عودة   منتدى عربيات > منوعات > الصحافة والإعلام

رد
 
خيارات الموضوع تقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويت, 3.00 average. طريقة العرض
  #1  
قديم 21-04-2005, 12:49 AM
الخلاوي الخلاوي غير موجود
أبومحمـــد
 
تاريخ الإنضمام: May 2002
المكان: الدمام - السعودية
الردود: 6,593
الرصيد:: 0
قصة إنقلاب قطر ضد قبيلة المرة

تجريد سبعة آلاف من جنسيتهم وفصلهم من وظائفهم وقطع الماء والكهرباء والهاتف عن منازلهم

الأحساء ( الوفاق )عبد الله الأحسائي :
علمت "جريدة الوفاق" من مصادر موثوقة أن الحكومة القطرية مستمرة في اتخاذ تدابير رسمية ضد قبيلة المرة، وخاصة تجاه فخذ الغفران، وقد رفضت الحكومة القطرية جميع نداءات منظمات حقوق الإنسان والأطراف التي توسطت لوقف الإجراءات ضد " الغفران" وتجريدهم من جنسيتهم وطردهم من البلاد، وتم تصعيد الموقف ضدهم بقطع التيار الكهربائي والمياه والهاتف عن منازلهم، ويقدر عدد هؤلاء بسبعة آلاف شخص.
وتضاربت الآراء حول إقدام الإجراءات القطرية ضد قبيلة المرة، فهناك من أوعز هذه الإجراءات إلى صلة " المرة" الوثيقة بالشيخ خليفة " الأب" عندما كان حاكما لقطر، قبل ما يسمى بـ " الانقلاب الأبيض" عندما أطاح الابن الشيخ حمد بن خليفه بوالده، ونصب نفسه حاكما للبلاد.
فقد كان أبناء " المرة" من أشد المخلصين للشيخ خليفة، وكان " الغفران" يشكلون عصب حراسته وحاشيته والمقربين له، وكان الشيخ خليفة يسند إليهم معظم الأعمال ويثق فيهم جداً لشعوره بأنهم يحبونه.
وبعد "الانقلاب" وتولي الشيخ حمد الحكم، أعلن عن أكثر من محاولة انقلابية لإعادة الشيخ الأب- خليفة- إلى سدة الحكم من جديد، ولكن جميع هذه المحاولات باءت بالفشل، وتم القبض على المدبرين ومعظمهم من أبناء قبيلة المرة.
وقد بدأت السلطات القطرية اتخاذ إجراءات ضد المتورطين، خاصة الذين تم القبض عليهم، ومحاولة تعقيب الفارين خارج البلاد، وتم التضييق على "المرة" وخاصة "الغفران" منهم، ومراقبة العناصر المؤثرة ورصد تحركاتهم، وأبعادهم عن الوظائف المهمة.
ولكن تم احتواء الأزمة، والتهدئة مع الشيخ خليفة في المنفى، وهنا بدأت السلطات القطرية في تخيير من يحملون جنسيتين باختيار احدهما "القطرية أو السعودية" فاختاروا الأولى، لأنهم يعيشون في قطر، وتم السماح لبعض الضباط الهاربين بالعودة من المنفى ولكن لم يعودوا إلى مناصبهم.
ولكن فوجئ أبناء "الغفران" بتصعيد خطير ضدهم، واتخاذ إجراءات أمنية وحصار أبناءها، وسحب الجنسية القطرية من سبعة آلاف شخص من عوائل "المرة" وفصلهم عن وظائفهم الحكومية، والتضييق على من يمارسون العمل التجاري الحر، وقامت بقطع المياه والكهرباء والهاتف عن منازلهم الأمر الذي وصفه البعض بـ " حرب التهجير" ضد " المرة" وخاصة فخذ " الغفران".
أما الرأي الآخر الذي استند إليه المحللون للإجراءات القطرية ضد " المرة" فيعود إلى أصولهم السعودية وامتدادهم العائلي والقبلي إلى السعودية ومحاولة بعض الأطراف المؤثرة في السلطة تصوير الأمر بأنه " المرة" يوالون السعودية أكثر من ولائهم لقطر، ويتخوفون من تطور لأي خلاف بين السعودية وقطر يكون " المرة" من المتعاطفين مع السعودية، وهو الأمر الذي نفاه تماما أبناء القبيلة عندما اختاروا الجنسية القطرية، عندما خيرتهم السلطات في الدوحة بين الجنسية القطرية والجنسية السعودية.
وبغض النظر عن الأسباب فإن الإجراءات مستمرة ضد " الغفران" على وجه الخصوص، واعتبر أفرادها بمثابة " لصوص" و" يهددون امن قطر".
وهناك رأي ثالث يقول به بعض السياسيين القطريين وهو الخوف من تكتل أبناء قبيلة " المرة" السياسي والانتخابي ونجاحهم في إيصال اكبر عدد منهم إلى "البرلمان" خاصة بعد توارد الأخبار عن نية قطر إنشاء برلمان وإجراء انتخابات برلمانية خلال الفترة القادمة، سوف يصعدون سياسيا بقوة وهو ما تخشاه السلطات القطرية.
ولكن المؤكد ان الإجراءات القطرية أساءت إلى " صورة" قطر التي تريد أن تظهر بها أمام العالم الغربي خاصة أنها تدعى أنها الدولة الوحيدة القادمة بقوة بلغة عربية وجنسية شرقية في اتجاه الديمقراطية والسير في ركاب الغرب.
__________________



