في مؤتمر صحفي لمسابقة "بحب مكة نلتقي"

فنانو 22 دولة يتنافسون في مسابقة تجميل مكة المكرمة بـ306 عمل تشكيلي

أعلن معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار المشرف العام على المسابقة الإسلامية الأولى لتجميل مكة المكرمة والتي تقام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة تحت شعار "بحب مكة نلتقي" عن حجم المشاركات في المسابقة من فناني 22 دولة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته اللجنة المنظمة للمسابقة الإسلامية الأولى لتجميل مكة المكرمة بفندق بارك حياة جدة بحضور رئيس وأعضاء لجنة التحكيم والتي يرأسها معالي الدكتور المهندس محمد سعيد فارسي أمين جدة السابق وعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور مصطفى الرزاز أستاذ الفنون والفنان والناقد الفني من جمهورية مصر العربية، والأستاذ الدكتور فريد الزاهي أستاذ التعليم العالي للبحث العلمي بالرباط بالمملكة المغربية، والأستاذ الدكتور زول هايمي بن محمد زين أستاذ تاريخ الفن الإسلامي بكلية الفن والتصميم بجامعة مارا التكنولوجية بماليزيا، والأستاذ الدكتور ياعقوبا كوناطي أستاذ الفلسفة وعلم الجمال جامعة أبيجان بساحل العاج ورئيس رابطة الأيفا الدولية لنقاد الفن التابعة لمنظمة اليونيسكو بباريس.
افتتح المؤتمر الصحفي الأستاذ أسامة بن عبدالله الخريجي من الشركة المنظمة للمسابقة رحب فيها بالإعلاميين ومندوبي وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروؤة والإلكترونية، ثم تطرق إلى فكرة موجزة عن المسابقة، ثم قام بالتعريف برئيس وأعضاء لجنة التحكيم وسيرهم الذاتية.
ثم تحدث معالي أمين العاصمة المقدسة معرباً عن سعادته برعاية أمير منطقة مكة المكرمة واهتمامه بفكرة المسابقة، ومرحباً بأعضاء لجنة التحكيم، موضحاً بأن الهدف الأساسي من هذه المسابقة هو نشر الثقافة الفنية عبر أعمال تحكي الموروث الإسلامي لعاصمة الثقافة الإسلامية مكة المكرمة أحب البقاع إلى الله، مؤكداً بأن المسابقة تستهدف جميع الفنانين المسلمين من أنحاء العالم، حيث ستعمل على تبادل الخبرات بين المشاركين فضلاً عن الاهتمام بنشر الثقافة الفنية عبر أعمال تحكى الموروث الإسلامي لتؤكد جدارة مكة المكرمة كعاصمة للثقافة الإسلامية على مر العصور، موضحاً بأن جميع المشاركين سيعملون لتجميل مدينة مكة المكرمة وتحويل أركانها إلى متحف مفتوح للفن الإسلامي وتنمية الذوق الجمالي للمجتمع.
وأشار معالي د. البار بأن اللجنة المنظمة للمسابقة استلمت الأعمال بواسطة لجنة التنسيق حيث تم تصنيف الأعمال واستبعاد غير المتطابقة لشروط ومواصفات المسابقة، موضحاً بأنه تم وضع كود سري للأعمال دون الإشارة إلى اسماء المتسابقين حيث قدمت هذه الأعمال من لجنة التنسيق إلى لجنة التحكيم ليتم اختيار الأعمال الفائزة بأغلبية أصوات أعضاء اللجنة، موضحاً بأن الحفل الختامي للمسابقة سيكون يوم 18 شوال 1431هـ (27 سبتمبر 2010م) فيما سيقام معرض مصاحب للأعمال المشاركة في الفترة من 18-20 شوال 1431هـ (27-29 سبتمبر 2010م).
ثم أوضح معالي الدكتور المهندس محمد سعيد فارسي رئيس لجنة التحكيم عن أعمال لجنة التحكيم وحجم الأعمال ذات المستوى الرائع والجميل، موضحاً بأن الأعمال المقدمة لوحظ فيها إبداع كبير، مشيداً بدور الأمانة في هذه المسابقة وتنظيمها للمسابقة بهدف تجميل مكة وتحسين ميادينها وفق خطة مستقبلية.
وأشار د. م. فارسي إلى أن عدد المسجلين في المسابقة بلغ 442 حيث وصلت اللجنة 306 عمل فني مشارك في المسابقة تم استبعاد 153 عمل لعدم مطابقتها، موضحاً بأن جنسيات الفنانين المشاركين في المسابقة شملت كلاً من المملكة العربية السعودية، والجمهورية اليمنية، ودولة قطر، والعراق، والمملكة المغربية، وجمهورية الجزائر، وتركيا، وإيران، ولبنان، والأردن، وفلسطين، وسوريا، ومصر، ومورتانيا، والصومال، والسودان، وباكستان، وماليزيا، والصين، والهند، وايطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية.
يُشار إلى أن المسابقة الإسلامية الأولى لتجميل مكة المكرمة تتمحور المشاركة فيها على الاعتماد على تراث البيئة المكية من طبيعة المكان والعناصر المعمارية والمشغولات التقليدية مروراً بالتراث الإسلامي والعلوم الإنسانية والتطبيقات التشكيلية الزخرفية البنائية والهندسية وانتهاءً بأعمال الخط العربي.