عودة   منتدى عربيات > منوعات > الصحافة والإعلام

رد
 
خيارات الموضوع قيم المشاركة طريقة العرض
  #1  
قديم 11-04-2004, 09:47 PM
Mo7eb_Alwatan's Avatar
Mo7eb_Alwatan Mo7eb_Alwatan غير موجود
مستشار عربيات
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2003
الردود: 1,805
الرصيد:: 0
امطار غزيرة على عدد من المناطق والمحافظات (صور)



شهد عدد من مناطق ومحافظات المملكة هطول امطار غزيرة امس الاول صحبت بزخات من البرد سالت على اثرها ولله الحمد الاودية والشعاب.
الرياض
وفي الرياض وضواحيها احتجزت السيول عدداً من الأسر الذين خرجوا لرؤية الامطار والسيول يومي الخميس والجمعة الماضيين.
حيث احتجزت المياه بعض الأسر ممن كانوا قريبين من وادي الثمامة وفيضة خريم جنوب رماح وتعذر عليهم مغادرة المكان جراء هبوب رياح قوية وامطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية لم تمكنهم من المغادرة وعلقت سياراتهم هناك نتيجة المياه وكثرة الوحل.
وقد قامت فرق الانقاذ بالدفاع المدني بمباشرة عدة بلاغات في هذه المنطقة وماحولها من الاودية وانقاذ المحتجزين.
كما ساهم عدد من المواطنين الذين يقطنون في هذه المنطقة من اهل البادية في انقاذ عدد من المحتجزين وسحب سياراتهم بعيداً عن الاودية نحو الطريق المعبد.
المجمعة
وفي المجمعة شهدت المحافظة يوم امس الاول هطول امطار غزيرة على عدد من انحاء المحافظة وكانت الامطار غزيرة ومصحوبة بحبات من البرد على الاودية الواقعة جنوب غرب مدينة المجمعة وقد سال على اثر هذه الامطار وادي المشقر ووادي وشي ووادي العمار حيث امتلأت مزارع وشي والعمار بمياه السيول ووصلت مياه السيول بكميات كبيرة لبحيرة سد المجمعة كما سال وادي الخيس والرويضة وامتلأت مزارع الخيس بمياه السيول كما سال وادي النزيه ووادي الحاير وجوي وامتلأت مزارعها بالسيول كما شملت الامطار والسيول اجزاء واسعة من وادي الكلبي حيث ارتوت العديد من المزارع في أم الشري وحرمه بمياه السيول.
وكانت الاجزاء الجنوبية الشرقية من محافظة المجمعة وخاصة مركز تمير وما جاوره من مراكز واودية قد شهدت بعد صلاة الجمعة هطول امطار غزيرة مصحوبة بحبات من البرد كان بعضها غزيراً وعنيفاً في بعض المواقع مما ادى الى تحطيم زجاج السيارات خاصة في منطقة الشعب وبوضاء ومبايض حيث نتج عنها سيول غزيرة اقتحمت بعض الطرق واغلقتها لبعض الوقت حيث بذلت جهود كبيرة من قبل بلدية تمير والدفاع المدني لتصريف المياه وفتح الطرق ومنها طريق تمير من الطريق السريع الذي توقفت حركة المرورة عليه لساعتين وبذلت جهود من بلدية وشرطة تمير ومن الدفاع المدني وامن الطرق والهلال الأحمر لتذليل العقبات وتسهيل حركة السير اثناء وبعد هطول الامطار وتم انقاذ عدد من العوائل التي حاصرتها السيول بعد هطول الامطار في تمير وما حولها وفي وادي الشوكي وقال احد شهود العيان ل "الرياض" ان البرد الذي وقع بالقرب من مركز الشعب كان كبيراً ومخيفاً حيث كان بعضه بحجم قبضة اليد وقال انه تمكن بصعوبة من الاحتماء بمظلة احدى محطات الوقود وشاهد عدداً من السيارات التي تحطم زجاجها بسبب البرد الغزير والكبير في الحجم.