القناعة كنز لا يفنى
الرد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-04-2005, 02:01 PM
الخلاوي الخلاوي غير موجود
أبومحمـــد
 
تاريخ الإنضمام: May 2002
المكان: الدمام - السعودية
الردود: 6,593
الرصيد:: 0
من هم آل مرة التي عاقبتهم قطر جماعيا بنزع جنسيتهم؟

القاهرة (الوفاق) فراج اسماعيل
تنفرد "جريدة الوفاق" باستعراض أول دراسة أنساب من نوعها عن قبيلة آل مرة التي تعرضت لعقاب جماعي في قطر حيث نزعت الجنسية عن نحو خمسة آلاف من ابنائها. الدراسة اختصنا بها مؤرخ الأنساب الشهير والباحث الدكتور فيصل صالح الخيري رئيس مركز التراث الفلسطيني، استعرض فيها الجذور الحقيقية لقبيلة آل مرة ،مشيرا إلى أنها استوطنت قطر منذ سبعين عاما مضت وربما أكثر، وأن المصادر التاريخية وكتب النسابين تثبت أن قبيلة بني مرة كانت عدة بطون عاشت قبل الإسلام بزمن بعيد وانتشرت في أماكن عديدة، أشهرها نجران التي استمرت فيها لعدة قرون.
ووصفها بأنها قبيلة مرموقة بين القبائل واعتدادها بنفسها جعلها في عداد القبائل الحربية التي تتسم بالشجاعة المنقطعة النظير. وتتصف بالكرم ودماثة الخلق والتواضع، وعرف عنهم اعتزازهم بالكرامة، ولهم تقاليد وعادات خاصة.
في أول دراسة من نوعها.. تناول مؤرخ الأنساب الشهير والباحث الدكتور فيصل صالح الخيري رئيس مركز التراث الفلسطيني، الجذور الحقيقية لقبيلة آل مرة التي تعرض نحو خمسة آلاف من ابنائها في قطر مؤخرا لنزع جماعي لجنسيتهم .
وفي الدراسة التي خص بها الخيري (الوفاق) وهو فلسطيني الأصل يحمل الجنسية المغربية قال إن هذه القبيلة استوطنت قطر منذ سبعين عاما مضت وربما أكثر، وأن المصادر التاريخية وكتب النسابين تثبت أن قبيلة بني مرة كانت عدة بطون عاشت قبل الإسلام بزمن بعيد وانتشرت في أماكن عديدة، أشهرها نجران التي استمرت فيها لعدة قرون. ووصفها بأنها قبيلة مرموقة بين القبائل واعتدادها بنفسها جعلها في عداد القبائل الحربية التي تتسم بالشجاعة المنقطعة النظير. وتتصف بالكرم ودماثة الخلق والتواضع، وعرف عنهم اعتزازهم بالكرامة، ولهم تقاليد وعادات خاصة.
وفي بداية دراسته يقول الدكتور الخيري: لقد أوصى سيدنا عمر بن الخطاب بالعربان خيرا، فقال للخليفة من بعده " أوصيك بأهل البادية خيرا، فإنهم أصل العرب ومادة الإسلام". وفي الوقت الذي تحتضن فيه دولة عربية أكبر قاعدة اميركية في العالم، فإنها تقدم على تجريد قبيلة بأكملها من جنسيتها، مع أنها كانت تقطن هذه الديار قبل قيام هذه الدولة بعشرات السنين.
وتعتبر فخيذة الغفران، أحد فروع آل مرة وواحدة من أقدم فروعها التي استوطنت قطر منذ حوالي سبعين سنة مضت وربما أكثر، وتنستسب قبيلة بني مرة كما تذكر المراجع التاريخية إلى جشم بن يام بن أصبي بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان بن زيد بن مالك بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
