الذويبي: نهدف لدعم الشباب والسياحة الثقافية

الرمانة الذهبية: جائزة أول مهرجان عربي لمسرح الشباب في الطائف

صور وفيديو

تحتضن مدينة الطائف، غرب السعودية، المهرجان الأول لمسرح الشباب يوم الثلاثاء القادم الثامن عشر من شهر محرم، العاشر من ديسمبر هذا العام، والذي تنظمه فرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف لمدة أسبوع وتشرف عليه الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.

 
وذكر مدير المهرجان جمعان رويجح الذويبي في المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء يوم السبت الماضي أن المهرجان يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة والإعلام، وستشارك في المهرجان عدة فرق من جهات حكومية وأهلية داخلية وخارجية تم اختيار مشاركاتها وفق آليات ولائحة تنظيمية، حيث ستكون هناك مشاركات من فرق مسرحية تتبع لجمعيات الثقافة والفنون بنجران، وأبها، ومشاركات من جامعات سعودية مثل: جامعة الطائف، جامعة الملك سعود، وجامعة جازان، وتشارك في المهرجان فرقة أهلية من مدينة الدمام وهي فرقة "عوام ميديا" المسرحية، أما المشاركات الخارجية فستشارك سلطنة عمان بمسرحية "مجرد نفايات"، بينما تغيب قطر والإمارات عن المشاركة بعد تأجيل موعد المهرجان لظروف خارجة عن إرادة المنظمين وارتباط فرقها بمهرجانات محلية، وسيتم تكريم ثلاث شخصيات سعودية لها أثر في الخارطة المسرحية السعودية وشكلت ملامحه وهم: الممثل والسينوغراف جميل عسيري، الممثل المسرحي عبد الله التركي، والمخرج المسرحي صبحي يوسف. 
وأوضح الذويبي أن المهرجان يهدف إلى دعم المسرحيين الشباب سواء الممثلين أو الكتاب أو المخرجين، كما أنه يسعى لدعم الحركة السياحية الثقافية في مدينة الطائف "عروس المصائف"، ودعم الحركة المسرحية وخلق آفاق جديدة، واكتشاف المواهب المسرحية، إضافة إلى تبادل الخبرات والعمل على تطويرها بين المشاركين في فعاليات المهرجان.
 
من جانبه أوضح مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف، رئيس اللجنة العليا للمهرجان فيصل الخديدي بأن الجمعية قدمت الكثير والعديد من البرامج والأنشطة النوعية والمتخصصة، وتميزت في عروضها المسرحية داخلياً وخارجياً. وأضاف الخديدي فيما يخص المهرجان: "ستكون هناك ندوات تطبيقية للعروض ضمن فعاليات مهرجان مسرح الشباب الأول سيقدمها مجموعة من الأكاديميين والنقاد وستكون إضافة مهمة للمهرجان".
 ونبّه الخديدي إلى أن السياحة الثقافية أصبحت هاجس لكل من يأتِ إلى مدينة الطائف وهذا بأكمله إنما يحدث بدعم من سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل واهتمامه العظيم بجميع المناشط الثقافية والفنية بالمنطقة.
 
كما وضح عضو اللجنة العليا للمهرجان عبد العزيز عسيري  لـ عربيات: "بأنه سيكون هناك عرض افتتاحي وعرض ختامي تقدمها ورشة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون بالطائف".
 وعن دعم وزارة الثقافة والإعلام أشار عسيري في المؤتمر إلى أن الجمعية مستقلة عن الوزارة وأنها تقدم أنشطة وفعاليات كثيرة وفق ميزانيتها.
 
وأكدا، رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ فيصل الخديدي، ومدير المهرجان الأستاذ جمعان الذويبي على  أن الإعلام شريك أساسي واستراتيجي في إنجاح هذا المهرجان أو أي فعالية ثقافية ولابد من مساندته لأي ثقافة كي تصل إلى مبتغاها، هذا وقد خصصت أيضاً جائزة لأفضل تغطية صحافية للمهرجان ستقدمها جمعية الثقافة والفنون بالطائف.
 
 
يذكر أن مهرجان الطائف المسرحي الأول للشباب يقدم "الرمانة الذهبية" جائزة للمهرجان من خلال ثمان جوائز تتوزع على أفضل عرض مسرحي، وأفضل نص مسرحي لشاب " من 18 – 30 سنة"، وأفضل إخراج مسرحي شاب، وأفضل فريق جماعي، وأفضل سينوغرافيا، وأفضل ممثل أول، وأفضل ممثل ثان، وأفضل ممثل ثالث. وستقوم لجنة تحكيم مختصة لها باع طويل في خدمة الفن المسرحي بتقييم جميع العروض وتتكون لجنة التحكيم من سامي الزهراني، وزكريا مؤمني، ونايف البقمي.