*لمــــاذا...؟!*....سلسلة أسئلة تنعش الذاكرة......

صفحات : [1] 2

شيمــاء
21-09-2003, 10:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بالامس...جال في خاطري سؤال عجيب..:o..واحببت ان اشارككم

فيه..او ان صح التعبير, ان اجعل منه موضوعا حيويا قد ينعش ذاكرتنا المليئة بالأغبرة

المتراكمة مدى السنين.....
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

*لمـــاذا..؟!* سلسلة اسئلة متنوعة...تبث فقط على عربيات..:r:..

كل منا يسأل اسئلة عن اشياء قد نراها في حياتنا اليومية...ولكننا لا ننتبه لها....والاجوبة قد تتنوع وتختلف...وهذا هو المطلوب :r:.... لان تنوعها بالتأكيد يفيد عقولنا....:brighttoo


سأبدأ بالسؤال الذي بالفعل حيرني بالامس....:confused:
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.هل تعبتمcwm15....العلم يحتاج لبعض من الصبر....:cool:
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
لماذا لا يستطيع الانسان أن ينام إلا وهو مستلقي....؟!
لماذا لا ينام وهو جالس او واقف....؟!
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
هذه الاسئلة وغيرها ستكون محور موضوعنا لهذا اليوم :brighttoo في برنامج....

لمـــــاذا...؟!

حصرياً على قناة عربيات الانترنتية
حقوق الطبع .
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
اتمنى ان تكون أولى مشاركاتي قد *عدّت على خيرcwm15* وان يكون الموضوع قد نال
اعجابكم....

انتظر اجوبتكم المتميزة...واسئلتكم النيرة....:r:
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

شيمـــــاء

المساهم الصغير
22-09-2003, 01:03 AM
شيماء ...

موضوع جميل يوسع المدارك ويفتح الأذهان

سجلي اعجابي به



وسبب ال لماذا الأولى :


اعتقد انه بسبب شكل عضلات الجسم ولاتستطيع تلك العضلات الأسترخاء الا عندما تكون مستلقياً أو مضطجعاً 0




وفقكم الله

همس
22-09-2003, 01:08 AM
اهلاً شيماء افندي


موضوع رائع
ولكن قد تكون في حياتنا اسئلة لا نعرف لها اجابة او الافضل إن لا نعرف لها أجابة




بس هذا الكلمة حيرتني كثير ((تعبتم)) وش معناها ؟ لذا نؤجل السؤال الأول حتى معرفة الكلمة هذة
نبدأ بالاسئلة

لماذا لا يستطيع الانسان أن ينام إلا وهو مستلقي؟لماذا لا ينام وهو جالس او واقف....


راحتة الجسد كيف هل تخيلتي شكل الشخص وهو نأم وهو واقف !!! ذكرتين بأيام المدرسة خخخخخخخخ حيث كان الأستأذ يوقف الطالب كي لاينام في الدرس ولكن كان البعض ينام خخخخخخخخخخخخخخ


قد تكون أجابة طيب او دكتور في هذا الجانب افضل بكثير



بداية موفقة
شيماء افندي

بيرق
22-09-2003, 01:40 AM
العزيزة شيماء

تحية طيبة


أحببت المشاركة في موضوعك بمداخله


وجدوا الباحثون ان الاضطجاع على الشق الايمن ووضع اليد اليمنى يساعد على خفض ضغط الدم وايضا خفض احتمال الاصابة بامراض القلب وتحسن النوم ويقوم بخفض مستوى الصداع النصفي . و يخفض من حدة الصداع التوتري . ويقلل من اضطرابات الامعاء وبخاصه القولون العصبي ، وهذا الوضع يقلل الشعور بآلام الجسم . ووجدوا أنه يؤثر بشكل ايجابي بتقليل جميع الاضطرابات النفسية ويجعل الجسم والعقل سليماً. والرسول (صلى الله عليه وسلم) أمرنا بهذا وهاهم العلماء يرجعون الى ديننا بأبحاثهم ليكتشفوا أن الاسلام هو الدين القويم



يتحكم في النوم حزمة من الأعصاب تغوص عميقًا في الدماغ Circadian Timing System وهي تنظم إفراز مادة كيمائية باعثة للنوم تسمى الملاتونين Melatonin (هرمون النوم)، وهي التي تضبط وقت النوم ووقت الاستيقاظ لكل منا، ولقد أجمع علماء سويسريون أن عند كل فرد ساعة حيوية Biological Clock إذا استيقظ الإنسان قبلها لم يكن نومه متكاملا كما أثبتت الأبحاث التي قامت على مجموعة من طلبة المدارس أن هرمون النوم يستمر في الإفراز حتى أثناء اليوم المدرسي، وأن ربع قائدي السيارات يذهبون في النوم على عجلات القيادة سنويًّا.



والنوم عملية مركبة شديدة التعقيد رغم أنها لا تبدو هكذا في ظاهرها.. فأسلوب النوم في أغلب الأحوال يعتبر نتاجًا للتقاليد والأعراف الاجتماعية.. ففي شمال أوروبا ووسطها وشمال أمريكا على سبيل المثال يندر أن تجد الراشدين من العاملين يأوون إلى القيلولة، بينما تجد هذا أمرًا شائعًا في بلاد البحر المتوسط وفي أجزاء كثيرة من أمريكا الوسطى والجنوبية.. ومن شأن عادة القيلولة أنها تتيح للناس في البلاد الجنوبية تجنب أشد الأوقات حرارة من اليوم ليقضوه في النوم، ثم ليعودوا من بعد ذلك إلى العمل والاستمتاع، وقد استجموا وانتعشوا ليستمتعوا بأبرد ساعات المساء والليل.. فالأحوال المناخية ذات تأثير أساسي في العادات المرتبطة بالنوم.. ولعله من الطريف أن نذكر أن عادة القيلولة منتشرة بدرجة كبيرة في الصين؛ حيث تجد الموظفين في المكاتب والمصانع يأوون إلى النعاس بصفة منتظمة بعد فترة الغداء.. بل إن المادة التاسعة والأربعين من الدستور الصيني تنص على أنه: "للطبقات العاملة الحق في الراحة




ويرى ألكسندر بوريلي في كتابه "أسرار النوم" أن عملية النوم تعد نوعًا من التكيف للظروف الخارجية والداخلية.. ذلك أن النوم نوع من فترة الراحة المفروضة، وهو بذلك يعين الكائن الحي على تجنب الأخطار في البيئة.. الأخطار غير الحية من برد وظلمة.. والأخطار الحية كالحيوانات المفترسة.. والنوم يمكن أن يكون عملية تكيف للظروف القائمة داخل الكائن الحي أيضًا.. ذلك أن الكائن الحي يستهلك قدراً أقل من الطاقة عندما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي عنده، وكذلك معدلات تبدد الحرارة وضياعها من الجسم وهكذا يمكن أن تنظر إلى خمول وسكون المخلوقات النائمة على أنه نوع من الاقتصاد في موارد الطاقة المحدودة التى يكون مآلها إلى النفاد لو استمر النشاط بصفة مستمرة وبدون انقطاع لاصبح كل شيء قليل والحصول عليه متعب






في جامعة شيكاغو أثبت أن الأرق المزمن يقلل قدرة البالغين على تأدية الوظائف الحيوية الأساسية مثل تخزين النشويات، وعمليات الدماغ، بل يؤثر على نظام إفراز الهرمونات، فقد تركوا المتطوعين ليناموا ثماني ساعات عدة أيام ثم 4 ساعات عدة أيام أخر، أدى ذلك إلى قلة تحمل الجلوكوز في الدم واضطرابات في وظائف الغدد الصماء التي تؤدي إلى أعراض مشابهة لأمراض الشيخوخة أو المراحل الأولى لمرض السكر؛ فلقد قلّت قدرة هؤلاء على إفراز الأنسولين بنسبة 30% وأخذوا 40% وقتًا أطول لتنظيم معدل السكر في الدم بعد وجبة دسمة من النشويات، كما لوحظ عليهم حالات توتر وتعكر مزاجي، وهذه علامة أخرى من علامات الشيخوخة، وهذا يوضح ما يقوله العلماء عن أن الأرق له علاقة بأعراض تقدم السن مثل السكر واضطرابات ضغط الدم التي تؤدي إلى الأزمات القلبية.من الهرمونات الأساسية التي تتأثر بالنوم غير الصحي هرمون الكورتيزول Cortisol ويعرف بهرمون الضغط العصبي،حيث من المفترض في الصورة الطبيعية أن يقل معدل هذا الهرمون حين الاستعداد للنوم، ويزداد عند الاستيقاظ ليساعد على النشاط والحركة، ولكن في النوم غير الصحي يرتفع الكورتيزول في الليلة التالية، وتفرز الغدة الكظرية هذا الهرمون بسهولة عند التعرض لأي ضغط أثناء النهار، وزيادة هرمون الكورتيزول لوقت طويل يمكن أن يؤدي إلى تحطم الخلايا الدماغية، وضمور في مناطق الدماغ الخاصة بالتعلم والذاكرة، كما ثبت ذلك بعد الأبحاث التي أجريت على الحيوانات. كما يؤثر الأرق على هرمونات بناء العضلات وهرمون النمو ويقلل الأجهزة المناعية للجسم، بل إن الناس الذين يأخذون وقتًا أطول في النوم عندهم نقص في الخلايا القاتلة وهي العنصر الهام في الجهاز المناعي الخاص بقتل الفيروسات والخلايا السرطانية، كما أثبتت أبحاث جامعة بتسبرج بأن :

- الجسم -وخاصة الدماغ- يعمل في فترات النوم على تصنيع جزيئات الطاقة المسماة Adenosine Triphosphate حتى يقوم الجسم بتحريك جميع أنشطته من أول تحريك العضلات إلى الذاكرة.

- توصلت مجموعة من العلماء البلغار من جامعة ليج إلى أن الدماغ يستمر في بث المعلومات حتى أثناء النوم، وأن نشاطه في التعلم مشابه جدًّا مع قدرة التعلم أثناء الاستيقاظ في مرحلة (REM).

- هناك 66% من النساء يعانين من الأرق،بينما 50% فقط من الرجال يعانون؛ ففي بداية الدورة الشهرية للنساء يقل هرمون البروجستيرون الذي يبعث على النوم، بعدما كان مرتفعًا في وقت التبويض في منتصف الشهر مما يسبب اضطرابات في نوم المرأة.وفي الحمل أيضًا يرتفع معدل الهرمون في أثناء النهار مسببًا إحساسًا دائمًا بالنوم ومن ثم اضطرابات في النوم بالليل.



وهذا رابط لموضوع الاخ رهين الماضي بخصوص هذا الموضوع
أضغطوا هـنـا (http://www.arabiyat.com/forums/showthread.php?s=&threadid=72144)

تقبلي تحياتي

وجدانيات
22-09-2003, 01:59 AM
تحياتي شيماء وشكرا على موضوعك الشيق والمفيد

وتحياتي لك اخي بيرق لقد اجدت وابدعت ووفيت

زيـــاد
22-09-2003, 07:59 AM
موضوع ممتاز شيماء

س / لماذاعندما نقوم من النوم
تكون شهية الأكل مسدوده ( مالك نفس) أكثر الأحيان أن لم يكن دائماً؟

مع التحية
زياد

بيرق
22-09-2003, 09:31 AM
لـلـجـمـيـع تحية طيبة


ويعد فقد الشهية العصبي أحد اضطرابات الأكل وهو عبارة عن رفض الفرد المحافظة على وزن الجسم الطبيعي مع خوف شديد من زيادة الوزن وظهور اضطرابات جوهرية في إدراك شكل وحجم الجسم. إضافة إلى ذلك يظهر رفض الطعام وعدم الرغبة فيه أو الإقبال عليه لأن الجسم وأجهزته وأعضاءه لازالت في مرحلة الاسترخاء وعملها ببطىء بعد الاستيقاض أيضاً الدم يكون في مرحلة بطيئة من التدفق فيؤثر على جميع الاجهزه ولهذا تضعف الشهية وتحتاج وقتً حتى تستعيد نشاطها الطبيعي .


ومن أبرز أعراض هذا الاضطراب:

1. رفض المحافظة على وزن الجسم في حدوده الدنيا السوية الملائمة للعمر والطول حيث يؤدي فقدان الوزن إلى إبقاء الجسم في وزن يقل 85% عن الوزن المتوقع ، أو الفشل في الوصول إلى الوزن المتوقع خلال فترة النمووهذا ينعكس سلباً على الجسم , والنفسية.

2. الخوف الشديد من زيادة الوزن أو السمنة حتى لو كان الفرد حقيقة منخفض الوزن.

3. اضطراب كيفية إدراك الفرد لوزنه مع الإدراك لخطورة الانخفاض الشديد في الوزن.

4. انقطاع "الدورة الشهرية" لدى الإناث "ثلاث مرات" متتابعة على الأقل بعد انتظام سوي لها أو تأخر بداية العادة الشهرية في حال حدوث الاضطراب قبل ذلك. ويصاحب تلك الأعراض: جفاف في الجلد و برودة في الأطراف وانقطاع الرغبة الجنسية والهزال وبعض الاضطرابات السلوكية والإعياء السريع أيضاً ينعكس سلباً .

ومن المشكلات التي تصاحب فقدان الشهية العصبي: ظهور الأعراض الإكتئابية والانسحاب الاجتماعي والقابلية للاستعارة والأرق كما تكون الأعراض الوسواسية القهرية المرتبطة بالأكل (أوغير المرتبطة) ظاهرة في العادة وهناك ملامح أخرى ترتبط بفقدان الشهية العصبي مثل الاهتمام بقضية الأكل وسط الناس والتفكير المتعنت والتعبير الانفعالي المحدود والتلقائية الاجتماعية الضيقة والتذمر وعدم الادراك بمن حوله.


الأسباب:

1. وجود أحداث حياتية ضاغطة مثل ( ترك المنزل أو الدراسة – علاقات عاطفية ).

2. بعض الأمراض النفسية والعقلية مثل ( الاضطرابات التحولية ، الوسواس القهري ، الرهاب الاجتماعي ، والاكتئاب الشديد) من مسببات الاظطراب لدى الفرد.

3. هناك بعض العوامل الوراثية ( حيث أثبتت زيادة هذا الاضطراب لدى التوائم المتماثلة والأقارب ) وهذا ما يتشكل منه الاظطراب وهو سبب قوي للأظطراب.

4. بعض الاضطرابات في وظائف الغدد الصماء وقد تتجمع جميع هذه العوامل السابقة لتتفاعل سوياً لإحداث هذا الاضطراب بالإضافة إلى آليات معينة في الشخصية.


الانتشار:

وجدت الدراسات أن نسبة انتشار هذا الاضطراب لدى الإناث أكثر من الذكور فيبدأ خاصة لدى الإناث عند البلوغ ومن النادر أن يبدأ فقدان الشهية العصبي قبل البلوغ. وأثبتت الدراسات أن 3% من الإناث صغيرات السن في المرحلة المتوسطة مصابات الاضطراب. كما وجد أن نسبة انتشاره بين التوائم المتماثلة أعلى من التوأم المتآخية. كما وجد في عدد من الدراسات العالمية أن هذا الإضطراب يكثر في المجتمعات الغربية و المتقدمة تقنياً و في الراقصات و العارضات و في دراسة للأستاذ الدركتور عبد الله السبيعي وجد أن نسبة مازايدة من بنات المدارس تكثر بينهن سلوكيات الريجيم الغذائي و بالذات في من يتحدثن لغة غربية أو كان لهم إحتكاك مباشر بالغرب.



ما هو العلاج:



هناك العديد من الأساليب الفعالة في علاج هذا الاضطراب:


1. العلاج الدوائي:

وقد يكون أساسياًً أو ثانوياً في هذا الاضطراب حيث يتم إجراء الفحوص ويتم حجز المريض بالمستشفى في الحالات الشديدة والمتوسطة ويبدأ العلاج الدوائي لاستعادة الوزن وعلاج مضاعفات الهزال والجفاف خوفاً من الوفاة وقد يعطي المريض من قبل الطبيب المعالج الفيتامينات والمهدئات والمطمئنات ومضادات الاكتئاب اللازمة .


2. العلاج النفسي:

يعد العلاج النفسي ضرورياً في جميع حالات اضطرابات الأكل وخاصة في فقدان الشهية العصبي ، وفي حالات الأطفال يوجه العلاج النفسي الى الأباء بدلاً من الأطفال وفي جلسات العلاج النفسي يشجع المريض على التنفيس عن رغباته وشعوره وخبراته لكي يتم التوصل إلى العوامل الدفينة التي تقف خلف هذا الاضطراب وتتم معالجتة فوراً.


3. العلاج السلوكي المعرفي:

علاج مهم وفعال من أجل تشجيع الوصول إلى الوزن في حالة فقدان الشهية العصبي و العمل على تغيير المعتقدات غير العقلانية وغير التكيفيه عن شكل ووزن الجسم. وتشتمل برامج العلاج السلوكي عادة على فنيات تهدف إلى تنظيم وجبات الأكل ومشاهدة التلفزيون والاستماع للراديو والمشي والمراسلة واستقبال الزوار المشجعين للأكل.


4. العلاج الأسري:

من العلاجات المهمة جداً. و رغم أنه لم يدرس بما فيه الكفاية إلا أن هناك إشارات تؤيد فاعليته وتؤكد أهميته حيث عولجت حالات كثيرة وشفيت عندما تم علاجهن مع أسرهن. ومن هنا فإن دور العلاج الأسري هو التبصير بالصراعات وتحديد مشكلة المريض على أنها مشكلة الأسرة بكاملها. و كذلك تعليم الأسرة طرق التعامل السوي مع أبنائها ، خاصة الأطفال فيما يتعلق بالطعام. ولاشك أن العلاج الأسري سوف يأتي بأفضل النتائج إذا كان أحد الأساليب في خطة علاجية متكاملة تراعي جميع جوانب المشكلة.

تقبلوا تحياتي

بدرالبدور
23-09-2003, 12:15 AM
تحياتي


موضوع شيق مشكوره والله

زيـــاد
23-09-2003, 08:57 AM
ماأنت حاطين سؤال
يالله نحط لكم سؤال

س / لماذا الأرق أصبح اليومبكثر لدرجة أنه مرض من امراض العصر...
ماهيا الأسباب المؤاديه له؟
وماهيا طرق الالوقاية والعلاج؟

روزه الورده
23-09-2003, 01:44 PM
السلام



ماعرف الجواب زياد ؟؟؟؟؟ بس يمكن كثرة الهموم والقلق على المستقبل وخلافه



موضوع جدا مميز وممتع شكرا شيماء


انا عندي سؤال بس بعد مايتم إجابة الاخ زياد

شيمــاء
23-09-2003, 02:14 PM
مـــــــــــــــــا شـــــــــــــــــــاء اللــــــــــــــــــــــه............

اشكركم من اعماق قلبي على مشاركاتكم المفيدة............

*المساهم الصغير*
شكرا لاعجابك بالموضوع..واتمنى للجميع الفائدة...
جوابك افادنا جميعا...

*همــس*
شكرا...بالفعل قد تكون هناك اسئلة لا نعرف الاجابة عليها..ولكن مع المحاولة قد نتمكن من كشف ولو جزء بسيط منها.....:cool:
معقولة كلمة (تعبتم) مو معروفة:confused:...؟!
تعب - يتعب - تعباً
تعبتم = Get Tired
الان ننتظر سؤالك :brighttoo....

ابن زايد
23-09-2003, 02:17 PM
شيماء
اهلا وسهلا بك ومشاركه جدا جميله

احسنتِ ياشيماء ....
وبيرق ماقصر

س / ليه بعض الناس يمشي وهو نائم ؟؟؟؟؟


تشكرات وتقدير

ابن زايد

شيمــاء
23-09-2003, 02:21 PM
*بيرق*
ماشاء الله عليك....فعلا كفيت ووفيت..واعتقد ان هذا الجواب العلمي السليم....:r:
شكرا لك ولمشاركاتك القيمة جدا....
انتظر اسئلتك

*وجدانيات*
شكرا جزيلا...واتمنى الفائدة للجميع
بالفعل, بيرق كفى ووفى....;)
انتظر اسئلتك

*زياد*
شكرا لك...سؤالك :r:...واعتقد ان الاجابة كانت مميزة من بيرق...;)
ولكن بعض الاحيان يحدث العكس, حيث يستيقظ الشخص وهو جائع...واعتقد السبب في هذا هو احتياج الجسم للسكر....:confused:
انتظر اسئلتك المميزة

شيمــاء
23-09-2003, 02:27 PM
*بدر البدور*
الشكر لك على مرورك...
انتظر اسئلتك

*زياد*
ماشاء الله عليك...اشكرك بالفعل على احياء هذا الموضوع باسئلتك الشيقة...
انتظر الرد من بيرق cwm15
سوف ارد على سؤالك باذن الله بعد انتهائي من الرد على باقي المشتركين...
شكرا لك

*روزه الورده*
شكرا لاعجابك بالموضوع....
سيتم باذن الله الاجابة على سؤال زياد في القريب العاجل :brighttoo...(اين انت يا بيرق:o)
انتظر اسئلتك

*ابن زايد*
شكرا على الترحيب...بالفعل ماقصر البيرق....
سؤال محير فعلا....:confused:
سوف احاول الرد عليه بعد الرد على سؤال زياد...
انتظر اسئلتك المميزة

شيمــاء
23-09-2003, 02:39 PM
*لماذا الأرق اصبح بكثرة في هذه الايام...؟*
*ماهي الاسباب المؤدية له...؟*
*ماهي سبل الوقاية منه...؟*

هذه الاسئلة طرحها العضو *زياد*....

اتمنى المشاركة في الرد عليها....

في اعتقادي ان الارق سببه توترات في الجهاز العصبي الداخلي بجسم الانسان...حيث يصعب عليه التركيز في شيء معين, وتدور في فكره اشياء كثيرة تشغله...:rolleyes:

وكما قالت *روزه الورده* ان الهموم :mad: هي العامل الاساسي لهذا المرض.......:o

اما عن طرق علاجه, فان القرآن الكريم ارشدنا الى سبيل العلاج من جميع الهموم بآية قرآنية واحدة
*ألا بذكر الله تطمئن القلوب*
ببعض من الايات القرانية, التي تقرا من القلب وليس من اللسان فقط, قط تكون العلاج الامثل لهذا الــ*أرق*.....

بالتأكيد ننتظر مشاركتكم في هذا...وننتظر اجابة *بيرق* :brighttoo.....

شكرا جزيلا لكل من ساهم في هذا الموضوع.....

شيمــاء
23-09-2003, 02:44 PM
*لماذا البعض يمشي وهو نائم...؟*

هذا السؤال طرحه العضو *ابن زايد*

في الحقيقة سؤال محير....أنا شخصيا ليس لدي جواب لهذا.cwm15
واتمنى بالفعل ان نعرف ماهو السبب....لانه بالفعل شيء عجيب....:o

شكرا جزيلا على مشاركتك الاولى والمميزة....:r:
.
.
.
.
ننتظر الرد..والاسئلة المحيرة....

ريــــانــــة الامــــارات
23-09-2003, 03:25 PM
شيمـــااااء

يا عسل

موضوووع رهيب وجميل :r:

واستمتعنا فيه بمداخلات الجميع

يسلموووووووو الكل ..

مع التحية

رياااااااانة

بيرق
23-09-2003, 03:28 PM
http://www.qloob.com/vb/images/smilies/bsm.gif


للجميع تحية طيبة

تفضل أخوي زيـــاد ولا يهونون الأخوان والأخوات


ما المقصود بالأرق؟

معظم الناس قَدْ جَرّبوا صعوبة الأرق في فترة من حياتهم وهو عدم المقدرة على النوم في الفترات التي اعتاد عليها الإنسان وصعوبة الرجوع إلى النوم أو النوم غير المريح. أي صعوبة النوم ، أو الاستيقاظ بشكل متكرر خلال الليل . وفي وقتنا الحاضر أصبح شائعاً بشكل خطير حيث يصنف الارق من الامراض المعاصره .



الأرق يسبب بعض المشاكل خلال اليوم للشخص الذي عانى منه مثل :


الشعور بالتعب- نقص بالطاقة والحيوية- صعوبة التركيز- الانفعال والغضب السريع والطيش في التصرفات- أستعمال المنبهات- أستعمال أدوية دون أستشارة الطبيب .



ما هي أسباب الأرق؟

يعجز بعض الناس عن فهم الصور أو العبارات والاحداث التي يرونها أو يسمعونها يومياً أما بالعمل أو في الشارع أو المنزل أو الصحف أو التلفاز والراديو ناهيك عن وسائل الاتصال يعجز عن تفسيرها فتسبب له الغموض ، ولاشك أن وقتنا الحاضر يزخر بأشياء تأرق من أخبار سيئة و من كلامً جارح من شخص عزيز أو موقف سيء من بعض تصرفات حول الشخص المصاب باالأرق تسبب ضغطاً للنفس . والأرق يصيب الذكور والإناث من كل الأعمار ولكنه يصيب الإناث اكثر خاصة بعد سن اليأس ويصيب الجميع بسبب التقدم بالعمر ولكن بسبب عدم المقدرة على النوم وليس بسبب الحاجة للنوم وتكثر أعراض أمراض آخرى وتنعكس سلباً في الصحة .


أنواع الأرق


()()() الأرق يُصنّفُ عموماً إلى أرق عابر قصير الأمد()()()


*- الأرق المتقطع يأتي على شكل دوري من وقت لأخرمن ليلة واحدة إلى بضعة أسابيع.

*- الأرق المزمن الذي يستمر لفترة شهر أو اكثر .


العوامل التي يُمكن أَنْ تُسبّبَ الأرق


()()()هناك العديد من أسبابِ الأرق العابر والمتقطع منها()()()


*- الأشخاص الذي لديهم تاريخ في الضغوط النفسية .

*- الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنه .

*- في الناسِ الذين يمرون بظروف معينة بشكل مؤقت .

*- الأشخاص الذين يعرضون أنفسهم للأجهاد .

*- الأشخاص الذين يتعرضون للضوضاء والإزعاج .

*- الأشخاص المتعرضين لدرجات الحرارة غير المعتاد عليها
سواء كانت الحارة أو الباردة جدا .

*- الأشخاص الذين يغيرو مكان النوم أو مواعيد النوم والاستيقاظ .

*- الأشخاص الذين ينتابهم إرهاق السفر .

*- الأشخاص المتناولين لبعض الأدوية ذات التأثير الجانبي مثل :
(حبوب الضغط أو أدوية السعال وغيرها)

*- بالأضافة الى الضغوط النفسية أو وقوع بعض المصائب .



أسباب الأرق المزمن

*- مزيج من العوامل منها الاضطرابات الذهنية التي هي اكبر أسباب الأرق المزمن.

*- بعض الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل وأمراض الكلى والربو وأمراض القلب ومرض باركينسون ( باركينسون الخرف (العته) )


*- كثرة استعمال المنبهات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الكحول أو التدخين تسبب الأرق المزمن ثم الشعور بالإجهاد ونعكس سلباً على النفسية في التصرفات .


عــــلاج الأرق


ينصح كتاب Family Medical Reference Book طبعة 1990 المصابين بالأرق بتعليمات مفيدة بأتباع الإرشادات التالية :

1. قم ببعض الجهد ( كالمشي مثلا ) خلال النهار ، بشكل تشعر فيه بالتعب في وقت النوم ، ويمكن المشي لفترة طويلة قبل النوم أن يساعد على النوم .

2. تجنب القهوة والشاي في المساء ، واشرب بعض الحليب الساخن ، فالحليب يحتوي على مادة تساعد على الأسترخاء وتجلب النوم .

3. لا تأخذ وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل ، وحاول أن تأكل قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم . وتجنب الأطعمة الدسمة التي تحتاج إلى وقت أطول للهضم .

4. حاول أن تأخذ حماماً فالإستلقاء في ماء فاتر يرخي العضلات ويزيل التوتر .

5. اقرأ شيئاً يسيرا وخفيفا ومفيداً قبل الخلود للنوم .

6. اتبع نظاما معينا للنوم وانهض باكرا في الصباح .

7. لا تسرف في تبريد أو تدفئة نفسك في الليل.. واجعل حرارة الغرفة حرارة مقبولة .

8. إذا استيقظت في الليل فحاول أن تقرأ شيئا ما .

9. أبتعد عن شرب السجايرقبل الخلودللنوم .

10. لا يأخذنك الرعب والقلق إن لم تنم بسرعة ، بل حاول الاسترخاء ما استطعت .


العسل .. والأرق :


يقول الدكتور:
أولدفيلد في كتاب Honey For Health إنني أداوي الأرق عند المسنين
بالوصفة التالية : كأس ماء فاتر تذاب فيه ملعقة كبيرة من العسل .


ويقول الدكتورتساندر:
ليست هناك مادة مهيئة لنوم طبيعي أكثرمن محلول عسلي مائي ساخن .


وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
" عليكم بالشفاءين : العسل والقرآن " .صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


ما يقوله المسلم إلى أصابه الأرق :


هناك من ينصح بالعد ( كأن يقول:واحدأثنين واحدأثنين ) ويكرر ذلك باستمرارولمثل هؤلاء نقول : إن في ذكر الله ما يغني عن هذا وذاك والمسلم يعلم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ينـزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول: أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجررواه مسلم .

وروى ابن السني عن محمد بن يحي : " أن خالدا بن الوليد رضي الله عنه أصابه أرق ، فشكا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يتعوذ عند منامه بكلمات الله التامات من غضبه ، ومن شر عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون " .

وروى الترمذي عن بريدة رضي الله عنه قال : شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:يا رسول الله ما أنام الليل من الأرق فقال النبي صلى الله عليه وسلم:إذا أويت إلى فراشك فقل:اللهم رب السماوات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغى علي . عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت .


المنومات والمهدئات :


ينبغي محاولة الابتعاد ما أمكن عن المنومات والمهدئات فيقول كتاب :
British National Formulary( أوثق مرجع دوائي في بريطانيا ) يجب ألاتوصف المهدئات والمنومات بشكل عشوائي بل ينبغ أن توصف لفترة قصيرة في تهدئة المريض .


تقبلوا تحياتي

شيمــاء
23-09-2003, 07:12 PM
اهلا مجددا....:cool:

اتمنى للجميع قضاء اوقات مليئة بالاسئلة المحيرة....:brighttoo


*ريانة الامارات*
شكرا جزيلا عزيزتي....
هذا هو المطلوب :r:....استفادة للجميع مع تغيير الجو شوي...cwm15
انتظر اسئلتك

*بيرق*
مــــاشـــاء الله عليك.....عين الحسود فيها عود يارب.....تبارك الرحمن....;)
بالفعل استفدنا جدا من مداخلاتك القيمة....والاجوبة الكافية......
جزاك الله عنا كل خير....
ننتظر اسئلتك بدلا من الاجوبة :brighttoo

الغامضه
23-09-2003, 08:01 PM
تســـــلمي يارب وأكيــــــد بإذن الله راجعـــــــــه وأعلق......ههههههه أعلق ملابس...
أه قصدي أرد........

سلامي.........

شيمــاء
23-09-2003, 08:47 PM
مرورك يعني انك راجعة....

واتمنى الرجوع باجوبة...واسئلة مثيرة....

شكرا للمساهمة

شيمــاء
23-09-2003, 08:54 PM
اهلا ومرحبا مجددا..........

سامحوني على كثرة اسألتي...بس عندي سؤال محيرني...:o

ومااقدر انتظر لبكرة........cwm15

انا عارفة ان في سؤال ماعرفنا اجابته لسه...وهو سؤال الاخ *ابن زايد*

بس معليش....شوفوا لي هالسؤال.....

.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
لماذا يوضع طابوق البناء بهذا الشكل.....

:SNOOR: :SNOOR:
:SNOOR: :SNOOR: :SNOOR:
:SNOOR: :SNOOR: :SNOOR: :SNOOR:

وليس بهذه الطريقة.....

:SNOOR: :SNOOR:
:SNOOR: :SNOOR: :SNOOR:
:SNOOR: :SNOOR: :SNOOR: :SNOOR:

....وسامحوني..مالقيت صورة ثانيه تكون مربعة غير هذي....cwm15.....المهم ان تكون الفكرة وصلت....

تحياتي للجميع

بيرق
23-09-2003, 09:13 PM
للجميع تحية طيبة

تفضل أخوي أبن زيد ولا يهونون الأخوان والأخوات


المشي أثناء النوم

http://www.hayatnafs.com/iterabat_nafsia/sleepwalk_md_wht.gif

يعتبر المشي أثناء النوم Sleep Walking أحد الاضطرابات الشائعة المرتبطة بالنوم. وهو ينتشر عند الأطفال خصوصاً. ونسبة (10-30%) منهم حدثت لهم نوبة واحدة على الأقل ونسبة (1-5%) لديهم نوبات متكررة ذات آثار سلبية. وهذا الاضطراب من الاضطرابات الحميدة عادة وهو يختفي في سن المراهقة ولا سيما حوالي سن (15) سنة.
ويمكن له أن يبدأ في أي عمر بعد سن المشي .. ولا سيما في عمر (4-8) سنوات .. وأكثر الحالات في سن (12) سنة. ويتوزع انتشاره بشكل متشابه بين الذكور والإناث. وكما ذكرنا فانه اضطراب محدد وحميد ولا يترافق مع اضطرابات نفسية أخرى عادة وهو يتحسن مع العمر ويختفي. إلا أن نسبة من هذه الحالات تستمر إلى مرحلة الرشد والشباب ، أو أنها تختفي ثم تعود في مرحلة الشباب ، وتستمر عدة سنوات بين اشتداد وهجوع. ونسبة حدوث نوبة واحدة على الأقل من المشي أثناء النوم عند الكبار هي (1-7%) ، وعندها يمكن أن تترافق مع اضطرابات القلق أو الاكتئاب أو اضطرابات الشخصية. ويتحدد هذا الاضطراب بأنه يحدث خلال الثلث الأول من الليل في مرحلة النوم العميق حيث يصحو المريض جزئياً ويقوم ببعض التصرفات والحركة والمشي .. ومنهم من يذهب إلى الحمام للتبول أو ينزل على السلم أو يذهب إلى المطبخ ويأكل ، أو يفتح خزانة الملابس ويمكن له أن يخرج خارج المنزل. وفي حالات نادرة يمكن أن يقوم بأعمال معقدة مثل استعمال أحد الأجهزة أو فتح القفل بالمفتاح .. وفي حالات أخرى يمكن أن يتصرف بشكل مؤذٍ وعنيف إذا كان خائفاً أو هارباً. كما يمكن أن يتعرض للأذى والسقوط والكدمات والجروح .. وليس صحيحاً أبداً أن المريض يمكن أن يمشي في أماكن خطرة دون إصابة ( كما يتكرر ذلك في أفلام الكرتون مع امرأة الباباي ). والمريض عندما يمشي أثناء نومه يتميز وجهه بفراغه من التعبير ، وهو لا يستجيب لكلام من حوله ولا يتحدث إلا نادراً ويكون حديثه خافتاً ومحدوداً وليس مسترسلاً .. كما أن انتباهه يكون ناقصاً .. وقد يستجيب لكلام من حوله بأن يعود إلى سريره ويتابع نومه ، وعندها تنتهي النوبة التي قد تستغرق عادة عدة دقائق إلى نصف ساعة . ويصعب عادة إيقاظ المريض من نوبة المشي أثناء النوم. وقد تنتهي النوبة بالاستيقاظ بعد عدة دقائق من اختلاط الوعي واضطراب التوجه في الزمان والمكان ثم يصحو المريض تماماً ، وهو لا يتذكر عادة ما جرى وقد يتذكر بعض الأمور العامة ولكن لا يمكنه أن يتذكر التفاصيل.

وفي دراسة هذا الاضطراب تبين أن هناك عاملاً وراثياً وراء عدد من الحالات.. حيث ينتشر الاضطراب في نفس العائلة. وعندما يصاب أحد أفراد الأسرة فإن نسبة (10-20%) من أقرباء الدرجة الأولى يظهر لديهم هذا الاضطراب. ولا يزال العامل الوراثي غير محدد. كما أن هناك عدد من المثيرات لنوبات المشي أثناء النوم ومنها القلق والتوتر والخوف وامتلاء المثانة والضجيج والحرمان من النوم وارتفاع الحرارة وأيضاً نوبات الصداع النصفي واستعمال الكحول وبعض الأدوية النفسية.

ولا بد من تفريق اضطراب المشي أثناء النوم عن نوبات الخوف أو الرعب الليلي، حيث يقوم الطفل من فراشه بحالة ذعر وخوف شديدين وتتزايد ضربات القلب ويحدث التعرق وغير ذلك .. وهذا لا يحدث في اضطراب المشي أثناء النوم . كما يجب تفريقه عن الكابوس أو الحلم المزعج المخيف ، وفيه يتذكر الطفل أو البالغ تفاصيل عن الحلم الذي أزعجه كما أنه يحدث في آخر الليل عادة. ويمكن لحالات إعاقة التنفس والشعور بالاختناق أن تتشابه مع اضطراب المشي أثناء النوم حيث يقوم المريض من فراشه .. ولكن ذلك يتميز بالشخير وانقطاع النفس والنوم المتكرر في النهار.

وبعض حالات الصرع الدماغي تتشابه مع هذا الاضطراب وفيها يكون تخطيط الدماغ ضرورياً حيث يظهر اضطراب في كهربائية الدماغ. بينما يظهر التخطيط في المشي أثناء النوم موجات بطيئة هي موجات النوم بالإضافة إلى الموجات الأخرى .. كما يفرق هذا الاضطراب عن اضطراب ( الشرود التفككي Fugue States ) والذي يحدث بنوبات تبدأ أثناء النهار وتستمر أياماً أو أسابيعاً يكون فيها المريض بحالة اعتيادية من الصحو والكلام.

وأخيراً يجب تفريق هذا الاضطراب عن ( التمارض أو ادعاء المرض ) من خلال الأعراض الوصفية له والتي يصعب تمثيلها أو اصطناعها.

وأما العلاج فلا بد من التأكيد أولاً على أن كثيراً من الحالات تعتبر عادية ولا تتسبب في مشكلات إضافية. وأما الحالات الأخرى حيث يتجنب المريض النوم خارج المنزل ويتجنب الرحلات والمخيمات الصيفية والزيارات التي تحتاج إلى نوم خارج المنزل فعندها يتطلب الأمر العلاج .. ويتدرج العلاج من الابتعاد عن المثيرات كالحرمان من النوم والتخفيف من القلق والضغوط الاجتماعية قدر الإمكان .. ويفيد إعطاء دواء مهدئ في توقيف النوبات ، كما يجب الانتباه إلى حماية الطفل وترتيب مكان نومه بشكل لا يتسبب في الكدمات والأذى. وأما في حالات الكبار فلا بد من دراسة الحالة بالتفصيل وتفريقها عن سوء استعمالها بعض الأدوية أو استعمال الكحول وغيره كما لا بد من وضع خطة تفصيلية علاجية من مختلف الجوانب النفسية والاجتماعية والطبية.


تقبلوا تحياتي

عشق بدوي
23-09-2003, 09:13 PM
ماشاء الله تبارك الله

لا وتسألين ليه انا مشترك نشيط

لانكي تستاهلين


اما البناء

انا ماني مقاول

بس على ماأظن ان البناء بالطريقه الاولى اوثق من الطريقه الثانيه

شكرا لكي على الموضوع إللي اعجبني

تحياتي

بيرق
23-09-2003, 09:18 PM
أعتذر منك شيما وشكلي طولتها عموماً اترك لغيري الاجابات


اكرر اعتذاري ودمتي بخير


تقبلي تحياتي

شيمــاء
23-09-2003, 09:26 PM
اشكرك جزيل الشكر...

معلوماتك مفيدة جدا....

ولاتعتقد انك طولت علينا...بالعكس...كل هذا في ميزان حسناتك...واعلم ان الجميع يستفيد من هذا...

واحنا مانستغنى عن خدماتك........

تسلم

شيمــاء
23-09-2003, 09:29 PM
شكرا جزيلا....واتمنى ان الجميع يستفيد

ردك على السؤال عام...ومقنع بنفس الوقت...ولكن لماذا...؟

هل له اثر معين في البناء من الناحية الهندسية....؟

شكرا جزيلا لك

بيرق
24-09-2003, 01:14 AM
عزيزتي شيمـــاء تحية طيبة


إن المشي أثناء النوم هو سلسلة معقدة من التصرفات تبدأ خلال مراحل النوم العميقة وينتج عنها المشي أثناء النوم، وعادة ما يحدث ذلك في الثلث الأول من الليل، ويكون الدماغ أثناء هذه العملية نصف نائم ونصف واع. ويمكن أن يقوم المصاب ببعض المهام السهلة مثل تجنب بعض العوائق التي قد تصادفه وهو يمشي، إلا أنه عادة لا يمكنه التفاعل الكامل مع العوامل الخارجية أو القيام بالعمليات المعقدة؛ فمثلاً قد يقع المصاب من الدرج أو أنه قد يخلط ما بين النافذة والباب مما ينتج عنه بعض الإصابات.


والتساؤل دائماً عن ما هو سبب هذه الحاله ولماذا؟

ببساطه المرض هذا هو عباره عن شحنات كهربيه ناتجه عن الدماغ
من الفص التيمبورالي ( التيمبورالي نوع من أنواع الصرع ) وعند وصول هذه الشحنات الكهربيه الى اي جزء من اجزاء المخ يحدث استجابه ..كل جزء حسب وظيفته .

مثلا.الجزء المسئول عن الكلام ممكن يتكلم المريض ولو وصلت الى الجزء المسئول عن الحركه المطلقه ممكن يتحرك إي حركه واحياناممكن أان يؤدي حركات متناسقه صعبه كقيادة السياره مثلا اسباب هذه الشحنات الكهربيه قد تكون بسبب او بدون سبب.


هناك معايير كثيرة- كما يقول الدكتور عادل الشعشاعي أستاذ ورئيس قسم الأمراض النفسية والعصبية بطب الإسكندرية – تفصل مرض الاكتئاب النفسي عن الحالة المزاجية الناتجة عن الإحباط أو المرور بأوقات عصيبة ، حيث يشعلا الانسان في كليهما بحالة اكتئاب ، غير أن الاكتئاب يكون مصحوبا بأعراض مرضية أخرى مثل اضطراب النوم مع تغيير واضح للحالة المزاجية في الصباح عنها في المساء مع فقد الشهية للطعام ونقص وزن الجسم ووجود بعض الأفكار غير الطبيعية كالإحساس بالذنب تجاه أحداث سابقة وعدم القدرة على التركيز بالاستيعاب مع وجود أعراض جسمانية أخرى كثيرة كالصداع وصعوبة التنفس والامساك واضطراب الحالة الجنسية وقد يتساءل البعض طالما ان هذا المرض محدد المعالم لماذا لا يذهب المريض مباشرة للطبيب النفسي طالبا للعلاج0 الا ان الإجابة تكمن ببساطة في الارتباط الأمراض النفسية ومجال الطب النفسي عامة بالوصمة ، حيث ينظر المجتمع لأي مريض على أنه غير طبيعي وكذلك المعلومات المنقوصة لعامة الناس عن مجال الطب النفسي المفاهيم الخاطئة التي ترتبط بالمريض النفسي من خلال الأفلام السينمائية والمسلسلات ويؤكد الدكتور الشعشاعي أن الاكتئاب النفسي من أخطر الأمراض حيث يؤدي الى انتحار نسبة كبيرة من المرضى كما أنه يعوقهم عن أداء أعمالهم أو القيام بوظائفهم الطبيعية 0

ويوضح أن هناك طرقا كمختلفة لعلاج المرض منها العلاج النفسي والسلوكي والكهربائي وكذلك العلاج الكيمائي حيث مرت مراحل اكتشاف العقاقير المضادة للاكتئاب بمرحلتين ك أولهما مصادفة بعد الحرب العالمية الثانية حين كان العلماء في أوروبا يحاولون تطوير عقار مضاد للسل الئوي وبعد تداوله مع المرضى ازداد النشاط الذهني والحركي لهم بعد أن كانوا في ركود وازدادت شهيتهم للطعام وانتظم النوم وارتفع المزاج بدرجة جيدة ولكن تدهورت حالتهم الصحية من ناحية مرض السل الرئوي وبعد إعادة الأبحاث على هذا القار الكيميائي وجد أنه مضاد للاكتئاب وليس للدرن وبدأت صفحة جديدة في الاكتشافات الطبية للأدوية النفسية بأول مجموعة من مضادات الاكتئاب والتي تعرف باسم " مثبطات الأنزيم" المؤكسد "للأمينات الأحادية " حيث ينتج الاكتئاب النفسي من نقص هذه المواد مثل دبوبامين وسيروتونين داخل المخ وبتقليل فعل الأنزيم المؤكسد لهذه المواد داخل المخ فان كميتها تزداد ويتماثل المريض للشفاء0 وبدأ استعمال هذه المركبات في العلاج الا أن زيادة أعراضها الجانبية والتي تمثلت في ارتفاع ضغط الدم وخطورتها على وظائف الكبد أدت للحد من استخدامها وبعد ظهور الجيل الثاني من مضادات الاكتئاب ارتفعت نسبة الشفاء حيث عملت على رفع نسبة الأمينات الأحادية داخل المخ دون تثبيط للأنزيم المؤكسد ومع ظهور أول دواء يكتشف داخل المعامل كمضاد للاكتئاب فتحت نافذة داخل مخ الانسان المغلق بهذه الاكتشافات وعرف أن نقص مادة السيروتونين هي المسببة لحدوث الاكتئاب النفسي 0

ويوضح الدكتور الشعشاعي أن هاك علاقة وثيقة بين كيمياء المخ والحالة المزاجية حيث تنتقل مؤثرات ومستقبلات وظيفة الإحساس والحركة والقدرات العقلية داخل الخلية الواحدة بالمخ من خلال طاقة كهربائية الى خلية أخرى يكون مؤلما عنها موصلات عصبية مثل دوبامين وسيروتونين وغيرهما0 وتؤكد نتائج الأبحاث والدراسات الحديثة ان الأمراض الذهنية عامة مثل الاكتئاب والفصام تحدث نتيجة خلل في عمل هذه الموصلات العصبية وبالتالي يختل نقل المؤثر داخل المخ وتظهر الأعراض المرضية وعند التعامل بمواد كيميائية فأنها تستعيد وظيفتها الطبيعية ويتماثل المريض للشفاء0

ويبشر المستقبل القريب باكتشاف رابع جيل من مضادات الاكتئاب تعمل على إعادة توازن الحمض النووي بخلايا المخ وتحقيق الشفاء الكامل للمريض


تقبلي تحياتي

شيمــاء
24-09-2003, 02:04 PM
الف الف شكر لك اخوي بيرق على معلوماتك المفيدة....

وتأكد ان الاستفادة اكيدة باذن الله...........

يعطيك العافية....

شيمــاء
24-09-2003, 02:10 PM
السلام عليكم جميعا............

اتمنى للجميع اوقات مفيدة ومسلية في برنامج *لمــــاذا...؟!* :brighttoo
.
.
.
.
اعزائي المشاهدين....cwm15

في سؤال يتيم تركناه من غير اجابة....

وهو عن طريقة البناء....اذا ممكن احد يقدر يعطينا رايه...ونشارك في التعليق....

ولاتنسوا دائما....

اسأل لمـــاذا....لتكن عالما بكل شيء.....
وأول خطوات الذكاء...السؤال بـ...لمـــاذا....!

*دعاية للموضوع cwm15*

ياله..اخليكم الحين...
وانتظر اسالتكم المحييييييييييييرة:r:

saffar
24-09-2003, 03:10 PM
مرحبا...

عندي سؤال خطيير وايد...

لماذا لم أنتبه لهذا الموضوع قبل الآن؟؟؟ :o

موضوع رائع شيماء.... وميه ميه...

والجماعه ما قصروا... وأخص بالذكر بيرقنا يعطيه العافيه...

بجاوب عالسؤال اللي يخص طريقة البناء... بس بإجتهاد شخصي وأقبل المداخلات

والاعتراضات :redmad:

طريقة البناء المستخدمة هي الأسلم والآمن لعدم وقوع المبنى...

لو فرضنا أن أسلوب البناء المستخدم هو
SNOOR: :SNOOR: :SNOOR: :SNOOR:
SNOOR: :SNOOR: :SNOOR: :SNOOR:
SNOOR: :SNOOR: :SNOOR: :SNOOR:

فإن أي حركة بسيطة ستؤدي لهدم البناء بالكامل... بعكس الحال مع الأسلوب المتبع والقصد منه

حماية أكثر... وأمان أكبر...

تخيلوا معي لو أن أي طابوقة من أسفل البناء تزحزحت لسبب ما فإن المبنى بكامله سوف

ينهار... وخصوصا في حال حدوث أي زلزال لا سمح الله... بتصير كارثة...

تقبلوا مني هالفتوى :sword:

وسؤالي يقوول... لماذا تكون القوامة للرجال ؟؟؟

وضروري اللي بعدي يجاوبه لأنه سهل وايد...

وشكرا لك شيماء...

:SNOOR: :SNOOR: :SNOOR: :SNOOR:

شيمــاء
24-09-2003, 09:47 PM
هلا سفر....

الصراحة..شكرا اولا على اعجابك بالموضوع...

وثانيا لاجتهادك الشخصي في الجواب...بالفعل هذا هو السليم...
ردك دبلوماسي جدا :r:
تنفعين سفيرة الـ...بنات......:brighttoo

وثالثا...شكرا لسؤالك....
.
.
.
.
.
.
.
.
*لمــاذا القوامة للرجال...؟!*

سؤال طرحته الاخت سفر....

سبحان الله...قال تعالى (الرجال قوامون على النساء)

الرجال لهم خصائصهم المميزة والمختلفة...ولهم القدرة على تحمل مشاق الحياة....
والعمل خارج البيت يحتاج لطاقة وصبر....وتحمل وقوة....وهذا يتواجد في الرجال بشكل عام....

اذا الرجال قوامون على النساء في هذه الامور....واول امر يفرض ان الرجل قوّام على المرأة هو المهر....*من وجهة نظريcwm15*....
فبهذا المهر يؤكد رجولته وانه هو القّام في البيت........

هذا والعلم عند الله.........

شكرا

شيمــاء
24-09-2003, 09:52 PM
اليوم سؤالي داخلي شوي....

داخل جسم الانسان.......توجد ملايين الاوعية الدموية......

سؤالي هو عن هذه الاوعية..........
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
لمــــاذا يكون شكل الوعاء الدموي اسطواني الشكل....؟!
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
شكرا لمشاركاتكم الفعّالة جدااااااااااااااا...........;)

ودمتم....سالمين :cool:

زيـــاد
25-09-2003, 07:22 AM
لمــــاذا يكون شكل الوعاء الدموي اسطواني الشكل؟

على ما أعتقد ليسهل تنقل الدم من وريد لوريد
ويقلل من نسبة التجلط والترسب داخل الاوعيه.

مع التحية

شيمــاء
25-09-2003, 02:54 PM
شكرا جزيلا اخوي زياد على مشاركتك الفعّالة..........

بالنسبة للجواب...اهو صح انه يسهل عملية نقل الدم....ولكن لماذا اسطوني....لماذا ليس مستطيل الشكل.........؟!

على العموم...ننتظر المزيد من المشاركات......

ولا تنسوااااااااااااااا....

اول خطوات الذكــاء....يبدأ بــــ (لمـــــاذا...؟!)

شكرا جزيلاااااااا

تفـــــــــاح وعنب
25-09-2003, 08:06 PM
مرحبا ... شيماء

موضوع رائع وينمّي المدارك

لمــــاذا يكون شكل الوعاء الدموي اسطواني الشكل.... ؟؟

في الحقيقه لا أعلم:nixweiss:

ولكن أود أن اظيف على سؤالك بالتالي ..

لماذا نراها باللون الأخضر .. رغم سريان الدم فيها باللون الأحمر ؟؟


شكراً لكِ

ولي عوده


:eat:

شيمــاء
25-09-2003, 09:53 PM
شكرا على اعجابك بالموضوع اخي تفاح وعنب......

واشكرك على سؤالك فعلا...سؤال مميز..........:r:

اتمنى ان نتلقى الاجابة..........

شكرا لسؤالك.....

وشاكرة عودتك مقدما.........:brighttoo

saffar
25-09-2003, 11:54 PM
مرحب...

خليني أجاوب على سؤالي

لمــاذا القوامة للرجال...؟!
كلامك حلو شيماء... والقوامة هي درجة تكليف لا تشريف... يعني كلنا سواسية أمام الله سبحانه وتعالى... الرجل يتفوق على المرأة بميزات عديدة... أولها هو احتكامه لعقله في أغلب الأحيان... بيينما الإمرأة تحتكم إلى عواطفها ومشاعرها وسهل التأثير عليها... كما أن الرجل بطبعه قوي ومتماسك... بعكس المرأة السريعة الإنفعال...
كما أن الرجل قوي البنية فيعتمد عليه في تدبر أمور كسب لقمة العيش... ليظل للمرأة بيتها الذي تظلله بحنانها وعواطفها... الله سبحانه وتعالى خلق الحياة وفق أسس معينة وقواعد واضحة وما كل المشاكل التي نقع فيها إلا بسبب سوء فهمنا وتدبرنا لهذه الأمور...
كلنا في يوم الحساب سواسية... وقتها لا يكون هناك أي فرق بين الرجل والمرأة ولكنها سنة الحياة حيث أن للرجل القوامة والرأي...
المرأة دائما محتاجة للرجل... وصراحة لا أعرف كيف يكون للرجل القوامة من ناحية المهر... ؟؟؟ أتمنى الإفادة في هذا الخصوص...



أما سؤال زياد لمــــاذا يكون شكل الوعاء الدموي اسطواني الشكل؟؟؟

الشكل الاسطواني يسهل مرور الدم خلاله وجريانه بسرعة منتظمة... حيث أن الشكل الأسطواني أملس لا يعيق حركة الدم خلاله...
لو كان شكل الأوعية الدموية ذو زوايا مثل الشكل المستطيل... فإن الزوايا فيه ستؤدي إلى إعاقة سريان الدو وربما تجمعه فيها مما يؤدي إلى التجلطات...

بس سؤال تفاح وعنب حيرني صراحه... وللأسف ما أقدر أفتي فيه أبدا...

لماذا نراها باللون الأخضر .. رغم سريان الدم فيها باللون الأحمر ؟؟؟
صعب جدا ....


أتمنى إني أكون كفيت ووفيت وحلو لو يكون في وقت أطول للإجابه على كل سؤال... وكل شخص يدلو بدلوه ...

شكرا وباي

تفـــــــــاح وعنب
26-09-2003, 12:29 AM
مرحبا


مجرد محاوله مني للاجابه على سؤالي الذي طرحته:)

لماذا نراها باللون الأخضر .. رغم سريان الدم فيها باللون الأحمر ؟؟

ربما لأن الأوعيه لونها أزرق

فبتمازج اللونين ...

أزرق + أحمر = أخضر


مجرد إجتهاد فقط



:eat:

saffar
26-09-2003, 12:35 AM
ياساتر...

والله حيرتني...

بس من يقول إن العروق لونها أزرق؟؟؟ إنت شفتهم من قبل؟؟؟ هههههههه

إجتهاد حلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو صراحه وأتوقع هو الصج مافي غيرها...

حلو منك تفاح... وتقبل مداخلتي بس جدا متحمسه لمعرفة الإجابه... فضوول

تفـــــــــاح وعنب
26-09-2003, 12:53 AM
مرحبا


بس من يقول إن العروق لونها أزرق ؟؟

تفاح يقول :smilie01:

إنت شفتهم من قبل ؟؟

إيه شفتهم ... وأنا صغير في كتاب العلوم خخخخخ



:eat:

زيـــاد
26-09-2003, 03:00 AM
ما شاء الله عليكم

تفاعل وتحاور وطرح اكثر من رائع

سؤالي اليوم مهم جداً جداً جداً ...

س / نبي تعريف للذكاء الاصطناعي؟

هل الاله الحاسبه تصنف من ضمن هذا الذكاء ؟
طبعاً لا
لانه 1+1 =2 مافيها ذكاء

منتظر منكم تعريف لذكاء الاصطناعي

شيمــاء
26-09-2003, 12:23 PM
ماشاء الله............تبارك الرحمن............

احرجتوني الصراحة بمشاركاتكم الفذة والقيمة............اشكركم جميعا...........:cool:
.
.
.
.
بالنسبة لسؤال القوامة....اشكرك سفر على الاجابة....وفي موضوع المهر, كنت اقصد ان الرجل يثبت وجوده من اول المشوار...حيث يقوم بتملك المسؤليات المادية من اول لحظة...........هذا في اعتقادي..........:o
.
.
.
.
.
بالنسبة لسؤال شكل الاوعية الدموية....فعلا الشكل الاسطواني اسهل بكثير من الشكل المستطيل..ولا يعيق الحركة....
.
.
.
.
.
بالنسبة للون العروق...اللي طرحه تفاح وعنب....انا اقول لكم ليش نشوفها باللون الازرق....
*
*
*
*
احم احم...طبعا الكل يعرف ان الاوعية الدموية تنقل الدم...

ومن مكونات الدم الاوكسجين....

والاوكسجين يؤكسد الدم....

وهذا سبب رؤيتنا للعروق بالون الازرق..........:brighttoo

هذا..والله اعلم.........
.
.
.
.
.
فعلا ياجماعة...نريد اكبر قدر من الاجابة على السؤال...على اساس ان يتسنى لكل شخص الادلاء بدلوه..على قولة سفر...cwm15

ايضا, قالها من قبل الاخ بيرق....قال *نريد نقطة نظام*..........:o

وانا الصراحة اسير على المنهج الديمقراطي........cwm15....واحب اشوف آرائكم....

كيف نجعل نقطة النظام هذه.........؟!