ومن المتعارف عليه لدى المؤرخين والنسابين أن قبيلة (يام) قبيلة عربية صحيحة، ذات ماض مجيد، وامتازت بكثرة من ظهر من أبنائها من الصحابة والفرسان. ومن الجدير بالذكر والتنبيه أن الذي يدرس انتشار قبائل يام وحركاتها وتطوراتها في الوطن العربي، يرى صورا مشرفة من دون شك في البروز السياسي، منها أن آل زريع من آل مرة، هم أول من تولى الحكم في عدن، ومنهم العباس بن الكرم اليامي، وله حصن التعكر، وشقيقه المسعود بن الكرم اليامي، له حصن الخضراء وما يليه من البحر، وذلك في عام 470 هـ، وقد عظمت مملكة آل زريع هؤلاء واتسعت وشملت مدنا كثيرة ومساحات شاسعة من اليمن، وقد استمر ملكهم مائة عام، حيث انتهي سنة 569 هـ عندما غزا السلطان شمس الدولة توران شاه الايوبي اليمن واحتلها، وكان آخر ملوكهم عمران بن محمد بن سبآ آل زريع اليامي، ذو كرم فياض ومآثر خالدة.
بطون آل مرة
أثبتت المصادر التاريخية وكتب النسابين أن قبيلة بني مرة كانت عدة بطون عاشت قبل الإسلام بزمن بعيد، وانتشرت في أماكن عديدة أشهرها نجران التي استمرت فيها لعدة قرون. أما أول بطونها فهم آل بحيح،ويتفرعون إلى عدة فروع منا آل حنيتم وكان كبيرهم متعب المنخس، وآل سعيد وكبيرهم ابن نحيان، وآل سمرة وكبيرهم ابن الصعاق، وآل مريزق وكبيرهم المحنا، وآل صالح بن ضرفاس وكبيرهم ابن الأسود وآل حسنا ، وكبيرهم ابن نويلة، ومحمد بن جار الله، وآل نابت وكبيرهم المغرز، وآل مقارح وكبيرهم راشد ابن مقارح ثم ولده علي، وآل هيضة وكبيرهم سعيد بن القوز، وآل جحيش وكبيرهم عبدالله أبو صلحا، وآل بريد وكبيرهم ابن ذروة ، ومنهم أيضا ان رميص، مقطع الحق لكافة رجال يام.
وثاني بطون آل مرة آل فهيدة بن بشر بن شبيب بن سعيد بن مرة، ومن فروعهم: أل شفيع وكبيرهم في القديم الرواشدة، وآل عازب وكبيرهم ابن حران، وشيح آل فهيدة كافة محمد بن شريم، ثم ولده راشد، ثم لاهوم، ثم طالب بن شريم الموجود حاليا. ويليه في المشيخة الأمير فيصل بن محمد بن شريم، وأسرة آل شريم ذات زعامة ومجد وسؤدد، وقد مكث عندهم الامام الراحل عبد الرحمن بن فيصل آل سعود وأسرته عند خروجه من الرياض سنة 1308 هـ وبقي عندهم فترة من الزمن مكرما مبجلا، ولم ينس لهم هذه المأثرة المجيدة، فأحاطهم هو ونجله الملك الراحل عبد العزيز آل سعود بكل رعاية وعطف وتقدير، بعد استعادتها الملك من خصومها، وكان الملك عبد العزيز كثير الاطراء لهم في مجالسه الخاصة.
