من الاذكى؟الرجل ام المراة ؟؟ادخل وجاوب !!!

Fareed
12-06-2002, 09:24 AM
موضوع طريف اعتقد انه سبقت مناقشته اكثر من مرة ! الا وهو مقياس الذكاء والتفوق عند الرجل والمرأة ؟
بصراحة وبدون تعصب ان أي قراءة محايدة للوقائع وللتاريخ تثبت ان الغلبة كانت دائما للرجال في معظم المجالات , نعم كان هناك عدد (قليل) من النساء استطعن ان يبرزن ويتفوقن لكنهن قلة بسيطة لا تقارن بنسبة الرجال !
حتى المجالات التي يفترض من المراة ان تتفوق فيها بحكم الجنس والفطرة مثل الطبخ والازياء نجد ان الرجال تفوقوا على النساء فاشهر مصممين الازياء والطباخين العالميين هم رجال ولا داعي لذكر اسماء فالكل يعرف!!
تصدقوا لاحظت انه في حالات الدراسة والامتحانات تذاكر البنت وتقتل نفسها قتل في المذاكرة والولد لا يكاد يبذل نصف مجهودها ومع ذلك ياتي هو بدرجات افضل ؟ انني في الحقيقة مستغرب لماذا يحدث هذا فالمخ البشري واحد عند الجنسين , هل ذلك لان المرأة مخلوق عاطفي بالدرجة الاولى أي انها تفكر بقلبها فقط كما يقول البعض ؟
ام لانها محرومة من فرص الظهور والنجاح مثل الرجل الذي يحظى بفرص اكبر في العادة ؟ لكن ان سلمنا بهذا فانه حتى نساء الغرب يسري عليهن ذلك رغم ما يتمتعن به من تحرر وفرص !!
ام لان المراة تعودت ان الرجل هو الذي يحميها في العادة ويلبي طلباتها ويقوم بكل شيء فاستكانت نفسها لذلك وقررت ايضا ان تترك له مهمة اختراع الاشياء والتفوق فيها مكتفية بالجلوس خلف الستار ؟
انا اتمنى من الجميع ان يدلوا برايهم دون تعصب وبحياد , ولجعل الموضوع مفيد وليس مجرد استفزاز ارجو ان يقدم كل منكم مالديه من معلومات في هذا المجال بهذه الطريقة يكون لاي موضوع هدف ويمكننا في النهاية ان نخرج بنتيجة مقنعة ونجعل من النقاش وتعدد الاراء متعة !!
نسيت ان اذكر ان للمراة دور هام جدا لا احد ينكره وهو الامومة وتربية الابناء فهذا شيء محسوم ومتفق عليه لكني اركز هنا على التفوق في مجالات الحياة المختلفة !
بانتظار ارائكم !!!

النـافـاراي
12-06-2002, 10:52 AM
فريد يا فريد بتودينا في داهية يا فريد :D

أول ملاحظة عليك يا فريد إنك صرحت برأيك وهو أن الرجل أذكى وأنا في رأيي إنك كمدير للموضوع ما تفصح عن رأيك إلا بالأخير .. عشان تكون متوازن في إدارة الحوار .. لكن الحين إنت راح تميل مع اللي يكون رأيه مثل رأيك وجهة نظر

إن كيدهن عظيم
والكيد في رأيي نوع من أنواع الذكاء الغير محبذ .. لكن المرأة تتفوق فيه بكفاءة .. ولو دخل رجل معها السباق لخسر بجدارة مع مرتبة الشرف الأولى :) .. القوي يبطشق بالقوة .. والضعيف يبطش بالمكر .. والغالب أن المكر ينتصر على القوة ..

التفكير العاطفي
اختبارات الذكاء الحديثة لا تعتمد على الذكاء الحسابي والمنطقي .. بل هي تعتمد على الذكاء العاطفي وأعتقد إن اختصاره هو IQ إن لم تخني الذاكرة .. المرأة تتمتع بذكاء عاطفي واجتماعي أكثر من الرجل حسب رأيي .. باختصار أرى أن التفكير بالقلب ليس بالضرورة أن تكون نتائجة سلبية ..

فالمخ البشري واحد عند الجنسين
هذا الكلام يا فريد أعتقد إنه مو دقيق .. حسب علمي إن مخ المرأة أصغر من مخ الرجل " حقيقة علمية وما تزعل " :) وبالتالي عندما تكون هناك مقارنة يجب أن يؤخذ هذا الأمر بالاعتبار .. وطالما أن هناك نساء مشهود لهن بالذكاء رغم صغر المخ .. فما بالك لو كان حجم المخ متساوي ؟؟ cwm13

وراء كل رجل عظيم إمرأة
مع إني شبه متأكد إن اللي اخترع هذه الحكمة هي إمرأة " وبالتأكيد هي إمرأة ذكية " :D بس مع قليل من التأمل نجد فيها صحة كبيرة .. إذن نجاحات الرجل في الغالب لم تكن بمفرده .. هناك إمرأة في حياته وهبت له القدرة على هذا النجاح والوصول إلى العلالي .. فما فائدة ذكاءه بدون المرأة ؟؟

بالنظر إلى ما سبق ،، وفي ظل البراهين والأدلة الواضحة ،، ورغبة في توضيح الحقائق وعدم طمسها ،، فإنني أعلن رأيي بصراحة بعيدا عن المجاملة وهو أن :
الــــــــــــــــــــــــــــرجل أذكى من المـــــــــــــــــرأة

:D :D :D
تحياتي للجميع ..

الذكريات
12-06-2002, 11:27 AM
الاخ فريد ..
موضوع رائع
سؤالك كان ايهما اذكى الرجل ام المرأه ولم يكن ايهما يظهر تفوقه في عمله الرجل ام المرأه والفرق واضح بين الاثنين ؟
وانا معك ان الرجل ينجح حتى في اعمال المرأه وذلك لعدة اسباب ..
اولا :في مجال الدراسه صح البنت بتذاكر لكن الولد بينجح ومذاكراته اقل ليش ..؟ممكن لو اتغير الوضع وسارت المدرسه هي من تضع الاسئله وليس المعلم حيظهر مدى اخفاق الطلاب لانه المدرسين بيحاولوا ينجحوا الاولاد باي طريقه والمدرس ممكن يتغافل عن غشش والاولاد يقدروا يغشوا بسهوله البنات متشددين معاهم وصدقني لو كان عندك طفل وطفله حتلاقي تفوق البنت وذكائها افضل من الولد ؟
اما بالنسبه لتفوق الرجال في اعمال المراه انا من وجهه نظري لانه الرجل بسبب قوته واللي يخليه يتحمل العمل الصحراوي الصعب بكل سهوله حيتفوق على المرأه في مجالها .
اخيرا انا ضدك تماما ومن غير تعصب ارى ان الرجل يتفوق في الاعمال لانها يدويه على المرأه لكن المرأه تتفوق على الرجل في الاعمال العقليه واكبر دليل نصيحه البنت انها لاتتزوج رجل في نفس سنها لانه حيكون اطيش والله داه شئ مجرب
عموما اختلاف الراي لايفسد للود قضيه وفي انتظار الردود الاخرى
تحياتي

المستبلش
12-06-2002, 06:19 PM
ايهم اذكى الرجل ام المرأة
والله رح تلبشنا بنسوانا
ولكن انت جاوبت على السؤال بترتيب الرجل قبل المرأة

بمعنى أن الرجل اذكى بكثييييير عن نصفه الثانى
خلى بالك نصفه

ترى الذي يتلبش فينا احنا ارجاجيل نتلبش فيهم

Fareed
12-06-2002, 10:01 PM
عزيزي النافاراي
اولا احب اشكرك على ردك الجميل جدا وعلى امتاعنا بهذه المعلومات التي سردتها في اطار ظريف وممتع !!
ثانيا صدقني انا اعلنت وجهة نظري في البداية كي اجعل الجميع يعرفون رايي لكن لن اتاثر ابدا باي رايي سواء كان معي ام ضدي لاني لا اتاثر الا بمن يقنعني بالمنطق ولذلك طلبت في الاخير من كل واحد عنده معلومات ان يفيدنا بها لعلنا نصل الى نتيجة ونحسمها !!
بالنسبة لكيدهن عظيم فانا معك تماما والله انا قرات قصص عن كيد النساء تجعل الواحد يتعجل فعلا من ذكاء ودهاء بنت حواء !!اذا كنت مهتم بهذا المجال ذكرني حتى اقص عليك بعضا من هذه القصص !!!
:D :D :D
بالنسبة للذكاء العاطفي فانا لا اميل لتقسيم الذكاء بهذه الطريقة ولكن ربما يكون كما قلت ذكاء المراة اكثر في المجالات العاطفية والاجتماعية , اما اطرف نقطة عزيزي هي ما قلته عن حجم المخ !!:)
انا ما قصدت الفرق بالنسبة للحجم انما قصدت تركيب المخ نفسه فكما نعلم جميعا ان المخ عبارة عن مجموعة كبيرة من الخلايا البيضاء والرمادية وهذا هو نفس التركيب عند الرجل والمراة وحتى الطفل الفرق فقط ان كبار السن تضمر عندهم بعض خلايا المخ , اما لو كان القياس بالحجم كما قلت فهناك الكثير من الحيوانات حجم المخ عندها اكبر بكثير من حجم مخ الانسان البشري !!
المقصود ان تركيب المخ واحد ووظائف المخ واحدة عند الجنسين !
اما الجملة الشهيرة وراء كل عظيم امراة فهي ليست صحيحة بنسبة مائة في المائة وان كان هناك قول شائع يقول ( في كل مصيبة او حدث يحصل فتش عن المراة ) !!
:D

هناك اناس نجحوا بفضل وجود امراة في حياتهم هذا صحيح ! سقراط قال يوما ( ان رزقت بامراة وديعة اصبحت سعيدا في حياتك وان رزقت بامراة مشاكسة ومتطلبة اصبحت فيلسوفا )!!!
اشكرك مرة اخرى بالفعل على ردك وانا لن اقول اني معك (مارايك حتى لا اوصف بالتحيز الى رايي ) لكن اقول نحن في انتظار ردود بقية الاخوة !!
مع خالص التحية هن تشو كان !!!

;)

اعجوبه
13-06-2002, 06:49 AM
ياساتر يا أستاد فريد أحترم رايك وأقول بصراحة هناك في تفاوت بين الذكر وإنثاء في كل أحول ،
ولكن لا حظت أن رجل هو البارز دائما ولا يعني دلك أن امرأة ضعيفة الذهن مع تجربتي الشخصي ،
ولا كن إعلم أن للمرأة عجيبة وهي أنها تستطيع الحوار ومناقشة مع أشخاص كثير في نفس الوقت بعكس الرجل ، سبحان الله !
فقمط ملاحظة حتى لا ننسي محاسن المرأة
شكرا يافريد:)

الباشا
13-06-2002, 08:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

بداية ....احيي اخي فريد على موضوعه ..وان كان هذا الموضوع سيثير جدلا كبيرا ...ولكن ان افضل المواضيع لهي التي تكون ذات جدل بحيث نعرف اراءا الاخرين ..المهم ان الاراء في النهاية لا تؤدي الى المشاحنات او ان تحول نتيجة الجدل الى جدل عقيم ...

الان انا لن اقول رايي في الامر ....ولكن صراحة لي تعليق على كلام زكزوكة ....هو صحيح انها صديقة الفورمز والمفروض ما حدا يقرب منها :) لكن كلامها لم استطع ان اقراءه دون ان اعلق عليه صرااحة ...

وبعد اذن الاخ فريد لان الموضوع موضوعه ...ولكن اسمح لي ...ان اعقب فقط لا اكثر من وجهة نظري ...

طيب زكزوكة ...شو قلتي ؟
في مجال الدراسه صح البنت بتذاكر لكن الولد بينجح ومذاكراته اقل ليش ..؟ممكن لو اتغير الوضع وسارت المدرسه هي من تضع الاسئله وليس المعلم حيظهر مدى اخفاق الطلاب لانه المدرسين بيحاولوا ينجحوا الاولاد باي طريقه والمدرس ممكن يتغافل عن غشش والاولاد يقدروا يغشوا بسهوله البنات متشددين معاهم وصدقني لو كان عندك طفل وطفله حتلاقي تفوق البنت وذكائها افضل من الولد ؟

صراحة ذكريات ما اصبت في هذا ... وواقع الحال ان الشكوى متشابهه من الطرفين ...فالبنات يقلن ان الاستاذ لانه رجل يتساهل مع الطلاب ... وهذا ما قلتيه انت ..ولم استطع ان امنع نفسي من الضحك ... تعرفي لماذا لان واقع الحال يختلف تماااااااما
العكس هو الحاصل ...كم من استاذ ... وكم من دكتووور في الجامعه ..يجامل البنات اكثر لانه يحب ان يلفت الانظار والعكس الذي يحصل ...انا احكي لك من واقع اعيشه في الجامعه ...اذا اتيت لتسال الدكتور سؤال في المنهج ...يظهر عليه الضيق ...والغضب ويجاوبك باقتضاب واختصار ...ويلا هووووينا لا تعطله ...
ووفجأة تاتي واحدة من الزميلات في المجموعه ....يا دكتور لو سمحت عندي استفسار ...؟؟؟ شو ينقلب وجه الدكتور ...والابتسامه اللي من طرف الوجه للطرف الاخر ...ويقعد اقل شيء نص ساعه ...ولو الامر بيده لكان يشرح لها المنهج كله هذيك اللحظات ... ومو يقلي البعض ان هذا دكتور شباب لا والله شعررره كله ابيض عجوووز ومع هذا شو نقوووول ؟؟؟؟
وغير كذااااا ....المنهج واللي راح يدخل في الاختبار ...يقوله لمن ؟؟؟ بس للبنات ...والاولاد اللي هما نحن ... نضطر طبعا ان نذهب الى الفتيات نسالهن شو المقرر وشو اللي حذفه الدكتور وشو اللي ما راح يجي في الاسئلة ...
وهناااك اشياء اخرى على مثل هذا السياااق كثيرة لا يتسع المجال لذكرها ....
اما الغش ....فحدث ولا حرج ..تقولي انه الاستاذ يتساهل مع الطالب ...اما الطالبه لا ...اولا الغش مو مقياس للذكاء ...
ومع هذا ... تعالي شوفي الفرق بين البنت والولد لما يغشوا ...اذا امتسكت البنت تنزل دمعتين ..يقوم المراقب يا عيني عليه ...والله ما ناقص الا يكمل هو يجاوب الاختبار بدل عنها ...
اما اذا كان ولد اللي انضبط يغش ....هات لك با بهذلة وتهزيء
ومع هذا البنات ..صدقينا بطبعهن ضعيفات التحصيل العلمي ..مو الكل طبعا بس الغالبية ... ورغم انها تذاكر ضعف بل اضعاف الوقت اللي يذاكر فيه الولد ..يتفوق الولد بمهارة عليها ...واقل دليل بسيط في الجامعه عندنا ..رغم ان البنات منضبطات اكثر في الدارسة وما تفوتهن ولا محاضرة ....ولا واحدة جاءت بدرجات استطاعت ان تصل بها الى التفوق او التميز كل المتميزين اولاد ...ولا اقصد بهذا ان جامعتي مقياس تقاس به الامور ...لا طبعا ....ولكن لانني اريد ان اضرب احداث حقيقية ....لا اكثر ولا اقل

اما بخصوص انه الرجل اقدر من المراة في الامور اليدوية ...بينما ان المرأة متفوقة في الامور الذهنية والذكاء
يعني انا ما راح اقول شيء ..بس جاوبينا على هذه الاسئلة ...
من العالم الذي اسس علم التفاضل والتكامل ؟؟؟ ومن الذي اكتشف قانون الجاذبية الارضية ؟
من الذي استنتج قانون الطفو ؟؟؟؟
من الذي قال بالنظرية النسبية التي اثارت جدل العلماء للان ؟؟؟
من الذي اخترع اكثر من 2000 براءة اختراع ... وسمي بابو الاختراعات ؟؟؟
من الذي اخترع التلفون ...والطائرة ...والسيارات ...
من الذي طور علم الكمبيوتر ....واخترع نظام الويندوز الذي يشتغل عليه ملاييين الناس في العالم ؟؟؟
من الذي اسس علوم الجبر والرياضيات ....
و ..و ... وو....
لو ظللت اذكر لما كفت الاف الصفحات ..... ولكن يكفي انه اذا اجبتي على كل هذه الاسئلة لن تجدي من بينهم امراءة واحدة ....
فاذا كانت المراءة كما تقولي ....فلماذا تركت الرجل يكتشف ويخترع كل هذا ...وظلت تخبيء ذكائها ...ربما لان ذكائها اكبر مما نظن ;)

على العموم ....ردي كان مجرد تعليق .... وراي ...والاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية زكزوكة ...فما تزعلي مني :) تحيااااتي لك

واشكرك اخي فررريد على اتاحة الفرصة لي ..:D:D:D هههه يعني زي اللي انه قد وافقت ..بس انا لمعرفتي بكرمك ....قدرت انك ستسمح لي .بالحديث ....

سلااااااام

أمينة سعد السيد
13-06-2002, 08:16 AM
الرجل ذكى والمرأه ايضا
لكن هناالفرق يتضح فى مدى قوة التحمل من مشاق والم واولاد ورجل وعمل
وهذه القدره وضعها الله فيها
اما الرجل مقدرته اقل لأعباء عمله وكل همه ايجاد المال لأسعاد بيته وتوفير متطلبات الحياه
والمراه صبوره و عندها طولت بال واحيانا طموح تصل به الى اعلى درجات العلم
او تضع طموها فى اولادها لتحقق هدفها
لكن الرجل لايفكر الا فى نفسه
تحياتى

Fareed
13-06-2002, 09:20 PM
اخي العزيز المستبلش
والله انا مبسوط كثير باول رد منك على موضوع لي واتمنى ما تحرمني من ردودك الظريفة ابدا !
وانا يمكن جاوبت عن السؤال لاني مقتنع بالاجابة تماما وما اصدق ابدا انه في امراة تقدر تغلب الرجل في الذكاء مهما قيل عن كيدهن ودهائهن !!
تحياتي لك اخي العزيز !
اخوك فريد


:)

قطر الندى
13-06-2002, 10:31 PM
انا الحين مابي ارتجل الكلام لأنه والله شكله بيطلع مندفع مثل القذيفة قلت احسن اكتبه وبعدين ارسله ..وانتظروني..

قطر الندى
14-06-2002, 01:23 AM
أولاً سأبدأ كلامي يهذه الأبيات..
ولو كان النساء كمن فقدنا لفضلت النساء على الرجال
ومالتأنيث لاسم الشمس عيب و مالتذكير فخر للهلال

يكفي أن أخبرك موقفاً يشهد بذكاء وفطنة النساء..بأن الجاحظ على علو قدره و فطنته..شهد بأنه لم يتغلب عليه أبد سوى امرأتين في حادثتين مختلفتين..الأولى عندما مر على امرأة فقال:
إن النساء شياطين خلقن لنا ونعوذ بالله من شر الشياطين
فردت المرأة :
إن النساء رياحين خلقن لكم و أنتم تهوون شم الرياحين..
والحادثة الأخرى عندما كان في معسكر و كان يتناول الطعام مع رفاقه فمرت عليهم امرأة طويلة القوام فقال لها ساخراً:اهبطي لتأكلي معنا!!
فقالت:اصعد لترى الدنيا ..
ساخرة من قصر قامته..
ثم بالنسبة لنبوغ الرجال على مختلف العصور في ميادين العلم..انتم بالذات ليس لكم ان تناقشوا ذلك..لأن الرجل الذي ابتكر علم الجبر كانت له زوجه تهيء له رفاهية العيش في بيته فتربي أولاده وتقوم على مصالحه..فهل تريدها أيضاً أن تجد الوقت لتنبغ هذا إن كان الرجل قد سمح لها بالتعليم..فكل رجال العالم كانوا يضعون الحمل على نسائهم ليبتكرو ويخترعو ثم تأتي وتقول لم لم تنبغ؟!!
حسنا هل نسيت مدام كوري التي اخترعت الراديو ولا ما تسمع fm..
بعدين بالنسبة للأخ الي قال ان المقولة (وراء كل رجل عظيم امرأة)قالتها امرأة ليست صحيحة انما من قالها على حد علمي هو شكسبير..
أما بالنسبة أنه أفضل مصمم أزياء رجل..فالمرأة ترى نفسها في عيني الرجل..بمعنى أن المرأة لن تبرع في إظهار محاسن المرأة مثل الرجل لذلك برع في هذا المجال..
أما بالنسبة لأفضل طاهي ..فأنت قد أتيت على شواذ القاعدة ..لأن القاعدة تقول أن المرأة هي الأفضل في هذا المجال..وإن شذ عن ذلك رجل وكان بارعاً فما ذلك إلا تأكيد للقاعدة المسلم بها..
وعلى فكرة..في يوم في قبرص يوم معروف يتبادل فيه الأزواج الأدوار فيقوم الرجل بعمل زوجته وهي تقوم بعمله..وعلى مر السنين كان الرجال يخفقون بالقيام بعمل زوجاتهم مع إن العكس صحيح..
فهل تقول على من تقوم برعاية زوجها وطفلها و منزلها.. و أيضاً القيام بعملها في خارج البيت بأنها أقل ذكاءاً ممن تتوفر له سبل الراحة فيأتي البيت أميراً لا يقوم بأي شيء..وليس له هم سوى عمله فقط..هل هناك وجه مقارنة ؟!! لا أظن..
لدي الكثير لأقوله لكن سأكتفي بهذا القدر..و أرجو أن يقع كلامي منكم موقعاً حسناً.. والسلام..

الرادار 2002
14-06-2002, 02:47 AM
تحية عطرة للأعضاء الجدد أصحاب العقليات الراشدة اخ فريد واخ نافاري

بالاضافة الى الاعضاء المتميزين دوما ذكريات والباشا وقطر الندى وامينة سعد

أعجبتني ردودكم جدا وحواركم الهادئ البعيد عن العصبية مع انه لا يخلو من التحيز



ولكن تعليقي على الموضوع :::

لولا المرأة لما أبدع الرجل في أي مجال

تحياتي

أخوكم المحب

الـــــــــــ2002ــــــــرادار

Fareed
14-06-2002, 07:30 AM
اخي العزيز الغالي الباشا اولا شكرا على اطرائك للموضوع وهو فعلا كما قلت موضوع راح يثير الجدل بس اطمن اخي احنا باذن الله منتصرين منتصرين على النساء !!:D :D
والله حلوة هذه طريقتك في الاستئذان عجبتني جدا !! ههاي يعني شو رايك لو ارفض الان !! ياعيني !:D
طبعا انا كريم ولا يهمك بس راح اردها ههاي !!! ;) ;)

عموما انت رديت على الاخت ذكريات وفي نفس الوقت انت في صلب الموضوع ولقد اعجبني ردك جدا وشفى غليلي !!
اعتقد ان الاخت ذكريات ما راح تقدر تجاوب بعد كل اللي قلته !!
:D
وانا معك كمان في حكاية مجاملة الدكاترة للطالبات والله يحتاج لها موضوع كامل هذه النقطة ! فلقونا الدكاترة بمجاملاتهم للفتيات وانا شخصيا عانيت الكثير بسبب هذا واختنا ذكريات تقول ان المدرسين يجاملونا احنا !! ههاي !
اما الغش فيا عيني انت قلت لما يضبطوا البنت يرحموها وانا اقل لك انه بدون هي ما تاشر تلاقي بسم الله ماشاء كل المراقبين جايين يطوعوا ويغششوها عيني عينك !! انا مرة في اختبار كان في بنات واولاد وكانوا المراقبين يمروا على البنات الجالسات جوارنا ويغششوهم واحنا ياعيني ماحدا معبرنا منهم ولو بكلمة رغم النظرات الحزينة اللي كانت في عيون الاولاد !!
عموما اشكرك عزيزي على ردك الظريف والمفحم !! اهنئك !
تحياتي لك وللاخت ذكريات !!

صدى الترحال
14-06-2002, 08:19 AM
ماشاء الله عليكم ماقصرتوا بالردود الوفيه 00
لكن الرجل أذكى من المرأة والسبب إني ذكي 00

Fareed
14-06-2002, 08:53 AM
اختي قطر
. انا سعيد جدا بردودكم الشيقة فنحن في النهاية لا نسعى الى الاستفزاز او التعصب بل نناقش قضايا في موضوعية من اجل ان نصل الى نتيجة وقناعة ويعرف كلا منا
كيف يفكر الاخر وكما قال فولتير المفكر الفرنسي (قد اختلف معك في الراي , لكني على استعداد لان اموت في سبيل منحك حريتك في ابداء رايك )
والان اسمحي لي بان افند – في هدوء – ماذكرتيه في ردك :
بالنسبة لمواقف فطنة النساء احب ان اضيف لك موقف طريف ايضا مع الجاحظ فقد جاءته امراة وطلبت منه ان ياتي معها الى الصائغ وعندما ذهب معها قالت للصائغ اصنع مثل هذا وانصرفت فدهش الجاحظ وسال الصائغ عما تعنيه المراة فقال له انها جاءتني وطلبت مني ان اصنع لها عقدا وانحت فيه صورة الشيطان فقلت لها لكني لا اعرف كيف يبدو الشيطان فقالت لي ان انتظر وذهبت وجاءت بك !!!
ثم انك قلتي إن الرجل الذي ابتكر علم الجبر كانت له زوجه تهيء له رفاهية العيش في بيته فتربي أولاده وتقوم على مصالحه..فهل تريدها أيضاً أن تجد الوقت لتنبغ هذا ....
وانا اقول لك الا يحمل الرجل – في نظرك – أي هم سوى ان يجلس ليفكر وينبغ ؟؟
الا يسعى بكل جهده ليؤمن لقمة العيش لهذه المراة التي ترعى اولاده وتهيء له بيته ؟ الا يقاتل الدنيا ويصارعها في سبيل توفير الامان والراحة لزوجته واولاده او امه او اخته ؟؟ ام ان هذا لا يدخل ضمن التعب ؟؟
انك لو قرات قصص معظم الرجال المبدعين والمخترعين لوجدتي قصصا انسانية حزينة فلم يكن الواحد منهم كل ما يفعله في الحياة هو الجلوس في ظل شجرة ليفكر ويبتكر !!!
لقد كانوا يعملون ويكافحون ويكونون اسرة ثم بعد هذا يجدون الوقت لينبغوا ويخترعوا فلماذا لم تفعل المراة مثلهم ؟؟
واتمنى ان تقولي لي ماهو الحمل الذي كان يضعه الرجال على زوجاتهم هل هو تربية الابناء ام تنظيف المنزل !!!!
ان علماء العرب الاقدمون كان الواحد منهم لاينبغ في علم واحد فقط وانما في عدة علوم فعلى سبيل المثال لا الحصر كان ابن سينا عالما في الطب والهندسة والفلك والحساب والفلسفة وكذلك ابن الرازي والخوارزمي وجابر بن حيان وغيرهم الكثير بينما لم نسمع ابدا عن امراة استطاعت بين علمين اثنين فقط (حتى من بين الاتي لم يتزوجن وعشن حياة ليس فيها أي قيود على التعليم كما تقولين ) فما رايك ؟؟؟؟
ثم بالنسبة لمدام كوري فهي كما قلتي انت بالضبط الاستثناء الذي يؤكد القاعدة !! ومازال هناك جدل كبير حول مدى مساهمة زوجها معها في اكتشافها !! بعدين كل ما قلنا للبنات انتوا ما اخترعتوا شيء قالوا مدام كوري طيب نريد اسم او اسمين زيادة !!
:D :D :D
وبالنسبة لحكاية ان الرجل اقدر على إظهار محاسن المراة من المراة فلماذا لم نرى امراة تظهر محاسن الرجال وتتفوق في فن الازياء ؟؟؟;) ;)

اما الطهي اختي قطر الندى فالمفروض تبعا لقواعد الفطرة ان تكون المراة هي الاقدر اما ان بيرز الرجل في هذا المجال وينافس المراة فهذا في حد ذاته انتصار لانه في الاساس مجالها , وعموما يكفي ان تعرفي ان اشهر الطباخين في معظم الفنادق الراقية العالمية هم من الرجال !! وانا لا عتبر هذا مقياس للفخر على اية حال انما توضيح !!
وما يحصل في قبرص لا اقدر ان اقيس عليه لان اصابع يدك ما تستوي وما ادرانا كيف هم رجال قبرص ؟؟ اليس من المحتمل انهم فاشلون تماما فهل نقيس الجميع عليهم ؟؟؟
اما المراة التي تجمع بين العمل وتربية الابناء فقد اجمعت كل الدراسات الاجتماعية – ولست انا من يقول هذا الكلام - ان هؤلاء النساء فشلن تماما اما في عملهن او في مجال البيت مما ادى الى نسبة ضخمة من حوادث الطلاق فاذا كانت المراة لا تستطيع ان توفق بين هذا وذاك فكيف يمكنها ان تنبغ وتخترع لنا شيئا عظيما !!!
وهذا الرجل – الامير عى حد قولك – ياتي البيت وقد انهكه الارهاق والتعب والعمل ثم تريدي منه ان يكمل عمل البيت ام ان هذا من واجب سيدة البيت ؟؟؟؟
قطر الندى قلتي ان لديك الكثير لتقوليه وانا اتمنى ان لا تبخلي علينا ولو بقليل من هذا الكثير فالنقاش معك ممتع وفي الاخير احب ان اذكر لك بعض مما قالته العرب في المراة :
قال عمر بن العلاء:
فان تسالوني بالنساء فانني بصير بادواء النساء طبيب
اذا شاب راس المرء او قل ماله فليس له في ودهن نصيب

وقال الحكماء (لا تثق بامراة ولا تغتر بمال وان كثر )
وقالوا (لم تنه المراة عن شيء قط الا فعلته )!!!
طبعا هذا لا يعني اني اؤمن بكل هذا الكلام انما ذكرته فقط من باب المرح !!
مع خالص تحياتي قطر الندى !!!

الباشا
14-06-2002, 09:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم .....

في البداية ...اهدي سلامي ...الى الجميع هنا .... كل من شاارك واعطى رايه ...وتحية من الاعماق لاخي الغالي الرادار ....والله اشتقنا لك كثير رادرانا الغالي ....

اشكرك اخي فريد ...على تقبلك وسعة صدرك ....بان تحملت تعليقي على موضوع يخصك ....ولانك كريم بطبعك ...وانا طماع بطبعي :D فانني ساستغل كرمك مرة اخرى .... واسمح لي ان اعلق مرة اخرى ...
ولكن هذه المرة على اختي ...قطر الندى وكلامها ورأيها ...الذي اضاف زخما جيدا للموضوع ....
وقبل ان ابدأ تعليقي ...وبعد اخذ الاذن منك اخي فريد ....احيي اختي قطر الندى على روايتها المشتركة في منتدى الطرائف ...وانا اتابع الرواية ...واذكرك ان بطل القصة ...رجل :D ههههه وين راح تهربوا منا ..ما اعرف

طيب الان راح ابدأ في تعليقي ...

في بداية الامر .... نحن هنا لا نعيب على الرجل ولا نعيب على المرأة ....كما بدا من مغزى البيت الشعري الذي وضعتيه هنا ....فلا الرجل يعيبه انه رجل ..ولا المراءة يعيبها انها امراءة ...وانما النساء شقائق الرجال كما قال نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ...

واما بخصوص ...فطنة وذكاء النساء التي ذكرتيه من موقف الجاحظ ...فان هذا ما يعرف بالحذق والبديهة ... وليس يدل على ذكاء او غيره ... ومهما اختلفت المسميات ...فان المرأة ايضا تبقى متفوقة باشياء اخرى ...الم يصف القران كيد النساء بالعظيم ...؟ وهذا يعني ان النساء ايضا لديهن من الدهاء والمكر الكثير ...ولكن الذكاء شيء يختلف ...
ثم ان الجاحظ وموقفه هو موقف استثنائي ...يدخل في اطار ان لكل قاعدة استثناء ....ليس اكثر ...

ثم بالنسبة لنبوغ الرجال على مختلف العصور في ميادين العلم..انتم بالذات ليس لكم ان تناقشوا ذلك..لأن الرجل الذي ابتكر علم الجبر كانت له زوجه تهيء له رفاهية العيش في بيته فتربي أولاده وتقوم على مصالحه..فهل تريدها أيضاً أن تجد الوقت لتنبغ هذا إن كان الرجل قد سمح لها بالتعليم..فكل رجال العالم كانوا يضعون الحمل على نسائهم ليبتكرو ويخترعو ثم تأتي وتقول لم لم تنبغ؟!!

في البداية اختي قطر الندى ...من منا انكر فضل المرأة عليه في حياته ...من ينكر هذا فهو جاحد ..لان المراءة قبل ان تكون الزوجة فهي ايضا الام التي اخذت على عاتقها تربية ابنائها وتنشئتهم التنشئة الصحيحة ....فالمراة النصف الثاني في المجتمع ..ولكنها فقط تكون النصف الثاني عندما تلتزم مجالها الذي خلقت من اجله ...عندما يكون همها الاول هو اولادها وزوجها ورعاية اسرتها وليس منافسة الرجل ومحاولة الاثبات انها افضل منه او تجاريه ان هي سلكت او دخلت في مجاله ... وانا اكيد من الرجل مهزوم ايضا لو هو حاول ان يدخل مجال المراة في العناية بالابناء والاسرة ...اذن لكل منا مجاله الذي يبدع ويتفنن به ....ولا نستطيع مثلا ان نقول ان الرجل لم يستطع ان يكون اما في يوم من الايام او ان يعطي من الحنان ما تعطيه الام لاولادها ...لانه حتما لا يستطيع ببساطة لان هذا الدور خلق للمراة وليس للرجل ...

اما مقولتك (( هذا ان كان سمح الرجل لها بالتعليم )) وما بعدها فانها اثارت ضحكي ..اولا نحن لا نتكلم عن المرأة في قطر او دولة معينه ..بل في العالم اجمع ....وهناك من الدول من اعطت للمراة اكثر مما اعطته بعض المجتمعات للرجل من تعليم ومساواة في كل شيء ...ومع هذا ماذا عملت المراة ؟؟؟ لا شيء ...في السابق كانت المراة تقول انه لو اتيحت لها الفرصة واعطيت من الفرص ما يعطى للرجل ...لغيرت وجه التاريخ لانها ولانها ولانها ....ستخترع وستكتشف و و و ...ولكنها للاسف لم تعطى الفرصة -- كما كانت تدعي --وعندما اعطيت الفرصة ...ماذا ابدعت ..لا شيء ..فقط كل الذي استفدناه او استفاده بالاصح المجتمع الغربي من هذا ..هو انحلال الاسرة والمجتمع ...وخسارة كل الاطراف ...لماذا ...لان المراة تركت ما خلقت له ..وذهبت وراء مجد زائف ظنت انه من الممكن ان تحققه ...ولكنها في الوقت الذي اكتشفت فيه بعد فوات الاوان انها خسرت ولم تكسب ....في هذا الوقت ....الذي اعترفت وسلمت بهزيمتها ...نجد نساءانا في مجتمعاتنا لا يلقين لاعترافها باهمية بل يتعامين عن هذا ...ويقلن انهن سيسعين في نفس الطريق ....

اما بخصوص مثلك الذي اعطيتيه عن اختراع الراديو ومدام كوري ....فللاسف قطرالندى ..مدام كوري لم تخترع الراديو ...مخترع الراديو هو رجل ايضا :D واسمه ماركوني وهو ايطالي الجنسية ....
ماذا اذن اخترعت مدام كوري ...؟؟؟ انها لم تخترع بالحقيقة ..بل اكتشفت ...معدن الراديوم المشع ....وايضا اضيف لك ..انها ابدا لم تكتشفه لوحدها بل بمساعدة زوجها ..وليس هو الذي كان يساعدها بل هي التي تعاونت معه ..وبعد موته ..كان ان توصلت لهذا المعدن ونسب اليها فضل اكتشافه

واما بالنسبة لمقولة ( وراء كل رجل عظيم امراءة ) فكاذب هو من لا يصدقها ...لانه بصراحة هي حقيقة وواقع ....ولا يجوز لنا ان ننكره ....فعلا وراء كل رجل عظيم امراءة .... وهذه المراءة قد تكون زوجة او ام او اخت .... وقفت الى جانب الرجل واعطته ما لا يستطيع احد ان يعطيه ... وجعلت منه هذا الرجل العظيم ... لا احد ينكر فضل المراءة على الرجل والا كان جاحدا ....ولكن اسمحي لي بسؤال ...اين هي المراءة الان
لم تعد وراء الرجل او حتى بجانبه ...لقد تركته جانبا ...وقررت ان تكون امامه وتسابقه لتنافسه وتنازعه ....وهنا خسر الطرفان ...الرجل لم يجد المراءة التي تجعل منه عظيما ....والمراءة لم تستطع ان تتغلب على الرجل في مجالات لم تخلق لها ...وان وجدت بعض الحالات الشاذة فانها تبقى استثناءت ....وبالاضاقة الى الخاسرين الاساسيين في هذه الحالة ...هناك الابناء ايضا ...الذين اصبحوا لا يجدوا الام ولا الاب لان كل من الام والاب اصبحا في حلبة نزاع يريد كل منهما ان يثبت للاخر انه سينتصر ولو على حساب هزيمتها الاثنين وانهيار المجتمع ايضا ...

فهل تقول على من تقوم برعاية زوجها وطفلها و منزلها.. و أيضاً القيام بعملها في خارج البيت بأنها أقل ذكاءاً ممن تتوفر له سبل الراحة فيأتي البيت أميراً لا يقوم بأي شيء..وليس له هم سوى عمله فقط..هل هناك وجه مقارنة ؟!! لا أظن..