وافادت نشرة لمديرية الزراعة بمحافظة المجمعة عن كميات الامطار ونسب تخزين المياه في السدود بأن نسب هطول الامطار على مراكز المدن بلغت في المجمعة 7مليمتر وفي الغاط 15مليمتر وفي حوطة سدير 6مليمتر مع مراعاة ان كميات الامطار التي شهدتها الاودية تفوق هذه النسب بكميات كبيرة خاصة اودية المجمعة التي تركز عليها هطول الامطار اكثر من مركز المدينة وبالنسبة لمنسوب ارتفاع المياه في السدود فقد بلغ في سد المجمعة 5.5أمتار وفي سد الامالح بحوطة سدير 4.20أمتار وفي سد الحاير 5.10أمتار وفي سد بوضا 4.20أمتار وفي سد الغاط 7أمتار وفي سد عضيدان 2متر وفي سد الوسيعة 5.10أمتار وتدفقت المياه عبر مفيض السد وفي سد تمرية 5.20أمتار.
الغاط
وفي الغاط هطلت عصر امس الاول امطار غزيرة على محافظة الغاط سالت على اثرها الاودية والشعاب منها وادي الباطن ومرخ والوسيعة وباعج وحليفة وامتلأ سد الغاط وسد الوسيعة. وذكر عدد من المواطنين انهم لم يشهدوا مثل غزارة هذه الامطار منذ سنوات عديدة.
كما شملت الامطار مراكز مليح والمساعدية والعبدلية ومزارع الغاط في حمادة الغاط.
الدودامي
كما هطلت ظهر امس الاول امطار غزيرة على مركز جهام التابع لمحافظة الدوادمي مصحوبة بزخات ثلجية وحبات كبيرة من البرد ادت الى اكتساء الأرض والجبال بالثلوج في منظر نادر الحدوث وقد سال على اثر هذه الامطار وادي جهام وبقية الاودية والشعاب المجاورة حيث خرج سكان جهام والقرى والمراكز المجاورة لمشاهدة السيول الجارية والثلوج التي تغطي الجبال وقام رئيس مركز جهام الشيخ بزيع بن حامد بن تويلي بتفقد الوضع واطمأن بنفسه على عدم وجود اضرار بشرية او مادية من جراء هذه السيول العارمة.. هذا وقد شملت الامطار الغزيرة مراكز منيفة جلوى وسرورة وشبيرمة والعديد من المراكز والقرى المجاورة.
البجادية
كماهطلت اول من امس امطار غزيرة على مدينة البجادية مصحوبة بعواصف رعدية وزخات كثيفة من البرد وشملت الامطار القرى التابعة والمراكز المجاورة.
عفيف
وفي عفيف حولت مياه الامطار التي شهدتها المحافظة مصحوبة بزخات من البرد شوارع عفيف الى بحيرات مائية تسببت في انزلاقات للسيارات ومحاصرة بعض منازل المواطنين والذين استنجدوا بالاجهزة الحكومية ذات العلاقة (المحافظة، الدفاع المدني، البلدية) لفك هذه الاختناقات المائية وقد بذلت هذه الاجهزة جهوداً مضاعفة حيث قامت البلدية بمعداتها بشفط المياه المحاصرة لمنازل المواطنين والشوارع الرئيسية، كما احتجز عدد من المواطنين في براري المحافظة بسيارتهم وانتقلت لهم فرقة من الدفاع المدني بقيادة الملازم اول محمد البقمي مدير قسم العمليات وفرقة من المحافظة بقيادة مدير مكتب المحافظة الأستاذ عبدالله بن علي الحمدان وتم فك احتجازهم واسعاف المتعطل منهم واستنفرت كافة الاجهزة تحسباً لأي طارئ لاسمح الله.
وقد سالت على اثر هذه الامطار الغزيرة اودية (وادي المياه، وادي البربك، وادي سجا، جبال الاطولة، الجرفية، الهرانية، وادي المشقوق، عبلة، البرة، وادي فائزة) وقد تابع محافظ عفيف د. عبدالله بن سلطان بن سفران مع مدير مكتبه اولاً بأول عملية مساعدة المواطنين والاطمئنان على سلامتهم كما تابع مدير ادارة الدفاع المدني المقدم سعد العمري عملية الانقاذ واهاب العمري بالمواطنين اخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج في الاوقات الماطرة والابتعاد عن تجمعات المياه والاودية حتى لا يتعرضون للخطر.
حوطة بني تميم
واستمر هطول الامطار بغزارة يوم امس الاول لليوم الثالث على التوالي على كل من محافظة حوطة بني تميم والحلوة والقويع والعطيان والصدر والحلة والفرعة واسفل الباطن والسلامية والنتيقة والسوط والمنسف وقرى وهجر ومراكز وادي برك والفرشة والحيانية والسليم.
وقد سالت على اثر هذه الامطار الغزيرة بعض الشعاب الصغيرة والكبيرة بهذه الجهات وارتوت الأرض.