أما ثالث هذه الفروع فهم آل جابر بن سعيد بن مرة، ومنهم الشيخ العام المرضف، وقد اشتهر منهم في التاريخ محمد المرضف، ثم علي المرضف، ثم فيصل المرضف، ثم حمد بن فيصل المرضف، وشيخهم اليوم جابر المرضف، وبلدته يبرين المشهورة غرب جنوب الاحساء بحوالي 230 كم.
ورابع هذه البطون موضوع هذه الدراسة، الغفران بن شبيب بن سعيد بن مرة، وكبيرهم حمد بن جلاب. وخامس هذه البطون الجرابعة من ولد علي بن مرة. وسادسها الغياثين من ولد سعيد بن مرة، وكبيرهم الحرير، وثامنها آل بربص بن شبيب بن سعيد بن مرة، وكبيرهم بن الأحيمر، وتاسعها آل زيدان بن سعيد بن مرة، وكبيرهم ابن شابل، وعاشر هذه البطون من آل مرة هم آل عذبة بن فاضل بن بشر بن شبيب بن سعيد بن مرة.. وشيخهم العام ابن نقادان، ومن أمرائهم ابن فاضل وابن حنزاب وابن هدفه.
مواطن آل مرة
وتقع هذه المواطن من جنوب الطريق الموصلة بين الاحساء والرياض، إلى جبهات الخرج، وجبهات العقير إلى واحتي يبرين وحافورا حتى وسط الربع الخالي. ويحدثنا بعض المؤرخين أن طائفة من آل مرة، تارة يسكنون اليمن وأخرى نجد ، بحسب ما يصلح أحوالهم لماشيتهم، وربما نزلوا أرض الأحقاف من مشارق اليمن مما يلي عمان. ويسكن الكثير من آل مرة الآن في قطر والكويت ويوجد جماعة في ابو ظبي وأميرهم الشيخ محمد بن غراب، ومقره مدينة العين. أما أشهر مدن آل مرة الياميين وقراهم فهي: يبرين ويملكها الشيخ جابر بن حمد المرضف، وقد ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان، والهمداني في صفة جزيرة العرب، بأنها كثيرة المياه والنخيل والزروع وكانت عامرة منذ القديم. ومن قرى آل مرة أيضا (أنباك) على الحدود السعودية القطرية، وأميرها فيصل بن محمد بن شريم، وقرية (السكك) وأميرها حمد بن حنزاب، ومن قراهم أيضا (البدع) وسكانها آل بحيح وأميرهم راشد بن نديلة، وقرية (مباك) وسكانها آل عذبة وأميرهم مسعود بن نقادان، وقرية (حرض) وشيخهم حمد العرج المري، وغالبية هذه القرى داخل المملكة العربية السعودية وتتبع مقاطعة الاحساء، أتى اليها بنو مرة من الربع الخالي.
حياة آل مرة الإجتماعية
قبيلة آل مرة من القبائل المكابرة التي تأنف الخضوع لغيرها، فمكانة هذه القبيلة المرموقة بين القبائل واعتدادها بنفسها جعلها في عداد القبائل الحربية التي تتسم بالشجاعة المنقطعة النظير، فقد ألفوا الصولة وانتزعت من نفوسهم غريزة الخوف، حتى قيل إنها لم تهزم في أي معركة، وفي مصادرنا التاريخية الكثير من ذلك، منها أنه مر فتى من أهل الكوفة بالحجاج وهو يستعرض الجند، فأعجبه فقال: ممن أنت يا فتى.. قال: أنا من قوم لم يكن فيهم جبان، فقال الحجاج: أنت إذن من يام. ولم تقتصر هذه الشجاعة على الرجال منهم فحسب، بل شملت النساء أيضا فمن المتعارف عليه لدى الباحثين ، أن نساء آل مرة اشتهرن بمساعدة المقاتلين من قبيلتهم، بمدهم بالمال والذخيرة، وكن يشجعن رجال القبيلة على القتال ببسالة من أجلهن، وإذا دعت الحاجة إلى لم شعث القبيلة، كشفت المرأة عن وجهها وأرسلت شعرها ـ وامتطت بشراسة مركب قبيلتها، بغية تشجيع الكبار والصغار على العودة إلى القتال، وإذا تصادف أن كانت الفتاة ابنة شيخ القبيلة، لم يستسلموا أبدا وقاتلوا حتى الموت.
