحمام شمس دون مخاطر

الشمس الذهبية لبشرة برونزية

صور وفيديو

اللون البرونزي الذي تكتسبه البشرة من أشعة الشمس أصبح الحلم الذي تسعى لتحقيقه معظم النساء... لما يضفيه على المظهر العام من تألق وبريق... ولكن تبقى رحلة الحصول على الوهج البرونزي محفوفة بالمخاطر مما يستدعي التزود بوسائل الحماية اللازمة لمواجهة أشعة الشمس الحارقة وآثارها الجانبية على البشرة... حيث تتسابق شركات التجميل الرائدة لإنتاج مستحضرات الحماية وتوفر لك متطلبات حمامات الشمس من الألف إلى الياء... واليوم نقدم لك دليلك الخاص لحمام الشمس الصحي.

 

اختيار القوام المناسب لمستحضرات الحماية

تنقسم مستحضرات الحماية من أشعة الشمس إلى أنواع مختلفة يتم إعتماد أحدها بناءًا على طبيعة بشرتك وما يناسب كل منطقة من الجسم... فالكريمات و (اللوشون) هي اختيارات جيّدة للاستعمال اليوميّ على كل من الوجه  و الجسم.

أما  الجل فهو خالي  من الزّيوت و بالتالي لايتسبب  بسد المسامّ مما تجعله مثالي للوجه , بخاصّة إذا كنتِ معرّضة لحبّ الشّباب.

المستحضرات السائلة التي يمكن رشها على الجسم  مفيدة في تغطية المناطق المشعرة  مثل ( الذراع والمنطقة القريبة من فروة الرأس ) أيضا تعتبر مثالية للمناطق التي يصعب عليك دهنها مثل الظّهر.

من جهة أخرى ينصح باستخدام المستحضرات ذات القوام المتماسك  أثناء التزلج على الجليد أو ممارسة الرياضة على الشاطيء لأنها تمدك بحماية قوية على الشفاة والأنف وحول العين فتمنع تأذي هذه المناطق المعرضة لحروق الشمس.

 

نصائح عامة

ـ من الضروري أن يبدأ حمام الشمس بإستخدام  درجة حماية عالية مثل 20 SPF ويتم وضع المستحضر على الجسم والوجه قبل التعرض للشمس على الأقل بنصف ساعة ... بعد ذلك يمكنك بالتدريج أثناء حمام الشمس تخفيف درجة الحماية على أن لاتقل عن 8SPF.

ـ يجب إعادة وضع كريمات الحماية كل 15-30 دقيقة إذا كنت تمارسين رياضة أثناء حمام الشمس مثل السباحة أو غيرها ... ويمكن تمديد هذه الفترة إلى ساعة إذا لم تمارسي خلالها أي نشاط حركي.

ـ تتزايد مخاطر أشعة الشمس في الفترة ما بين الساعة 11 إلى 3 ظهراً ... لذلك من الأفضل أن يكون حمام الشمس قبل الساعة الحادية عشر أو بعد الساعة الثالثة.. مما يمنحك فرص أكثر للحصول على اللون البرونزي الصحي دون حروق.

 

حماية الشعر

لا يقتصر تأثير أشعة الشمس على البشرة لكنه يمتد إلى الشعر والذي ينصر الخبراء بتغطيته أو استخدام مستحضرات خاصة تمنع جفافه من حرارة الشمس وأيضاً تحميه من الآثار السلبية للمياه المالحة أو كلور المسابح.

ومن بين هذه المستحضرات Sun Protecting Spray Beach and Pool  من Lancaster... و UV Hairscreen من Estee Lauder.

 

 

الترطيب والتجميل بعد حمام الشمس

تمتد الحماية وضرورة استخدام المستحضرات الخاصة إلى مابعد التعرض لأشعة الشمس حيث تحتاج البشرة لعناية دقيقة وترطيب ومقاومة لأي جفاف أو حروق تعرضت لها ... ولهذا الغرض تقدم Lancaster مستحضر After Sun Tan Maximizer للوجه والجسم حيث يؤدي دور الترطيب ويضاعف من عمق اللون البرونزي.

أما Estee Lauder  فإضافة لمستحضرات الترطيب تقدم Bronze Glow Shimmering Mousse الذي يضفي على الجسم لمعة ذهبية رائعة إلى جانب الترطيب والحماية.

وتتميز Guerlain  بمستحضرات التجميل التي تستخدم بعد حصولك على اللون البرونزي حيث تقدم مجموعتها المتكاملة Terracotta وتحتوي على كريم الأساس الشفاف والمرطب بتدرجات من الوهج البرونزي الخفيف ومرشح شمس 8 SPF .... وتنصح خبيرة التجميل من شركة ( جيرلان ) باستخدام كريمات الأساس الخفيفة المخصصة لما بعد الشمس ذلك أن كريمات الأساس العادية تعطي مظهر غير مقبول وغالباً لا تتناسب درجاتها اللونية وقوامها الكثيف مع اللون الذي اكتسبته من الشمس .... و لوهج برونزي رائع يقدم لك جيرلان كريم الأساس المرطب بالإضافة لمرشح الشمس SPF بدرجة 8

 

وصفات طبيعية

يميل البعض للإعتماد على المواد الطبيعية بدلاً من استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على قدر من المواد الكيميائية ... ومن الوصفات المجربة:

الحنة والشاي:

يمكنك استخدام كوب من الشاي المغلي وإضافة القليل من الحنة البرتقالية إليه ثم تركه إلى حين أن يبرد حيث يتم مزجه مع زيت الزيتون أو السمسم.. يمكنك استخدام هذا الخليط أثناء حمام الشمس للحصول على اللون البرونزي ... مع مراعاة توزيعه بشكل جيد على الجسم و عدم الإكثار من مقدار الحنة المستخدم حتى لا يترك آثار عميقة أو لون غير مقبول.

اللبن والليمون:

للإستعاضة عن مستحضرات الترطيب التي تحتاجها البشرة بعد التعرض للشمس يمكنك استخدام اللبن الزبادي مع القليل من عصير الليمون.. فاللبن يعمل على ترطيب البشرة وإعادة التوازن لها كما أنه مثالي لمعالجة الحروق التي تتسبب بها الشمس.. أما الليمون فيمتص الدهون التي تعلق بالبشرة بعد استخدام الزيوت والكريمات ولكن لا ينبغي الإكثار منه.