هل نطرح كل اسبوع سؤال واحد..او سؤالين...؟!

ام كيف.........؟!

اتمنى مشاهدت آرائكم..فهي تهم القائمين على هذا البرنامج:brighttoo.........

شكرا لتعاونكم الجبّاااااااااار...........:cool:

الصراحة..احييتوا الموضوع.........;)

شيمــاء
26-09-2003, 12:28 PM
شكرا زياد على سؤالك القيم...:r:

ولكن اذا ممكن نؤجله قليلا...عشان نشوف كيف نجعل نقطة نظام في الموضوع........cwm15

معليش...سامحني...بس عشان ماتتلخبط الامور........

واوعدك بتعريف فريد من نوعه للذكاء الاصطناعي.........:cool:

شكرا لك

بيرق
26-09-2003, 01:13 PM
شكراً لكِ شيماء وموضوعك جداً جميل وجذب الكثيرين

من الافضل وضع سؤال يومياً أو أذا انتهت الاجابه من سؤال معين ويدار بالاجابات بيننا حتى نتفهم الكثير ونستفيد ... واعتقد أن الجميع يحب النظام والاستفادة


أشكركم جميعاً


تقبلوا تحياتي

شيمــاء
26-09-2003, 02:11 PM
شكرا لك ايها الـ بيرق...........

بالفعل النظام هو الافضل...وهذا يتيح فرصة للفهم من قبل جميع الاعضاء........

اذا..رأيك ان يكون السؤال يوميا..........

اوكى...لنرى راي البقية......وبعدها..نبدا في ما اذا كان الجميع راضيا ومقتنعا بالاجابات....وبعد هذا..يتم الرد على سؤال زياد.....

شكرا جزيلا

ابونواف
26-09-2003, 04:06 PM
الله واكبر عليك يا شيماء


سجلي اعجابي بفكرك الرائع

واسلوبك الجذاب



وجايك بعد شوين بالاسئله واللمااااااااااذا ..؟؟؟


ابونواف

ابونواف
26-09-2003, 04:15 PM
لماذا ....


يعني (( شنوح )) باللغه المحليه ...



لماذا يكون هناك توارد افكااااااار بين كذا شخص ..

يعني والله الفكرة هذي على طرف لساني بس سبقتن له

او البيت هذا من تلك القصيدة والله انه انا اللي قاله سروقوا الفكرة مني

يعني اللماذا والشنوح حول توارد الافكار او الاتفاق الفكري الغير متفق عليه ..؟؟


ابونواف

زيـــاد
27-09-2003, 02:42 AM
أسف على التاخير لسبب أنشغالي

وأنا أضم صوتي لصوتكم بالنسبه لكون السؤال يومي
لكن أذا بالفعل أحسسنا أن السؤال أخذ حقه من الأعضاء بالبت فيه
فما المانع من سؤال آخر في نفس اليوم.

وبالنسبه لسؤالي لاتستهونوا فيه
أنا بالنسبه لي عندي معلومات عنه وأمثله له
لكن أريد قدر أكبر للمعرفه عنه
لآنه أحتمال 60% رايح يكون أن شاء الله
رسالة ماجستير مستقبلاً أذا وصلت لنتيجه تدور في راسي .

وأشكر جميع الاعضاء لتفاعلهم مع الاخت شيماء

Fareed
27-09-2003, 12:09 PM
فكرة ممتازة جدا :r:


وسلسلة اتمنى ان تستمر , للاسف جئت متأخرا بس ان شاء الله راح اشارك اهم شيء تستمر السلسلة :)


تحياتي وتقديري اختي شيماء ....


فريد

شيمــاء
27-09-2003, 02:17 PM
السلام عليكم جميعا.............

اشكركم من الصميم على هذا التفاعل الرائع جدا...........;)

الصراحة...انتم روح الموضوع.............

*ابو نواف...*
شكرا لمجيئك...ولسؤالك........
أعدك بالرد عليه باذن الله...بعد تصفية بعض الامور في الموضوع:brighttoo
شكرا جزيلا

شيمــاء
27-09-2003, 02:24 PM
شكرا اخوي فريد على مرورك العاطر على البرنامج...اقصد الموضوع...:brighttoo

لا بالعكس...الوقت مفتوح دائما..ومافي تأخير....

ننتظر اسئلتك المميزة:r:

شكرا جزيلا

شيمــاء
27-09-2003, 02:29 PM
اهلا زياد...........

شكرا لك....وبالفعل كون السؤال يومي يفيد الجميع....واذا اخذ حقه يتم طرح غيره.......

اتمنى كل التوفيق لك...بالفعل الذكاء الاصطناعي مميز لرسالة الماجستير...:r:

سأعود بعد قليل بالملخص لهذا البرنامج....وسنرى بعد الاجابات..باذن الله

شيمــاء
27-09-2003, 02:54 PM
اهلا بالجميع..في البرنامج اليومي..لمــاذا

اريد ان انبه الجميع على انه قد تم الاتفاق على ان يكون السؤال يومي....بحيث ياخذ السؤال حقه من الردود المقنعة....
وبعدها يتم طرح اي سؤال آخر من اي عضو كريم....

ولكن الرجاء عدم طرح سؤال قبل الاجابة على السؤال الذي قبله.........

انا لا احب القوانين, ولكن لتكن هناك....نقطة نظام....:brighttoo

والجميع حياهم الله.........

اولا....
لدينا الان...بعض الاسئلة التي تم الرد عليها..ونريد تأكيد من البعض على انها كافية ومقنعة........:brighttoo
.
.
.
طرحته الاخت *شيمــاء* cwm15
*لمــاذا لا يستطيع الانسان ان ينام الا وهو مستلقي...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *زياد*
* لمــاذاعندما نقوم من النوم تكون شهية الأكل مسدوده ( مالك نفس) أكثر الأحيان أن لم يكن دائماً...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *زياد*
*لمــاذا الأرق أصبح اليومبكثر لدرجة أنه مرض من امراض العصر...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *ابن زايد*
*لمــاذا بعض الناس يمشي وهو نائم...؟!*
.
.
.
طرحته الاخت *شيمـــاء* cwm15
*لمــاذا يوضع طابوق البناء بشكل معين..وليس بشكل آخر...؟!*
.
.
.
طرحته الاخت *سفر*
*لمــاذا تكون القوامة للرجال...؟!*
.
.
.
طرحته الاخت *شيمــاء* cwm15
*لمـــاذا يكون شكل الوعاء الدموي اسطواني الشكل...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *تفاح وعنب*
*لمـاذا نرى العروق باللون الاخضر...؟!*.
.
.
.
.
.
ثانيا...
هناك بعض الاسئلة التي لم يجب عليها الى الان....
.
.
.
طرحه الاخ *زياد*
*ماتعريف الذكاء الاصطناعي...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *ابو نواف*
*لمــاذا تتوراد بعض الافكار المتشابه عند مجموعة من الناس في نفس الوقت...؟!*.
.
.
.
.
.
اذا..اتمنى من الجميع الان, ان يقدّروا ما اذا كانت الاسئلة التي تمت الاجابة عليها قد اوفيت حقها ام لا.....ومن ثم...اتمنى ان يجاب على اسئلة الباقين...

وهي اولا سؤال *الذكاء الاصطناعي*...
ثم ثانيا سؤال *توارد الافكار*....

والشكر كل الشكر..لوقتكم الثمين ولمجوهدكم الرائع.......;)

وجزاكم الله خيرا.........

saffar
27-09-2003, 06:55 PM
مرحبا....

اخترت سؤال زياد... وإنشاء الله تكون إجابتي واضحة...


تعريف الذكاء الاصطناعي...

تعود كثير من جوانب الذكاء الاصطناعي إلى العهود القديمة ، كون الذكاء الاصطناعي أحدث ما ابتكر العقل البشري في العقود الخمسة الأخيرة من القرن العشرين من حياة الإنسان ،فقبل وجود الكمبيوتر أو حتى الإلكترونيات والكهرباء حاول الإنسان خلق بعض الأشياء التي لها بعض صفاته....

وعلى سبيل الذكر في القرون الوسطى يذكر أن البابا سيلفستر الثاني صنع آلة قادرة على النطق بعدد معين من الكلمات, والإجابة عن بعض الأسئلة بنعم أو لا ،أما العرب فقد عملوا بـ "آلات الحيل " أي الآلات ذاتية الحركة منذ القرن التاسع للميلاد وكانت أبرزها الآلات الموسيقية والساعات والنوافير...

ويرى الكثير من ذوي الاختصاص إن هندسة الحيل العربية هي السلف المباشر للكثير من الأجهزة الحديثة مثل ساعات الماء الأوروبية وآلات البيع والآلات المحاسبية ،وهذه الأمثلة بعض من محاولات الإنسان في العصور القديمة وهناك كثير من المحاولات،والكثير منها ما برزت سوى في القرون السابقة أو اللاحقة ...

وقد أغنى الخيال العلمي هذا المجال في كثير من حكايات الإنسان الآلي أو الآلة التي تقوم بمهارات متعددة عوضاً عن الإنسان،ورغم الفترة التي بدأ فيها الإنسان أبحاثه في مجال الذكاء الاصطناعي "الثلاثة العقود الأخيرة "ومحاولة العلماء تزويد الآلات بالقدرة على الاستنتاج فإنها لاتزال غير قادرة على التفكير كأي كائن بشري .


حاولت الإستعانة بمراجع عشان أدوّر على تعريف الذكاء الاصطناعي... وهذا تقريبا أفضل وأوضح تعريف لقيته..

إنشاء الله يرضيك أستاذ زياد :r:

تفـــــــــاح وعنب
27-09-2003, 08:17 PM
مجهودات رائعه

ســــــــــفر ... الله يعطيك العافيه


:eat:

شيمــاء
28-09-2003, 12:39 AM
هلا سفر.........

شكرا لمجهودك في البحث عن التعريف..........;)

ان شاء الله يرضي الاخ زياد........:brighttoo

شكرا لك

شيمــاء
28-09-2003, 12:46 AM
شكرا لمرورك العاطر........:brighttoo

دمت لنا

الباشا
28-09-2003, 01:58 AM
مررررحبا


بصراحة فكرة جبارة ورائعة جدا اختي شيماء :r:


وكويس جدا انه توصلتم لتنظيمها ايضا ..... بصراحة انا اشوف انه لو ظل الاعضاء على هذه المثابرة والنشاط راح نصنع هنا موسوعة ضخمة لاسئلة في غاية الاهمية ...


حقيقة انا ما عندي اسئلة بهذه اللحظة ، وخاصة انه كمان منتظرين من يجيب على سؤال ابو نواف ...لكن إن شاء الله كل ما تسنح لي الفرصة اشارك سواء برد او سؤال


اتمنى الاستمرار لهذا الموضوع لانه يحمل الكثير من الفائدة والمعلومات القيمة


تحياتي شيماء


أخوك


الباشا

زيـــاد
28-09-2003, 09:34 AM
تشكرااااااااااات كثير
أستاذه سفر

أكيد يرضيني ونص كمان
وشكراً شيماء

أما بالنسبه لسؤال الاخ ابونواف
عن توارد الافكاربحثت وبحثت فأعجبني أحدهم بقوله
الآ وهو:
مقدمة ووصف التخاطر (التوارد):
التخاطر عبارة عن نوع من الاتصال العقلي عند البشر بصورة غير مادية ملموسة بين شخصين بحيث يستقبل كل منهما رسالة الآخر العقلية في نفس الوقت الذي يرسلها إليه الآخر مهما بعدت أماكن تواجدهما. وبعبارة أبسط ، فالتخاطر يعني معرفة أى شخص منهما بما يدور في رأس الآخر

التخاطر(التوارد):
فهو يعني استقبال الطاقة الصادرة من عقل أي شخص وتحليلها في عقل المستقبل، بحيث يدرك أفكار الآخرين أي أنه يعمل على توفيق حواسه على تلقي المجال الكهرومغناطيسي الصادر من الآخرين ومعرفة ما يدور في عقولهم عن طريقها. وهذا جانب من الظاهرة.. أما الجانب الآخر فهو إرسال خواطره وإدخالها في عقول الآخرين

وقد يكون هذا الأمر مستساغاً في حالة وجود الشخصين في مكان واحد، لكن ما الوضع بالنسبة لمن لا يكونان في نفس المكان؟
وما الفرض إذا كانا متباعدين في المسافة بحيث يكون كل منهما في بلد آخر؟
والحقيقة أن هناك حالات كثيرة

الروح البشرية طاقة لازمة لحدوث التخاطر :
فالتخاطر وإن كان ظاهرة عقلية تعتمد على استقبال وتحليل الطاقة الكهرومغناطيسية أو بمعنى أدق استقبال الموجات والترددات الصادرة من العقل البشري وتحليلها، فإن ذلك لا يكفي وحده للقيام بمثل تلك الظاهرة التي مر بها كثير من الناس دون وجود قوة معاونة ذات قدرات مميزة.

ونقصد بالقوة المعاونة الروح البشرية والتي تمثل الطاقة اللازمة لمضاعفة الحواس البشرية آلاف المرات عما هي عليه، كما أنها تنتقل بالحواس إلى أماكن بعيدة وعوالم مختلفة وتستقبل وترسل العديد من المعلومات من ومع الآخرين، وهو ما نلاحظه في أحلامنا وأحلام الآخرين من نشاط روحي يتم فيه الاتصال بأرواح الموتى والحديث معهم في عالمهم والانتقال إلى أماكن بعيدة أو رؤية من نحب في بلاد أخرى.

ملحوظه:
أن هذه الظاهرة يجب أن تحصل في ظروف خاصة عفوية، أي غير مقصودة، مع شعور أو انفعال مهم
ولذا يعد بعض العلماء أن التخاطر ظاهرة عفوية لا يمكن التحكم فيها أبداً.

وأن شاء الله أني أكون قد وفيت بعض من اللى تريده يابونواف

مع التحية

شيمــاء
28-09-2003, 02:41 PM
اشكرك جزيل الشكر..واسعدتني كلماتك المليئة بالتفاؤل..........

اتمنى الاستفادة للجميع...

وشاكرة لك عودتك مقدما.......:brighttoo

انتظر ردودك..واسئلتك المميزة..

شيمــاء
28-09-2003, 02:44 PM
اهلا زياد..........

الحمدلله انه تمت الاجابة على اسالتك بخير....cwm15

وجزاك الله خيرا على الرد على سؤال ابونواف..........


والــ لمــاذا التالية ستكون للذي ياتي من بعدي, ويؤكد على رضاه واقتناعه بالاجابات........

اشكركم جميعا...فانتم روح الموضوع

شيمــاء
28-09-2003, 02:50 PM
شكرا زياد على المعلومة الرائعة........

بالفعل..التوارد شيء عجيب..والاعجب هو ان الافكار تكون ذاتها, والاشخاص مختلفين, وفي اماكن شتى من بقاع العالم..........!

هذا ان دل على شيء, فانما يدل على قدرة الخالق عز وجل.........سبحانك يارب.......

جزاك الله خيرا......

تفـــــــــاح وعنب
28-09-2003, 07:53 PM
مرحبا ... بالجميع


مجهوداتكم رائعه .. مشكورين ماقصّرتم :)

وبما أنه مافي سؤال حطّيتوه ... قلت أبأسئلكم سؤال .. كل واحد أكيد مر عليه

هالشي وهو ...

يتثاوب الانسان ( يعني يفتح فمه ) عند شعوره بالنعاس وإحساسه برغبه في النوم

ولكن .. لماذا يتأثر غالباً من حوله فيفعلون مافعله ؟؟؟

واللي مافهم السؤال نقدر نفهمه :)



سلام


:eat:

saffar
28-09-2003, 08:42 PM
مادري صراحه...

:o

بس في ناس يحبون التقليد ...

:confused:


بس الصج إني مافهمت السؤال...

Fareed
28-09-2003, 09:59 PM
مرحبا حبيت اشارك ع السريع ...


بالنسبة لسؤال اخي الحبيب تفاح وعنب فسبب هذا هو مايسمى بظاهرة الاشعاع السايكو فيزيائي , معلش الاسم معقد شوي بس خلاصته ببساطة انه ان اي انفعال بشري يمكن ان ينتقل كالعدوى الى الاخرين فمثلا حين نرى الرعب في عيون شخص ما ينتقل الينا الخوف تلقائيا رغم اننا لم نر بعد ماراه هو وافزعه , وكذلك مثل التثاؤب الذي ينتقل من شخص لاخر تلقائيا لمجرد وجودهم مع بعض في ذات المكان ...


اتمنى اكون وضحتها باختصار :)


تحياتي

فريد

شيمــاء
28-09-2003, 10:44 PM
قبل لا اكتب الرد, تاكدت اني في الوضع الصحيح...*اضافة رد*........cwm15

اهلا تفاح........سؤال ممتاز....بالفعل يمر علينا التثاؤب دائما, ولكن نتغافل عن معرفة السبب..........


التثاؤب اصلا ياتي نتيجة لنقص الدماغ للاوكسجين...فتحدث عملية اخذه من خلال التثاؤب....اما عن كيفية انتقالها للاخرين...هذا هو المحير.......


ولكن...الاخ فريد اعطانا المختصر المفيد.....وهذي الصراحة معلومة جدا مهمة وجديدة بالنسبة لي........cwm15

شكرا لك

saffar
28-09-2003, 10:47 PM
مجهود رائع من الكل...:r:

وفريد كان رده حلو ومقنع...:r:

والله قاعد نتعلم أشياء جديدة...:r:

المهم نبي سؤال جديد...؟؟؟

يلا من يسأل...؟؟؟

شيمــاء
28-09-2003, 10:49 PM
شكرا سفر على مرورك الدائم للموضوع........;)

والمهم بالفعل اننا نستفيد من بعض........:cool:

شكرا...وياله, انتي اسألي هالمرة :brighttoo

شيمــاء
28-09-2003, 10:52 PM
اشكرك على مرورك العاطر على الموضوع..........

بالفعل...استفدنا من ردك كثيرا........:r:

فعلا, مختصر مفيد ;)

وننتظر رجوعك بالاسئلة cwm15

بيرق
29-09-2003, 05:12 PM
للجميع تحية طيبة


سؤالي ؟



ما سبب فرقة الاصابع بكثرة ؟ هل هي حاله نفسية ؟



تقبلوا تحياتي

saffar
29-09-2003, 05:38 PM
:o


بيرق...

مافهمت السؤال...

الظاهر موسوعتي مش ولا بد...

قصدك طقطقة الأصابع cwm15

:o

بيرق
29-09-2003, 06:23 PM
أيوه ياسفر قصدي طقطقة الاصابع

زيـــاد
29-09-2003, 07:27 PM
ماشاء الله عليكم

وشكراً فريد بالفعل جواب مختصر ومفيد

بالنسبه لسؤال الاخ بيرق

سبب فرقة الاصابع بكثرة ؟ هل هي حاله نفسية ؟

أنا اطلعت على مثل هيك حجات ولكن ماعندي الجواب الكافي حالياً
أو بمعنا أصح ماأتذكر السبب الرئيسي
أما بالنسبه أنها حلات نفسيه
فـ بالفعل هي حاله نفسيه ومثلها مثل تقطيع رغيف الخبز واكل بعضه وترك اطرافه
ومثل عضعضة الاصابع وأكل الاظافر ...

أنا آسف لاني ماعطيتكم الجواب الكافي بس حبيت ادخل واسلم عليكم

شيمــاء
29-09-2003, 08:50 PM
افتقدناك اخونا بيرق...........
من زمان ماطليت علينا...........cwm15

اهلا بك...وشكرا لسؤالك...........

بالفعل...سؤال حلو, ماهو السبب في طرقعة الاصابع..........؟!

بس هل تقصد كيفية حدوثها, يعني كيف يصدر منها صوت...........؟!

على العموم, اذا كان هذا او ذاك, فالسؤال جدا مفيد....

شكرا لطلتك علينا :cool:

شيمــاء
29-09-2003, 08:53 PM
هلا سوسو.........*سفر*

ايش فيكي يابنتي....فشلتينا الله يهداج:redmad:

احم احم...امزح طبعا....*من خوفها من سفرcwm15 لتعطيني :snoop:*

اتمنى ان السؤال وضح ياسوسو........

تحياتي لمرورج للموضوع

شيمــاء
29-09-2003, 08:57 PM
هلا اخوي زياد.........

سعيدة جدا بدخولك للموضوع على السريع........:cool:

واشتراكك فيه بمعلومة مفيدة..........

الصراحة احرجتوني بطيب كرمكم يااهل عربيات..........

بالنسبة للجواب, يعطيك ربي العافية...وماقصرت....وراح ننتظر المزيد من الردود على السؤال....

لانه الصراحة يمسني شخصيا....cwm15....انا وحده اموت في طرقعة الاصابع...مع انها جدا خطر...

جايتكم الحين بالسبب.........انتظروني :brighttoo

شيمــاء
29-09-2003, 09:10 PM
وجدت سؤال يخص الموضوع, والرد عليه من قبل دكتور...وهو من.......
موقع صحة (http://www.sehha.com)
.
.
.
.

اود ان اسال سؤالا طالما حيرني كثيرا وهو الصوت الذي يصدر من اصابع اليدين والقدمين والظهر وباقي مفاصل الجسم عندما يكون الجسم هاديء ثم يتحرك بسرعة او عندما تضغط على احد الاصابع <فرقعة الاصابع> ماهو مصدر الصوت وهل هذه العملية مفيدة للجسم او العكس مع ملاحظة ان غالبية الاشخاص وانا منهم احس بالراحة بعد ذلك وشكرا لمجهوداتكم (إياد)


أجاب د. إياد الإمام
الكثير من الناس، وأغلبهم لايعرف أنها تضر على المدى البعيد ولا تنفع. حتى من الناحية الإجتماعية فهي عمل غير مقبول.

أما سبب هذه الفرقعة فهو غير معروف على وجه الدقة. وإن كان هناك نظريات منها:
1- أنها تحدث نتيجة تفريغ هوائي،
2-أو تمزق بالغضاريف أو نتيجة إنزلاق مفاجيء للأوتار التي تمر في منطقة المفصل.

وعلى أي حال فإن الإحتكاك بين الغضاريف التي تغطي سطحي المفصل والمتكرر يؤدي في النهاية الى تآكل هذه الغضاريف ويسبب الألم المزمن
.
.
.
.

اتمنى ان يكون الجواب شافي وكافي.........وان يبتعد كل من يطرقع اصابعه من هذا السلوك...فهو غير صحي.........*قولي لنفسك اولا يابنت cwm15*

اتمنى الصحة للجميع

ننتظر اشادتكم بالجواب, ومن ثم ننطلق لاسئلة اخرى

ودمتم...سالمين :cool:

بيرق
29-09-2003, 10:14 PM
الله يعطيك العافية شيماء لاهنتي


الف شكر وتحياتي لشخصك وللاخوان المشاركين

saffar
29-09-2003, 10:38 PM
كتب المشترك شيمــاء

هلا سوسو.........*سفر*

ايش فيكي يابنتي....فشلتينا الله يهداج:redmad:

احم احم...امزح طبعا....*من خوفها من سفرcwm15 لتعطيني :snoop:*

اتمنى ان السؤال وضح ياسوسو........

تحياتي لمرورج للموضوع

مرحبا مشموش...

ليه معصبه cwm15

طيب لا تقولين إن فرقة كلمه عربية فصحى ؟؟؟

وبعدين نعيش ونتعلم cwm15

جد والله المشكله فرق اللهجات...

صح ولا لأ ؟؟؟

وإذا تبون الصج للأسف هالأيام الفكر :snoop:

فسامحونا ...

شيمــاء
30-09-2003, 08:47 PM
هلا سوسو.........*سفر*

معليش يابنتي...سامحي الاصغر منج..........

وشكرا للمرور..........

ننتظر الاسئلة ياجمااااااااااااااعة

زيـــاد
30-09-2003, 09:15 PM
ماشاء الله

يالله جيناكم بسؤال لذيذ ونبي اجابته تكون علميه مثل ماعودتمونا

لماذا من الحيوانات (الذئب) ومن الحشرات (النحله) هم الوحيدان الذان يستطيعان ان يميزا اذا كان الانسان في حالة خوف أم لا؟

طبعاً حكمه الاهيه فوق كل اعتبار لكن من حيث قول العلماء

ننتظر الاجابه منكم أعضاء

وشكراً لكم مقدماً

شيمــاء
30-09-2003, 09:31 PM
اهلا زياد.........

الصراحة, احب اشكرك اولا على هذه المعلومة....انا اول مرة اعرف ان النحلة تحس بخوف الانسان...........:o

شكرا للمعلومة..وللسؤال ايضا..........

يمكن, وهذا تخمين شيمائيcwm15, ان هناك بعض الاشارات تصدر منا نحن وتُترجم الى موجات لايعلمها الا هذان المخلوقان........

الصراحة..سؤال محير:o, ومفيد جدا للمعلومات العامة :r:........

اشكرك زياد...وننتظر الاجوبة المقنعة اكثر من تخميني cwm15

تحياتي للجميع

شيمــاء
01-10-2003, 02:58 PM
اهلين ياجماعة الخير.............

وينكم عن الــ لمــاذا...........؟!
.
.
.
ننتظر ردودكم على سؤال الاخ زياد....واللي هو:

*لماذا من الحيوانات (الذئب) ومن الحشرات (النحله) هم الوحيدان الذان يستطيعان ان يميزا اذا كان الانسان في حالة خوف أم لا...؟!*
.
.
.
شكرا لتواصلكم الاكثر من رائع..............

دمتم لـــ عربيات المحبة

زيـــاد
01-10-2003, 03:39 PM
شماء يسعد ربي

انا أكتفي باجابتك عن سؤالي

ونواصل بسؤال جديد يطرحه احد الاعضاء


يالله نبي تنشيط لذاكره

saffar
01-10-2003, 04:45 PM
مرحب...


سؤالي يقوول...


مع إني ما أحب أسأل...


ما فائدة الأظافر للإنســان؟؟؟

شيمــاء
01-10-2003, 11:38 PM
اهلا بالجميع............


*زياد*
شكرا لمرورك........والحمدلله....الاجابة كانت كافية...مع اني *بيني وبينك* مش مقتنعة باللي قلته انا..........:o


ياله..ماعلينا..........نشوف سؤال الـ سنفورة سفر..........


*سفر*
هلا عزيزتي.........شكرا لسؤالك..........وجايتك ان شاء الله بالجواب بعد شويتين.........cwm15*تبي تنحاش.....ههههههه*

دمتم لي جميعا احبتي في عربيات

CAESAR1
01-10-2003, 11:49 PM
هلا اختي شيماء

يبدو أن الشيمائيات بدأت بالتدفق

ابقوا معنا .... لنا عودة

مع التحية

تفـــــــــاح وعنب
02-10-2003, 06:22 AM
ما فائدة الأظافر للإنســان


بالنسبه للسؤال تبع أختي سفر ... حق الأظافر ...!!!

هذي مهمه للأنثى ... حيث أن اللأظافر ... تضفي لها لمسه جماليه لليد لاغنى عنها

أما تكون للذكر ... أتوقع مالها لزمه (يعني مالها داعي )

سلااام

لفرصه أخرى


:eat:

شيمــاء
02-10-2003, 07:10 PM
هلا اخوي *قيصر*

فعلا, بدأت امطار غزيرة من سحب الشيمائيات بالهطول على عربيات.........الله يعينكم عليها.........cwm15

شكرا لمرورك............

وننتظر عودتك.........

شكرا لك

شيمــاء
02-10-2003, 07:14 PM
هلا اخوي *تفاح وعنب*

شكرا لمرورك........

ممممممممم....:o....معقولة بس تكون هذي فايدتها...........؟!

ما اعتقد........فعلا الاظافر تعطي جمال للانسان, ذكرا كان ام انثى....يعني تخيل معاي شكل اليد من غير هذه الاظافر...او بمعنى آخر, ان يكون الجلد قطعة كاملة عليها........:o

سبحان الله.......اكيد لها فوائد....وفوائد هامه ايضا..........

انتظر ردودكم على هذا السؤال..........cwm15

دمتم لنا

بيرق
02-10-2003, 09:19 PM
للجميع تحية طيبة

رداً على سؤال : العزيزة ( سفر )
()()()()()

الأظــافــر http://www.shefa-online.net/bank/images/trutrutrutrutyu.jpg


الاظافر في الحالات الجيدة يمكن ان تكون جذابة جدا فهي تعكس العادات الشخصية جيدة كانت ام سيئة . فالى جانب الوجه الجمالي لها فان للاظافر فوائد والعديد من الوظائف الهامة فهي تساعد على التقاط الأشياء وتساهم في دعم انسجة اصابع اليدين والقدمين والاكثر اهمية انها غالباً ما تعكس الحالة الصحية العامة للإنسان.

تنشأ الاظافر من خلايا جلدية حية في اصابع اليدين والقدمين وهي تتكون من الكيراتين وهو بروتين قاس يتواجد ايضا في الجلد والشعر ، والظفر بحد ذاته يتألف من عدة اقسام مختلفة وهي :

صفيحة الظفر : Nail Plate
وهي الجزء الظاهر من الظفر .


