محذرة من الاستعانة بالخبز للإشباع ومن الإرتواء الكاذب

خبيرة التغذية أسماء زريول: المشروبات الغازية والمحلاة تجهد الجسم وتستنزف الأعصاب

عربيات - المغرب: فاطمة الزعيم
صور وفيديو

في حوارنا مع أسماء زريول -الأخصائية المغربية في علم التغذية والحمية- أكّدت على أهمية شرب الكميات الضرورية من المياه خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى التنويع في تناول الفواكه في موسمها. وعن تناول الخبز بكثرة على حساب الفواكه والخضراوات اعتبرت زريول أن الأمر يُخل بالتوازن الغذائي ويؤدي إلى الزيادة في الوزن. وحذّرت الأخصائية من الإسراف في تناول المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات المحلاة بالسكر لأنها  تجهد الجسم وتستنزفه حتى من الناحية العصبية.  
 

الحذر من الإرتواء الكاذب

 في البداية تقول: "شرب الماء ضروري لصحة الجسم خصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة ويعتبر شرب الماء والعصائر الطبيعية الغير محلاة الوسيلة الوحيدة لإرواء الظمأ وترطيب الجسم، أما تناول المشروبات الغازية والصودا فهو إرواء "كاذب"، يدوم دقائق معدودة فقط، مما يجبرنا على شرب المزيد من هذه المشروبات خصوصا المحلاة مثل الصودا، والنتيجة أن الإنسان يتناول طاقة كبيرة متمثلة في السكر تزيد عن حاجته ولا  تروي الظمأ. وتنصح زريول بتناول الفواكه في رمضان، قائلة: "جميع الفواكه جيدة، وينصح بالتنويع وتناول الفواكه في موسمها، وتناول البطيخ لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء".

الفيتامينات للتوازن الغذائي بمشورة الطبيب

وعن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، تقول: "أصبحت تغذية الكثير منا غير متوازنة وتفتقر إلى العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية، لهذا لا بأس من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، شريطة عدم تجاوز الجرعة المحددة، ومن الأفضل استشارة الطبيب أو المختص في الحمية قبل تناولها".

عاداتك الغذائية تنتقل إلى طفلك

وتؤكد أخصائية التغذية أسماء زريول أن الأطفال يقتبسون عاداتهم الغذائية من المنزل، قائلة: "على الأم أن تدرك أن عادات طفلها الغذائية تعكس عاداتها،  فالطفل منذ عمر الستة أشهر يجب أن يعتاد على التغذية الصحية وتشجيعه على تناول الخضروات والفواكه واللحوم والبيض، مع تجنب الحلويات والمقليات. أما وجبة الإفطار فهي ضرورية  جدا ولا يجب  إهمالها عند الطفل".

الاستعانة بالخبز للإشباع تؤدي إلى السمنة

وتحذر زريول من الإفراط في تناول الخبز بقولها: "الخبز مادة تدخل في صميم العادات الغذائية المغربية والعربية إلاّ أنه يلاحظ الإسراف في تناوله، خصوصا أن الناس تعتبره وسيلة لتحقيق الشبع فلا يهتمون بتناول الخضار أو الفواكه، وهذا الأمر يخل بالتوازن الغذائي ويسبب الزيادة في الوزن خاصة إذا كان الاعتماد على تناول الخبز المكرر الأبيض لأنه فقير جدا من الناحية الغذائية ويفضل تعويضه بالخبز الكامل".

العلاقة بين الحالة النفسية والتغذية

وتشير خبيرة التغذية إلى العلاقة الوثيقة بين الحالة النفسية والنظام الغذائي بقولها: "سوء التغدية عموما والافتقار إلى تناول أحماض أمينية  أساسية والفيتامين (ب) والكالسيوم يمكن أن يؤثر على الحالة العصبية والنفسية، كما أن الإسراف في  تناول المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات المحلاة بالسكر يجهد الجسم ويستنزفه حتى من الناحية العصبية".
 
وعن الأطباق والوسائل الصحية للطهي، تقول: "الطاجين المغربي، والطهي بالبخار أفضل الطرق، ولامانع من تناول الطاجين الخفيف والغني بالخضروات بدون زيت، مع القليل من الخبز في وجبة السحور، المهم أن لاتكون الكميات التي نتناولها دسمة أو كبيرة".

أما عن المشروبات الساخنة، فتقول: "يجب تجنب الشاي بالنعناع من قبل مرضى القرحة، وبشكل عام أنصح بالإقتداء بالهدي النبوي في الأكل والشراب للحفاظ  على  الصحة".