~~نساء غيرن مجرى التاريخ(1)~~

دموع اليأس
22-04-2005, 07:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أخواني وأخواتي أعضاء عربيات ...

أسعد الله مساءكم بكل خير ومسرة....

هذا الموضوع سيكون بداية لسلسلة مشابهه أو معاكسة لما تقدمه الأخت/العصفورة..

طبعا وبكل تأكيد لن يكون ماأقدمه لكم أو بالأصح ماأجمعه لكم بمثل ماتقدمه العصفورة..

ستجدون الكثير من الأخطاء ومن التكرار فالرجاء منكم تمريرها لي كالعادة فأنا طالب مقصر كثيرا اتجاه التدقيق..

اترككم مع الموضوع..


http://www.damascus-online.com/Photos/palmyra/palmyra2.jpg

من الظواهر الطبيعية البارزة والملفتة للنظر بروز شخصيات فذة على فترات متقطعة متباعدة أو متقاربة من الزمن ، ولقد كان بروز زنوبيا إحدى تلك الظواهر . برزت وسطع نجمها في أيام بعيدة وسحيقة بالنسبة لنا.لقد كانت مؤهلة لذلك البروز، كانت مؤهلة في ذاتها وشخصها ، وكانت مؤهلة في البيئة التي نشأت فيها ، واكتمل كل ذلك لها بالزواج والتدرب بل التمرس في شؤون الحكم ومسؤولياته. وتبدو زنوبيا كأنها واحدة من الأساطير ، وما أكثر الأساطير القديمة التي توارثها البشر في ذلك الزمان من مختلف الجهات والشعوب ، من الشرق ومن الغرب.
كانت عربية الأصل ، ذات شخصية قوية، تتحلى بتربية عالية ، تجيد اليونانية والآرامية ، وتتكلم بهما بمثل الطلاقة التي تتكلم بها العربية ، ولم تكن تجهل اللاتينية، وله اطلاع على تاريخ الغرب بالإضافة إلى كونها قد دونت لنفسها خلاصة لتاريخ الشرق، مما يدل على سعة اطلاعها .فهي امرأة ليست كالنساء ، عاشت عظيمة وتوارت عظيمة أيضاً، إنها نموذج رائع للبشر يستحق منا الدراسة والبحث، ولهذا كله أجري هذا البحث المتواضع .

حكاية زنوبيا

زنوبيا تعود إلى روما ... زنوبيا ملكة تدمر ... عاصمة الصحراء و الواحات السورية تزينها هياكل المعابد والأوابد الرومانية وتسيجها أشجار النخيل .
....تعود زنوبيا إلى روما لتوثق علاقات الشرق والغرب...
ولتعيد للتاريخ تألقه وأمجاده

http://www.ristorantezenobia.it/img/storia_zenobia.gif
كانت تدمر مملكة عربية قديمة، قامت عند أطراف بادية الشّام على طريق القوافل التّجارية بين العراق وبلاد الشام. وفي العهد الرّوماني، أصبحت تدمر مركزًا مُهمًّا للتّجارة بين الإمبراطورية الرّومانية وبلاد الهند.
بلغت تدمر أوج مجدها في عهد ملكتها العربية زينب -أو زنّوبيا- كما سمّاها الرّومان. ولا تزال آثار تدمر، خاصة قلعتها، تدلّ على عظمتها.
تسلّمت زنوبيا حكم تدمر بعد مقتل زوجها على يد الرّومان الذين احتلّوا بلاد الشام ومصر، واشتهرت زنوبيا بالذّكاء والطموح وقوة العزيمة.
طمحَتْ زنوبيا إلى تخليص بلاد العرب من أيدي الرومان وتوسيع مملكتها، فأنشأت جيشًا قويًا استطاعت أن تهزم به الجيش الرّوماني وتضمّ مصر وآسيا الصّغرى إلى مملكتها.
خشي الرومان من قوّة زنوبيا المتزايدة، فجهّز الإمبراطور أورليان جيشًا كبيرًا للقضاء على مملكة تدمر. ودافعت تدمر بقيادة زنّوبيا دفاعًا مجيدًا، لكنّها هُزِمَت ووقعت زنوبيا أسيرةً في يد الإمبراطور الرّوماني الذي أخذها إلى روما مقيّدةً بسلاسل من ذهبٍ تقديرًا لعظمتها.

http://www.ristorantezenobia.it/img/hosner_med.gif
نسبها

الزباء بنت عمرو بن الظرب بن حسان ابن أذينة بن السميدع السميعة المشهورة في العصر الجاهلي ، صاحبة تدمر وملكة الشام والجزيرة . يسميها الإفرنج زنوبيا، وأمها يونانية من ذرية كليوبطرة ملكة مصر.