سرير الظفر :

وهو الجلد المتواجد تحت صفيحة الظفر .

الرحم : Matrix

وهي المنطقة المغطاة بجليدة الظفر وهي المكان الذي ينمو منه الظفر .

الجليدة : Cuticle

وهي النسيج الذي يغطي صفيحة وجوانب الظفر .

الطية الظفرية : Nail Fold

وهي الجلد الذي يثبت ويدعم الظفر من الخلف والجانبين .

الاظافر مثل الشعر تنمو من الرحم ، فالخلايا الكهلة تنمو نحو الخارج لتحل محلها خلايا جديدة وهذه الخلايا تكون مرتبطة مع بعضها لتأخذ شكلاً قاسياً، ومعدل النمو الوسطي للظفر هو 0.1 ملم كل يوم وتعتمد سرعة النمو هذه على العمر والوقت من السنة ومقدار فعالية الانسان وكذلك الوراثة ، فاظافر اصابع اليدين تنمو بشكل اسرع من اظافر القدمين وتنمو في الصيف اكثر من الشتاء ، واظافر اليد التي يستعملها الانسان اكثر تنمو اسرع من اظافر اليد الاخرى ، واظافر الرجال تنمو اسرع من اظافر النساء ويستثنى من ذلك في فترة الحمل والشيخوخة .
يتأثر نمو الاظافر بالامراض ، والتوازن الهرموني والتقدم في العمر .


امراض الاظافر الشائعة :

نتيجة الموقع الظاهر للاظافر فانها تتعرض للعديد من المشاكل ، حيث تشكل امراض الاظافر حوالى 10 % من الامراض الجلدية بشكل عام ، فمعظمنا في وقت ما قد تعرض لرض الاظافر عند اغلاقه لباب غرفته او حدث لديه التهاب في الظفر ، معظم الاصابات الخفيفة تشفى لوحدها وبالرغم من ذلك فان هذه المشاكل قد تؤدي الى انقاص سرعة نمو الظفر ، والامراض الاكثر شدة قد تحتاج لاهتمام اكثر وتتطلب معالجة دقيقة ، والعلامات التي قد تظهر على الاظافر نتيجة الاصابة قد تكون على شكل تغيير في لون او شكل الظفر او تورم في الجلد المحيط به وكذلك الالم .
بالاضافة الى ذلك فان التواجد الدائم لخطوط بيضاء او سوداء او تشقق في الاظافر يستدعي مراجعة طبيب الجلدية .


البقع البيضاء White Spots :

ان البقع البيضاء في الاظافر شائعة جدا وعادة قابلة للشفاء وهذه البقع تنجم عن مرض قاعدة الظفر ((رحم الظفر))، وهي لا تستدعي الاهتمام لانها ستزول لوحدها .


النزوف الخطية:

يؤدي تمزق الاوعية الدموية في سرير الظفر الى حدوث خطوط ناعمة حمراء تحت صفيحة الظفر وهي تحدث نتيجة مرض للظفر او بسبب ادوية او امراض معينة ويعتبر المرض السبب الاشيع لهذه النزوف .وهي النزوف تشفى لوحدها دون علاج .
وهي من الاصابات الشائعة ، وعادة ما تصيب اظافر الاصابع الكبيرة للقدمين ، وان قص الاظافر بشكل غير مستو ولبس الاحذية الضيقة قد يؤدي الى انحناء الظفر وانقراسه في الجلد .
الظفر المنطمر احيانا يكون مؤلما ويؤدي الى حدوث الالتهابات ، وهنا عليك ان تبحث عن العلاج عوضا عن ان تقوم بقص الظفر بنفسك فهذا قد يسئ للحالة .


الالتهابات الفطرية : Fungal Infections :

تشكل اصابات الاظافر بالفطريات اكثر من 50 % من اصابات الاظافر بشكل عام وقد تكون معالجتها صعبة للغاية وهي اكثر شيوعا في اظافر القدمين من اظافر اليدين وغالبا ما تؤدي الى انفصال نهاية الظفر عن سريره كما قد تحدث ترسبات بيضاء مخضرة او صفراء او سوداء تحت الظفر وتغير من لون سرير الظفر .
قمة الظفر وكذلك الجلد عند قاعدة الظفر قد يتأثران ، اظافر القدمين تصاب اكثر بسبب البيئة الرطبة والدافئة والاصابة بفطور المبيضات والخمائر شائعة خاصة عند المرضى المصابين بداء السكري .


الالتهابات الجرثومية : Bacterial Infections :

الاحمرار ، التورم ، والالم في الجلد حول الظفر غالباً ما يدل على الاصابة بالجراثيم والسبب الاكثر لحدوث ذلك هو رض الظفر والجلد المحيط به والتعرض المستمر للماء والمواد الكيميائية .


الاورام والثآليل :

يمكن ان تتواجد الاورام والثآليل بالقرب من اي جزء من الظفر وصفيحة الظفر قد يتغير شكلها او تتحطم بسبب نمو الاورام والثآليل والاورام التي تصيب الظفر قد تكون سرطانية او سليمة .
اكثر انواع الاورام السليمة شيوعاً هي الثآليل وهي عبارة عن التهابات فيروسية تصيب الجلد تحت وحول الظفر وهي مؤلمة وقد تعيق احياناً استخدام الاصبع المصاب وتعالج عادة بالتبريد او بوضع مواد كيميائية لازالتها .
واذا امتد الورم او الثؤلول تحت الظفر فان الجراحة الجلدية قد تكون ضرورية لازالته .


(الصدفية) الصداف :

وهو مرض جلدي مزمن يتميز ببثور حمراء مغطاة بقشور بيضاء اللون وان 10 % من المصابين بالصداف تظهر لديهم مشاكل في الاظافر ، تزداد الى 80 % من الناس الذين يعانون من التهابات مفصلية مع الصداف.
اكثر المشاكل شيوعاً هي تنقط الاظافر ، خلل في لون الظفر ، انفصال الظفر عن سريره ، النزوف الظفرية الخطية ، تحدب او تشقق الظفر ، اضافة الى احمرار وتورم الجلد المحيط بالظفر . وهذه العلامات غالبا ما تكون ملاحظة في اصابع اليدين .


عادة سيئة يجب ايقافها :

قطم الاظافر عادة سيئة ولها اثار سلبية على الصحة .
ان قطم الاظافر (عض الاظافر ) مشكلة شائعة وخاصة عند الاطفال الصغار وبما ان هذه العادة غالبا ما تزول مع الكبر فان استمرار ظهورها عند البالغين قد يدل على القلق والمشاكل النفسية .
ان عض الاظافر لا يسئ الى شكلها فقط وانما قد يؤدي الى نقل عناصر ممرضة من الظفر الى الفم وبالعكس . كما ان هذه العادة قد تؤدي الى ازية الجلد المحيط بالظفر محدثة التهابات ومشاكل التهابية .
ولكن كيف يمكن السيطرة على هذه العادة ؟

العديد من الناس شفوا نتيجة تطبيق طلاء اظافر سيئ الطعم على الظفر .
امراض الاظافر قد تؤثر على قدرتنا على التقاط الاشياء الصغيرة وعلى طريقة مشينا وكذلك على حاسة اللمس ومع التقدم بالعمر تتزايد مشاكل الاظافر وهذا نتيجة زيادة احتمال اصابة الاظافر بالفطريات وتزايد سماكتها اضافة بمشاكل التروية الدموية والاستخدام المتكرر للادوية التي قد تسيء الى الاظافر .
ان امراض الاظافر عادة ما تكون استجابتها للمعالجة بطيئة بسبب النمو البطيء للاظافر وعدم قدرتها على امتصاص الادوية بشكل جيد ، وتقسم المعالجات الى جراحية وغير جراحية .
الجراحة تستخدم لازالة الاورام ولتصليح التشوهات التي تصيب الاظافر . اما المعالجات غير الجراحية فتتضمن استخدام الادوية المطبقة موضعياً او الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم.


الاظافر هي نافذة الصحة :

الاظافر هي نافذة ومرآة لصحة الجسم فالعديد من الامراض والحالات الخطيرة يمكن اكتشافها من خلال التبدلات التي تصيب الاظافر .

تقبلوا تحياتي

شيمــاء
02-10-2003, 10:13 PM
الصراحة............

تاهت عني كل كلمات الشكر والعرفان........لانها بالفعل لا تعطيك حقك اخي الكريم...*بيرق*................

ولكن....عبارة واحدة قد تعبر عن امتناني الجزيل لجهدك في جلب كل ما هو مفيد.............*جزاك الله خيرا*............

الحقيقة...ردك جدا رائع...وافادني شخصيا............

فانا مع الاسف الى الان........لا تفارقني عادة قطم الاظافر.........ولكن ليس دائما...حينما احس بالقلق والتوتر كما تفضلت سابقا...........

ولكن مالحل بالله عليك.........؟!
طلاء الاظافر ذي الطعم المر......:o......!

والله....ممكن...ليش لا...........cwm15

دمت لنا ايها الــ بيرق

بيرق
03-10-2003, 12:10 AM
عذبة المنتدى شـيـمـاء تحية طيبة

شكراً لردك الجميل والغالي على نفسي


أما بالنسبه لحل قضم الأظافر

http://www.ebaa.net/khaber/akhbar-monawaa/2003/03/04/images/02.jpg



أسباب قضم الأظافر:

هناك أسباب جسمية ووراثية كالإصابة بالديدان، وتضخم اللوزتين أو الزوائد الأنفية واضطرابات الغدد. بالإضافة الى الحالة الوراثية من الوالدين مثلاً.


أسباب نفسية:


1 - الشعور بالبؤس الناشى‏ء عن عجز الطفل من الوصول الى الهدف أو المستوى الذي يسعى إليه خصوصاً إذا أدى ذلك لحرمانه من مميزات معينة.


2 - وجوده في مكان لا يحبه فيشعر فيه بالشقاء وعدم الاستقرار. ذلك المكان المملوء بالمعوقات أمام تحقيق حاجاته الحرية، اللعب، الحركة .

3 - وقد تظهر هذه العادة في حالات التعب الشديد، أو الإهمال والحرمان وهذا قد ينتج عن الغيرة من طفل اخر عندما يولد طفل جديد في العائلة وهذا من أكثر الأسباب بروزاً.


4 - ضعف التوافق النفسي والاجتماعي عندما يحاول الطفل أن يعاقب نفسه من خلال والديهالشعور بالسّخط على الوالدين .


5 - وأخيراً قد تكون دليلاً على فشل الأهل في عملية التنشئة.


سبل الوقاية والعلاج:

قد تشترك سبل الوقاية وعلاج قضم الأظافر مع ما مر من علاج الأصابع ولكنها قد تتميز عنها في بعض الجوانب الأخرى خصوصاً أنها أكثر بروزاً عند الكبار.


1 - المحافظة على عدم إبقاء الأظافر بارزة وطويلة.


2 - جعل الطفل يمارس نشاطات عضلية بشكل متواصل.


3 - استخدام بطاقات يدون فيها الطفل عدد المرات التي يقضم فيها أظافره ثم يحاول التقليل منها.


4 - المكافات: بأن يتابع الأهل هذا السجل أعلاه مع ولدهم ومكافأته إذا ما لاحظوا تدنياً كبيراً في القضم كاصطحابه في نزهة، مشاهدة التلفاز.


5 - العقوبات: وهي سحب المكافات التي سبق الوعد أو العمل بها.


6 - التدريب على زيادة الوعي، وذلك بأن يحاول ذلك أمام المراة دون أن يقضم ليعرف قبح فعله ثم يردّد بصوت مسموع: لن أفعل ذلك بعد اليوم .


7 - تعليم الاستجابة المنافسة: وذلك بالقيام بحركات عضلية مد الذراعين، وضم قبضة اليد وتكرار ذلك حتى يشعر بالتعب، استعمال السُّبحة المسبحة .


8 - تعليم الطفل الاسترخاء: بما أن القضم ناتج غالباً عن القلق والتوتر والاضطراب فلا بد من محاولة التحكم بهذه والامور.


وذلك عبر:


أ - الاسترخاء العضلي التام.


ب - المزاوجة بين الاسترخاء العضلي والكلمة الدالة عليه إهدأ، وتكرارها مع تمارين الاسترخاء العضلي


ملاحظة :


الكثيرون من الكبار يقضمون أظافرهم، تفيد دراسة جديدة أن الأطفال الذين يقضمون أظافرهم ربما يؤثرون بذلك على معدل ذكائهم.

ويقول باحثون في روسيا إن الأطفال الذين يقضمون أظافرهم أكثر عرضة للتسمم بالرصاص.

ويعود السبب في ذلك إلى أن الرصاص يتراكم على الأظافر نتيجة اللعب في ظروف غير نظيفة في داخل البيت وخارجه.

وقد عرف منذ زمان بعيد أن التعرض للرصاص يؤدي إلى مشكلات في النمو عند الأطفال، وأفادت دراسات سابقة أن التعرض للرصاص يؤذي الجملة العصبية.

ويوجد الرصاص بصورة طبيعية في التربة. كما انه يوجد في الفواكه والخضار التي يتناولها بعض الناس دون غسلها.

كما أن كثيرا من الناس، مثل المشتغلين في الدهان، يتعرضون للرصاص في العمل.

ولكن علماء في مركز الاورال للعلوم البيئية في روسيا يقولون إن قضم الأظافر قد يشرح كيف أن بعض الأطفال يكتشفون عن نسبة عالية من الرصاص.

وشارك في الدراسة عدد من الأطفال من مدن مختلفة. ووجد الباحثون أن اثنين من كل ثلاثة أطفال في بعض المناطق يعانون من مستويات عالية بشكل مقلق من الرصاص.

واعتمدت مستويات الرصاص عند الأطفال على ما إن كان الأطفال يعيشون في منازل مطلة على شوارع مزدحمة أو إن كانوا يعتادون على اللعب بالتراب.

ولكن الباحثين أيضا وجدوا علاقة بين مستويات الرصاص وعادة قضم الأظافر.

ووجد الباحثون إن 69 بالمئة من البنات و62 بالمئة من الأولاد الذي شاركوا في الدراسة يقضمون أظافرهم أو أشياء أخرى مثل أقلام الرصاص.

ويعيش كل الأطفال المشاركين في الدراسة في مدن صناعية مزدحمة ذات مستويات عالية من الرصاص.

ولكن الأطفال الذين يقيمون في بريطانيا وغيرها من الدول الغربية معرضون لمستويات عالية من الرصاص.

ويقول الدكتور اريك ميلستون، المحاضر في جامعة اسكس: (إن الحكومة لم تعد تجمع عينات من الدم للكشف عن مستويات الرصاص عن الأطفال منذ سنوات).

وقال: (ولكني لا أجد من المفاجئ أن ما بين 6 بالمئة و10 بالمئة من الأطفال في دمهم من الرصاص ما يدعو إلى القلق).

تقبلي تحياتي

saffar
03-10-2003, 12:15 AM
شكرا لك يا بيرق...

ردك كافي ووافي...

ويسلموو...

بيرق
03-10-2003, 12:21 AM
العفو يا سفر وما قمنا الا بواجبكم واحترمي لكم

وليتك تطلعي على كيفية علاجة ووضعته قبل ردك وشكرك


تسلمين والفضل لله ثم لشيماء

شيمــاء
03-10-2003, 12:22 AM
شكرا جزيل الشكر اخوي *بيرق*.........على هذه المعلومات.........

بالنسبة للاسباب....اعتقد عند الكبار تكون الحالة النفسية والتوتر هما السببان الرئيسان...........

يعني انا مثلا (مع الاسف:mad:)....لما يكون وراي شغل, واجب, امتحان, او شيء من هذا القبيل, اتوتر....وابدا:mad:...........بس مو لدرجة اني انسى نفسي........بس اسمها (قطم اظافر) ولازم اتخلص منها...........:rolleyes:

راح احاول باذن الله, كما قلت, ان امسك المِسبَحة....فعلا حل ولا اروع..........:r:

منها أجر, ومنها فايدة......وبهذي الطريقة, اضرب عصفورين بحجر.....:cool:.....!

تسلم لنا ايها الــ بيرق

بيرق
03-10-2003, 12:25 AM
هلا وغلا وانا منكم وبكم والفضل والشكر لله ثم لوضعك مثل هذا الموضوع


تسلمين ولا خلا ولا عدم

شيمــاء
03-10-2003, 12:25 AM
اهلييييييييييييين سنفورتنا...........:cool:

بالفعل, ماقصر الــ بيرق........:r:

يعطيكم الف عافية على هذه الجهود في برنامج....لمــاذا........;)

شيمــاء
03-10-2003, 12:29 AM
يعني الصراحة..........

البرنامج صار حيوي جدا..........وهذا بفضل جهودكم الرائعة في الردود الكافية الوافية........

وجهود الاعضاء الكرام واحبتي في عربيات...........

وهذا يسعدني من الاعمااااااااااااااق.........لانه دليل على نُبل اهل عربيات.........

دمتم لنا اجمعين

saffar
03-10-2003, 01:00 AM
يلا قلبتوها درامــا :cool:

نبي سؤال لأن صراحه مشتهية أتفلسف شويّ cwm15


وسلامات

بيرق
03-10-2003, 01:18 AM
هههههههههه سفر ماهيب عاقله هالبنت يملحه هي وتميلحه

بيرق
03-10-2003, 01:22 AM
طيب عندي سؤال ابي اخلي الفيلسوفه سفر تتفلسف


سؤالي هو :

ماذا يعنى احمرار العينين ؟

saffar
03-10-2003, 01:32 AM
كتب المشترك بيرق
هههههههههه سفر ماهيب عاقله هالبنت يملحه هي وتميلحه


الله يستر من تاليها cwm15 cwm15 cwm15

saffar
03-10-2003, 01:37 AM
مرخبا... (( يعني دارسه بفرنسا cwm15))

سؤالك بيرق...

ماذا يعنى احمرار العينين ؟؟

طيب أول شي هذي فلسفه يعني اخذوني على قد عقلي...:cool:

احمرار العين يكون بسبب أي تعب أو ضرر فيها... والاحمرار هو تهيج في الأوعية الدموية للعين بسبب أي ظروف كانت من بكاء أو نعاس أو دخول الأتربة والغبار...

والاحمرار هو محاولة العين لافراز الدموع وهو نوع من أنواع دفاعها عن نفسها...

وووووووووووسلامتكم...cwm4

بيرق
03-10-2003, 01:41 AM
الله يعطيك العافية يا سفر وتشكرات

شيمــاء
03-10-2003, 09:26 AM
سفررررررررررررررررررر:brighttoo

مبرووووووووووووووووووووووووووك........;)........

فزتي معانا بجائزة *صاحب الرد رقم 100*..............:cool:

انتي كنتي رقم 100 في هذا الموضوع...............

اختاري جائزتك.......عينية ام نقدية...............cwm15....؟!

شكرا لتواصلكم يالطيبين............

شيمــاء
03-10-2003, 09:32 AM
سؤال ممتاز جدا يالــ بيرق.............:r:

شكرا لك...وشكرا لــ سنفورتنا على الاجابة.............;)

وعندي لكم بعض الاضافات.............cwm15

من..........

موقع شفـــاء (http://www.shefa-online.net)
.
.
.

إذا كانت العينين هى المرآة للحالة الصحية فماذا يعنى احمرار العينين ؟
قد يعنى قلة النوم أو أحد أمراض العيون سواء البسيطة أو الخطيرة.
.
.

إذا كان احمرار العينين ليس نتيجة قلة النوم أو الإرهاق فهو قد يشير إلى الحالات الآتية:

– مشكلة صغيرة و تزول من تلقاء نفسها : مثل انفجار الشعيرات الدموية الدقيقة نتيجة السعال أو العطس الشديد وهذه الشعيرات الدقيقة توجد فى ملتحمة العين و هي الغشاء الذى يبطن الجفن و يغطي معظم مقلة العين.

– الحساسية.

– عدوي بكتيرية أوفيروسية.

– التهاب الحدقة وهذه الحالة تحتاج إلي علاج طبى.

– إصابة مباشرة أودخول جسم غريب بالعين وهذا يستلزم إسعافات أولية أو تدخل جراحي لإخراج هذا الجسم الغريب..
.

العـلاج:

قطرات العين المضادة للاحتقان وتحتوي علي مادة قابضة للشعيرات الدموية و هي متوافرة بالصيدليات ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامها فقد يكون سبب احمرار العين هو حالة مرضية خطرة ، وفى حالة استخدام أى نوع من القطرات يجب اتباع الإرشادات المرفقة بالدواء بعناية ودقة.

إذا كان احمرار العين مصحوباً بأعراض أخري مثل وجود ألم أو وجود إفرازات أو رؤية غير واضحة أو حساسية شديدة للضوء فيجب استشارة الطبيب فقد تشير تلك الأعراض إلي وجود التهاب داخل العين أو قرحة أو مياه زرقاء..
.
.

وفي رايي الشخصي.........اعتقد ان اجهاد العين هو السبب الرئيسي في احمرارها.......وخاصة امام شاشات الكمبيوتر, التي تُمثل مركزا للاشعاعات الضارة بالانسان...........:o........
.
.
شكـــ للتواصل ــــرا

شيمــاء
03-10-2003, 12:26 PM
لمـــاذا....تحتوي فروة الرأس على ما يسمى الــ قشرة.........؟!
مافائدتها في الحياة...........؟!


ياسلااااااااااااااام........من زمان ما مارست هوايتي..:brighttoo..اني اسأل *لمــاذا...cwm15...*

ياله.........ننتظر التفاعل الكيميائي..:nana:..اقصد التفاعل الحيوي....cwm15.....

دمتم لـــ عربيات المحبة

البكاش
03-10-2003, 01:18 PM
السلام عليكم



موضوع قليل ان اقول عليه ممتاز.. بل رائــع ولا اخفيكم بانني استفدت منه كثير.



شكراً على هذا المجهووود.







استبحـــس

saffar
03-10-2003, 01:29 PM
كتب المشترك شيمــاء

سفررررررررررررررررررر:brighttoo

مبرووووووووووووووووووووووووووك........;)........

فزتي معانا بجائزة *صاحب الرد رقم 100*..............:cool:

انتي كنتي رقم 100 في هذا الموضوع...............

اختاري جائزتك.......عينية ام نقدية...............cwm15....؟!

شكرا لتواصلكم يالطيبين............

ههههههههه

من وين لج كل هالكرم مشموش...cwm15

ديري بالج صاحبتج ما تنعطى وجه... cwm15

طيب خلاص انتي اللي جنيتي على نفسك...

أبيييييييييييي








مممممممم








:o








:o









:o







تسلمين يالغاليه بس هذا دليل على روعة برنامجك يعني 100 رد حلوييين... :r:

بيرق
03-10-2003, 05:30 PM
مبروووووك سفر

شيمــاء
03-10-2003, 06:51 PM
لا لا لا........وانا اقول ليش الموضوع مولع....اقصد منور..........cwm15

اهلا بالــ بكاش..........

اشكرك على مرورك الرائع.......والاروع ان الموضوع قد نال على رضاك........:cool:

والاستفادة هي اولى اهداف برنامجنا.........لمــاذا...........:r:

ننتظر مرورك العاطر مرة اخرى...واسئلتك النيرة

شكرا لك

شيمــاء
03-10-2003, 06:56 PM
هلا هلا هلا بالسنفورة..........سفورة...........cwm15

احم احم.........لتكونين داخله على طمع وانا مادري............:o

مممممممم...في الحقيقة.........يعني..........هو الصراحة........

طيب طيب.........معليش...نعطيك هدية معقولة جدا............

هديتك هي...*ولا احى هدية cwm15*....جاوبي على هالسؤال.....:brighttoo

لمـــاذا....تحتوي فروة الرأس على ما يسمى الــ قشرة.........؟!
مافائدتها في الحياة........... ؟!


تسلمين يالغالية..........وهذا كله بفضل الله ثم فضلكم انتوا يااحبتي في عربيات الخير............

دمتــــ لــــ أحبتي ـــــي ـــــــم

شيمــاء
03-10-2003, 07:02 PM
ههههههههه......:brighttoo......والله فيك الخير.......تبارك لــ سنفورتنا...........;)

مممممممممم..:o.بس انت كنت كمان صاحب رقم مميز............ردك كان رقم 111........

واااااااااااااااااااااااااااووووووووووووووو....... ......:cool:.................

مبروووووووووووووك كمان يا بيرق...............:r:
.
.
.
ياله.........انتظر منكم الرد على سؤالي............cwm15

بيرق
03-10-2003, 08:04 PM
الله يبارك فيك شيماء وتسلمين

وشكراً للجميع

شيمــاء
03-10-2003, 08:24 PM
الله يسلمك بيرق..........
.
.
.
.
طيب ياجماعة............نسيتوا السؤال..........؟!

لمـــاذا....تحتوي فروة الرأس على ما يسمى الــ قشرة.........؟!
مافائدتها في الحياة...........؟!

saffar
03-10-2003, 08:34 PM
إحم إحم...

أرجو الإنضباط...cwm15

مانبي مناقشات جانبية...

اللي يدخل إما يسأل أو يجاوب...:cool:

يبارك فيك بيرقنا... ويعافيك...:brighttoo

مشموش...

شكلج عاقبتيني ههههههه

اوكي سؤالج...


لمـــاذا....تحتوي فروة الرأس على ما يسمى الــ قشرة.........؟؟
مافائدتها في الحياة...........؟؟!

أولا والعلم لله القشرة عمرها ما كانت مفيدة للإنسان... ووجودها يضايق...

وكثرتها تعتبر مرض...

فروة الرأس حالها حال أي جزء في جسم الإنسان... يعني تتنفس وتفرز الأملاح والدهون... وهذه الأملاح والدهون تترسب على الفروة وتشكل القشرة...

يعني لازم نتحمم عشان ما نتورط هههههههه

أشكركم لأنكم سمحتولي أخرف وأتفلسف...

تحياتوو

بيرق
03-10-2003, 08:52 PM
تحية طيبة


لمـــاذا تحتوي فروة الرأس على ما يسمى الــ قشرة ؟ مافائدتها في الحياة ؟
()()()()()()

http://www.oil12.com/logo/9.jpg





الأكزيما الدهنية

تعتبر الأكزيما الدهنية من أكثر الأمراض الدهنية التي تصيب فروة الرأس. وهي حالة فسيولوجية يلعب العامل الوراثي دوراً هاماً في ظهورها نتيجة لذلك تزداد إفرازات الغدد الدهنية بالجلد حيث تظهر القشرة على فروة الرأس في الحالات البسيطة من الأكزيما الدهنية وقد يكون تأثيرها أشد فتؤدي إلى تساقط الشعر خاصة من مقدمة الفروة، ولذلك تعتبر الأكزيما الدهنية من أهم أسباب تساقط الشعر والصلع لدى الذكور.

ليس هناك سن معينة لظهور الأكزيما الدهنية فقد تظهر بعد الولادة مباشرة. ونتيجة لذلك يغطي طبقة دهنية متجمعة على مقدمة فروة الرأس ويكون الشعر دهني الملمس مع ظهور القشرة على الفروة، وبثور صغيرة على الجلد. وقد تستمر هذه لمدة طويلة ويمكن إزالة القشرة المتجمعة على فروة الرأس باستعمال بعض المراهم الخاصة أو بطريقة سهلة: وذلك بوضع قليل من زيت الزيتون الدافئ الذي يترك فترة على الفروة ثم تمشط المنطقة برفق فنخرج تلك الطبقة الدهنية.

في بعض الحالات الشديدة تشمل الأكزيما مناطق غير فروة الرأس فتظهر على شكل مناطق حمراء اللون ومغطاة بقشور بنية تميل إلى الاصفرار ودهنية الملمس مصحوبة بحكة وتظهر على الوجه وخلف الأذنين ومقدمة الصدر والمنطقة التناسلية.
تؤثر الأكزيما الدهنية بدرجة كبيرة على الأطفال بين الفخذين خاصة مع استعمال الحفائظ البلاستيكية. إذ قد تغزو الجراثيم المختلفة والفطريات تلك المنطقة وتسبب الكثير من المضاعفات. وسيرد شرح ذلك بالتفصيل لاحقاً.



أعراض الأكزيما الدهنية


أهم الأعراض التي تصاحب الأكزيما الدهنية هي:-

1- ظهور القشرة على فروة الرأس:-

هي الشكوى الرئيسية لمعظم الحالات إذ يكون الشعر مغطي بالمادة الزيتية. ونتيجة لذلك فإن المصابين بحاجة إلى الغسل المتكرر للفروة وقد تظهر رائحة كريهة إذا ترك الشعر بدون عناية بين فترة وأخرى.ويختلف تركيز القشور على الفروة وقد تكون خفيفة في بعض الأحيان أو قد تظهر هذه القشور بغزارة على سطح الفروة وعلى الشعر وتتساقط على الملابس.

2- حساسية بفروة الرأس:

تؤدي إلى احمرار بالفروة وتكون بذلك مغطاة بالقشور الزيتية ويتبعها حكة مزعجة للمصاب، ويمتد تأثير الحساسية إلى جميع مناطق فروة الرأس وهذا ما يميزها عن مرض الصدفية التي يتبع الأخيرة قشور بيضاء جافة تشمل مناطق محددة من فروة الرأس.

