معلناً عن إصدار نظام تشغيل خاص بالأطفال

مؤتمر ويبي 2011 لتقنية الويب والشبكات الإجتماعية يختتم أعماله في كاردف

خاص - عربيات

بحضور أكثر من 130 مبتعث ومبتعثة من مختلف مدن بريطانيا، اختتمت فعاليات مؤتمر ويبي 2011م (تقنية الويب والشبكات الاجتماعية) في بريطانيا والذي نظمه مجموعة من الطلبة المبتعثين بإستضافة كريمة من جامعة كاردف بويلز ورعاية ودعم الملحقية السعودية الثقافية بلندن ممثلة في أندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة وإيرلندا، وقد طرحت في هذا المؤتمر مجموعة من المشاركات والأوراق العلمية لمجموعة من المبتعثين المهتمين والمتخصصين في مجال الويب والشبكات الإجتماعية، وقد افتتح المؤتمر البروفيسور عمر رانا أستاذ أمن المعلومات بجامعة كاردف والذي رحب بالحضور في جامعة كاردف واستعرض في دقائق معدودة موضوع الكلاود في عالم الكومبيوتر.
تلا ذلك الأستاذ ياسر العصيفير المبتعث لدرجة الدكتوراة ورئيس اللجان المنظمة للمؤتمر والذي تحدث عن الويب وبرامجه وعن كيفية استفادة الطلاب منه، واستعرض الفروقات بين الويب1 والويب2 والويب3، ثم كشف للحضور عن مفاجأة قريبة تتمثل في إصدار نظام تشغيل خاص بالأطفال يخاطبهم بلغة مميزة وسهلة يفهمونها ويحتوي على برامج عديدة تعليمية لهم.
عقب ذلك تحدث الأستاذ سلطان أبو خشيم في مشاركة بعنوان موقعك الحلم من الفكرة إلى القمة، وقد تحدث فيها عن إمكانية تصميم موقعك الخاص في مدة لا تتجاوز العشر دقائق عبر تطبيق عملي لذلك من خلال تطبيقات وبرامج مستخدمة لهذا الغرض.
بعد استراحة قصيرة تحدث الأستاذ إيهاب الجندي الباحث في درجة الدكتوراه في جامعة كاردف عن الشبكات الاجتماعية وبرمجة برامج لها أو مايسمى بالأبليكيشن API واستعرض مثال لذلك من خلال موقع التواصل الإجتماعي الشهير الفيسبوك.
ثم تحدث الأستاذ حمزة الصافي المبتعث لدرجة البكالوريوس في جامعة قلاسكو كالدونين عن إذاعة أون لاين وتطرق فيها عن تجربته في المجال الإذاعي عبر الإنترنت وتجربة إذاعة صوت المبتعث (MVR) وهي إذاعة اجتماعية موجهة إلى المبتعثين في جميع دول الإبتعاث تبث من بريطانيا وذكر أن المعوق المالي هو الأبرز لاستمرار وجودة تلك الإذاعات الإجتماعية.
ثم طرح الكاتب في جريدة الوطن الأستاذ عبدالله المغلوث باحث الدكتوراة في الإعلام الرقمي بجامعة مانشستر ورقته بعنوان الصحافة الالكترونية سيرة وثورة حيث استهل بإطلاله سريعة عن بدايات الصحافة في السعودية وقسّم الصحافة في السعودية إلى قسمين صحافة أفراد وصحافة مؤسسات ثم عرج على انطلاقة الصحافة الإلكترونية في السعودية وأن أغلب القائمين عليها هم من التقنيين في الحاسب الآلي وليسوا مختصين في الإعلام. وذكر أن المستقبل للإعلام الإلكتروني لا محاله بسبب العديد من الميزات مثل السرعة وابتعاده عن مقص الرقيب وسهولة الوصول إلى المعلومة. واستعرض نماذج إعلامية محليه سعودية ونماذج عالمية سواءً على مستوى أفراد أو مؤسسات.
واختتم المؤتمر بمحاضرة للأستاذ فواز سعد باحث الدكتوراة في جامعة كاردف والمدرب في مجال الإعلام الإجتماعي والتي تحدث فيها عن الرأي العام والشبكات الاجتماعية حيث سلط الضوء على مفهوم الشبكات الإجتماعية وكذلك مفهوم الرأي العام وكيفية توجيه الرأي العام من خلال قنوات الإعلام الإجتماعي واستعرض مجموعة من الأمثلة المحلية في هذا الجانب في عرض جذاب ومشوق.
وكانت اللجان التنظيمية قد قامت بتخصيص جائزة للحضور تحت مسمى جائزة ويبي تويتر والتي تهدف إلى تفعيل الهاش تاق المستخدم في موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، وتم تكريم الأستاذ/ منصور اليامي بهذه الجائزة حيث ساهم كل الحضور في نقل المعلومات التي يستفيدونها من المؤتمر مباشرةً إلى المتابعين في تويتر مزودةً بعدد من الصور لفعاليات المؤتمر وقد استثمر المنظمون الفترات البينية للمؤتمر لعرض هذه المشاركات من الجمهور عبر موقع المؤتمر الرسمي www.dr-weby.com/2011
وفي نهاية المؤتمر عبر الحضور عن شكرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة القرارات الملكية الأخيرة من خلال رسائل شكر مكتوبة تم توقيعها من قبل الحضور ويتم جمعها من قبل أندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة وإيرلندا.
هذا وقد حضر المؤتمر عدد كبير من الطلاب والطالبات المبتعثين وعدد من الإعلاميين والباحثين السعوديين المهتمين بتقنية الويب والشبكات الإجتماعية بالإضافة إلى ممثلين لرعاة ومنظمي المؤتمر وهم الأندية السعودية وجامعة كاردف ونادي الإعلاميين السعوديين في بريطانيا ومجموعة أم في آر الإعلامية.
الجدير بالذكر أن المؤتمر تم تنظيمه بجهود طلابية سعودية تطوعية متميزة من طلبة جامعة كاردف وهؤلاء هم:ياسر العصيفير، سلطان اليحيى، وليد النويصر، سلطان أبو خشيم، طارق الحمد، متعب الرويلي، محمد العبيد، فواز سعد.