أكثر من 2400إعلامي من 36 دولة عربية وأجنبية تابعوا جلساته

منتدى الإعلام العربي في دبي نجاح إعلامي من نوع خاص

خاص

برعاية  صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،"رعاه الله" ، حظي الفائزون بجوائز الدورة التاسعة لجائزة الصحافة العربية، بتكريم وتحفيز من نوع إستثنائي من سموه في إختتام فعاليات أعمال الدورة التاسعة لمنتدى الإعلام العربي.
وقد شهد المنتدى هذا العام إقبالاً منقطع النظير من الإعلاميين في المنطقة العربية سواءً برقم قياس لم تسجله الدورات السابقة حيث بلغ عدد الحضور الذي تجاوز الـ 2400 إعلامياً وبزيادة بلغت نسبتها 30% عن الدورة السابقة.
وأكد مشاركون منتدى الإعلام العربي في دبي نجاح إعلامي من نوع خاص وقدأعرب الإعلاميون والصحفيون المشاركون بفعاليات منتدى الاعلام العربي عن ورضاهم عن المواضيع التي تناولتها جلسات وورش العمل، وأشاروا إلى أهمية المنتدى في إحداث تغيير في نمطية الإعلام العربي .
كما وصف إعلاميون الحدث السنوي الإعلامي بأنه الأهم في الوطن العربي. حيث يوفر المنتدى للصحافيون العرب والأجانب فرصة التواصل فيما بينهم وتبادل وجهات النظر حول الأحداث التي تدور في الوطن العربي والهموم المشتركة للشعوب العربية، والخروج بتوصيات ودراسات وحقائق تفيدهم في مهامهم الإعلامية الأمر الذي يعود بالنفع على المشاهد والقارئ والمستمع للإعلام العربي.
هذا وقد رصد نادي دبي للصحافة الذي يمثل إدارة المنتدى مشاركة 36 دولة عربية وأجنبية، هي الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان، والعراق، والأردن، ولبنان وسوريا وفلسطين، ومصر، واليمن، والسودان، وتونس، والمغرب، والجزائر، وليبيا، وموريتانيا، والهند، والباكستان، والصين، وسنغافورة، والولايات المتحدة الأمريكة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وروسيا، والتشيك، وجنوب أفريقيا، وسويسرا، وتركيا، وبلجيكا، واليابان، والفلبين.
وبحسب الحضور أن ما لفت نظرهم هو الرؤى الثاقبة في إختيار المتحدثين والعناية الفائقة والمهنية التي اتبعت في أختيار مواضيع جلسات المنتدى، الأمر الذي انعكس على مستوى المشاركة والأقبال الكبير على جلسات وورشات عمل المنتدى، بالإضافة إلى المشاركة الواسعة للعنصر الشاب خصوصا من طلبة وطلاب معاهد وكليات الإعلام في دولة الإمارات.
وقد عبر الحضور من كبار الإعلاميين عن سعادتهم بالتواجد في هذة التظاهرة الإعلامية، حيث قال خلفان محمد الرومي ، رئيس مجلس جائزة الصحافة "يسرني أن أكون أحد المشاركيين في المنتدى الإعلامي العربي الذي يعد بمثابة عيد لكل الإعلاميين يطرحوا خلاله تصوراتهم ورؤياهم تجاه القضايا المهمة مما يعمق التواصل والتفاهم فيما بينهم" ، أما ياسمين عبد الله رئيس قناة OTV المصرية فقد وصفت المنتدى بأنه الأهم في الوطن العربي والملتقي الإعلامي الذي من خلاله نتحاور ونستفيد.
وأثنى أحمد عاشور مدير موقع الجزيرة توك على النجاح الكبير الذي يحققه منتدى الإعلام العربي وربطه بسلسلة النجاحات الآخرى التي تحققها دبي على الصعيد السياسي والاقتصادي والإعلامي ووصف دبي بأنها شعلة مضيئة وسط ظلام كبير مؤكدا أن العالم العربي أجمع سيحصد نتائج هذا النجاح. وبدوره قال الإعلامي المعروف جهاد الخازن " الجلسات الراقية والحوارات المفيدة وتبادل الخبرات مع الزملاء والأصدقاء بالإضافة إلى الضيافة الكريمة جعلت من منتدى الإعلام العربي حدث سنوي يتطلع إليه كافة العاملين في الحقل الإعلامي من عام لإلى آخر.
إلى ذلك قال أنور الهواري رئيس تحرير جريدة الأهرام الأقتصادي أنما يعبر بأختصار عن القيمة التي يضيفها منتدى الإعلام العربي على صناعة الإعلام في المنطقة، حيث قال الهواري:" لقد التقيت جموعا من المثقفين والإعلامين العرب من مدارس شتى، وأجيال شتى، أبناء وبنات شعب عربي شقيق، توحدوا هنا على أرض واعدة ذات نهضة عملية واقعية، نهضة لم تقم على ايدولوجيا ولا شعارات ولا نظريات ، أنها نهضة قائد أمين وشعب مخلص لا نملك اتجاهه إلا الأشادة والأحترام والتقدير.
وكانت فعاليات هذه الدورة قد عقدت تحت عنوان "حراك الإعلام العربي: تعزيز المحتوى لتطوير الأداء" وذلك بمشاركة كوكبة من ألمع الأسماء والخبرات والمؤثرين في صناعة القرار الإعلامي في الوطن العربي والعالم في شتى قطاعاته المرئية والمكتوبة والمسموعة والإلكترونية. وقد فتحت الدورة التاسعة آفاقاً جديدة أمام جمهور المهتمين والقائمين على وسائل الإعلام. ووجهت هذه الدورة رسالة إلى القائمين على صناعة الإعلام بضرورة تطوير المحتوى المحلي/العربي من أجل تعزيز الأداء.
هذا وسيستكمل رفع ملفات الفيديو التي تحتوى على كافة جلسات وورش العمل الخاصة بالدورة التاسعة لمنتدى الإعلام العربي على موقع اليوتيوب، وذلك بحلول نهاية الشهر الجاري، الأمر الذي سيمكن أكبر عدد ممكن من متابعة ما دار وما تمت مناقشتى خلال أيام المنتدى، وسيعلن عن روابط الجلسات على الموقع الإلكتروني الخاص بنادي دبي للصحافة.
وبرغم النجاح الكبير الذي يحققه منتدى الإعلام العربي عام بعد آخر ، الا أن طموح القائمين على تنظيمه كان أكبر. فقد قام نادي دبي للصحافة بانتهاز فرصة تجمع هذا العدد الكبير من صفوة الإعلاميين في الوطن العربي وقام بإجراء مسح استبياني تستبصر من نتائجه سبل الأرتقاء والتطوير نحو دورة عاشرة أكثر أشراقا مؤمنة بأن الأهم من النجاح هو الحفاظ عليه وسبيل الحفاظ على النجاح هو التطوير المستمر وعدم الاكتفاء بما أنجز.
يُذكر أن جائزة الصحافة العربية قد تأسست في العام 1999 بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتهدف إلى توفير ساحة تنافس تتسم بالحيادية والشفافية الكاملة وفق آلية عمل محددة يتولى الإشراف عليها مجلس إدارة الجائزة والذي يضم في عضويته نخبة من كبار الصحافيين في العالم العربي.