لهذا اخترت أسماء فرعونية لبناتي

الفنان أحمد الجنايني

عربيات- القاهرة- عائشة عزيز ضياء
صور وفيديو

ماهو رأي الفنان أحمد الجنايني بالفن التشكيلي اليوم؟
نحن في زمن تداخلت فيه الثقافات...لم يعد هناك حواجز بين الشعر والرسم والمسرح...وهذا يلزمنا بضرورة وجود وعي ثقافي وفهم حقيقي للإبداع.


ماذا عن الفن التشكيلي في الوطن العربي؟
الخريطة التشكيلية في الوطن العربي وفي مصر بالتحديد تحتاج لنوع من التوثيق الحقيقي يتحمل جميع الاتجاهات لأن الإنسان يتغير وسوف تتغير أيضاً النظم الإجتماعية...سيحتاج الإنسان أن يعرف ما كان موجودا بالفعل.

 

كيف تكون لنا حضارة فنية تشكيلية عربية؟
لا يمكن أن تكون هناك حضارة فنية تشكيلية عربية دون أن يوجد على الخارطة العربية من يقوم بانتاج أي خامة من خامات الفنون التشكيلية (فرش ، ألوان , أوراق....الخ)...نحن نستخدم أدوات أوروبية مستوردة ولا يمكن أن نستغني عنها لأن جودتها عالية ولا يوجد بديل...ولكن يبقى أملنا أن يكون لدينا وعي لهذه الإشكالية ونضع الخطوات الأولى لفن يخرج من صلب الخريطة العربية.

 

من المعروف أنك تتبع المدرسة السريالية فكيف كان اختيارك لها؟
كنت أرسم تلقائياً قبل أن أتعرف على السريالية أو التجريدية أو غيرها....ولكن مع مرور الوقت وانتشار أعمالي تم تصنيفها بالسريالية.

لابد من اتحاد حالة اللوحة مع مشاعري حتى اعبر عنها 


ماهي فلسفة السريالية عند الجنايني؟
أنا في مجتمع عربي له طموحاته ووضعه الخاص وكفنان أجد نفسي في حالة تعايش تام مع المجتمع...كل شيء بداخلي يتجسد في لوحاتي وعندما أرسم أكون في منطقة بين الوعي واللاوعي....منطقة الوسط هي التي تبث ما يراه المتلقي.

 

اذن هل هناك ظروف معينة أو أجواء وحالات نفسية تساعدك على الابداع؟
لابد من اتحاد حالة اللوحة مع مشاعري حتى أستطيع أن أعبر عنها...وهنا أشير الى حالة العزلة الفنية التي لابد أن يعيش فيها الفنان المبدع....لابد أن يمر بمرحلة توحد مع العمل حتى يتمكن من نقل ما بداخله.

 

متى تشعر أن العمل الفني قد انتهى؟
العمل الفني كائن لا يمكن أن ينتهي ، له القدرة على الإستمرارية...التوقيع على العمل الفني يعني الإنتهاء....ومن وجهة نظري العمل الفني لا ينتهي لأنه قد تختلف فيه النظرة بعد فترة أو على الأقل تدخل عليه مشاهد بصرية جديدة...لكن في حقيقة الأمر أنا اقوم بتوقيع أعمالي لأن ذلك لابد منه وكثيراً ما أشعر وأنا في دور العرض أنني ارغب بامساك الفرشاة واضافة شيء ما.

مرحلة (اللون الأسود) هي الأهم في مسيرتي الفنية 

 

عرفت أنك مررت بمرحلتين أساسيتين في حياتك الفنية فكيف تحدثنا عنهما؟
أي فنان يمارس الفن والإبداع لايمكن أن تكون له حدود ، المرحلة الأولى عبارة عن فترة استمرت بسماتها وأحاسيسها وثقافتها ، مثل الجنين الذي تتكون ملامحه تدريجياً...كنت مهتما بالرمز الذي يكاد يكون ليس فيه تجسيد واضح بنسبة عالية...(جدلية الحياة والفن) استمريت من خلالها أحاول أن أشكل علاقة تربط بين المتلقي والشكل والعمل الفني بديناميكية ثم استنفذت....فبدأت أدخل تكوينات لونية جديدة وأحافظ على نفس السمات.

 

ماهي الألوان بالنسبة للفنان (أحمد الجنايني)؟
اللون هو شكل من أشكال التعبير عن الذات....على سبيل المثال ، اللون الأسود كان له نصيب من مسيرتي الفنية في مرحلة اسميتها (مرحلة القلم الأسود مع الأوراق) ،  أعتبرها أهم مرحلة في حياتي ومرحلة صدق وحزم بها أعيش مع اللوحة قبل البداية ثم أتفاعل مع المسطح وهي ردة فعل حيث يخرج ما بداخلي ليصبح شيئا مرئيا وهذا عكس الزيت تماماً فهو يزيد ويتكون ويتغير.....القلم الأسود لحظة عمل سريع لنقل ما بداخلي في لحظة توحد مع الذات.

 

مفردات من قاموس الفنان

ناقدك الأول الذي تهتم برأيه: الطفل بصدقه وردة فعله

المرأة: كلمة جمالية تحمل كمّا من المفردات تجعلنا دائماً نبحث فيها وفي تفاعلاتها.

أب لأربع بنات: (بابتسامة ونظرة أمل يقول) اخترت أسرة فرعونية تبدأ بـ (نفرتيتي ، ثم  هاميس ، ثم  ايزيس ، ثم نيفرتاتا)  

لماذا اخترت اسماء فرعونية؟: قررت أن أختار اسم نفرتيتي قبل زواجي حين وقفت أمام تمثالها في المانيا وشعرت في تلك اللحظة أنني أستمد القوة منها.

 

وأخيراً كيف ترى (عربيات)  المجلة؟
شيئا جميلا وخطوة قوية ثابتة تواكب مسيرة التقدم والحياة الحديثة وأشعر بأن لها مستقبل واستمرارية أقوى ونجاح أكبر.

 

                                                لمشاهدة معرض الفنان أحمد الجنايني