3- التهاب بفروة الرأس:

إن ترسب الدهون على الفروة يهيئ بيئة خصبة لنمو الفطريات والجراثيم المختلفة. لذلك قد يصاحب الأكزيما الدهنية التهابات بفروة الرأس خاصة مع وجود الحكة الشديدة. حيث تظهر بثور أو دمامل صغيرة على الفروة وتتعرض هذه للتسلخ المستمر خاصة عند تسريح الشعر، وقد تنتشر الالتهابات وتزيد المضاعفات خاصة مع عدم العناية بنظافة فروة الرأس.

4- في حالات أخرى من الأكزيما الدهنية:

يتعدى تأثيرها ويصل إلى مناطق أخرى غير فروة الرأس لتشمل الحاجبين والرموش والجبهة وبجانب الأنف وخلف الأذنين وأعلى الصدر والظهر والفخذين وتؤدي إلى احمرار وقشور تغطي هذه المناطق ويصحبها حكة بالجلد.


ملاحظة:

تظهر الأكزيما الدهنية على المناطق التي تتركز بها الغدد الدهنية (كما هو مبين بالشكل) ولهذا يصاحبها عادة ظهور حب الشباب على الوجه والصدر والظهر.




العوامل التي تؤدي إلى انتشار الأكزيما الدهنية

تؤثر عوامل مختلفة على نشاط الغدد الدهنية وبالتالي على ظهور الأكزيما الدهنية وأهم هذه ما يلي:

1- بعض الأمراض الداخلية.

2- اضطرابات المستمر والعوامل النفسية والسهر الطويل.

3- التوتر المستمر والعوامل النفسية والسهر الطويل.

4- الإسراف في تناول المواد الكربوهيدراتية والدهنيات والمكسرات والشوكولاته، قد يكون لها بعض الأثر أحيانا.

5- اضطرابات نشاط الغدد الدهنية بالجلد.

6- استعمال مركبات الكورتيزون لمدة طويلة.

7- الإهمال في نظافة فروة الرأس والجسم.

8- حمو النيل (الحرارة):

وهو مرض جلدي يحدث نتيجة تجمع العرق تحت سطح الجلد وعدم خروجه ويؤدي ذلك إلى ظهور بثور صغيرة في حجم رأس الدبوس وتنتشر على الجلد مصحوبة بوخز وحكة وقد يصاحب هذا المرض قفل مسامات الغدد الدهنية، ويسبب ذلك تجمع الدهنيات تحت الجلد وتزيد بالتالي من الأكزيما الدهنية مع ظهور حبوب الشباب.




إرشادات عامة للاكزيما الدهنية

كما ذكرت سابقاً بأن الأكزيما الدهنية: هي حالة مرتبطة بعوامل وراثية، ولذلك لا يمكن التخلص منها نهائيا على الأقل في مرحلة معينة من العمر ولكن يمكن التخفيف من أثارها ومن المضاعفات بواسطة العناية المستمرة بفروة الرأس وذلك بالمحافظة على نظافة الفروة باستعمال الشامبو المناسب ويجب الإشارة هنا بأن الإسراف في النظافة قد يؤدي إلى مردود عكسي.

كما أن كثيراً من الشامبوهات قد تحوي مركبات قد تؤذي فروة الرأس والشعر معاً عند الإسراف في استعمالها وقد تسبب تساقط الشعر والى مزيد من تكّون القشور على الفروة.


التهاب الجلد الزهمي

التهاب الجلد الزهمي


التهاب الجلد الزهمي

التهاب الجلد الزهمي


التهاب الجلد الزهمي

التهاب الجلد الزهمي



ويجب ملاحظة ما يلي:

1- أن الشامبوهات التي تحوي على مركبات القطران مثل (شامبو البولي تار POLYTAR وشامبو الزنكون Zincon) إذا استعملت هذه الشامبوهات بعناية بمعدل مرتين أسبوعياً قد تساعد على التخلص من القشرة والمحافظة على فروة الرأس نظيفة في أغلب الأحيان.

2- كما يجب عدم الإسراف في استعمال بعض الشامبوهات التي تحوي مركبات الكبريت أو السالينيم سلفايد. وإن كانت هذه الأنواع ذات فائدة للتخلص من قشرة فروة الرأس إلا أن استعمالها بكثرة كما هو الحال في بعض الأنواع الأخرى قد يؤدي إلى تساقط الشعر أو حساسية بفروة الرأس.

3- لا أنصح باستعمال الصابون لفروة الرأس. إذ أن هذه قد تترك رواسب قلوية على الفروة وإذا كان ولا بد من استعمال الصابون فيجب البحث عن أنواع خالية بقدر الإمكان من المركبات الضارة ويجب شطف الشعر جيداً وذلك للتخلص من رواسب الصابون.

4- إذا كانت القشرة غزيرة على فروة الرأس فإن الشامبو قد لا يكون كافيا للتخلص منها، إذ لا بد من استعمال بعض المركبات التي تساعد على إزالة القشور مثل مركبات السالسليك أو الكبريت.

5- أما إذا كانت الأكزيما الدهنية مصحوبة بحكة واحمرار بفروة الرأس فقد يلزم فرك الفروة ببعض مركبات الكورتيزون السائلة وذلك تحت إشراف الطبيب.




مرض الفطريات بفروة الرأس

(مرض القراع)

مرض معدي يصيب الأطفال عادة من سن 3-13 سنة. ولدى البالغين غالباً المقاومة ضد الإصابة بهذا المرض. ويرجع ذلك إلى وجود الأحماض الدهنية التي تغطي سطح فروة الرأس.

تحدث الإصابة عادة بين طلاب المدارس وفي الأماكن المزدحمة مثل المخيمات وذلك نتيجة للعدوى المباشرة.
وقد لوحظ أن الإصابة في الذكور أكثر منها في الإناث وذلك لأن شعر الذكور يكون عادة قصيراً وبذلك يسهل وصول الفطريات إلى الفروة وإحداث الإصابة بها تحت ظروف معينة.


طرق العدوى:

مصادر العدوى بمرض القراع كثيرة وأهمها:

1- أدوات الغير الملوثة: فرشاة الشعر - المشط - الطاقية وغيرهما.

2- عدوى مباشرة: تحدث خاصة بين طلاب المدارس، ويجب الإشارة هنا بأنه يجب التنبيه على الطلاب بالتخلص من بعض العادات مثل تقريب الرأس من رأس زميله والاحتكاك به خاصة عند التحدث بصوت منخفض أثناء الدرس أو اللعب.

3- الحيوانات الأليفة: مثل القطط والكلاب إذ أن بعضها قد يكون مصاباً بالفطريات حيث تنقلها إلى الأطفال خاصة عند تدليل تلك الحيوانات أو اللعب معها.



أعراض مرض القراع:نتيجة لغزو الفطريات للمادة الكيراتينية للشعر والجلد معاً فإن ذلك يؤدي إلى تفتت تلك المواد وبالتالي إلى تساقط الشعر بالمنطقة المصابة. وتظهر تلك على شكل دائري خالية من الشعر الطويل إذ يظهر الشعر كأنه مقصوص على سطح الفروة، وهذا ما يفرق مرض القراع عن مرض الثعلبة حيث تكون مناطق الثعلبة ملساء خالية من الشعر.

يغطي منطقة القراع قشور تعتبر مصدراً مهماً للعدوى، وقد تغزو الفطريات مناطق معينة من فروة الرأس وتستقر بها أو قد تهجرها إلى منطقة أخرى مكونة مواطن أخرى دائرية الشكل. وسبب ظهور الشكل الدائري هو أن الفطريات تبدأ نشاطها من الوسط حيث تتغذى على المواد الكيراتينية هناك حتى إذا استنفذتها إنتقلت إلى الأطراف بعيداً عن مكان الإصابة.

يشخص مرض القراع عادة بسهولة من قبل الطبيب المختص ولكن في بعض الأحيان قد يلزم إجراء تحليل مخبري للقشور والشعر وذلك لتحديد نوع الفطر.

تختلف شدة الإصابة بمرض القراع حسب فصيلة الفطر المسبب للعدوى فبعضها يؤدي إلى ظهور بقعة أو أكثر. والبعض الآخر يشمل تأثيره معظم منطقة الفروة ويؤدي إلى تساقط الشعر من معظم أجزاء الفروة. ونوع ثالث يؤدي إلى ظهور دمامل والتهابات شديدة خاصة تلك الفطريات التي تنتقل عن طريق الحيوانات وتسبب هذه الصلع الدائم في المناطق المصابة نتيجة لإتلاف بصيلات الشعر بها.

كما أن مرض الفطريات قد يصيب مناطق أخرى بعيداً عن فروة الرأس خاصة بين الفخذين والإبطين والصدر والأطراف ويؤدي إلى ظهور بقع دائرية الشكل. كما يؤثر كذلك على الأظافر وبين الأصابع ويؤدي إلى تغيير لون الأظافر وتفتتها.


إرشادات عامة للوقاية من مرض القراع

يجب شرح طبيعة مرض القراع وطرق العدوى إلى الوالدين حتى يساعدهم ذلك في العناية بالمصاب ووقاية الآخرين من الإصابة. مع ملاحظة الآتي:

(أ) تعويد الأطفال على الالتزام باستعمال أدواتهم الشخصية فقط وعدم استعمال أدوات الغير خاصة فيما يتعلق بفرشاة الشعر والمشط والطاقية.

(ب) تعويد الأطفال على النظافة منذ الصغر خاصة العناية بنظافة فروة الرأس مرتين أسبوعياً على الأقل. وذلك باستعمال الشامبو المناسب وضرورة شطف الرأس جيداً بالماء لإزالة ما يتبقى من الرواسب الضارة.

(جـ) عدم الاحتكاك بالمصابين.

(د) يجب الإشراف على أماكن الحلاقة والمراقبة الصحية المستمرة وضرورة توعية أصحاب تلك المهنة. وعليهم تنظيف الأدوات جيداً باستعمال المطهرات اللازمة. وعدم الحلاقة لمن يشتبه بإصابته بمرض القراع أو التهابات بفروة الرأس.

(هـ) التخلص من الحيوانات الأليف مثل القطط والكلاب إذا كانت مصابة.



إرشادات للمصابين بمرض القراع

1- يجب أن تغلي الطاقية أو الشماغ حتى لا تحدث عدوى ذاتية أو أن يصل المرض إلى شخص آخر.

2- يجب اتباع إرشادات الطبيب بدقة واستعمال العلاج للفترة التي يحددها. حيث أن عدم إكمال العلاج قد يؤدي إلى معاودة الفطر نشاطه مرة أخرى، وقد تكتسب بعضها المناعة من مضادات الفطر ويصبح العلاج بعد ذلك عسيراً.

3- يفضل بعدم ذهاب المصاب بمرض القراع إلى المدرسة حتى يتم شفاؤه من المرض، وذلك بعد موافقة الطبيب. وإذا كانت هناك ضرورة تلزم المصاب الذهاب إلى المدرس كما هو الحال أثناء فترة الامتحانات فيفضل أن يجلس بعيداً عن زملائه.

ويستغرق علاج مرض القراع حوالي أسبوعين وقد تطول المدة أو تقصر حسب ظروف المرض والمريض معاً وكذلك حسب نوع فصيلة الفطر المسبب لذلك.



قمل الرأس

يصاب شعر فروة الرأس والجسم بالقمل خاصة بين المجتمعات الفقيرة وفي الأماكن السكنية المزدحمة كما هو الحال في المخيمات. وقد تحدث الإصابة أيضاً بين أفراد العائلات الموسرة. ولكن ما لا يعرف سببه هو أن الزنوج لا يصابون عادة بقمل فروة الرأس. ويجب الإشارة بأن قمل العانة الذي ينتقل نتيجة المعاشرة الجنسية لا يصيب شعر فروة الرأس مطلقاً.


طرق العدوى:

1- مباشرة من المصاب إلى شعر الرأس. وأكثر الأماكن إصابة هي مؤخرة الشعر وعلى الجانبين وذلك لغزارة الشعر بتلك المناطق.

2- استعمال أدوات المصاب مثل فرشاة الشعر والمشط أو الطاقية.


أعراض الإصابة بقمل فروة الرأس:

تضع الأنثى بيضها على الشعر، ويظهر ذلك على شكل عقد صغيرة بيضاء اللون على الشعر. يفقس البيض بعد 9 أيام وتخرج منه الحشرة الصغيرة وهي القملة التي تعيش لمدة شهر.

ويعتبر القمل وسيطاً هاماً لنقل بعض الأمراض مثل مرض التيفوس أما الأعراض المصاحبة


فهي:-

1-حكة شديدة بالفروة: وقد تكون هذه هي أهم ما يلفت الانتباه خاصة بين طلاب المدارس. لهذا يجب ملاحظة ذلك عند تكرار الحكة وعلى الأم تفتيش الشعر بين فترة وأخرى إذ قد يظهر البيض على الشعر أو حشرات القمل.

2-التهابات بفروة الرأس:تزداد حدة الالتهابات مع الحكة الشديدة. خاصة إذا كانت أظافر الطفل طويلة فتؤدي إلى جروح وتقرحات بالفروة ويصحبها تضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة أسفل مؤخرة الرأس وعلى الجانبين.


إرشادات عامة:

1- يجب المحافظة على نظافة الشعر وذلك باستعمال الشامبو المناسب مرتين أسبوعيا على الأقل.

2- عدم مخالطة المصابين بالمرض.

3- من الأفضل أن يكون شعر طلاب المدارس قصيراً لأن الشعر الطويل يسهل كثيراً من حدوث العدوى.

4- غلي الملابس جيداً وكويها.

5- رش الأماكن المزدحمة بالسكان مثل المعسكرات دورياً بمادة د.د.ت، خاصة الأمتعة والملابس وقد يلزم أحياناً رش الأشخاص مباشرة إذا ثبت وجود العدوى.

6- علاج القمل سهل ويسير:إذ يكفي أن يبلل الشعر بالماء الدافئ ويفرك بشامبو خاص يحتوي على المواد القاتلة للقمل مثل (مركبات البنزايل بنزويت). ويوجد مستحضرات متوفرة من هذه الأنواع مثل (شامبو فريدرم Freederm Shampoo).يترك الدواء على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يُغسل ويمشط فيخرج البيض والحشرات الميتة أثناء ذلك. وغالباً ما يكون هذا كافياً للتخلص من القمل. وقد يلزم في بعض الأحيان تكرار العلاج مرة أخرى بعد أسبوع.
ويجب الإشارة هنا بأنه لابد من معالجة الالتهابات الجرثومية التي تصاحب قمل الرأس مثل الدمامل والقروح بالمضادات الحيوية المناسبة تحت إشراف الطبيب. وأنصح بأن تعالج الالتهابات أولاً وبعدها يعالج القمل.




التهابات فروة الرأس


1- الالتهابات الجرثومية:

متعددة مثل الحصف الجلدي، إذ تغزو الجراثيم المختلفة تحت ظروف معينة الفروة خاصة بعد الكدمات أو الجروح أو مصاحبة لبعض الأمراض التي يتبعها حكة شديدة ويؤدي ذلك إلى ظهور الدمامل والتقرحات بفروة الرأس.

وقد تظهر الالتهابات حول فوهة الشعرة عند خروجها من تحت سطح الجلد، وهذا النوع قد يؤثر على المناطق السفلى من الفروة وتؤدي إلى مضاعفات بها خاصة بين الأشخاص الذين ينقصهم المناعة الكافية. كما قد تعمل تلك الالتهابات على إتلاف بصيلات الشعر وبالتالي إلى التساقط الدائم للشعر. ويظهر هذا النوع من الالتهابات على شكل فآليل صديدية لونها أصفر على مخارج الشعر خاصة عند عدم توفر العناية بنظافة الشعر أو عند استعمال المركبات الكيماوية التي تستعمل لفرد أو تثبيت الشعر، أو من بقايا رواسب الشامبو أو الصابون عند عدم شطفها جيداً من على الفروة. كما أن الفراشي المصنوعة من النايلون الخشن أو السلك تؤدي إلى حدوث جروح متكررة بالفروة وبالتالي تكّون بيئة جيدة لنمو الجراثيم بها.

كما أن بعض الأنواع من صبغات الشعر التي تسب حساسية بفروة الرأس وتقرحات بها تؤثر كذلك على حيوية الفروة، وتساعد على انتشار الالتهابات الجرثومية بها.

إذا لم تعالج هذه الالتهابات بعناية فقد تنتشر لتشمل مناطق أوسع من الفروة، وتظهر على شكل مجموعات من الدمامل الصغيرة التي يخترقها الشعر وقد تتسلخ ويخرج منها سائل أصفر اللون. وهذا النوع من الالتهابات يحدث بين الأطفال وفي البالغين خاصة في حالات التوتر، إذ يعمد البعض على حك الرأس أو فركه بيده. ولهذا تظهر دمامل صغيرة يعلوها بعض القشور ولا تلبث هذه الدمامل وان تتسلخ بسهولة عند تكرار حكها أو بعد تسريح الشعر وقد يستمر هذا النوع لمدة طويلة.


2- الالتهابات الفطرية:
يصيب مرض القراع فروة الرأس ويسبب بها مضاعفات قد تؤدي إلى تساقط الشعر (وقد ورد شرح ذلك سابقاً).


3- الالتهابات الفيروسية بفروة الرأس:
تسبب أنواع من الفيروسات الثواليل على فروة الرأس والوجه وعلى الجلد. وقد يصل عددها إلى المئات إذا لم تعالج. وتظهر هذه بوضوح على الوجه خاصة منطقة الذقن إذ أن الحلاقة المتكررة تلعب دوراً هاماً في انتشار تلك الأنواع على الذقن وفروة الرأس كذلك. كما أن فراشي الشعر والأمشاط وأدوات الحلاقة عامل هام في نقل العدوى إلى الآخرين أو ذاتياً للمصاب نفسه.

يجب معالجة الثواليل الجلدية منذ البداية قبل أن يتضاعف عددها، ويتم ذلك بواسطة الكي الكهربائي أو باستعمال مركبات كيماوية خاصة وذلك تحت إشراف الطبيب.

وأود أن أشير هنا إلى أن تلك المركبات التي تستعمل في علاج الثواليل الجلدية تتكون من مواد حامضية مركزة مثل مركبات حامض السالسليك وحامض اللاكتيك وقد تؤدي إلى حروق شديدة بالجلد. لهذا يجب الحذر عند استعمالها وإبعادها عن متناول الأطفال.

تصاب فروة الرأس بأنواع أخرى من الفيروسات مثل تلك الأنواع التي تسبب مرض "الحزام الناري" وهو ما يسمى بمرض "الهربس زوستر" إذ يؤدي هذا النوع من الفيروسات إلى ظهور فقاقيع صغيرة ومتجمعة على الجسم أو على فروة الرأس مصحوبة بألم شديد في منطقة الفروة أو المناطق الأخرى المجاورة وهذا النوع من الفيروسات يحتاج إلى عناية فائقة من الطبيب المعالج.


إرشادات عامة:

1- المحافظة على نظافة فروة الرأس عامل هام في الوقاية من الإصابة بالالتهابات الفطرية والجرثومية والفيروسية.

2- مراجعة الطبيب المختص وكلما كان العلاج مبكراً كلما كانت فرصة الشفاء أسرع والمضاعفات أقل.

3- عدم استعمال المضادات الحيوية خاصة الموضعية منها إلا تحت إشراف الطبيب، إذ أن بعض المضادات مثل بودرة السلفا والبنسلين والنيومايسين قد تسبب حساسية بفروة الرأس وبذلك تزيد من مضاعفات المرض.


الأورام التي تصيب فروة الرأس

تصاب فروة الرأس مثلها مثل سائر الجلد بأورام مختلفة منها الحميد ومنها الخبيث. ويجب عدم التهاون عند ملاحظة أي ورم بفروة الرأس مهما صغر حجمه فقد يكون كيساً دهنياً أو سرطاناً خبيثاً، لذلك لا بد من مراجعة الطبيب دون تأخير.

ويجدر الإشارة هنا بأن بعض الأورام الحميدة خاصة الشامات أو ما يسمى بـ "الخال" يفضل عدم إزالتها إلا تحت ظروف معينة، وذلك إذا بدأ حجمها في الكبر، أو تغير لونها، أو بدأ ظهور الشعر بها، أو كانت مصحوبة بحكة شديدة، أو أخذت في التقرح وإلا فتركها ساكنة كما هي أفضل من العبث بها.

شيمــاء
03-10-2003, 09:59 PM
هلا سنفورة المنتدى...........

والله وطلع منج شي مفيد.............:o

اعتقد ان كلامك مقنع...........ان الفروة كائن حي...وتفرز هذه القشرة..........:r:

تسلمين يالطيبة............وانا واثقة انج استفدتي من هالهدية...........cwm15..........ههههههههههههه

شكرا
.
.
.
هلا بيرق المنتدى................

ماشاء الله عليك.............ممكن نسميك...موسوعة البرنامج.........;)

يعطيك ربي العافية...........

شكرا

على العلى
04-10-2003, 01:08 AM
:nana:]عليكم: وياهلا بالجميع..[/COLOR]

لماذ ..لماذ يخاف الشخص عند اول مشاركه .مثلي؟؟

شكر:nana:

شيمــاء
04-10-2003, 02:19 PM
اهلا بالمشترك الجديد *علي*

شكرا لمرورك على الموضوع..........:r:

وشاكرة لك سؤالك........:cool:

هذا شيء جدا اعتيادي........بالعكس...مافي خوف ولا شي............اعتبر نفسك في بيتك الثاني..........:brighttoo

ترى عربيات اهلها طيبين....ويحبون الخير للجميع...........:r:

وياحياك الله اخوي علي............:cool:

شكرا

على العلى
06-10-2003, 02:48 PM
شكر اختي شيماء على هذا التشجيع ....والطيب مايستغرب من الطيبين..واسف على التأخير انا مشغول وماعندي وقت .....تحياتي

شيمــاء
06-10-2003, 03:05 PM
تسلم اخوي علي...........حيلك الله مرة ثانية.........;)
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
طيب..........نيجي للسؤال..........:o















































عندي لكم اليوم سؤال...يعني...اتوقع انه عادي نوعا ما.........بس ياله...عشان نزيد الخير خيرين..........cwm15





























































لمــــاذا لا توجد في الطبقات العليا من الغلاف الجوي (اقصد الفضاء الخرجي) اي غازات.........؟!







































تراني اتفلسف عليكم شوي..........لان هذا كان موضوع محاضرتنا اول امس.......واخترت اني احطه كسؤال...........cwm15


اتمى انه يكون سؤال معقول.......وتستفيدون منه جميعا..........


تحياتي

زيـــاد
07-10-2003, 12:33 PM
كيف ياأعضاء وكيفك ياشيماء مع البرنامج

أنا ماعندي معلومه لكن بدى اخوض واتخبط شويتين للمواصله...

لمــــاذا لا توجد في الطبقات العليا من الغلاف الجوي (اقصد الفضاء الخرجي) اي غازات......... ؟

على مااعتقد بماأن الغاز له حيز وحتى لوكان قليل هذا يعني ان له ثقل ووزن

وبهذا يكون الجاذبيه لها دور من الادوار لا اقول هي فقط لكن على مااعتقد هي الاساس

مع اني ماني مقتنع باللى قلته ..لانه بصراحه مايقنع !!!

قولي رايك ولي رجعه

شيمــاء
07-10-2003, 07:54 PM
ممتااااااااااااااااااز يا زيااااااااااااااااااد...............

ممتااااااااااااااز..............صح عليك..........

هذا هو السبب.......عدم وجدود الجاذبية.........والغازات لها كتلة....وكل ذي كتلة ينجذب الى الارض....فلذلك لا توجد اية غازات في الفضاء............

يسلمووووووووووووو يا زياد.................

ننتظر رجعتك...ورجعة الاعضاء..........

زيـــاد
07-10-2003, 10:44 PM
اشكرلك تفاعلك مع الاعضاء شيماء

انا جايكم اليوم بسؤال يمكن تعرفوه من قبل كذا ..لكن لماذا ..وكيف؟

كما هو معلوم لدى الكثير منكم أن رأس الانسان , بمعنا أصح ( المخ )
أنه ينقسم إلى قسمين , قسم باليمين وقسم باليسار
القسم الذي باليمين : يكون للخيال وللمشاعر وللهوايات وهكذا...
والقسم الايسر: يكون للعمليات الحسابيه والجديه وهكذا...
وسبحان الله كل شخص منا له ميول لاحدهم
وأيضاً على حد علمي انه يوجد من الناس من له الميولين !!!

سؤالي هذا رايح يكون مختلف شويتين عن المعتاد
ماراح اخلية محصور تحت نطاق معين
يعني كل من لديه معلومه عن هذه الانقسامات ومداها واي شي عن هذا الكلام..

يدخل مشكوراً مقدماً ويبت في الموضوع

شيمــاء
07-10-2003, 10:48 PM
اولا........حابة اشكر تواجدك في الموضوع....وافادتك له..........

ثانيا........سؤال او بالاصح موضوع رائع بالفعل...........

ثالثا...........انتظرني بعد الفاصل..........ههههههه.........احم احم.........اقصد رايحة شوي ادور على المعلومات...واتيح فرصة للجماعة........

تسلم يا زياد

بيرق
07-10-2003, 11:54 PM
تحية طيبة

للمخ علاقة الاستثارة البيئية بتطور معمار المخ، وبزوغ الموهبة، وصقلها، مع التركيز على الإرشادات التي يتمخض عنها البحث الحديث للمربين، وحيث اكتشف كثير من المعلومات المعروفة الآن من خلال تجارب على حيوانات في معامل، نشير إلى بعض من أهم هذه التجارب.

من أولى التجارب التي أسهمت في فهم أعمق لتطور المخ وعلاقته بالاستثارة البيئية عن طريق الحواس تلك التي أجراها "ويسل" و "هوبل" في السبعينيات.

(تجربة "ويسل" و "هوبل")، أغلقت إحدى عيني مجموعة من القطط عند ولادتها ثم فتحت بعد أسبوعين من الولادة، ورغم أن العيون كانت، بعد فتحها سليمة تمامًا من الناحية التشريحية فإن القطط لم تتمكن من الرؤية بهذه العيون. وكان في هذا دليل واضح على أن المخ يحتاج إلى استثارة خارجية مناسبة، عن طريق الحواس كما أشرنا، لكي تتطور خلايا المخ وتشابكاتها، للقيام بوظائف معينة. وإن لم تتوافر هذه الاستثارة، في فترات حرجة معينة، فإن الوظائف المعنية لا تتطور. وفي الفترة الحرجة لتطور وظيفة الرؤية لا تتعلم خلايا المخ، وتشابكاتها، التي تخصص عادة لوظيفة الرؤية، هذه الوظيفة إذا لم تتلقَّ الاستثارة الخارجية اللازمة، البصرية في هذه الحالة.

ومن الأهمية بمكان التمعُّن فيما تعنيه نتيجة هذه التجربة لتطور معمار المخ ووظائفه.

أولاً: معمار المخ قابل للتشكل عبر الاستثارة البيئية، وهذا هو المعنى الأساسي للتعلم. والتعلم، بهذا المعنى، إن شئنا، هو غذاء المخ، فالاستثارة الخارجية، عبر الحواس، تشكل المخ إلى حد التأثير في أي من وظائفه تنمو أو لا تتطور أساسًا. ولقد كانت الوظيفة محل الدراسة في التجربة المعروضة هي الرؤية، ولكن المبدأ واحد بالنسبة لوظائف الكلام وغيرها.

ثانياً: السؤال المهم الآن هو ماذا يحدث لخلايا المخ، وتشابكاتها التي لا تتطور لأداء الوظيفة المنوطة بها عادة نتيجة لفقر الاستثارة البيئية؟ الشواهد أن أجزاء المخ هذه إما تتحول لوظائف أخرى تنشطها هي الاستثارة الخارجية، أو تضمر وتذوي. وفي النتيجة الأخيرة تفسير إضافي لما سقناه في المقال الأول من تفسير لتناقص عدد خلايا المخ،، في النصف الثاني من الحمل، والوصلات بينها، بين الثانية والعاشرة من العمر، فالمخ البشري يبدأ، في مراحل مختلفة، مجهزًا بطاقة واسعة من الخلايا، والتشابكات بينها، ولكن معماره النهائي، حول العاشرة من العمر، يتوقف نموًّا وضموراً، على الاستثارة الخارجية التي يتلقاها المخ عبر الحواس.