ابدا لا اقول هذا ...ولكن لا تظلمي الرجل ايضا ..ولا تصوريه بمظهر الاناني الذي لا يعنيه شيء ...فعلى الاقل عمله هذا الذي بالنسبة لك شيء بسيط هو يتعب فيه لاجل اسرته ولاجل المراة التي هي شريكة حياته ...
وانا عن نفسي لا اطلب من المراءة ان تتفوق او ان تنبغ في اشياء غير رعاية اسرتها وابنائها وزوجها ...لان هذا اهم من كل مخترعات العالم
تصوروا معي عالم بلا كل هذه الاختراعات الحديثة ....وكما كان الانسان قبل الاف السنين ...هل نستطيع ان نعيش فيه ....نعم ..نستطيع ...ولكن اذا تخيلنا عالم ...بلا ام او زوجة تسبغ حنانها ورعايتها على اسرتها ...فهنا فقط لا يكون عالم ...ولا نستطيع العيش فيه ...ولا ننسى ان ابونا ادم عندما كان في الجنة ...لم تكتمل سعادته الا بوجود امنا حواء معه ...( ولو انها اللي نزلتنا من الجنة :) ) ..
فانا عندما ذكرت تفوق الرجل ...فقط لاقول للمرأة التي تتوهم ان بامكانها ان تصارع في مجال غير مجالها ..فانها لن تستطيع ..واذا ارادت المرأة ان تظل متفوقة على الرجل ...فعليها ان لا تنسى ان مجال تفوقها هو بيتها ...لان كل هؤلاء النوابغ والعباقرة ..لم يكونوا ليبذلوا ويعطوا ...لولا المراة ..ووجودها بجانبهم ...وليس في مواجهتهم ...كمنافسة لهم ...
اكتفي بهذا اختي قطر الندى ... وان كنت اتمنى ان اسمع بقية كلامك الكثير الذي اخبرتينا عنه ...لان صراحة تعدد الاراء يفسح اكثر لابداء وجهات نظر مختلفة ..ولتوضح الصورة اكثر ...واتمنى ان تتقبلي تعليقي بسعة صدر ... وان لا يكون اختلاف الراي مفسد للود

تحياااتي للجميع ...وشكرا اخي فريد مرة ثانيه :D

الباشا
14-06-2002, 09:21 AM
عفوا تكرر الرد .... فاضطررت لمسح التكرار وكتابة هذه الاسطر :D:D:D
تحياااتي

Fareed
14-06-2002, 09:48 AM
:) تكرر الرد اسف !!

Fareed
14-06-2002, 10:16 AM
اخي العزيز جدا الرادار لقد اسعدتني جدا بردك واطرائك وكلك ذوق والله !
انا كمشترك جديد سعيد جدا بهذا التواصل مع اعضاء هذا المنتدى وصدقني انا لا احب التحيز لكن احيانا يسيطر عليك مبدأ ما او فكرة فيبدو ذلك تحيزا عند الاخرين , وانا احب جدا النقاش مع الاخرين بهدوء وعقلانية وكما ان لي رايي فانني احترم واقدر اراء الاخرين , اخي الرادار ارجو ان لا تحرمنا من ردودك وتعليقاتك الرائعة ولك مني جزيل الشكر !
بالمناسبة انت قلت ( لولا المرأة لما أبدع الرجل في أي مجال) وانا اقول :
لولا الرجل لما كانت المراة !
وشكرا مرة اخرى

الطير
14-06-2002, 04:28 PM
اخي فريد .........عسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسك طيب ومبسوط

الموضوع رائع ولكن لن تصل فيه الى حل فكل واحد يقول انا الاذكى .

اعتقد ان المرأة اذا كانت فيها صفة الحلم والعقل فهي الا ذكى .

اما اذا كانت غير (حليمةوليست عاقلة) فا رجل هو الاذكى .

اخوك الطير

النـافـاراي
14-06-2002, 10:26 PM
تحية عطرة لكم جميعا :)
مداخلة صغيرة جدا أرجو أن تتسع صدوركم لها :

ما هو الذكاء ؟؟

الحديث في مجملة يتحدث عن المواهب والإبداعات والنجاحات ..

لكن حسب رأيي أن الذكاء شيء مختلف نوعا ما ..

الذكاء هو القدرة على التعامل بكفاءة مع الظروف المحيطة لتحققك الهدف بدقة في أسرع وقت

وحسب تعليقي السابق في بداية النقاش .. فالمرأة تتصف بذلك أكثر من الرجل .. لهذا هي أذكى ..

عذرا للمداخلة .. ولكن وجهة نظر حبيت أشارك فيها :)

تحياتي لكم جميعا

:)

قطر الندى
14-06-2002, 10:49 PM
مرحبا فريد أشكر لك اطراءك ومجاملتك..
حسنا..يبدو أنها ستبدأ حربا ضروس..لكن لا بأس..يشرفني أن أكون المدافعة عن بنات جنسي في هذا الموضوع
الذي أرى فيه بعض الاجحاف بحق المرأة..
حسنا أنت تقول
( ان علماء العرب الاقدمون كان الواحد منهم لاينبغ في علم واحد فقط وانما في عدة علوم فعلى سبيل المثال
لا الحصر كان ابن سينا عالما في الطب والهندسة والفلك والحساب والفلسفة وكذلك ابن الرازي والخوارزمي
وجابر بن حيان وغيرهم الكثير بينما لم نسمع ابدا عن امراة استطاعت بين علمين اثنين فقط
(حتى من بين الاتي لم يتزوجن وعشن حياة ليس فيها أي قيود على التعليم كما تقولين ) فما رايك ؟؟؟؟ )
حسنا سأبدأ معك الحوار منذ البداية..هل تظن في ذلك العصر التعليم كان مفتوحا للفتاة حتى على صغر سنها..
سأجاوبك..الفتاة مذ نعومة أظافرها كانت تربى على أساس أنها في خدمة الرجل و أنها يجب أن لا تفكر بأكثر من ذلك
فهي فقط أم يجب أن تربي أولادها و زوجه يجب أن تسعد زوجها..فكانت تأخذ قسطها من التعليم فيما يختص بذلك المحور الضيق
فليس لها أن تشارك في أي شيء آخر لا علوم ولا سياسة..إلا ما ندر!!حتى مجالس العلماء كانت مقصورة على الرجال ..هل سمعت عن مرأة كانت تحضرها؟!!
فكيف تريد من طفلة تغذت على تلك الأفكار أن تتفكر في ملكوت السماوات أو عجائب الطبيعة..لعلها لو ناقشت أحدا في ذلك
لأتهمت بأنها مسترجله أو تافهة أو تتدخل فيما لا يعنيها وكأن العالم ملك للرجال فقط..
رغم ذلك الحصار الذي ضرب حولها إلا أنه هناك الكثير ممن لمع نجمهن في كثير من الميادين..لعل الحظ لم يحالفهن
أو كالعادة لم يسمح لها الرجل بالنبوغ..حسنا..
يكفيك زنوبيا تلك الملكة التي قادت مملكة لا زال التاريخ يذكرها..وحاولت الصمود لآخر رمق حتى أتتها الخيانة من
رجال مملكتها وليس بسبب غلطة في التخطيط والحنكة السياسية..
ثم أني أريد أن أخبرك بشيء لعلك لن تتقبله لكنه الحقيقة..هل تسمع بمصطلح الجندي الخفي..ذلك الذي يجهد
ويقاتل وينتصر لكن غيره يحصد ذلك النصر لكن ذلك لا يهمه ولا يجعله ينازع غيره الشهرة..تلك هي المرأة
كما يقولون تعمل خلف الكواليس..كما قلت أن مدام كوري لعل زوجها كان له يد كبرى في اختراعها..لماذا لا تقول ذلك
عن باقي المخترعين..لعل أحدهم سرق فكرة من زوجته..أو ساعدته على حل لغز ما ولم تعبأ بكونه سلبها اياه لأن بحكم
عاطفتها لا يهمها سوى سعادة زوجها..
يقولون المرأة تهز المهد بيد وبيد الأخرى تهز العالم..لكنها أبداً لن تجعلك تشعر بذلك حتى لا تفتح عليها جبهة للقتال..
فكثير من القرارات السياسية في الماضي والحاضر..أخذها الرجل بمشورة من زوجته..و أكبر دليل على ذلك موقف سيد الخلق
صلى الله عليه وسلم مع زوجته أم سلمة في صلح الحديبية..
ثم أنت تتسائل عن أسماء أخرى في مجال الاختراع..فهل نسيت الطبيبة السعودية سامية ميمني أول طبيبة في المخ والأعصاب التي اخترعت جهاز يمكنه أن يقوم بجراحة في المخ دون الحاجة لفتح الجمجمة..قد حازت لبراءة اختراع وأرادت أمريكا أن تتبنى نبوغها الذي
لن يقدروه هنا..وقد قتلت بسبب ذلك..وهذا ما أظنه حال الكثير من النساء النوابغ الذي تتسائل أين هن..لعلهن على مر العصور لاقين مصير الدكتورة سامية..
فمهما قلت بأن الرجل يكدح في الخارج ويتعب..وصورت بأنه هو من يتعب..لم تنصف المرأة..فهي تؤدي الكثير من الأعمال في وقت واحد..وهي أول من يستيقظ في البيت و آخر من ينام..هي كما قلت الجندي الخفي..
وأخيراً..أنا أكتب هذه الكلمات وأنا أضحك..لم نتعرض للهجوم منكم على الدوام في كثير من امور الحياة و أنتم تعلمون قطعا مدى أهميتنا..صدقني بأننا لا نسعى لامتلاك العالم..ولا نسعى بسلب عرش الحكم منك أيها الرجل..تذكر بأننا لا يخيفنا أن تشاركنا الحياة..بل يسعدنا وجودك..لذلك لم ترنا نهاجمك قط..فليتك تكن لنا الشعور ذاته..لأنه لا حياة لك بدوننا ولا حياة لنا بدونك..كلانا يكمل الآخر..
(آسفة على الاطالة..ولكن أتنمى أن أكون أقنعتك ولو قليلاً..رغم أني أرى أنك تفسر الأمور لتكون لصالحك :) )و السلام..

قطر الندى
14-06-2002, 10:52 PM
آسفة لم أقرأ ردك إلا بعد أن كتبت..لكن اشكرك لتصحيح معلومتي بالنسبة لمعدن الراديوم بالفعل خجلت من نفسي ومن ثقافتي المهزوزة..يبدو أني فهمت خطأ لما قرأته..
وأعتقد ردي على فريد يصلح لأن يكون رد لك أيضا ولك مني خالص التحية ..:)
على فكرة شكرا على اطرائك بالنسبة للقصة..وياريت تشرفنا هناك انت وفريد لأن لكم اسلوب رائع في الحوار واتوقع ينجح بالنسبة للقصة وشكرا..

Fareed
15-06-2002, 05:16 AM
مرحبا قطر الندى مرة اخرى وقبل ان اقول أي شيء اشكر لك ردك وتواصلك معنا في هذا الموضوع !
وانا لا اريدها حربا !! ليس لانني غير مستعد لكن لاني متاكد ان الهزيمة ستكون من نصيبكم وطعم الهزيمة مر
:D :D
وقبل ان اقول أي شيء احب ان اوضح لك وللجميع انني ما قصدت ابدا بهذا الموضوع التقليل او الانتقاص من قدر المراة على الاطلاق , فالمراة هي الام والاخت والزوجة والحبيبة هي كل شيء بالنسبة لنا نحن الرجال , من ينكر فضلها او منزلتها انما هو انسان جاحد او غبي , لكن (وانتبهي جيدا لكلمة لكن ) نحن نعترف بدور المراة ومنزلتها اذا ظلت المراة ..مرأة !
يعني اذا ادت دورها الطبيعي في الحياة وهو الامومة وتربية الابناء والعناية بالاسرة ولا ادري لماذا عندما نقول هذا الكلام تصاب الفتيات بالغضب والحنق ويتهمونا باننا ننقص من قدرهن !! اود ان اسال الفتيات هل تعتقدن ان هذا الدور الذي اوجده الله سبحانه وتعالى وفطر عليه المراة هو انتقاص لقدرها ؟؟ يعني المراة لن تكون مراة الا اذا نافست الرجل في مجاله او صارت مثله؟؟ ان تنشئة الابناء وتربيتهم تربية حسنة والعناية بالاسرة التي هي اساس ونواة المجتمع هو اعظم من كل الاختراعات والاكتشافات التي اكتشفها كل رجال العالم !!
انا اؤمن تماما بالمقولة التي قالها نابليون (المراة تهز مهد الطفل بيمينها وتهز العالم بيسارها ) وكم من احداث عظام بل وحروب غيرت مجرى التاريخ قامت بسبب المراة ! وكما يقولون في الغرب (فتش عن المراة ) !
لكن كل شيء تغير الان وصارت المراة تريد ان تنافس الرجل وتبرز عليه معتقدة ان هذا حقها الطبيعي الذي ظلت محرومة منه قرونا والرجل ينظر لها في دهشة متسائلا عن سبب كل هذا الحماس !!
كما ان الرجل سيفشل ان حاول ان يؤدي دور المراة كذلك المراة تفشل ان حاولت تقليد الرجل وهذه هي سنة الحياة قطر الندى
انتي قلتي :
هل تظن في ذلك العصر التعليم كان مفتوحا للفتاة حتى على صغر سنها..
سأجاوبك..الفتاة مذ نعومة أظافرها كانت تربى على أساس أنها في خدمة الرجل و أنها يجب أن لا تفكر بأكثر من ذلك
فهي فقط أم يجب أن تربي أولادها و زوجه يجب أن تسعد زوجها..فكانت تأخذ قسطها من التعليم فيما يختص بذلك المحور الضيق
فليس لها أن تشارك في أي شيء آخر لا علوم ولا سياسة..إلا ما ندر!!حتى مجالس العلماء كانت مقصورة على الرجال ..هل سمعت عن مرأة كانت تحضرها؟!!
فكيف تريد من طفلة تغذت على تلك الأفكار أن تتفكر في ملكوت السماوات أو عجائب الطبيعة..لعلها لو ناقشت أحدا في ذلك
لأتهمت بأنها مسترجله أو تافهة أو تتدخل فيما لا يعنيها وكأن العالم ملك للرجال فقط..
طيب اولا اود ان الفت انتباهك انني ماقصدت العصور القديمة فقط بل كنت اعني القديمة والجديدة ولكن ان سلمنا جدلا بما قلتي فنحن الان نعيش في عصر منح المراة كل الحرية التي تريدها (وان لم تحدث بشكل كامل في بعض الدول فاضرب لك مثلا بالغرب ) فاين الابداعات والاكتشافات ؟؟؟ اليست الان تدرس مثل الرجل وتتلقى نفس العلم فلماذا لا زال يبزها في هذا المجال ؟؟
وبعدين قطر الندى انتي مخطئة في موضوع ان النساء في ذلك العصر لم يكن متعلمات على الاطلاق فهناك نساء برعن في الشعر والادب واللغة حتى ذاع صيتهن لكنهن للاسف قلة لا تقارن باعداد الرجال وهذا مايحصل الى الان !
اما ما قلتيه بخصوص الجندي الخفي فانا اتفق معك في هذا فالمراة هي الالهام والدافع للرجل لكن اذا ادت دورها جيدا واستطاعت ان تهييء لزوجها وسائل الراحة والامان في منزله !! ولو رجعتي لاقوال عديد من المبدعين بل وحتى الممثلين السينمائين فانك تجديهم يعزوا الفضل في نجاحهم وتالقهم الى زوجاتهم !!
وبالنسبة لموقف ام سلمة مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو من المواقف العظيمة والمشرفة للمراة واذكرك ايضا بالموقف العظيم لسيدتنا خديجة حينما هبط الوحي على النبي عليه الصلاة والسلام لاول مرة فقد استطاعت بذكاء وسرعة بديهة ورباطة جأش ان تزيل عن النبي الكريم اثر الخوف والقلق الذي الم به !
وهناك العديد من القصص التي تبين ذكاء النساء في الكثير من المواقف العصيبة لكن لا اريد ان اطيل في هذا المجال !
اما قصة الدكتورة سامية فانا مستغرب من كلامك فهل كل النساء التي استطعن ان يخترعن او يكتشفن شيئا قتلن ؟؟
هذه حوادث فردية قطر الندى ولايمكن القياس عليها .
فمهما قلت بأن الرجل يكدح في الخارج ويتعب..وصورت بأنه هو من يتعب..لم تنصف المرأة..فهي تؤدي الكثير من الأعمال في وقت واحد..وهي أول من يستيقظ في البيت و آخر من ينام..هي كما قلت الجندي الخفي..
انا لم اقل ان المراة لا تتعب تذكري انا تكلمت فقط عن الذكاء وانا اعرف ان المراة تتعب وتكدح في بيتها حتى اذا مرض الابن فان الاب ينام ملء جفنيه والام تظل ساهرة لا يغمض لها جفن !
اختي العزيزة قطر الندى انا لا احب الجدل العقيم ولا اجادل لمجرد الجدال وصدقيني انا لا افسر الامور لصالحي كما تقولين انما نحن حجتنا المنطق وسلاحنا الحقائق وهدفنا الاقناع الذي يتاتي عن قناعة وانا مستعد ان اعترف بخطاي دون تردد ان ظهر لي اني كنت مخطئا في موضوع ما , كما ترين انا متفق معك في كثير من الامور التي ذكرتيها لكني لا زلت اقول لك ان كل هذا يوصلنا الى نقطة واضحة وهي :
الرجل يتعب ويكدح والمراة ايضا لكن كل في مجاله وهذا لا جدال فيه
الرجل قدر ان ينافس المراة في بعض المجالات التي هي من صميم تخصصها مثل الازياء والطبخ بينما هي لم تستطع ان تنافسه في أي مجال من مجالاته هو واهمها مجال الاختراعات والاكتشافات !
في هذا العصر تخلت المراة عن دورها الطبيعي كام وكراعية للمنزل وخرجت لتنافس الرجل في كل المجالات لكنها مع ذلك فشلت ولم تستطع ان تظهر وتبرز كما فعل هو !
الست توافقينني على هذا ؟؟ ام ان لك راي اخر ؟؟
الرجل بحاجة للمراة كما هي بحاجة اليه هذه لا جدال فيها ونحن لا نهاجمكم انما نريدكن ان تعرفن الحقيقة جيدا وان يعرف كل طرف دوره الذي خلق له وليست المسالة متعلقة بعرش او ماشابه لان حرب تحرير المراة (على حد تعبير الغرب ) بدات منذ بداية الخمسينات والى الان بعد اكثر من 50 سنة لم يستفد احد شيئا سوى المزيد من التفكك الاسري والتنافس المضحك بين المراة والرجل وبدا الناس في الغرب يراجعون انفسهم ويحاولون ان يعودوا كما كانوا بينما لا زلنا نحن كالعادة نبدا من حيث انتهى الاخرون !!!
ايتها المراة لماذا لا تقتنعي بحدودك ودورك وتعترفي بحدود الرجل ودوره , عندها لن تندلع حرب او منافسة بل سيفهم كل منكما الاخر ويكمل اوجه النقص والقصور فيه وعندها تعم السعادة !
واخيرا الردود والمناقشة هي اهم من الموضوع نفسه وانا الاحظ ان هناك ازمة ردود ومواضيع في المنتدى فهناك فائض في المواضيع ونقص شديد في الردود !افي انتظار ردك !
فريد

قطر الندى
15-06-2002, 10:37 AM
مرحبا بالجميع..وخصوصا فريد..(الي الظاهر بيجيني انهيار عصبي منك)
حسنا..أولا أحب أن اوضح وجهة نظري التي أخشا أنها حملت على محمل آخر..بالنسبة لوضع المرأة..
ما أخشاه أنه من خلال دفاعي عنها تظن بأني أريدها أن تنحل كما حل بها في الغرب..
لا أنكر أن المرأة دورها الأساسي هو بناء الأسرة جنباً إلى جنب مع الرجل..
فتوفر له سبل الراحة ليتمكن من القيام بعمله الذي جبل عليه..وأيضاً لديها أمومتها الموجوده في فطرتها..
فكل امرأة تجدها منذ نعومة أظافرها تمارس هذا الدور الذي خلقها الله عليه..
لكن..كما يقول ديكارت(أنا أفكر إذاً أنا موجود) ما أرمي إليه بأن المرأة أيضاً تحتاج
لأن يكون لها طموحها الخاص وتطلعاتها الخاصة التي لا تتنافا مع أنوثتها ومع
واجبها الفطري لتشعر بأنها عضو فعال في المجتمع وليس عالة عليه..فليس من العيب أن تقوم بواجباتها و أن أيضاً تخرج للعمل..
أنا لا أطلب أن تعمل شرطي أو جندي أو عامل بناء!!لكن شيء يناسب طبيعتها ولا يفقدهااحساسها بأنها امرأة..
هذا ما أحب أن أوضحه للجميع حتى لا يظنوا أني أدعوا لإنحلال المجتمع..وأبداً نحن هنا كمسلمين
نتعض بتجارب غيرنا..ولا نريد أن نبدأ من حيث انتهى غيرنا..(لعلي خرجت عن الموضوع لكن أحببت أن أوضع وجهة نظري منعاً للخلط)

لكن أنا أختلف معك بأن المرأة أقل ذكاءاً من الرجل..ما أرمي إليه في كل الكلام الذي قلته سابقاً..
أن المرأة تتساوى مع الرجل في ذكاءه لكنها لم تنل فرصاً كالتي للرجل..فقط هذا ما أود قوله..
كما أني أحببت أن أضيف نقطه قالها الباشا..بأن سرعة البديهة و الحذق وكذلك الدهاء و المكر ليس له شأن في الذكاء!!
لا أدري لكن أختلف معك في هذه النقطة..إذا كان العلماء قد ربطوا الذكاء بدقة الملاحظة بالدرجة الأولى
فكيف بسرعة البديهة..ثم أن المكر و الدهاء لا يصدر من شخص عادي..إنما من شخص ذكي..و عادة يقال فلان داهية..
أي ذكي حتى أنها صيغة للمبالغة..
فلا أدري هذا ما أراه..وعموماً اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية!!..وعموما استمتعت بالمشاركة هنا لأني أحب المناظرات
و أحب المشاركة فيها..أرجو اني ما أكون قد حمل كلامي على محمل الجدل العقيم..
ولكم مني بالغ التحية..

الباشا
16-06-2002, 01:47 AM
اهلا بالجميع ....

في البداية احيي اختي قطر الندى ...صراحة لانها ما شاء الله عليها ما استسلمت وظلت تقاوم وتعلن الراي تلو الاخر ...وهذا شيء جميل جدا ..صراحة لقد اثريت الموضوع اكثر ... ودافعت بشكل منطقي ... وتاكدي تماما ان اختلاف الراي ابدا لا يكون سبب لافساد الود بالعكس ...انما يكون سبب للاستفادة اكثر

واشكرك على توضيح وجهة نظرك في خصوص نظرتك للمراة ودورها في المجتمع ... وشئنا ام ابينا فالمراة لها دور اساسي في مجتمعها لانها هي اصلا من تربي اجيال هذا المجتمع ...

اما بخصوص ما قلتيه انت من ان المراة لم تلاقي الفرصة لاثبات ماذا تستطيع ان تفعل ... فربما كان هذا الكلام في الماضي يطابق الحقيقة ...لكن الان ....كما قلنا المراة اخذت كل ما تريد على امل انها ستعطي افضل من الرجل ..ولم تستطع ... لانها ببساطة لم تخلق لهذا ... وكما قلنا ان المراة في مجالها تتفوق وتنبغ على الرجل ...نعم ..ولكنها اذا اتت لتنافس الرجل ...فانها تفشل دائما ..الا اذا كانت هناك بعض الاستثناءات ...
وانا عن نفسي لا اعيب او استنقص من المراة لهذا السبب ...انها فشلت في مجاراة الرجل في ميدان العلم والاختراعات والاكتشافات ...فهذا لا يعيبها .... ولكنني اذكرها بهذا لكي ترى الحقيقة التي تريد ان تتجاهلها ظنا منها انها تغلبت او استطاعت مجاراة الرجل ...هذا هو كل ما في الامر ..

اما بخصوص الذكاء ...ففعلا ارى ان الكل دخل وعلق وادلى برايه ..وغاب عن ذهننا شيء مهم جدا .... في بداية الموضوع لم نعرف او نتفق على معنى الذكاء حتى نستطيع ان نطرح وجهات النظر ... وانا عندما قرات بداية الموضوع وكان الظاهر منه ايضاح تفوق الرجل على المراة في عدة ميادين ... ظننت ان هذا يندرج تحت مسمى الذكاء ...والنبوغ ... وان كان الذكاء درجة اقل مما يعرف بالعبقرية والنبوغ ...فكل هؤلاء المخترعين والمكتشفين تجاوزا درجة الذكاء العادي الى العبقرية والنبوغ ...بينما يظل الذكاء كلمة واسعه وصراحة الى الان وبعد بحث طووويل لم اجد تعريف واحد اتفق عليه الجميع للذكاء ... وما وجدته لم يكن فيه ما يندرج تحت المكر والدهاء وان كانت مسميات تندرج فعلا تحت معنى الذكاء ..ولعل سرعة التصرف واتقاد الذهن ايضا من المعاني التي تندرج تحت كلمة الذكاء ...والذكاء نفسه يعتبر من الصفات الوراثية التي تورت ...والبعض عرف الذكاء بانه هو القدرة على اكتساب المعارف واستخدامها في التكيف للمواقف المستجدة أو المشكلات التي يواجهها الفرد. بمعنى اخر ...الذكاء اقل بدرجات كثيرة من العبقرية والنبوغ ...واذا كان كل هؤلاء المخترعين والمكتشفين ...وصلوا الى درجة العبقرية والنبووغ ....فلقد اكتشفت .... ان الرجل فعلا متفوق اكثر من المراة ..فاذا انتم تناقشون الذكاء الذي هو اقل درجة من العبقرية ... فان ..
الرجال اكثر عبقرية ونبوغا من النساء ... وهذا وحده دليل كافي على ان الرجل اذكى من المراة ;) :D

فاذا ما عرفنا الذكاء بانه دقة الملاحظة وسرعه البديهة كما قلتي انت قطر الندى... فان الناس بشكل عام سواء رجال او نساء تتفاوت فيهم النسب بهذا الامر ...ولكن تبقى العبقرية والنبوغ حصرا على الرجل في اكثر المجالات .... واذا وجدنا امراءة عبقرية او نابغه ...اقووول ان وجدنا ...فانها تبقى استثناء لا اكثر ....
تحياااتي للجميع ....

قطر الندى
16-06-2002, 01:59 AM
الباشا..لا أعلم مالذي يدفعك لأن تحصر النبوغ على الرجال..هل ذهبت وحسبت iq
لكل النساء ووجدته اقل من الرجال..لا أدري لم تصر على أن النبوغ خاص بالرجال..مع أن التاريخ حافل بنوابغ من النساء..لأن النبوغ ليس محصور في الاختراع و الاكتشاف لأن بعض الاكتشافات تكون بل معظمها محض الصدفة أو حسن الحظ..
لكن هناك نبوغ سياسي..وقد رأيت لاكثير من النساء ممن تحلين فيه..وهناك طريقتها الفذة في التعامل مع الرجل..ومقدرتها على اقناعة بما يعجز الكثير عنه..فلم تحصر النبوغ في اللاكتشاف و الاختراع الا تمتلك غيره..:)
هذا الكلام ارتجلته فآسفة لو كان دون المستوى المطلوب لكن لو ساعدني الوقت سأعود بما يبرد خاطري..
وشكرا

ناتالي
16-06-2002, 02:39 AM
بدون اي نقاش يا احلى ناس ان المرأة هي الاذكى صح ولا انا غلطانه يا حلوين ههههههههههههههههه:D

الباشا
16-06-2002, 03:07 AM
هلا قطر الندى ...اي ارتجال ,,,ماشاء الله عليكي ارتجال موفق جدااا ...

انا لم احصر النبوغ ...انا قلت الرجال اكثر عبقرية ونبوغا .... من المراءة ..ومعنى هذا ان المراءة كما قلت انت صحيح قد تنبغ او تتفوق لكن الرجل يبقى اكثر نبوغا ..هذا كل ما في الامر ... انا لا انكر وجود المراة النابغة او المتفوقة ..لكن صدقينا تبقى هذه استثناء وقليلة جدااا ....واذا لا تصدقي تعالي نحسبها انت اكتبي لي كم امراءة تعرفين من النوابغ ... وانا اكتب كم رجل اعرف من النوابغ ...:D:D هههه ونشووف مين اللي راح يذكر اكثر ....صحيح هي مقارنه لا ترقى للمستوى المطلوب ...ولكنها ستوضح الامر ....
اما عن النبوغ السياسي ...فالرجل ايضا متفوق فيه ...انظري الى عدد السياسين في العالم ...سواء في التاريخ او الان على مستوانا ... المراة اقل حضورا سياسيا
اما عن ما قولتيه (( طريقتها الفذة في التعامل مع الرجل..ومقدرتها على اقناعة بما يعجز الكثير عنه..))
فهذه انا اتفق معك بها :) لانها صحيحة ...في معظم الاحيان :)

تحياااتي ....

العصفورة
16-06-2002, 03:43 AM
مرحبااااا الى كل من شارك هنااااا احييكم جميعا

واحيي اخي فريد على هذاالموضوع الشيق , اخي انا تعمدت

ان اتاخر في المداخله حتى ارى مشاركات من الفتيات وكيف راح يكون موقفهم , لكن الظاهر كلهم مؤمنيين او معتقدات ان المرأة هي الاذكى او هي في المقدمه , أو ذكاء الرجل دائما يعود لها..

انااا موقفي من الان ورأي ارى واشوف من البحوث العلميه اللي عرفناها وما زلنا نعرفها وراح نعرفها ومن تاريخ المخترعين ان الرجل اثبت تفوقه الذهني اكثر من المرأة وفعلا والدليل واضح وضوح الشمس كثرة العلماء من الرجال, مقابل فئه بسيطه جدا من النساء ربما تعد باصابع اليد.......فعلاااا اخي كم ضحكتني على كلامك الا وهو ( عندما تقول للنساء انتم ما اخترعتوا شي قالوا مدام كوري ) وما ادراك ما مدام كوري والله مسكينه هذه المرأة ما حصلت رحمه من نساء العالم ,,,,,, يعني فعلاااااا حتى لو فرضناااا انه كان في عشره عشرين من النساء المخترعات او المبتكرات مع هذا لا يساوي شي امام المخترعين من الرجال,, فعلااااا كل شي نملكه الان من اجهزة من شي مبتكراو مخترع .؟؟؟لما تاتي لتسال من اخترعه يقول لك هذا كان مخترعه رجل ,,,,,,, انا بصراحه شديده انا مع الحقيقه مهما كانت,, عمري ما سالت عن شي وقالوا لي هذا كان مخترعه امرأة الا من رحم ربي ( يعني ربمااخي فريد انا اول امرأة اعترف بهذا الاعتراف انني اكاد اجزم بان الرجل هو الاذكي من المرأة) قبل ما يقوموا الفتيات يهجموااااا ويتعصبوااااا على كلامي, بس مع الاسف هذه هي الحقيقه اللي راح تلازمنااااا مهما حاولنا اخفائها .....
اذكر لكم بعض العباقره,,,,,,,,,, إينشتاين عالم فيزيائي الماني صاحب النظريه النسبيه الشهير طبعا كل مننا يعرف هذه النظريه التى اضافت بُعد الزمن الى الابعاد الثلاثه المعروفه ,,,,,,,,,,
اسحاق نيوتن عبقري البشريه الاول,,, اكتشف قبل تخرجه بعامين علم حساب التفاضل والتكامل بالاضافه الى هذا اكتشف مبادىء الكون, اعظمها طبعا الكل عارف هو قانون الجاذبيه ,,,,

أبو القنبله الهيدروجينيه .....( ادوارد تيلر ) طبعاااا مثل ما نعرف انه كانت اول قنبله هيدروجينيه في عام 1968 م
ابو القنبله الذريه اظن اسمه (روبرت اوبن هيمر )

عبد الرحمن بدوي : لم تعرف الفلسفه العربيه عبقريا مثله عاش حياته خادم للفلسفه وغيررررره الكثير الكثير, اذكر ايضا هنا آرثر شونبهور ( عبقري الفلسفه الآلمانيه وسيدهااا ) وغيرهم الكثيرر.. وعشان اخواتي يروا الحقيقه ما وجدت في دماغي غير امراة لا نقول انها مخترعه غير انهاا ربما تصنف من العباقرة بس عشان ما يزعلوا الفتيات وتروا بانفسكم ما في فتيات ولا نساء حتى لما كنت ابحث في ثقافتي اللي انا اكتسبتها من القراءة ما حصلت غيررررر.........اعظم اديبه ماري إلياس او مي زياده هي اعظم اديبه لبنانيه عربيه اكيد كلنا يعرف انها برعت في اللغتين العربيه والفرنسيه وكتبت بهما الشعر والنثر............ طيب ارجع للمخترعين الرجال عشان تروا اكثر وتعترفوا بالحقيقه .......
العالم اليوناني ارسطو شو عمل؟؟ هو اول من قام بتصنيف مفصل للكائنات الحيه .... والله يا اخواتي لو اجلس من الان الى الصباح اعدد علماء الرجال ما راح نخلص تصورواااا من غراهام بل مخترع التلفاز الى سنجر مخترع آله الخياطه من واتسون وات مخترع الرادار ........ من ومن ........... طيب من كان صاحب اخترع قلم الحبرررر؟؟؟؟ لا تقولوا هذا اختراع سهل لكن في النهايه هو مخترع من هو تعرفوااااا........ هو لويس واترمااااان


اظن هذا كفااااايه حتى تروا الحقيقه بغض النظر عن البيئه المساعده ,, المهم في النهايه لازم نعترف بان كل منااا مجاله والشي الوحيد اللي يمكننا ننجح فيه بتفوق هو المنزل وهذا رأي باحترام للكل ............... لكن اخواني الشباب مو يعني كلامي هذا هذا,, ايضا تقليل من فئه الفتيات من مستوى الذكاء لا ......مع هذا نعم نوصل للذكاء في مراحل التعليم المدرسي والجامعي لكن للاختراع ................... بعيد جدا علينااااا...................

اشكرك اخي فريد على موضوعك الروعه فعلااااا موضوع خطير وحلو وشيق اتمنى تظل معانااا هكذا في مواضيعك هذه الى الامام ,,, وتقبل مني ما قدمته من معلوماااتي البسيطه..
اختك العصفورررررره
:

الباشا
16-06-2002, 07:41 AM
وشهد شاهد من اهله .....

صراحة الاعتراف بالحق فضيلة .....

يعني اقووول يلا قطر الندى ....قدمي اعترافك كمان وكوني واقعيه :D:D

وعصفورة انتبهي لنفسك من اليوم ههههه انا راي نعين لك حراسة خاصة في المنتدى :) الان راح تكوني مستهدفة من القطاع النسائي ههههههه

سلااااام

العصفورة
16-06-2002, 08:03 AM
مساء الخير

اهلين اخي الباشاااااااا شو من حرس شخصي لاااا ليه اناااا قلت شي غلط مااظن بعدين مهما كان كل انسان له حريه في اعطاء رايه............. تحياتي للكل من شارك في هذا الموضوع

أم هلال
16-06-2002, 08:15 AM
اخي الفاضل فريد


نحن معشر النساء لا يهمنا من الاذكى المهم هو من يتغلب على الاخر


بمعنى اخر انظر للرجل تجدة يتميز في اشياء مهارية او حرفية تتطلب الذكاء لكن من المسيطر على حياته؟؟؟؟

من يسيطر على الذكي ويستطيع لف دماغه؟؟
اليست المرأة ؟؟؟



اذن هي في نظري اذكى اضعاف المرات




تحياتي

الباشا
16-06-2002, 08:41 AM
هلا بالخالة ام هلال ....
والله نووور الموضوع ....وينك ما حدا شافك من زمان .....( واحد ملقفوووف يحي الناس بموضوع مو موضوعه ....لا مواخذه اخي فريد ههههه:D )

طيب خالة ام هلال ...بالاول انت ثاني واحدة تعترف بعد العصفورة بذكاء الرجل على المراءة

بس اللي اريد اقوله ان السيطرة او لف الدماغ ما تعني الذكاء ...او ان المراة اذكى من الرجل

بعدين ان جينا على سيرة لف الدماغ ...ام هلال ...ما في اشطر من الرجل بلف دماغ المراة ... والكل عارف هذا الشيء ....

تحيااااتي

Fareed
16-06-2002, 09:33 AM
عزيزي الطير :
اشكر لك مساهمتك الجميلة ورايك جميل ايضا لكن اطمن نحن سوف نصل الى حل لاننا الاذكى !!
اشكرك اخي العزيز !!


وينك يا نافاراي ياشيخ انت تنور الموضوع بمساهماتك , هناك تعريفات عديدة للذكاء انا معك , لكن عزيزي ليش غيرت رايك ها؟؟
الاول قلت ان الرجل اذكى والان !! ياترى خفت ولا ايش ؟؟ لا تستلم الان ونحن في وسط الحرب !!
تحياتي !!

Fareed
16-06-2002, 09:39 AM
عزيزي الطير :
اشكر لك مساهمتك الجميلة ورايك جميل ايضا لكن اطمن نحن سوف نصل الى حل لاننا الاذكى !!
اشكرك اخي العزيز !!


وينك يا نافاراي ياشيخ انت تنور الموضوع بمساهماتك , هناك تعريفات عديدة للذكاء انا معك , لكن عزيزي ليش غيرت رايك ها؟؟
الاول قلت ان الرجل اذكى والان !! ياترى خفت ولا ايش ؟؟ لا تستلم الان ونحن في وسط الحرب !!
تحياتي !!

Fareed
16-06-2002, 09:48 AM
عزيزي الطير :
اشكر لك مساهمتك الجميلة ورايك جميل ايضا لكن اطمن نحن سوف نصل الى حل لاننا الاذكى !!
اشكرك اخي العزيز !!