السليل
وفي السليل هطلت امطار على المحافظة استمرت الى فجر امس وكانت غزيرة الى متوسطة في بعض المناطق وقد شملت كلاً من مركز تمرة ومركز خيران والخالدية والشيدية والمحير وعروق بني معارض واطراف الربع الخالي القريبة من المحافظة. وقد سال على اثرها هذه الامطار الغزيرة بعض الاودية منها شعيب سديرة وثرار وقرون والسلام ومن البطنان الجنوبية بوين والحسي والكميع والبكرة.
القويعية
واستنفرت ادارة الدفاع المدني بمحافظة القويعية بكامل معداتها وافرادها لمواجهة الاحتجازات اثناء هطول الامطار التي سقطت بغزارة على المحافظة يوم الجمعة 1425/2/19ه وذلك في كل من محافظة القويعية ومركز حلبان ومركز الرويضة حيث تم مباشرة 20حادث احتجاز وانقاذ 25فرداً خلال عمليات الانقاذ التي قامت بها فرق انقاذ ادارة الدفاع المدني بمحافظة القويعية، ويعد انقاذ 8اشخاص ليلاً محتجزين في وادي عصيل بمركز حلبان اصعب الحوادث التي باشرتها هذه الفرق حيث تم اخراج المحتجزين الثمانية بعد جهود مضنية وتم الوصول اليهم بواسطة الحبال واطواق النجاة واستخدمت الكشافات وسط ظلام دامس الى ان تم انقاذهم من مسافة واحد كم وسط المياه وهم بحالة جيدة. حيث توجهوا بالشكر الى ادارة الدفاع المدني ضباطاً وافراداً على الجهود الجبارة التي بذلت خلال هذا الحادث.
صرح بذلك ل "الرياض" مدير ادارة الدفاع المدني بمحافظة القويعية الرائد عايد بن معيوف المطرفي الذي اهاب بالمواطنين والمقيمين تجنب مجاري الاودية والخروج للنزهات وقت هطول الامطار حفاظاً على سلامتهم.الحريق
وفي محافظة الحريق ومركزي نعام والمفيجر تواصلت الامطار مصحوبة برياح قوية ووصل ارتفاع منسوب السيول في سد ليصاد بنعام الى اكثر من ثمانية امتار هذا وقد شهدت صحارى الحريق ونعام والمفيجر ازدحاماً كبير من العوائل والشباب لمشاهدة مواقع السيول والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة.
تمير
كما هطلت امطار غزيرة على تمير والشعب وأم رجوم والشحمة وعاصفة ثلجية شديدة لم يشهدها المواطنون من قبل استمرت اكثر من 30دقيقة حولت صحارى واودية تمير الى واحة بيضاء من الثلوج فيما تسببت قوة الامطار الى احتجاز بعض المتنزهين في الصحارى والحقت اضراراً بالمزارع كما سببت في ايقاف الحركة المرورية على طريق تمير وطريق الشعب وطريق الشحمة وأم رجوم لساعات طويلة وقد شملت الامطار شعيب العصل وروضة الخشم والحقافة ومليح وشلالات الشعب وأم الشقوق وابا الرحم وابا خيسفة والوسيعة وتميرية والشمالي وعدد كبير من الاودية والشعاب.
شقراء
وفي شقراء بلغت كمية الامطار الهاطلة على محافظة شقراء والمراكز التابعة لها خلال ايام الاربعاء والخميس والجمعة الماضية ( 7ملم - 2ملم - 25ملم) وقد ارتفعت كمية الامطار الهاطلة في جميع سدود المحافظة حيث شملت الامطار مراكز القصب واشيقر والوقف بالقرائن وغسله بالقرائن والمشاش والحريق والداهنة والفرعة ومنطقة الحمادة اللعب وعطية وكذلك مركز الجريفة وقد كانت الامطار مصحوبة بصواعق رعدية شديدة وزخات من البرد.
ساجر
كما هطلت يوم امس الاول امطار غزيرة على كل من ساجر وعسيلة وارطاوي الرقاص والبرود وخف والخفيفية وأم سواد وكذلك الارطاوي والفيضة والدمثى وعين الصوينع وعين القنور وعشيران ووثيلان والمرقبية والشمالية ونفود السر وكانت مصحوبة بزخات من البرد خصوصاً على عسيلة والمحمدية.
الأحساء