ويتصف آل مرة عامة بالكرم ودماثة الخلق والتواضع ومما عرف عنهم اعتزازهم بالكرامة ولهم تقاليد وعادات خاصة، مثل امتناعهم عن مصاهرة غيرهم بالنسبة إلى بناتهم خاصة، حتى أنهم لا يعتبرون شرفا تزويج ابنتهم حتى من ملك العرب. وكان بنو مرة يعاملون نساءهم بكل توقير وإحترام، وكان يتم الزواج في الأغلب داخل دائرة ضيقة للغاية من الأقارب.
ومما اشتهرت به نساء آل مرة الحشمة، وتضع نساء آل مرة بعد البلوغ براقع سوداء، بحيث يغطي البرقع الوجه كله. وأجسادهن تغطيها كلية أثواب طويلة الأكمام تصل إلى أقدامهن وبنطلونات تغطي سيقانهن تماما، ويخفي غطاء رأس أسود كل شعرهن.
ويتبين لنا مما يرويه الإخباريون أن آل مرة نالوا شهرة فائقة في مجال القيافة وقص الأثر، ففي رمال الصحراء يتعرفون بسهولة على أثر الحيوانات والبشر، وبسبب هذه القدرة كان عدد من آل مرة إلى عهد قريب يلحقون بوصفهم قصاصي أثر بكل مركز بوليس رئيسي في المملكة العربية السعودية. وهناك دلائل واضحة نستشف منها عشقهم لابلهم حتى أنهم تفننوا في إطلاق الأسماء عليها، وكانوا يصوغون عنها أشعار وأغاني ويروون عنها حكايات لا نهاية لها، ولهم أساليبهم الخاصة في الحديث إليها، ووفقا لهذا النسق من العشق، فقد كانت الأبل لديهم تشكل جزءا لا يتجزأ من كل جانب من جوانب حياتهم الطبيعية والإجتماعية والثقافية، بحيث بات من الصعب تصور آل مرة دون ابلهم.. وموقفهم من خيولهم لا يقل عن موقفهم من ابلهم اهتماما واحتراما ومحبة.
عربان أم عاربان
وفي نهاية المطاف فإن من الجدير التنويه إليه بكل الجدارة هنا، أن بطن الغفران من آل مرة من قبائل يام، كان على علاقة قوية بآل ثاني، منذ عهد المؤسس الأول الراحل الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني 1876 ومن تبعه من الأسرة الحاكمة، فهل يعقل بعد هذه الخواتم التوثيقية الدالة على عروبة هذا البطن الصميمة وماضيه المجيدة، أن يتم بجرة قلم في حق هذا البطن البالغ تعداده حوالي ستة آلاف نسمة، أعنف عقاب جماعي لا مثيل له في هذا العصر.. وهكذا وضع الرأي العام العربي في موقف بات العرب لا يدرون معه أهم أمام ملهاة أم مأساة، وأنهم ما زالوا عربان، أو أنه زمن العاربان.
الرد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-04-2005, 02:27 PM
engoy247 engoy247 غير موجود
أبــــو فـــــهـــــــــد
 