وينك يا نافاراي ياشيخ انت تنور الموضوع بمساهماتك , هناك تعريفات عديدة للذكاء انا معك , لكن عزيزي ليش غيرت رايك ها؟؟
الاول قلت ان الرجل اذكى والان !! ياترى خفت ولا ايش ؟؟ لا تستلم الان ونحن في وسط الحرب !!
تحياتي !!
:D

Fareed
16-06-2002, 10:08 AM
مرحبا بك قطر الندى وانا اشكرك على تواجدك معنا :D
على فكرة انا لم اقصد انك تقصدي انحلال المجتمع انا بس ضربت لك امثلة من ما يحدث في الغرب لاوضح لك انه رغم كل الحرية التي حصلت عليها المراة لم تستطع ان تقدم الانجازات التي كانت تعد بها في حال حصولها على الحرية !!
والمراة اصلا هي عضو فعال في المجتمع (اليست هي نصف المجتمع ) ولا تحتاج ان تخرج لتعمل لتثبت انها عضو فعال !!
;)

قلتي : أنا لا أطلب أن تعمل شرطي أو جندي أو عامل بناء!!لكن شيء يناسب طبيعتها ولا يفقدهااحساسها بأنها امرأة..
طيب وما العيب في ان تعطي كل وقتها لاسرتها ومنزلها واولادها ؟؟ يعني ضروي العمل ؟ طيب هاهي تعمل في كل المجالات حتى انها اصبحت شرطية وجندية وعاملة بناء فماذا استفدنا واستفادت البشرية غير مزيد من التباعد الاسري والبيوت المهدمة ؟؟( وهذا ايضا خروج عن الموضوع ويحتاج له موضوع منفصل بعنوان هل انت مع عمل المراة؟؟ شو رايك نعمل هذا الموضوع سوا؟؟) !!:D
لكن أنا أختلف معك بأن المرأة أقل ذكاءاً من الرجل..ما أرمي إليه في كل الكلام الذي قلته سابقاً..
أن المرأة تتساوى مع الرجل في ذكاءه لكنها لم تنل فرصاً كالتي للرجل..فقط هذا ما أود قوله..
طيب ياستي هاهي تنال الفرصة تلو الفرصة فماذا عملت ؟؟ والا راح تقولي .........مدام كوري !!
:D

وبالنسبة لرايك عن سرعة البديهة والحذق فانا اتفق معك انها من انواع الذكاء ! لاحظي انتي قلتي ويقال فلان داهية أي ذكي ولم تقولي ذكية يعني حتى هنا استخدمتي صيغة المذكر!! (والله راح تنهزمي )!!;) :D
واكيييييد الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية ..

تحياتي !

Fareed
16-06-2002, 10:16 AM
هلا ناتالي اشكرك جدا على مساهمتك لكن ليش ما توضحي لنا اكثر ؟؟ والا لانك مو مقتنعة !!
هاتي لنا امثلة توضح ان المراة اذكى من الرجل ؟ هي ذكية نعم لكن اذكى من الرجل لاااا ! هههههه
:D :D
تحياتي !

Fareed
16-06-2002, 10:53 AM
بصراحة قطر الندى انا ارى انه مو عدل نحاربك انا والباشا في نفس الوقت , لكن اضيف ملاحظة فقط وهي انه ليست كل الاكتشافات صدفة والا لم يكن هناك فائدة للعقل , واذا كان النبوغ كما قلتي ليس محصور في الاختراع طيب في مجال النبوغ السياسي ما رايك ان الرجال تفوقوا ايضا ؟ تريدين الدليل النساء التي نبغن في السياسة هن محدودات جدا ولم يستطعن ان يبقين لفترات طويلة في هذا المجال مثلما فعل الرجل ويمكنك ان تراجعي الاسماء والاحداث ولنضرب مثلا من الرجال ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية ومارجريت تاتشر ايضا رئيسة وزراء بريطانيا , وكلاهما من الشخصيات المميزة التي اثرت على عالم السياسة اقراي وشوفي الفرق !!
يالا برضه ميزة اخرى لنا الرجال اكتشفتها الان شوفي كيف انا والباشا اتحدنا عليك بينما بقية الفتيات تركوكي تحاربي وحدك !!
يعني احنا اذكى !!
:D
مع خالص التحية !!

Fareed
16-06-2002, 11:14 AM
اختي القديرة عصفورة
والله كنت بدات ايأس انك راح تجي وتردي !!
:)

وصراحة انا احيي فيك شجاعتك وصراحتك في كلامك , انا اعتبر هذا شجاعة كبيرة منك تدل ان صاحبتها انسانة واثقة, لان اكبر دليل على قوة الشخصية هو ان تعترف بالحق وان كان ضدك !
اشكرك مرة اخرى على معلوماتك القيمة ونحن لا ننقص من قدر الفتيات ابدا انما لكل مجاله مثل ماقلتي !
على فكرة فعلا الحزب النسائي راح يعلنك متمردة ويعلن عليك الحرب فخلي بالك وكوني مستعدة !!
:D
تحياتي لك !
اخوك ........فريد !

Fareed
16-06-2002, 09:55 PM
اختي الفاضلة ام هلال اولا اشكرك على اول مشاركة منك في موضوع لي لكني اختلف معك في موضوع السيطرة على الحياة ! فهناك رجال شخصياتهم قوية ولا تستطيع المراة ان تسيطر عليهم , ومن قال ان المراة هي المسيطرة على الرجل بالعكس ان الرجل فقط يوهمها بذلك ليريح باله ويسلم من الازعاج !! لكن في الحقيقة هو من يسيطر عليها لكن بدون ان تشعر !! فالرجل بذكاءه يجعلها تحس انها هي المسيطرة بينما هو من يحركها كما يشاء لكن بذكاء !!
وعموما مازلنا نحن المنتصرون !!!
;)

اعترفوا !
اكرر شكري لك مرة اخرى

Fareed
16-06-2002, 10:11 PM
اختي الفاضلة أمينة
احييك على مساهمتك واشكرك جدا , لكن الا تلاحظي انك ناقضتي نفسك في كلامك ؟؟
قلني : اما الرجل مقدرته اقل لأعباء عمله وكل همه ايجاد المال لأسعاد بيته وتوفير متطلبات الحياه
ثم قلتي : لكن الرجل لايفكر الا فى نفسه !!!
فكيف يسعى الرجل لتوفير متطلبات الحياة لبيته وزوجته واولاده ويقاتل في سبيل ذلك ثم يكون لا يفكر الا في نفسه ؟؟
وقلتي ان القدرة على تحمل الالم والضغوط اقوى عند المراة !!
مارايك لو عرفتي ان جميع الاحصائيات الطبية تؤكد ان المراة اقل قدرة على مقاومة الضغوط عن الرجل ولذلك معظم حالات الانهيار العصبي تصاب بها النساء !!
;)
اما بالنسبة للصبر فقد ضرب المثل على الصبر بنبينا الكريم ايوب وهو رجل ! اما زوجته فقد نفذ صبرها سريعا رغم ان البلاء كان به هو لا بها !! ويمكنك الرجوع للقصة لتتاكدي !
اشكرك مرة اخرى على مداخلتك مع خالص التحية !!

قطر الندى
17-06-2002, 01:42 AM
حسناً..كم استمتع بالجدال..وقد وجدت المتنفس..واذا ظننت بأني سأستسلم فأنت مخطئ..
لأني على قول أخوي الكبير راسي يابس يبيله تكسير..بس بعد ما راح يتكسر..أنا واركم و الزمن طويل الين ما تعترفون بالهزيمة حتى لو صار رجال المنتدى..لا العالم كله ضدي بأستمر بالدفاع عما أنا مقتنعه فيه لآخر رمق(الجندي الخفي :) :)
وبالنسبة لأختي عصفورة..أحترم رأيها..وهي حرة فيه..بس بعد الرجل ليس أذكى من المرأة..و بعدين الباشا..
لماذا تصر على أن أي شي يكون من المسلم به ذكاء اذا كان يختص بالمرأة تجعله
بعيداً كل البعد عن الذكاء..
طيب لاي تلف راس واحد ذكي وتعرف تلف دماغه معناتها إنها أذكى منه..يا شيخ صلي على النبي وقول اعترف ترى مو عيب..قول ..
أخوي فريد..من حق كل انسان سواء رجل أو مرأة أنهم يحسون بوجودهم..يكون لهم طموحاتهم الخاصة طبعا مو على حساب بيتهم واطفالهم..ولازم يكون الرجل متفهم..لذلك حتى تمشي عجلة الحياة بسلام..لكن تعنت الرجل هو دائما ما يوصلهم لطريق مسدود..
(أدري اني طلعت عن الموضوع بس ما اقدر ما أرد)
يالله انتو خليتوني ارتجل الكلام..عاد شلون يطلع الله أعلم..خلوني افكر شوي عشان أرجعلكم بأدله أخرى..ونا وراكم و الزمن طويل!!

النـافـاراي
17-06-2002, 04:23 AM
هلا حبيبي فريد :)
أنا موجود بس بصراحة ما أحب أكون طرف في معركة أعرف نتائجها مسبقا
:D
الحقيقة أنا ما غيرت رأيي أخوي فريد ..
بس تعليقي الأول كان بفلسفة ..
أنا ذكرت نقاط معينة وعلقت عليها ..
وجميع النقاط التي كنت أتكلم عليها كانت ترجح ذكاء المرأة على الرجل ..
وفي الختام حاولت أن أعطي التصور الحقيقي للموضوع ..
فأنا ذكرت أن الرجل أذكى من المرأة رغم أن ذلك عكس ما كنت أن أحاول إثباته ..
باختصار ..
رغم أن المرأة هي الأذكى ..
فإن الرجل من المستحيل أن يعترف بذلك ..
ولأني رجل فقد رفضت في النهاية الأعتراف بأنها أذكى مني ..
:D
اقول فريد فهمت شيء ؟؟ ههههههه
لأني أنا بديت أضيع
cwm4
تحياتي لك ولمواضيعك المثيرة ;)

كيلوبترا
17-06-2002, 04:38 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أحيكي أختي قطرة الندى و أخيي فيك رقي أسلوبك و حججك .


أدعوك و أدعو الغالية ذكريات لقراءة موضوعي(للنساء...مشكلتنا مع الرجل)


و على فكره سالت رجل (من عائلة صحية مُحِبَة) عن رأيه فقال أن المرأة أذكى من الرجل بأسلوبها و تفكيرها.

و تذكري أختي قطرة الندى بأن آراء الرجال تأتي من خلفيتهم أي من طبيعة العلاقة بينهم و بين (الأم,الأخت,الزوجة) و عندما يُفقَد التقارب بين الرجل و أمه أو أخواته يتولد عنده عداء و قسوه و خوف داخلي -غير ظاهر-منهم,لأنه باختصار لا يعرفهم و لا يعرف كيفية التعامل معهم.فتتولد منهم ردات فعل عدائية.




و لكم أرق تحياتي

الباشا
17-06-2002, 08:24 AM
هههههههههههه

معليش اختي قطر الندى كلامك عني خلانا اضحك شوي لما قلتي اننا ما اريد اسند او اعترف باي ذكاء للمراة.....اولا انا ما قلت ان المراة غبيه ...لا ...المراءة ذكية ...لكن


مو اذكى من الرجل هذا كل ما في الامر .... بعدين انا قلت لك انه في طريقة منطقية وواقعيه ....ليه انت ما تذكرري لي اللي تعرفيهم من النساء النوابغ والعبقريات .... وانا اذكر لك من اعرف من الرجال .... ونشوف من الاكثر ...هذا شيء منطقي جدا ...الا اذا كنت تعرفي حتما ويقينا انك لن تسطيعي ان تاتي بربع العدد حتى الذي ساتي به ....

اما عن اختي كليوبترا ...فقد اثارت استغرابي فقط جملتها هذه ( على فكره سالت رجل (من عائلة صحية مُحِبَة) عن رأيه فقال أن المرأة أذكى من الرجل بأسلوبها و تفكيرها. ))

يعني شو قصدك نحن امرااااض :D ههههه مو مشكلة مقبولة اختي العزيزة بس انا اريد اقلك شيء ...كل انسان له وجهة نظره وهذا الرجل اللي سالتيه هذه وجهة نظر واريه للموضوع ....الله اعلم كيف بنى هذا الراي او استند الى ايه بالضبط ...لكن يبقى راي وعلى الاخر ان يحترمه ... وانا احترم رايه طبعا ...اكيد لانه راي صحي ...مو راي مريض مثل رايي ..وراي الاخر فريد :) لكن مع هذا .... صدقونا انتم كمن يريد ان يغطي ضوء الشمس ...
انا اعطي امثلة واسماء عباقرة ونوابغ غيروا مجرى العالم والتاريخ والدنيا .... وكان لهم دور في تغيير الحياة ...وانتن تقلن ان المراة اذكى من الرجل ...تارة تسندن الى ان المراة تتغلب عليه بالكلام ...ومرة تقلن ...انها المراءة تستطيع لف دماغ الرجل والسيطرة عليه ...حكاية لف الدماغ هذه ضحكتنا كثير ..لان اللي اسمعه ويسمعه الاخرين ان الرجل هو اللي يلف عقل المراءة دائما .... بس كيف انتن تلفن دماغ الرجل ...هههه هذه ما دخلت دماغي

ع العموم انا اذكر انا ما قلت ان المراة مو ذكية او استنقص من قدرها
المسالة ببساطة ...ان المراة ذكية لكن اذا تصورت انها تستطيع منافسة الرجل في مجاله والتغلب عليه ....تبقى فقط تتعب نفسها على الفاضي....

تحياااتي

أم هلال
17-06-2002, 09:42 AM
هلا والله بوليدي الباشا


وانا اقول وش عنده الباشا يرد ؟؟؟ حسبت الموضوع لك وانا خويلتك وانا مدري



ما بعد بطلت اللقافة على خبري بك:p :p


مشكلتكم يالرجال انكم تحسبون لف الدماغ اننا نمشيكم على هوانا .... بالعكس واذا على كذا معناته كلامك انت صح



يا وليدي الرجال اللي تكون زوجته مهاودة معه وبزين طبايعها تخليه يطاوعها .هذي في نظري المرة اللي لفت راس زوجها اما التسلط والقشارة عمرها ما تعتبر اصلا ذكاء



ارجع واقول للمرة الالف ما نبي نكون اذكى منكم


يكفي اننا جزء منكم



تحياتي

أم هلال
17-06-2002, 09:47 AM
اخي فريد


اتمنى ان تقرا ردي على الباشا ففيه كما اتوقع الرد على ما تناولته قبل قليل




بعدين ترى الحرمة اغبى مخلوق


والرجل في قمة الذكاء والاريحية(وشو الاريحية)



بس لا تصولون علينا عاد;)

العصفورة
17-06-2002, 12:28 PM
مشكورررر على كلامك اللطيف ...... وتعقيبك على كلامي ...... تصدق لو قلت لك ما في كثير من الفتيات راح يعترفوا بهذا ..... ان الرجل اذكى وراح يظل اذكي ..... والله غريبه ليه ما يعترفوا بالحقيقه كانهم راح يتنازلوا على عرش ملكي او ما شابه ..... مااتكلم فقط على بنات المنتدى طبعا لا اقصد الكل حتى هنا عندما قمت اناقش صديقاتي اللي في الواقع كان ردهم مثل رد اختي قطر الندى وغيرها ..... طيب اقول لهم اعطوني امثله للمخترعات ..... ما في .... والله ما في معاهم غير اللف والدوران في هذا الموضوع ..... مع الاسف اعذرهم اصلا الحقيقه دائما ثقيله وصعبه ...... تحياتي اليك

Fareed
17-06-2002, 09:57 PM
اختي القديرة قطر الندى

احييك على طولة بالك وشجاعتك للخوض في معركة تعرفي مسبقا انها معركة خاسرة !!!:D
طبعا من حق كل انسان ان يكون له طموحاته الخاصة سواء كان رجل او امرأة (حد قال غير ذلك ؟؟) !;)

لكن الفطرة والواقع هو الذي يحكم وليس اهواءنا بمعنى ان المراة عندما خرجت من البيت تهدم هذا البيت وتصدع , لكن لو مارست دورها الطبيعي الذي خلقت له لسارت المركب بسلام الى بر الامان !

Fareed
17-06-2002, 10:15 PM
الاخت كليوباترا
اعجبتني جدا حكاية (رجل من عائلة صحية هذه ) بس احببت اسالك هل هذا الرجل هو الناطق الرسمي باسم الرجال ؟؟
هذا ليس مقياس على الاطلاق لتقرير نتيجة فاختنا الفاضلة عصفورة والاخت ام هلال قالوا صراحة ان الرجل اذكى من المراة وانا شخصيا قد سمعت اكثر من امراة تعترف ان الرجال اكثر ذكاء (بس للاسف مو من عائلة صحية لان كان بعضهن عندهم انفلونزا ) !
:D
اما قولك :
و تذكري أختي قطرة الندى بأن آراء الرجال تأتي من خلفيتهم أي من طبيعة العلاقة بينهم و بين (الأم,الأخت,الزوجة) و عندما يُفقَد التقارب بين الرجل و أمه أو أخواته يتولد عنده عداء و قسوه و خوف داخلي -غير ظاهر-منهم,لأنه باختصار لا يعرفهم و لا يعرف كيفية التعامل معهم.فتتولد منهم ردات فعل عدائية.
فقد اضحكني كلامك هذا كثيرا وقلت لو كنتي تدرسي علم نفس فربنا يعينك !:D
فلو سلمنا جدلا بمنطقك ان كل اراء الرجال تاتي من طبيعة العلاقة بينهم وبين الام او الاخت او الزوجة فماذا عن من ولد يتيما بلا ام وبلا اخت ؟ او من لا يتزوج ؟؟ هل يعتبر انسان بلا راي ام انه يكون رايه من الاحتكاك بالجيران ؟؟
طيب ومن اين تاتي اراء النساء ؟؟ من الاحتكاك بالتلفزيون والمجلات ؟؟ لانك لم تذكري انهن ايضا تتكون ارائهن من الاحتكاك بالاب او الزوج او الاخ !!

اراء الانسان لا تتكون فقط من الاحتكاك بالام او الاخت او الزوجة اختي كليوباترا ولا حتى من الاحتكاك بالناس كلهم ان هذا مجرد عامل فقط من عدة عوامل هامة اخرى , ان اراء الانسان هي حصيلة عوامل كثيرة تؤثر عليه منذ نشاته وحتى يبدأ في اتخاذ اول قرار في حياته وتستمر هذه العوامل في تاثيرها وتعمل على صقل تجاربه وتفكيره لذلك نجد ان الانسان كلما تقدمت به السن وزادت تجاربه تنمو عنده القدرة على اتخاذ الاراء وتقييمها , من هذه العوامل ايضا المحيط الاسري الذي نشأ فيه والبيئة التي ينمو فيها والتجارب التي يعيشها وكثير غير ذلك !
وانتي قلتي ايضا :

و عندما يُفقَد التقارب بين الرجل و أمه أو أخواته يتولد عنده عداء و قسوه و خوف داخلي -غير ظاهر-منهم !!
وهذا ايضا للاسف كلام غير علمي وغير دقيق ايضا ! فالانسان بطبيعته يسعى دائما للتقارب والتالف مع اسرته لكن عندما يفقد التقارب على حد قولك فليس من الضروري ان يتولد عداء وقسوة بالعكس ان علماء النفس يقولون ان هذا يزيد من الحافز لديه ان يقترب اكثر منهم ويسعى جاهدا لمد جسور المودة والالفة لانه يشعر في هذه الحالة بالضياع !وهذا الضياع اما ان يولد عنده ضعف في الثقة بالنفس او يحفزه لعمل علاقات انسانية قوية !
اما حالات العدائية والخوف الداخلي فهي تحدث في حالة عقدة البارانويا
أي عقدة النقص والشعور بالاضطهاد ففي هذه الحالة يشعر الانسان بانه مميز وعبقري لكن الاخرين لم يقدروا هذه العبقرية والتميز بل يتعاملون معه باستخفاف فينمو لديه الشعور بالعدائية والقسوة ويسيطر على تفكيره فكرة الانتقام منهم لجعلهم يندمون ويعترفون بعبقريته !
وفي حالة السادية ايضا يتولد العداء لديه ويترجم ذلك في استمتاعه بتعذيب الاخرين بقسوة , وقد يتولد العداء لديه لنفسه ذاتها وذلك في حالة الماسوشية !
لا اريد ان استطرد كثيرا في هذا المجال لانه واسع جدا بينما حكمتي انتي في 3 اسطر وقررت وجود اشياء وكانها حقائق !!
وانا عن نفسي لا اعاني من اية عقد – والحمدلله – واعتقد كذلك اخي الباشا لانه باين من كلامه انه انسان سليم نفسيا اما صحيا فلا ادري في الحقيقة (ارجو ان تعلمنا اخي الباشا) !
وليست عندنا أي عقد او عداء او قسوة فتعاملنا مع امهاتنا واخواتنا جميل جدا , ونحن لا نعادي المراة او نتهمها بالتخلف بل نقول فقط ان الرجل اكثر ذكاء منها !
فموضوعنا ببساطة اخت كليوباترا هو الذكاء وسلاحنا الحقائق وبدلا من الخوض في دهاليز علم النفس واروقته المعقدة تكرمي باعطائنا بعض الحقائق(الصحية ) الثابتة التي تثبت تفوق المراة على الرجل في أي مجال من مجالات الحياة ماعدا الامومة بالطبع !!
اخي الباشا بمناسبة حكاية الصحة ارجو قبل ان تدلي برايك ان تتاكد من فحص الملاريا وبقية الفحوص حتى نحصل في النهاية على راي صحي مقنع للجميع !!:D
تحياتي للجميع !!

Fareed
17-06-2002, 10:35 PM
نافاراي !!!!
ياهلا بيك عزيزي
:D
ياعيب الشوم هيك تقول !! يعني هم اذكى مننا بايش بالله عليك هات لي اسماء 20 امراة اخترعت او اكتشفت شيئا حتى نؤمن بانهن اذكى من الرجل؟؟
اريد حقائق عزيزي ......حقائق !!
وصدقني ساعتها انا اول من سيعترف !!
:)
تحياتي

Fareed
17-06-2002, 10:42 PM
اختي الفاضلة ام هلال انا مثلك بدات اشك ان الموضوع تبعي (امزح طبعا ) !!:D
بس والله اني مستمتع جدا بهذا الحوار الشيق والمجادلة الممتعة بيننا وما يضايقني ابدا ان اخي الباشا يعتبر الموضوع موضوعه بالعكس هذا شرف لي !! (عموما نحن في جبهة واحدة ولابد من الاتحاد ضد المخاطر الخارجية ) ههاي !يعني مو كل مرة !! ;)
احييك على اعترافك الصريح والشجاع وراح نضمك الى الجمعية اللي كوناها انا واخي الباشا (جمعية حماية الشهود ) !!
الحقيقة مافي اجمل منها , والمراة ذكية لكن بصراحة وامانة الرجل اذكى منها !!
احييك مرة اخرى !!

الباشا
17-06-2002, 11:48 PM
تمت الكتابة بواسطة ام هلال

مشكلتكم يالرجال انكم تحسبون لف الدماغ اننا نمشيكم على هوانا .... بالعكس واذا على كذا معناته كلامك انت صح يا وليدي الرجال اللي تكون زوجته مهاودة معه وبزين طبايعها تخليه يطاوعها .هذي في نظري المرة اللي لفت راس زوجها اما التسلط والقشارة عمرها ما تعتبر اصلا ذكاء ارجع واقول للمرة الالف ما نبي نكون اذكى منكم

يكفي اننا جزء منكم
بعدين ترى الحرمة اغبى مخلوق
والرجل في قمة الذكاء والاريحية(وشو الاريحية)

بس لا تصولون علينا عاد

ولو خالة ام هلال .. احرجتينا بهذا الاعتراف ..ولو اشعر انه انت تقصدي شيء ثاني شيء خفي ;) ههههه ما اعرف بس هذا احساس ....

ع العموم انا صح ملقوف بعد بس شو اسوي ؟؟؟:cool: ....الطبع يغلب التطبع هههههه

بعدين خالة ام هلال لا المراءة مو اغبى مخلوق ...يعني الحق ...حلو :) هي ذكية ما قلنا شيء ....بس مو اذكى من الرجل هذا كل الامر ....

سلاااااام

الباشا
17-06-2002, 11:52 PM
تمت الكتابة بواسطة العصفورة ...
مشكورعلى كلامك اللطيف ...... وتعقيبك على كلامي ...... تصدق لو قلت لك ما في كثير من الفتيات راح يعترفوا بهذا ..... ان الرجل اذكى وراح يظل اذكي ..... والله غريبه ليه ما يعترفوا بالحقيقه كانهم راح يتنازلوا على عرش ملكي او ما شابه ..... مااتكلم فقط على بنات المنتدى طبعا لا اقصد الكل حتى هنا عندما قمت اناقش صديقاتي اللي في الواقع كان ردهم مثل رد اختي قطر الندى وغيرها ..... طيب اقول لهم اعطوني امثله للمخترعات ..... ما في .... والله ما في معاهم غير اللف والدوران في هذا الموضوع ..... مع الاسف اعذرهم اصلا الحقيقه دائما ثقيله وصعبه ...... تحياتي اليك


صراااحة يكفي ....يعني للان ام هلال والعصفورة .... قالوا الصراحة والحق ....يعني انا اشوف راح ابطل ادافع عن ذكاء الرجل ..واترك الامر لخالتي ام هلال والعصفورة :)


سلاااام

قطر الندى
17-06-2002, 11:54 PM
فريد من قال اني مابي اخوض في موضوع عمل المرأة..بالعكس يالله مستعده لك أخوي وعارفة مسبقاً انك راح تخسر..
لأن الحقيقة لا تخفى..
يالله في انتظار الموضوع :)

Fareed
18-06-2002, 12:35 AM
والله ياعصفورة بعد كلامك مافي كلام تسلمي بردتي قلوبنا ! وزي ماقلتي الحقيقة دائما ثقيلة وصعبه لكن يجب علينا ان نتحلى بالشجاعة لقبولها !!
ليش اللف والدوران في اشياء ثابتة وحقائق مجردة ؟؟ نقول هاتوا اسماء يقولوا لنا لف الدماغ نقول هاتوا حقائق يقولوا لنا الصحة والعدائية !!!( مادخلت حكاية الصحة هذه بالي ولا ادري ليش؟؟)!!
;)
بصراحة احييك على عقليتك المتفتحة وهذا يدل في الحقيقة على انك ذكية !
وزي ما قال الباشا راح نترك الموضوع لك وللخالة ام هلال وانتم قدها وقدود !!
تحياتي لك مرة اخرى !

قطر الندى
18-06-2002, 12:43 AM
مرحبا بالجميع..
أختي عصفورة..أنا عندما ناقشت الموضوع ناقشته من باب مبدأ أنا مقتنعة فيه تماماً
ولم أجادل فيه من باب التعنت..لأني لو كنت مقتنعة ولو بجزء بسيط لأعترفت
ولا يضرني ذلك في شيء..
لكن أنا مقتنعة بحقيقة لو ناقشتوني فيها من اليوم لبكرة او لبعد مليون سنة ما راح اقتنع بغيرها..
ان المرأة في مستوى الرجل في النبوغ ولكنها لم تلاقي الفرص المهيئة له على جميع الأصعدة وفي كل
المجتمعات مهما
حاولتوا باقناعي بالعكس..
أما بالنسبة لقولك انه ما في مخترعات ..مايدريك!! فالتاريخ لم ولن يكون
مقياساً صحيحاً مئة بالمئة..لأنه يتأثر بالكثير من الظروف .. وكذلك كثير من صفحاته طواها النسيان
..فلعل الكثير من
النوابغ نسوا واندثر ذكرهن..أو لم يجدن الفرصة المناسبة..لذلك لا هنالك عرش أخشى فقده ولا كرامة ستهدر
في حال اعترافي انما مبدأ آمنت به ولم أقتنع بغيره..
وشكراً..
بعدين خالتي ام هلال..
حرام عليك انتي حطمتيني..تخيلت نفسي قاعدة مع اخواني وهم الباشا وفريد وقاعدة اناقشهم بموضوع الذكاء
وفجأة تجي امي و اللي هي انتي ام هلال وتقولي اسكتي والله انك اغبى منهم
لا وبعد اغبى مخلوق:(

حرام عليك انا تحطمت..تحطمت..احنا اغبى مخلوق الله يسامحك..لو انه احد منهم قايلها كان فجرته
بقنبله ذرية..لكن انتي امنا عاد وش بقول غير الله يهديك بس..

العصفورة
18-06-2002, 03:15 AM
مساء الخير

احييك اخي فريد والله موضوعك مسلي جدااااااااا كل ماادخل اقرأه

اشعر بالضحك من كلامك وكلام اخي الباشااااا .......... والله عاملين

عصابه ضد اختي قطر الندى وكلوبترا.......... حرام عليكم ارحموهم
مهما كان.......... هم فتيات ............. بعدين فعلا الموضوع طال

جدا واصبحنااااااا ندخل دهاليز في علم النفس وما ادراك من هذه

الدهاليز......... ليه تغيروا في الموضوع ...... ردوا على قدر عنوان
الموضوع مع سرد مجموعه من الحقائق وهذا يكفي عشان

نوصل الى انتصااااااااااار جباااااااااااااارههههههههههه

مشكور اخي فرررررررريد....... تعرف ما كان يحتاج انني

ابرد قلوبكم ........... انا ما جبت شي من عندي ولا حقيقه من

عندي .........هذا كل العالم يعرفه ويعترف به ........ان

الررررررررررجل اذكي من المرأة .......... بعدين اقول لك شي

اخي فريد يعني مثلاااااااا انا الحمدلله المس الذكاء فيااااااا بس مع هذا
اعترف ان هناك رجال اذكى .......... يعني مااكابر على نفسي ...

( بعدين شي يعني سلامااااااااااات عليكم انت واخي الباشا..........

شو حصل طلعوووووووكم امراض..)...........ههههههههه ....

والله شي مضحك جدا............ بعدين اسمع هذامو موضوعي هذاموضوعك انت ..........يعني انت الملزم تكمل فيه للنهايه ........

مع اللي مش راضيين يعترفوااااااااااااا ............. بعدين اقول لك شي

ليه تتعبوا انفسكم في كثرة الشررررررررررح ......... راح ياتي يوم من الاياااااااااااام واختي قطر الندى وكلوبتراااااااااا....راح يعترفوا بهذا بس بعيدااااااااااا عنك وعن البااااااااااشااااااا....
تحياتي اليكم جميعاااااااااااا

والله الموضوع فعلا على قدر ما هو ناااااااااار على قدر ما هو مريح ومضحك جداااااااااااااا


تحياتي

العصفورة
18-06-2002, 03:19 AM
مساء الخير........... اختي العزيزة قطر الندى

مشكورررررررررره اختي على هذا المجهود فعلاااااااا انا لو كنت مكانك

وكنت مقتنعه تماما ان المرأة هي الاذكى او مستواها الذهني يعادل مستوى

الرجل كنت عملت مثلك واكثر..............بس اختي الله يرضى عليك ....

اذكرك بشي مهم! كان عنوان الموضوع من هو الاذكى صح يعني المرأة ام الرجل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا سؤال مبااااااااشر ........... واالاجابه يا....اما ايو............او....لا..........

مو بس كذا نرد بايوا ولا لا ......... اختي قطر الندى اخي فريد طلب منك

ان تذكري له مخترعات ....... ومع هذا ما جبتي له .........تعرفي ليه؟؟

لانه ما راح تحصلي ابداااااااااا............ الا شي بسيط ربما 1% ........

اختي..... قطر الندى ....... اسمحي لي اقول لك .......على حد قولك انك مقتنعه بحقيقه ....... لو ناقشناها معاكي ما راح تقتنعي فيها من اليوم إلى بكره ......... اختي بس ما يمنع ان الانسان يكون متمسك بحقيقه وهو متاكد

انها حقيقه ..........لكن في الحقيقه ماهي .... الا ستار.......مداراة لعدم الكشف على الحقيقه......... تعرفي بعض الاحيان الانسان يكون على يقين انه على خطا......لكن مع الجو والمحيط اللي يكون فيه…. من اجباره على الاعتراف..... يضظر ويقنع نفسه انه ماشي على صوووووووواب ..........رغم انه يكون يخدع نفسه ويضيع الوقت .......... المهم اختي قطر الندى......... عشان نكون اخوان واخوات هنا في هذا المنتدى........ ليس المفروض ندخل في تعنت او ما شابه ....... لاننا دخلنا المنتدى ....... للاستفاده واالافاده لا اكثر ......... يعني كلامي هذا ما يعني ان الاخ فريد ولا الاخ الباشاا......... لازم يقنعوك بالحقيقه.......... خلاص افضل شي .......... خلوها للايااااااااااام الجائيه .........المستقبل كفيل بانه يظهر الحقيقه اللي واضحه وضوح الشمس ......... شو رايكم.......!!. ايوا اختي تذكرت شي ........انت قلتي ان المرأة كان لهاالقدره على التفوق وابراز ذكاءها لكن ما لقت الفرص المهيئه .؟؟....... اختي لا تغالطي نفسك ......ماذا عن نساء الغرب...........اكيد انتي تعرفي مدى الامكانيات المتوفره للنساء ........ لكن مع هذا عمري ما سمعت الى الان عن اختراع في السنوات الاخيرة قامت به امرأة .........حتى علم الهندسه الوراثيه .......... العلم الذي على طريق الازدهار في الغرب بشكل عاااااام......... لكن مع هذا ما في ولا امرأة بدعت فيه شي كل مااسمع انه تم اكتشاف شي في هذا المجال..... يطلع رجل............ والله انا عن نفسي كنت اريد المرأة ان تتفوق ......... لكن ما باليد حيله ....... لكن ما يعني هذا اننا اقل ذكاء ……….كفايه انك تثبتي ذكاءك في محيطك وفي دراستك ........ وانا بالمثل كفايه انني اثبت نفسي في دراستي وفي بيئتي ........ وهكذا ............اما لو اننا طولنا الموضوع اكثر صدقوني ما في أي فائده............ لان كل طرف مقتنع بكلامه.......... ومتشبت فيه ............ يعني ما في حل .......... غير حل واحد.............. تخلووووووه للزمن والمستقبل........... .... اختي انتي قلتي ( ان التاريخ لم ولن يكن مقياسا صحيحا……. لانه طوى الكثير….. معقوله ان التاريخ كمان ظالم المرأة …… يعني كمان حجب كل ما قامت به ,,وقدم لنا ما قام به الرجل من انجازات ومخترعااااااااات………. انا معك ان التاريخ ليس مقياسا صحيحااااااااا……….لكن طيب لو ما رجعنا للتاريخ كيف لنا ان نحكم على امجاد الامم والشعوب………. يعني الشي الطبيعي والمتعارف عليه …….اننا لما نقدم دراسه على شي معين …… نرجع الى الاصل ……. سواء كان تاريخ أو سواء كانت حقائق … او دلائل…….. تعرفي لو كنت تشاهدي التلفاز تعرفي حتى قناة دبي تجيب الساعه 2 بتوقيت الرياض …. ظهرا……. (حدث مثل هذااليوم)……. والله يااختي قطر الندى……..بصراحه شديده اتكلم معاكي …….. كل التاريخ والامجاد والبطولات……… كان ابطالها رجاااااااااال…… وهذا برنامج يمكن يوصلك للحقيقه او يقربك اليها اكثرررررررررر………………..

كفايه كثرة في الكلام تقبلوا مني تحياتي للجميع

اختكم العصفوررررررررره
:) :)

النـافـاراي
18-06-2002, 04:09 AM
هلا
:D
فريد لا تقول لي اختراعات ومكتشفات ..
هممممم إذا كان قياس الذكاء بيهذه الصورة فأنا متفق معك ..
الرجل أذكى بكثييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير .. شفت كيف طويلة :D
لكن احتمال إذا وفرنا معامل كهربائية وكيميائية وفيزيائية والكترونية في المطابخ ..
اقول احتمال كبير إنه تتغير المعادلة :D
بالمناسبة أنا أذكر إني قرأت في مقالة أو كتاب إن معظم المخترعين المشهورين كانوا فاشلين دراسيا ..
وقرأت في مقالة قبل فترة قريبة جدا أن معدلات ذكاءهم ليست خارقة للعادة ..
أبغى أسألك أخوي فريد :
هل الحيلة من الذكاء ؟؟
هل المكر من الذكاء ؟؟
هل الكيد من الذكاء ؟؟

أتمنى الجواب يكون بعيدا عن مقاييس الخير والشر :D
وفي الأخير الحكم في الموضوع مستحيل يكون على الإطلاق ..
أي ليس كل الرجال أذكى من كل النساء .. وكذلك العكس صحيح ..
هناك نساء يتفوقن على الرجال بذكائهن .. وهناك رجال يتفوقون على النساء بذكائهم ..

بالمناسبة أن أصنف تعليق أم هلال على الموضوع بأنه نوع من الذكاء cwm4
واعتقد الباشا كان له رأي متوافق معي ;)
أم هلال تقول :
مشكلتكم يالرجال انكم تحسبون لف الدماغ اننا نمشيكم على هوانا
وتقول بعد :
ما نبي نكون اذكى منكم
وأنا أقول لأم هلال :
نفس رأيي تصدقين :D

ولك مني باقة وردة لبراعتك على قيادة دفة هذا الموضوع ..
تحياتي لك ..

Fareed
18-06-2002, 05:03 AM
قطر الندى .......
انا موافق على التحدي , وسعيد جدا لان التحدي لعبتي وتعودت ان اكون الفائز !!


اذن ابداي في كتابة الخطوط العريضة للموضوع وليكن اسمه ( عمل المرأة .....بين الرفض والقبول )!!
ومهما كنتي عنيدة – وانا احب صفة العناد لكن في الحق – راح يتحطم عنادك على صخرة اصرارنا !!
تحياتي !!

