#1  
قديم 20-03-2002, 06:03 PM
outlaw outlaw غير موجود
من رواد عربيات
 
تاريخ الإنضمام: Nov 2001
المكان: http://www.muneer.net
الردود: 677
الرصيد:: 0
البحث في الويب (Web Searching)

بسم الله الرحمن الرحيم


يُسخِّر مستخدمو الإنترنت أدوات البحث المُختلفة على الويب للوصول إلى المعلومات المفيدة الموزعة بين ملايين الأجهزة الخادمة على الإنترنت. وقد توفرت في الآونة الأخيرة مجموعة من محركات البحث المجانية والأدلة التي تُساعد في تسريع عمليات البحث بدرجة كبيرة، ومن المهم أن نتعلم آليات الاستخدام والإفادة من هذه المحركات والأدلة لتحقيق أكبر فائدة ممكنة منها.

الأدلة ومحركات البحث (Directory and search engines)

الدليل (Directory) هو مجموعات من عناوين وموارد الإنترنت، مُجمَّعة وفق تصنيف مُحدد أو تندرج تحت تسمية واحدة، وتُقدم الأدلة للمستخدمين وسيلة سريعة للبدء بعمليات البحث عن المعلومات بوساطة تفحص المواضيع المُصنفة التي يعرضها، إذ يندرج تحت كل موضوع لائحة من المواضيع الفرعية التي يمكن للمُستخدم أن يتفحصها تباعاً إلى أن يصل إلى المعلومات المطلوبة، وفي حال عدم وجود المعلومات تحت الموضوع الذي اختاره المستخدم فعليه أن يتراجع ويختار موضوعاً رئيساً آخر ليقوم بالبحث في تفرعاته من جديد، وهكذا دواليك.

أما محرك البحث (Search engine) الذي يتكون عمله من ثلاث مراحل، تبدأ الأولى مع برنامج العنكبوت
(spider) الذي يُبحر في الإنترنت لإيجاد صفحات جديدة على الويب، ويسمى هذا البرنامج أيضاً الزاحف
(crawler) لأنه يُبحر في الإنترنت لزيارة صفحات الويب والاطلاع على محتوياتها، ويأخذ هذا البرنامج مؤشرات وعناوين تلك المواقع. وتأتي بعدها مرحلة توصيف صفحات الويب المُختارة وفق مجموعة من المعايير مثل الكلمات الأكثر تكراراً من غيرها، وتُحفظ النتائج في قاعدة بيانات ضخمة. وتبدأ هنا المرحلة الأخيرة التي تميز مُحرك البحث عن الدليل، إذ يلتقط محرك البحث (search engine) الاستعلام الذي يقوم المُستخدِم بتدوينه، ويُقارنه مع قاعدة البيانات الموجودة لديه باستخدام خوارزميات المطابقة (Ranking Algorithms)، ثمَّ تُعرَض نتائج البحث المتمثلة بصفحات الويب التي تُطابق استعلام المُستخدِم. .


أمثلة عن أشهر الأدلة ومحركات البحث

• ألتافيستا (AltaVista)

يُنشئ محرك ألتا فيستا فهرساً كاملاً لجميع الكلمات المفتاحية (keywords) التي يُصادفها في ملايين صفحات الويب المُصنفة عنده، ويتمُّ تحديث هذه المعلومات بشكل دوري ثابت لتحقيق الفائدة القُصوى من المعلومات الجديدة، ويُتيح محرك ألتا فيستا البحث عن صفحات الويب ومقالات مجموعات الأخبار عى شبكة يوزنت (Usenet newsgroups)، كما يُزود مُحرك ألتا فيستا مُستخدميه بروابط مع صفحات الويب وترجماتها باللغات المختلفة.

يتحسس مُحرك ألتا فيستا لحالة الأحرف (case sensitive)، ويُتيح استخدام العمليات المنطقية في البحث، إضافة إلى مطابقة (ranks) نتائج البحث مع الكلمات المفتاحية (keywords).


• إكسايت (Excite)

يُنجز مُحرك إكسايت البحث استناداً إلى المفهوم أو الدلالة، إذ يُعطي في نتائج البحث جميع المستندات والوثائق التي ترتبط بالمفهوم، إضافة إلى الوثائق الحاوية على الكلمات المفتاحية للبحث، ويمنح المستخدم خيار إظهار المزيد من الوثائق ذات الصلة، ويُمكِّن المُستخدم من تحديد لغة البحث، ولا يتأثر بحالة الأحرف، على عكس محرك ألتا فيستا، ولكنه يسمح باستخدام العمليات المنطقية
(Boolean operations) في البحث، وقد اعتمدته أمريكان أون لاين (AOL) ليكون مُحرك البحث الرسمي فيها.

• هوتبوت (Hotbot)

يستند مُحرك هوتبوت إلى الكلمات المفتاحية في إنجاز بحث غني وسريع في صفحات الويب ومجموعات الأخبار (Newsgroups) وبمختلف اللغات الحية، كما يُتيح المُحرك عمليات البحث عن صفحات الويب التي تحوي صوراً أو لقطات فيديو أو ملفات صوتية من نوع MP3.

• إنفوسيك (Infoseek)

يُشكِّل محرك إنفوسيك جزءاً من شركة جونتورك (Go Network)، إضافة إلى أنه محرك البحث الافتراضي لموقع نتسكيب (Netscape)، ويقوم المُحرك على تقنية البحث بوساطة الكلمات المفتاحية، مع التأثر بحالة الحروف، ولكن دون دعم عمليات البحث المنطقية (Boolean searching).