وفي تجارب مهمة أخرى (تجارب "جرينوه"، جامعة إلينوي، و"ديامون"، جامعة بركلي، كاليفورنيا) عرض الباحثون مجموعة من الفئران لبيئة ملأى بالاستثارة: لعب، وألوان، وألعاب تمرينات، وأقران، وتحديات بينما وضعت مجموعة مقارنة من الفئران في أقفاص عادية خالية من الاستثارة. وعند فحص أمخاخ كلتا المجموعتين، اتضح للباحث أن عدد التشابكات بين خلايا المخ في المجموعة الأولى أضحى أكبر من الثانية بحوالي الربع، وكان فئران المجموعة الأولى أذكى من الثانية بدرجة معنوية، كما ظهر لتغيير مثيرات البيئة دور مهم في ثراء تكوين الوصلات بين خلايا المخ، حيث كان عدم تغيير المثيرات البيئية يؤدي إلى ضمور الوصلات التي تتكون بين خلايا المخ.

وقد أظهر باحثون آخرون النتائج نفسها في حالة الآدميين، فقد أجرى كريج رامي من جامعة ألاباما، تجربة بدأت بأطفال صغار (بدءاً من سن ستة أسابيع) أظهرت أنه يمكن استنقاذ أطفال فقراء من تدني الذكاء والتخلف الذهني من خلال تعريضهم لبرنامج يحوي خبرات غنية تستثير بناء معمار المخ وترقية وظائفه. وبعد ثلاث سنوات من بدء التجربة مثلاً، كانت نسبة ذكاء الأطفال الذين أُغنوا من خلال التجربة عادية، وأعلى بدرجة معنوية من أقرانهم في الأحياء الفقيرة الذين لم يستفيدوا من مثل هذا البرنامج. وعند بلوغ الثانية عشرة من العمر، كان معدل إعادة الصفوف الدراسية أقل جوهريًّا في المجموعة المغناة عن أقرانهم

http://www.uaeuae.com/upload/pic4/NNN.com-3barat-51

شيمــاء
07-10-2003, 11:59 PM
هلا بيرقنا...........:brighttoo

ماشاء الله............كفيت ووفيت..........:r:

واذا اي حد عنده تعليق يتفضل...............:cool:

هاااااااااااا زياد........:o.......؟
عسى الجواب كان اوكى...............؟

يسلموووووووووو للجميع

شيمــاء
08-10-2003, 12:12 AM
اهلين ياجماعة الخير...............

طرح اخونا زياد مو ضوع حلو ومفيد جدا............

ومن خلال بحثي وبحثي وبحثي وبحثي *علق الكي بوردcwm15*

توصلت لمعلومات ادري انها كثيرة عليكم...بس اعتقد جدا انها مفيدة وممتعة......

تفضلوا.........





البصمة الفكرية بوصلة الكشف الذاتي
كشف الدكتور محمد التكريتي رئيس مجلس ادارة شركة ألفا البريطانية للتدريب والاستشارات اهم اسرار الدماغ فيما يتعلق بطريقة التفكير: كيف نفكر؟ وكيف يفكر الآخرون؟ وكيف نفهم بعضنا؟ وقال : ان دماغ الانسان اعقد جهاز في هذا الكون سواء في تركيبه او وظائفه او عمله
واضاف: يحتوي هذا الجهاز ا لذي يفوق تعقيده الخيال على عدد مذهل من الخلايا عشرة بلايين خلية عصبية عصبون كما يسميه علماء الترشيح وهو رقم يساوي ضعف عدد سكان العالم تقريبا وكل عصبون من هذه البلايين العشرة يعتبر مصنعا كيميائيا الكترونيا تشترك فيه آلاف الانواع من المواد والخمائر المساعدة ويجري فيه عدد هائل من التفاعلات الكيميائية، موضحا ان الدماغ ينهل عشرة جالونات من الدم كل ساعة, وانه يقوم بعدد كبير من المهمات والوظائف ابتداء من تنظيم الافعال غير الارادية، كالتنفس ونبض القلب، وحرارة الجسم، والهضم، وحفظ التوازن، وانتهاء بالادراك والتفكير والعواطف والتذكر والخيال والابداع.

بوصلة التفكير

وتطرق الدكتور التكريتي المدرب المعتمد في بريطانيا لدورات الهندسة النفسية والمهارات الانسانية اللطيفة وهندسة التغيير والتحليل الاستراتيجي وصناعة القرار, الى بوصلة التفكير الموضوع الرئيسي للدورة معتمدا في ذلك على نظرية هيرمان الشهيرة التي قسمت الدماغ الى اربعة اجزاء متجاوزا نظرية العالم روجر سبيري الذي قسم الدماغ الى نصفين مقطع رأسي وبين ان لكل من نصفي الدماغ الايمن والايسر عملاً خاصاً به ونال بهذا الاكتشاف جائزة نوبل عام 1960م كما تجاوز هيرمان في نظريته نظرية ماكلين الذي قسم الدماغ في السبعينات الى ثلاثة اقسام مقطع رأسي هي: دماغ الزواحف، ودماغ الثديات، ودماغ الانسان العاقل.

وقال التكريتي: ان هيرمان دمج نموذج سبيري ونموذج ماكلين في نموذج واحد وهو نموذج هيرمان الرباعي الذي انطلقت منه نظريته مشيرا الى ان تقسيم هيرمان الرباعي للدماغ هو تقسيم رمزي وليس فسيولجي.

نظرية هيرمان

نظرية هيرمان: الدماغ ينقسم الى اربعة اقسام تقسيم رمزي ، وكل قسم يختص بوظائف عقلية معينة حسب الآتي.
1 القسم العلوي الايسر A ، يقوم بالوظائف التالية.
تحليل، حقائق، بيانات، ارقام، تركيز، جدوى، تقييم نتائج.
2 القسم العلوي الايمن D : يقوم بالوظائف التالية.
تفكير استراتيجي، تفكير ابداعي، نظرة شاملة، تصورات استكشاف خيارات متعددة، تجارب، ابداع، ابتكار، بديهة.
3 القسم السفلي الايسر B : يقوم بالوظائف التالية.
تخطيط تشغيلي، تنفيذ، اجراءات، تفاصيل، صيانة، ترتيب، طرق واساليب، نظام، ادارة الوقت، انضباط، الامن والسلامة.
4 القسم السفلي الايمن C : يقوم بالوظائف التالية.
علاقات مع الآخرين، مشاعر، عواطف، التعامل مع الآخرين، معاني انسانية، رعاية، اهتمام بالوالدين، البديهة الحسية.

في أي هذه الأقسام أنت؟

وكل انسان يطغى عليه التفكير بأحد الاقسام الاربعة السابقة فبعضهم تجده يميل اكثر الى التحليل والارقام والمال وبعضهم الى الابداع والتركيب والاستراتيجيات، وبعضهم الى الانضباط والتنفيذ والدقة واحترام الوقت، وبعضهم الى المعاني الانسانية، والعلاقات والمشاعر.
واوضح الاستبيان الذي اجراه هيرمان على 500,000 شخص ان لكل انسان تفضيلاً اساسياً واحداً على الاقل اي يهيمن على تفكيره احد الارباع الاربعة السابقة A او B او C او D وجاءت النتيجة كالتالي...
90% من الناس يفكرون بالاربعة اقسام السابقة.60% يفكرون من خلال قسمين فقط.30% يفكرون من خلال ثلاثة اقسام.7% يفكرون من خلال قسم واحد.
3% يفكرون من خلال اربعة اقسام بشكل متساو.
كيف يختلف ويتفق الرجل والمرأة؟

ودلت الابحاث ان انجذاب الرجل والمرأة الى بعضهما يكون اكبر اذا كانت طريقة تفكيرهما متعاكستين كأن يكون الرجل في A والمرأة في C .

فريق العمل

وفريق العمل المتجانس لا يشترط فيه ان تكون طريقة تفكيرهم واحدة كأن يكونون كلهم في الB او الD وكذلك لا يشترط ان تكون طريقة تفكيرهم مختلفة وكأن بعضهم في الA وبعضهم في B وبعضهم في C ولكن الاهم ان يفهم بعضهم بعضاً ويتعاملوا مع بعضهم البعض وفقا لطريقة تفكير كل واحد منهم فالمبدع يقدر عمل الاداري والاداري يراعي شعور العاطفي وهكذا.


تعلم الجديد...فانه ينفعك دائما

زيـــاد
08-10-2003, 12:16 AM
ماشاء الله أخونا بيرق ماقصر:cool:

وكذلك انتي ياأخت شيماء:cool:


وشكراً للجميع

شيمــاء
08-10-2003, 12:19 AM
هاااااااااااا زياد..............؟

عسى الجواب كان كافي...........؟

زيـــاد
08-10-2003, 12:22 AM
اي والله كافي وبزياده

واضفتم لمعلوماتي الشي الكثير

آلف شكر لك شيماء ولبيرق

شيمــاء
08-10-2003, 12:26 AM
الشكر لوجودكم واحيائكم للموضوع..........

جزاكم الله خيرا

بيرق
08-10-2003, 02:36 PM
شكراً للجميع

شيمــاء
08-10-2003, 02:47 PM
اهلين بيرق..........

سعيدة بمرورك العاطر........

دمت لنا ايها الـــ نجم...........

ننتظر اسئلتكم...........

بيرق
08-10-2003, 09:26 PM
للجميـــــــــع .. تحية طيبة


سؤالي : لماذا ننسى ؟ وماهو النسيان ؟


تقبلوا تحياتي

saffar
08-10-2003, 09:54 PM
مرحبا...


كنت ناويه عليكم بسؤال رهيب...

وسبقني بيرق...

السؤال : لماذا ننسى؟ وماهو النسيان ؟

لماذا ننسى... النسيان من أفضل النعم التي وهبها لنا الرب...
فنحن حينما ننسى تعود إلينا الرغبة في أن نعيش...
لولا النسيان لبقينا نحبس الأحزان والذكريات الصعبة...
لولا النسيان لاستسلمنا وتوقفت بنا الحياة...
تخيلوا معي لو أننا ندرك أننا في أي لحظة سنموت...
هل تتصورون معي كيف سنتوقف ننتظر؟؟؟
لا يعرف معنى النسيان إلا الذي احتاج له... يطبب به جرح ويمزق بواسطته صفحة سوداء...

ونسيت إنكم محتاجين جواب علمي... بس حلو التفلسف !!!

على العلى
08-10-2003, 10:35 PM
مشاء الله .مشاءالله .مشاء الله...اسئله حلوه وردود احلى شكر لكم ياعلما ئي..

بيرق
08-10-2003, 11:15 PM
شكراً لكِ سفر على تفاعلك مع السؤال وبالفعل كلام منطقي

لكن أريد العلمي ... وتسلمين

بيرق
08-10-2003, 11:18 PM
هلا فيك اخوي علي العلي

والشكر لله سبحانه ثم لعزيتنا عذبة المنتدى شيماء هي من كتبت هالموضوع

وشجعتنا ولا زالت واشكر جميع من تفاعل بالموضوع ودمتم بخير

شيمــاء
09-10-2003, 01:42 AM
اهلا بيرق........:brighttoo

سؤال ممتاز..........:r:

لمــاذا ننسى....:o......؟!

انتظر ردود الاخرين..........وسأتيكم بالرد قريبا باذن الله..........

شكرا

شيمــاء
09-10-2003, 01:45 AM
اهلين بالسنفورة.......:brighttoo

شكرا لردك الفيلسوفي الحلو.........:r:

فعلا النسيان نعمة....ولكنها قد تكون نقمة..........:o.

ننتظر سؤالك الرهيب بعد مانخلص من هذا السؤال.......cwm15

شكرا

شيمــاء
09-10-2003, 01:48 AM
شكرا شكرا شكرا...........على مرورك العاطر للموضوع.........:brighttoo

اتمنى الاستفادة للجميع.........:r:

وهذا كله بفضل الله سبحانه...ثم بفضل جهود اخوانا واخواتنا في عربيات..........;)

ننتظر اسئلتك يا عليcwm15

شكرا

شيمــاء
09-10-2003, 01:53 AM
شاكرة لك يالــ نجم....على هذا التفاعل..........:r:

جايتك بالرد العلمي باذن الله.........cwm15

انتظروني بعد الفاصل....:cool:......ههههههههه

شيمــاء
09-10-2003, 02:23 AM
من احدى المواقع........عثرت على هذا الجواب..........:brighttoo

اتمنى ان يفي بالغرض.....:o........
.
.
.
.
تعريف النسيان

النسيان: هو عدم استحضار معلومة من المعلومات لعلة من العلل عند الحاجة إليها.

نعرف أن العلم هو انطباع صورة الشيء في الذهن. فعندما نريد أن نستحضر هذه الصورة في وقت ما للتعبير عنها بالألفاظ والإشارات والكتابات تغيب عنا كاللوحة الممسوحة لعلة من العلل سنشير إليها من خلال هذا البحث وهو ما نسميه بالنسيان.

والصورة التي نريد استحضارها تارة تكون كلمة من الكلمات كإسم من الأسماء مثل (زيد) أو فعل مثل (ذهب) أو حرف من الحروف وتكون تارة جملة كاملة أو تصور كامل لقضية ما مثل استحضار قصة من القصص فتراها تغيب فجأة عن الذهن.

أقسام وأنواع النسيان

1ـ النسيان السلبي: يكون للإنسان دور واضح في إيجاده من خلال عدم تركيزه على المعلومات وسطحية تعامله مع مفردات تفاصيل الحياة فيترتب على ذلك عدم استقرار المعلومات المكتسبة في صفحات تفكيره وبالتالي إصابته بداء النسيان المزمن الذي تترتب عليه الآثار الشرعية والعقلية والعرفية وسوف نتحدث عنها بالتفصيل من خلال هذه الدراسة.

2ـ النسيان الإيجابي: وهذا النوع خارج عن إرادة الإنسان لأسباب وظروف موضوعية خاصة ومظهر من مظاهر الرحمة الإلهية على الإنسان في حالة إصابته بالمصائب والأوجاع والشدائد (ولنبلونكم بشيء من الخوف... ) حيث أن هذا الإنسان لو لم ينسَ هذه المصائب لكانت الحياة مظلمة بكل أبعادها وتفاصيلها وسيجد صعوبة بالغة في استمراريتها بسبب عدم النسيان. وسوف تعرقل حركة الفرد والمجتمع في الوصول إلى الأهداف المرسومة وفي التعامل الواقعي مع الحياة التي تتطلب الكد والسعي (يا أيها الإنسان انك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه) (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم) و(وان ليس للإنسان إلا ما سعى).

3ـ النسيان المشترك (التناسي): يكون هذا النوع تارة سلبياً في حالة تظاهر الإنسان بالنسيان وهو في الحقيقة متناس والفرق واضح حيث أن الناسي تكون صورة الشي عنده غائبة بينما المتناسي تكون الصورة عنده حاضرة ولكن لقلة اهتمامه وعدم جديته بالموضوع يصبح بحكم الناسي ولهذا المعنى أشار الباري عز وجل في القرآن (قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها فكذلك اليوم تنسى).

وهناك تناسي إيجابي : مثل سلوك العالم مع الجاهل وسلوك الحليم مع الغاضب حيث لا يلتفت لكلام وسلوك الجاهل معه ويتناسى الموضوع ولهذا أشار القرآن الكريم (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).

علل وأسباب النسيان

1) عدم التركيز في تثبيت المعلومات في الذهن: عندما تكون صورة الأشياء غير مثبتة بشكل جيد نتيجة لعدم التركيز تكون معرضة للتلف والنسيان تماماً مثل اللوحات المعلقة على الجدران عندما تكون غير مثبتة بالشكل المطلوب فهي معرضة

2) كثرة الأعمال والمسؤوليات: الأعمال والمسؤوليات الكثيرة تترك في بعض الأحيان آثاراً سلبية على مسيرة وحركة الإنسان ومنها الإرهاق البدني والفكري المتزايد والإنسان ضعيف بطبعه (خلق الإنسان ضعيفا). ونتيجة لهذا الإرهاق المتزايد يصبح في حالة نسيان مستمر.

3) تزاحم المعلومات في الذهن: يتعرض الإنسان في حالة تزاحم المعلومات في الذهن للنسيان وذلك بسبب تشابك الصور والقرائن فيه وتؤدي إلى أنه عندما يريد أن يستحضر معلومة ما يستحضر غيرها إما للتشابه أو التساقط وذلك لتزاحم المعلومات في الذهن.

4) غياب القرائن المساعدة للاستحضار: إن من ابرز معالم قدرة التفكير في الإنسان هو استطاعته على التوصل للقضايا المجهولة بواسطة المعلومات وهذه تسمى بالقرائن المساعدة لعملية الاستحضار فمثلاً يقال للإنسان أن المكان الفلاني يكون بالضبط بجانب المدرسة الفلانية المعلومة فبواسطة هذه المعلومة المستحضرة يتوصل إلى معرفة المكان المجهول: ولكن متى ما غاب عن ذهنه صورة هذه المعلومة الدالة وهي المدرسة يغيب أيضاً عن الذهن صورة العنوان المطلوب. إذن بمقدار غياب القرائن المساعدة للاستحضار يحصل عند الإنسان النسيان.

5) عدم تثبيت العلم بالكتابة: من المشاكل اليومية لدى مختلف طبقات الناس وفي كل مكان هو عدم تثبيت العلم بالكتابة وهذا بدوره يسبب النسيان (قيدوا العلم بالكتابة) والقرآن الكريم يقول (إذا تداينتم بدين إلى اجل مسمى... فاكتبوه) ذلك لأن الإنسان معرض للخطأ والاشتباه وبالنتيجة معرض لعدم استحضار الصورة الحقيقية لتلك المعلومة التي يريدها في الوقت المناسب وهذا هو النسيان.

6) الأمراض البدنية: يتعرض الإنسان المريض إلى ضعف بدني واضح مما ينعكس على قوة التفكير وقوة الذاكرة لديه ولذلك قيل (العقل السليم في الجسم السليم) فينشغل المريض بمرضه ويكون في اغلب أوقاته منصرفاً إلى تفاصيل حالته المرضية وهذا الأمر يسبب له ضعفاً واضحاً في المعلومات والتصورات الأخرى في ذهنه وبالنتيجة حصول النسيان لديه.

7) عدم الاهتمام بالروحيات والمناقبيات: عندما لا يهتم الإنسان في بعض الأحيان بالجانب الروحي (الغذاء الروحي) يحصل لديه ضعف واضح في هذا الجانب يؤدي إلى ضعف فكره حيث أن الإنسان بطبعه يتأثر بالجوانب المادية والمعنوية والعلم له جانبان جانب مادي يتمثل بالمعلومات المخزونة في الذهن وجانب معنوي يتمثل بالروحيات والمناقبيات. وقد ورد أن العلم نورٌ يقذفه الله في قلب من يشاء ومصدر هذا النور الروحيات والمناقبيات. فمتى ضعف هذا الجانب اثر بشكل من الأشكال على قوة ذاكرة الإنسان مسبباً لديه النسيان.

8) الفقر وصعوبة العيش: إن المجتمعات الفقيرة متخلفة في جميع الأبعاد. لأن الفقر يترك اثراً سلبياً على نفسية وشخصية الإنسان خصوصاً عندما يتعامل مع مجتمع لا يفهم إلا اللغة المادية ولهذا يشعر الفقير تدريجياً بضعف في شخصيته من الجانب المادي والمعنوي مما يترك اثراً سلبياً على بدنه وبالتالي على قوة تفكيره فقلة الغذاء النوعي والتفكير حول مستلزمات الحياة الدنيا يؤثر روحياً على الإنسان وهذا التأثير يسبب الضعف المباشر في قوة الذاكرة وبالنتيجة ارباكاً واضحاً في استحضار صور الأشياء عند الحاجة وهذا هو عين النسيان.

9) فقدان الأمن والأمان: الذي يتعرض إلى القلق الدائم لغياب الأمن والأمان يعيش حالة غير متوازنة وغير مستقرة في شخصيته مما تؤثر في اضطراب المعلومات والتصورات في ذهنه وبالتالي إلى التصادم والارتباك في طبيعة هذه المعلومات تؤدي بدورها إلى غياب القرائن المساعدة للاستحضار وبالنتيجة غياب المعلومات التي يحتاجها الإنسان في الوقت المناسب وهذا هو النسيان. يفقد الأمن بسبب الحروب والكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات والرياح القوية وبسبب ظلم الظالمين كالطواغيت وغير ذلك.

10) غياب الراحة في المنزل ومحل العمل: المنزل هو محطة استراحة الإنسان فمتى ما كانت الفوضى هي الحاكمة فيه يعيش الإنسان حالة من عدم الراحة البدنية والنفسية والفكرية وكذا الحال بالنسبة إلى محل عمله حيث التعب والإرباك والملل والضجر بسبب كثرة الحركة وكثرة الأصوات والصراخ أما من قبل الأطفال والكبار أو من قبل حركة الناس وعدم مراعاتهم لراحة الآخرين. وكذلك ما تصدره الأجهزة المختلفة من أصوات في موقع العمل أو المنزل. هذه الأمور تسبب عدم الراحة وبالنتيجة حصول حالة من الإرباك في استحضار المعلومات الذي هو النسيان.

11) الصدمات الخارجية والداخلية: وهي ناتجة من الحوادث المختلفة التي يتعرض لها الإنسان كحوادث السير والمرور والحروب والمشاكل المتفرقة التي تسبب له هزة داخلية من اثر الصدمة الخارجية وهناك صدمات داخلية مثل السكتة القلبية أو الدماغية التي تترك آثاراً سلبية على طبيعة البدن وعلى قوة ذاكرة الإنسان فينسى الكثير من الأمور والقضايا وقد تبقى مدة طويلة في حياته.

12) العجلة في الأمور: إن الإنسان العجول والسريع في اغلب أموره الصغيرة والكبيرة المهمة وغيرها يتعرض في الغالب إلى النسيان لأن تركيز الذهن على أداء العمل بصورة سريعة يسبب الإرباك في استحضار أوضح الواضحات وهذه قضية وجدانية وميدانية يعرفها الكثير من الناس.

13) الحسد ومراقبة الناس: من المسائل التي تدخل في دائرة إرباك الذاكرة مراقبة الناس والحسد. فالإنسان المبتلى بهذا المرض يعيش حالة غير مستقرة من القلق والإرباك النفسي لكثرة انشغاله بالناس وبالنتيجة التفكير السلبي الذي يؤدي به إلى عدم الالتفات لنفسه ولشخصيته ولمعلوماته الأخرى مما يسبب ارباكاً واضحاً في عملية استحضار المعلومات ولقد ورد أنه (من راقب الناس مات هماً)

14) عامل الزمن والشيخوخة: الزمن وزيادة عمر الإنسان من العوامل الأخرى التي تسبب في غياب الكثير من المعلومات من لوحة الذاكرة (لكي لا يعلم من بعد علم شيئاً) فالإنسان كلما اخذ منه العمر مأخذاً اتجه نحو الضعف المطلق الشامل لبدنه وروحه وفكره إلا من خرج بالدليل كالأنبياء والأئمة والأوصياء وبعض العلماء. وبطبيعة الحال هذا الضعف يؤدي إلى ضعف الذاكرة والنسيان.

15) عدم المطالعة وطلب العلم: ورد عن الإمام علي(ع) أنه قال (من لم يكن إلى الزيادة فهو إلى النقصان) حيث إن الإنسان بحاجة إلى زيادة معلوماته ليتمكن من الاحاطة بالأمور لأنه في حالة اخذ وعطاء وعندما يعطي دون أن يأخذ فانه يتجه نحو النقص والضعف وهذه العملية تضعف الذاكرة لأن العقل بحاجة إلى غذاء مستمر والذاكرة عندما تضعف يكون النسيان هو الحاكم على الإنسان.

16) تأثير بعض الأكلات: إن الزيادة في تناول المأكولات تسبب غياب الحكمة عن تفكير الإنسان وكذلك تناول بعض المأكولات والإكثار منها يسبب بعض الأمراض مثل السكريات والدهنيات والنشويات التي تزيد نسبة الدهن والسكر في الدم تترك آثاراً سلبية على الذاكرة وقوة التفكير وبالنتيجة حصول النسيان عند الإنسان.

ولقد قيل أن كثرة تناول الجبن أو الجوز لوحده يسبب النسيان ومن هنا ورد (أن الجبن وحده داء والجوز وحده داء وكلاهما معاً دواء).

17) حب الدنيا: الإنسان الذي يتعلق بالدنيا تعلق الخالد فيها يطمع دائماً في استيعابها بكل وجوده وكيانه وذلك يسبب له ارهاقاً فكرياً وجسدياً وروحياً وعملية الإرهاق بحد ذاتها تسبب عرقلة التفكير وبالنتيجة الضعف الواضح في قوة الذاكرة.

18) حركة الشيطان: يريد الشيطان دائماً توريط الإنسان في مسيرة الحياة الدنيا بدائرة واسعة من الجهل والذنوب والآثام ونسيان القيم والمبادئ ورموز الحق والهداية ولقد أشير إلى هذا المعنى من خلال قول الإمام الحسين(ع) لتلك الفئة التي جاءت لقتاله (هؤلاء قوم قد استحوذ عليهم الشيطان فانساهم ذكر الله العظيم).

19) الاستخفاف بالأمور: الإنسان الذي لا يعيش الجدية في هذه الحياة الدنيا فانه سيستخف بالأمور ولا يبالي بما يدور حوله وبالتالي فإن الصور المطبوعة في ذهنه لا تكون واضحة المعالم في ذاكرته وعندما يريد أن يستحضر معلومة ما لا تكون جاهزة بكل أبعادها لأن هذا الإنسان منذ البداية لم يتعامل مع المعلومات المكتسبة بالجدية المطلوبة لذا يتعرض للنسيان المستمر.

20) عامل الوراثة: لا شك أن للوراثة تأثيراً واضحاً على قوة التفكير والذكاء عند الإنسان سلباً أو ايجاباً وهذه القضية معروفة اجتماعياً ووجدانياً حيث نلاحظ أن هناك اطفالاً على درجة عالية من النبوغ والذكاء أمثال ابن سينا وغيرهم في التاريخ القديم والمعاصر وهناك العكس من ذلك فلو أحضرت عباقرة العلم لتدريس مجموعة من الذين لم يؤتوا حظاً من الذكاء والفهم ما زادهم ذلك إلا هبوطاً وتراجعاً وهذا يدل على تأثير العامل الوراثي في حياة الإنسان.

العلاجات اللازمة

هناك جملة من العلاجات التي قد تنفع لمعالجة داء النسيان نذكر منها ما يلي:

1ـ الاستعاذة من الشيطان الرجيم: بما أن الشيطان هو العدو الأول للإنسان إذ يتربص به الدوائر في كل واردة وشاردة لذا ينبغي له أن يتعوذ منه في بداية كل مقولة وكل عمل سواء بما يرتبط بمفردات تفاصيل الحياة الدنيا أو بما يرتبط بالمستقبل الأخروي ذلك لأن الإنسان خلق ضعيفاً.

2ـ الابتداء ببسم الله الرحمن الرحيم: المقولات المتعددة والأعمال المختلفة الكبيرة منها والصغيرة والتي يتصدى لها الإنسان بحاجة ماسة إلى ذكر الله الخالق والمهيمن على الكون والحياة ذلك أن الإنسان فقير إلى الله بل البشرية جمعاء هم فقراء إلى الله (يا أيها الناس انتم الفقراء إلى الله). والنسيان انعكاس واضح لحالة الضعف عند الإنسان ولمعالجة هذا الضعف لابد من التوسل والاستعانة بالله الواحد القهار.

3ـ التركيز على المعلومات حين التعلم والحفظ: وذلك من خلال الانتباه والتوجه الجاد عند التعلم والحفظ وكذلك الممارسة والتمرين من خلال الواقع العملي لتثبيت المعلومات في الذهن.

4ـ عدم تحمل المسؤوليات الكثيرة: إن المسؤوليات الكثيرة تسبب حالة من الارباك والتعب البدني والذهني وهذه القضية تخلق أرضية مناسبة للنسيان فمن الأفضل التقليل من هذه المسؤوليات للتقليل من حالة النسيان.

5ـ التنظيم في الحياة: الإنسان الذي ينظم حياته يعيش حالة هادئة ومرتبة في إدارة الأمور وهذه القضية تنعكس على قوة التفكير وقوة الذاكرة ايجابياً بحيث يكون النسيان نادراً جداً لديه.


6ـ تقييد العلم بالكتابة.

7ـ الالتزام بالقرآن والدعاء والروحيات والمناقبيات.

8ـ عدم التفكير في توافه الأمور.

9ـ البحث عن الهدوء بأي ثمن.

10ـ البحث عن الأمن والامان.

11ـ عدم التعجّل في الأمور.

12ـ عدم مراقبة الناس.

13ـ المطالعة حتى آخر العمر.

.
.
.
.
.
ودمتم سالمين

بيرق
09-10-2003, 03:13 AM
http://www.moe.edu.kw/Exams/SchoolExams/images/Thanks_Header.gif


عاجز عن الشكر لكِ شيماء فعلاً أجتهدتي كثير وكلفناك .. لا خلا ولا عدم منك يارب

شيمــاء
09-10-2003, 08:00 PM
لا شكر بين الاهل...........:cool:

احنا هنا في عربيات...عائلة وحدة............:r:

الشكر, كل الشكر لتواصلكم الحيوي جدا في هذا الموضوع..........;)

وهو بالتأكيد, سر نجاحه...والحمدلله............:brighttoo

ننتظر اسئلتكم الرائعة...........cwm15
.
.
.
سنفورة..........ياله....خلصنا من سؤال النسيان.....cwm4......تعالي واسإلي سؤالك الرهييييييييييييب.....:cool:.......شوقتيني لسماعه...........:o
.
.
.
يسلمووووووووووووو:brighttoo

شيمــاء
09-10-2003, 08:55 PM
اهلا بالجميع


بدايةً, احب اشكر كل من شارك في هذا الموضوع...من خلال الرد, او الشكر, او المرور, او المشاهدة, او المطالعة...........شكرا من الاعماق...........