Fareed
18-06-2002, 08:19 AM
اختي الفاضلة عصفورة انا سعيد جدا بكل هذا التواصل مع الاخوة والاخوات , انا ماجربت ادخل منتديات من قبل , لكني سعيد جدا بهذه التجربة واشعر بالراحة عندما نتناقش ونتجادل ونعلق على بعضنا البعض , طبعا اهم شيء هو الروح الرياضية يعني ما نأخذ الامور بزعل او حساسية , وانا حتى لو علقت بتهكم فمايكون قصدي هو السخرية من احد انما مجرد المرح والضحك البريء ,
صدقيني انا احب النقاش الموضوعي وطبعا لاباس من بعض المرح لكن لا يقنعني الا المنطق , صحيح اني عنيد جدا لكني لا احب العناد لمجرد العناد , وزي ماقلتي انتي
ما يمنع ان الانسان يكون متمسك بحقيقه وهو متاكد انها حقيقه ..........لكن في الحقيقه ماهي .... الا ستار.......مداراة لعدم الكشف على الحقيقه.........
لماذا ليست لدينا القدرة على الاعتراف بالحقيقة مهما كانت صعبة علينا ؟ بعدين الصح والمنطق لايحتاج الى واسطة ليعبر الى العقل ويستقر هناك , وليس عيبا ابدا ان تعيش حتى سنين تؤمن بشيء فاذا ما تبين لك انك كنت على خطأ تغير موقفك هذا ليس ضعفا او تراجع كما قد تظن اختنا قطر الندى او غيرها بالعكس هذه هي القوة الحقيقة الناتجة من الثقة بالنفس , انتي قلتي :
انا ما جبت شي من عندي ولا حقيقه من عندي .........هذا كل العالم يعرفه ويعترف به ........ان الررررررررررجل اذكي من المرأة .........

وانا اقول لك ليس المهم ان العالم يقرر شيء او يعترف به لكن الاهم انك تقوليها بكل شجاعة فكم من اشياء قررها العالم اجمع بينما هناك من يعارض ويرفض !!
وانا معك تماما انه راح يجي يوم ويعترفوا ان هذه حقيقة لكن طبعا لن يعترفوا امامنا !!انما يكفينا انهم سيتذكرون هذا النقاش ساعتها !!
:)

والاخت الفاضلة ام هلال اثارت اعجابنا بشجاعتها وصراحتها في الراي ولا ادري ليش زعلت اختنا قطر الندى من ذلك ! ولو اني حاسس مثل الباشا ان ام هلال تقصد شيء ثاني خفي !!:D
تحياتي لك مرة اخرى واتمنى ان تظلي تقدمي لنا ارائك في هذا الموضوع ولا تياسي بسرعة !
فريد ...........

اعجوبه
18-06-2002, 09:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتقد ان اصدقائي كلهم قد حللو الموضوع من جميع نواحيه
ومره اخرى اهنئ اخي العزيز الى قلبي جدا فريد على مواضيعه المميزه للغايه والتي اشعل بها نيران لم تنطفئ حتى هذه اللحظه والدليل ان الموضوع قد دخل الان على صفحته الخامسه وهذا دليل على التميز ;)
ولكن ياعزيزي الغالي فريد اخالفك في نقطه جوهريه وهو ان الموضوع عمل احراج كبير
فالفتيات مهما قلن وردين على هذا الموضوع فهن يعرفن ويعترفن في قرارة انفسهن بتفوق الذكور عليهن رغم المكابره
ولذلك تجد ان الا خوات العاقلات قد اعترفن بمنتهى الصراحه ومنهن على سبيل المثال ام هلال التي ارجو ان تقبل ان تكون خالتي انا ايضا :p
لذلك عزيزي الغالي فريد ارجوك لا تحرج الفتيات اكثر فيكفي ك الفوز للرجال بالاغلبيه الساحقه ويكفيك القلوب التي جرحتها وانا متاسفه لو ان كلامي سوف يغضب بعض الصديقات الواتي لا يزلن يكابرن
لأنه في الاخير لا يصح الا الصحيح ولله الحمد والمنه :cool:
اخوك

اعجوبه

قطر الندى
18-06-2002, 10:18 AM
لا ادري لم اصراري على شيء مقتنعه فيه يجعل الجميع يظن اني
مصرة على غلط..اعتقد حنا في المنتدى لنا حرية الرأي الي المفروض تحترم من قبل الجميع..
وكوني مقتنعة برأي هذا لا يجعلني غير عاقلة اعجوبه او متعنة أختي عصفورة..
لكن من حقي يكون لي رأي المغاير للجميع..يمكن انا جايه من المريخ بس انا حرة في رأيي
وشكرا
اخي فريد حلو الموضوع المقترح فيالله استمر ونا بشارك معك

Fareed
18-06-2002, 11:38 PM
ياهلا بك عزيزي نافاراي ! والله ولك وحشة !!:D
انا جاهز لك لا تظن انك ح تغلبني واليك الاجابات :
انت قلت :
بالمناسبة أنا أذكر إني قرأت في مقالة أو كتاب إن معظم المخترعين المشهورين كانوا فاشلين دراسيا ..
وقرأت في مقالة قبل فترة قريبة جدا أن معدلات ذكاءهم ليست خارقة للعادة ..
حكاية انهم كانوا فاشلين في الدراسة هذه ماتسيء لهم بالعكس انها تدل على نبوغهم لانهم رغم عدم تلقيهم التعليم الكافي استطاعوا ان يخترعوا لنا اشياء غيرت وجه العالم ! والعبرة بالنهاية وليست بالبداية !
اما حكاية معدلات الذكاء اعرف ان هناك معدلات علمية تعتمد على بعض الاختبارات وتكون المعدلات عبارة عن ضعيف , متوسط , فوق المتوسط ....الخ, لكن اذا كانت معدلات ذكائهم منخفضة كما تقول فكيف ابدعوا لنا كل هذا ؟؟
اذن النتيجة المستقاة : لا تصدق كل ماتقرأه في المجلات !!:)

اما الاسئلة الاخيرة :
هل الحيلة من الذكاء ؟؟
هل المكر من الذكاء ؟؟
هل الكيد من الذكاء ؟؟

اقول لك ليس بالضرورة ان نعتبر المكر والكيد والحيلة من الذكاء فرب انسان يتميز بالمكر لكنه غير ذكي , انا اقصد بالذكاء هو التفوق في مجالات الحياة العلمية والعملية والذي يترجم في هذه الاختراعات والاكتشافات التي نراها ونلمسها , ولاضرب لك مثلا فمثلا شخصية أشعب المشهورة في الادب العربي كانت تتميز بالمكر والبديهة لكن لم يصفها احد بالذكاء انما كان له القدرة على تخليص نفسه من مواقف عسيرة بسرعة البديهة , والله سبحانه وتعالى ذكر كيد النساء وقال ( إن كيدكن عظيم ) وذلك لسرعة بديهة إمراة العزيز في تفسير موقفها من يوسف بمجرد ان رات زوجها لكن لا تنسى ان الذي حكم من اهلها كان اذكى منها لانه استطاع كشف حيلتها !
والكيد ليس ذكاء كما قد يظن البعض انما هو موهبة خاصة قد يرزق بها انسان امي لا يقرا ولا يكتب وكذلك المكر والحيلة , فالثعلب يعرف بالمكر لكن الدولفين هو من يوصف بالذكاء !!
والحكم ليس مستحيلا كما تقول لاننا نقول ان الاغلبية هي للرجال , اعرف ان هناك نساء ذكيات وربما اذكى من الرجال لكنهن قلة شديدة انما الغالب ان الرجال هم الاذكى هذا ماقصناه والف شكر لك اخي العزيز على ردك !!
اخوك فريد

Fareed
18-06-2002, 11:57 PM
اختي القديرة قطر الندى
اكيد طبعا ان الكل لهم الحق في التعبير عن ارائهم ونحن نحترم اراء الجميع والا ماكان لكل هذا النقاش فائدة من الاساس !
وكونك مقتنعة برايك لا عيب فيه لكن نرجو ان تساعدينا بالحقائق والمنطق على الاقتناع برايك , لانه ليس من المنطقي ان اتي انا مثلا واقول ياجماعة انا رايي في الموضوع الفلاني كذا وكذا وعندما يطلب مني الايضاح بالمنطق اقول ياجماعة هذا رايي وانا مقتنع فيه وانتم لازم تحترموا رايي !!!
لا انما اقدم ادلة وحقائق تبين لماذا انا مقتنع بهذا الراي وطبعا حتى هذا انتي لست مجبرة ان تفعليه انما نحن نطلب هذا لان هدفنا هو الاستفادة وليس الاستفزاز فلو كل واحد قال هذا رايي وخلاص لما استطعنا ان نخرج بنتيجة من أي موضوع !!
انتي مقتنعة ومتمسكة برايك هذا شيء جميل ومن حقك لكن من حقنا (كزملاء نقاش ) ان نعرف على أي اساس بنيت رايك وطالما انتي واثقة لهذه الدرجة فتكلمي , لماذا الخوف والهروب؟؟
لكن كما طلب الجميع لا نريد كلام فلسفي او نفسي بل المطلوب هو الحقائق والمنطق !!
وحتى بعد هذا كله اذا لم تقتنعي فهذا من حقك تماما فمن المستحيل ان تجبر انسان على الاعتراف بشيء لا يرتاح له حتى لو كان امامه !! لكن على الاقل ان كان هناك نية طيبة للنقاش فهيا !!

تحياتي لك ........

الباشا
19-06-2002, 07:47 AM
هلاااا بالجميع ...

قطر الندى يلا بلاش تعب ...:D اعترررفي ان الرجل اذكى من المرأة ...هههههه

بعدين انت قلتي راح تدافعي حتى النهاية ...وين دفاعك :)

سلااام

Fareed
19-06-2002, 11:26 AM
عزيزي الباشا (وشريكي في هذه المعركة )
يبدو اننا انتصرنا فبعد ماقالته الاخت عصفورة والاخت ام هلال فمالذي سيقولونه !:D
اهنئك والى نصر اخر ان شاء الله !!;)

العصفورة
19-06-2002, 01:31 PM
مساء الخير على جميع المشتركين هناااا في هذا الموضوع

اخي فريد هلا فيك....... الحمدلله على السلامه .......... تعرف

على شووووووو.....؟؟؟ على انك انت والا خ الفاضل الباشا..

طلعوووووكم أمــــــــــــراض .....وكمان فوق هذا معاكم آراء

غير صحيه ....... حاسبوا من العدوى ..... حاسبوا لتعدوى

المشتركين هنا........ والله على قدر الموضوع ممتاز للنقاش

على قدر ماهو مضحك كثير........... بعدين الله لا ولاكم على مسلم

انت من جانب واخي الباشا من جانب اخر......عندما دخل وعلق

بكلامه هذا ( يلا اختي قطر الندى بلا ش تعب اعترفي ان الرجل.. اذكى من المراة.......)) خلاص الاعتراف مو بالعافيه .......

خليكم ديموقراطيين ........ واللي يحب يعترف يعترف لكن مو بالعافيه ............. وكما جاء في الحكمه ( ربما كان السكوت جواباً)




عـــــــــــــــــــــــــــــــصفوررررررررررررررر رررررررررتكم

Fareed
20-06-2002, 08:25 AM
الله يسلمك !!
وانا واخي الباشا عملنا كل الفحوصات المطلوبة عشان نطمن ان اراءنا لا زالت بخير !!
الحمدلله النتيجة ايجابية !!:D
يعني لا تخافوا من العدوى !!
بعدين انا والباشا ديموقراطيين جدا على فكرة :D لذلك احببنا ان نختصر الوقت من اجلهم !! فاعلنا الانتصار !
تعرفي عصفورة رغم ان الموضوع بدأ يحتضر ويلفظ انفاسه الاخيرة ورغم ان وجهة نظرنا انا والباشا وانتي وام هلال تعتبر منتصرة - لان الطرف المعارض لم يقدم اية ادلة او حجج جديدة - الا اني حزين لان الموضوع انتهى فقد كان النقاش معكم متعة !اتمنى ان نلتقي قريبا في موضوع مثل هذا !! من يدري !
مع خالص التحية ..........

كيلوبترا
20-06-2002, 01:56 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعتذر عن التأخير بسبب انشغالي و بسبب مشكلة بالسيرفر
شكرا أخويي فريد و الباشا لاهتمامكم بالرد على تعليقي خاصة مقال فريد المطول والذي ينم عن الخلفية القوية في علم النفس فلست أنا من أبحر في علم النفس(ماسوشية,سادية,البارانويا )
و على الرغم من الاستطراد في سرد معلومات ليس لها صلة بموضوعنا إلا أنها كانت شيقة .
كما أن لديك سرعة بديهة حيث عرفت أن من هواياتي قراءة علم النفس(أكيد ذكي,رجل )
لكن الغريب أن حامل هذا الكم من المعلومات ,أستغرب مصطلح الصحة النفسية و لكن لا بأس فقد أضاف ذلك بعض الدعابة للموضوع.
أما عن بعض الأمثلة لنساء متميزات
 عائشة رضي الله عنها
فقد كان الصحابة يسألونها و يستشيرونها في أمور الدين .
.ما رأيت أحداً أعلم بفقه و لا بطب و لا بشعر من عائشة(يشهد بذلك قول فقيه المسلمين عروة بن الزبير)

 خولة بنت الأزور
هي خولة بنت الأزور الأسدي. شاعرة من أشجع النساء في عصرها, وتشبه بخالد بن الوليد في حملاتها. هي أخت ضرار بن الأزور لها أخبار كثيرة في فتوح الشام توفيت في آخر خلافة عثمان.


رُفَيْدة الأنصارية
هي رفيدة الأنصارية وقيل الأسلمية. صحابية من قبيلة أسلم. كانت تداوي الجرحى وتحتسب نفسها على خدمة المجاهدين. في وقعة الخندق أصيب أكحل سعد بن أبي وقاص فقال النبي صلى الله عليه وسلم احملوه إلى خيمة رفيدة, فأخذت تضمد جراحه وتمرضه حتى شفي, وكان النبي صلى الله عليه وسلم يمر به إذا أمسى فيقول له: كيف أمسيت؟ وإذا أصبح قال له: كيف أصبحت؟ فكانت أول ممرضة في الإسلام.


 بلقيس ملكة سبأ
كانت أذكى من كل الرجال حتى أنها كانت ملكتهم و لا يسطعون فعل شيئ بدون مشورتها
و بسببها دخل قومها بالإسلام .و دليل ذلك من القرآن الكريم أنه عندما استشارت ملكة سبأ رجالها عن رسالة سليمان قالوا ,قال تعالى: ( قالوا نحن أولوا قوة و أولوا بأس شديد و الأمر إليك فانظري ماذا تأمرين )
 شجرة الدر (ذكاءها في الحصول على العرش)
 صديقة ناصيف هي التي أسست أول مدرسة للبنات في المملكة العربية السعودية
.
 هلين كيلر
لا ترى و لا تسمع و تعلمت الكلام (علمتها امرأة) قبل مائة سنة,بالرغم من ذلك كانت نابغة و أصبحت أديبة معروفة.
 المرأة البرمكية:
التي وقفت أمام أمير المؤمنين هارون الرشيد و قالت:
أقر الله عينك, و فرحك بما أعطاك,لقد حكمت فقسطت.
فسألها مباشرة ممن أنتي ؟
هل منكم من يعرف ما عنته هذه المرأة؟
لقد قُتل أباها و أخوها و زوجها في معارك هارون و سُلِبت أموالهم ,و كانت تقصد:
أقر الله عينك_أعمى الله عينيك_
فرحك بما أعطاك-من قوله تعالى : (حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة)
لقد حكمت فقسطت-من قوله تعالى: (و أما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا)


كان من النساء في ظل الإسلام من وصلن إلى اسما درجة بالعلم:
كريمة المروزية : و قد ذكر الحافظ ابن عساكر و هو أحد رواة الحديث أن عدد شيوخه و أساتذته من النساء كان بضع و ثمانين أستاذة.
و كان منهن أستاذات و مدرسات لإمام الشافعي ,الإمام البخاري ,ابن خلكان و ابن حيان (و جميعهم من الفقهاء و العلماء و الأدباء)
تربية الأولاد في الإسلام ص 274:
بقلم عبد الله ناصح علوان

خارج الموضوع لكن في الموضوع :)
أعظم مملكة على الأرض مملكة النمل
تحكمها ملكة.
أفضل مملكة ,مملكة النحل
أيضاً تحكمها ملكة

و أخيراً و ليس آخر أختم بكلام الله تعالى: (فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض )195 آل عمران
أني (أداة توكيد للشاك)
من ذكر أو أنثى ,أو :أداة يلزم كفتيها المساواة
فلو كانت المرأة أذكى من الرجل أو كان الرجل أذكى من المرأة عندما ساو الله جل و علا في محاسبتهما في الطاعة و العصيان.
المرأة و الرجل كلاهما يكمل الآخر .تتفوق عليه و يتفوق عليها.
ولكن لا تستطيع القول بأن الرجل أذكى


ختاماً لتعليقي أود أن أشكر الجميع على المشاركات القيمة
و أشكر فريد على حسن اختياره لموضوع الحوار .كان شيق جداً حتى أني نشطت ذاكرتي بعد الإجازة و راجعت شوية معلومات.


ملاحظة : كنت حابة أحكيلكم أكثر عن النساء اللامعات, و أنصح بالاستماع لسلسلة نساء خالدات للدكتور.طارق السويدان.




كنت أتحرق لمعرفة آرائكم و لكن عندي مشكلة بالسيرفر .

الباشا
21-06-2002, 01:02 AM
اولا وفي البداية ...اتقدم بالشكر لاختي كيلوبترا ...لما قدمته هنا من اسماء لنساء خالدات ...مؤثرات في تاريخ البشرية .... وهكذا نكون قد دخلنا في مجال اثبات حقائق وواقع ... وانا كما قلت لكم من البداية لم انكر ذكاء المراة ...وقلت ان المراة ذكية ولكن ليست اذكى من الرجل ...وقلت ان هناك نساء نبغن وتفوقن في مجالات ولكن كانت هؤلاء النسوة مجرد استثناءات لا اكثر .....

نأتي الى اول شخصية ذكرتيها وهي ام المؤمنين رضي الله عنها السيدة عائشة ....وطبعا لا احد ينكر فضل ودين ام المؤمنين ...ولكن ...انت ذكرتي ام المؤمنين في من تفوق في امور الدين ....وانا اذكر لك صحابة كانوا ايضا من اكثر من تفقهوا بامر الدين ...
اذكر لك مثلا
1- الفاروق عمر بن الخطاب ....الذي كان القراءن الكريم ينزل مؤيدا لكلامه ..عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "إن الله قد جعل الحق على لسان عمر و قلبه".
وان ينزل القران مؤيدا لكلام عمر ....هذا يدل على انه ايضا كان من اكثر المتفقهين بالدين ...والحديث عن عمر رضي الله عنه لا تكفيه مجلدات ...

2- معاذ بن جبل الذي قال عنه الرسول [ خذوا القرآن من أربعة .. وذكر فيهم معاذ بن جبل ] فمعاذ هو امام الفقهاء وكنز العلماء ، وهو اعلم امة النبي بالحلال والحرام ..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرحم بأمتي أبو بكر ، وأشدها في دين الله عمر ، وأصدقها حياء عثمان ، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ .

وهناك الكثير من الصحابة ممن تفقهوا ونبغوا في امور الدين ...امثال عبدالله بن عباس ...وعبدالله بن عمر ..وعبدالله بن مسعود ..وعلي بن ابي طالب ...و ...الكثير فلا مجال لذكرهم جميعا ...ولكن الى هنا اكون قد ذكرت اكثر مما ذكرتي انت ..لانك ذكرتي شخصية واحدة فقط
ثم اريد ان اضيف شيئا .... التفقه وعلم امورالدين كان في عهد رسول الله وفي الاسلام بشكل عام هو كمظهر من مظاهر الانسان المسلم لهذا افضل ان لا نخوض فيه في مقاييس الذكاء ...لان من نتحدث عنهم شخصيات يجب ان لاننزل بهم الى مثل هذه المقارنات فكل منهم كان فضل الله عليه ولهذا تفقهوا بالدين لان الرسول قال ..من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ...لهذا دعونا نبتعد عن ذكر الصحابة في مثل هذا الحديث

اتي هنا الى الشخصية الاخرى وانت ذكرتيها في مجال الشجاعة والفتوحات ...وهذا مجال ايضا اخر انما هو الغلبة فيه للرجل ....لان المراة ليست مكلفة بالقتال ....ولهذا اصلا لا اجد فائدة من ان اذكر لك كم من القادة المسلمين ...لان هذا المجال ليس المجال الذي يختص بموضوعنا ....

رفيدة الانصارية ....لن اسلف في الحديث لما ذكرت من امر الصحابة في السابق ....لا تعليق ...

بلقيس ملكة سبأ ....
اضيفي اليها زنوبيا ملكة تدمر .......
وفعلا هؤلاء نسوة اشتهرن بذكائهن .... ولكن ها نحن نعدهن على عدد الاصابع .... يعني اذكر لك ملوكا من الرجال كانوا من اعظم الملوك وكانوا ايضا ممن حكموا الامة الاسلامية ..
سيف بن ذي يزن
النعمان بن المنذر
معاوية بن ابي سفيان
عمر بن عبد العزيز
هارون الرشيد
المامون والمعتصم ...واخرون

اما الان اريد فقط ان اذكر لك بعض من الرجال الذين فعلا كان لهم اثار غيرت مجرى الدنيا ...كما ذكرتي انت بعض النسوة ...وانا قلت لكم من البداية انه اذا اتيتم بعدد اكبر مما ساتي به انا اسلم بان المراة اذكى من الرجل


ــ أبـوبـكر الـفزاري ________________ مبتكر آلة الاسطرلاب /‏

ــ أحمد بن محمد الصاغاني _________ مخترع جهاز الاسطرلاب /‏

ــ أدوارد جــيــنر ___________________ مكتشف مصل الجـدري /‏

ــ أراســـكـا ___________________ مخترع المجهر الالكتروني /‏

ــ أ . لافــــاران ____________________ مكتشف الطفيليات / فرنسي

ــ أمـيديه بوليـيـه __________________ مخترع السيارة البخارية / فرنسي

ــ أنـدريـه مـيشلين _________________ واضع عـلم خصائص الغـازات / فرنسي

ــ أنـطـوان بيكريـل _________________ مخترع الجلفانومتر / فرنسي

ــ أوسـتـوالـد ______________________ المؤسـس الأول للكيمياء الفيزيائية / ألمـاني ‏

ــ أوغـست برتـولـدي _______________ مصمم تمثال الحرية / 1886 / فرنسي ‏
ــ ابـن الـنـفـيـس ___________________ مكتشف الدورة الدموية الصغرى /‏

ــ ابـن الـهــيـثــم ___________________ مكتشف ظاهـرة الانـعـكاس الضوئي /‏

ــ ابـن زهـــــــــر ___________________ مكتشف جرثومة الجـرب / اندلسي

ــ ابـن ســـيـــنــا _________ مبتدع طريقة استخلاص الـعـطرمن الزهور بالتقطير

ــ ابـن ســـيـــنــا ___________________ مكتشف الطفيلية المعـوية /‏

ــ ابـن يـونـــــس ___________________ مخترع رقـاص الـسـاعـة /‏

ــ ادمون بيكيريل ___________________ مبتكر الصور الملونة غـير الثابتة / 1848 / ‏

ــ إدوار تـيـلـلـر ____________________ مخترع القنبلة الهيدروجينية / 1952 /‏

ــ ادوارد باكويـل ___________________ مخترع نظام الـنـقـد الورقي / انجليزي

ــ اسحاق سنجـر ___________________ مخترع آلة الخياطة / ‏

ــ اسحاق نيوتـن ___________________ مكتشف قانون الجاذبية / 1672 / انجـلـيـزي

ــ اسحاق نيوتـن ___________________ مكتشف الـعـلاقة بين اللـون وتـشـتـت الـضوء ‏

ــ الإخـوة رايــت ___________________ مخترع الطائرة / 1903 / أمريكي

ــ الإخـوة روفــر ___________________ مخترع آلة تصوير الافـلام /‏

ــ الإخـوة مونتجولفـيـيـه ___________ مخترعـا الـبـالـون / 1783 / فرنسيـيـن

ــ الإخـوة ويـلـبر ــ أورنـيـل _________ مصمما الطائرات الشراعـية / 1899 /‏

ــ الــبــابــلـيــون ___________________ مبتكر نظام الدقائق للساعة /‏

ــ الخليل بن أحمد الفراهـيـدي _______ مبتكر عـلم الـعـروض /‏

ــ الـصـيـنـيـــون ___________________ أول من اكتشف البوصلة / 1000 ق م

ــ الـفـرد نـوبـــل ___________________ مخترع الديناميت / سويدي ‏

ــ الكساندر جراهام بل _____________ مخترع الـتـلـفـون / 1887 / أمريكي

ــ الكساندرو فليمنج _______________ مكتشف البنسلين / 1928 / اسكـتـلـنـدي

ــ الكـسـنـدر بــان __________________ مكتشف الساعـة الكهربائية /‏

ــ الكسندر هامبولت _______________ مؤسس عـلم المناخ والمحيطات /‏

ــ اليساندرو فولـتـا _______________ مخترع البطارية الكهربائية / ايـطـالي

ــ اليشا جريفز أوتيس _____________ مبتكر المصـعـد / 1852 / أمريكي ‏

ــ انريكو فـيرمي ___________________ صانع أول قنبلة نووية /‏

ــ انطوان لافوازييـه _______________ مكتشف قانون بقاء الكتلة / فرنسي ‏

‏ ــ مكتشف فـائـدة الأوكسيجين في الاحتراق .‏

ــ انـطـون مزن شرودر __________ مكتشف الـفـوسـفـور الأحـمـر / 1845 / نمساوي

ــ اوتمار مرجوتثالر _______________ مخترع ماكينة الطباعة ( الليتوتيب ) / ‏

ــ ايجورسيكورسكي _______________ مخترع الهليوكوبتر /‏
ــ ايـه دي تـوريــس _______________ مخترع الجـيـتـار / 1850 / اسـبـاني ‏
ــ بــارديـــن ____________________ مخترع الترانسيستور / أمريكي / (1)‏

ــ بـارســـتر ____________________ مخترع التوربين البخاري /‏

ــ بـاســـكال ____________________ مكتشف ضغط الهواء /‏

ــ بــرتـيـــن ____________________ مخترع الترانسيستور / أمريكي / (2) ‏

ــ بريستـلي ____________________ مكتشف الاوكسيجين /‏

ــ بـلانـكارد ____________________ مخترع الباراشوت / فرنسي

ــ بـليـز باسكـال ____________________ مخترع الآلة الحاسبة / 1642 / فرنسي

ــ بنيامين فرانكلين ________________ مخترع مانـعـة الصواعـق /‏

ــ بـــوديــن ____________________ مخترع الحضانة الصناعية / 1880 / فرنسي

ــ بــــورش ____________________ مخترع الـعـدسات ذات البـعـدين /‏

ــ بول مولـر ____________________ مكتشف مـادة ال دي دي تي / ‏

ــ بـــويــــــل _________ مكتشف مكونات الغـلاف الجوي للأرض / أيرلـنـدي

ــ تايلـر يـونـج ____________________ مخترع الرادار / 1935 /‏ ( واسالوا رادارنا اذا مو مصدقين :D )

ــ تــوريــشللي ____________________ مبتكر ميزان الحرارة / ايـطـالـي

ــ تـوماس اديـسـون ________________ مخترع الضوء الكهربائي / 1879 / أمـريكي

ــ تومـــاس ســــانت ________________ مخترع آلة الخياطة / 1790 / انجليزي ‏

ــ تـيـودور بـلهارس ________________ مكتشف جرثومة البلهارسيا / 1951 / أمريكي

ــ جابرييل ليبمان ___________________ مبتكر الصور الملونة الثابتة / 1891 / فرنسي

ــ جــــاك بابـنـيـه ___________________ مخترع آلة قياس معـل السرعـة / فرنسي

ــ جــــاك كونـتـيـه __________________ مخترع قلم الرصاص / فرنسي

ــ جـاكـوب شيـك ___________________ م . ماكينة الحلاقة الكهربية / 1929 / أمريكي ‏

ــ جــــــالـيـلـيــو ___________________ مخترع التلسكوب / ايـطالي

ــ جان باتيست فارينا _______________ صانع العـطور / 1709 / ايـطـالي ‏

ــ جبريل فهرنهايت ________________ مخترع مقياس درجة الحرارة الزئبقي (الثرمومتر) ‏

ــ ج . بـيـــدلـــر ____________ مخترع آلة التصوير الـنـسخي / 1906 / أمريكي

ــ سـالفـيـنوأرماتي __________________ مخترع النظارة / 1280 / ايـطـالي ‏

ــ جـورج ايـسـتمان _________________ م . آلة التصوير الفوتوغرافي / 1888/ أمريكي

ــ جريجوري بـيتـكوس ______________ مخترع حبوب منع الحمل / 1954 / أمريكي (2)‏

ــ جـورج بولـمـان __________________ مخترع عـربات النوم في القطارات / ‏

ــ جـورج دانـلـوب __________________ م . الاطارات المنفوخـة / اسكتلندي

ــ جـورج سـتيـفـنـسون _____________ مبتكر المحرك البخاري /‏

ــ جـورج فـروسـت _________________ مخترع راديـو السيارة / 1922 / أمريكي ‏

ــ جـورج مـنـدل ____________________ مبتكر قانون الوراثة /‏

ــ جـوزيف آسبن ___________________ مكتشف الاسمنت / بريطاني

ــ جـوزيف طومسون _______________ مكتشف الإلكترون / 1897 /‏

ــ جـوستاف ايفل ___________________ مصمم برج ايفل / فرنسي

ــ جـون بمبرتون ___________________ مبتكر شراب الكوكاكولا / أمريكي (2)‏

ــ جـــــون بـــيرد ___________________ مخترع التلفزيون المـلـون / أمريكي

ــ جــــون دالتون ___________________ مكتشف عـمى الألـوان / انجليزي ‏

ــ جـــون لـيـسـلي __________________ م . جهاز الهايجرومتر لقياس الرطوبة .‏

ــ جـــــون نابـير ___________________ مخترع اللوغاريتمات /‏

ــ جـــــون ووكر ___________________ مخترع أعـواد الـثـقـاب /‏

ــ جـوهان جوتـنبرغ _______________ مكتشف ماكينة الطباعة / 1557 / ألمـاني

ــ جـــيــد ديـــزو ___________________ مخترع النوتة الموسيقية / 1010 / ‏

ــ جـيـر هــاردت ___________________ مكتشف الأسـبرين / فرنسي ‏

ــ جـيــســوب __________________ واضع نظام آلة التحويل في خطوط السكك الحديدية ‏

ــ جيسي ريـنـــو ___________________ م . السلم الدوار ( الاسكاليتور ) 1891 / أمريكي

ــ جيسي نيسميث _________________ مخترع كرة السلة / 1891 / أمريكي ‏

ــ جيمس فرانـسيـس _______________ مخترع الـتـوربيـن / أمريكي ‏

ــ
ــ جيمس وات ___________ مخترع القاطرة البخارية / 1784 / اسـكـتـلـنـدي

‏ ــ مكتشف تركيب الماء /‏

ــ جـين ساري فرينـا _______________ مخترع الكولونيا / 1850 / ألمـاني ‏


اوووووف ...تعبت صراحة .. كيلوبترا ....قراتيهم كلهم والا مررتي شريط التمرير بسرعه لتوصلي للنهاية هههههه على فكرة انا اقوووول باقي الكثير طبعا اذا تريدي ممكن اذكر لك الباقي مرة ثانية

اما عن مملكة النحل والنمل ....اريد ان اقول شيئا ...ما ذكرتيه انت مهما كان عبارة عن حيوانات ...والذي اعرفه ان الله سبحانه وتعالى كرم الانسان بالعقل ....فكيف تاتين بمثال من الحيوان لنقارن به الحال عند الانسان ؟؟؟!!!! المقارنة غير موزونة ....

وفيالنهاية انت ذكرتي اية قرانيه ... وسبحان الله ...من قال ان المراة والرجل ليس متساووين عند الله ...وهذا التساوي انما هو في مجال الاعمال والواجبات والعقاب والحساب ...ولكن اريد ان اذكر لك اية اخرى ...وانا لن افسرها لك ...فقط اريد ان تفسريها انت ..وتقولي لي ماذا تعني
قال تعالى :الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم

هناك تفضيل كليوبترا ....ولا اقول تفضيل للذكاء ... لكن لا تقولي ان الرجل والمراة متساووين في كل شيء ...هناك اختلاف في خلقهم كان منه اختلاف في امور اخرى ....( على فكرة عندي موضوع عن هذا الامر سانزله في الاسلامي ....:D اعلاناااات على حساب الاخ فريد ...)


الان ساضطر للاكتفاء بهذا ...اترك المجال لاخي فريد ...كما انني ارتجلت كل هذا ارتجال كما تفعل اختي قطر الندى ....اصلا لم استطع الذهاب دون ان ارد على الكلام ...ولنا عودة ان شاء الله ,.,..

سلااام
تحياااتي للجميع ....

العصفورة
21-06-2002, 06:46 AM
مساء الخير...........

وااااااااااااااو يا اخي الباشااااااا....... صراحه ما قصرت ابداً.... جهد جباااااااااار ....... تعرف

انا تعبت من القراءة ....... راح تتحمل مسؤليه إتلاف العيون....

ويعني من اللازم يكون اسمك من ضمن القائمه .....بس باختراع

العيون الاصطناعيه............ شو رايك......

والله تعرف عملت خير عظيم جدا......يعني في معلومات كنا

مضيعين لها..... لكن بهذا التلخيص المفيد...... جمعت لنا نسبه حلوه

من العلماااااااء...........الباقي والدور علينا نحنوا .......نحفظ كل

عالم وشو اخترع.........بس معايا سؤال:::

من هو مكتشف حمض DNA.............؟؟؟ يلا ورينا شطارتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بس تعرفوا فعلا يا أخواني واخواتي....... نسبه بسيطه جدا...

من المخترعين او المكتشفين العرب........والبقيه كلهم غربيين....

يا للخساره والله....... المهم ...... يعني تقبلوا مني اجمل التحايا..... لمن بذل جهد في البحث عن المخترعين او حتى شارك معاناا في هذا الموضوع...... والله اتمنى من كل اخ او اخت هنا نعمل مثل هذه

المواضيع .... التى من خلالها نطرح مجموعه من المعلومات..... سواء كانت عن بلدان...... بطولات..... مدن تاريخيه ....نوابغ ...في بعض العلوم مثل الطب الحديث..... اشياء دفنها التاريخ ....

يعني انتم اكيد معاكم مثل هذه الافكار القيمه ...... يعني أي واحد مننا لديه فكره معينه.....يقوم يطرحها ونحنوا راح نشارك فيها....بس تكون قيمه ومفيده مثل هذه المواضيع التى استفدنا منها الكثير من المعلومات.........شو قلتوااااا ؟؟؟؟؟


اخي فريد مثل ما قال اخي الباشا إعلانات على حساب اخي فريد....

انا الان خطرت عليا فكره ربماا راح نستفيد منها الكثير .... تعرفوا

انها من هواياتي ايضا...... معرفة عواصم البلدان....شو رايكم انا راح اقدم فكره مثل فكره اخونا حق لعبه الحروف .... بس هذه

الفكره ..... مثل انا اجيب دوله واطلب من اللي بعدي أي شخص كان ......ان يجيب لي عاصمتها....... وبعد ما يقول لي

عاصمتها..... يطرح أسم دوله تكون في راسه ..... من غير ما نذكر ....شو عاصمتها ..... ونخليها للي راح يجي من بعده.... وهكذا ....

واحد تلو الاخرررر....... شوووووووو رايكم....... فعلا عشان نسترجع ....... شويه العواصم اللي ضاعت مننا.....؟؟؟ انا راح اقدم
اليوم .... هذا في المنتدى ...... واتمنى تشاركونا ونشوف معلوماتكم ....الجغرافيه.......

تحياتي لكم جميعاااا.... العصفورره

الباشا
21-06-2002, 07:42 AM
عصفورة .....اشكرك على كلماتك ....وهذا كان القليل بعد في الكثير اتوقع اخي فريد يكفي ....اما بخصوص المخترعين انه كلهم غربيين فهذا ما يؤسف عليه فعلا ...ولكن هناك الكثير من المخترعين والمكتشفين العرب ....لم اذكرهم هنا ...وذلك لانني احببت فقط ان اذكر اشياء حدثت قريبا ...فمعظم الاكتشافات والاختراعات التي اخترعها العرب كانت في القدم طبعا عندما كانت امة الاسلام منارة العالم ....في غابر الزمان للاسف ...