صفاتها

كانت غزيرة المعارف ، بديعة الجمال ، مولعة بالصيد والقنص ، تحسن أكثر اللغات الشائعة في عصرها، وكتبت تاريخاً للشرق.
زنوبيا ملكة جليلة ذات رأي وحكمة وعقل وسياسة ودقة نظر وفروسية وشدة بأس وجمال فائق.كانت سمراء اللون قوية اللحظ وكانت الهيبة والجمال والعظمة تلوح على وجهها وكانت أسنانها بيضاء كاللؤلؤ وصوتها قوياً وجهوراً، وجسمها صحيحاً سالماً ، وكانت الابتسامات لا تفارقها، فعاشت بعظمة ملوكية مقلدة ملوك الأكاسرة فكانت تضع العمامة على رأسها وتلبس ثوباً أرجوانياً مرصعاً بالجواهر وكثيراً ما كانت تترك ذراعها مكشوفة. وتثقفت بالثقافة اليونانية وكانت تتكلم الآرامية والقبطية وبعض اللاتينية واليونانية ولها اطلاع واسع على تاريخ الشرق والغرب ، وكانت تقرأ هوميروس وأفلاطون وألفت تاريخاً عن مصر وآسيا

http://www.damascus-online.com/Photos/palmyra/theatre-palmyra.jpg

قضية الحكم

كانت زنوبيا زوجة لأذينة سيد الشرق الروماني الذي امتدت سلطته على سورية وما يليها ولقب ملك الملوك. فاستأثر أذينة بسورية وسائر آسيا الرومانية ، وكان كثيراً ما يحارب الفرس ويردهم عن بلاده. وكان إذا خرج إلى الحرب أناب عنه في حكومة تدمر امرأته زنوبيا، حتى قيل : إن ما وصل إليه أذينة من البراعة في القيادة والدراية في تعبئة الجيوش يرجع إليها.
ولما قتل أذينة ( وتشير بعض أصابع الاتهام إليها في مقتل زوجها) اعتلت أريكة الملك باسم ابنها وهب اللات، ثم أخذت تسعى لابنها بتثبيت عرشه وتقوية الدولة التدمرية. وبعد حين ساءت العلاقات بين الإمبراطور الروماني والدولة التدمرية، فأرسل الإمبراطور بعض الكتائب الرومانية لإعادة بسط النفوذ الروماني، ولكن زنوبيا حطمت هذه الكتائب وأولتها شر هزيمة.
واستفادت من الاضطرابات في روما، فتوجهت إلى مصر تلك البلاد الغنية بالحبوب وفتحتها بكل اقتدار وبذلك عززت مكانة تدمر التجارية وجعلت علاقاتها التجارية تمتد إلى الحبشة وجزيرة العرب . ولم تقنع بمصر بل شرعت تغزو بلاداً وتفتح أوطاناً وتقهر جنوداً وتهزم جيوشاً حتى اتسعت مملكتها اتساعاً عظيماً فامتدت حدودها من شواطئ البسفور حتى النيل أطلقت عليها الإمبراطورية الشرقية.
انتقل الحكم في روما إلى الإمبراطور أورليانوس الذي بادر حالا إلى التفاوض مع زنوبيا وأوقف زحف جيوشها مقابل هبات عظيمة لها واعترف بألقاب ابنها وامتيازاته وضربت النقود في إنطاكية والإسكندرية فكانت صورة وهب اللات على وجهها الأول وعلى الوجه الثاني صورة أورليانوس.وفي خطوة تالية عهدت بملك مصر إلى ولدها وأزالت من النقود صورة الإمبراطور ونادت بالاستقلال المطلق.
وما أن اطلع أورليانوس على عمل زنوبيا هذا إلا وصب عليها جام غضبه ووطن نفسه على التنكيل بها وسحق الدولة التدمرية. عبأ جيشاً علاماً وعلى رأسه القائد بروبوس1 وبعث به إلى مصر سنة 271م ، وتولى بنفسه جيشاً آخر توجه به إلى آسيا الصغرى على أن يلتقي الجيشان في تدمر . بدأت الخطة تلاقي النجاح ، حيث احتل بروبوس مصر بدون أن يلقى مقاومة كبيرة ، أما أورليانوس فوصل أنطاكية واستطاع أن يقهر القوات التدمرية في معركة كبرى دامية مما اضطرها إلى الانسحاب إلى تدمر .