البرنامج:
بدأ منذ 19 يوم..........

الردود:
148 رد........

المشاهدات:
738 مشاهدة.........

الاسئلة :
20 سؤال........

حبيت ألخص الاسئلة اللي طرحناها من بداية البرنامج الى الآن...وهي كالآتي.........

طرحته الاخت *شيمــاء‎cwm15*
‎*‎لمــاذا لا يستطيع الانسان ان ينام الا وهو مستلقي‎...؟!* ‎
.
‎.
‎.
طرحه الاخ‎ *‎زياد‎*
‎* ‎لمــاذاعندما نقوم من النوم تكون شهية الأكل مسدوده ( مالك نفس) أكثر‎ ‎الأحيان أن لم يكن ‏دائماً‎...؟!‎*
‎.
‎.
‎.
طرحه الاخ *زياد‎*
‎*‎لمــاذا الأرق أصبح اليومبكثر‎ ‎لدرجة أنه مرض من امراض العصر‎...؟!‎* ‎
.
‎.
‎.
طرحه الاخ *ابن زايد‎*
‎*‎لمــاذا بعض الناس يمشي وهو‎ ‎نائم‎...؟!‎*
‎.
‎.
‎.
طرحته الاخت‎ *‎شيمـــاءcwm15‎ ‎*
‎*‎لمــاذا‎ ‎يوضع طابوق البناء بشكل معين..وليس بشكل آخر‎...؟!‎* ‎
.
‎.
‎.
طرحته الاخت‎ *‎سفر‎*
‎*‎لمــاذا تكون القوامة للرجال‎...؟!‎*
‎.
‎.
‎.
طرحته الاخت‎ *‎شيمــاء‎cwm15‎ *
‎*‎لمـــاذا‎ ‎يكون شكل الوعاء الدموي اسطواني الشكل‎...؟!‎*
‎.
‎.
‎.
طرحه الاخ *تفاح‎ ‎وعنب‎*
‎*‎لمـاذا نرى العروق باللون الاخضر‎...؟!*‎
‎.
‎.
‎.‎

‎.
‎.
‎.
طرحه الاخ *زياد‎*
‎*‎ماتعريف الذكاء‎ ‎الاصطناعي‎...؟!*
‎.
‎.
‎.
طرحه الاخ *ابو‎ ‎نواف‎*
‎*‎لمــاذا تتوراد بعض الافكار المتشابه عند مجموعة من الناس في نفس‎ ‎الوقت‎...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *تفاح وعنب*
*يتثاوب الانسان عند شعوره بالنعاس وإحساسه برغبه في‎ ‎النوم‎ ولكن .. لماذا يتأثر غالباً من حوله فيفعلون مافعله‎ ‎...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *بيرق*
*ما سبب فرقة الاصابع بكثرة‎...هل هي حاله نفسية‎...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *زياد*
*لماذا من الحيوانات (الذئب) ومن الحشرات (النحله) هم الوحيدان الذان يستطيعان ان‎ ‎يميزا اذا ‏كان الانسان في حالة خوف أم لا...؟!*
.
.
.
طرحته الاخت *سفر*
*ما فائدة الأظافر للإنســان...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *بيرق*
*ماذا يعنى احمرار العينين‎...؟!*
.
.
.
طرحته الاخت *شيماءcwm15*
*لمـــاذا....تحتوي فروة الرأس على ما يسمى الــ قشرة‎...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *علي العلي*
*لماذ ..لماذ يخاف الشخص عند اول مشاركه .مثلي...؟!*
.
.
.
طرحته الاخت *شيماءcwm15*
*لمــــاذا لا توجد في الطبقات العليا من الغلاف الجوي (اقصد الفضاء ‏الخرجي) اي‎ ‎غازات‎...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *زياد*
*موضوع عن اقسام الدماغ ووظائف كل قسم‏...؟!*
.
.
.
طرحه الاخ *بيرق*
*لماذا ننسى‎...وماهو النسيان‎...؟!*
.
.
.
.
.
.
.
اتمنى الاستفادة للجميع

saffar
10-10-2003, 12:07 AM
مرحبا...

مجهودك حلو شيوم... بس أحنا سر النكهه cwm15

طيب إنشاء الله سؤالي يكون يستحق الاشتياق منج...

سؤالي يالطيبه...






















لمــــــاذا يعبر جمهور المسرح عن إستيائهم من المشهد المعروض... أو الشخصية المؤدية برميه بالطماطم؟؟؟

أو لماذا تم اختيار الطماطم سلاح لهم؟؟؟
وأتمنى السؤال يحيركم مثل ما عمل معاي :snoop:

شيمــاء
10-10-2003, 12:23 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

والله انه سؤال..ولا على البااااااااااال.............:midlaugh:

احم احم...........هههههههه...........:cool:

بس فعلا...سؤال لطيف عشان يلطف الجو......:r:.......ههههههههه

ياله............ننتظر الاجوبة............:o

ههههههههههه........والله للحين فيني الضحكة......cwm15........كخخخخخخخخخخخخخخ:

زيـــاد
10-10-2003, 12:29 AM
تشكرات شيووووم

بالفعل سفر محير؟!!!
:o
لرميهم هذه الاشياء...
هم أكيد يعبرون عن عدم أقتناعهم بالمشاهد أو الممثل للمشهد:cool:
لكن...
يمكن لآنها أرخص حاجه عندهم الطماطم cwm15وبنفس الوقت تتسخ الملابس وعلى ماأعتقد لونها الاحمر الشبيه بالدم هو الذي ورى هذا السر:cool:

هاه وش قلتي مقتنعهcwm15

شيمــاء
10-10-2003, 12:37 AM
هلا بالـــ أسد............احم احم.......

والله جوابك حلو...........

واضيف عليه, ان الطماطم لما يكون ناضج وترميه, يوسخ الدنيا.........ولما يكون لسه في بداية النضج, يكسر الراس..............

وأسأل مجرب...........!

ياله جماعة...............جاوبو عشان ننتقل للي بعدووووووووو...........

يسلموووووووووووو

saffar
10-10-2003, 12:46 AM
ليش مستعجلين؟؟؟؟


لا خليكم محتارين أحلى...

زياد... ما أظن إن الطماطم رخيصه... بس يمكن عندهم كثير منها هههههه

أبي جواب يدش مخي !!!!!!

شيمــاء
10-10-2003, 12:55 AM
*وبعدي على هالليلة اللي مش حتعدي على خييييييييييير..............*

هههههههههه.............

هلا سفر..............

طيب..........انتي قولي لنا اللي في بالك...........يعني انتي ايش متوقعة؟؟؟؟؟؟؟

saffar
10-10-2003, 01:27 AM
اممممممممممم




















أقولج شي؟؟؟






































أحب أخلي الناس محتاره!!!
































ماباليد حيله ...

شيمــاء
10-10-2003, 01:46 AM
سفر......عزيزتي..........Pop corn

السؤال نفسه بسيط وحلو...........لا تسويلنا سالفة........*وحدة محترة ومعصبة:redmad:*

اقري جواب زياد....وجوابي...........واقتنعي عاااااااااااااااد................*وإلا...:snoop:.. .*

شكراPop corn

بيرق
10-10-2003, 01:38 PM
للجميع ... تحية طيبة

أشكر شيماء لأجتهادها الحثيث في البحث عن أسأله مفيده من خلال موضوعها هذا
كما أشكر كل من تفاعل مع الموضوع ... ودمتم بصحة وبخير وأمان

ظهرت في عصر الرومان وكان الجمهور أذا أستاء من ما يقوم به شخص بالإستعراض أو بالتمثيل أو ماشابه تجمهرهم لخطبً ما فأنهم يرمونه بالطماطم وذلك لأن لون الطماطم حين يسيل يشبه لون الدم فيعتقدون أنهم اطفؤا غضبهم وايضاً من يرمى بالطماطم وتسيل على وجهه وصدره وتلطخ ملابسه يعتبره درساً له . ولعل اعتقادهم برمي الطماطم بأن حال لسانهم يقول ( أنظرالى لون الطماطم أتريد أن يسيل دمك مثله ) فهي عادة تحذيريه لكل من لا يجيد ولا يعجب الجمهور..


تقبلوا تحياتي

saffar
11-10-2003, 10:24 PM
مرحبا متأخر...

إنشاء الله يكون سؤالي دوخكم عدّل...:snoop:

وروعه بيرق... مرت عليّ هالمعلومه من زمان... يعني أيام الشباب...cwm15

بس أكل الدهر عليها ووشبع .... قصدي وشرب...

لكن أظن إن هالعاده مرتبطه بشخصية معينه... بس العتب عالذاكره...

عموما شكرا لزياد وبيرق...:r:

وشكرا لج شيوم...

وآسف إذا طولت عليكم بس انشغلت... :sword:

شيمــاء
11-10-2003, 10:31 PM
اهلا اخوي الكريم.............

شاكرة لك تواصلك الرائع جدا..........ومعلوماتك القيمة............جزاك الله عنا كل خير اخي.......

شيمــاء
11-10-2003, 10:32 PM
انتي مادوختينا........

انتي وريتينا النجوم في عز الظهر...........

ههههههههه

شكرا لك........وفعلا سؤال حلو, واجابة احلى من بيرقنا........

دمت لنا.........

شيمــاء
12-10-2003, 03:09 AM
اهلا بالجميع.....:brighttoo..........

سؤالي اليوم...........نوعا ما جميل............*لحد يمدح عمره cwm15*


لمــاذا يحمر الوجه خجلا...................؟!

الشاطر يعرف الجواب

تحياتي

تفـــــــــاح وعنب
12-10-2003, 03:19 AM
:brighttoo

أول مره أعرف إجابة ... سؤال :embaresse<< شايفه كيف إحمر وجهي


بإعتقادي أبله ... شوشو

أن إحمرار الوجه ... سببه إفراز الجسم لماده تسمى

الادرينالين :)


فمن لديه إضافه ... أوتعليق ... يتقدم


شكراً شوشو



:eat:

ابو وطن
12-10-2003, 03:25 AM
يحمر الوجه خجلا ...

لأنه مؤدب وأكثر عناصر الجسم خجلا ..

لا عاد أمزح ... يحمر الوجه لأنه فوق والدم يرقى ويصعد في المواقف المحرجة وإذا وصل الوجه يحمر ... (( لا تقولون منت شاطار ))

تفـــــــــاح وعنب
12-10-2003, 04:24 AM
ححححححح

خلوه ابو وطن



:eat:

تفـــــــــاح وعنب
12-10-2003, 07:07 AM
ل

شيمــاء
12-10-2003, 03:11 PM
اهلا بالــ تفاح والــ عنب..........

شكرا للمساهمة في الاجابة............

مممممممم....الادرينالين........؟!

والله مادري الصراحة............بس احتمال وارد............

شكرا جزيلا لمرورك العاطر............

5/10............درجتك.........ههههههههه

شيمــاء
12-10-2003, 03:13 PM
اهلا اخوي ابو وطن.........

اشكرك على مرورك العاطر...........

مممممممممم...........اجابتك شبه مقنعة...........؟!

شكراااااااااااااا

5/10.............درجتك...ههههههههه

شيمــاء
12-10-2003, 03:16 PM
بحثت وبحثت وبحثت وبحثت و...........وعلق الكيبورد............



عن الاجابة............ولقيت ان السبب هو:

cwm15


يحدث ذلك نتيجة لحالة الارتباك التي تحدث للمرء مما يؤدى إلى اتساع العضلات المحيطة بالأوعية الدموية في الوجه والعروق الرقيقة فيندفع الدم إليها بشدة ويظهر اثر ذلك على الوجه الذي يحمر ويتهوج نتيجة للطاقة الناتجة في عملية الاندفاع للدم هذه لذلك لا يستطيع المرء إخفاء هذا مهما حاول


درجتي.........10/10..........cwm15

شكراااااااا لكل من ساهم.....:r:...........

وننتظر الاسئلة......:cool:........

زيـــاد
12-10-2003, 09:00 PM
أممممممممم
ماشاء الله عليكم

جيناكم بسؤال سهل وبسيط لتنشيط واسترجاع ذاكرة الاعضاء

كماهو معروف ان لدى الكثير ان لم يكن الكل
أن جسم الانسان يحتوي العديد من الخلايا
ومن ضمن هذه الخلايا وأكثرها بالجسم هي خلايا الدم الحمراء

لماذا :
خلايا الدم الحمراء لاتعيش اكثر من 30 إلى 35 يوم في جسم الانسان......؟

شيمــاء
13-10-2003, 02:04 AM
اهلا بالــ أسد...........

سؤال جدا رائع...............!

بالفعل..........لماذا لا تعيش الخلايا الحمراء الا لمدة محدد............؟!

ننتظر مشاركاتكم الفذة كالعادة.............

دمتم لنا

بيرق
13-10-2003, 04:53 PM
للجميع ...تحية طيبة

جسم الإنسان هو جهاز يقوم بإصلاح نفسه . إنه قادر على تجديد معظم الأجزاء التي تضررت أو تآكلت ، شرط ألاّ يكون الضرر خطير جداً . لخلايا الجسم عمر ثابت ومحدد، وتستبدل بشكل أوتوماتيكي عندما تتآكل وتموت. وبصورة عامة يمكن القول أنه كلما تكون الخلية أكثر نشاطاً تكون حياتها أقصر، مثلاً : الخلايا التي تبطن الأمعاء تعيش خمسة أيام فقط ، فهي تتساقط داخل الأمعاء بكميات هائلة تضطر الجسم إلى هضمها واسترجاعها للحيلولة دون فقد المواد التي تحتويها .وخلايا الجلد أيضاً تعيش عدة أيام فقط تتقشر طيلة الوقت وتنشأ خـلايا جديـدة بدلاً منها . وفي اللحظة التي يأخذ العظم شـكله النهائي ، يتوقف عمل هذه الخلايا بصورة شبه نهائية . لذلك فإن خلايا العظم تعيش خمسة عشر عاماً إلى خمس وعشرين عاما . خلايا العصب شاذة لأنها لا تتجدد . هـذا يعني أننا نعيش بنفس خلايا العصب طيلة العمر . الجسم يحتوي على خلايا عصبية كثيرة أكثر مما يتطلب ، لذلك فإننا لا نحس بفقدانها إلاّ عندما نتقدم في السن كثيراً.

()()()

ورغم عملية الإصلاح المستمرة للخلايا ، فإننا لا نعيش إلى الأبد . الخلايا تجدد مرات محدودة فقط بعدها يصبح الإصلاح والتجدد أبطأ وأحياناً يكون مشوشاً . هذه هي عملية الشيخوخة ، وهي تنعكس من خلال إبطاء نشاط الجسم بشكل عام . واليك هذه المعلومات التي تبين حياة بعض الخلايا التي تتجدد :

1- رموش العين من 3 إلى 4 شهور.

()()()

2- كريات الدم الحمراء 4 شهور.

()()()

3- كريات بيضاء تحارب المرض من 2 إلى 4 سنوات.

()()()

4- خلايا الأمعاء 5 أيام .

()()()

5- خلايا العظم من 15 إلى 25 سنة .

()()()

6- خلايا المني شهران ونصف .

()()()

7- شعر الرأس من 2 إلى 4 سنوات .

()()()

8- خلايا الجلد 19 يوما .

()()()

9- خلايا الكبر 8 شهور .

()()()

10- كريات بيضاء تأكل الجراثيم 30 ساعة .


()()()()()()()()


http://www.alsareha.net/vb/images/smilies/556.gif
نصيحةhttp://www.alsareha.net/vb/images/smilies/556.gif


تبرعوا بالدم

تقبلوا تحياتي

شيمــاء
13-10-2003, 07:42 PM
ما شاء الله عليك يالــ بيرق..........

اتحفتنا بالاجابة الفذة............

فعلا معلومات جدا قيمة............ومنها الجديد بالنسبة لي........

جزاك الله خيرا............

ننتظر مشاركاتكم

زيـــاد
13-10-2003, 10:10 PM
ماشاء الله عليك أخويا بيرق
كفيت ووفيت وماقصرت وأتعديت الموضوع بكثير وتشكر عليه,

لكن السبب الحقيقي لموت خلاياء الدم الحمراء
هو :
لآن خلايا الدم الحمراء هي الخليه الوحيده التى لايوجد فيها نواة للخليه
مما يسبب موتها في فتره قصيره
وعلى ماأعتقد بعد موتها يستفيد منها الجسم بتخزينها في العضلات والاستفاده منها

وشكراً بيرق
وشكراً شيماء
وشكراً لكل الاعضاء...,

saffar
13-10-2003, 10:32 PM
مرحب...

كلكم شطار... ماشاء الله...

ولو ما عندكم سؤال فأنا بالخدمه مع أسئلتي الخنفشاريه...

ســفــر...

بيرق
13-10-2003, 11:01 PM
شكراً لك زياد على ها المعلومة ولا هنت

شيمــاء
13-10-2003, 11:37 PM
اهلا بالجميع.........

*زياد*
سبحان الله.......!
فعلا معلومة جديدة بالنسبة لي..........
دمت لنا وشكرا جزيلا على هذا النشاط..........
*شاطر ياولد............*
.
.
.
.
*بيرق*
شكرا لمرورك الكريم...........
دمت لنا........
*شاطر ياولد............*
.
.
.
.
*سفر*
لا لا لا ارجووووووووووووكِ..............
بلاش اسألتك الخنفشارية اللي ماتخلينا ننام الليل..........
هههههه....امزح ياحلوة.........
دمت لنا وشكرا جزيلا.........
*مو شـ....كح كح...طيب طيب.........شاطرة يابنت............*
.
.
.
.
.
.
تذكروا............
الطريق للذكاء يبدأ بــ لمـــاذا..........؟!

دمت لنا جميعا

saffar
13-10-2003, 11:51 PM
على قولتج كح كح...

طيب لماذا يكح الإنسان؟؟؟ هذا سؤال على الطاير ههههههههه

شيمــاء
14-10-2003, 12:00 AM
ياسلااااااااااااام عليج يا سفووووووووور............!

ماتخلين شي يمر من غير لمــاذا...........

وهذا المطلوب...........ههههههه

والله سؤال حلو..............!

ياله...نستنى الردود من الاعضاء الحلوين..........

يسلموووووووو يا أم الاسئلة الخنفشارية.............1

شيمــاء
14-10-2003, 08:33 PM
اهلا بالجميع.......

أحبتي........ننتظر ردودكم الرائعة على:

*لمــاذا يكح الانسان............؟!*

السؤال الذي طرحته *سفر*...............

اشكركم على تواصلكم.............

دمتم لنا

زيـــاد
14-10-2003, 09:27 PM
كيف الاعضاء الحلوين.......؟

سفر
*لمــاذا يكح الانسان............*؟!
طبعاً كما هو معروف ان الكحه يطلق عليها ايضاً أسم السعال,
قد تكون احد الاعراض البسيطة المصاحبة لنزلة برد
وقد تكون أيضاً مؤشر لامراض عدة فى الجهاز التنفسى او الاجهزة الاخرة

والسبب في القحة
التهاب الذي يصيب الأغشية المخاطية في منطقة البلعوم والاحبال الصوتية.

هذا اللي قدرت الخصه من كلام كثير يقارب الصفحتين...,

saffar
14-10-2003, 09:54 PM
أهلين زياد... شكرا لمجهودك...

بس الصراحة انا ما أعرف السبب بالضبط...

لكن هي حركة لا إرادية من البلعوم لطرد أي جراثيم تدخل إليه...

وخصوصا في حال المرض...

شكرا لك...

شيمــاء
14-10-2003, 10:05 PM
رائع جدا..............!

تشكر يا *زياد* على تلخيصك المفيد...........

جزاك الله خيرا..........
.
.
.
.
اهلين بالــ سنفورة..........

مممممممم........احتمال فعلا.......لان البلعوم يقاوم الجراثيم بهذه الوسيلة فقط.......!

دمتم لنا..........

زيـــاد
16-10-2003, 03:52 AM
كيفم أعضاء وبنفس الوقت وينكم وين اسئلتكم:rolleyes:
ياجماعه انفشلت من كثر ماأسئلPop corn

أن شاء الله الكل بخير

مجرد تنشيط لذاكرهcwm15

في اورق النباتات كما هو معروف يوجد ثغور من الاعلى والاسفل...

لماذ:
الثغور بأسفل الورقه أكثر من الثغور بأعلى الورقه........؟!

saffar
16-10-2003, 06:27 AM
مرحبا...

زياد... بجاوب قبل الكل...

لقافة بنات لا أكثر...

الثغور في أعلى سطح الورقة أقل لتقليل (عملية النتح) وهي عملية فقد النبات للسوائل التي يحتويها بفعل حرارة الشمس...

ولأن السطح العلوي هو السطح المواجه للشمس وُجدت فيه الثغور بعدد أقل حتى تقل نسبة فقد النبات للسوائل...

والله ماشي حالي صح؟؟؟

بعطيكم سؤال خفيف وحلوو (إنشاء الله)

لماذا تختلف فصائل الدم من شخص إلى آخر؟؟؟

لماذا لم يخلقنا الله سبحانه وتعالى جميعا بفصيلة دم واحدة؟؟

سؤال يدعو للتفكر...

وشكرا وسامحوني ترا الساعه 6 الصبح!!!

شيمــاء
16-10-2003, 03:08 PM
اهلاااااااااااا بالجميع..............

سؤال جميل يا زياد............شكرا لك............وشكر على..............ههههههههه

هلا سنفورة.............والله جوابك مية مية...........وماشي حاله ونص كمان...........يسلموووووووووو..........

سؤالك حلو ياسفر...........

لمــاذا تختلف فصائل الدم من شخص لآخر............؟!

رائع...............ننتظر المشاركة.............شكرا للجميع

شيمــاء
17-10-2003, 12:11 AM
اهليييييييييييين بالجمااااااااااااعة

ياله.......ردوا لنا على سؤال السنفورة سفر......:brighttoo......


لمــاذا تختلف فصائل الدم من شخص لآخر............؟!


طبعا هذي اكيد...انها حكمة إلهية....ولكن لمــاذا.....:o.......؟!

والله وعرفتي تسألي اسأله حلوة يا..حلوة.....cwm15.......

يسلموووووووووووو:brighttoo

بيرق
17-10-2003, 01:27 AM
تحية طيبة


تختلف فصائل الدم من شخص الى آخر بطبيعة تكوين الصفات الوراثية المسؤولة عن تحديد الزمرة حسب فصائل دم الوالدين فصاحب فصيلة الدم A تختلف تركيبة الانتجينات عن الدم B مثلا.. كذلك يتوخي الاطباء الحذر الشديد في حالة نقل الدم لتفادي حدوث تفاعلات التجلط عند اختلاف الانتجينات في الدم وبالتالي حدوث الوفاة.. في حين ثبت ان هناك تقاربا وتشابها كبيرا في الصفات الوظيفية لاعضاء الجسم المختلفة في الفصائل المتشابهة ولكل فصيلة ميزة محددة تمثل شخصية حاملها. والدم هو ذلك السائل الاحمر اللون الذي يسري في عروقنا المنتشرة في جميع انحاء الجسم مشكلا ما مقداره 5 لترات تتراوح حسب حجم الجسم الانسان ويحمل الدم الاكسجين والغذاء ويزيل ثاني اوكسيد الكربون والفضلات الناتجة عن عمليات التأكسد ويتكون من: كريات الدم الحمراء (>RCB<RED BLOOD CELL). وتشكل حوالي 05% من الدم وتقوم بنقل الاوكسجين من الرئتين الى اجزاء الجسم المختلفة ونقل ثاني اوكسيد الكربون من اجزاء الجسم الى الرئتين وتحتوي على مادة الهيموغلوبين التي تعطي الدم لونه الاحمر ويوجد منها خمسة ملايين كرية في المللميتر المكعب من الدم تعيش كل منها مدة 021 يوما بعدها تتكسر. كريات الدم البيضاء (>WBC< WHITE BLOOD CELL). وهذه الكريات تحارب الجراثيم وتدافع عن الجسم ضد الامراض ومنها انواع كثيرة يمكن تعريفها عن طريق الشكل ويتراوح عددها بين 4-01 الاف في الملليمتر المكعب من الدم. الصفائح الدموية >PLATLET< وتعد اصغر خلايا الدم وهي التي تساعد على تكون الجلطة التي توقف النزيف اذا ما حدث هناك جرح في جسم الانسان وعددها 051-054 الف في الملليمتر المكعب ونقصها يؤدي الى نزيف قد يؤدي الى الموت. سائل البلازما >PLASMA< وهو عبارة عن سائل اصفر اللون يحمل خلايا الدم المختلفة ويحتوي على عوامل تخثر الدم وعددها ثلاثة عشر عاملا ويتم من خلالها نقل المواد الغذائية الى جميع انحاء الجسم المختلفة. وحسب اختلاف فصائل الدم تختلف صفات البشر وما زال هنالك ابحاث ودراسات عالمية تحدد صفات البشر حسب فصائل الدم فمثلا: فصيلة الدم A او النباتيين جهازه الهضمي حساس ولا يستطيع تحمل اللحوم الحمراء وينصح باتباع نظام غذائي نباتي قليل الدهون والغني بالنشويات، كما ان جهازه المناعي له قدرة كبيرة على تحمل معظم التغيرات الغذائىة البيئية المحيطة به ويتمتع بشخصية ذكية حساسة ومتحمسة قادرة على تقبل التحديات. فصيلة المتزنين B جهازه الهضمي يمكنه التكيف وتحمل معظم التغيرات فهو صاحب قائمة الغذاء المرنة يمكنه اكل منتوجات الالبان بسهولة، شخصيته مرنة وقوي قادر على محاربة معظم الفيروسات والامراض كما انه يستطيع التعامل مع الشخصيات المختلفة لانه متزن بطبيعته ومتآلف يتكيف مع الاجهاد بالابداع ويحتاج للتوازن بين المجهود العضلي والمجهود الذهني وانواع الرياضة المفيدة هي اليوجا والاسترخاء. فصيلة الغامضين AB جهازه الهضمي حساس ولا يستطيع تحمل اللحوم ويستجيب للتغيرات البيئية بشكل متقلب وجهاز المناعة يعتبر مسالما اكثر من غيره لا يستجيب ولا ينفعل مع معظم الفيروسات والامراض. يتمتع بشخصية روحانية ودينية محبوبة من الناس دائما يتصرفون ويتحدثون بلباقة ترضي الجميع، شخصية قيادية تحب التفاخر والتباهي ولا يأبه لدقائق الامور. يتكيف مع الاجهاد بالرياضة الترفيهية والروحانية مثل النزهة والسفر واللعب والرياضة الخفيفة مثل المشي بالاماكن المفتوحة كالحدائق واليوجا والجولف. فصيلة الاقوياء O جهازه الهضمي قوي يستطيع هضم البروتينات الثقيلة مثل اللحوم وله قابلية سمنة ويحتاج الكثير من الجهد للابقاء على وزن معين جهاز المناعة يتفاعل اكثر من اللازم مع الميكروبات والامراض وعرضة لوجود تفاعلات جانبية مثل امراض الحساسية وغيرها. يتمتع بشخصية قوية مع قدر كبير من التسلط، يؤمنون بقدراتهم ولهم نظرة ثاقبة للامور، يستطيعون قيادة الامور بقوة وتفاؤل، لذلك فهم مثاليون للمناصب القيادية يتكيف مع الاجهاد بالرياضة القديمة مثل الجمباز وكرة القدم وكرة السلة، السباحة، الرقص، ركوب الدراجات.

شيمــاء
17-10-2003, 01:35 AM
اهلا بالــ منقذ.........

اهلا بيرق عربيات...........

شكرا لاضافتك الرائعة.............استفدنا منها الكثير............

ونحن بانتظار الانسة سنفورة لنرى ماإذا كان هذا كافيا للجواب على سؤالها............

دمت لنا

gamar_jeddah
17-10-2003, 06:18 PM
السلام عليكم

أخ بيرق شكرا لك لأني من أمس انتظر الإجابة وشغل بالي الموضوع

مشكور على المعلومات القيمة والموضوع المفيد

تحياتي

saffar
17-10-2003, 07:40 PM
مرحبا...

طبعا بيرق هو المنقذ دايما... يعطيك العافية وما قصرت...

والإختلاف في فصائل الدم سبب أساسي لعدم إختلاط الأنساب... فوفق حسبة معينة ممكن إثبات ما إذا كان الشخص ينتمي لهذه العائلة أو لا...