اما بخصوص لعبة العواصم ...اسف انه اقلك انها قد اقترحت من قبل وانا كنت ممن شارك فيها وما شاء الله ما قصرنا انا وناصي وعشق الليل والمنفلوطي ههههه لفينا العالم كله ...لكن اذا تحبي تحييها من جديد للاعضاء الجدد ....جررربي شو المانع


سلاااام
اوه نسيت ...كيفك اخي فريد ....:) معليش استحمل ازعاجي ...هذه ضريبة وقوفي معك في موضوعك ههههههه

Fareed
21-06-2002, 08:49 AM
الاخت القديرة كليوبترا
تعجبني جدا روح النضال والتفائل , كنا قد اعتقدنا انك قد سلمت بان الرجل أذكى من المراة لكن هاانت تقدمي لنا رد جديد وهذا شيء جميل واليك الان الرد على ما اوردتيه ......
اولا وقبل لن اقول أي شيء اشكرك على تعليقك على المعلومات التي اوردتها في ردي السابق والحقيقة اني احب علم النفس وان كنت لم ادرسه ابدا وانا لم اكن انوي الاستطراد في ذلك لولا انك انتي بدات بذكر معلومات نفسية عن تكون العدائية عند الرجل والشيء بالشيء يذكر ......أليس كذلك ؟
اما مصطلح الصحة النفسية فانا لم استغربه لكن تهكمت قليلا منه لانك ذكرتيه بشكل مبهم (سالت رجل من عائلة صحية )!
فلم نعرف ما دخل الصحة بموضوع الذكاء عند الرجل والمراة لذلك احببت ان اداعب قليلا وارجو ان لا تكوني زعلتي !:D
وقبل لن استطرد في اجابتك على النقاط التي ذكرتيها احب ان الفت انتباهك وانتباه الجميع اننا ما قصدنا ابدا ان المراة غبية او ان كل النساء غبيات , انما قلنا اذا افترضنا ان هناك رجال اذكياء وهناك نساء ذكيات فان الواقع والحقائق تقول لنا ان الرجال الاذكياء اكثر من النساء الذكيات وقد تفوقوا عليهن في هذا المجال وبالتالي كاستنتاج منطقي يكون الرجل اذكى من المراة !
هذا هو القصد حتى لا يكون هناك أي سوء فهم بالذات من المتعصبين للاراء!;)
بالنسبة للصحابة والانبياء فانا مثل ماقال اخي الباشا اميل الى ترك ذلك في هذه المناظرة لان هؤلاء كانت لهم اوضاعهم وظروفهم الخاصة وقد من الله عليهم او عليهن بالتفقه والعلم والحكمة , لكن كما انك ذكرتي السيدة عائشة والسيدة رفيدة اذكرك بان الذين كانوا من المتبحرين في شتي علوم الدين انذاك كان معظمهم من الرجال وقد تفضل الباشا وذكر بعضهم لذا لا داعي للتكرار , اما بالنسبة لخولة بنت الازور فقد كانت استثناء يؤكد القاعدة لانها كانت المقاتلة الوحيدة انذاك والباقون كلهم رجال !
اما ملكة سبأ بلقيس فاريد ان اسالك كيف حكمتي انها كانت اذكى من كل الرجال ؟ الانها كانت ملكة ؟ ماذا تعرفين عن ظروف توليها الحكم ؟ اليس من المحتمل انها ورثت الحكم من ابيها اذن مادخل الذكاء هنا ؟ ثم انها كانت في البداية قبل ان تسلم جاهلة مثل بقية قومها يعبدون الشمس (وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله ) صدق الله العظيم
فهل كانت ذكية هنا ام جاهلة مثل بقية قومها ؟ ثم اصحح لك فقومها لم يدخلوا الاسلام بفضلها وانما بفضل سليمان عليه السلام الذي دعاها للاسلام اولا , صحيح انها كانت سريعة البديهة خاصة في اجابتها عندما سالوها عن العرش (قالت كأنه هو )
لكن الحذق وسرعة البديهة ليسا مقياس للذكاء كما اسلفنا سابقا !
اما شجرة الدر فهي ايضا استثناء والدليل يمكنك ان تعجي كم من الملوك كانوا ايامها من الرجال ثم انها لو كانت ذكية جدا كما تتصورين لكانت احتفظت بالعرش مدة اطول ! فهي لم تحكم سوى ثمانين يوما فقط !!وكان وصولها للحكم ليس عن طريق الذكاء بل عن طريق الاغتيالات (وهي طريقة حقيرة ) حيث اغتالت طوران شاه ابن زوجها الملك الصالح نجم الدين ايوب ثم اغتالت عز الدين ايبك , ولا اريد ان اخوض في القصة !
اما هيلين كيلر فيقابلها بيتهوفن الذي كان اصما ومع ذلك ابدع لنا اروع واخلد الالحان الى الان , ولا اريد ان اقابل بمن ذكرتيهم من النساء لا ن النسبة حينها ستكون 3 : 90 طبعا 90 للرجال !!:D
واليك بعض الاسماء :
بما ان الباشا ذكر المكتشفين والمخترعين حتى حرف ج وانا ساواصل ذكر المخترعين بعد هذا الحرف :
دانـيـال فهرنهايـت ========مخترع مقياس الحرارة فهرنهيت / ألمـاني
ــ دفـيـد هـوجـس ========= مخترع الميكروفون / انجليزي
دي تورنـست========== مخترع محلل الصوت للراديو /‏
ديـــزل مخترع==========محرك السيارة / 1892 / ألمـاني
رايـس أليلـوج===========مخترع مكبرات الصوت / ‏
ــ رذرفـورد==========مكتشف أشـعـة ألــفــا و بـيـتـا و جاما / نيوزلندي
‏ ــ مكتشف تركيب الذرة .‏
روبرت بــيري========= مكـتـشـف الـقـطـب الشمالي / 1909 /‏
روبرت كوخ========= مكتشف جرثـومة الكولـيرا & iexcl; والسل الرئوي / ألمـاني ‏
روبرت هـــوك======== مخترع المجهر المركب /‏
روجيه بـيكون======== مخترع النظارات الطبية / ‏
رونـتـجــن====== مكتشف أشـعـة اكـس / 1895 / ألمـاني
ريتشارد تريفيتيك======== مخترع أول قاطرة بخارية / بريطاني
ريـنـيـه ليناك =========مبتكر سماعـة الطبيب / فرنسي
زبـلـن======= مخترع المنـطــاد / 1900 / ألمــاني
ســــابـين======= مكتشف مصل شـلل الأطفـال /‏
ســتـانلي======== مخترع المحول الكهربائي / 1885 / أمريكي
ستيـفـنـسـون======== مخترع القاطرة الحديدية / 1814 / انجليزي
ســـــوان======== مخترع الأشـعـة /‏
شالـنـبـرجر========= مخترع الـعـداد /‏
شـا ولا========و مخترع أشعـة الليزر / 1958 / أمريكي
شــــوكـــلي====== مخترع الترانسيستور / أمريكي (3)‏
شـونبـيان======= مكتشف غـاز الأوزون / ألمـاني
صمويل======= كولت مخترع المسدس / 1836 / أمريكي ‏
صمويل======= مـورس مخترع الـتـلـغـراف / 1832 / أمريكي ‏

فـارادي======== مخترع الديـنـامـو / 1830 / ‏
فـارنسورت======= مخترع التلفزيون الالكتروني
فـرديـنـانـ كاريــــه======== مخترع الـثـلاجـة / 1858 / فرنسي ‏
فــرويـد======== واضع عـلم الـنـفـس التحليلي /‏
فريدريك======== بانتينج مكتشف الانسولين / 1921 / انجليزي
فريدريك========= هـوبكنز مكتشف الفيتامينات / انجليزي
فلاديمير بولسون========= مخترع المـسـجـل / 1899 / دانمركي ‏
فـون بـهـرنـغ========== مكتشف مضادات السموم / 1890 / ألمـاني
كريستوفر========== لائام شولز مبتكر الآلة الكاتبة / 1868 / أمريكي
كـريـسـتـوفـــوري======== مخترع الـبـيـانـو / 1710 / ايـطـالي
كـــيــــــلـر======= مخترع آلة كشف الكذب /‏
لابـــلاس======== واضع نظرية حركة المجموعـة الشمسية /‏
لا د د====== مخترع قـلـم الحـبر /‏
لازلوبايرو======= مطور قلم الحبر الجاف / 1938 / المجر
لانــــــد========= مخترع القلم الجـاف /‏
لويـس بــريـــل======= م . طريقة بريل للقراءة للمكفوفين /1829/ فرنسي
لويس واترمان======= مخترع أول قلم حبر عـملي /1884 / فرنسي
ماركوني========= مخترع الراديـو / 1895 / ايـطـالي
ماري كوري & بيـيـر كـوري======= مكتشفا الراديوم / 1898 / فرنـسـيـان (لاحظي حتى هنا عندما وجدت امراة كان معها زوجها يعني ما اكتشفت شيء لوحدها )!!:D
هل من مزيد ؟؟؟؟؟;)

اما ادراجك للاية الكريمة

(فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض )
فهنا لم يجانبك الصواب حيث اختي العزيزة كليوبترا هذه الاية فيما يخص الواجبات والحقوق والثواب والعقاب للرجل والمراة فهما سواء عند الله وليس المقصود هنا الذكاء , كما قال تعالى ( للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن )
او قوله تعالى (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة )
ان الرجل والمراة متساويان تماما في الحقوق والواجبات والحساب فمن يفعل ذنبا سواء رجل او امراة سيحاسب عليه ومن يفعل حسنة يثاب عليها , بينما نحن نتكلم عن الذكاء والذكاء صفة مثل غيرها من الصفات اوجدها الله تعالى عند البعض وحرم البعض الاخر منها مثلها مثل الاشياء الحسية البدنية كالقوة والطول والقصر ....الخ , او الاشياء الذهنية كالذكاء والعقل والنبوغ , وحتى الرزق لم يقسمه الله بين عباده بالتساوي قال تعالى (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الارض ولكن ينزل بقدر مايشاء ) فهناك الغني وهناك الفقير وهناك من يخلق غبيا او مجنونا او ضعيفا او مشلولا فليس كل الناس سواسية الا في انهم عباد الله جميعا لا فضل لاحدهم الا بالتقوى ( إن أكرمكم عند الله اتقاكم ) واراني قد خرجت عن الموضوع لكن لزم التوضيح ! فالذكاء متفاوت لكن نحن نراه عند الرجل اكثر من المراة والواقع خير شاهد !!
والله سبحانه وتعالى ساوى بينهما في الحساب لانه منح كل منهما عقلا يميز به بين الخير والشر , والتمييز بين الخير والشر لايحتاج لذكاء خارق فرسولنا الكريم يقول " الحلال بين والحرام بين "
اما امور النبوغ والاكتشاف فهذه لا علاقة لها بالاية وان كانت لها علاقة بالاية الكريمة (إنما يخشى الله من عباده العلماء )
أي تكريم للعلماء من قبل الله عز وجل !
المراة والرجل كلاهما يكمل الاخر ............صحيح ! لكن في الذكاء تفوق عليها الرجل !
اخي الباشا حلوة هذه الاعلانات لكن للان مادفعت أي شيء !! يالا راح نعتبر دفاعك وردك الشيق بمثابة اجر هذه المرة !
اما ردي انا فاعتقد انه طوييييييل جدا !!!ارجو المعذرة !
تحياتي للجميع !!

Fareed
21-06-2002, 09:18 AM
اختي القديرة عصفورة
ياهلا بيك مرة اخرى , فعلا عندما يكون هناك معلومات نستفيد كلنا واخي الباشا قام بجهد رائع فعلا , اما مكتشف حمض DNA
فسأرد بالنيابة عن اخي الباشا!! اعتقد إن لم تخني الذاكرة انهما كانا العالم كريك وزميله واطسون وقدصرخا بجملتهما الشهيرة "لقد اكتشفنا سر الحياة " (رجال ايضا ) معلومة صغيرة لمن يهمه الامر !!!:D
وعلى فكرة الان فقط صار معظم المخترعين من الغرب لكن في القديم كان معظمهم عرب وقد اخذ عنهم الغرب وترجم كل ماترينه الان من علوم ومبادىء , وقد كانت الاندلس منارة العلم التي يشع نورها في اطراف اوروبا كلها , ولاتنسي انه عندما كنا نحن في اوج الازدهار والمعرفة كانوا هم غارقون في عصور الظلام والتخلف , عصور السحر والخرافات ومحاكم التفتيش !
ومع ذلك لا تحبطي لان هناك الان ايضا العديد من العرب المبدعون في شتي المجالات لكن للاسف تحتضنهم هذه الدول الغربية وتمنحهم المجال والفرصة ليبدعوا اكثر ويفيدوها لان بلادهم لم تقدر نبوغهم وعلى سبيل المثال لا الحصر الدكتور الشهير
مجدي يعقوب أشهر أخصائي جراحة القلب (انعمت عليه ملكة بريطانيا بلقب سير ) وكذلك أحمد زويل الذي اكتشف الفمتوثانية وكثير كثير غيرهم ! وصدقيني كثير من الاكتشافات والاشياء في الغرب وراءها عرب لكننا لا نعلم عنهم الكثير لان الغرب طبعا لايحب ان يعترف ان لنا فضلا وذكاء اكثر منهم !
بالنسبة لفكرتك فهي ممتازة جدا وانا معك لكن مادامت مكررة فلم لا نضيف لها شيء جديد وهو انتي تجيبي دولة واللي بعدك يجيب عاصمتها والعملة المستخدمة فيها واللغة وكذلك يذكر لنا احد المشاهير منها في أي مجال ويذكر هذا المجال بهذا نكون قد اضفنا شيئا ووسعنا المجال !


;)

الطائر المهاجر
21-06-2002, 12:38 PM
اختبارات الذكاء المتعارف عليها ، لا تفرق بين رجل أو امرأة ، كما أن هنالك دراسات حاولت معرفة الفوارق في تركيبة المخ ، والقدرات العقلية ، ولم تؤكد تفوق أي من الجنسين على لآخر ، لكن النجاح في أي مجال علمي أو عملي لايعني تفوقا في الذكاء ، بقدر ما يعكس الرغبة والإصرار على النجاح والتفوق. وكما هو معلوم فالذكاء هو حصيلة جينات وراثية ، وهو ما يعرف بالذكاء الفطري ، ومكتسبات حياتية ، كالعلم وتجارب الحياة ، وتأثير البيئة الإجتماعية المحيطة ، وعلى كل فالرجل ابن امرأة والمرأة ابنت رجل ، والمورثات الجينية لا تعرف حدودا في حركتها الإنتقالية ، ليس في الذكاء فقط ، ولكن في السمات الشخصية.

من أقوال الطائر المهاجر:
بالإرادة تصنع المعجزة ، وبالصبر تبنى الإرادة

nasamat
21-06-2002, 03:04 PM
من وجهة نظرى ان المراة مو اقل شان من الرجل فى الذكاء
بس المراة ذكية بكيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـفها
واللى يبغى يتاكد من الدليل
يقرا موضوع (دليل المراة الذكية)
وتحياتى:D :D

Fareed
22-06-2002, 05:02 AM
الاخ العزيز الطائر المهاجر
اولا مشكور جدا على تعقيبك , رغم ان كلامك متزن ومرتب الا انني اعارضك في كثير من النقاط ومنها ما قلته عن ان اختبارات الذكاء لا تفرق بين رجل وامراة فكيف يكون ذلك ؟؟ هل راجعت الاحصائيات عن هذه الاختبارات لو راجعتها لوجدت ان الرجال يحصلون على نسب اعلى في المعتاد , ثم ان هذه الاختبارات ليست مقياسا دقيقا للحكم على مقدار الذكاء ونحن قد اخترنا مجال الحياة وتطبيقاتها فاذا كان الرجل والمراة متساويان كما تقول في احتبارات الذكاء لماذا نجد ان معظم المخترعين والمكتشفين من الرجال ؟؟
النقطة الثانية هي قولك النجاح في أي مجال علمي أو عملي لايعني تفوقا في الذكاء ، بقدر ما يعكس الرغبة والإصرار على النجاح والتفوق العكس هو الصحيح فلابد للنجاح في المجال العلمي من ان يكون صاحبه ذكيا وبجانب هذا الذكاء يكون هناك اصرار وارادة لان الرغبة لوحدها لن تساعدك في اكتشاف شيء ما بدون ان يدعمها الذكاء !
اما قولك .....فالذكاء هو حصيلة جينات وراثية ، وهو ما يعرف بالذكاء الفطري ، ومكتسبات حياتية ، كالعلم وتجارب الحياة ، وتأثير البيئة الإجتماعية المحيطة ، وعلى كل فالرجل ابن امرأة والمرأة ابنت رجل ، والمورثات الجينية لا تعرف حدودا في حركتها الإنتقالية ، ليس في الذكاء فقط ، ولكن في السمات الشخصية.

فهو كلام جميل جدا ...لكن اذا كان الذكاء يميز بهذه الطريقة فقط لكان كل من يعيش على وجه الارض لديه نفس النسبة من الذكاء لان كل الرجال ابناء المراة وكل النساء بنات الرجل !!ليست الموروثات الجينية وحدها هي العامل الرئيسي في تحديد الذكاء وانما هي عامل مساعد العامل الرئيسي هو الخبرات والتجارب المكتسبة والعلم وفي هذا المجال بز الرجل المراة وترجم لنا هذا في شكل مخترعات واكتشافات لازلنا نرى الجديد منها كل يوم , اما الاكتساب الوراثي فكم من عباقرة كان لهم ابناء اغبياء فليس هذا مقياسا دائما او ثابتا , والا لراينا العديد من النساء يكتشفن ويبدعن , ان الفارق الذي جعل الرجل يبرز في هذا المجال طالما انه هو والمراة لديهما نفس الجينات الوراثية المكتسبة من الاباء هو ان الرجل تعامل بحيوية اكثر مع الخبرات الحيايتية والعلمية مما شحذ قريحته على الاكتشاف والابداع وهكذا صار اذكى من المراة !
اشكرك جدا على ردك مرة اخرى !!

الباراشوت
22-06-2002, 06:31 AM
اشوف الموضوع طول كثيروخرج عن الموضوعية
الحقيقة الذكاء ليس خاص بالرجل أو المرأة فهوحق للجميع ولكن هناك فرق بين الناس في المقدرة على استثمارهذا الذكاء ومن تتوفرله الظروف المناسبة يظهر ولأن الرجال تتوفرلهم فرص أكبريبرزذكاؤهم اكثر

صيدالخاطر
22-06-2002, 07:26 AM
أسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
يا أخواني رغم أني قلت في البداية الأمر رأيي أٌقول الان بان الرجال أذكى من النساء ، وهذا توصلت إليه بعد متابعة في هذه القضية ورأيت أن من ناحية التعليم الرجل أذكى مع إحترامي وقال المعلون الذين يدرسوا في المراحل المختلفة أن الطالبات يعتمدن من ناحية الحفظ لا من ناحية الفهم وتفكير ، وعلى فكرة هذا لم يكن من القول المعلمين بل من معلمات أيضا ،
لو نضرنا من ناحية النجاح ودرجات نجد أن طالبات يذاكرنَّ في البيت أطول فترة ممكنة حتى في المطبخ بعكس الطلاب يغضون أكثر الوقت في المرح ولعب ويبدأ مذاكرة قبل الإمتحانات بقليل ويأتوا درجات أكثر بكثير من الدرجات الطالبات سبحان الله ولكن لا أعني أن الطلاب أغلبهم في هذا النهج بل هناك من يثابر ويبلغ المجد ،
سبحان الله ولله في خلقه شؤون .
:confused: :( :confused:

الطائر المهاجر
22-06-2002, 08:43 AM
ذكر الأخ الفاضل أن احصاءات إختبارات الذكاء تؤكد أن الرجال يحصلون على نسب أعلى ، هلا تكرمت بتوضيح أي مرجع علمي معتبر يؤكد ذلك . كون الذكاء حصيلة الوراثة ، بلإضافة إلى الخبرات والمكتسبات ، فهي قاعدة يعرفها كل متخصص ، وتبقى حتى يثبت عكسها بالبحث العلمي ، فهل لدى الأخ الكريم أبحاثا تغيرها، كل ما ذكرته ليس رأيا شخصيا ، وإنما معرفة علمية ، يدركها كل متخصص في هذا المجال ، ويبدو أن ما ذكرته أنت وجهات نظر ، واجتهادات ، قد لا يؤيدها المنهج العلمي ، مالم تكن مستندا إلى مراجع علمية متخصصة لم أطلع عليها بعد ، فأرجو التكرم بإعلامي بها.

Fareed
22-06-2002, 10:30 AM
عزيزي الباراشوت
من قال ان الموضوع خرج عن الموضوعية ؟؟ السنا الان نتجادل ونتناقش بالحقائق والمعلومات ونذكر اسماء ودلالات ؟؟ فماذا تكون الموضوعية غير هذا في رايك؟
ثم لاضير من ان نتناقش -طالما كان النقاش حضاري - الى ان نصل لوجهة نظر مقبولة من الجميع !
اما حكاية الفرص فقد تكلمنا عنها كثيرا في السابق وقلنا ان المراة في الغرب لديها فرص اكثر من الرجل في الواقع فماذا قدمت او فعلت لتبرهن على ذكائها ؟؟
تحياتي لك اخي العزيز .........

Fareed
22-06-2002, 10:39 AM
الاخت (او الاخ ) نسمات
اشكرك على تعقيبك ونحن اكدنا مرارا ان المراة ليست اقل شانا انما فقط ببساطة الرجل اذكى منها في المعتاد !
اما حكاية انها ذكية بكيفها فارجو ان تفسريها لنا اكثر !! :)
مع خالص التحية

Fareed
22-06-2002, 11:33 AM
الاخ العزيز الطير اولا مشكور على التواصل معنا في هذا الموضوع , اما ردك هذه المرة فكان اغرب من السابق !!
انت تقول : كون الذكاء حصيلة الوراثة ، بلإضافة إلى الخبرات والمكتسبات ، فهي قاعدة يعرفها كل متخصص ، وتبقى حتى يثبت عكسها بالبحث العلمي ، فهل لدى الأخ الكريم أبحاثا تغيرها.....
وانا اقول لك وهل قلت انا غير ذلك ؟؟ انا قلت ان هناك ذكاء متوارث وذكاء مكتسب من الخبرة والبيئة لكن المقياس الاصح ليس الذكاء المتوارث انما الذكاء المكتسب , وهذا ليس كلامي وان كنت مقتنعا به تماما ولا اراه يحتاج لمرجع علمي لتاكيده لكن مادمت طلبت فلن اخذلك واليك المرجع :
بامكانك عزيزي الرجوع الى كتاب قيم جدا في هذا المجال قام بتاليفه كلا من الدكتور أسامة عبدالرحمن النور والدكتور أبوبكر يوسف شلابى وهو بعنوان(تاريخ الانسان حتى ظهور المدنيات " دراسة في الانثروبولوجيا الفيزيقية والثقافية " )
وهذا الكتاب ممتاز جدا من حيث التنوع والمواضيع وكي اوفر عليك ايضا بامكانك ان تنتقل الى الفصل الاول من الباب الثالث الذي تناول فيه المؤلفان مسالة"التنوع الانساني "
" وقد وضح المؤلفان في هذا الفصل هذه الفكرة التي تحدثنا عنها واوضحا أنَّ العديد من علماء الأنثروبولوجيا وعلماء آخرون فى الوقت الراهن يعتقدون بأنَّ مفهوم السلالة لم يعد أداة بحثيَّة صالحة وبالتالى لا طائل من ورائه. ومن ثمَّ فإنَّ المؤلفين ناقشا فى هذا الفصل إشكاليَّة السلالة والسلوك من وجهة نظر إختبارات الذكاء , وقد ذكر المؤلفان أنَّ قيمة إختبارات الذكاء معياراً أوحداً للذكاء دون إعتبار للظروف البيئيَّة مسألة يثار حولها الكثير من اللغط، ويشيران الى أنَّ الرأى الغالب يرى أنَّ إختبارات الذكاء لا تشكل أداة صالحة لقياس الذكاء إذ أنَّ البيئة تؤلف عنصراً له وزنه، وأنه لا يجوز قبول الوراثة سبباً رئيساً للتنوع السلالى فى الذكاء.
أي ان المسالة كماقلت لك ليست في الاساس مسالة وراثة ذكاء !!
وعلى فكرة هناك هجوم شديد الان واستنكار لهذه الفكرة التي اوردتها في ردك واعتمدت عليها (فكرة ان الذكاء متوارث ) أي تصنيف الانسان عن طريق السلالة لان هذه الفكرة عنصرية بحتة (وهذا ايضا ليس كلامي ) ويتميز هذا الاتجاه العنصرى بادعائه بأن القدرات العقليَّة والقيَّمية والأخلاقيَّة هى سمات موروثة وهذا مايرفضه الكثير من العلماء وكذلك العقل والمنطق !
عموما في الكتاب الكثير من المعلومات ويمكنك الرجوع اليه لتتاكد وتستفيد اكثر .
ثم اني قد سالتك سؤالا مباشرا لم ترد عليه فانا قلت لك اذا كان (حسب ماذكرت) لافرق بين الرجل والمراة في مسالة الذكاء لماذا نجد ان معظم المخترعين والمبدعين من الرجال ؟؟ (يمكنك الاجابة دون ذكر مرجع فقط اعطني سببا منطقيا ) !
ياعزيزي الذكاء قد يتاثر بالوراثة (وهذا عامل غير اساسي ) وقد يتكون من الاكتساب والخبرات (وهو الراي السائد عند الكثير من علماء الانثروبولوجيا وانا مقتنع بالراي الثاني اكثر لذلك ركزت عليه !
عزيزي الطير ليس كل شيء نقوله او نؤمن به يحتاج الى مرجع علمي انما هناك الكثير من الاشياء التي نستطيع بفطرتنا وخبراتنا المحدودة في استنتاجها , قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ( إستفتي قلبك وإن أفتوك )
صحيح ان المطالبة بالمراجع امر جيد لكن ليس دائما ! الا نستطيع ان نفكر ونستنتج دون ان نعود الى المراجع ؟؟

ثم انك المحت في طريقة مهذبة الى انني لم استند الى مناهج علمية وانما اجتهد (يعني بعبارة اخرى اتحذلق فقط دون كلام علمي ) ولاثبت لك عكس ذلك اورد لك هنا بعض المعلومات في هذا المجال والتي تستند الى المناهج العلمية كما طلبت واتمنى ان تستفيد ويستفيد الجميع بها :
كشف علماء اسكتلنديون أن انخفاض مستوى الذكاء عند الأطفال له علاقة بالخرف أو التراجع العقلي عند الكبار بعد سن الرابعة والستين وقد وجدت الدراسة التي اعتمدت على سجلات الأطفال في المدارس، ممن ولدوا عام واحد وعشرين، أن الأطفال الذين تميزوا بمستويات منخفضة من الذكاء هم أكثر عرضة للإصابة بالتراجع العقلي في سني متأخرة من حياتهم على الرغم من أن الدراسة جديرة بالاهتمام فإنه ليس من الثابت أن الأشخاص الذين يمتلكون مستوى منخفضا من الذكاء فقط يصابون بالتراجع العقلي وتتضح علاقة التراجع العقلي في الكبر بانخفاض مستوى الذكاء في الصغر في سن الرابعة والستين، وتصبح أكثر وضوحا في الثانية والسبعين ثم تزداد قوة في السابعة والسبعين من العمر (جامعة أبادين الأسكتلندية)
يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه .، فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق ، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي ، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة ، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب .
كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل ، لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل ، ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب .. ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا (دراسة علمية )
أكد الأطباء في الولايات المتحدة والنرويج أن الأطفال الذين يرضعون طبيعيا من أمهاتهم خلال الستة أشهر الأولى من حياتهم يسجلون درجات أعلى في فحوصات واختبارات الذكاء.
وقام الباحثون في المعهد الوطني الأمريكي لصحة الطفل والتنمية البشرية والجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا, بتحليل المعلومات عن 500 طفل, في وقت الولادة وبعد ستة أسابيع وفي الشهر الثالث والسادس والتاسع والثالث عشر من العمر, وإخضاعهم للاختبارات التي تقيس المهارات الحركية والقدرات الذهنية في شهرهم الثالث عشر, ثم إخضاعهم مرة أخرى لنفس الفحوصات، إضافة إلى اختبارات الذكاء عند بلوغهم سن الخامسة.
ووجد هؤلاء أن الأطفال ممن كانوا صغارا في الحجم أو قليلي الوزن عند ولادتهم ورضعوا طبيعيا من أمهاتهم خلال الأربع والعشرين أسبوعا الأولى من حياتهم, سجلوا درجات أعلى في اختبارات الذكاء بحوالي 11 نقطة مما يشير إلى أن الرضاعة الطبيعية للستة أشهر الأولى من حياة الطفل تفيد نموه العقلي والإدراكي سواء للأطفال الذين يولدون صغارا أو طبيعيين في الحجم.
وسبحان الله القائل (والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين ) صدق الله العظيم
وقد كشفت دراسة أجرتها كلية كينج الجامعية- لندن، أن هناك علاقة قوية بين انخفاض مستوى الهيموجلوبين وتدني قدرة الفرد على التفكير أو مستوى الذكاء, وقد ركز البحث على الفتيات في عمر الحادية عشر حتى الثامنة عشر اللاتي درسن في ثلاث مدارس عامة في لندن ........
وقدمت مئة واثنان وخمسون فتاة عينات دم ومعلومات حول طبيعة النظام الغذائي الذي يتبعنه، كذلك خضعن لاختبارات لقدراتهن العقلية أو ما يعرف علميا بالوظيفة المعرفية ......
ووجد الباحثون أن الفتيات اللاتي يعانين من نقص الحديد، إلى درجة إصابتهن بفقر الدم، قد يعانين أيضا من انخفاض في مستوى الذكاء
مع خالص التحية !!

الطائر المهاجر
23-06-2002, 12:16 AM
استاذي الفاضل ، علم الإنثروبيولوجيا ، لا علاقة له بحديثنا ، نحن نناقش موضوعا في القياس التربوي والنفسي ، وما أوردته من نتائج دراسات ، أيضا لا علاقة له بموضوع هل المرأة أذكى أم الرجل. ليس عيبا أن نجتهد في رأينا ، لكننا أمام موضوعا له متخصصين فيه ، إجتهادك لا ينقص من ثقافتك وعلمك في مجالات اخرى، لكن أن تحاول الإفتاء في أمور لها مختصون فيها ، فهذا يحتاج إلى إعادة نظر. أريد مراجع وأبحاث متخصصة في القياس النفسي والتربوي لا في التاريخ أو الإنثروبيولوجيا. شكرا على رحابة صدرك.

الباشا
23-06-2002, 01:00 AM
هلاااااااااااا

السلام عليكم جميعا .... والله اريد احيي جميع الاخوة هنا لانه صراحة الموضوع هذا احببت فيه كثرة الردود والمناقشات .....واريد ان اذكركم بان الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية ...لهذا لا ضرر ان طال الموضوع ما دامت المناقشات صحية وما دام الكل يحترم راي الاخر ....
فقد قال فولتيير قديما ( قد اختلف معك الرأي ولكني مستعد ان اقدم حياتي في سبيل حريتك بان تقول رأيك ....)

لكن صراحة انا افتقد ...لقطر الندى وكليوبترا ....:) كان الحوار معهن ممتع كثير ...قطر الندة وينك ما حدا شافك حتى قولي شيء او انك ما زلتي موجودة ....ان شاء الله تكوني بخير وما تكوني متأثرة نفسيا من اللي قالته خالتي ام هلال :D:D:D

احييك اخي فريد على كل هذه الحجج والدراسات صراحة اضفت لمعلوماتي الكثير ...واتمنى عليك ان تفتح موضوعا اخر حين تشعر ان هذا الموضوع قد نال ما يستحقه من نقاش ....وانا معك على الخط بس مو دائما هههههه

واعذرنا على الغياب هذه الايام لانه الاختبارات تعرف الحال معانا جبهة في الجامعه ....:)

سلااااام وتحياااتي للجميع

قطر الندى
23-06-2002, 01:11 AM
أختي كيليوبارتا أعجبني ردك..تقريباً نفس الي كان في بالي..لكن كالعادة يفسر لصالحهم..فحتى هنا الحكم للرجال..ويجب أن تكون وجهة نظرهم صحيحة(لا تظنون اني معصبة أنا أوضح حقيقة)
و أخي الباشا..أنا مشغولة هالأيام..لكني قاعدة أفكر بالموضوع..و أحاول أجد الرد المناسب..الذي أعلم مسبقاً بأنه سيدخل في دوامة المخترعين و المكتتشفين..الي ما راح نخلص منها..
عموما! دمتم جميعاً..

اعجوبه
23-06-2002, 01:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصراحه وقبل كل شئ اشكر من كل قلبي اخواني الذين اثرو ني بكل هذه المعلومات القيمه والمفيده
التي كنت ساحتاج الى سنوات حتي احصل عليها من اسماء علماء وكتب .الخ
وهذا ان دل على شئ يدل على ثقفه عاليه و اطلاع واسع تبشر بالخير للامه العربيه

ثانيا اخي العزيز الطير المهاجر اهلا وسهلا في نادينا المتواضع الذي اتمنى من كا قلبي ان تكون
احد اصدقائي الدائمين عليه انشاء الله
من خلال اطلاعي على ردودك اشهد لك بالاطلاع ولكن اخي العزيز هل انت موضوعي حقا كما تقول ؟!!!!!
وان الاخ فريد غير موضوعي لا استطيع ان اقول لك راي بصراحه حتى لا اخسرك وحتى لا نزعل مني
اريدك بكل صراحه ان تسال نفسك هذا السؤال ( هل انت مقتنع حقا بان الرجل والمرأه متساويان في الذكاء ؟)
اعتقد انك لن تخجل عندما تجيب على هذا السؤال فالعوده للحق فضيله .صح :)
فانا على العكس منك ارى ان الاخ فريد هو الموضوعي حقا مع الاعتذار لك اخي الكريم ويكفيك ان البنات انفسهن اعترفن بتفوق الذكور عليهن لو انك قرات الموضوع من البدايه مثل ام هلال . الخ
انا متاسفه ان لم يعجبك ردي وعفوا

الاخت قطر الندى
والله انا معجب للغايه بروحك القتاليه العاليه في الدفاع عن وجهت نظرك مما اعطى للموضوع لمسه من التحدي
اتمنى من كل قلبي ان لا تياسي وان تصمدي للنهايه وانا متاكده انك سوف تجدين المعونه على الاقل من الله تعالى اذا لم تجدي من البشر من يقدرك ويساعدك
اخوكم

اعجوبه

Fareed
23-06-2002, 11:16 AM
اهلين بشبوش !!
وين الغيبة ؟؟ يادي الاختبارات اللي مش راح تخلص !! ربنا يعينك باين عليك تختبر السنة كلها !!!:D
اشكرك جدا على اطرائك وهذا شرف كبير لي ! انا سعيد ان الموضوع اثار اهتمامك وان شاء الله تكون كل مواضيعي مثيرة لاهتمامك !! وخليك على الخط دائما!هههاي !!
انا مثلك افتقدت قطر الندى وكليوبترا وردودهم الشيقة المتحمسة ؟؟ ياترى ايه اللي حصل ؟ اذا اعترفتوا قولوا لنا ولاتخجلوا !!;)
راح ننسى الموضوع :D :D
تحياتي لك اخي العزيز ولكل من اثرى هذا الموضوع برد او تعليق !

Fareed
23-06-2002, 11:32 AM
أهلا قطر الندى !

اذا كنتي تعتقدي اننا فسرنا رد كليوبترا لصالحنا فيسعدني ان توضحي لنا كيف ؟؟ لقد ردينا بسيل من الاسماء والحقائق فقط !

تحياتي !!

الطائر المهاجر
23-06-2002, 01:11 PM
شكرا لأخي الفاضل فريد على إتاحته الفرصة لي للبحث عن ما يؤكد ما ذهبت إليه من عدم الإختلاف بين النساء والرجال في الذكاء ، وها أنا احضرت لك وللقراء تلخيصا لأحد الدراسات : على الرغم من كبر حجم المخ عند الرجل ، فإنه ليس هناك فرق في درجات إختبار الذكاء بي الرجال والنساء.
Negligible Sex Differences in General Intelligence
03/01/2000
Sex differences--Research; Intellect--Research
Gender & sex roles; Human intelligence
ROBERTO COLOM; MANUEL JUAN-ESPINOSA; FRANCISCO ABAD; LUIS F. GARCIA
Some issues on sex differences in IQ as an estimate of general intelligence have been prompted by the finding of a significant sex difference in brain size (Ankey, 1992, 1995; DeLacoste, Adesanya, & Woodward, 1990; Lynn, 1994; Willerman, Schultz, Rutledge, & Bigler, 1991). A "paradox" concerning sex differences in intelligence and brain size has been noted by Ankey (1992): males have, on average, larger brains than females and brain size is positively correlated with IQ. It would be expected that males would have a higher average level of IQ than females. Yet it is generally stated than there are no overall differences in the scores obtained by males and females on IQ (Brody, 1992; Colom, 1998; Halpern, 1992; Juan-Espinosa, 1997
هذه أحد الدراسات المنشورة في مجلة الذكاء ، Intelligence Magazine
ويمكن الإطلاع عليها من خلال الإنترنت ، وأؤكد هنا حرصي على ما أستفيد منه وما يستفيد منه القاريء الكريم ، من خلال منهج علمي ، لمواضيع بت العلم فيها .

الباشا
25-06-2002, 04:45 AM
هلاااااااا

ها قد عدت من جديد .....:) ....اشوف الموضوع نام ...وسكن ....مو مشكلة اصلا صراحة اشوف الجميع هنا قاعد يعطي ويدلي بابحاث علمية :) قلت وانا كمان اشوف شوية ابحاث واجي اكتب لكم :)

لكن اخي الطير ... للاسف انت كتبت المعلومات بالانجليزي ...كنت اتمنى لو كتبتها بالعربية لان المنتدى على الاقل اسمه عربيات ...وليس انجليزيات :D

يعني انا صحيح افهم انجليزي بس الاخرين طيب .... يمكن ما يقدروا يفهموا ....

طيب انا عندي كمان اخي فريد دراسات ...عن الفرق بين الدماغ عند الرجل والدماغ عند المرأة ...:)

اسمع ها
يتكون الدماغ البشري من حوالي 100 مليار خلية تتصل ببعضها عبر شبكة بالغة التعقيد من الحبال العصبية ، ويصل عدد نقاط الاتصال على كل خلية حوالي 10 آلاف نقطة اتصال ، وهذه الأرقام تعطينا فكرة عن تعقيد عمل هذه الشبكة .

