بقرار مجلس إدارة غرفة جدة

الدكتور القصبي رئيساً لمنتدى جدة الاقتصادي لعام 2011م

قرر مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة في أخر اجتماع له والمنعقد بتاريخ 12/6/1431هـ الموافق 26/5/2010م تكليف عضو مجلس إدارة الغرفة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي رئيساً لمنتدى جدة الاقتصادي لعام 2011م .

وأصدر أمين عام غرفة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس في ذات السياق قراراً بتشكيل لجنة لتقديم الدعم والمساندة لرئيس المنتدى تباشر أعمالها اعتباراً من تاريخ القرار على أن تجتمع بشكل أسبوعي وترفع تقاريرها للأمين العام لغرفة جدة كل يوم أربعاء من كل أسبوع وعمل الإدارات المختصة على تسهيل مهمة اللجنة كلا فيما يخصه .

ورفع عضو مجلس إدارة غرفة جدة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي رئيس منتدى جدة الاقتصادي 2011 شكره وتقديره لرئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ورئيس غرفة جدة صالح بن عبدالله كامل على ثقة المجلس بتكليفه رئيساً لهذا المنتدى في نسخته الحادية عشرة الذي احتل مكانة كتظاهرة اقتصادية عالمية تحتضنها عروس البحر الأحمر سنويا .

وقال : أملي في الله ثم في جهود الزملاء أعضاء اللجنة المشكلة لمنتدى جدة الاقتصادي 2011 الذي وجه بإنشائها مجلس غرفة جدة في العمل سوياً لخدمة المجتمع الاقتصادي بما يرتقي لتطلعات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة في وضع مدينة جدة ضمن المدن المتقدمة عالمياً وتطبيق المفهوم الذي يعمل سموه على ترسيخه (إلى العالم الأول) وتحويل هذا المنتدى إلى مشروع يلفت أنظار العالم .

وأكد سعيه في مواصلة أهداف منتدى جدة الاقتصادي والتي تبحث منذ إطلاق المنتدى في دورته الأولى القضايا الاقتصادية ووضع الحلول لها من خلال نخبة من المفكرين والزعماء والمتخصصين في الجوانب السياسية والاقتصادية وغيرها على مستوى العالم .

الجدير بالذكر أن منتدى جدة الاقتصادي انعقد للمرة الأولى في عام 2000 بمبادرة من الغرفة التجارية الصناعية بجدة ورعى انطلاقته صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة يرحمه الله تحت شعار (نمو ثابت في اقتصاد عالمي) وكان رئيسه في ذلك الوقت الأستاذ عمرو بن عبدالله الدباغ عضو غرفة جدة ورئيس مجلس جدة للتسويق والذي يعمل حالياً محافظ الهيئة العامة للاستثمار وكان إطلاق هذا المنتدى بهدف الدخول إلى الألفية الجديدة من خلال تعزيز مكانة جدة كعاصمة تجارية للسعودية وإبراز جدة كمركز رئيسي للمال والتجارة والاقتصاد في الشرق الأوسط .

وتم مع هذه الانطلاقة وضع تصور للمنتدى ليكون حدثاً على مستوى عالمي يهدف إلى التقاء العقول والأفكار بهدف دراسة القضايا الاقتصادية العالمية والإقليمية والسعي إلى إيجاد حلول عملية وتنشيط النمو من خلال التعاون الدولي لإنجاح هذا المنتدى في تجربته الأولى الذي أصبح يمثل حدثاً سنوياً ثابتاً وتجمعاً هو الأكثر أهمية في منطقة الشرق الأوسط لقادة العالم والوزراء وكبار رجال وسيدات الأعمال والخبراء الاقتصاديين والمحللين الاستراتيجيين والأكاديميين وغيرهم من الشخصيات المؤثرة .

وقد شهد المنتدى منذ انطلاقته مشاركة واسعة من مسؤولين دوليين منهم الرئيس السابق للولايات المتحدة الأميركية جورج بوش الأب ورئيس وزراء لبنان رفيق الحريري يرحمه الله وبيل كلينتون والرئيس الماليزي السابق مهاتير محمد ورئيس الوزراء البريطاني السابق جون ميجور وغيرهم ممن شكلوا حقبة للقرار في التاريخ العالمي إضافة إلى أصحاب وصاحبات أعمال كانت لهم بصمة في تغيير مفهوم التجارة العالمية أمثال الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون مالك العلامة التجارية الشهيرة (فيرجن) وغيره من التنفيذيين العالميين.

كما جاء تعيين الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي عضوا في مجلس إدارة غرفة جدة بعد انتخابات المجلس في دورته العشرين ضمن 18 عضوا مثلوا جميعهم عضوية المجلس في شكله الجديد .

وسبق أن عمل الدكتور القصبي أستاذ مشارك بقسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز ثم مدير عام مؤسسة كرا للمقاولات من 1990م ـ 1997م وأمين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة اعتباراً من 1/1/1998م وحتى 12/12/2002م ومدير عام مؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية اعتباراً من 13/12/2002م .

والدكتور القصبي عضو في الهيئة الاستشارية للشؤون الاقتصادية بالمجلس الاقتصادي الأعلى وعضو الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل وعضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين ونائب رئيس مجلس الأمناء و المشرف المالي لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وعضو مجلس إدارة المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام وعضو اللجنة الوطنية لكبار السن في المملكة وعضو مجلس إدارة شركة صافولا وعضو مجلس إدارة شركة المراعي وعضو مجلس إدارة مؤسسة المدينة للصحافة والطباعة والنشر 3/1999 لمدة خمس سنوات لكنه قدم استقالته في ابريل 2000م وعضو الهيئة الاستشارية للشؤون الاقتصادية في المجلس الاقتصادي الأعلى وعضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ السعودية 1426هـ .

كما أنه حاصل على درجة الدكتوراه في الإدارة الهندسية (بمرتبة الشرف) من جامعة ميسوري الأمريكية 1985م ودرجة الماجستير من جامعة ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1984م ودرجة البكالوريوس من جامعة يورث لاند بالولايات المتحدة الأمريكية .