عودة   منتدى عربيات > منوعات > الصحافة والإعلام

رد
 
خيارات الموضوع قيم المشاركة طريقة العرض
  #1  
قديم 26-08-2003, 06:26 PM
صحفي's Avatar
صحفي صحفي غير موجود
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2002
المكان: بلاد الله الواسعة
الردود: 13,130
الرصيد:: 150
الصحاف ، احدث موضه للثياب النسائية السودانية

غادر وزير الاعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف العراق ولكنه لا زال باقيا في السودان باعتبار اسمه اخر موضة للثوب النسائي السوداني المعروف.
والثوب أو التوب كما يطلق عليه بالعامية السودانية عبارة عن قطعة من القماش طولها 5ر4 متر تلف حول الجسم فوق الفستان فتغطيه من الراس حتى القدمين.
والثوب الذي اطلق عليه اسم الصحاف كما يصفه قمر الدولة مختار مساعد صاحب متجر لبيع الثياب النسائية الفاخرة بأم درمان ثوب مميز خامته من النسيج القطني الممتاز المعروف باسم // التوتال // ومطرز بالاورجنزا وهو من الثياب الاعلى سعرا.
وقال مساعد في اتصال هاتفي برويترز أن التجار درجوا على الترويج للثياب باطلاق الاسماء والاحداث المؤثرة عليها ولان المجتمع تفاعل مع شخصية الصحاف ابان الحرب على العراق جاء اسم الثوب الصحاف وسيظل هو الموضة حتى يأتي حدث اخر.
على أن التجار لا تعييهم الحيلة في جذب المشترين حتى بعدم وجود حدث ضخم ومن ذلك انهم اطلقوا على ثوب مرتفع السعر في حقبة ماضية اسم // كان راجل اشتريني// أي أن كنت رجلا حقا فادفع ثمني وذلك لاستفزاز الرجل السوداني ودفعه للشراء.
واذا كان التجار يتحكمون في الاسماء فان الذي يتحكم في تشكيلة الثياب من حيث التلوين أو التطريز أو الرسومات هي شركات ومصانع النسيج السويسرية التي تغذي السوق السوداني بحوالي 80 في المئة من واردات الثياب النسائية حسب ما يقول مساعد.
وتحرص هذه الشركات على ارضاء الذوق السوداني بارسال مبعوثين منها للسودان بين وقت وأخر لمقابلة التجار وعرض نماذج من تصميمات الثياب عليهم لمعرفة ارائهم فيها واضافة مقترحاتهم الجديدة.
وظل الثوب هو الزي المعروف للمراة السودانية في جميع انحاء البلاد عدا جنوب السودان وأن كان للمراة في قبيلة // الشيلوك // الجنوبية زي اشبه بالثوب من ناحية تغطية الجسم ولكنه اقل طولا ولا يغطي الراس ويعرف باسم اللاوو.
وقد صار الثوب مميزا للمراة السودانية خارج السودان حتى أن المطربة أصالة نصري رات أن خير ما يمكن أن تعبر به للشعب السوداني عن اعزازها له أن تغني في حفل بالخرطوم و هي ترتدي الثوب السوداني.
الا أن أحد الصحفيين الظرفاء علق في اليوم التالي أن اصالة وجدت أنها الوحيدة التي ترتدي الثوب السوداني بين حضور حفل الزواج الذي غنت فيه اشارة الى تخلي الشابات خاصة فتيات الجامعات عن الثوب.
ولكن مساعد يؤكد من موقعه كتاجر أن الثوب لا زال يجد رواجا كبيرا وهو محتفظ بقوته الشرائية ويضيف قائلا // لا يمكن أن تخلو الهدايا التي يقدمها العريس للعروس وهي ما يسمى بالشيلة من الثياب.
//ولم أر سودانية لا تملك ثوبا فهي حتى ان كانت لا ترتديه في الجامعة لكنها تسارع للبسه عندما تريد فتح باب منزلها لزائر مثلا ولا اظن أن من السهل التخلي عنه فهو حشمة ويعطي المراة هيبة وله قيمته اجتماعيا.//
ويقول مصعب الصاوي وهو باحث وناقد أن الثوب ليس مجرد نوع من الملبوسات انما //يعطي صورة للمجتمع وهو رمز وله معنى كبير في المحافظة على الهوية الوطنية ويشكل ثقافة متكاملة تتمثل فيها رؤيتنا للجمال.// ويضيف الصاوي قائلا ان // الثوب يشكل أيضا خريطة للتاريخ الاجتماعي والوجداني للمجتمع السوداني فكانت الموضة في بدايات الحركة الوطنية مثلا تحمل اسماء /عيون زروق / اعجابا بمبارك زروق أحد كبار السياسيين وقتها و/السلك الدبلوماسي/ و/الاستقلال/ و/الخرطوم بالليل/ و/رسالة لندن/ وغيرها.
ثم ظهرت ثياب تؤرخ مثلا للتعاطي مع فن الغناء بشكل طبيعي بعد أن كان مستهجنا فحملت اسماء اغنيات منها /الفراش الحائر/ و /اوراق الخريف/ وحملت أخرى اسماء روائع السينما العالمية مثل /صوت الموسيقى/.
وحول ما يثيره البعض عن أن الثوب يعيق حركة المراة أو انه غير حضاري يقول الصاوي أن هذه الاقاويل شبهة مردودة //ان التوب لا يعتبر معوقا للحركة الا للفتاة التي لم تخلق ثقافة في التعامل معه منذ الصغر اما اللائي تعودن عليه فيمكنهن ممارسة حتى الاعمال المنزلية وهن يرتدينه.//
ويشير الى ان قيادات الحركة النسائية في اواخر الخمسينات واوائل الستينات الماضية مثل فاطمة احمد ابراهيم القيادية الشيوعية وسعاد الفاتح القيادية الاسلامية كن يحرصن على ارتداء الثوب وليس التخلي عن هذا الموروث القيم كما فعلت بعض الحركات النسائية في دول أخرى.
ويقول ان الثوب بالنسبة للحركة النسائية المستنيرة //لم يكن قيدا أو اذلالا انما يعني لها نوعا من الاعتزاز بثقافتها الوطنية وهاتيك القيادات ينحدرن من أسر دينية متماسكة تلقى افرادها التعليم في الازهر الشريف ولا ترى تناقضا بين العلم والتقاليد.//
اما القول بأن الثوب غير حضاري فيشير الصاوي الى أن اليابان القوة الاقتصادية والحضارية تحافظ على تقاليدها // فالمرأة اليابانية لا زالت تحافظ على الثوب التقليدي المعروف باسم السو برغم صعوبة اعداده وغسله...//
ويقول ان اليابان ربطت بين التراث والمعاصرة //واستطاعت الحفاظ على توازنها الحضاري و تجنبت الاستلاب // ويدعو للتقيد بلبس الثوب السوداني خاصة لمذيعات التلفزيون.
وللفتيات اللائي يتذرعن بارتفاع سعر الثوب السوداني للتخلي عنه يقول مساعد // ليس لارتفاع السعر أي دور فهن يشترين فساتين مرتفعة الاسعار تصل ما بين 100 و 150 الف جنيه سوداني /38 الى 57 دولارا/ بينما يمكن أن تجد ثوبا بسعر 20 الف جنيه فقط.//
وهذا النوع من الثياب اقل جمالا بطبيعة الحال من الثوب الصحاف الذي لا تحلم بشرائه الا القليلات فهو يكلف ما بين 280 و320 الف جنيه سوداني /107 الى 123 دولارا/.
/الدولار يساوي 2600 جنيه سوداني/
__________________