لموضوعنا فإذا ما ألقينا نظرة مقارنة على عقل الرجل والمرأة فإننا نجد الفروق تتكون على النحو التالي : يزيد عدد الخلايا في عقل الرجل عن تلك في عقل المرأة بحوالي 4%:D ...لا وشو ...يقولوا ان الرجل والمرأة لديهم نفس العقل ...؟؟ كيف ما اعرف ؟

في حين تزداد بشبه شبكات الاتصال في عقل المرأة أكثر من الرجل ، وهذا يعني بالواقع العملي أن النساء أكثر تأثراً بالتجارب من الرجال وأكثر احتفاظا بها ، وتذكرا لها وفي العلاقات بين الرجل والمرأة قد يلاحظ الرجل تذكر المرأة للآثار الشخصية للاحداث بما يدهشه أحياناً كأن تذكر بأنه لم يتذكر عيد ميلادها قبل 10 سنوات أو أنه أو أمه قد قالت لها كلمة جارحة في أحد المواقف من سنوات .( علشان تعرفوا اننا محايد ...والا كنت اقدر احجب هذه المعلومة مثلا ههههه ....)

وفيما يتعلق بتمايز وظائف عن أخرى نجد أن المناطق المتعلقة باللغة استقبالا أو إرسالاً هي عند المرأة أكبر من الرجل بنحو 13% استقبال و23% إرسال ...( فرحتي قطر الندى :) بس هذا معناه انه النساء ثرثارااااااااات اكثر مو ذكيات هههههههه)، في حين أن المناطق المتعلقة بالقياس والأبعاد والتجسيم هي عند الرجل أكثر ، وبهذا نجد في الحياة العملية أن المرأة تميل للتحدث أكثر وشرح المشاكل في حين يميل الرجل للصمت .

وقد تشكو المرأة من أنها لا تجد آذاناً صاغية من زوجها في حين قد يشكو هو من كثرة تدقيقها وحديثها في التفاصيل ، وحتى في المجال العاطفي فإن المرأة تتأثر بحديث الرجل ,بل وحتى في نغمة حديثه, وسلوكه الدافئ أكثر من مظهره "فالأذن تعشق قبل العين أحياناً " ، في حين أن الاستثارة العاطفية عند الرجل تبدأ بالمظهر, وبالمصطلح العلمي فإن الرجل يكون (Visuspatial) في حين أن المرأة (Verbal) .
( يمكن هذه الفقرة مالها دخل بالموضوع ....موضوع الذكاء ...:) بس موجودة في البحث وانا قلت يعني الامانه العلمية تعرفوا :D

وفيما يتعلق بالصلة بين الدماغ الأيمن والأيسر نجد أن هذه الصلة أوسع لدى المرأة ولذلك في بعض حالات الجلطات الدماغية المؤثرة على مراكز النطق يكون تأثر المرأة أقل وشفائها أسرع .

وأما الجهاز الحافي (Limbic System) وهو الجهاز المسؤول عن العواطف والغرائز فإن ذلك الجهاز في المرأة أكبر من الرجل وأكثر أثراً على السلوك ، ولذلك فإن المرأة أكثر ملاحظة للتغيرات العاطفية بأي شكل لفظي أو حسي أو حركي ، كما أنها أكثروادق تعبيرا عن عواطفها من الرجل كما أنها اكثر قدرة على الارتباط والرعاية ومن الراجح الآن أن الجهاز الحافي مسؤول عن غريزة الأمومة وبغض النظر عن تباين الثقافات لم يعرف ولا يعرف عن أي مجتمع شكل فيه الرجل الراعي الرئيسي للأطفال

يكفي لهنا صح ...يعني انا كتبت من البحث مقتطفات من هنا وهناك رغم انه كبيير ...لكن اقتطفت هذا الكم ...

كما أكد باحثان دنماركيان ان عدد الخلايا في دماغ الرجل يزيد بنسبة 16% عن عددها في دماغ المرأة

دماغ الرجل يحتوي 22.8 مليار خلية

مـقابل 19.3 مليـاراً عـند الـمـرأة
وأعلنت الدكتورة باكنبيرغ لوكالة فرانس برس: لقد فوجئنا بهذا الفارق ولم نكن نعتقد بأنه كبير إلى هذه الدرجة حتى وان كان وزن دماغ الرجل يفوق وزن دماغ المرأة (يزيد وزن دماغ الرجل عن دماغ المرأة 150 غراما).
وأشارت إلى ان التقنية المستخدمة سمحت بتعداد الخلايا الدماغية بدقة عن طريق تحليل الدماغ طبقة طبقة.

.....خلاص يكفي ....يعني اللي اكتشفته انا انه عدد خلايا دماغي اكثر من عدد خلايا دماغ المرأة ، وانا اقووول شو السر اننا للان ما لاقيت امرأة اذكى مــــــــــــــــنـــــــــــي :D لو لاقيت ..راح اسلم ان المرأة اذكى من الرجل ...ههههههههه

سلام وتحيااااتي للجميع ....قطر الندى ....لتكوني زعلانة مني ها .... صدقينا انا في اي من كلامي ما قصدت اننا اضايق حدا ...وانما فقط كنت ابدي رايي ....ورايي هذا ...فقط مجرد راي ولا اتمنى ان يكون سبب في الخلاف مع اي حدا ....
تحيااااتي اخي فريد ....وشكر لاخي الطير المهاجر واعجوبة ...والجميع ....

سلاااام

Fareed
25-06-2002, 10:41 AM
أخي العزيز الباشا
ياهلا بيك وبالفعل الموضوع كاد ينام وأشكرك على إحيائه مرة أخرى !
لا ادري ماذا أصاب المحاربة قطر الندى وكليوباترا ؟؟
انا متاكد ان قطر الندى لم تغضب منك او من الموضوع, فقط اكيد هي تحضر لنا رد معتبر !! ربنا يستر !:(
أما الدراسات التي قدمتها فلا ادري كيف اشكرك على هذا المجهود الرائع !! بالفعل مثل ماكنا متوقعين ويكفي ان يقراها الجميع مع الاخ الفاضل الطائر المهاجر ليعرفوا الفرق !!
فقرة :
في حين تزداد بشبه شبكات الاتصال في عقل المرأة أكثر من الرجل ، وهذا يعني بالواقع العملي أن النساء أكثر تأثراً بالتجارب من الرجال وأكثر احتفاظا بها ، وتذكرا لها وفي العلاقات بين الرجل والمرأة قد يلاحظ الرجل تذكر المرأة للآثار الشخصية للاحداث بما يدهشه أحياناً كأن تذكر بأنه لم يتذكر عيد ميلادها قبل 10 سنوات أو أنه أو أمه قد قالت لها كلمة جارحة في أحد المواقف من سنوات.....
ممتازة وبالفعل النساء يتميزن بذاكرة مدهشة ولا ينسين أي تفصيل مهما كان صغير , بينما الرجل قد ينسى ماالذي تناوله على العشاء !!! تخيلوا حوار رومانسي بين زوج وزوجته على العشاء في إحد المطاعم ...
الزوجة : اتذكر يوم التقينا ؟ كنت تلبس كذا وكذا وكان الجو ممطر ولم تتكلم كثيرا ووو......
بينما الزوج يجفف عرقه ويحمد الله انه لايزال حافظ اسمها !! (أبالغ شوي ) !!:D
أشكرك جدا ياباشا وقد اضفت لمعلوماتي الكثير , انا مثلك بصراحة لم ألتق الى الان بفتاة أذكى مني لذلك لازلت مقتنع بوجهة نظري ولو حصل العكس سأضم إعترافي إلى إعترافك !!
تحياتي ..........

الطائر المهاجر
25-06-2002, 01:12 PM
لكن نحن نناقش موضوع محدد "من أكثر ذكاء أهو الرجل أم المرأة ، أي أننا في موضوع الذكاء العام ، أما إستشهادي بأحد الدراسات ، من مجلة الذكاء ، فقد ترجمت خلاصة هذه الدراسة ، وتركت تلخيص الدراسة بالإنجليزية لمن أحب أن يرجع إليها ، حيث هناك أسماء الباحثين ، والعنوان ...الخ.
أما أخي الفاضل الكريم فريد ، فأرجو رجاءا حارا رجوعه لما كتب في المجلة المذكورة ، ويحضر لنا ، ما ينقض ما توصل إليه الباحثون في الدراسة التي أحضرتها. أعرف أن وقتك قد لا يسمح لك بحكم الإشراف ، لكن في سبيل المصلحة العامة ، ورأفة بأخواتنا
اللاتي أوحينا ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، بأنهن أقل ذكاءا من الرجال ، فنحتاج لإقناعهن بدراسات علمية. شكرا جزيلا على رحابة صدرك.

كيلوبترا
26-06-2002, 03:26 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي فريد..

أشكر لك أخي رقي أسلوبك بالرد.
و آسفة لتأخري و لكن تعلم عندي مشاغل ولا أستطيع أن أكون متواجدة طول الوقت على النت.إضافة إلى مشكلة السيرفر (إلى الآن ما استطاعوا حلها)

خليني أدخل بالموضوع:
لقد اعتبرت كل النساء آلائي ذكرتهن استثناء (فلا تقول أني متعصبة)
في الحقيقة أخي فريد ,لست متعصبة و لكن أحببت أن أطلعكم على الحقيقة .حيث أننا لا نستطيع القول بأن الرجل أذكى أو أن المرأة أذكى, و هذا ما أوضحته في آخر مقالي .و لكن المجتمع (عربي و غربي) منذ الأزل وفر الظروف للرجل و أثناء ذلك كل المخترعين و الموهوبين كانوا يُصَنَفون آن ذاك من المجانين و بعد موتهم قدر المجتمع أعمالهم.


بالنسبة لبيتهوفن كان أصماً فقط في آخر مقطوعة له.


بالنسبة للآية الكريمة
قال تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة)
طبعاً للرجل على المرأة درجة لأن الرجل يقوم على مصالح المرأة و يحميها و هذا هو المقصود بالآية الكريمة.




أحب أن أوضح لكم تفسير هذه الآية الكريمة لتعم الفائدة
قال تعالى : (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض و بما أنفقوا من أموالهم)

القوامة:معناها رئاسة الأسرة,(و في اللغة : قام الرجل بشأن المرأة)
أي قام بما تحتاج إليه من قوت و كسوة و سكن. و هو يقوم برعاية الأسرة و حمايتها و كفالتها.و هذه الرئاسة ليست رئاسة تسلط أو تجبر , و إنما رئاسة قائمة على أساس التشاور و المساواة في المعاملة.
و معنى هذه الآية أن الرجال يقومون على شؤون النساء بالحفظ و الرعاية و الكلاءة و الحماية فيقوم الآباء على رعاية بناتهم و المحافظة عليهن و الأزواج يقومون على شؤون زوجاتهم بالحفظ و الرعاية و الصون و الحماية.
و ليس في جعل القوامة للرجل انتقاص لحق المرأة .
(حقوق المرأة و واجباتها في ضوء الكتاب و السنة) د . فاطمة نصيف
هذه أيضاً بعض نساء برعوا في مجالات سياسية:

منازير بوتو أقوى رئيس وزراء باكستانية
أنديرا غاندي من أقوى الشخصيات التي ترأست رئاسة الوزراء الهندية
مارغريت تاتشر


و لا تنسى أن التي أنجبت هذا الرجل الناجح و أرضعته و علمته و ربته هي المرأة.


لا تنسى أيها الرجل أن التي حملتك في أحشائها و غذتك و علمتك المبادئ الراقية و لقنتك أسلوب الريادة
هي امرأة
هذه المرأة التي لا تستطيع أن تنكر فضلها مهما تقلدت و ارتقيت في منازل الحياة حتى لو أصبحت ملك الملوك ,ما عليك إلا أن تنحني لها طوعاً و تُقَبِل يداها رضاً و فضلاً و اعترافاً بالجميل.



أرجو أن تسمح لي أخي فريد بأن أشكر الطائر المهاجر على المعلومات لأني كنت بدور عليها و أشكره أيضاً لأنه لا يدلي إلا بما له مصدر أكيد و مدروس.






مع أرق تحية

كيلوبترا
26-06-2002, 03:32 AM
أكيد لأنه
GREAT MINDS THINK ALIKE



معليش معاهم وحده وحدة.

الباشا
26-06-2002, 07:47 AM
اهلاااا بالجميع ....
اخي الطائر المهاجر .... اشكرك على اطرائك للمعلومات التي اضفتها انا هنا ....واما بخصوص قولك من اننا نناقش موضوع محدد هو الذكاء .... فهذا فعلا ما نناقشه وانا اجد ان البعض قد تجاوز الموضوع لمواضيع اخرى ...

لهذا بعد إذن الاخ فريد ان اوضح شيئا
يا جماعه من منا انكر ذكاء المرأة ....او استنقص من قدرها .... او نعتها بالغباء او قلة العقل ؟؟؟ لا اعرف
سؤال الاخ فريد للموضوع كان واضح وجلي ... ونحن ابتعدنا عنه
السؤال كان في صيغة التفضيل ...وليس الاستبعاد ...هو قال من الاذكى ولم يقل من الذكي ؟؟؟؟

وصيغة التفضيل تحتم وجود شيء اعلى من شيء اخر في الصفة نفسها مع وجود الصفة في كلا الطرفين ....
وهذا شيء لم ينكره احد .... انا لم اقل ان المرأة غبيه لا بل ذكية ...وهناك نساء اذكى من بعض رجال نعم لا احد ينكر هذا لان من ينكره اما جاهل لا يعلم ....واما يعلم ولكنه يتجاهل ....

ولكن نحن اتينا على صيغة تفضيل ...بمعنى في معظم الحالات من الذي يكون اذكى الرجل ام المرأة ....
وهنا انا والكثير غيري من كتبوا ارائهم هنا كان رايهم واضح المرأة ذكية ...ولكن ليس اذكى من الرجل ..في مجالات ..وفي حالات .... وهناك استثناء ان تكون المرأة اذكى من الرجل ...ولا احد ينكر هذا
حتى على مستوى دراستي مثلا في الجامعه ...من بين المتفوقين في دفعتي مثلا فتيات ..اليس هذا يدل على انهن اذكى من رجال يدرسون معنا في نفس المستوى ؟؟؟؟ اذن هناك تمايز وتفوق بعض على بعض ...وليس معنى ان الشخص المتفوق هو الذكي الوحيد والبقية اغبياء ...لا ولكن هو الاذكى من بين المجموعة ...الستم معي ....

وفي الحياة بين الرجل والمرأة هناك تمايز وتفضيل ...واختي كليوبترا اشكرك على توضحيك لمعنى الايات ...وانا قد كتبت عن هذا الامر في موضوع لي في الدعوة الاسلامية ....واذا احببتي ان تطلعي عليه فهذا هو الرابط
الاسلام والمرأة..الفوراق بين الرجل والمرأة (http://www.arabiyat.com/forums/showthread.php?threadid=37496)
انا فقط الذي اردت ان ابين لك حين ذكرت هذه الاية ان هناك تفضيل ...وفرق بين الرجل والمرأة فسيولوجي ...وبيولوجي ....ادى الى ان ينال الرجل ميزات سواء جسدية او عصبية او ذهنية ...ونيله لها لا ينتقص من قدر المرأة ولا من عقلها ولا من مكانتها ....والمرأة نفسها نالت على ميزات ايضا تفوقت فيها على الرجل ونالت مكانة اعلى منه في بعض الامور ...وكان ردي بهذا عليكي حين اردتي ان تساوي بينهما تماما وهذه المساواة في الاعمال اجل لكن ليست في كل شيء ....وانا اريد ان اساءلك سؤالا
وهو ايضا لكي نتوضح الفرق بين صيغة التفضيل كما هو في سؤال الموضوع ....
اذا سالت انا من له الفضل في تربية الابناء ؟؟؟؟
الن يكون الجواب ...الاب والام ...
واذا سألت من له الفضل الاكبر او من الافضل في تربية والعناية في الابناء ؟؟؟؟ ماذا سكيون الجواب
الام طبعا .... هل هذا الجواب ينتقص من فضل الرجل ...او الاب ...لا ولكن هناك افضلية ...حتى هذه الافضلية ظهرت في القران الكريم والسنة النبوية ....
فالقران حين ذكر فضل الوالدين ...قال تعالى :ووصينا الانسان بوالديه احسانا، حملته امه كرها ووضعته كرها وقال تعالى :ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن
وهنا ذكرت الام زيادة وتفضيلا ...على ذكر الوالدين معا ....
وفي السنة النبوية عندما جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ...وساله من احق الناس بحسن صحابتي ...اجابه الرسول صلى الله عليه وسلم ..امك ثلاث مرات ...ثم كانت الرابعه اباك ....ومرة واحدة

لماذا قلت كل هذا وخرجت من الموضوع ...؟؟؟ لعل هذا التساؤل من يقرأ الان ....كل هذا عندما لمست من اختي كيلوبترا في كلامها الاخير كلاما عن المرأة خرج عن موضوعنا احسست انها فهمت انني انتقص او اقلل من قيمة المرأة .... ونحن من البداية كان موضوعنا مجرد نقاش على صيغة تفضيل في الذكاء ...ولا اعرف لماذا الجميع اصبحوا يميلون بالموضوع كلا في جهة ....
انا اذا اتيت في صف واحد او مستوى في جامعه واحدة ....كان في هذا الصف رجال فقط مثلا ....اليس مستوى الذكاء بينهم يتفاوت ....فاختار واحد لاقول انه الاذكى من بين الاخرين ...نفس الامر بالنسبة لموضوعنا ...نحن لم ننكر لا ذكاء المرأة ولا مكانتها العظيمة في نفس كل واحد منا كأم ...واخت ...وزوجة ....وكل هؤلاء العباقرة انجبتهم امراة واعتنت بهم امرأة وربتهم امرأة ....ووراء كل رجل عظيم امرأة ....

من انكر او ينكر كل هذا ....لا احد ...لذا لا تاخذوا الموضوع لبعيد .... فقط كونوا واقعيين وتفهموا معنى التساؤل ...كما فعلت خالتي ام هلال والعصفورة ....هل نستطيع ان نقول انهما غبيتان مثلا ...حاشى لله ...لكن هما استطاعتا ان يفهما السؤال فاجابا عليه .....نعم المرأة ذكية ...ولكن في مجالات يتفوق عليها الرجل ...ذكاء او عبقرية او نبوغا ....وكل هذا لا ينتقص لا من قدر عقلها او ذكاءها ...ولكنها تبقى حقيقة تفوووق ...كما ان هناك امرأة ذكية ...واذكى من عدة رجال فليس كل الرجل اذكياء ....طبعا لا ....

تذكروا معي ان التسؤال كان تفضيلا وليس اثباتا ......

وتحياااتي الحارة للجميع ....ولاختي كيلوبترا ....على وقوفها ودفاعها في الموضوع ...وصدقيني انا ابدا لم اقل ان المرأة غبيه ....واساسا لا تعجبني سوى المرأة الذكية ...والذكية فقط ....

تحياااتي للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الطائر المهاجر
26-06-2002, 09:09 AM
أخي الفاضل الباشا موضوع الحوار ، حسب العنوان الذي أعطاه له الأستاذ الفاضل فريد: "من الأذكى ؟ الرجل أم المرأة" ، وفي أول سطر يشير إلى مقياس الذكاء والتفوق ، وكما هو معلوم ، فإن الذكاء ، يقاس بمقاييس ، للحصول على I.Q ، وقد وجدت بعض الدراسات التي أشرت إلى واحدة منها في ردي السابق ، بأنه رغم أن حجم مخ الرجل أكبر من حجم المرأة ، إلا ان الباحثين لم يجدوا أية فارق في الذكاء العام مقاسا باختبارات الذكاء المعروفة ،. وأؤكد هنا أنه من خلال معرفتي العلمية وخبرتي العملية، وتعاملي مع اختبارات الذكاء ، مثل وكسلر للكبار ، سواء في بلدي أم في بلد الدراسة ، لم الأحظ أية فوارق في النتائج، يمكن أن تعزى للذكورة أو الأنوثة. تحياتي ، وشكرا لإثراءك النقاش بما أسهمت به من دراسات عن الفوارق الناتجة عن إختلاف
تركيبة المخ عند الرجل وعند المرأة.

الباشا
26-06-2002, 11:06 AM
تمت الكتابة بواسطة الباشا

اهلاااا بالجميع ....
اخي الطائر المهاجر .... اشكرك على اطرائك للمعلومات التي اضفتها انا هنا ....واما بخصوص قولك من اننا نناقش موضوع محدد هو الذكاء .... فهذا فعلا ما نناقشه وانا اجد ان البعض قد تجاوز الموضوع لمواضيع اخرى ...

لهذا بعد إذن الاخ فريد ان اوضح شيئا
يا جماعه من منا انكر ذكاء المرأة ....او استنقص من قدرها .... او نعتها بالغباء او قلة العقل ؟؟؟ لا اعرف
سؤال الاخ فريد للموضوع كان واضح وجلي ... ونحن ابتعدنا عنه
السؤال كان في صيغة التفضيل ...وليس الاستبعاد ...هو قال من الاذكى ولم يقل من الذكي ؟؟؟؟

وصيغة التفضيل تحتم وجود شيء اعلى من شيء اخر في الصفة نفسها مع وجود الصفة في كلا الطرفين ....
وهذا شيء لم ينكره احد .... انا لم اقل ان المرأة غبيه لا بل ذكية ...وهناك نساء اذكى من بعض رجال نعم لا احد ينكر هذا لان من ينكره اما جاهل لا يعلم ....واما يعلم ولكنه يتجاهل ....

ولكن نحن اتينا على صيغة تفضيل ...بمعنى في معظم الحالات من الذي يكون اذكى الرجل ام المرأة ....
وهنا انا والكثير غيري من كتبوا ارائهم هنا كان رايهم واضح المرأة ذكية ...ولكن ليس اذكى من الرجل ..في مجالات ..وفي حالات .... وهناك استثناء ان تكون المرأة اذكى من الرجل ...ولا احد ينكر هذا
حتى على مستوى دراستي مثلا في الجامعه ...من بين المتفوقين في دفعتي مثلا فتيات ..اليس هذا يدل على انهن اذكى من رجال يدرسون معنا في نفس المستوى ؟؟؟؟ اذن هناك تمايز وتفوق بعض على بعض ...وليس معنى ان الشخص المتفوق هو الذكي الوحيد والبقية اغبياء ...لا ولكن هو الاذكى من بين المجموعة ...الستم معي ....

وفي الحياة بين الرجل والمرأة هناك تمايز وتفضيل ...واختي كليوبترا اشكرك على توضحيك لمعنى الايات ...وانا قد كتبت عن هذا الامر في موضوع لي في الدعوة الاسلامية ....واذا احببتي ان تطلعي عليه فهذا هو الرابط
الاسلام والمرأة..الفوراق بين الرجل والمرأة
انا فقط الذي اردت ان ابين لك حين ذكرت هذه الاية ان هناك تفضيل ...وفرق بين الرجل والمرأة فسيولوجي ...وبيولوجي ....ادى الى ان ينال الرجل ميزات سواء جسدية او عصبية او ذهنية ...ونيله لها لا ينتقص من قدر المرأة ولا من عقلها ولا من مكانتها ....والمرأة نفسها نالت على ميزات ايضا تفوقت فيها على الرجل ونالت مكانة اعلى منه في بعض الامور ...وكان ردي بهذا عليكي حين اردتي ان تساوي بينهما تماما وهذه المساواة في الاعمال اجل لكن ليست في كل شيء ....وانا اريد ان اساءلك سؤالا
وهو ايضا لكي نتوضح الفرق بين صيغة التفضيل كما هو في سؤال الموضوع ....
اذا سالت انا من له الفضل في تربية الابناء ؟؟؟؟
الن يكون الجواب ...الاب والام ...
واذا سألت من له الفضل الاكبر او من الافضل في تربية والعناية في الابناء ؟؟؟؟ ماذا سكيون الجواب
الام طبعا .... هل هذا الجواب ينتقص من فضل الرجل ...او الاب ...لا ولكن هناك افضلية ...حتى هذه الافضلية ظهرت في القران الكريم والسنة النبوية ....
فالقران حين ذكر فضل الوالدين ...قال تعالى :ووصينا الانسان بوالديه احسانا، حملته امه كرها ووضعته كرها وقال تعالى :ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن
وهنا ذكرت الام زيادة وتفضيلا ...على ذكر الوالدين معا ....
وفي السنة النبوية عندما جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ...وساله من احق الناس بحسن صحابتي ...اجابه الرسول صلى الله عليه وسلم ..امك ثلاث مرات ...ثم كانت الرابعه اباك ....ومرة واحدة

لماذا قلت كل هذا وخرجت من الموضوع ...؟؟؟ لعل هذا التساؤل من يقرأ الان ....كل هذا عندما لمست من اختي كيلوبترا في كلامها الاخير كلاما عن المرأة خرج عن موضوعنا احسست انها فهمت انني انتقص او اقلل من قيمة المرأة .... ونحن من البداية كان موضوعنا مجرد نقاش على صيغة تفضيل في الذكاء ...ولا اعرف لماذا الجميع اصبحوا يميلون بالموضوع كلا في جهة ....
انا اذا اتيت في صف واحد او مستوى في جامعه واحدة ....كان في هذا الصف رجال فقط مثلا ....اليس مستوى الذكاء بينهم يتفاوت ....فاختار واحد لاقول انه الاذكى من بين الاخرين ...نفس الامر بالنسبة لموضوعنا ...نحن لم ننكر لا ذكاء المرأة ولا مكانتها العظيمة في نفس كل واحد منا كأم ...واخت ...وزوجة ....وكل هؤلاء العباقرة انجبتهم امراة واعتنت بهم امرأة وربتهم امرأة ....ووراء كل رجل عظيم امرأة ....

من انكر او ينكر كل هذا ....لا احد ...لذا لا تاخذوا الموضوع لبعيد .... فقط كونوا واقعيين وتفهموا معنى التساؤل ...كما فعلت خالتي ام هلال والعصفورة ....هل نستطيع ان نقول انهما غبيتان مثلا ...حاشى لله ...لكن هما استطاعتا ان يفهما السؤال فاجابا عليه .....نعم المرأة ذكية ...ولكن في مجالات يتفوق عليها الرجل ...ذكاء او عبقرية او نبوغا ....وكل هذا لا ينتقص لا من قدر عقلها او ذكاءها ...ولكنها تبقى حقيقة تفوووق ...كما ان هناك امرأة ذكية ...واذكى من عدة رجال فليس كل الرجل اذكياء ....طبعا لا ....

تذكروا معي ان التسؤال كان تفضيلا وليس اثباتا ......

وتحياااتي الحارة للجميع ....ولاختي كيلوبترا ....على وقوفها ودفاعها في الموضوع ...وصدقيني انا ابدا لم اقل ان المرأة غبيه ....واساسا لا تعجبني سوى المرأة الذكية ...والذكية فقط ....

تحياااتي للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


معليش اخي الطائر المهاجر ... بس تهيأ لي والله اعلم .... انك ما قرأت ردي... او ما عرفت شو اقصد انا بالضبط ....قلت اكرره مرة ثانية :D:D:D:

سلااااااااااام

قطر الندى
26-06-2002, 09:51 PM
السلام عليكم..
اتمنى أن لا تظنو بأن عدم كتابتي هو استسلام أو غضب من أحد الأعضاء بالعكس هذا الموضوع أتاح لي الفرصة على معرفة أن الكثير ممن يشاركونا عربيات على مقدار كبير من الثقافة و الدراية و الدبلوماسية في الحوار..مثلا فريد و الباشا و كيلوباترا و الطائر..لذلك هذا الموضوع رائع ومحبب إلي..لكن للأسف أفتقد للوقت فأنا مشغولة في المستشفى لآلآلاخر درجة..يعني أدخل أقرا أكثر مما أشارك بعدين الله يعطي العافية للطائر و كيلو باترا..كفو ووفو..وما سأقوله سيكون إعادة لكلامهم..وللجميع بالغ التحية وصدقوني ول واتتني الففرصة لن أضيعها..
و أولا وأخيرا أبدا منت بأعداء..بالعكس..اخوة كرام..
أختكم قطر الندى

Fareed
27-06-2002, 05:36 AM
أختي القديرة كليوباترا .....
أولا أشكرك جدا على متابعتك للموضوع ونحن نقدر ظرفك ..ثانيا كليوباترا أتضح لي من قراءة ردك انك للاسف فهمتينا غلط ولم تعرفي مقصدنا من هذا الموضوع !
فنحن لم ننتقص أبدا من قدر ومنزلة المراة ! المراة التي انجبت وربت كل هؤلاء العظام والجبابرة الذين غيروا مجرى التاريخ , الام التي اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق !

أنا اكن كل إحترام وتقدير للمرأة ولم أسيء بكلمة اليها وبالنسبة لما ذكرته من ايات وتفسير تشكري عليه فهذا شيء معروف والاسلام يكرم المراة ويجل من قدرها أكثر من الاب , الم يقل رسولنا الكريم أن الجنة تحت أقدام الامهات ؟
أما القوامة فهي لاتعني ان الرجل افضل من المراة إنما كما وضحتي انتي هي رئاسة الاسرة وحمايتها وتوفير متطلباتها بما حباه الله من طبيعة وقدرة على ذلك أكثر من المراة !

لولا اني لا اريد ان اخوض في ذلك أكثر لقدمت لك أكثر من مثل من الاسلام ومن الحياةعن منزلة المراة اريدك فقط ان تعلمي اننا نحترم ونقدر المراة كثيرا , لكن ياجماعة لاتخلطوا الاوراق أرجوكم أنا وضعت عنوانا واضحا وهو "من الاذكى " ولم أقل "من الافضل " فمقياس المفاضلة له حديث اخر , اما الذكاء فهي صفة وهذه الصفة متغيرة من فرد لاخر (وليس كما تكرم الاخ الفاضل الطائر وقال ان الذكاء واحد عند الرجل والمراة ) انتي مثلا هل تلاحظي ان جميع من تحتكي بهم هم على نفس الدرجة من الذكاء ؟؟

مستحيل فليس الذكاء فقط انما كل الصفات متفاوتة من فرد لاخر فهذا مثلا ذكي وذاك أذكى وذاك عبقري وهذا غبي وهكذا دواليك !! الله سبحانه وتعالى خلقنا هكذا ولا اظن ان هذا شيء يحتاج لإثبات أو مرجع علمي !!!
قال تعالى "وجعلنا بعضكم فوق بعض درجات "
طبعا حتى لايتم الفهم غلط اقول لكم أن مقياس الافضلية عند الله هو التقوى فقط ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) أي سواء كان رجل او امراة او عبد او احمر او اسود ......

إنما الذكاء يتفاوت ومن ما قرأناه وشاهدناه وجدنا أن الرجال متفوقون في هذه الصفة على النساء وأبسط دليل هو هذا الكم الهائل من المخترعين والمكتشفين على مر التاريخ وكلهم من الرجال !!
هناك نساء ذكيات ....نعم ! بل وأذكى من الرجال أحيانا !! لكن انهن إستثناء والحكم يسري على القاعدة وليس على الإستثناء ( أيضا هذا شيء مسلم به ولا أظن يحتاج له مرجع )!
هناك نساء عبقريات ليس في مجال الاختراعات مثلا بل حتى في السياسة على سبيل المثال مارجريت تاتشر التي لقبت بالمراة الحديدية , لكن في حتى في هذا المجال اذا جئت تعديهن لن يتجاوز عددهن العشرات بينما أستطيع ان اتيك بمئات الاسماء لرجال بارزين !!!
اذن المسالة هي كما يلخصها العنوان (الذي لو فهتموه جيدا من البداية لاقتنعتم بوجهة نظرنا ) من الاذكى ؟؟؟
الرجل الذي اكتشف وقدم كل هذه الاختراعات ام المراة ؟
الرجل الذي صاغ النظريات والمعادلات ام المراة ؟
الرجل الذي أبدع – أكثر من المراة في مجالات الحياة التي تتطلب ذكاء وحنكة مثل السياسة والحروب وغيرها أم المراة ؟؟
إن الاعتراف بالحق لا ينقص ابدا من قدر الانسان بالعكس انه يرفع من شانه لانه يملك الثقة بالنفس ولايجادل لمجرد الجدال أو لانه لايستطيع أن يتقبل الحقائق ويحاول ان يلوي عنق الحقيقة ولو بالقوة !!!
ان قلنا ان المراة ذكية لكن الرجل أذكى هل هذه إهانة للمراة في نظركم ؟؟ أم كما يقول الاخ الفاضل الطائر رأفة بأخواتنا اللاتي جعلناهن يشعرن ان الرجل أذكى منهن !!!
هل من الرافة تعمية الحقائق ؟ إنك بهذا عزيزي الطائرإنما تضحك عليهن وتضحك على نفسك إذا كنت مقتنع بهذا الكلام لانك ان احببت لانسان المصلحة يجب ان تعوده على تقبل الحقائق بصدر رحب وبشجاعة لا أن تشجعه ليرفض ويجادل باي طريقة المهم ان يربح !!!!
قل للمراة انتي لك منزلتك العظيمة , انتي ام تربي الاجيال , انتي سر نجاح الرجل أشياء لن يستطيع احد ان يجادلك فيها , أنما قل الحقيقة وبصراحة !!
أختي كليوباترا من الطبيعي ان تختلف وجهات النظر وتتعارض الاراء لكن مادمت أوضحت لك وسبقني اخي الباشا في توضيح إحترامنا وتقديرنا للمراة فدعينا الان نعد الى موضوعنا الرئيسي وهو الذكاء عند كلامنهما , وانا في إنتظار أي معلومة منك تثبت ان وجهة نظرنا خاطئة وساعتها لن اطالبك بالمرجع بل ساعلن انني اتراجع واقولها بكل شجاعة فالمهم هو الحقيقة وليس إستعراض الثقافة أو المهارة في المراوغة !!
الف شكر لك على كلامك الجميل الذي اوردتيه وان كنت في الاخير أرغب في تصحيح معلومة خاطئة ذكرتيها انت عن الموسيقار بيتهوفن (وذلك للفائدة وحسب ) !!

إن بيتهوفن لم يصب بالصمم في اخر مقطوعة كماقلتي انما بدأ الصمم يسري الى سمعه وهو في نهاية العشرينات وهذا سبب له الاما نفسية محزنة , وان كانت حياة هيلين كيلر مظلمة بسسب عماها فقد كانت حياة هذا العبقري الموسيقي قمة في المأساة والمعاناة ورغم ذلك أبدع لنا الحانا لازالت خالدة الى الان !!
وهذا ليس الموضوع على اية حال ويمكنك الرجوع الى تاريخ حياته وصدقيني انها قصة مؤثرة وحزينة !!
مع خالص تقديري لك !!

الطائر المهاجر
27-06-2002, 12:46 PM
أخى فريد ، أخي الباشا ؛ إليكما نص مقاطع من كلامكما ، منذ بداية الحوار وحتى نهايته ، وما وجدته ، من تحليل بسيط لأهدافكما ورغباتكما الشخصية ، مما لا يخدم المصلحة العامة للمنتدى ، بل سينفر العديد من الأعضاء:
العنوان :من الاذكى؟الرجل ام المراة ؟؟ادخل وجاوب !!!
كلامك با فريد:"موضوع طريف اعتقد انه سبقت مناقشته اكثر من مرة ! الا وهو مقياس الذكاء والتفوق عند الرجل والمرأة ؟ بصراحة وبدون تعصب ان أي قراءة محايدة للوقائع وللتاريخ تثبت ان الغلبة كانت دائما للرجال في معظم المجالات."
إذا الموضوع هو مقياس الذكاء والتفوق عند الرجل والمرأة
وتلك العبارة تثبت بأن الإخ فريد ، لديه في قرارة نفسه إعتقاد راسخ ، بأن الغلبة للرجال ، ثم يقول "اتمنى من الجميع ان يدلوا برايهم دون تعصب وبحياد , ولجعل الموضوع مفيد وليس مجرد استفزاز"
ورد عليه النافاري :
أول ملاحظة عليك يا فريد إنك صرحت برأيك وهو أن الرجل أذكى وأنا في رأيي إنك كمدير للموضوع ما تفصح عن رأيك إلا بالأخير .. عشان تكون متوازن في إدارة الحوار .. لكن الحين إنت راح تميل مع اللي يكون رأيه مثل رأيك وجهة نظر.
رده على النافاري
انا اعلنت وجهة نظري في البداية كي اجعل الجميع يعرفون رايي لكن لن اتاثر ابدا باي رايي سواء كان معي ام ضدي لاني لا اتاثر الا بمن يقنعني بالمنطق.
في رده على المستبلش:
وانا يمكن جاوبت عن السؤال لاني مقتنع بالاجابة تماما وما اصدق ابدا انه في امراة تقدر تغلب الرجل في الذكاء.
في رد آخر:
اخي العزيز الغالي الباشا اولا شكرا على اطرائك للموضوع وهو فعلا كما قلت موضوع راح يثير الجدل بس اطمن اخي احنا باذن الله منتصرين منتصرين على النساء !!
اعتقد ان الاخت ذكريات ما راح تقدر تجاوب بعد كل اللي قلته !!

