مجموعة واسعة من الشركات العارضة المحلية والدولية تستعرض أحدث الحلول والمنتجات المتعلقة بقطاع الرعاية الصحية

وزير الصحة السعودي يفتتح الدورة الثالثة عشرة من "معرض الرعاية الطبية 2010" غداً

خاص

يفتتح معالي وزير الصحة، الدكتورعبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، "معرض الرعاية الطبية السعودي 2010 - المعرض الدولي الثالث عشر للرعاية الطبية والأجهزة والمنتجات الطبية" والذي ستنطلق فعالياته يوم غد (الإثنين 12 نيسان/أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ) في "مركز معارض الرياض الدولي " ويقام على هامش دورة العام الحالي من المعرض، التي تستمر لغاية 15 نيسان/أبريل 2010م الموافق 1 جمادى الأول 1431هـ، "المؤتمر الأول لتقنيي الأشعة" (1st Radiology Technologists Conference) إلى جانب "الملتقى العلمي الرابع للأجهزة الطبية" (4th Medical Devices Scientific Forum) بهدف مناقشة فرص النمو المحتملة عقب تطبيق خطة خصخصة أكثر من 200 مستشفى حكومي.

ويلقي المعرض الضوء على كل من سوق الأدوية في المملكة العربية السعودية الذي يتوقع أن يحقق معدل نمو سنوي مركب بنسبة 12% وسوق المعدات الطبية الذي يتوقع نموه بنسبة 7% حتى العام 2012. ويعزى هذا النمو في جزء منه إلى الإنفاق الحكومي الكبير، حيث تم تخصيص 61,2 مليار ريال سعودي لقطاع الرعاية الصحية، كما يسهم بذلك ارتفاع حجم الإنفاق الوطني على قطاع الأدوية والرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، والذي يتوقع نموه من 9,94 مليار ريال سعودي في عام 2008 إلى 13,09 مليار ريال سعودي بحلول عام 2013. ويتوقع أن يتصدر قطاع الرعاية الصحية بالمملكة نظراءه في منطقة الخليج مدفوعاً بالطلب المتزايد على الرعاية الصحية في ظل ما تشهده الدولة من زيادة سكانية وظروف معيشية مؤاتية.

وتشارك مجموعة واسعة من الشركات العارضة المحلية والدولية لإستعراض أحدث المنتجات والتقنيات والخدمات المتعلقة بقطاع الرعاية الصحية وذلك ضمن صالات عرض تمتد على مساحة 7500 متر مربع، أي بزيادة تبلغ 30% في المساحة المخصصة للمعرض مقارنةً بدورة العام الماضي. وسيستضيف "المؤتمر الأول لتقنيي الأشعة" و"الملتقى العلمي الرابع للأجهزة الطبية" 23 متحدثاً بارزاً لمناقشة التحديات والتطورات والإتجاهات السائدة ضمن القطاع الطبي، بالإضافة إلى تقييم آفاق نمو قطاع الرعاية الصحية والمستحضرات الصيدلانية الذي يتوقع أن تصل قيمته إلى 3.49 مليار دولار أميركي في المملكة بحلول العام 2011.

وقال محمد الحسيني، نائب مدير عام "شركة معارض الرياض المحدودة": "حددت الحكومة السعودية مهمة تعزيز قطاع الرعاية الصحية ضمن قائمة أولوياتها التي تندرج في إطار الخطط التنموية المقرر تطبيقها على مدى السنوات القليلة القادمة. وتأتي هذه الخطوة إنطلاقاً من حرص المملكة على تزويد المواطنين بالخدمات الطبية وفق أعلى المعايير العالمية ومواصلة دعم إستراتيجية التنوع الإقتصادي على نطاق واسع. وبالتأكيد ستسهم هذه المبادرة الحكومية في فتح آفاق وفرص إستثمارية جديدة أمام المعنيين بقطاع الخدمات والأجهزة الطبية، قطاع التأمين الصحي، قطاع الأدوية والمستحضرات الصيدلانية وقطاع التثقيف الصحي. وستتم مناقشة القضايا المتعلقة بكافة مجالات هذا القطاع على نطاق واسع خلال "معرض الرعاية الطبية السعودي 2010" بحضور مجموعة كبيرة ومتنوعة من المشاركين المحليين والإقليميين والدوليين."

وسيقام "معرض الرعاية الطبية السعودي 2010" بالتزامن مع "المعرض السعودي لطب العيون 2010 – المعرض الدولي السادس للتكنولوجيا البصرية وصحة العيون" و"المعرض السعودي لطب الأسنان 2010 – المعرض الدولي التاسع لصحة الأسنان". ويعقد المعرض، الذي يتم تنظيمه من قبل "شركة معارض الرياض المحدودة"، تحت رعاية وزراة الصحة السعودية.