وأكرر شكري لبيرق على إجابته الوافية... والشكر موصول للجميع :)

بيرق
17-10-2003, 07:52 PM
تحياتي للجميع والله يعطيكم العافية

شيمــاء
18-10-2003, 12:20 AM
تحياتي للجمييييييييييييييييييييييييع

وشكرااااااااااااااااااا

لي عودة

شيمــاء
18-10-2003, 12:22 AM
اهلا قمر جدة...........

شاكرة لكِ مرورك الكريم واستفادتك من الموضوع..........

تحياتي لك.........

وبانتظار اسئلتك

دمتم لنا

شيمــاء
18-10-2003, 12:23 AM
هلا سنفورة.......

شكرا لسؤالك المميز..........ولردك ايضا..........

يسلموووووووووووو

شيمــاء
18-10-2003, 12:24 AM
اهلا اخي الــ منقذ.....بيرق عربيات..........

تحياتي لك.........ودمت لنا
.
.
.
.
السؤال في طريقه اليكم......من جديد

تفـــــــــاح وعنب
18-10-2003, 02:06 AM
مرحبا ... بالجميع

أسئله جميله ... وإجابات أجمل ... وتواصل راااائع

ربما سأسابقك ... شيماء بطرح السؤال :)

وسؤالي خفيف ... ولكنه محيّر بعض الشئ

وهو


::


::

انبوب الغراء ... نستخدمه لإلصاق قطعتين ببعضهما .. وله إستخدامات أخرى !!

ولكن لماذا لايلتصق جداريّ الانبوب ببعضهما ... ؟؟








:eat:

شيمــاء
18-10-2003, 02:12 AM
اهلااااااااا بالــ تفاح والــ عنب.........

فعلا........سؤال محير.....:o......؟؟؟؟!!!!!!!!!!

في اعتقادي, ان الجدار من مادة معينة غير قابلة للصق....:o....!!!!!!!!!

حتى بالنسبة للغطاء..........مايلتصق...:confused:....!!!!!!!!!

الصراحة..........سؤال.......رهيب والله.....:r:......!

اشكرك اخوي.........

وننتظر المشاركات....:o......!

زيـــاد
18-10-2003, 03:39 AM
أشكر كل الاعضاء على تواصلهم
وافادتنا بكل مايدور في الخواطر

أما بالنسبه لخيووو تفافيحو وعنبوبه

انبوب الغراء ... نستخدمه لإلصاق قطعتين ببعضهما .. وله إستخدامات أخرى ..!!
ولكن لماذا لايلتصق جداريّ الانبوب ببعضهما ...؟؟
منوين تجيب هالافكار الرهيبه:o
نجي لسؤال:

على ماأعتقد السبب تفريغ الانبوب من الهواءcwm15

saffar
18-10-2003, 11:03 AM
مرحبا...

قولولي مبروك لأني فزت بالرد رقم 200 ....



:) ...

شيمــاء
18-10-2003, 02:18 PM
اهلا زياد..............وينك اوخي من زمان مابينت.........!

على العموم...بالفعل سؤال الاخ تفافيحووووو جدا محير...........

وممتاز لو نعرف السبب..............!

يسلموووووووو أسد

شيمــاء
18-10-2003, 02:19 PM
ياااااااااااااااه عليكي ياسنفورة..............!

دايما تفوزي بالردود المية..........!

طيب......هالمرة انتي اهديني هدية..........ههههههه

مبروك عليكي لقب..صاحبة الرد الــ 200.............

يسلمووووووووووووو

saffar
18-10-2003, 09:44 PM
ياسلام على الألقاب اللي بالمجان....

بس هديه !!! :rolleyes:

الواحد يييب الخساير لنفسه... :)

اممممم

شوفي هالصوره مني لج...

إنشــــاء الله تعجبج...

شيمــاء
18-10-2003, 09:50 PM
يسلمووووووووو سفر..........

فيكي الخير والله.............

تحياتي

زيـــاد
19-10-2003, 03:19 AM
مبروك سنفوووره:cool:
روعه الصوره
ماعندك ثانيه تهديني اياها cwm15

اهلين شيوووم
من زمان مابينت...؟!!!:rolleyes:
كل يوم وانا اقل شي ادخل على عربـيـات من 4 إلى 6 ساعات اذا مو اكثر
لكن يمكن المواعيد تختلف بيننا بالتواجد

على الاموم شاكر لك سؤالك شيوووم:cool:

أما بالنسبه لسؤال أخونا تفافيحووووعنبوبه

جوابي على ماأعتقد صح
السبب هو:
أن علبة الغراء نفسها مفرغه من الهواء
وهذا على ماأعتقد السبب في عدم الالتصاق بين جدارين العلبه

وينك ياأخويا تفافيحووووعنبوبه:o
قول لنا اذا مقتنع وألا ..لا ..واذا لا ..لماذا ماانت مقتنع ....؟!cwm15

تفـــــــــاح وعنب
19-10-2003, 03:33 AM
مرحبا بالجميع

كيفك يازياد ... تمام

السبب هو:
( أن علبة الغراء نفسها مفرغه من الهواء )

بصراحه أنا ماأعرف الإجابه ...

ولكن جوابك مقتنع بيه ... ويمكن يكون هو ماغيره
بالإضافه إلى جواب ... شيماء ( ان الجدار من مادة معينة غير قابلة للصق )

وخلاص .. مشّو هالسؤال :)

وإذا ماأحد عنده سؤال الحين ... بأرجع بعد ساعه وأحط سؤال<< باخذ لفّه عل منتدى

وشكراً لمجهودكم









:eat:

زيـــاد
19-10-2003, 03:43 AM
أهلين خيووو
تمام دامك تمام:cool:

خذ لفه ولفات وتعال حط السؤال اللى يعجبكcwm15

أنتظركPop corn

تفـــــــــاح وعنب
19-10-2003, 06:26 AM
مرحبا

هذا أنا رجعت يازيادPop corn


سؤالي كالتالي ..


معجون الأسنان .. غالباً مايكون بلونيه الأبيض والأحمر .. أو الذهبي

مالذي يجعل الخطوط الحمراء تظهر لنا بإنتظام ... حتى لو عبثنا بالانبوب محاولين

إمتزاج الألوان ببعضها ...... ؟؟



شكراً لكم




:eat:

saffar
19-10-2003, 12:58 PM
مرحبا...

تفاح.. أسئلتك صعبة صراحه... ماعندي إجابه :mad:



هلا زياد...

زياد إنت تحب الأطفال ولا لأ...

طيب هذي عقابا لك... cwm15

شيمــاء
19-10-2003, 07:42 PM
اهلا زياد.......

أهاااااا...احتمال ان الاوقات اللي ادخل فيها المنتدى ماتكونوا متواجدين.......

نحتاج لــ جدوَلة مواقيت الدخول للمنتدى....cwm15....هههههه

بالنسبة لجوابك على سؤال تفاح.......الصراحة شبه مقنع..:o....

ومادام انهيتوا السؤال من غير ماتاخذوا رايي..:redmad:.احم احم....:snoop:...يبأى خلاص....نكتفي بالاجوبة....:cool:...

بس بالفعل سؤال جدا حلو..:r:.وحاولت البحث عن الجواب بس مالقيت...:mad:...

ياله...خيرها في غيرها........

يسلموووووووو

.
.
.
.
.
اهلا تفاح وعنب........


الصراحة......تُشكر على اسئلتك المحيرة هذي....;)....تجنننننن الاسئلة...:r:.....

مممممم.........بالفعل...كل يوم نشوف المعجون ثلاث مرات *عشان تعرفوا اني بغسل اسناني ثلاث مراتcwm15* في اليوم ولا جا على بالنا ليش مايختلط اللونين...:o.....؟!

ممممممم...:o.....ممكن المواد تحتوي على جزيئات غير قابلة للتجزئة....:confused:....!
والله مادري.......وجواب هذا شكله خرابيط شيمائية....cwm15....

ننتظر اجوبتكم الرائعة دوما...:r:.....

يسلموووووووووو.

.
.
.
.
اهلا سفر............


بالفعل...سؤال تفاح عجيب..وحلو جدا...:r:....

ياله جماعة..ورونا الهمة.....:cool:.......

يااااااااي.......تجنن هالبيبي..........

يسلموووووووووووو

ابو مجدولين
19-10-2003, 08:00 PM
يا سلة فواكه .. الله يرجك ... cwm24


رحت البيت وعلى طول جري على المغسله ... :pinksmile


ومعاي سكين حاده .. وهاتك فكفكه وتقطيع في معجون الأسنان ...


:CONF:


في الأخير اكتشفت انو المعجون الي عندي لون واحد ..

:HUGETOOTH



عشان كده لازم تعوضني عن ثمن بقايا المعجون تبعي ... الله يرحمه ...



:o

:o


:o


:o


:o



ويا ريت تعجل في الإجابه .. اذا كنت تعرف ..



ســــــــــلام ...


اخوكم ...

شيمــاء
19-10-2003, 08:03 PM
ههههههههههه.........

اهلاااااا اخي ابو مجدولين.........

الله يرحموووووو........معليش....راح يعوضك اكيد تفاح.........

بلون واحد.........؟!

شكلك ماتستخدم.......سجنــ 2 ــــال .........!

تسلم اخوي على المشاركة.........

وننتظر الردود على سؤال الاخ تفاح........

يسلموووووووووو

سهاد المحبين
19-10-2003, 10:14 PM
ليش نتالم ؟

شيمــاء
19-10-2003, 10:53 PM
سوسو حبيبتي.......ههههههه

داخلة عرض ياماما..........!!!!!!!

في سؤال منطرح واللي هو

*لمــاذا لا تختلط المادة الحمراء والبيضاء اللي تكون معجون الاسنان........؟!

سؤال طرحه تفااااااااح وعنب............

وبعد مايتم الجواب على هذا.........راح نرجع لسؤالك ياحلوة...........اوكى......؟

يسلموووووووو على المرووووووووور العاطر

تفـــــــــاح وعنب
19-10-2003, 11:55 PM
مرحبا ... سفر


بصراحه ... سؤال سهل ودائماً أفكر بهذي الأسئله

أتمنّى أن أرى الأجابه ... في القريب





:eat:

تفـــــــــاح وعنب
19-10-2003, 11:59 PM
مرحبا ... شوشو


الشكر لكِ لإتاحة الفرصه ... لطرح أسئلتنا :)

وبإنتظار الأجابات ...

تفـــــــــاح وعنب
20-10-2003, 12:13 AM
مرحبا ... بومجدولين


هههههههههه

والله ضحّكتني واللي معي ... لما قريت مشاركتك


http://m2003m.jeeran.com/images/bean_laughing_md_wht.gif


معوّض خير إن شاء الله http://smilies.sofrayt.com/1/k/eyebrow.gif

ههههههه

أنا بصراحه ماأعرف الأجابه ....!!

وودي أعرفها :)

لكن إن شاء الله لمّا أروووح للبيت .... وأفتح المعجون ( سيجنال2 ) ههههههه

وبحاول أتفلسف ... فإذا كان المعجون لونه واحد بالداخل ... فالموضوع يكمن في فتحة

الانبوب ... إنتظروني لما أرجع البيت ... أو لحين الاجابه من أحد الاعضاء

شكراً لك

شيمــاء
20-10-2003, 02:09 AM
اهلا تفافيحوووووووو...........

والله حيرتنا وانا اختك..........!!!!!!

بس فعلا.........ماراح ننتقل لسؤال غير, الا لما نعرف الاجابة........!

والله تدري.......فعلا احتمال يكون السر في راس الانبوب.......!

بس لا...ما اعتقد........!

مممممم........طيب..........

انا رايحة اخبص شوي في سجنال 2........!!!!!

دي الاسئلة ولا بلااااااش........هههههه

يسلمووووووووووووو للجميييييييييييع

تفـــــــــاح وعنب
20-10-2003, 02:45 AM
مرحبا ... شوشو


روحي خبصي ... ورديلنا خبر

أنا كلها شويتين .. ورايح البيت ... أخبّص :d

شيمــاء
20-10-2003, 02:51 AM
طيب يا تفافيحووووووو..........

رايحة اخبص.........

وناطرة تخبيصااااااتك........

يسلمووووووو ابوالشباب.......اقصد..ابو الفواكه.......ههههههه

زيـــاد
20-10-2003, 04:41 AM
مرسي سنفوووره
يسلمووو على الهدايا
كيف ماأحب الاطفال
أحبهم وأموت فيهم كمان:cool:
قالوا لك شارون الحقير ماأحب الاطفالcwm15
....................
أهلاً شيماء
بالفعل يبيلنا جدول نجدولهcwm15

......................

أها ..
تفافيحووو ثاني
ياهلا...والله ياهلا ..آه بس لو اشوفك cwm15

لمــاذا لا تختلط المادة الحمراء والبيضاء اللي تكون معجون الاسنان........؟!
:o
هي الاخت شيماء نوهت لشي ممكن يكون هو مربط الفرس:cool:
بقولها أنها جزيئات غير قابله للتفكك طبعاً كلاٍ على حذه
يعني
الجزيئات الحمراء متماسكه لوحدها وغير قابله الاندماج مع البيضاء والعكس أيضاً

وأيضاً ممكن يكون بالفعل في طريقة صناعة العلبه نفسها
مثل سيارة الايسكريم
نجده أقرب مثل ومع ذلك لايختلطان ألا اذا تحولا الى ماده سائله
ومن هنا أستنتج أنه بالفعل
وكما هو معروف أن الماده الجامده ليست قابله الى الاندماج والتفكك ألا اذا حولناها إلى سائله

الخلاصه بوجة نظري
أن السبب في عدم اختلاط الاحمر مع الابيض
هو أن كليهما (أي المادتين) شبه جامده وهذا هو سبب في عدم الاختلاط في نظري

الله يهديك ياخوياااا
هذا وأنت تفاح وعنب لوحدهم وشلون لو انك سلة فواكه كاملهcwm15
هاه اقتنعت ,, ماعندي غيرووPop corn

شيمــاء
20-10-2003, 04:46 AM
أفشتك يازياااااااااد........هههههه

صباح الخير اخوي زياد.........

جدولة الجدول المجدولة راح تكون في جداول المجدولين......!!!!!!!!
.
.
.
يسلموووووو على التنسيق الرائع للافكار........

اعتقد ان الرد مقنع........والمثال اللي جبته عن الايسكريم كثير مشابه........!

يعطيك ربي العافية.........

زيـــاد
20-10-2003, 04:56 AM
صباح النور والسرور

بالله عليكي ماتسلميني للبوليس
أصلي واد غلبان :mad:

بالفعل في معتقدي السبب أنهما شبه جامدين وهذا طبيعي ماراح يختلطوا أبداً أبداً أبداًcwm15

ولووو خيتووو
الله يعافيك
القاء معاكي فشارPop corn

تفـــــــــاح وعنب
20-10-2003, 09:52 AM
مرحبا بالعموم
مرحبا شوشو
مرحبا زياد

قاعدين تستنتجون من وراي هاااا:o

الجزيئات الحمراء متماسكه لوحدها وغير قابله الاندماج مع البيضاء والعكس أيضاً

فكرت .. فيما ذكرتوه:o
ولكن أتوقع المواد الصلبه كالثلج لايمن إندماجها ... ولكن المعجون ليس كذاك
فلنفرض ... كماذكرت شوشو

ممكن المواد تحتوي على جزيئات غير قابلة للتجزئة

أي لاتمتزج الالوان ببعضها
ولكن ذلك لايكفل ظهور الخطوط بشكل منتظم ... !!

زيـــاد
20-10-2003, 02:16 PM
كيفك تفافيحووو وماننسى كمان عنبوبه كيفها

الله يسلمك

أنا اقول ارجع للي كتبته من ثاني

لاني اقول مو جامده مثل الثلج

أقول شبه جامده (بمعنى علمي) تأخذ من صفات الماده الجامده ومن صفات الماده السائله

وسلامتكم

شيمــاء
20-10-2003, 02:33 PM
اهلا زياد
اهلا تفاح وعنب
اهلا بالجميع

رااااااااااااائع جدا ايها الاحبة.........

هذا هو المطلوب.......استنتاجات من عقولنا العبقرية........!

في الواقع.....السؤال جدا رائع......ويجب علينا بالفعل معرفة الاجابة..وان تطلب الامر ان يطول لمدة سنة.......*ههههه...طبعا لايمكن..لاني راح اخلّص على تفافيحووووو*

طيب.......خلينا في المهم.......

تفاح....انت فتحت وخبصت بالعلبة........؟

انا الصراحة نسيت.....والى الان مافتحتها..........

احتمال ان السر يكمن في الداخل........

يعني ممكن الانبوبة تحتوي على غشائين....كل واحد يحمل اللون المعين......

وعند راس الانبوبة, يندمج اللونان ليعطيا الشكل المعروف..........!

اما اذا ماكان في سر في الانبوبة.......فالسر في الجزيئات.......ونعود لنبحث عنها........!

اعطوني رايكم بهالفلسفة........!

يسلموووووووووو

عودة..بعض التخبيص..اقصد بعد الفاصل

gamar_jeddah
20-10-2003, 02:37 PM
سلام عليكم

صراحة من أمس وأنا أفكر وتوصلت لنفس نتيجة الأخ زياد ..

اعتقد أن الإجابة صحيحة لأن فعلاً راح تلاقي أن الجزيئات غير قابلة للتفكك إلا إذا استخدمنا طرق فيزيائية أو كيميائية عشان نفصلها


تحياتي وشكرا لكم

شيمــاء
20-10-2003, 02:44 PM
اهلااااااا قمر جدة.........

شاكرة لك تواصلك مع البرنامج.....اقصد مع الموضوع.....هههههه

ممممم.......في الواقع.......الامر يحتاج الى طرح الكثير من الاحتمالات........وهذا بالتأكيد سيفتح امامنا بابا للاحتمال الارجح.......

يسلمووووووووو قمر

gamar_jeddah
20-10-2003, 02:51 PM
حلو برنامج هههههههه

بس لازم ثاني مرة تحطوا اسم للبرنامج ....

ممكن تخليه مثلاً مممممممم على كيفك ههههه مدري اي شي

شيمــاء
20-10-2003, 02:59 PM
اهلين قمر......

اسم البرنامج موجود وجاهز يابنت الحلال.........

*لمـــاذا......؟!*........في احلى من هذا الاسم.........!!
.
.
.
.
وما زلنا في انتظار الاجابات المبدعة على السؤال الخطييييير لتفافيحووووو.......

*لمــاذا لا يختلط اللون الاحمر والابيض بداخل انبوبة المعجون......؟!*
.
.
.
.
.
يسلمووووووووووو

ابو مجدولين
20-10-2003, 03:17 PM
بعد التفكير العميق .. :o


وتقطيع جميع المعاجين المتوفره في البيت ...

http://www.arabiyat.com/forums/images/smilies/cry.gif


ما اظن انو التركيب الكيميائي للمعجون نفسه هو السبب ...

لأن المعجون لو خرج من الأنبوب ممكن يتلخبط ويتعجبن على بعضو ...


النتيجه :

ان السر في الأنبوب نفسه ... واعتقد ان طريقة حفظه في الأنبوب ...


هي سر عدم تلخبط المعجون ...



سلة فواكه ...


كيف انا معاك ...


زي المويه في الطلوع ..


خ خ خ خ خ خ خ




ســـــــــــــــــلام ...



اخوكم ...

شيمــاء
20-10-2003, 09:35 PM
ياجماعة........

بعد جهد جهيييييييييد..........

اكتشفت مايلي.........
.
.
.
ما ينزل الملف معااااااااي.........!

انا مسويته على الرسام.......وحجمه كبير.......

اشلون اقدر اصغر حجمه.......؟

بليييييز ساعدوني عشان تعرفوا السر..........

saffar
20-10-2003, 11:24 PM
مرحب...

رحت قصيت راس المسكين...

*أخيرا تحقق حلمي في ارتكاب جريمة قتل*...

ومسكت الرأس بين راحت يديّ...

أريد أن أعرف السر الكامن...

ما تلك الأفكار التي كانت تخرج لنا منه...

باللونين الأبيض والأحمر...

ولماذا نضع نتاج هذا الرأس في فمنا...

من دون أن نتأكد من محتواه...

*العزا عالدائري الخامس*...

رأيت العجب العجاب...

أجل العجب بأم عينه...

آخ بس...

آخ خ...

...

...

...

...

شلون أفرّش أسناني بكره الصبح... ؟














ملاحظة مهمة...

العزا خاص بسيجنال 2 برائحة النعناع...



:sword:

بيرق
20-10-2003, 11:29 PM
شيماء ...تحية طيبة
أضغطي هنا لرؤية شرح برنامج win zip (http://www.geocities.com/hnooo/pro_winzip.htm)
رابط آخر لتحميل البرنامج (http://www.absba.com/modules.php?name=Downloads&d_op=TopRated)

وأذا كان ما تريد وضعه له رابط على الانترنت ضعي رابطة عن طريق http://www.arabiyat.com/forums/images/toolbox/link.gif الموجوده ضمنا لايقونيات في صندوق أضافة موضوع جديد من أكواد المنتدى


وللتسهيل عليك أكثرhttp://www.arabiyat.com/forums/images/toolbox/mdown.gif
أضـغـطـي هــــــــــنــــــا (http://www.arabiyat.com/forums/showthread.php?s=&threadid=66029)

تفـــــــــاح وعنب
20-10-2003, 11:29 PM
مرحبا بالجميع

مرحبتين ... زياد

الثلج ... هذا مثال من عندي عل مواد الصلبه:brighttoo

...............................

مرحبا شوشو

إيه أنا فتحت المعجون ... وراح أقولكم وش صارمعي

بعد ما أرد على مشاركة بومجدولين

وبالنسبه ... أنها تحتوي على غشائين .. كلٌ منهما يحمل لون

فكره جميله :)

هـ

م

س

هـ

ترى في وظيفه شاغره في المصنع خخخخ

تفـــــــــاح وعنب
20-10-2003, 11:47 PM
كتب المشترك ابو مجدولين
بعد التفكير العميق .. :o


وتقطيع جميع المعاجين المتوفره في البيت ...

http://www.arabiyat.com/forums/images/smilies/cry.gif


ما اظن انو التركيب الكيميائي للمعجون نفسه هو السبب ...

لأن المعجون لو خرج من الأنبوب ممكن يتلخبط ويتعجبن على بعضو ...


النتيجه :

ان السر في الأنبوب نفسه ... واعتقد ان طريقة حفظه في الأنبوب ...


هي سر عدم تلخبط المعجون ...



سلة فواكه ...


كيف انا معاك ...


زي المويه في الطلوع ..


خ خ خ خ خ خ خ




ســـــــــــــــــلام ...



اخوكم ...



مرحبا ... بومجدولين


كل اللي بالبيت .... :scared:

أبشر بالعوض ... وأنا أخوك:brighttoo

أنا أتفق معك كون السبب .... ليس في تركيبة المعجون نفسه

ومن ناحيتي أنا أتوقّع إنه من رأس الانبوب ... !!

لماذا ...؟؟

أنا أخذت المريض ( سيجنال2 ) ودخّلته غرفة العمليات

( الحمام .. أعزكم الله )

ونوّمته عل سرير ( المغسله ) ... وقرّبت الأدوات ( [

COLOR=purple]مشرط )

وبديت العمليه بدون تخدير ... :d

فتحت بطن المريض ورأيت

::


::


::


::


::


أن غالبية أحشاءه تتكون من الماده البيضاء << لاحظوا ... غالبية :)

ويخالطه القليل من الماده الحمراء ... تكاد لاتذكر << لاحظوا ... لاتذكر


وانا بذلك إتجه تفكيري نحو رأس الانبوب

وقررت أن أجري للمريض عمليه أخرى ... في رأسه :d


هذه هي إفادتي ... حتى ساعة كتابة هذا التقرير


وسلامي للجميع[/COLOR]

شيمــاء
21-10-2003, 01:08 AM
اهلا بيرق........

اهلا سفر........

اهلا تفاح.........

اهلا زياد..........

اهلا ابو مجدولين.........

سلااااااام للجميييييييييع



جايتكم الحين بالملفات المضغوطة.......

اتمنى من الجميع مشاهدتها.........لاني تعبببببببببببببت لين ماسويتهااااااااا

وفي الاخر.........ماقدرت احطها كويس.......

ياله....ابقوا معنا........ولنا عودة...بعد الفاصل

شيمــاء
21-10-2003, 01:18 AM
هذي الصورة عاملتها باــ Aoto CAD.........


الرجااااااااااااااء مشاهدتهاااااااااا..........لانكم راح تستوعبون الفكرة.....Pop corn.......

والا والله,,,,,,,,,,,,,,:redmad:

*:redmad:وحدة....محتررررررررررررة موووووووووووت:redmad:*
.
.
.
.
.
.

تفـــــــــاح وعنب
21-10-2003, 01:19 AM
مرحبا .... شيماء


الصوره طلعت .... تحليل خطيييييييييييييير

والله مانتي سهله يابت

فعلاً هذا هو السبب ... ولا غيره

إنتي اللي عملتي الرسمه هذي ... ؟؟


وينك يازيااااااااد

وينك بو مجدوليييييين


تعالوا شوفوا .... الحل :)



شكراً شوشو عل المجهود

كان بودي أني أنزّل الصوره اللي حطّيتيها ... لاكنها كانت كبيره

ولا أعرف أصغرها

واللي يقدر يحطّها من الأعضاء ... يكون مشكور

شيمــاء
21-10-2003, 01:23 AM
هذا مسويته بالــ رسام..........


على اساس اني راح انزل الصور على طول.Pop corn..من غير هاللف والدوران..........

ياله......شوفوهااااااااا احسن لكم......والا والله,,,,,,,,,,,

*:redmad:وحدة مقهوووووووووووووووووووورة:redmad:*

شيمــاء
21-10-2003, 01:27 AM
تفاااااااااااااااااحححححححححححححح

لا تخليييييييننننننيييييييييي اعصببببببببب اكثر..........:redmad:

يعنيييييييييي مييييييييييين غيييييييييرريييييييييي مسويهااااااااا هاااااااااا:redmad:؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قاعدة عليها ساعة او اقل لين ماخلصتها.....Pop corn......

ولما جيت النت, لقيت ان الحجم كبير...:scared:....وهذا اللي رفع ضغطيييييييييييييييييييي الى الان....:redmad:........

تفاااااااااااح.........انصحك.......اسحب كلمتك *انتي اللي رسمتيها.....؟!*

ههههههههه

معليش........استحملوني.........معصبة شويتييييييييين

بيرق
21-10-2003, 01:48 AM
شكراً شيماء ومجهود جداً رائع لا هنتي


مع التحية (بيرق)

شيمــاء
21-10-2003, 01:51 AM
اهلاااااااا بالبيرق........

الحمدلله.......

المهم......وصلت المعلومة........؟!

وأهم شي.......نزلت الصور اللي ضيعت عمري فيهم.......ههههه....؟!

ياسلااااام لو تقولي...لا.......!!!!!!!

يسلموووووووو بيرقنااااااااااا

بيرق
21-10-2003, 01:56 AM
أهلين شيما الا شفت الصور لا هنتي شكراً لتعبك لأرضائنا

شيمــاء
21-10-2003, 02:02 AM
لا تعب ولا شي........

بالعكس.......منها تتدربت على الــ Auto CAD.......

ومنها عرفت السبب في سر المعجون.........

ومنها كسبنا فيكم أجر..........هههههههه

يسلموووووو بيرق.......

بيرق.......إلا ماقلتلي صحيح........ايش رايك في رسمة الــ Auto CAD......؟؟؟

كيف......لي مستقبل في التصميم........؟؟؟

يسلموووووووووو

بيرق
21-10-2003, 02:11 AM
جداً ممتاز ولو تركزي اكثر انتجتي شيء رائع

الله يعطيك العافية ولا خلا ولا عدم

شيمــاء
21-10-2003, 02:17 AM
والله انا الحين قاعدة اكتب لك فيه يالطيب..........

اصبر علي بس اصبر..........

تراني شيماااااااااااا.........

وماراح تخلص مني.........هههههه
.
.
.
طيب حلو....يعني شوية تركيز راح يمشي الحال.....

.يسلموووووو بيرق

زيـــاد
21-10-2003, 03:51 AM
الله يعطيك العافيه شيماااا
;)
وصلت ووصلت كمان وكمان وكمان ( حشى فيري يدوم ويدوم):brighttoo

بس على فكره لاتصدقي حالك علينا ماتعرفي تصممي ولاشيcwm15
7
7
7
7
7
7
7
7
أمزح خلاص لاتعصبيPop corn

بالفعل رائع مع كم يوم من الممارسه حتكوني مبدعه باذن الله:cool:

شيمــاء
21-10-2003, 03:54 AM
صباح الاوتوكاد.......اقصد صباح الرسام......اووووه......قصدي صباح الخير.....

المهم عندي ان الفكرة تكون وصلت والمعلومة عمّت على الجميييييييع.........

اقول زياد........

ليكون انت مصمم وانا مأدري.........؟!!!!!!!!

.
.
.
فعلا...احتاج شوية ممارسة اكثر وادق........

يسلموووووووووو