بنسبة انتشار بلغت 52% على مستوى السكان

إحصائيات الإنترنت السعودية: 15,2 مستخدم بنهاية الربع الثالث من عام 2012، و 5,9 مليون مستخدم للفيسبوك

صور وفيديو

أعلنت هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات عن ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت في المملكة العربية السعودية بنهاية الربع الثالث من العام 2012 ليصل إلى حوالي 15,2 مليون مُستخدم. 

وزادت نسبة انتشار الانترنت بمعدلات عالية خلال السنوات الماضية حيث ارتفعت من 5% عام 2001م إلى حوالي 52% بنهاية الربع الثالث لعام 2012م.

 وبينت تقديرات الهيئة والمسوحات الميدانية أنه يغلب على الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة أنها متعددة المستخدمين للخط الثابت الواحد نظراً لارتباطها بالمساكن و تجمعات الأعمال، و يقدر متوسط عدد المستخدمين للخط الواحد الثابت في المملكة  بحدود 3.3 مستخدمين، فيما تشير التقديرات إلى أن هناك اشتراكا واحدا أو أكثر لكل مستخدم واحد في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة، بالإضافة إلى أن هناك نسبة من المستخدمين الذين يجمعون بين الخدمتين الثابتة والمتنقلة بأكثر من اشتراك.

ويتوقع أن يشهد الطلب على خدمات الانترنت ارتفاعاً ملحوظاً في السنوات القليلة القادمة نتيجة توفر شبكات الألياف البصرية (FTTx) وما تقدمه من سرعات عالية لاسيما في المدن الكبيرة كمرحلة أولى، بالإضافة إلى تزايد العوامل المساعدة والداعمة لمحتوى الانترنت، وانتشار الأجهزة الكفية الذكية وما تحتويه من برامج وتطبيقات معتمدة على الاتصال.

 

فيما كشفت إحصائيات استخدام الإنترنت حول العالم أن نسبة استخدام الإنترنت في الشرق الأوسط إلى شهر يونيو 2012م بلغت 40% من إجمالي التعداد السكاني.

 

وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بعد إيران ضمن معدلات استخدام الإنترنت

 

وبلغ عدد مستخدمي الشبكة الإجتماعية "فيسبوك" بالمملكة العربية السعودية وفقاً لمركز احصائيات "سوشال بيكرز" 5,938,220 مستخدم، حيث جاءت المملكة في المرتبة 33 بين دول العالم ضمن احصائيات مستخدمي فيسبوك، وبنسبة 70% للذكور و30% للإناث، مع تفوق عددي للشريحة العمرية 25-34.

واعتبرت آخر دراسة صادرة عن شبكة تويتر أن المملكة العربية السعودية تعد أسرع الدول نمواً من حيث المشتركين في تويتر وبنسبة بلغت خلال شهر أكتوبر 3000%، بينما بلغ عدد المشتركين في شبكة لينكد إن من السعودية في ذات الفترة 681,939.