معلا: شاعر الملك تميز عن البرامج الأخرى من ناحية التحكيم

شاعر الملك.. تظاهرة شعرية شعبية في حب المليك

الطائف: سلطان المنصوري
صور وفيديو

اشتدت المنافسة في الحلقة الثانية من برنامج "شاعر الملك" والذي يبث على قناتي روتانا خليجية وقناة المرقاب من على مسرح الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الرياض. وشارك في الحلقة عشرة شعراء بينهم شاعرة واحدة.
 وفاء الشعب السعودي، ومسيرة البناء لخادم الحرمين الشريفين واجهت صور الثورات في قصائد المتسابقين وكانت السمة الأبرز التي سيطرت على النصوص الشعرية. ولأن المنافسة في الحلقة الثانية ألهبت المسرح ووعدت بأجواء حماسية كانت لجنة التحكيم أشد صرامة في الحلقة الثانية عن سابقتها واحتفظت بمعايير تحكيمها النقدية. واعتبرت لجنة التحكيم أن قصائد الحلقة الثانية ثرية بالسياسة والثقافة والأدب الشعري الرفيع، وأيضا بشيء من الدين، فيما أطلق عضو لجنة التحكيم الدكتور جريدي المنصوري على إحدى القصائد "القصيدة المثقفة" وقلد المنصوري الشاعر عبدالعزيز الشهيل لقب "شيخ الشعراء".
ضيف الشرف الفنان فايز المالكي حض لجنة التحكيم على منح الدرجات للشعراء الرائعين، وشارك بعدد من الأغنيات والقصائد ضمن حضوره الجماهيري للمسابقة. كما جادل الشاعر عبدالله عبيان اليامي لجنة التحكيم في بعض صور ومعاني قصائده وتسيد الحلقة الثانية، إلا أن زياد البقمي من الحلقة الأولى تسيد الحلقتين بأكملها.

 

وفي حديثٍ خاص لـ "عربيات" ذكر مدير مشروع برنامج "شاعر الملك" الأستاذ نايف معلا بأن ما جعل البرنامج يحصد جماهيريته وتميزه قبل أن يبدأ هو دعم الشيخ مسعد ابن سمار رائد الفكرة العظيمة وراعيها وداعمها.

وشدد معلا على أن: "الشيخ ابن سمار اختار لهذا البرنامج خيرة العاملين من إداريين وفنيين وإعلاميين، واعتبر أن هذا الاختيار أول أسباب النجاح، كما أن هناك عوامل ساهمت في إنجاحه كضخامة اللقب والجوائز وآليات المسابقة".

وحول من يرى بأن البعض بالغ في المدح ذكر معلا بأن: "المحتفى به رجل ملأ الدنيا وأشغل الناس، والمدح من أغراض الشعر وتزينه المبالغة التي لا تتجاوزها إلى المحظورات الشعرية، والهدف من المسابقة هو تعزيز الوحدة الوطنية، وسنستمع إلى قصائد تحمل في روحها هذا الهاجس وبالتالي ستخرج القصائد عن إطار المدح بوصفه مدحا ًيتناول شخصية خادم الحرمين الشريفين من ناحية مسيرته وإنجازاته".


وحول لجنة التحكيم وضح معلا بأن: "اختيار اللجان بفضل الله كان موفقاً، وكنت أخشى من طغيان اللغة التخصصية الموجهة للنخبة إلا أن أعضاء اللجنة استطاعوا أن يدلوا بآرائهم النقدية في قوالب مفهومة ومستساغة لدى محبي الشعر ومتلقيه سيما البسطاء منهم، وقد صرح الكثيرون بأن شاعر الملك تميز عن البرامج الأخرى بفرق شاسع من ناحية التحكيم."

يذكر أن مسابقة "شاعر الملك" تجردت من عالم الربحية وتصويت المشاهدين، بل صرفت مبالغ طائلة على التنظيم والتجهيز وجذب الحضور، وكانت جوائز المسابقة مغرية للمشاركة بجانب الوسام الأعظم لقب "شاعر الملك"، هذا وقد بلغت ميزانية التسويق والدعاية ثلث ميزانية البرنامج الكلية.