إذا هناك نية مبيتة بين فريد والباشا على أنهما سينتصران على النساء ، وسيهزمان ذكريات وهذا يخالف ما أعلنه فريد من أنه يتمنى من الجميع أن يدلوا برأيهم دون تعصب وبحياد ، رغم توجيه النافاري له بوضوح ، من أن ذلك سيخل بالتوازن في إدارة الحوار. ويلاحظ الرغبة في الإنتصار عند الباشا أيضا في رده على قطر الندى
رد الباشا على قطر الندى:
واذكرك ان بطل القصة ...رجل ههههه وين راح تهربوا منا ..ما اعرف
في رد فريد على الرادار:
وصدقني انا لا احب التحيز لكن احيانا يسيطر عليك مبدأ ما او فكرة فيبدو ذلك تحيزا عند الاخرين

وهذا يؤكد إعتراف فريد أنه كان يسيطر عليه مبدأ ما ، هو يعلمه ، لكنه لا يجيز للآخرين أن يعتبروه تحيزا ..إذا ما إسمه؟
في رده على قطر الندى:
"وانا لا اريدها حربا !! ليس لانني غير مستعد لكن لاني متاكد ان الهزيمة ستكون من نصيبكم."
ومرة أخرى يكشر الأسد عن أنيابه ، فمن تحدى مبدأي ، فسيهزمه. إذا هي معركة يجب أن ينتصر فيها بأية ثمن!! ولكن ، ما هو ذلك المبدأ ؟ هاهو يصرح به:
"نحن نعترف بدور المراة ومنزلتها اذا ظلت المراة ..مرأة !
يعني اذا ادت دورها الطبيعي في الحياة وهو الامومة وتربية الابناء والعناية بالاسرة"
يعني إذا كانت عاملة ، أو ستزاحم الرجل في الوظيفة ، فهو أمر مرفوض ، ولكي يثبت لها عجزها عن المنافسة ، دخل عليها لتحطيمها من باب الذكاء ، جهلا منه بأن إختبارات الذكاء أثبتت الدراسات العلمية التي أوضحت له أحدها ، أنه لا فرق في الذكاء بين الرجل والمرأة.
والتي راوغ كثيرا أمامها ، ثم استنجد بالباشا لينقذه منها
ثم يقول :" انا لا احب الجدل العقيم ولا اجادل لمجرد الجدال وصدقيني انا لا افسر الامور لصالحي انما نحن حجتنا المنطق وسلاحنا الحقائق" ، وأقول له وكيف تبرر ما ذكرته أنت أعلاه ، فلسانك نطق ويداك كتبتا عن مافي قلبك ، ونيتك المبيتة. وهاهو مرة أخرى يوضح مبدأه حتى تضع الحرب أوزارها : "في هذا العصر تخلت المراة عن دورها الطبيعي كام وكراعية للمنزل وخرجت لتنافس الرجل ايتها المراة لماذا لا تقتنعي بحدودك ودورك وتعترفي بحدود الرجل ودوره , عندها لن تندلع حرب او منافسة" ورغم أن قطر الندى ، الوحيدة التي صمدت من النساء في وجه الباطل ، توضح لهما أنها ربما تصاب بإنهيار عصبي :" مرحبا بالجميع..وخصوصا فريد..(الي الظاهر بيجيني انهيار عصبي منك) ، إلا أنه لم يرحمها لا هو ولا صاحبه ، ورغم إشارتي لذلك في آخر رد ، للرأفة بها ، فهو وصاحبه يتلذذان بتعذيبها ، رغم معرفته بمعنى السادية كما ذكر، وما أكده من خلوه وصاحبه من العقد النفسية . بل يصر صاحبه على أن تعترف قطر الندى بأن الرجل أذكى من المرأة ، حتى يروح الإنهيار العصبي : (ياترى راح الانهيار العصبي ؟ انتي بس اعترفي انه الرجل اذكى وح تشوفي ان الانهيار راح !!)
ويفتخر فريد بأنه اتحد مع الباشا لمحاربتها ، ليعتبرها ميزة :" بصراحة قطر الندى انا ارى انه مو عدل نحاربك انا والباشا في نفس الوقت برضه ميزة اخرى لنا الرجال اكتشفتها الان شوفي كيف انا والباشا اتحدنا عليك" ، ثم يؤكد :" وعموما مازلنا نحن المنتصرون !!! اعترفوا ! ، بل ويستمر في محاربة قطر الندى نفسيا ، خاصة بعد أن أبدت خوفها من الإنهيار العصبي ، بعد أن تحول إلى مستشار في الصحة النفسية ، وهو حسب اعترافه لا يفقه فيه شيء :" مارايك لو عرفتي ان جميع الاحصائيات الطبية تؤكد ان المراة اقل قدرة على مقاومة الضغوط عن الرجل ولذلك معظم حالات الانهيار العصبي تصاب بها النساء !! ، ويبدو أن الباشا بدأ يتلمس الخلل :" مو راي مريض مثل رايي ..وراي الاخر فريد!! ، ويستمر في الحرب على قطر الندى ، ويريدها فريد ، تأخذ بمبدأه ، بل ويستمر في محاربتها نفسيا ، حتى وإن إستخدم سلاح الإستهتار:
" للخوض في معركة تعرفي مسبقا انها معركة خاسرة !!!
"لكن لو مارست دورها الطبيعي الذي خلقت له لسارت المركب بسلام الى بر الامان
فقد اضحكني كلامك هذا كثيرا وقلت لو كنتي تدرسي علم نفس فربنا يعينك ! "
وينتقد فريد النافاري ويعيب عليه: "ياعيب الشوم هيك تقول !! يعني هم اذكى مننا بايش بالله" بل ويفصح عن جبهته المتحدة مع الباشا ضد الأعداء:" وما يضايقني ابدا ان اخي الباشا يعتبر الموضوع موضوعه بالعكس هذا شرف لي !! (عموما نحن في جبهة واحدة ولابد من الاتحاد ضد المخاطر الخارجية ) ههاي !يعني مو كل مرة !!" ، وهاهو فريد يعلن
صراحة عن شجاعته على قطر الندى : " وسعيد جدا لان التحدي لعبتي وتعودت ان اكون الفائز !! ، ويوحي لها بمبدأه ، خاصة وأنها امراة عاملة
"اذن ابداي في كتابة الخطوط العريضة للموضوع وليكن اسمه ( عمل المرأة .....بين الرفض والقبول )!! ، وينصب نفسه عالما نفسيا ، وهو قد إعترف بأنه ليس كذلك : "اما حكاية معدلات الذكاء اعرف ان هناك معدلات علمية تعتمد على بعض الاختبارات وتكون المعدلات عبارة عن ضعيف , متوسط , فوق المتوسط" ، وأقول له إرجع لأحد طلبة سنة ثانية في علم النفس يعلمك معدلات إختبارالذكاء. وفي رده على الطير المهاجر، الذي حاول لفت إنتباه إلى أن اختبارات الذكاء لم توضح فروق واضحة بين الرجل والمرأة:" اعارضك في كثير من النقاط ومنها ما قلته عن ان اختبارات الذكاء لا تفرق بين رجل وامراة فكيف يكون ذلك ؟؟ هل راجعت الاحصائيات عن هذه الاختبارات لو راجعتها لوجدت ان الرجال يحصلون على نسب اعلى في المعتاد: ، ونسي أنه ذكر أنه لم يدرس علم النفس ، فكيف يعترض على متخصص يحاول تنويره ، ويساعده على الإستفادة ، لكن مبدأه ، ورغبته الجامحة في الإنتصار دخل معركة ليس لديه السلاح المناسب لها . وحتى يسوق إسلوبه المعتاد على قطر الندى ، يرد على الطير ، الذي طالبه بالمراجع العلمية : "اما ردك هذه المرة فكان اغرب من السابق !! ، وبدأ في البحث عن مخرج لورطته :" وانا اقول لك وهل قلت انا غير ذلك ؟؟
عزيزي الطير ليس كل شيء نقوله او نؤمن به يحتاج الى مرجع علمي" ، بمعنى أن مبدأه ورأيه فقط هو أصح من المراجع العلمية. ويستنجد بصاحبه لإنقاذه مرة إخرى ، فيحضر له ملخص لدراسة عن مخ الرجل ومخ المرأة ، لا تتضمن شيئا عن قياس الذكاء ولا تجيب على موضوع الحوار ، حسب رأي صاحبه: " يمكن هذه الفقرة مالها دخل بالموضوع ....موضوع الذكاء" ، إذا لماذا أحضرتها ؟؟ ، ورغم ذلك يصدق الباشا خدعته لغيره ،" وانا اقووول شو السر اننا للان ما لاقيت امرأة اذكى مــــــــــــــــنـــــــــــي لو لاقيت ..راح اسلم ان المرأة اذكى من الرجل ...ههههههههه" ، رغم إعترافه بعدم وجود علاقة بين هذه الدراسة والذكاء!! ويطبل له فريد ، يشكره على الدراسة :" أما الدراسات التي قدمتها فلا ادري كيف اشكرك على هذا المجهود الرائع !! بالفعل مثل ماكنا متوقعين ويكفي ان يقراها الجميع مع الاخ الفاضل الطائر المهاجر ليعرفوا الفرق !!" ، عجبا صاحبك يعترف بعدم علاقتها بالذكاء ، وانت تخالفه ، وتطلب أن أقرأها لأقتنع ، بما أقنعك به مبدأك ، وأهدافك المكشوفة. ويعود للفهلوة والمغالطة :" لكن ياجماعة لاتخلطوا الاوراق أرجوكم أنا وضعت عنوانا واضحا وهو "من الاذكى " ولم أقل "من الافضل " فمقياس المفاضلة له حديث اخر , اما الذكاء فهي صفة وهذه الصفة متغيرة من فرد لاخر (وليس كما تكرم الاخ الفاضل الطائر وقال ان الذكاء واحد عند الرجل والمراة ) ، لماذا لم تتقيد بما وضعته من عنوان واضح ، ألم تقل من أول سطر:
"موضوع طريف اعتقد انه سبقت مناقشته اكثر من مرة ! الا وهو مقياس الذكاء والتفوق عند الرجل والمرأة ؟" ، لماذا تحاول المغالطة ، والتحوير والتبديل في عباراتك؟ .... وأخيرا تبدأ عملية الإسقاط :" إن الاعتراف بالحق لا ينقص ابدا من قدر الانسان بالعكس انه يرفع من شانه لانه يملك الثقة بالنفس ولايجادل لمجرد الجدال أو لانه لايستطيع أن يتقبل الحقائق ويحاول ان يلوي عنق الحقيقة ولو بالقوة !!! " ، أتريد أن أشرح لك معنى الإسقاط في علم النفس ، لكن يبدو أنك تعرف كل شيء ولو لم تدرسه ، على أية حال ، الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ، فطريقتك في تسسير الحوار ليتفق مع مبادئك ، وأهدافك لاثبات أنك لا تنهزم ، كما ذكرت في عدة مناسبات أوضحتها أعلاه ، سيؤدي إلى حرمانك من الإستفادة ، وسيجعل الآخرين يشككون في مصداقية معلوماتك وطرحك ، طالما أنها متأثرة بأهدافك ورغباتك التي أعلنتها أنت في عدة مرات ، وقد تجد في المنتدى من المسؤولين من يرغب في إستمرارك في ممارسة هذا الدور ، عندها سأكون أول من يرحل ، فالمنتديات كثيرة ، ومن يفرض وجوده بالعلم والموضوعية ، يرحب به في كل مكان

الباشا
27-06-2002, 11:44 PM
اهلاااا بعودة قطر الندى ......

في البداية الله يكون في عونك قطر الندى على العمل وانشغالك ....وصدقينا سررت عندما علمت انك لم تتضايقي ...فانا او غيري هنا ...لا يقصد طبعا انا يضايق احد ..كل ما في الامر انني احب ان اضفي نوع من المزاح على الحوار احيانا حتى لا يصاب الحوار بثقل الدم ...:) وفي الحقيقة نفتقد لردودك ومداخلاتك ....صحيح الاخت كليوبترا ما قصرت والاخ الطائر المهاجر كما قلتي ....لكن كمان تعدد الاراء كان شيء جميل جدا في هذا الموضوع .....
كما اشكرك على وصف الحوار بالدبلوماسية :) وهذا ما نرجوا ان نوفق فيه عند تحوارنا ....فنحن جميعا اخوان واصدقاء .... واتمنى ان لا نسبب المضايقات لبعضنا حتى وان اختلتفت اراؤنا .....

اتمنى لك حظ موفق .... وان شاء الله نلتقي في مواضيع اخرى .......


سلاااام

كيلوبترا
28-06-2002, 01:19 PM
الأخ الطائر المهاجر

ليتك يا طائر لا تهاجر فلقد حلقت بنا إلى آفاق تعلمنا الحوار الراقي الموثق بالأصول العلمية.
فرحابة صدرك و تواضعك و رقي أسلوب الحوار ما هي إلى دلالات على سِعتك المعرفية و خلقك الصالح .




من وجهة نظري المتواضعة أجد أن مقالك قد أوفى و استوفى .






أشكر الأخ فريد و الباشا على نشر هذا الموضوع (بالرغم من اختلاف وجهات النظر) فقد توضحت من خلاله حقائق مهمة.



مع أرق تحية

الباشا
29-06-2002, 07:04 AM
الاخت العزيزة كيلوبترا .....

الشكر لك انت ....فلولا وجودك مع قطر الندى والاخرين ....ما كان لهذا الموضوع ان يكون بهذه الروعة والافادة .....

واتمنى للجميع التوفيق ...... يلا اخي فررريد ...اقووول اجمع اقوال كل اللي دخلوا ع الموضوع واكتب النتيجة .....كم الذين قالوا ان الرجل اذكى من المرأة وكم قالوا العكس ..... اعرف ان هذا الجمع مو مقياس ...بس علشان نطلع بخلاصة للموضوع :)


تحيااااتي

Fareed
29-06-2002, 11:27 AM
الى كل من شارك في هذا الموضوع من الاخوان والاخوات الإعزاء ..........
بداية إسمحوا لي أن أشكركم من صميم قلبي على مشاركاتكم التي كانت أكثر من رائعة والتي أضفت على الموضوع حيوية وتشويق يعود كل الفضل فيهما إليكم أنتم .......
ماأجمل التحاور والنقاش حين يخلو من الغضب والتعنت ويشوبه المرح والإثارة , إنها متعة لاتضاهيها متعة أن تطرح ارائك وتستمع لاراء الاخرين وتناقشهم ويناقشونك , وهذه المتعة لم تكن لتوجد لولاكم فشكرا لكم مرة أخرى !!

حين بدأت هذا الموضوع كنت اطرح تساؤلا معينا ورغبت في ان نتناقش فيه ونستشف وجهات نظر كلا منا , كان موضوعي من الاذكى الرجل أو المرأة وكنت في بداية الطرح قد أوضحت وجهة نظري من هذا الموضوع بصراحة وأعتبر البعض هذا خطأ مني لاني يجب أن أكون حيادي ولكن اليس هذا ظلم لي ؟؟
ان اراكم تتناقشون في موضوع يهمني جدا واظل ساكنا اتفرج واكتفي بكلمة شكر لهذا ومجاملة لذاك ؟؟
أردت أن اشارككم المتعة واناقش ولكن بوضوح ودون مواربة فقلت رايي ولكني قلت ايضا أن سلاحنا هي الحقيقة ومن يقنعني بالمنطق فسوف اقولها بكل صراحة !! وهذا لايؤثر على الحيادية وارجوكم ان تعودوا الى جميع الردود هنا وتروا بإنفسكم , فقد أحترمت وجهات النظر كلها بدون إستثناء وكنت أناقش أي رد فقرة فقرة دون تجاهل للفقرات الاخرى أو أقوم بالانتقاء كما يفعل البعض فأختار من الرد الفقرات التي تعجبني والتي أحاول أن أتصيد الاخطاء فيها وأقفز على الفقرات التي لاتعجبني !!
هذه الطريقة – مع إحترامي الشديد – طريقة أشخاص مراهقين وليس أناس ناضجين مثقفين يريدون أن يتحاروا أو يتناقشوا , لان الحيادية – سواء عند صاحب الموضوع او صاحب الرد – يجب ان تحترم الرد بأكمله وتتعامل معه كاملا وتحلله أو تنقضه لكن لاتقتطع منه مايروقك وترمي بمالايعجبك !! هذا يدل على انك لاتريد سوى تصيد الاخطاء ولاتحترم اراء الاخرين كما يوردونها !
وارجو ممن قد يتشكك في هذا الكلام أن يعود إلى الردود وينظر ....كل رد وصلني ناقشته فقرة فقرة ولم اقفز فوق فقرات أو أتجاهل فقرات لمجرد أنها لاتروقني بل إنني حتى كنت أناقش الفقرات الفرعية وكنت أشعر بالخجل للتطويل لكن الامانة الموضوعية والنقاش الراقي الذي أحترمه وأؤمن به كانا يحتمان علي أن أفعل ذلك !
ولكن للاسف الشديد كان البعض ينتقي من الردود مايروقه ويتجاهل مالا يروقه بأسلوب غريب لا ادري الى الان ماالهدف منه !


ثم إن الحيادية كانت في رايي انني استمع لكل منكم ثم أناقشه والدليل على أن الموضوع سار بسلاسة وهدوء انكم جميعا عبرتم عن ارائكم وتناقشنا فيها وكان هناك مزاح ومرح نظيف لم يغضب احدا أو يجرح أحدا بل أضفى على الموضوع حيوية وخفة وهذا ما أسعدني فلاأعتقد أن احدا منا يحب المواضيع الجامدة الثقيلة !!
ثم زادت سعادتي بوصول الاخ العزيز الطائر المهاجر الذي جاء أول رد له وفهمت من كلامه أنه يعتبر الرجل والمرأة متساويان في الذكاء ولافرق بينهما وكعادتي عند وصول أي رد ناقشت رده وعارضته ولكن نقطة نقطة دون أخذ نقاط بعينها وترك نقاط أخرى ! ثم جاء رد اخر منه يتهمني بأن كل كلامي هو وجهات نظر شخصية ويطالبني بمراجع علمية , وأستجبت لرغبة الاخ العزيز في الرد التالي وذكرت له كتاب لإثنين من علماء العرب في الانثروبولوجيا وذكرت بعضا من نقاط هذا الكتاب وطلبت من الاخ الطائر ان يرجع لهذا الكتاب إن كان يرغب في معرفة المزيد وقمت كذلك بايراد بعض المعلومات الموثقة من جامعات مشهورة في الخارج , لكن وياللعجب جاء رد الاخ الطائر يقول أن علم الانثروبولوجيا لاعلاقة له بموضوعنا (وأقسم أني لا أدري ماهي فكرته عن الموضوع بالضبط الى الان ) ويقول لي اننا نتحدث عن القياس النفسي والتربوي !!!!
ويقول أن ما اوردته لاعلاقة له بموضوع من الاذكى !!! رغم انه هو من طلب المراجع !!! ورغم ان مااوردته من معلومات كانت تتكلم عن الذكاء الا انني لا أدري لماذا لم تروق له رغم أنها ليست من تأليفي !!!
ثم يطلب مني أن أقدم أبحاث في القياس التربوي لا في الانثروبولوجيا (مماجعلني أعرف ان الاخ العزيز لم يقرأ بالتأكيد تعريفا عن الانثروبولوجيا لذلك لم تعجبه )!!:)
وهنا أعترف بصراحة أدركت أن المسالة تعدت حدود النقاش الموضوعي – الذي أعرفه – حيث بدا واضحا ان المقصود هو التمحكك والتصيد الذي ليس له هدف سوى الرغبة في تشتيت الموضوع بدون فائدة , لذلك أمتنعت عن الرد أو التعليق لاني كما ذكرت فيما بعد أكره الجدل لمجرد الجدل أو النقاش السفسطائي !! ولا احب ان احول الموضوع عن وجهته الاصلية التي تناقشنا فيها على مدار كل ماسبق ولم أصادف من كل الردود السابقة سوى الموضوعية وحب الاقناع الهادف !!

ثم جاءنا الاخ العزيز بدراسة من إحدى مجلات الذكاء تبين صواب رايه ولم أشا أن ارد لعدم رغبتي كما أسلفت في الدخول في نقاش عقيم , فهو قد أورد دراسة من (مجلة ) وتجاهل دراسة من (كتاب ) قدمتها له وهذا هو القفز فوق الفقرات الذي تحدثت عنه سابقا !!
وجاء الاخ الباشا بعده مباشرة مليئا بمعلومات علمية موثقة (يمكن الرجوع لرد الباشا في صفحة 7 ) وكانت كل المعلومات تثبت صحة رأينا في موضوع الذكاء مع سرد طريف تعودنا عليه فيمابيننا لاشاعة جو من المرح , وهنا عاد الاخ الطائر ليقول اننا نناقش موضوعا محددا هو من أكثر ذكاء الرجل أم المرأة !!! رغم أنه هو نفسه كان قد قال ان الموضوع موضوع قياس نفسي وتربوي !!! والله كنت مستغرب وكأن الذي يرد علينا ليس هو نفس الشخص الذي يشارك من البداية !!!
ثم طالبني بالعودة للدراسة التي ذكر(وكأنها قران كريم لايمكن الا ان نسلم به ) وأن أحضر ما ينقضها متناسيا أن يطالب نفسه أيضا – ولو من باب العدل وليس الموضوعية – أن يحضر هو أيضا مايناقض الدراسة التي أوردتها انا سابقا !!!!
ويبدو أن الاخت العزيزة كليوباترا فهمت خطا اننا ننتقص من قدر المراة فاتت الينا برد جميل عن المراة ومكانتها وقمنا انا والاخ الباشا بالرد عليها مباشرة وأوضحنا لها أننا لم نقصد أبدا ان نسيء للمراة بل نحن نحترمها ونقدرها كل التقدير إنما أردنا فقط أن نتحدث عن الفرق بين الذكاء عند كلا منهما !وكان اخي الباشا قد تحدث بإستفاضة عن ذلك وأكتفيت أنا بالتأكيد على كلامه !!
ولكن هذا لم يشفع لنا عند الاخ العزيز الطائر الذي عاد بقوة يعقب على رد الباشا ويقرر في بساطة متناهية ان كل المعلومات التي أوردها الباشا لا تفرق بين ذكاء الرجل والمرأة مستندا الى خبراته العلمية والعملية ونسى – أو تناسى – أن المعلومات التي أوردها الباشا ليست من عنده إنما هي أبحاث علماء كبار لهم إحترامهم وثقلهم !! لكن الاخ العزيز الطائر حدد النتيجة مسبقا ومستندا الى خبراته هو ونسى أن من أبسط قواعد النقاش الحيادي في موضوع متعدد الاراء أنت أحد طرفيه هي أن لا تقحم أبحاثك الشخصية مهما كانت عظمتها بل يجب أن تذكر أبحاث أناس اخرين تعزز بها وجهة نظرك !!

ثم من الطبيعي في نقاش يدور عبر الانترنت وبين أناس متباعدين في الاماكن يتعاملون بالاسماء فقط أن لا تاتي لتقول أبحاثي تثبت او دراساتي تؤكد لانه ببساطة لا احد يعرفك أو يعرف دراساتك فانت إسم كغيرك من الاسماء إن كانت لك أبحاث او دراسات فهي – مع إحترامنا الشديد لها – ملزمة لك وحدك والمصداقية تحتم عليك حتى وإن كرهت ذلك أن لاتقحم دراساتك مع أناس لايعرفون عنك شيئا سوى أنك صديق مثلهم تناقش وتحاور !!!
ومع ذلك اثرت ان لا أعلق وظننت أن ذلك قد يوقف هذه الردود غير المجدية , ولكن الاخ العزيز أرسل ردا طويلا أقل ما يوصف به أنه خالي من المصداقية تماما , وانا لم يغضبني ذلك فمن حق كل شخص ان يقول مايحلو له ولكن لابد في نفس الوقت من أن يحترم الاخرين خاصة حين يصدر الكلام عن شخص يبدو مثقفا وملما وناضجا !!

لكن إن رجعنا الى الرد نجد انه عبارة عن إتهامات مبطنة وصريحة لي وللباشا وكأن الموضوع هو موضوعنا وحدنا وتجاهل ببرود اراء كثير من الاخوة والاخوات الافاضل الذين أثروا الموضوع بردودهم !!
وماذا كانت وسيلته في الرد ؟؟ إنتقاء المقاطع والفقرات التي تخدم مايريده وتفريغ الرد من محتواه بأسلوب يذكرنا بمحاكم التفتيش في القرون الوسطى !! وشد ما أثار ضحكي أن الاخ العزيز في غمرة إندفاعه المحموم في الرد لم يستطع أن يفرق بين الكلام العادي والمزاح الذي نتبادله فيما بيننا البين ونحاول أن نكسر به رتابة الموضوع !!!
واتهمني انني تحولت الى مستشار نفسي رغم قولي انني لا افقه فيه شيئا !! وهل إعترافي أني لا افقه في علم النفس يسيء الي؟
اليس الاعتراف بالحق فضيلة ؟ ومن قال لا ادري فقد أفتى ؟؟؟
وايضا يقول في موضع اخر "وينصب نفسه عالما نفسيا ، وهو قد إعترف بأنه ليس كذلك" ....
وانا اقول يا اخي العزيز أنا اعترفت اني لست عالما نفسيا لان الاعتراف بالحق لاينقص من قدر الانسان إنما إدعاء ماليس موجود هو الدليل على الضعف , واعذرني لاني لست عالما متخصصا مثلك إنما انا انسان بسيط أحب القراءة والاطلاع !
واشكرك بالفعل على محاولاتك المستميتة لتنوير أناس جهلاء مثلنا !

ولا اريد ان اقتطع مقاطع من الرد –لان هذا ليس اسلوبي – ولان الرد باكمله لايستحق تضييع الوقت في تحليله فهو يناقض نفسه من بدايته الى نهايته ويستند الى معظم فقرات المزاح التي كنا نتبادلها !!
والرد مليء بإستعراض واضح للثقافة حيث يؤكد في اكثر من فقرة انه متخصص وانه انما كان يحاول تنويرنا واننا بكل بجاحة كنا نعارض عالم متخصص ونقف وجها لوجه امامه دون ادنى شعور بالخجل !!

أما اكثر فقرة اثارت إستغرابي فهي اخر فقرة حين قال الاخ العزيز ان طريقتي ستؤدي الى حرماني من الاستفادة من قبل المسئولين في المنتدى !!
واقول فقط اخي العزيز انك أخطأت في هذا فرغم اني جديد في المنتدى – الذي أتشرف بالانتماء اليه – الا انني لمست جيدا مدى الحرية التي يتمتع بها الجميع هنا دون تمييز وكذلك مدى الاحترام , فرغم اني لم يمضي على قدومي هنا شهر واحد بعد الا انه يمكنني ان اطرح مواضيع واحاور وارد واناقش دون ان يقول لي احد انت جديد او لا تتكلم , فهنا ياصديقي يوجد إحترام للاراء مهما أختلفت , قل ماشئت –ولكن في حدود الادب واللياقة – تجد الجميع يصغي اليك وينصحك ويرد عليك بكل حب ومودة وهذا هو ماجعلني أذوب بكل كياني في هذا المنتدى ولا ارغب ابدا في الخروج منه لمجرد انني رايت رايا لايعجبني كما تقول انت , وغيابي أو غيابك لن يؤثر أو ينقص مقدار حجرة في هذا البناء الشامخ لانه موجود من قبل ان ناتي انا وانت , ولانه قائم على أسس قوية وعقول واعية منحت لنا الحرية فقلنا وناقشنا وتساءلنا وأخرجنا ماكان مختبئا في صدورنا وعقولنا واذا كان هناك موضوع لم يعجبك فماعليك سوى ان تتجنبه – وهذا حق مكفول للجميع – ولن يجبرك أحد على مناقشة شيء لاتريده , إنما لا تفرض وصايتك على العقول والاراء ولاتنسى ابدا اننا نحيا في القرن الواحد والعشرين !!

أصدقائي سامحوني على كل هذا التطويل , وسامحوني أيضا إن أسئت لاحد منكم في رد او كلمة فانا قد أعتبرت نفسي جزء منكم قد أصيب فتفخرون بي وقد أخطىء فتردوني الى الصواب بكل حب ومودة , وبحبكم وتواصلكم منحتوني الثقة والقدرة على العطاء , وبتواضعكم جعلتوني أشعر وكأنني كنت هنا منذ زمن أعيش بينكم وأحاوركم وأمازحكم ..........
والان استميحكم العذر في أن أضع خاتمة لهذا الموضوع الذي سيظل يحمل لي ذكرى جميلة حيث عشت مع ردودكم وأفكاركم أوقاتا لطيفة سأظل أذكرها ماحييت .......
أختم الموضوع رغم حزني انه سينتهي لاني اشعر أنه قد ان الاوان لوضوع خاتمة له بعد كل هذه المناقشات , وأتمنى أن التق بكم في مواضيع أخرى تنال إهتمامكم وتقديركم ........
أشكر جميع من شاركو برد وأشكركل من دخلوا وقراؤ ولم يعلقوا .....
تحية خالصة لكل من .... النافاراي ...قطر الندى ....كليوباترا.....الخالة أم هلال ....العصفورة ....الذكريات....الباشا.....الرادار....اعجوبه...الط ائر المهاجر....المستبلش.....صدى الترحال.....الطير....الباراشوت.....صيد الخاطر.....ناتالي....نسمات....

وبعمل فرزللاراء أتضح أن :

رأي الرجل أذكى من المرأة يؤيده :

الباشا
المستبلش
اعجوبه
صدى الترحال
العصفورة
الخالة أم هلال
الباراشوت
صيد الخاطر

رأي الرجل ليس أذكى من المرأة يؤيده :

النافاراي
الذكريات
قطر الندى
ناتالي
كليوبترا
الطائر المهاجر
نسمات


محايد:

أمينة سعد السيد
الرادار

وفي الاخير لكم مني خالص والشكر والتقدير ...........
أخوكم ...........فريــــــــــــد...............

الباشا
29-06-2002, 12:06 PM
اخي العزيز فرررريد .....

فعلا لقد ادرت الموضوع بروح اخوية كبيرة .... واكثر ما اعجبني هي الخلاصة الاخيرة هذه ....لو كنت عارف ما كنت تابعت الموضوع من البداية :D كنت وفرت وقرأت الخلاصة هههههه


بس تعرفوا انا لاحظت شيء ركزوا معي

من بين اللي قالوا ان الرجل اذكى من المرأة ...والمفروض يكونوا كلهم رجال:D ...كان في امرأتان الخالة ام هلال وعصفورة ....:)

ومن بين اللي قالوا ان المرأة اذكى من الرجل ...والمفترض ان يكونوا كلهم نساء:D كان هناك رجلين اخي الطائر المهاجر ..واخي النافاري :)

والمحايدين ...كانوا امرأة ورجل ....:)

هههههههه يعني قمـــــة العدل في الموضوع ......كله بالتساوي ...صراحة صدفة حلوة


تحياااااتي للجميع .....اخواني واخواتي .... لقد استفدنا واستمتعنا فعلا بهذا الموضوع ....ولنا لقاء ان شاء الله في موضوع اخر عبر هذه الصفحات الجميلة ...:)

سلاااام

اعجوبه
30-06-2002, 11:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما قال اخي العزيز فريد لقد اخذ الموضوع كفايته وزياده
ولقد اعجبت كثير من كم المعلومات الغزيره والمتنوعه فيه التي استفدت منها كثيرا
اتمنى من كل قلبي ان تكون جميع موضوعات المنتدى بنفس التميز و والامتاع والفائده انشاء الله تعالى
كما اعجبني في الموضوع الردود ( الموضوعيه ) الصادقه لمعظم الذين شاركوا في الموضوع
الذين ادلو برأيهم دون تحيز او مغالا ه
لكم جميعا خالص شكري وتقديري
اخوكم

اعجوبه

اعجوبه
01-07-2002, 11:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله الصور لا تحتاج الى تعليق فهي تعبر عن نفسها بنفسها
و لا نقول سوى الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
نسال لهم الهدايه والعوده الى الصواب وطريق الحق
وان لله وانا اليه راجعون
اعجوبه

العصفورة
26-11-2004, 02:51 PM
السلام عليكم


سنتين واكثر مرت على هذا الموضوع

سبحان الله ,,,

كانت ايام جميلة :r:


اخي فريد

طبعا انا اقوم ببحث على ايهما اذكى......

وطبعا تذكرت هذا الموضوع وقلت لما لا اقراه :)

لربما استفيد منه شيئا او يفتح لي لمحات غابت عن ذهني,,,


الحمدلله خلصت جميع الصفحات الثمان

وقراتها واخذت الامور التى سوف احتاج لها في بحثي


بس طبعا انا هنا لماذا,,,,


اكيد للازعاج:)


في رد لك في الصفحة( 6) تقول فيها للطائر المهاجر


بامكانك الرجوع الى كتاب قيم جدا في هذا المجال قام بتاليفه كلا من الدكتور أسامة عبدالرحمن النور والدكتور أبوبكر يوسف شلابى وهو بعنوان(تاريخ الانسان حتى ظهور المدنيات " دراسة في الانثروبولوجيا الفيزيقية والثقافية " )
وهذا الكتاب ممتاز جدا من حيث التنوع والمواضيع وكي اوفر عليك ايضا بامكانك ان تنتقل الى الفصل الاول من الباب الثالث الذي تناول فيه المؤلفان مسالة"التنوع الانساني


ا اسئلتــي:-

كتاب تاريخ الانسان وحتى ظهور المدنيات ,,

هل انت قراته او معاك مثلا؟؟

لو قراته اومعاك

اذن قل لي ,,,لو انا قراته هل سوف استفيد منه معلومات لتقوية المعلومات بإن الرجل

اذكى,,,,,,


السؤال التاني:-


دراسة في الانثروبولوجيا .....الخ

هذا الكتاب الظاهر راح يحوي عن علم الانسان ,, بس شو علاقته بالذكاءءء

احس انك لما قلت للاخ الطائر المهاجر وفي اثناء جدالكمااااا

انك مطلع على هذه الكتب,,,


يعني انا الان اريد نصحية منك هل فعلا هذه الكتب لو قراتها سوف تخدم وتعطيني

معلومات تؤكد بشكل مباشر ان الرجل اذكى,,

ولا راح تدخلني في دهاليز ,,,



اتمنى تكون فهمت قصدي,,,


وان ما عندك اي خبرة بهذا الكتب,,لا تحرج نفسك

قل لي ما عندي خبرة وخلاص


لاتكلف نفسك فوق طاقتك فريد,,,

بالانتظار,,,لاستكمل المشوار,,,





ملاحظة




هو ااساسا البحث سوف يكون باللغة الانجليزية

وكنت اتمنى اسأل احد هنا بس انا عارفه الناس يلا عليها تقرأ المنهج

راح تقرأ كتب خارجة عن المنهج


بس انا اريد كتب عربية في الاول لاجل اكون فكرة واضحة ومن ثم

انطلق للبحث عن كتب انجلش ,,,

وكنت سوف اسألك لو معاك اسماء كتب تتكلم في هذا الجانب

عن العقل البشري ام الذكاء بين الرجل والمراة


بس اعرف انه ما راح احصلها إلا عند اطباء متخصصين صح :brighttoo

Fareed
27-11-2004, 08:32 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته عصفورة :)


يااااااااااااااااااااه ... تخيلي كذا وانا اقرأ الموضوع اللي كاتبه قبل سنتين ! كيف مرت الايام والشهور ...


حقيقة تملكتني مشاعر عجيبة ومختلفة وانا اقرأ الموضوع الان ...

تصدقي في ظرف سنتين تغيرت كم يا اشياء في الواحد .. حتى الصياغة اللي صغت بها الموضوع اقراها الان واستغرب كأني مش انا اللي كاتبها !

وضحكت وانا اقرأ اخر رد لاعجوبه لان الرد ماله دخل اطلاقا بالموضوع ويبدو ان اعجوبه لم يلاحظ هذا كعادته !


عموما نجي لمداخلاتك ..

أولا بالنسبة للكتاب " تاريخ الانسان وحتى ظهور المدنيات " فهو كتاب جيد إلى حد ما وأنا قرأته لكنه ليس معي للاسف ولست اتذكر شيئا منه بصراحة لأني قرأته في تلك الفترة نفسها ولم اقرأه كاملا بل قرأت فصولا منه وحسب ولكني اتذكر انه كان كتاب قوي وفيه معلومات مفيدة وفي هذا الجانب كان الكتاب يوضح مسألة ان الرجل أذكى في ذلك الفصل الذي اشرت على الطائر المهاجر ان يقرأه ...

ثانيا في كتب الانثروبولوجي طبيعي ان تجدي معلومات عن هذه المجالات مثل الذكاء عند الانسان بشكل عام لان الانثروبولوجي ببساطة هو علم دراسة الإنسان لكن مش كل الكتب اللي تتحدث عن هذا العلم راح تفيدك في مسألة الذكاء عند الانسان بالتحديد انما هي فرع داخل ضمن هذا العلم الواسع للغاية .. حتى مؤخرا في فرع نشأ اسمه " الانثروبولوجي الاقتصادي " والذي يدرس البيئة الاقتصادية في كل بلد والمنتجات والخدمات التي يمكن ان تباع داخلها بما يتناسب مع عادات وتقاليد شعبها ...يعني هذا العلم واسع جدا ومتفرع ايضا ...

وبالنسبة لعناوين الكتب فالحقيقة قد لا اقدر ان افيدك في هذا المجال اذ ان قراءاتي فيه محدودة جدا فبصراحة لا اميل عادة الى كل هذا الكلام الكثير عن سلوكيات الانسان وتصرفاته وعلاقتها بالجغرافيا والتاريخ والتطور و..و.... كل هذا يجيب لي الصداع والملل :brighttoo

لكن فكرت ان اضع لك بعض الروابط لمواقع انجليزية تتحدث عن الانثروبولوجي واذا كان عندك وقت تصفحيها وشوفي يمكن تلاقي حاجة تفيدك مش بس في هذه المسألة يمكن في اي مسألة اخرى ...

http://www.indiana.edu/~wanthro/theory.htm

http://www.aaanet.org/resinet.htm

http://vlib.anthrotech.com/

والاخير فيه محرك بحث يمكن ان تبحثي فيه عن اي شيء بالانجليزية ...

وسأحاول أن ابحث لك عن بعض اسماء الكتب سواء عربي او انجليزي ...

