طالب الغرف التجارية بإنشاء إدارة لتنمية وتطوير ومتابعة أخلاقيات العمل

ملتقى أخلاقيات العمل يوصي بخطة استراتيجية وطنية وتبني جائزة لأفضل المواثيق

صور وفيديو

 

اعتمد معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه توصيات الأمانة العامة لملتقى أخلاقيات العمل والأعمال والذي احتضنته جدة تحت شعار "العودة إلى الأصالة" بفندق جدة هيلتون ونظمته الغرفة التجارية الصناعية بجدة  بالتعاون مع مكتب الدكتور إيهاب بن حسن أبوركبة لتنظيم المؤتمرات وبشراكة استراتيجية مع وزارة العمل بحضور قياديي قطاع الأعمال وصناع القرار في القطاعين الحكومي والخاص.

وأوصى الملتقى بأن تتبنى وزارة العمل خطة استراتيجية وطنية بالتعاون مع الغرف التجارية تهدف لتفعيل أخلاقيات العمل تتضمن برامج ومبادرات استراتيجية ويتم عرضها في الملتقى القادم بمشيئة الله.

وطالب الملتقى بتبني جائزة وتطوير آلية لها تشرف عليها وزارة العمل بالتعاون مع مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية تمنح لأفضل الشركات التي لديها مواثيق عمل ناجحة تم تطبيقها بنجاح، إلى جانب حث وزارة العمل الشركات الكبرى التي لديها تجارب ناجحة على فتح أبوابها لباقي الشركات للاستفادة من تجاربها في بناء القيم والأخلاقيات وتطبيقها من باب خدمة المجتمع ويمكن استخدام موقع الوزارة لنشر تلك التجارب.

وأكدت توصيات الملتقى على أهمية إدراج أخلاقيات العمل في الحملات الاعلامية لوزارة العمل.

وطالب المشاركون في الملتقى بإنشاء جهة بالغرف التجارية أسوة بغرفة جدة تكون مسئولة عن تنمية وتطوير ومتابعة أخلاقيات العمل، كما طالبوا الغرف التجارية بتطوير لائحة استرشادية للمنشآت في قطاع الأعمال توضح وتحث على تطبيق ميثاق وأخلاقيات العمل وتكون مستمدة مما تم تطويره لميثاق وزارة العمل.

ودعا الملتقى الغرف التجارية بأن تقوم بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بتطوير حقيبة تدريبية تشرح اللائحة الاسترشادية لأخلاقيات العمل ليتم تنفيذها من قبل المؤسسة ومنشآت التدريبية الأهلية، فضلاً عن حث مركز المسئولية الاجتماعية بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة على سرعة الانتهاء من الأدلة وحقائبها التدريبية لأخلاقيات المهن ومن ثم تعميمها على الغرف التجارية الأخرى والمنشآت التدريبية لتنفيذها، ونادى الملتقى بتبني الغرفة التجارية الصناعية بجدة لتطوير وثيقة لميثاق التجار الذي يحدد العلاقة البينية مع أصحاب الأعمال على أن يتم تطبيقها وتنفيذها من قبل الغرف التجارية.

وأكد الملتقى بضرورة الاستمرار في عقد ملتقيات ومنتديات أخلاقيات العمل مع مراعاة تخصصية أخلاقيات العمل بشمول كافة قطاعات الأعمال التجارية والمهنية والصناعية والخدمية وفق قطاعات الأعمال المختلفة.

كما أوصى بأن يكون هذا الملتقى مقياساً ومعياراً وحدثا سنوياً؛ نظراً لأهميته العالية فضلاً عن كونه مبادرة عظيمة تستحق الاستمرار بهدف كسب نموذج فعال وإبداعي يساهم في تطوير الأهداف العامة للملتقى ذات الأهمية لجميع المشاركين والمساهمين والضيوف.

وأشاد الملتقى بما أعلنه معالي المهندس عادل محمد فقيه وزير العمل حول أهمية مجال أخلاقيات العمل في الممارسة الإدارية سواء في القطاع العام أو الخاص، وأهمية تأصيل دور القيم وقواعد السلوك في ممارسة العمل، كما أكد على أهمية أن اللقاء العلمي لوزارة العمل مع رجال الأعمال والمشاركين من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة ذات العلاقة بأخلاقيات العمل والأعمال في المملكة العربية السعودية والتي تمخضت عنه الكثير من التوصيات العملية، والرؤى والمبادرات والاستراتجيات المؤكدة لأهمية أخلاقيات العمل والأعمال في المملكة وآليات تفعيلها.

وشكر الملتقى كل من ساهم في إنجاح ملتقى أخلاقيات العمل والأعمال وخاصة وزارة العمل ممثلة في معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، كما تقدم بالشكر لرعاة الملتقى والغرفة التجارية الصناعية بجدة ممثلة في مركز المسئولية الاجتماعية ولجنة الموارد البشرية على ما قدموه من دعم ووقت وجهد لإنجاح هذا الملتقى.

وأعتبر الملتقى التوصيات والرؤى التي خلص إليها هذا الملتقى بأنها ميثاقاً مرجعياً للمهتمين بأخلاقيات العمل والأعمال من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة ذات العلاقة.

وتشكلت لجنة صياغة التوصيات من كلٌ من الدكتور إيهاب بن حسن ابوركبة أمين عام الملتقى والدكتور سمير محمد حسين رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة جدة وعضو الفريق العلمي والدكتورة أمل شيرة نائب رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة جدة وعضو الفريق العلمي والدكتور خالد عبدالرحيم ميمني عضو لجنة الموارد البشرية بغرفة جدة وعضو الفريق العلمي.

يذكر بأن ملتقى أخلاقيات العمل والأعمال يحظى برعاية مجموعة فيرمونت رافلز العالمية للفنادق راعياً شريكاً، مجموعة محمد يوسف ناغي وإخوانه رعاة استراتيجيين، مجموعة صافولا والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق راعياً ماسياً، شركة بيبسي بقشان وشركة كريستل العالمية ومجموعة بن لادن السعودية رعاةُ ذهبين، مكتب المحامي طلعت بن عبدالعزيز بشير للمحاماة والاستشارات القانونية راعياً قانونياً، مركز تميزي للتدريب والاستشارات راعياً لورش العمل.