الحارثي: نطمح لتحويل الملتقى إلى مهرجان

ملتقى وج الثقافي الفني: تمازج الفنون وإرتقاء الأذواق

الطائف: سلطان المنصوري
صور وفيديو

خلال أسبوع من المتعة والفن، قدمت فرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف ملتقى وج الثقافي الفني بفعاليات فنية وثقافية متعددة. وقد اعتادت إدارة الملتقى تكريم ثلاث من الشخصيات الفاعلة على المستوى العربي، المحلي، وعلى مستوى الجمعية. واختارت الشخصيات لهذا العام: الفنان التشكيلي طه صبان على المستوى العربي، الأستاذ عبد الله بن ماضي الربيعان وكيل محافظة الطائف سابقاً على المستوى المحلي، والفنان المسرحي سامي الزهراني على مستوى الجمعية. وضمن حفل افتتاح الملتقى قامت عدة فرق شعبية بتقديم ألوان متعددة من الفلكلور الشعبي لمناطق المملكة حيث تم تقديم ألوان الربش، الدمة، الخبيتي، والزير.

وذكر مدير الملتقى الأستاذ فهد ردة الحارثي لـ "عربيات" أن الهدف من إقامة ملتقى وج هو: "السعي إلى تأسيس ملتقى للفنون والآداب والثقافة يجمعها في فعالية واحدة توضح دور الجمعية في كافة الأنشطة التي تقوم بها، وإيجاد حالة من التواصل بين الفنان والمثقف والإعلامي والمتلقي عبر برنامج متكامل متواصل الفعاليات وتكون له نتائج مثمرة".

واحتوى ملتقى وج على عدة مناشط وفعاليات ثقافية وفنية -حيث افتتح  مدير الملتقى الأستاذ فهد ردة- معرض فناني وفنانات الطائف التشكيلي في اليوم الثاني للملتقى، وتم تكريم الفنانة تركية الثبيتي على هامش الملتقى وإقامة ندوة قراءة في كتابها "ضوء وتجليات".
 وقدمت لجنة الشعر الشعبي في اليوم الثالث أمسية شعرية شارك بها مجموعة من شعراء الطائف، بينما تميزت الأمسية الفنية في اليوم الرابع بحضورها الكبير وقدم فيها العازف سعد الحارثي مقطوعة موسيقية على آلة الساكسفون، ثم شارك الفنان أحمد كيالي وسعد العاطف والموسيقار المعروف حسن خيرات من جيزان بأغنيات وموالات طربية.
كما شاركت لجنة التصوير الضوئي بالجمعية بجولة فوتوغرافية للأماكن التاريخية داخل محافظة الطائف في اليوم الخامس شارك فيها عدد من المهتمين بالتصوير الضوئي والتاريخ، وتخللتها ورش تعليمية فوتوغرافية ومحاضرة عن معالم الطائف قدمها مدير قصر شبرا الأستاذ عبد العزيز العمري. ورشة المسرح بالجمعية شاركت بعرض مسرحية "كنا صديقين" في اليوم الأخير لملتقى وج وهي من تأليف الأستاذ فهد رده الحارثي، وتمثيل مساعد الزهراني، وسامي الزهراني، ومحمد العصيمي، وعبدالعزيز الحارثي وآخرين.
 وذكر مدير الملتقى لـ "عربيات" أن هناك نية لتحويل الملتقى إلى مهرجان لكن الإمكانيات تعوق ذلك بقوله: " لدينا خطة طموحة لتحويل الملتقى لمهرجان سنوي به مشاركات من داخل المملكة وخارجها - فقط الإمكانيات المالية هي ما يعيق تنفيذ طموحنا، هذا العام كان هنالك عازفين من مكة ومطرب من جازان وهو الفنان الشجي حسن خيرات، وفرقة للفنون الشعبية من جدة وهي فرقة الجنوب ومشاركين في المعرض التشكيلي من مكة وجدة وكذلك في التصوير الفوتوغرافي، وكان لدينا مكرمين من جده وهما الفنان الرائد طه صبان والمبدع وهيب زقزوق، وسنحرص في كل دورة على مزيد من المشاركات الفعالة المثرية".
 يذكر أن ملتقى وج الثقافي الفني أقيم لمدة أسبوع وكرم على هامشه عدد من الفنانين والمسرحيين وموظفي الجمعية المتميزين خلال هذا العام في المناشط المختلفة الداخلية والدولية ضمن إيمان بأهمية دعم وتشجيع الجميع لمواصلة العمل الفني المميز.