وفي الاحساء هطلت امطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة وادى هطولها الذي استمر بشكل متقطع الى اعتدال في الجو وانخفاض درجات الحرارة، وناشد مدير الدفاع المدني في محافظة الاحساء المقدم جابر بن مبارك الثبيتي جميع المواطنين والمقيمين توخي الحذر والحيطة بعدم ترك الاسلاك الكهربائية مكشوفة حتى لا تتعرض لمياه الامطار وينتج عن ذلك عواقب لا يحمد عقباها.. من جهة ثانية لم تسجل وخلال فترة هطول الامطار أي حوادث مرورية وخيمة ولله الحمد.
أبها
في عسير هطلت امطار غزيرة على منطقة "عبل ببللحمر" بعد احتباس دام اكثر من عشرين عاماً حول اراضيها الى مسطحات جرداء افتقدت الخضرة لتفيض بالامس اوديتها بالسيول وتتغطى مسطحاتها بالمياه والثلوج حيث استمر هطول الامطار وبغزارة لمدة ثلاث ساعات وكان ارتفاع المياه يزيد عن المتر والنصف ليحمل وادي عبل سيلاً امتد 15كلم وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير كافة الاجهزة الحكومية للوقوف على المواقع التي هطلت عليها الامطار الغزيرة ورفع تقارير عاجلة عن الاضرار التي احدثتها السيول التي تسببت في اغلاق بعض الشوارع في مدينة ابها.
وقد تابعت "الرياض" عن كثب السيول التي اغلقت بعض الشوارع وفي أحد الميادين العامة في وسط مدينة ابها عند كوبري لبنان التقت "الرياض" المهندس محمد صالح الشهري رئيس بلدية ابها يرافقه فريق العمل المؤلف من مساعده الاستاذ سعيد بن حاضر بن شويل والمهندس عبدالله مصلح وهم يتابعون عن كثب اعمال الاجهزة والمعدات التي تقوم بفتح منافذ وقنوات لتصريف مياه السيول فأكد الشهري بأنه قد تم معالجة ثلاثة مواقع تمت السيطرة فيها على المياه مشيراً الى ان البلدية استنفرت جهودها منذ هطول الامطار الغزيرة واضاف: نحن نتابع ميدانياً جميع المواقع التي تعرضت لها السيول مؤكداً ان جميع اجهزة البلدية وآلياتها هي في العمل الميداني لتأمين وفتح مصارف لمياه السيول.
بلجرشي
وفي بلجرشي خصصت ادارة الدفاع المدني في منطقة الباحة الرقم 7250000والرقم 998خطاً ساخناً لتلقي البلاغات عن حوادث الامطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة هذه الايام واوضح مساعد مدير الدفاع المدني في منطقة الباحة العقيد حسين اليامي ان دوريات السلامة تقوم بجولات على مدار الساعة لاحتواء الحالات الطارئة.
إلى ذلك جندت ادارة الهلال الاحمر بالمنطقة عدداً من الآليات لمواجهة الطوارئ فيما اوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور علي بن حامد الغامدي ان هناك تنسيقاً بين مديرية الشؤون الصحية والدفاع المدني عبر الخط الساخن لاسعاف الحالات الطارئة.
الطائف
وفي الطائف شهدت ضواحي شمالها امطاراً متفرقة خلال الساعات الماضية شملت القديرة وسيس والحدية والسيل الكبير واستمر هطول الامطار على المرتفعات بشكل متقطع كما واصلت صهاريج الشفط التابعة لبلدية محافظة الطائف عملها الميداني على مدار الايام الماضية واعلن رئيس البلدية المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج حالة الاستنفار للجنة الامطار والسيول لاحتواء آثار الامطار والسيول مباشرة انفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وتمكنت البلدية من ازالة التجمعات المائية من 65موقعاً داخل المدينة وخارجها ويخشى ان ترتفع مستويات المياه السطحية في بعض المواقع والاحياء مع استمرار هطول الامطار وعودة مشكلة تدفق المياه السطحية الى الشوارع مع تشبع الاراضي الصخرية وعدم وجود تصريف للمياه مما ينعكس سلباً على المنازل التي تحتوي على بدرومات سفلية ومستودعات والمحلات التي تضم تجاويف ارضية كالورش الصناعية ومحلات البنشر وغيار الزيوت وورش الصيانة حيث تندفع اليها المياه وتغرقها كما حصل مراراً خلال مواسم الامطار الماضية مما دفع بادارة المياه الى تنفيذ مشروع لتوسعة شبكة تصريف السيول وخدمة مواقع جديدة كحي المعار