وفي الاخير الف شكر لك انك بعثت هذا الموضوع للحياة مجددا وأعدت لي الكثير من الذكريات القديمة :)

تحياتي

العصفورة
29-11-2004, 06:43 PM
اهلا فريد

االسلام عليكم مجددا

اولا انا شاكرة لك هذا التعاون ,,,ما قصرت

وفعلا لما قرات الموضوع من اوله لاخره جلست كذا اضحك على بعض المداخلات

سواء لي او لكم او للاخرين ,,كيف تغيرنا وكيف صرنا نكتب ,,بس الحمدلله ان اسلوبنا

تحسن بشكل ملحوظ,,,

اما بالنسبة لرد اعجوبه فانا استغربت فعلا,,,

بس قلت لربما كان في مداخلة تحمل صورة معينة لها علاقة بالموضوع

وما تحملت على جهازي ....


نجي للمطلوب

بالنسبة للكتاب ...الاول فعلا انا عازمة لقراءته ان شاء الله قريبا اشعر انني سوف

امتلك العديد من المعلومات التى ما تطرقنا لها في الموضوع ....وسوف تساعدني

في البحث,,,


اما التاني حسيته دوخه,,,فما راح اقراه...راح اكتفي بالكتاب الاول وبعض المواقع

وشكرا كثيرا على المواقع التى حطيتها...لسى ما بحث فيها:)

راح ارسل لك هذا الرد وسوف ابدا في البحث,,,


دعواتك :)


ولا تقلق ان احتجت لشيء لن اتردد في السؤال

العصفورة
29-11-2004, 08:45 PM
تعرف يا فريد

ان موضوعك مسروق في اكثر من منتدى؟!


نفس المقدمة بالحرف والكلمة...


حاجة غريبة...


لتكون انت الذي سرقت منهم:brighttoo

Fareed
30-11-2004, 08:15 PM
الاخت الفاضلة العصفورة

الحقيقة انا ما توقعت منك او من أي عضو هنا انه يظن في هذا الظن السيء واخر شيء كنت اتوقعه منك انك تقولي لي هذا الكلام الجارح وتتهميني بسرقة مواضيع ...

الله المستعان بس يعني ايش اقول الله يسامحك على كل حال وشكرا جزيلا على هذه الثقة وحسن الظن في اخوك ...

اعتقد ان مسألة الرحيل اذا جاءت في وقتها مادام الاخرين ينظروا لك بهذه الطريقة السيئة ...


تحياتي وشكري الكبير



















معلش عصفورة بس ماقدرت امسك نفسي من الضحك وانا أتخيل شكلك لما تقرأي هذا الرد !:brighttoo

شوفي انا زيك والله تفاجأت لاني جيت ابحث عشان اقدم لك بعض المعلومات الاضافية فتفاجأت بوجود موضوعي هذا في منتدى اخر ! لا وعادك الان تقولي لي انه موجود في اكثر من منتدى !!! ماشاء الله تبارك الله ..:cool:

يعني امسك مين ولا مين بس خخخخخخخ

عموما انا نزلت موضوع عن هذا الامر يعني مش ح اخلي المسالة كذا تعدي بالساهل ... أما اللصوص اللي سرقوا موضوعي فأمهم داعية عليهم ووقعتهم سوداء لانهم مالقوا يسرقوا الا من قائد الامن الشهير فريد ! ده أنا ح أعمل فيهم عمايل واجعلهم عبرة لمن لا يعتبر ...:snoop:

شوفي انا كونت الان غرفة عمليات لذلك ارجو منك ابلاغنا عن أي سرقة أخرى عشان المتابعة ....

بس صدقيني يا عصفورة انا عمري مافكرت اسرق أي موضوع ببساطة يعني اذا ماعندي شيء اكتبه فلن اكتب شيء يعني مش راح أموت ! انا حتى اكره جدا اني احط مواضيع منقولة ولما اكتب موضوع او دراسة لغيري اذكر هذا مثل قصة " حب في اغسطس " أو " دموع الانترنت " أو " للحب ألوان " وغيرها .. بل حتى في موضوع " حلقة الرعب " الذي اخذت فيه فروسية الاصدقاء لاول مرة ذكرت فيه ان الفضل في الفكرة ذاتها للدكتور احمد خالد رغم اني لم استخدم سوى الفكرة فقط ...

في الاخير اتمنى تكوني استفدت ووفقت في بحثك لانها – أي البحوث - شيء متعب فعلا خصوصا لما تكون بالانجليزي ..

ومليون شكر لك انك ايقظت هذا الموضوع الذي لا ينسى بالنسبة لي ...

تحياتي

العصفورة
30-11-2004, 09:44 PM
:redmad:



:redmad:


:redmad:



:redmad:

والله انني انصدمت؟!


فعلا ما توقعت تكون ردة فعلك ابدا ابدا كذا


يا ساتر عليك وعلى مقالبك,,,:redmad:







قلت ايش فيه؟! ليش كل هذه الرد القوي,,,:nana::nana:






لوما كناااااش مقلب كنت قلت (الذي على راسه بطحه يحسس عليها ):brighttoo

بس الحمدلله جت سليمة


اما عن السرقات

فعلا شيء خطير


حتى ايش كمان المقدمة مسروقة وحتى في رد للاخت قطر الندى

مسروق ,,يعني شفت في احدى المنتديات مقدمتك ومداخلة نفس مداخلة قطر الندى

مسروقة..........!!


ناس مثل كذا ما عندها اي مقومات الشخصية

خاصة لو كان الفكر مسروق,,,,


وبعدين انا اعرفك انك مش من هذا المستوى لتقوم تسرق,,, بس امزح


وشكرا للدعوات

ربنا يوفقك الجميع يارب,,,

شكرا فريد

امرأة من حديد
12-09-2005, 02:41 AM
يلاشك ولجدال وبدون أستفزاز من للزملاء المرءه أذكى من الرجل ولا يحتاج الموضوع أن أستشهد بادله والموضوع واضح وضوح الشمس ؟؟؟
معذره زملائي من الزعل ولننظر للموضوع بجدبه وواقهعي

Fareed
14-09-2005, 01:12 PM
اختي الفاضلة مريم الحربي

اول شيء هدأي اعصابك ولا تزعلي فأنا لا يخلصني ابدا زعل أي من اخواني داخل المنتدى ..

ثاني شيء ان كان يرضيك ان نقول ان المرأة أذكى من الرجل خلاص ولايهمك يبقى المرأة أذكى من الرجل برغم اني كنت افضل لو انك اعطيتيني ادلة تدلل على هذا لكي يكون النقاش موضوعي وواقعي ...

تحياتي وشكري لك

متعب الشمري
14-09-2005, 01:25 PM
اخي freed
ردأ على سؤالك الكلام مأخوذ من أمراة يعني شهد شاهد من اهلها بأن الرجل أذكى من المرأة

Fareed
14-09-2005, 04:09 PM
كتب العضو متعب الشمري
اخي freed
ردأ على سؤالك الكلام مأخوذ من أمراة يعني شهد شاهد من اهلها بأن الرجل أذكى من المرأة

اخي القدير متعب

اهلا وسهلا بك ....

مافهمت قصدك بالضبط بس لو كنت تقصد شهادة بعض الاخوات ان الرجل اذكى من المراة فهذا شيء يثبت لنا اكثر صدق ما قلت ...

تحياتي لك

قوت القلوووب
14-09-2005, 06:31 PM
اخي الكريم الرجل اذكى من المرأة في القيادة نعم وانا معك في هذا فهو لا يفكر بقلبه انما بعقله والرجال قوامين على النساء ولكن
اما ان الرجل اذكى من المرأة فهذا نسبي حسب الاي كيو
فليست كل انثى ذكيه ولا كل رجل غبي
تحياتي
قوت القلوووب

امرأة من حديد
15-09-2005, 01:15 AM
أخي فريد أستميحك العذر لتسرعي في الرد ولكن المجتمع الأن ينظر للمراءه بأنها أقل من الرجل في كل شيء ويكفنينا أن نكون أكثر نحمل من الرجال وبدأت المراءه تدير مؤسسات وتديرمكاتب تخص المراءه بنجاح وأمور كثيره وتفوق البنات في نسب النجاح أخر العام و.......و........ وأمور كثيره؟ويكفينا أن يكون وراء كل رجل عظيم أمراءه؟
ولن أتطاول على الرجال فنحن لن ننجح بدون الرجال بالرغم من هناك منهم من يقتل قدرات المراءه ويجعلها تعيش على الهامش ؟
لك تحياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــي وأعتذاري!

Fareed
15-09-2005, 01:21 PM
اختي القديرة قوت القلوب

في كل مسألة ليس هناك قياس مطلق ودائما ما نجد النسبية موجودة ... فليس كل الرجال مثلا يفكرون بعقولهم كما قلت .. ولكن ان اردنا ان نصدر حكما محددا وواضحا بعيدا عن مسألة النسبية فيمكننا ان نفعل اذا ما اعتمدنا على المشاهدات الموجودة على ارض الواقع .. وحتى بعد هذا لا يمكن ابدا التعميم انما ينطبق الحكم على الاغلبية ..

فحين نقول ان الرجال اذكى عادة من المرأة نقصد هذا بشكل عام مع وجود استثناءات قد تثبت او تظهر فيها المرأة ذكاءا اكثر من ذكاء الرجل لكن الاستنثاءات مهما كبرت لا يمكن القياس عليها ..

ولكي اقرب لك الامر فلنقل مثلا ان هناك على الارض ثلاثة مليارات رجل ومثلهم نساء .. ولنقل ان هناك مائتين مليون امراة اذكى من الرجال ... انه رقم مهول لكن ما قيمته للرقم الاصلي ؟ ان هناك مليارين وثمانمائة رجل اذكى من المائتين مليون امراة ... هل فهمت القصد الان ؟ :)

ليس المقصود بهذا القول الحط من قدر المراة .. فالمراة هي التي انجبت الرجل وهي الام والمدرسة والمحراب والجامعة ...

ومسألة الذكاء هي هبة من الله قد يتفوق فيها الرجال على المراة بينما تتفوق المراة على الرجال في مواهب وميادين اخرى ...

وكما قلت انت بالضبط " فليست كل انثى ذكيه ولا كل رجل غبي " ;)

تحياتي

Fareed
15-09-2005, 01:22 PM
اختي الفاضلة مريم

مرحبا بعودتك وانا اتفهم تماما وجهة نظرك وأتمنى ان تقرأي ردي على الاخت قوت القلوب ..

ان القول ان المرأة أقل من الرجل في كل شيء قول غبي وخاطىء من الاساس ولا يصدر الا عن جاهل او أحمق .. فالنساء شقائق الرجال كما اخبر النبي الكريم عليه الصلاة والسلام وهي المدرسة التي اذا اعددناها اعددنا شعبا طيب الاعراق كما قال شوقي ...

بل اعطيك معلومة طريفة ... عادة ما يظن الرجال انهم اكثر قدرة على تحمل الالم الجسدي لكن بعض العلماء ينفون هذا ويقولون ان المراة تتحمل اكثر من الرجل والدليل تحملها لالام الولادة , ويضيف البعض في مرح ان الرجل لو جرب مرة واحدة الم الولادة لما فكر مطلقا في ان ينجب ثانية بينما نجد المراة تنجب الخمسة والستة والعشرة !

نحن لا نهدف للتقليل من قدر المراة ولم يكن هذا هدفي ابدا من الموضوع ... كما قلت للاخت قوت القلوب هناك ميادين يتفوق فيها الرجل على المراة والعكس .. ومن هذه الميادين ميدان الذكاء فالرجل هو من اكتشف واخترع مئات الاشياء ولا نكاد نسمع عن اكتشاف ما او سبق علمي حازته امراة الا نادرا ... من هنا وجب القول ان الرجل اكثر ذكاء منها ...

ولكن بالله عليك ماذا يسوى الرجل صاحب اكبر عقل بدون المراة ؟


لا شيء ... ولن تجدي رجلا يمكن ان ينكر هذا !


لك تحياتي وتقديري

Symbolina
15-09-2005, 03:30 PM
سلااااااااام :sword:
كلما فتح هذا الموضوع يتبادر لذهني هذا السؤال :
(0 لم هذا هذا التنافس المحموم ( أو الحرب بين الرجل والمرأة ) على المركز الأول / القيادة / الصدارة ؟
لا وجود لأحدهما بدون الآخر
فالعلاقة بينهما تكاملية وليست تفاضلية ( عبارة اعجبتني فاقتبستها من الأخت ريميات )

علق أحد الخبثاء بأنها محاولة من أحدهما للفت انتباه الاخر ،، وأقرأو ما بين السطور !! :o
رغم معقولية هذا الطرح ، لا أميل اليه كثيراً فهناك تريليون وسيلة ووسيلة لهذا الغرض .
آدم وحواء لن يعدما الجديد والمثير في هذا الصدد

بخصوص الاحصائيات التي تُظهر تفوق الرجل على المرأة فهذا صحيح ، ولكن ماذا عن من لم تشملهن الاحصائيات .. و " يا ما في السجن مظاليم !! " :mad:

كم من امرأة تنازلت بمحض ارادتها عن انجازات كانت ستخلد اسمها في التاريخ من أجل أسرتها ؟
شخصياً أعرف العشرات ممن تنازلن عن أحلام وانجازات ( علمية ، أدبية ، اقتصادية ، طبيه ، وحتى انسانية ) من أجل انجاز أجل وأعظم ( من وجهة نظر غالبية النساء ) ألا وهي الأسرة .
نابليون أقر بذلك حين قال " المرأة التي تهز المهد بيمينها ،، تهز العالم بيسارها "


إليك رجلي العزيز ( أبي ، أخي ، جدي ، عمي ، جاري ، قريبي ، صهري ، حبيبي ، زوجي ، ابني ، حفيدي )

أنت سندي وعزوتي ولست مجرد " ضل راجل ولا ضل حيطة "
أستطيع أن أعيش بدونك ،، وتستطيع أنت أيضاً المثل ...
لكن أي نوعية من الحياة ستكون ؟؟ و هل هي أصلاً حياة ؟؟!!
تقول العامة " إيد واحدة ما تصفق "
ويقول الغربيون " It takes two to Tango "
( هي خاطرة جالت ببالي وأنا أقرأ الموضوع والردود )

فريد
أعجبتني عبارتك الآخيرة " ولكن بالله عليك ماذا يسوى الرجل صاحب اكبر عقل بدون المراة "
وأنا أقرأها جالت ببالي سيارة تمشي على إطارين .. !!! :brighttoo
برنارد شو ظل ثلثي عمره يهرب من المرأة ، الى أن أدرك عقم الاستمرار في هذا السبيل فرفع الراية البيضاء واستسلم حين لم يجد أحداً قربه غير المرأة التي تغلبت عليه بدهاء حواء الذي يغذيه حب المرأة وصبرها وحنانها و التي اصبحت فيما بعد زوجته ..

عموماً قفلة رائعة للموضوع ... ضربة معلم ( وانا أشهد ) ;)

ذكرتني ببيت لنزار

فإن من فتح الأبواب يغلقها ............... وإن من أشعل النيران يطفيها

You could have a wonderful future )
As a fireman Or as a politician cwm15 ! )

دمت بود وسلام
أختكم

صـمت الجروح
15-09-2005, 04:31 PM
اعتقد الذكاء موجود لدى المراءه والرجل
وكذلك الغباء موجود لدى المراءه والرجل
وكذا متعادلين 50=50 =100%
وكل واحد يصلح سيارته وحصل خير ياشباب

Fareed
17-09-2005, 02:22 PM
الاخت القديرة سامبولينا

تساؤلك صحيح والمشاهد ان هناك تنافسا محموما بالفعل بين الرجل والمرأة يكاد يصل لمرحلة الحرب الباردة أحيانا .. وفي رأيي ان هذا الشيء برز مؤخرا ولم يكن موجودا من قبل واسبابه – من وجهة نظري ايضا – هي :

خروج المراة للعمل ومحاولة مقارعتها الرجل واثبات انها ند له ..

اختلاط الحقوق والواجبات في علاقة الرجل بالمرأة والتشويش الحاصل ..فهو يبالغ في حقوقه ولايعرف واجباته جيدا , وهي سئمت من الظلم الحاصل عليها وبدأت في التمرد ...

تغير منظور العلاقة الجوهري بين الرجل والمرأة ... فبينما كان محور العلاقة هو احتياج المرأة لمن يحميها ويعطيها المشاعر والدفء وكان هذا واجب الرجل في كل زمان وأوان .. تغير المفهوم الان وصارت المرأة لا تشعر بالأمان في وجود الرجل !


بالنسبة لي شخصيا لا اشعر انني طرف في هذه المعركة ولا ارغب بتاتا في لفت الانظار وان فكرت ان افعل فليس بهذه الطريقة قطعا ..

كلامك عن تنازل المرأة عن التقدم في شتي الميادين من اجل الاسرة ذكرني بتعليق اختي غياب على موضوع " هل صحيح " وانا اتفق مع هذا الكلام لكني اعود لاؤكد انه حتى لو كل اولئك النساء اتيحت لهن الفرص فلن يبزن الرجل في هذا المجال بالذات ولكي لا يفهم كلامي خطأ اقول مؤكدا ان هناك ميادين تتفوق فيها المراة على الرجل لكن ليس من بينها حقل الذكاء وهذه ليست اهانة للمرأة ولا اطراءا للرجل كما قد يظن بعض محدودي التفكير ..


وأنا احيي فيك تفكيرك السليم ;)

اعجبتني خاتمتك كثيرا واوافقك عليها ... ودائما اتذكر حديث سيد الخلق عليه الصلاة والسلام حين قال في اخر حديث ناقصات عقل ودين فيما معناه " لم أر ناقصات عقل اذهب للب الرجل العاقل منكن " ..


ولعلي اضيف ان المثل الغربي يقول " المرأة أذكى من الرجل لانه اذا احبها عمي عن عيوبها ..أما هي فاذا احبته فلا تعمى عن عيوبه ! "


ويقول الفرنسيون " لو جردنا المرأة من كل فضيلة ..لكفاها فخرا انها تمثل شرف الأمومة ! "

نعم لا يسوي الرجل أي شيء بدون امراة عظيمة يهبها حبه وتهبه حياتها ..

فالمرأة اية من ايات الله تعالى .. ومن أجمل متع الحياة ونعمة عظيمة انعم الله بها على الرجل بدءا من ادم عليه السلام ثم ذريته من الذكور ولهذا أمر الله بالاحسان الى المرأة ومعاشرتها بالمعروف " وعاشروهن بالمعروف " وهذا من شكر النعمة وخصوصا حين تكون هذه المراة صالحة فيالها من نعمة لا تقدر بثمن ولذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام " الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المراة الصالحة "


بالنسبة للقفلة فاشكرك كثيرا .. اما السياسة فاحبها لكن لا اطيق ان اكون في وسط دهاليزها لانها " قذرة " للاسف .. والاطفاء راح افكر فيه اذا ما لقيت عمل كويس !

تحياتي وشكري

Fareed
17-09-2005, 02:34 PM
اهلا اخي القدير صمت الجروح

منورنا ومنور الموضوع ...:)

لك طريقة معتدلة في تحليل الامور احييك عليها .. خلاص كل واحد بيصلح سيارته بس من يتحمل نفقات الضرر العام ؟cwm15

تحياتي لك

wms2005
17-09-2005, 02:49 PM
طبعا المراءة اذكى بس عاطفتها تخرب عليها ذكائها

Fareed
18-09-2005, 04:32 PM
كتب العضو wms2005
طبعا المراءة اذكى بس عاطفتها تخرب عليها ذكائها

ياسلام :)

حلوة " طبعا " هذه ! وشهد شاهد من اهلها :brighttoo

لكن في الحقيقة عاطفة المراة لا تخرب عليها ذكائها فحسب بل تخرب عليها كل شيء !


تحياتي لك

ملك الغابه
19-09-2005, 08:16 AM
اذا عرفت من جاء قبل البيضه ولاالدجاجه
راح تجد من يدلك على الاذكى منهم


:confused:

Fareed
19-09-2005, 12:56 PM
كتب العضو ملك الغابه
اذا عرفت من جاء قبل البيضه ولاالدجاجه
راح تجد من يدلك على الاذكى منهم


:confused:

اهلا اخي العزيز ملك الغابة ...

لا اطمن ما في داعي اعرف من اللي جاء قبل لاني اعرف الاجابة مسبقا :nvi:

تحياتي لك ولحضورك :)


فريد

حازم كمال
24-09-2005, 07:58 PM
الرجل أذكى احيانا والمرأة أذكى احيانا .... ولا اعتقد ان هناك جنس يفضل على الآخر في مسألة الذكاء أو الفراسة أو الفطنة ... إلا بما يكتسبه من مجموع الخبرات والتراكمات التي تصاحب رحلة الحياة .. أما موضوع الخلقة فلم يأتي التفضيل فيه إلا بدرجة في جانب الرجل بسبب ماينفقه على المرأة وليس برجاحة العقل ... وإذا كان الحق تبارك وتعالى جعل الأنبياء والرسل من الجنس الذكوري للقيام بمهام الدعوة والتبليغ إلا أن الأنبياء والرسل نتاج من ذكر وأنثى وبدون زعل كانت التربية الأنثوية هي الغالبة فإذا كان الرجل ذكيا على من يقول بذكائه عن المرأة ... فالمرأة لها النصيب الأكبر والحظ الأوفر منه .. والقضية تحتاج الى تفصيل !!

La10sany
25-09-2005, 02:39 PM
الرجل اذكى

Fareed
28-09-2005, 01:05 PM
الاخ العزيز حازم كمال

اهلا وسهلا بك وشكرا لمشاركتك معنا في الموضوع ..

أعجبني ردك كثيرا فهو متماسك وقوي وينم عن قراءة واسعة وفهم عميق لدى صاحبه .. وإن كنت اختلف معك في بعض النقاط فلا ينفي هذا اعجابي الشديد بما كتبت ..

أنا اختلف معك في جعل المسألة نسبية بمعنى ان الرجل احيانا يكون اذكى والمرأة في احيان اخرى تبزه .. ولو اخذنا الامر من منظور الخبرات التراكمية التي اشرت انت اليها لوجدنا ببساطة اذن ان الرجل يفترض ان يكون أذكى اذ ان خبراته التراكمية في الحياة اكبر بالطبع بحكم احتكاكه وطبيعته عكس المرأة التي يكون عادة احتكاكها في هذا الجانب قليل ..

أما التفضيل فهذا جانب يجب التوقف عنده والانتباه فلا انا ولا أي انسان عاقل يمكن ان يقول ان هناك فرق بين الرجل والمراة في أي جوانب اخرى .. وحتى قوامة الرجل هي قوامة " تكليف " لا قوامة " تشريف " كما يفهم بعض الرجال خطأ !

بل ان المرأة لو اردنا الانصاف تبز الرجل في جوانب انسانية كهذه فهي الام وما ادراك ما الام .. هي المدرسة الحقيقية للابناء وهي الحضن الحنون الدافىء وهي المربي الأول ..

وأما للرجل فهي نصفه الاخر الذي لا يمكنه الاستغناء عنه ..

ان كون الرجل يبز المرأة في جانب الذكاء لا يعني أبدا أنه " افضل " منها ..

تحياتي وتقديري لك

Fareed
28-09-2005, 01:09 PM
الاخ العزيز La10sany

شكرا لحضورك ومشاركتك .. واعتقد هذه اقصر مشاركة في الموضوع ..

على العموم انا اتفق معك ياصديقي ..

الرجل أذكى !:cool:

تحياتي

alfageh
22-02-2006, 02:13 AM
Pop corn


اولا يا استاذ فريد / انا ما احب هذي المقارنه .... ليش ؟

معليش احب اخلي جوابي بالأخير واطرح وجة نظري حول هذا الموضوع :

( انا في نظري ان المرأه والرجل في نظري سواسيه من حيث الذكاء وهي تختلف من شخص الى اخر ، فالذكاء هبه من الله سبحانه وتعالى فتجد في الأخوين من بطن واحد وأب واحد ذكائهم يختلف،
لكن نجي لتعامل :
المراه عاطفيه بطبعها حنونه ماتحب العنف تخاف من الفأر ، ها التكوين الرباني للمرأه يظهر في تصرفاته وتعاملها واذا ما فقدت المرأه هالمميزات قالو عنها هذي ماهي مره هذي رجال بعكس الرجل تماما 0
اما من حيث الواجبات والمسؤليات فالله سبحانه حددها بوضوح 0

جوابي عن عدم حبي للمقارنه لأنك تحاول تستثير الجنسين فالرجال تبيه يقول ( انا رجال انا القوي انا الذكي ، والمرأه تبيها تقول العكس) بعدين وبصراحه احس انك تبي من وراء هذه المقارنه شي .. والمعنى في بطن الشاعر0 انهى .............................. اخوك

Fareed
22-02-2006, 02:53 PM
اهلا وسهلا بالاخ العزيز alfageh

اشكر لك حضورك ومشاركتك .. ووجهة نظرك في هذا الموضوع أحترمها وأقدرها وإن كنت أختلف فيها معك وهذا من حقي :)

فالذكاء هبة من الله نعم .. وكذلك كل موهبة او صفة بشرية ...

لكن حين نتكلم نقصد بشكل عام .. اين يوجد الذكاء والتفوق في جوانب معينة بشكل عام .. ولقد قلنا مرارا ان معظم العلماء والمكتشفين رجال ..

وهذه مسألة ان صح تفوق الرجال فيها لا تعني ابدا تميزهم على المرأة وبمعنى ان الرجل كما قلت انت يقول انا رجال انا ذكي انا قوي ..الخ !!

فالمرأة هي الام والمدرسة والمربية ...

لست ادري لماذا يفترض بهذا ان يلغي ذاك !

يا اخي اذا طلع ان الرجل اذكى ايش اللي يزعل في الامر ؟؟

هل طلبت انا ميزات معينة مقابل هذا الذكاء ؟


أما غرضي من هذه المقارنة فليس فيه شيء الا اثبات شيء موجود أؤمن به والنقاش الممتع مع الاخرين ..


اما اذا كان في بالك انت شي فهذا يعود لك وليس لي ...

تحياتي وشكري لك

le soleil
07-03-2006, 02:46 PM
طبعا المرأه اذكى ..لكنها تخاف تعلن عن ذكائها يهربو كل اللي حواليها .. لانها داهيه وغالبا ما يكتشف ذكائها الا وحده من جنسها .. يعني مرأه وذكيه بعد !!!!!

حـــره
07-03-2006, 10:50 PM
:scared:


المرأة في مواقف معينة اغبى منه ..

وفي مواقف آخرى .. تتساوى معه في درجة الغباء ،

وفيما ندر يفوقها الآخر غباء!

alfageh
08-03-2006, 02:51 AM
:sword:


المرأه / هي احلى هي اجمل

هي اطعم هي احن
المرأه /
هي امي تاج رأسي وطريقي الى الجنه بأذنالله
هي زوجتي حبيبتي وأنسي وصدى هماساتي
هي بناتي زهور حياتي وفلذات اكبادي
هي اختي عضيدتي وودي

انا لا ارضى الا ان تكون المرأه ذكيه ويسعدني ان تكون اذكى
لأن على عاتقها صلاح المجتمع وفساده

Fareed
11-03-2006, 03:07 PM
الاخ le soleil

أهلا وسهلا بك ..

تعجبني هذه الثقة العالية بالنفس :)

ولكن هذا لا يغير من الواقع شيئا ولو وكانت المرأة أذكى كما تقولين لقدمت للبشرية نصف المخترعات والانجازات التي سيطر عليها الرجل تماما ..

اما اللي تتكلمي انت عنه فهو الكيد والدهاء وهذا شيء اخر وانا اشهد للمرأة بالتفوق فيه أيضا :)


تحياتي لك

Fareed
11-03-2006, 03:08 PM
أهلا وسهلا بحره :)


اجابة رهيبة !


لكن لا تحاولي مهما وصل ذكائك لن تصلي لذكاء الرجل :lime:[/COLOR]


لكني أحيي فيك صراحتك :brighttoo

واسمحي لي ان اعلق على اجابتك بطريقتي الخاصة !



المرأة في مواقف معينة اغبى منه ..

وذلك حين تقرر أن تحبه رغم أنها تعرف يقينا أنه غدار ولا يستحق الحب !


وفي مواقف آخرى .. تتساوى معه في درجة الغباء ،


حين تقرر أن تصدقه وتعطيه فرصة أخرى وهي تعلم أنه كاذب !


وفيما ندر يفوقها الآخر غباء

حين يصدقها وهي تقول " انها لا يمكن ان تعيش من غيره " !

تحياتي

Fareed
11-03-2006, 03:08 PM
الاخ العزيز alfageh

اهلا بعودتك مجددا ..

لا احد يختلف معك فيما قلت يا عزيزي فالمرأة هي الام والاخت والزوجة والحبيبة والابنة ..

وهي عشرات بل مئات المعاني الرائعة والعميقة ..

ونحن لا نقدر ان نعيش بدونها والا كان ابونا ادم تمكن من هذا من ملايين السنين ..

اما مسألة الذكاء هذه فلا دخل لها بحبنا وتقديرنا للمراة ..


انما هي تقرير للواقع وتوصيف للحاصل ..وأنا اتمنى بالفعل أن تكون المراة ذكية أكثر بالذات في مجال الحياة وليس العلم فقط ..

تحياتي لك واحيي فيك هذه المشاعر الدافئة تجاه نصفنا الاخر ..

الباشا
11-03-2006, 03:44 PM
مرحبا فرفر


انا بصراحة ما زلت مصمم ان المرأة مش اذكى من الرجل ولا شيء


ويا ريت البعض اللي يدخل مصدق حاله يكون واقعي !


لأنه اتكلم عن معاناة شخصية :) ويمكن هذا اللي جعلني

ادخل على موضوعك رغم انه رايي واضح فيه من زمان


لما يمرض حدا من الأهل من الجانب النسائي ، تطلع روحك

وأنت تبحث عن طبيبة كويسة !!!

وتكتشف وانت مصدوم انه ما في طبيبات فاهمات !

وتتعامس وتقول يمكن الناس تظلم هؤلاء الطبيبات

وتذهب بأهلك لهن ! وتنتظر نتيجة الأدوية ولا الارشادات

بلا فائدة !

وتضطر بعدها من باب الضرورات تبيح المحظورات ان

تذهب لطبيب رجل ! وسرعان ما تظهر بوادر الشفاء !


وبعدين يجيء البعض يجادلك ان المرأة ذكية !

يا ريت تكون ذكية وتتخصص زي الناس بالطب وتوفر علينا

هذا العناء والاضطرار بدل الكلام اللي ما منه فائدة !


تستغرب فعلا ان غالبية الطبيبات وهذا عن تجربة سواء مني

او من غيري مش فالحات ! انا عارف الحين راح يتحمس

البعض ويدخل يذكر لي اسم طبيبة ولا عشرة ويقول لي انهن

غيرن التاريخ !

بس ان اتكلم عن اللي الانسان يلمسه في الواقع ،،،،


نعم نريد المرأة التي تمثل نصف المجتمع ولكن في مجالات

تخدم هذا المجتمع ،،،،


تجلس المرأة تدافع عن حقها في العمل وتطلع مئات المؤتمرات

والبيانات وحقوق المرأة والخ وبعدين تلاقيها تعمل مندوبة تسويق

ولا مبيعات ! ولا سكرتيرة !! بس هذا اللي فالحات فيه

ويا ريت عاده يفلحوا ،،،،،


لكن لما تبحث عن المرأة في مجالات المجتمع فعلا يحتاجها

مثل الطب مثلا ،،، ما تلاقي شيء !



أقول ،،،

يكفي لاقوم اطلع كلام اكثر يغضب البعض cwm15



هذا بس سميه ،،،( فش خلق ) على قولة اللبنانيين



وتحياتي



اخوك

الباشا

Fareed
12-03-2006, 01:56 PM
عزيزي الباشا ..


اعجبني جدا كلامك ومداخلتك ولاول مرة يبدو اتفق معك 100 % !!

انا لا زلت عند رأيي ولم أجد من يقنعني بالعكس بالمنطق والواقع ..


وكلامك عن تفوق النساء في ميادين نحن نحتاجها رائع ونحن فعلا الرجال نعاني جدا في هذا الجانب ..


نحن كما قلت لا نريد سكرتيرات او مندوبات مبيعات متفوقات ..

نريد طبيبات ومدرسات نافعات للمجتمع ..


لكن النساء لا يفهمن على ما يبدو ...والعالم يضحك عليهن للاسف ..



تحياتي لك ولفشة الخلق :)

الاشقر**
12-03-2006, 11:37 PM
انا فعلا استغرب من جملة المرأه هي الام والاخت والبنت والزوجه وكأن الرجل ليس هو الاب والاخ والابن والزوج وخصوصا ان الموضوع لم ينقص من قدر المرأه ولم يقال انها غبية . من وجهة نظري انا ارى ان الرجل هو الاذكى (العقل) وان المرأه هي كل المشاعر الجميله (القلب) . فإذا وجد القلب دون العقل فلن تكون هناك الانجازات او التطورات التي نستخدمها الان واذا وجد العقل بدون القلب فلن توجد هذه المشاعر التي تشعرنا بجمالية تلك الانجازات .اعتقد ان الواقع اثبت هذه الحقيقه فلو نظرنا الى قيادة المرأه في مسألة الخلافه او السياسه او القضاء او ماشابه تجد ان المرأه وإن كان لها من الدور المهم الى انه ليس الرئيسي وذلك ارجعه الى حنكة وذكاء الرجل في توليه مثل تلك المناصب . ننظر ايضا في علاقة الحب والغرام تجد ان المرأه تضحي بكل شيء مقابل قلب الرجل بينما الرجل يفكر في الموضوع مائة مره وبماذا سيضحي بالمال او الاهل او السمعه ونجده دائما ما ينسحب بطريقه ذكيه دون وضع اللوم على , والامثله كثيره . في كل شيء انا ارى ان الرجل هو الاذكى في تدبر كل مايخدم المرأه والمرأه هي من يساعد في جعل المكان والزمان والنفسيه يخدم الرجل في استخدام ذكائه. هذا الكلام ليس عاما بل الاغلبيه مع احترامي لكل الاراء التي طرحت .

Fareed
14-03-2006, 02:11 PM
الاخ العزيز الأشقر

صدقني ردك من أجمل الردود التي قرأتها في هذا الموضوع ..

إن رأيك بخصوص الرجل " العقل " والمرأة " القلب " رائع جدا ..;)

لست ادري بالفعل لماذا اعتبر كثيرون قولنا ان الرجل اكثر ذكاء هو اهانة للمرأة .. وأنا لا أرى ان من يمدح المرأة بلا حساب فان هذا دليل على انه يحترمها ويقدرها ...

لابد من أن نكون واقعيين وصادقين وأن نوصف الحقائق كما هي بدون زعل أو تعصب ..

بصراحة كلام أعجبني كثيرا ويدل على نضج وخبرة في الحياة ..

تحياتي وشكري لك على هذه المداخلة الجميلة جدا ..

silversatr
14-03-2006, 02:23 PM
ذكاء الرجل عامل مثل اسهم العوايد
اما ذكاء المرأة متل اسهم الخشاش
و كلاهما الان متدحدر من القمة التي وصل لها كل منه في اوقات مختلفة
خلاصة القول ان لكل منهم طعم مختلف عن الاخر مكمل للتاني و ليس من العدل ان نطابقهم
لان كل منهم يتغلب على الاخر من محاور مختلفه عن التاني وبالتالي
ذكاااء الرجل له طعم العمل والتخطيط طويل النفس اقصد المدى
و ذكاء المرأة له التكتيك للمجابهة الفورية و اقتناص الفرص الذهبية بنباهة تفوت على ذكاء الرجل.
يعني الرجل عميق الذكاء
والمراة حادة الذكاااء

Fareed
14-03-2006, 02:39 PM
الاخ القدير النجم الفضي

ولو اني مش عارف ايش الفرق بين اسهم العوايد واسهم الخشاش الا ان فكرتك طريفة :)

وردك فيه الكثير من الدبلوماسية الذكية ولكنه جميل جدا ومرتب ....


وانا اتفق معك ان لكل منهم طعم مختلف ولكن ما قصدته انا منذ البداية هو مجال الذكاء العملي بشكل عام البعيد عن الدهاء او المكر او اي شيء اجتماعي اخر ..


وفي هذا المجال يتفوق الرجل على المرأة بلا منازع ..

تحياتي لك

الجواد الأبيض
29-05-2006, 01:43 AM
أيهما أذكي الرجل أم المـرأه ؟ ســؤال محير !!!

يجب ان نعترف ان الرجل له نســبة ذكاء وكذلك المرأه لها نسـبة ذكاء ,, لكن للبحث عن

من هو أذكى هذه لها معايير كثيره مستوى التعليم شخصية الشخص الواقعه التي

يجب أبراز كل منهما ذكائه . ولذلك أيهما أذكى ؟؟ انا اعتقد كل منهما فيه ذكاء بدون

أقامة اي من انواع المقارنه بينهما ولكن الوقت والزمان والشخصيه هي التي تحدد

مصدر الذكاء لكل منهما . واللــه أعلم . وتحياتي لسردكم الموضوع

Fareed
29-05-2006, 02:16 PM
أخي القدير الفاضل الجواد الابيض

أولا اسمح لي أن أحييك على هذا الاسم الخلاب .. فالجواد في نظري رمز لكل ما هو سام ورفيع .. وهو رمز للجهاد والفروسية والشجاعة والرجولة ..وهي اشياء للاسف ما عدنا نراها أو نجدها في وقتنا هذا !

ثانيا .. صحيح أن للرجل نسبة ذكاء وللمرأة كذلك .. وصحيح ايضا انه في احيان قد يتفوق الرجل وفي أحيان اخرى قد تبزه المرأة .. كل هذا صحيح ولكن ..

في الاغلب ...وفي الحالات الأعم أنا أؤمن ان الرجل أكثر ذكاء .. وكل المعدلات العملية والواقعية تشير الى هذا بوضوح ..

وهذا لا يعني أبدا أن المرأة غبية أو ينقصها الذكاء .. هي ذكية لكنه - أي الرجل - في حالات كثيرة " أكثر " ذكاءا منها ..

تحياتي لك ولارائك الناضجة والمتزنة ;)