http://www.damascus-online.com/Photos/palmyra/sunset_p.jpg

النهــــاية

تعقبهم أورليانوس نحو حمص متابعاً زنوبيا التي انسحبت إليها ، فأوقع بجيشها هزيمة أخرى ، شابهت ظروفها معركة أنطاكية ووصل تدمر وحاصرها حصاراً تاماً قضى على ما لدى التدمريين من المؤن ،وكانت قد أعدت كل ما تستطيع إعداده من وسائل الدفاع إذ وضعت على كل برج من أبراج السور اثنين أو ثلاثة من المجانيق تقذف المهاجمين بالحجارة، وتمطرهم بقذائف النفط الملتهبة، وصممت على المقاومة بشجاعة بطولية، معلنة أنه إذا كان لا بد لحكمها من النهاية فلتقترن هذه بنهاية حياتها.
عرض أورليانوس على زنوبيا التسليم لقاء شروط معتدلة: أن تنسب انسحاباً كريماً ، وأن يحتفظ مواطنوها بامتيازاتهم القديمة . لكنها رفضت شروطه بإباء وشمم، لا بل اقترن الرفض بالإهانة ، وبعد أن استبد بها اليأس ، حاولت زنوبيا الهروب ووصلت نهر الفرات إلا أنها وقعت في الأسر واقتيدت إلى أورليانوس وهو في ميدان القتال فأحسن معاملتها سنة 282م.ثم اقتادها معه إلى روما ولم يقتلها بل قتل بعض كبار قوادها ومستشاريها بعد محاكمة أجريت لهم في حمص1.
وعلى أرجح الأقوال أن حياتها قد انتهت في منزل حقير في تيبور أعده لها اورليانوس، ولم يتحقق من طريقة وفاتها ، إلا أن لإحدى الروايات تقول أنها امتصت سماً وماتت به، أما بناتها فقد تزوجهن بعض أشراف الرومان.

الخاتمة

كانت سيرتها أقرب إلى سير الأبطال من سير النساء، فلم تكن تركب في الأسفار غير الخيل، ولك تكن تحمل في الهودج، وكانت تجالس قوادها وأعوانها وتباحثهم ، وإذا جادلتهم غلبتهم بقوة برهانها وفصاحة لسانها، وكثيراً ما ضم مجلسها رجالاً من أمم شتى وبينهم وفود من ملوك الفرس والأرمن ، وكانت عادلة في رعاياها خصوصاً من العرب.
في مجالسها الاعتيادية كانت تدخل معها ابنها وهب اللات معها وعليها أفخر اللباس وعلى كتفيها المشملة القصيرة الأرجوانية، وعلى رأسها التاج ، وأوكلت تدبير أمور قصورها إلى بعض شيوخ الخصيان ، أما إذا تجولت حفت بها الفتيات من بنات الأشراف..أما عند استعراض الجند في الميادين مرت أمام الصفوف فوق جوادها وعليها لباس الحرب وعلى رأسها الخوذة الرومانية مرصعة بالدر والجوهر، فإذا رآها الناس في ذلك الموقف حسبوها آلهة من الآلهة العظام كما كان شائعاً في الأساطير اليونانية والرومانية.آثار تدمر مازالت شاهدة حتى اللحظة على ما كانت فيه من عظمة ومنعة وعز وثراء وبهاء بقيادة زنوبيا ، ولها آثار باقية في لبنان منها أقنية الماء من نهر إبراهيم إلى جبيل وكذلك من نهر قديشا إلى طرابلس ومن نهر بيروت إلى بيروت3 .
حقاً كانت امرأة عظيمة بكل المواصفات البشرية القديمة والحديثة ، وصارت عبرة لمن شاء أن يعتبر…

http://www.damascus-online.com/Photos/palmyra/triumph-palmyra.jpg

قدم الأخوان رحباني أغنية أشاروا فيها إلى زنوبيا ومنها هذا المقطع...