ض ووادي النمل بالمحافظة.
الباحة
وفي الباحة هطلت مساء امس (الاول) امطار غزيرة على العرضية الشمالية شملت نمرة والعوامر وبني المنبشر وبني سهيم وبالعريان سالت على اثرها الاودية والشعاب مثل وادي الخيطان والحفياء والملحة وقد تسببت هذه الامطار في اتلاف الطرق التي تمر بالاودية من جراء السيول الغزيرة مما ضعف معاناة الاهالي اثناء السير في هذه الطرق وخاصة السيارات الصغيرة.. مما اضطر البعض الى المشي للذهاب الى اعمالهم وقضاء حاجاتهم. وأكدوا بأن المواصلات بالعرضية دورها ضعيف ولا تقوم بمسح الطرق وتمهيدها وخاصة بعد الامطار، وناشدوا المسؤولين في وزارة الطرق بالاهتمام بطرقهم وتمهيدها حتى لا يتم تعطيل مصالحهم.
الأفلاج
كما شهدت محافظة الافلاج مساء يوم الجمعة الماضي امطاراً غزيرة لم تشهدها المحافظة منذ سبع سنوات ماضية حيث هطلت امطار قوية مصحوبة برياح شديدة على مدينة ليلى وضواحيها (الوسيطة - البديعة - الخرفة - السيح - الروضة - الصغو - مروان - سويدان - الرزيقية) استمرت حتى الثانية من فجر اليوم التالي وغاصت شوارع مدينة ليلى بالمياه مما اثر على سير الحركة المرورية كما نتج عن الامطار تهدم بالجملة للمباني الطينية القديمة والتي تقع شرقي المدينة. وفي بلدة الاحمر غرب (ليلى) 65كيلومتر هطلت امطار غزيرة مصحوبة ببرد وزوابع رعدية قوية سال على اثرها وادي كرز الذي توقف في البلدة كما شهدت بلدة واسط غرب مدينة ليلى 50كيلومتر امطاراً قوية سالت على اثرها شعبان واسط (التوم - التومية - الحنش - القحيف - غيهب) حتى التقت في وادي الاحمر وامتد سيرها حتى تجاوزت طريق الجنوب من الجهة الجنوبية لبلدة الخرفة، وفي بلدة الهدار جنوب غرب مدينة ليلى (100) كيلومتر هطلت امطار غزيرة سال على اثرها وادي الحشرج الكبير وامتد سيره 130كيلو باتجاه الشرق حتى تجاوز طريق الجنوب متجهاً نحو (الحنو) جنوب بلدة البديع. وقد تسببت الامطار في غياب معظم طلاب مدارس المحافظة عن دوام
يوم امس لا سيما القرى التي حاصرت سيولها المباني المدرسية.. من جانبه لم تسجل عمليات الدفاع المدني بالافلاج اية حوادث او حالات غرق او انقاذ حسب ما افاد ل "الرياض" مدير شعبة العمليات الملازم اول محمد الزريق الذي طالب المواطنين بأخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من مجاري السيول كما شدد على ضرورة الانتباه للاطفال اثناء الرحلات التنزهية وعدم اغفال العين عنهم كما طالب المواطنين ضرورة التبليغ عن الحالات الخطيرة التي تصادفهم اثناء تجولهم على السيول
__________________
الرد مع اقتباس
رد

Bookmarks

خيارات الموضوع
طريقة العرض تقييمك لهذه المشاركة
تقييمك لهذه المشاركة:

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is On

انتقل إلى



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.


توقيت المنتدى GMT +3. الساعة الآن 02:18 AM.

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لعربيات © 2000
المواد غير قابلة لإعادة النشر دون إذن مسبق
Copyright © 2000 Arabiyat International. All rights reserved
في حال وجود أي ملاحظة نرجو مراسلتنا
info@arabiyat.com
forums archive

{vb:raw ad_location.ad_footer_end}