مدير الوساطة الدولية بالمملكة العربية السعودية في البنك الأهلي

سامي النويصر: تصميمنا على مواكبة التطور العالمي دفعنا إلى تقديم خدمة الوساطة الدولية عبر الإنترنت

صور وفيديو

يعتبر البنك الأهلي السعودي من أول البنوك العربية التي بدأت بتقديم خدمات الإستثمار عن طريق شبكة الإنترنت، فمتى بدأت هذه الخدمة؟ و ما المقومات التي ساهمت ريادتكم لهذا المجال؟
لتلبية حاجات العملاء المستمرة للتطوير بعالم الصيرفة والخدمات المرافقة بها أخذ البنك الأهلي التجاري على عاتقه هذا الأمر ليصبح أول بنك يقوم بتقديم خدمة الوساطة الدولية عبر الإنترنت . إن رؤية الإدارة و تصميمها لمواكبة التطور العالمي  و اصرارها بأن تقدم أفضل الخدمات المصرفية لأبناء هذا الوطن الحبيب هو الدافع الوطني الذي ساعد على قيام هذا العمل.

    
ما هي أهم إنجازات الأهلي للوساطة عبر شبكة الإنترنت؟و ما هو حجم التعاملات التي تمت؟
إن أهم انجازات الأهلي للوساطة عبر شبكة الإنترنت هو إعطاء المعلومة الموفره عن الإستثمار المطلوب بسهولة التداول و خدمة مستمرة في أي مكان يكن بدون اللجوء إلى وسطاء مباشرين لتنفيذ عمليات البيع و الشراء . إن النهوض بإتصالات الوساطة عبر الإنترنت يكاد أن يفوق نمو التعامل عبر الإنترنت بمنطقة الشرق الأوسط  و الذي يقدر بمنطقتها بما يزيد عن 202% سنوياً.

 
ما هي الصعوبات التي واجهت الأهلي للوساطة؟
إننا لا نستطيع أن نقول أنها صعوبات بقدر أنها تحديات ، لقد وضعنا أمام نصب أعيننا أن نرقى بالخدمة المطلوبة إلى مستوى المنافسة الدولية بما يخدم عملائنا بالمملكة , و هنا يكمن التحدي الحقيقي.

ما هي الخدمات التي يقدمها الأهلي للوساطة عبر الإنترنت؟
الوساطة الدولية عبر الإنترنت تعطي للمستثمر الذي يريد أن يتداول ( بيع / شراء) أسهم دولية بالأسواق الأمريكية الفرصة التامة بأن يأخذ هذا القرار بسهولة عبر هذه الخدمة...

 
ما هي الكيفية التي تدار بها الحسابات؟
إن العميل هو الذي يأخذ قرار البيع أو الشراء و يكون هو صاحب ذلك القرار و نقوم عبر الموقع بتنفيذ الطلبات مع إمكانية التزويد بالمعلومات المطلوبة بأسرع وقت ممكن. كما أننا نزوّد العملاء بإشعارات بيع و شراء و كشف حساب بنهاية كل شهر ميلادي لمطابقة الحسابات.

 
كيف يتم فتح حساب مع الأهلي للوساطة عبر شبكة الإنترنت ؟ و ما هي الشروط المطلوبة؟
يتم فتح حساب مع الوساطة الدولية عبر الإنترنت أولاً لمن لديه حساب جاري بالمملكة العربية السعودية ثم يقوم بتعبئة إستمارة حصول الخدمة عبر موقعنا www.alahlibrokerage.com  و هي ميّسرة جداً حتى إذا كان الشخص مبتدأً...أما الشروط  المطلوبة فهو الحد الأدنى مبلغ 5000 دولار أمريكي... كما أنه يوجد لدينا بجانب الموقع عبر الإنترنت تليفون مجاني للإجابة على جميع الإستفسارات الخاصة بالخدمة.

 
كيف يتم إنجاز التعاملات؟
يتم إنجاز جميع التعاملات كاملة عبر الإنترنت بأن يقوم العميل بأخذ قرار البيع أو الشراء و بسهولة تامة تلقائياً ، كما أنه يوجد لدينا صفحة عبر الموقع للتدريب (Demo).