ويُقدم إنفوسيك نتائج بحثه الأكثر تطابقاً مع استعلامات المُستخدم (User queries)، ويُحدد نسبة التطابق لكل منها بوساطة عدد من النجوم (star rating)، وكُلما كان عدد النجوم أكبر كلما كانت درجة الارتباط أكبر بين الوثيقة واستعلام المُستخدم.

• لايكوس (Lycos)

يعتمد مُحرك لايكوس على تقنية البحث بالكلمات المفتاحية (keywords)، إضافة إلى كونه دليلاً لمواقع الويب، وإتاحته لتحديد مواقع الصور والملفات الصوتية على الويب. ويتميز مُحرك لايكوس بقيامه بعمليات بحث دورية منتظمة عن الجديد من مواقع الويب (web) وغوفر (Gopher) وبروتوكول نقل الملفات (FTP).

لا يُعدُّ مُحرك لايكوس مُتطوراً إلى درجة كبيرة، إلا إنه يحقق نتائج سريعة وجيدة، وهو يعتمد على المطابقة في الوصول إلى نتائجه، دون دعم عمليات البحث المنطقية.



• دليل بوابة الإنترنت (IT Portal Directory)

لا تمتلك بوابة الإنترنت التي تتبناها شركة www.sheikhmohammed.co.ae مُحرك بحثها الخاص، إلا إنها تُقدم دليلاً جيداً لمجموعات منتقاة من المواقع المفيدة والمناسبة لليافعين. وتندرج المواقع المنتقاة تحت التوجه العام للبوابة الذي يسعى لتقديم خدماته المتنوعة على الإنترنت إلى جمهور مشروع تعليم تكنولوجيا المعلومات الذي يقف وراءه سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من أجل ترسيخ تكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات العربية المُتحدة.

• ويب كراولر (WebCrawler)

يُعدُّ ويب كراولر واحداً من أدلة الإنترنت، وهو يُقدم خدمة البحث المُستندة إلى تقنيات اللغات الحية
(Natural language searching) مع دعم العمليات المنطقية (Boolean operations).

ويُظهر المُحرك نتائج البحث على شكل قائمة بالمواقع المُطابقة لاستعلام المُستخدم، واختصارات إلى المصادر ذات الصلة، إلى جانب نسبة التطابق، وخيار لإظهار أو إخفاء مُلخصات عن كل موقع في نتائج البحث.

• ياهو (Yahoo)

يُعد ياهو من أقدم أدلة الإنترنت المُصنَّفة، دون منازع، وهو نقطة انطلاق جيدة لاستعراض المواقع والصفحات الجيدة على الإنترنت، كما إن المُحرك يُقدم خدمة البحث التي تُعطي نتائج ممتازة مع الاستعلامات البسيطة وتتقهقر مع الاستعلامات المُعقدة.

تقنيات البحث (Searching Techniques)

• التحقق من اختيار الأداة المناسبة للبحث: إذ تُستخدم أدلة الإنترنت للبحث عن المعلومات العامة
(general information)، بينما يُفضل استخدام مُحركات البحث للوصول إلى المعلومات الاختصاصية المُحددة.

• تحري الدقة في استخدام المُصطلحات الدقيقة (exact term).
• التحقق من تحسس مُحرك البحث لحالة الأحرف (case sensitive)، للوصول إلى نتائج دقيقة ومُحددة.
• الإفادة من وجود خيار البحث المُتقدم (advanced search) إذ تدعم الكثير من مُحركات البحث العمليات المنطقية (Boolean operations) التي تتيح استخدام كلمات مفتاحية إضافية لإغناء عملية البحث.

مع تمنياتى للجميع بالتوفيق

outlaw
الرد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-03-2002, 01:32 AM
الرادار 2002's Avatar
الرادار 2002 الرادار 2002 غير موجود
فارس عربيات
 
تاريخ الإنضمام: Nov 2001
المكان: حيث تشرق شمس الاسلام
الردود: 4,408
الرصيد:: 0
يعطيك العافية أخوي

بصراحة أنا متابع لمواضيعك وأستفيد منها بدراستي

أخوك

الــــــــ2002ـــــــرادار
__________________


عفوا الايميل في الفلاش فيه خطأ بسيط
taameer@hotmail.com
الرد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-03-2002, 05:53 PM
outlaw outlaw غير موجود
من رواد عربيات
 
تاريخ الإنضمام: Nov 2001
المكان: http://www.muneer.net
الردود: 677
الرصيد:: 0
تسلم اخوى

مشكوور اخوى واحنا فى اى وقت تحب ارسل لك اى دروس برمجة شبكات راسلنى على ايميلى تامر امر اخوى .


monireltahir@hotmail.com

وتقبل خالص تقديرى واحترامى

outlaw
الرد مع اقتباس
رد

Bookmarks

خيارات الموضوع
طريقة العرض تقييمك لهذه المشاركة
تقييمك لهذه المشاركة:

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off

انتقل إلى



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.


توقيت المنتدى GMT +3. الساعة الآن 02:53 PM.

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لعربيات © 2000
المواد غير قابلة لإعادة النشر دون إذن مسبق
Copyright © 2000 Arabiyat International. All rights reserved
في حال وجود أي ملاحظة نرجو مراسلتنا
info@arabiyat.com
forums archive

{vb:raw ad_location.ad_footer_end}