( صــحفــــي ) طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحيااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي( صــحفــــي ) طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي( صــحفــــي ) طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي( صــحفــــي ) طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي ( صــحفــــي )طحياااااااااااااااااااااااااا ( صــحفــــي ) اااااااااااااااااااااااااطي( صــحفــــي )

* ************
لــــولــــمأكنفيعــــربيـــــات..فلنأكــــون

* ************* *
alsobhi@arabiyat.com
alsobhi@yahoo.com


الرد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-08-2003, 04:46 PM
وردة الروح's Avatar
وردة الروح وردة الروح غير موجود
احلى وردة في عربيات
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2001
المكان: الإمارات
الردود: 7,224
الرصيد:: 0
اسماء الاثواب غريبة ..
__________________
الرد مع اقتباس
رد

Bookmarks

خيارات الموضوع
طريقة العرض تقييمك لهذه المشاركة
تقييمك لهذه المشاركة:

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is On

انتقل إلى



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.


توقيت المنتدى GMT +3. الساعة الآن 10:06 PM.

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لعربيات © 2000
المواد غير قابلة لإعادة النشر دون إذن مسبق
Copyright © 2000 Arabiyat International. All rights reserved
في حال وجود أي ملاحظة نرجو مراسلتنا
info@arabiyat.com
forums archive

{vb:raw ad_location.ad_footer_end}