زنوبيا زنوبيا اسمعي يا زنوبيا اسمعي
أبواق الرومان عم تعلن نهاية تدمر
تدمر يا نجمة المشارق
حاصرتك روما و أستشهدوا أبطالك
لبصرى عم يسمع نحيبك يا طفلة الممالك
أهربي يا زنوبيا أهربي أهربي
وين العربيي ويني و الممر السريي وينيي
و كرام الدراويش ويني و لا تذلك روما زنوبيا أهربي
لأ إذا أنا بهرب الأرض ما بتهرب
كل شي عم يهرب
المملكي السعيدي طفلة الممالك هربت من إيدينا
خمس سنين حكمت زنوبيا بنيت حضارة ثارت على روما
خمس سنين با غفلة سريعة يا خمس سنين
خمس سنين ميت سني بيمروا متل الطير
بياكلهن الزمان زمان اللي بياكل كلس الحيطان
بس اللي بيبقى الوحدو بيبقى شرف الوقفة صرخة بوجي الظلم
انهدم البرج انكسر السور العسكر هاجم صوب الملكي متل الأطفال اللي بدن يتخطافوا اللعبي
أهربي يا زنوبيا أهربي يا زنوبيا
و إنتو؟
نحنا منبقى نحنا عشب الأرض
و العاصفي بتمرق فوق بتكسر الورد العالي
وردة إنتي و العاصفي جايي تاخدك إنتي
أنا زنوبيا ملكة المملكي النبيلي لأجل الحرية بختار الموت عطوني كاس الموت
الملكي العظيمي رفضت الظلم و اختارت الموت اختارت النسيان
ودعوا زنوبيا بموسم الدمع بصوت الفرح بورق الرمان
يا موت يا زهرة البطولي يا تاج الحياة و عطية المحبي الخجولي
يا موت هديني بإيدي خدني عا طرقات مفروشي بالنوم و سعيدي
و يا أهالي تدمر خمس سنين من العمر عشتوها أحرار
إلكن سما و هويي و اللي سكن الحريي اليوم انهار ما بقى تقدر روما تسلب منو الحريي
كاسك يا موت
أورليانوس الأمبراطور
زنوبيا ما إلك مهرب من روما حتى بالموت
أورليانوس أنا برفض روما و سيطرة روما
إنتي اتمردتي
نحنا عم نتحرر
و عارفي مصيرك؟
عارفي مصيري بساحات روما مكبلي بالحديد
أمشي بالشوارع مغلوبي أسيرة يتفرجوا الناس عالملكي الأسيرة
اللي بدو يصير ما عاد يهم أنا لعبت الدور و الدور المهم
لا تخدعي الناس صارحي الناس قوليلن انكسرتي
أورليانوس الإنكسار بيمضى و الإنتصار بيمضى
و بكرا بالإيام تدمر اللي انكسرت و روما اللي انتصرت تنينتهن حجار
و أنت و أنا تمثالين بساحة الأثار
لكن بكل زمان و مكان بدا تطلع روما تطغي و تظلم و بدا تطلع تدمر ترفض الظلم
و بآخر الآخر بسهول الزمان تنتصر تدمر تدمر الحريي تدمر الصرخة اللي بقلب الإنسان
كبلوا زنوبيا خدوها على روما
تتقدم أجسامنا يحصدها السيف الحاصد
تتمدد أيامنا ينهبها الوقت الراصد
إذا مننسى زنوبيا أو صرخة زنوبيا
لوحوا بإيديكن ودعوا زنوبيا
قولوا للشعرا يكملوا الأشعار
قولوا للثوار يضلهن ثوار
المملكي تدمر انتهت من الأرض
صارت بالقلوب صارت بالمدار
صارت الصرخة و صارت النار
أورليانوس عجل خدني على روما عليت الصرخة كبرت على الموت
لاعسكرك أورليانوس و لا قوة روما و لا كل روما بالدهر بتسكت هالصوت

دمتم بود مع خالص اعتذاري لكم.. :sword:

meswadatahlam
23-04-2005, 05:57 PM
جزيل الشكر لك دموع على هذا المجهود
قراءة ممتعة هنا واتمنى ان ازور يوما ما قلعة تدمر الاثرية لكثرة ما سمعت عن جمالها
ويقال ان اورليانوس كان يحبها لزنوبيا هي شخصية تنحب بصراحة لا يلام

بانتظار البقية
اطيب الامنيات
مسودات أحلام

كهف الأحلام
23-04-2005, 07:33 PM
ياعزيزي

سلمت يمينك

ودمت متألقاً كما عهدناك

أنت كشلال عذب يتدفق عطاء وحباً ليروي الجميع من إبداعه الحقيقي

أنت رائع بكل ماتحمل الكلمات من معنى ....

وهذا ليس بغريب عليك

لقد عدت بنا إلى القرون الأولى لنتذكر بعض من تاريخ العرب الذي طالما نفتخر به

ألف شكر

وسوف نتابع معك وننتظر القادم


وفقكم الله

ولك تحياتي

.........

دموع اليأس
15-05-2005, 06:50 PM
كتب العضو meswadatahlam
جزيل الشكر لك دموع على هذا المجهود
قراءة ممتعة هنا واتمنى ان ازور يوما ما قلعة تدمر الاثرية لكثرة ما سمعت عن جمالها
ويقال ان اورليانوس كان يحبها لزنوبيا هي شخصية تنحب بصراحة لا يلام

بانتظار البقية
اطيب الامنيات
مسودات أحلام

أهلا مسودات..

عذرا على تأخري في الرد..

زوريها وصفيها لي..

لعله يتسنى لي يوما من الأيام زيارتها..

أورليانوس وزنوبيا ... معادلة تحتاج لموضوع خاص cwm15

مع التحية،،cwm15

دموع اليأس
15-05-2005, 06:54 PM
سلطان يعيش في كهف وجد فيه كم من الإبداع ويحاول أن يظهره..

ماهذه الروعة لحضورك..

تشرفت بك..

وكن معي...

مع التحية،،