تاريخ الإنضمام: Mar 2004
المكان: ا ل س ع و د ي ة
الردود: 1,430
الرصيد:: 50
معلومات مفيدة


مشكووور اخوي
الرد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-04-2005, 12:57 AM
ALSUBAI3Y's Avatar
ALSUBAI3Y ALSUBAI3Y غير موجود
فارس عربيات
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2001
المكان: السعوديه
الردود: 5,279
الرصيد:: 0
الله يعطيك العافية ع المعلومات المفيدة ..
الرد مع اقتباس
  #5  
قديم 28-04-2005, 11:28 AM
الخلاوي الخلاوي غير موجود
أبومحمـــد
 
تاريخ الإنضمام: May 2002
المكان: الدمام - السعودية
الردود: 6,593
الرصيد:: 0
تفاصيل طرد الغفران وتجريدهم من الجنسية

الأحساء ( الوفاق )عبد الله الأحسائي :
أكد عميد سابق في الجيش القطري من قبيلة المرة فخذ الغفران لـ"جريدة الوفاق" أن ما حدث لقبيلة وفخذ الغفران خاصة في قطر لم يكن وليد اليوم ، وقال : أنه ومنذ الانقلاب الأبيض وتولي الشيخ حمد بن خليفة حكومة قطر والقبيلة تعاني المرارة وما زالت ، وأضاف أن دولة قطر لم تكن لتقدم على ما أقدمت عليه في هذه الأيام من طرد لأكثر من سبعة آلاف قطري من "المرة" لولا التواجد الأمريكي الكثيف في قطر والذي يعد صمام الأمان للحكومة جراء اتخاذ أي خطوة من الممكن أن تفكر فيها حالياً أو مستقبلاً ...

وقال : إن فخذ الغفران ليسوا وحدهم من عانوا عبر سنوات مضت من جور الحكم القطري بل أن كثيرين من قبيلة المرة ومن أفخاذ أخرى عانوا ولعل الأضواء سلطت إعلامياً على فخذ الغفران بوجه الخصوص لكونهم السواد الأعظم من هذه المعاناة ، وأكد أن مثل هذه الخطوة التي حدثت سبقتها خطوات عديدة كإجراءات تعسفية لا مبرر لها كطرد بعض كبار المسئولين في الدولة وخاصة ذوي المناصب العسكرية من وظائفهم والتضييق عليهم بالتهديد والوعيد بالطرد من قطر إذا صعدوا الأمر إعلامياً ، وقال العميد "م.ح .ي" لـ"جريدة الوفاق" أنه هو شخصياً طرد من قطر منذ خمس سنوات تقريباً وسلم نفسه للحكومة القطرية منذ سنتين وسجن سنة واحدة وتم إطلاق سراحه بعد أخذ تعهدات عليه باعتزال كل ما يثير الشك في شأن إبعاده وتجريده من رتبته العسكرية ...

وقال حينما كنت خارج قطر مقيماً في السعودية: تم طرد أخي من وظيفته وهددوني بطرد ولداي من وظائفهم واعتقالهم لذا سلمت نفسي للحكومة القطرية كي أنتهي من دوامة القلق النفسي الذي عانيت منه سنوات البعد عن الوطن والأهل ، ولم يمضي من الوقت سوى سنة ونصف حتى أتى القرار الجائر بطرد كل أفراد فخذ الغفران من قطر وسحب جنسياتهم بطريقة يصعب عن النفوس السليمة تقبلها ...