 
كيف يتمكن العميل من معرفة عدد الأسهم التي يمتلكها ؟ و كيف يمكنه معرفة إذا كانت معاملته قد أنجزت؟
هنا يوجد جزء مخصص للعميل يطلع عليه في أي وقت يريده و على مدار الساعة لمعرفة محفظته الإستثمارية الشاملة، كما يمكنه الإطلاع على جميع حركات البيع و الشراء و معرفة كمية الأسهم مع النقدية.

ما هي القيود القانونية التي يتقيد بها الأهلي للوساطة في الإنترنت؟
إن التعامل مع بنك وطني بالمملكة يخضع لأنظمة المملكة و من وجهة نظر شخصية أظن أن هذا أمر يهم العملاء كما أننا نقوم أيضاً بالتماشي مع الأنظمة الدولية التي تضمن التعامل المالي.

 ما هي المخاطر التي قد تظهر في مجال تداول الأسهم عبر شبكة الإنترنت؟
المخاطر معروفة و هي مخاطر تقلبات أسعار و أسواق الأسهم الدولية و الشخص هو من يقدر بنفسه مدى تقبله لهذه المخاطر.
 

و ما هي عناصر الأمان للإستثمار عبر شبكة الإنترنت؟
هناك عدة عناصر أمان ... و خطوط الأمان التي لجأنا إليها بإصرار تام و بعد دراسات عديدة تم الإتفاق مع شركات دولية تقوم بعمليات الحماية الإلكترونية ... كما أنه يوجد لدينا أعلى مستوى من الحماية الإلكترونية لتفادي الثغرات بالإضافة لإحتياطات عديدة أخرى لتقديم أعلى مستوى من الحماية.

 
يعتبر الكثير من المستثمرين أن التجارة الإلكترونية  العربية ستبقى مؤجلة الى إشعار آخر  و إلى حين إيجاد ضمانات  بنكية تدعمها فما رأيكم بذلك؟
إن تعامل الأفراد عبر البنوك المحلية أو من خلال الإنترنت أو أي طريقة أخرى  هو أفضل ضمان للأشخاص ،لأن البنوك المحلية تخضع للرقابة البنكية و هي قوية مالياً كما أن البنوك المحلية تتبع اعلى المعايير المالية و القوانين الدولية.

يعتبر الإستثمار عن طريق الإنترنت من الأعمال التي يجهل  الكثير من رواد الشبكة أهميتها فهل تفكرون بعمل دورات تدريبية  أو نشر مواد تساعد المستخدم على إستيعاب الخدمة؟
يوجد على موقعنا صفحة خاصة للتدريب على كيفية إستخدام الخدمة مع أمثلة لكيفية إجراء عمليات البيع و الشراء و متابعة المحفظة الإستثمارية...كما أننا نقوم بين الحين و الآخر بإعطاء محاضرات على كيفية  إستخدام الخدمة و هناك الكثير أمامنا للنظر في هذا الموضوع الذي أخذنا على عاتقنا قيادته.

 ما هي نصائحكم لمستثمر الإنترنت ؟
نصيحتي هي الإطلاع على هذه الخدمة الميّسرة و محاولة فهم بعض أساسيات التعامل المالي و التي هي بسيطة جداً.

بالرغم أن الخدمة تستهدف المستخدم العربي إلا أن الملاحظ أنها مقدمة باللغة الإنجليزية لماذا؟
إن هذه الخدمة بالمرحلة الحالية هي فعلاً باللغة الإنجليزية و ذلك لإرتباطها بالمصطلحات المالية الأجنبية و هذا لا يعني أنها لن تكون باللغة العربية يوماً ما.

 على ضوء عملكم في هذا المجال ما هي مرئياتكم لمستقبل الإستثمار العربي على الإنترنت؟
إنني أرى أن العالم العربي هو جزء من الإقتصاد الدولي المهم و الذي يمكن أن يكون له دور إيجابي في مواكبة التطور المالي بما يعود علىأبنائه بالخير و العطاء.