بحضور مدير فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة

مركز شباب "بر جدة" يحتفل بتخريج 76 طالب من الجامعات والكليات

خاص

يقيم مركز الشباب بحي الهنداوية التابع لجمعية البر بجدة مساء غداً الأحد 1-7-1431هـ بقاعة إسماعيل أبو داود بالغرفة التجارية الصناعية بجدة حفلاً بمناسبة انتقال أبناؤه إلى شقق المستقبل وإغلاقه بعد مرور 10 سنوات على تأسيسه؛ ويتضمن الحفل الاحتفال بتخرُج 76 أبناءه الطلاب في الكليات والجامعات والمعاهد؛ بحضور مجموعة من رجال المجتمع والأعمال يتقدمهم مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله بن أحمد آل طاوي ورئيس جمعية البر بجدة الأستاذ مازن بترجي ويرعى الحفل الشيخ صالح بن علي التركي.
وقال مدير مركز الشباب سابقاً ومدير دار الفتيان حالياً الأستاذ غازي الغامدي: "إن انتقال أبناء الدور الإيوائية بجمعية البر إلى سكن رجال المستقبل يأتي بعد أن أنهت جمعية البر رعايتها للأبناء وأتى الدور الآن لمنح الأبناء حقهم في أداء مسئولياتهم اتجاه أنفسهم ومجتمعهم؛ وسكن رجال المستقبل وهو عبارة عن شقق يتم استئجارها لمدة 3 سنوات ويسكن بكل شقة 4 إلى 6 أبناء يصرف لهم راتب شهري يصل إلى 2850 ريال لكل ابن".
وأضاف الغامدي "هذه تعتبر المرحلة الأخيرة في ارتباط الأبناء بجمعية البر من النواحي الرسمية؛ وجعل الأبناء يختلطون بالمجتمع وهم يلقون الرعاية الكاملة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة بالشؤون الاجتماعية وجمعية البر بجدة".
وأضاف الغامدي "أن البرامج الناجحة التي أقامها المركز هو برنامج عرسان البر الذي تمكنا من خلاله تزويج 10 أبناء من أبناء الدار؛ ولا نكتفي بإقامة مراسم الزواج بل نقوم على وضع حلول للمشاكل الأسرية التي قد يواجهها الأبناء في بدايات حياتهم الزوجية سواءً كانت مشاكل اجتماعية أو صحية أو مادية"، مشيراً إلى أن جميع عرسان الجمعية يخضعون لدورات تثقيفية وتأهيلية تعقد بالتعاون مع كلاً من الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج ومركز المودة الاجتماعي للإصلاح والتوجيه الأسري إلى جانب فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمنطقة.
وأضاف الغامدي "أن الجمعية تقدم مساعدات مادية تبلغ 30.000 ريال بعد كتابة عقد النكاح، إضافة لتوجيه خطاب إلى وزارة الشؤون الاجتماعية لتقديم طلب الإعانة المخصصة من الوزارة للأيتام المقدمين على الزواج والبالغة 60.000 ريال، كما تقدم الجمعية قسائم شرائية بمبلغ 15.000 ريال، وغرفة نوم، وأدوات المطبخ فضلاً عن توفير الأدوات الكهربائية كالمكيفات والثلاجة والفرن والمايكروف والمكنسة الكهربائية والغسالة والتلفزيون.
وبيّن الغامدي أن المركز يكرس جهوده في تطوير المحصل التعليمي للأبناء؛ وقال: "يدرس جميع أبناء المركز في المراحل الدراسية المختلفة؛ فلدينا 11 طالب مبتعث للدراسة في الخارج في استراليا وبريطانيا وماليزيا وأمريكا؛ كما أن هناك 16 طلاب يلقون تعليمهم في جامعات داخل المملكة بالإضافة إلى25 ابن يدرسون في الكليات والمعاهد الإدارية والتقنية والصحية؛ ويوجد في الدار من الأبناء من هم موظفين".
كما بيّن الغامدي أن المركز يولي تطوير مواهب الأبناء حيث تم إنشاء استديو لإنتاج وإخراج الحفلات التي تقيمها قطاعات جمعية البر؛ ففي المركز عدة فرق في التمثيل والإنشاد وتولي أبناء المركز إعداد وإخراج حفل الجمعية السنوي لأكثر من 10 سنوات؛ كما قام أبناء مركز الشباب بعمل مجلة تحريرياً وإخراجياً وسيتم طباعة 5000 نسخة وتوزيعه على أفراد المجتمع ومؤسساته.
يُشار إلى أن مركز الشباب بحي الهنداوية التابع لجمعية البر بجدة افتتح في عام 1421هـ وهو يتسع لأكثر من 60 ابن ومكون من ثلاث طوابق. الطابق الأول مخصص للمرافق الرياضية كالمسبح وصالة الحديد وصالة اللياقة البدنية؛ والمسجد ومعمل الكمبيوتر والإنترنت وصالة النشاط. أما الطابق الثاني فهو مخصص لغرف النوم. الطابق الثالث مخصص للمطعم والمغسلة وصالة المناسبات.