وأضاف قائلاَ : أن هناك حالات من التعذيب الجسدي والنفسي والملاحقات ما زالت تطال الكثيرين من قبيلة المرة ولا أستبعد مزيداً من الإجراءات السرية ضد هذه القبيلة كونها الأشهر في قطر انتماءً وقرباً من الحاكم المخلوع الشيخ خليفة ولكون علاقتهم بالقبيلة في السعودية ذات أواصر وثيقة من الصعب أن تفرقها سياسات الدول أو حدودها فهي علاقة نسب وقرابة ورحم ...

وأضاف قائلاً أن في قبيلة آل مرة من الطاقات ما تستطيع فعل الكثير في قطر ومقابلة الإساءة بالمثل فكثيرون ممن طردوا وسحبت جنسياتهم هم من ذوي المناصب والرتب العسكرية الكبيرة ويعلمون خبايا وأسرار الدولة القطرية غير أن ما حصل من مواجهة سلمية من قبل أبناء هذه القبيلة لدليل كبير على حسن نواياها وأنها ما زالت تحفظ الود لوطن عاشوا فيه الآباء والأجداد ومن المحال أن يثيرون فيه البلابل بسبب ظلم حاكمها وسطوة سياستها التعسفية ، وقال ما زال في قبيلة آل مرة عشرات الآلاف يعيشون في قطر ولا يوجد بيت من بيوت آل مرة إلا وله قريب أو نسيب أو ذوي رحم من فخذ الغفران فهل ستستطيع قطر طرد جميع آل مرة من قطر

وختم حديثه : إن ما حدث اليوم في قطر وصمة عار في جبين العرب والخليجيين بوجه الخصوص ، وأنه من المؤلم جداً هذا الصمت الرسمي من قبل المسئولين في دول الخليج أمام ما اتخذته دولة قطر من قرار في حقهم وتمتم بكلمات وقال : لست ألوم العرب ففي قطر ما يجعلهم يلتزمون الصمت ألا وهي القوات الأمريكية وفرع من البنتاغون يتربع على مساحة لا يستهان بها من الدولة .
الرد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-04-2005, 11:30 AM
بعيدالمسافات's Avatar
بعيدالمسافات بعيدالمسافات غير موجود
لاهــي نـار ولاهـــي ماء
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2004
المكان: يقولون سعودي
الردود: 4,736
الرصيد:: 100
السبيعي وش مدخلك هنا هاه

خخخخخ
الرد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-04-2005, 09:21 PM
بن سعيد's Avatar
بن سعيد بن سعيد غير موجود
فارس عربيات
 
تاريخ الإنضمام: Jun 2004
المكان: والله ما أدري
الردود: 4,826
الرصيد:: 0
ما اقول الا
الله يكون بعونهم على موزه وزوجها ّّ
__________________
الرد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-04-2005, 10:52 PM
الجابري الجابري غير موجود
مشترك جديد
 
تاريخ الإنضمام: Apr 2005
الردود: 14
الرصيد:: 0
والله مايستاهلون هذا كله انهم بنو مرة وبعدين فين( قناة الجزيره) من هذا الخبر
الرد مع اقتباس
  #9  
قديم 30-04-2005, 02:36 AM
ALSUBAI3Y's Avatar
ALSUBAI3Y ALSUBAI3Y غير موجود
فارس عربيات
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2001
المكان: السعوديه
الردود: 5,279
الرصيد:: 0
اهلين حبيبي بعيد ..

جاي اسمع بقية الاخبار ..
__________________


الرد مع اقتباس
رد

Bookmarks

خيارات الموضوع
طريقة العرض تقييمك لهذه المشاركة
تقييمك لهذه المشاركة:

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is On

انتقل إلى



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.


توقيت المنتدى GMT +3. الساعة الآن 11:58 PM.

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لعربيات © 2000
المواد غير قابلة لإعادة النشر دون إذن مسبق
Copyright © 2000 Arabiyat International. All rights reserved
في حال وجود أي ملاحظة نرجو مراسلتنا
info@arabiyat.com
forums archive

{vb:raw ad_location.ad_footer_end}