بعض الدول تمد قائدي السيارات بإرشادات عامة لحمايتهم من مخاطر الإرهاب أو السرقة

هوندا تطرح جهاز إنذار لحماية قائدي السيارات من الإرهاب

صور وفيديو

أعلنت شركة هوندا للسيارات عن تطوير نظام إنذار ضد خطر الإرهاب الذي قد يتعرض له السائق من أي شخص معه داخل السيارة أو من خطر تعرضه للضرب أو اختطاف من مجرمي الطريق .

وأضافت الشركة أن نظامها الأمني الجديد التي أطلقت عليه اسم " روادراج "  يعد وسيلة فعالة لحماية قائدي السيارات خاصة النساء والرجال الضعفاء والمسنين والآخرين ممن تضطرهم الظروف لقيادة سياراتهم بمفردهم في ساعات متأخرة من الليل أو السائقين اللذين يحملون دائما أشياء ثمينة وغالية ومعرضون للسرقة .

كما يعد الإنذار خط دفاع أول ضد أي هجوم أو مشاجرة تنذر بحدوث حادثة أو كارثة في الأرواح والممتلكات حيث يمكن للسائق الضغط بسهولة على زر طوارئ مثبت بمكان خفي داخل كبينة القيادة وسهل على السائق الوصول إليه واستخدامه في كافة الظروف التي قد يتعرض لها .

ويصدر عن إنذار " روادراج " 12 صفارة إنذار متقطعة ودورية مصحوبة بإضاءة واضحة ومميزة وكفيلة بتنبيه المارة إلى السيارة من خلال الرسالة الصوتية التي تنادي المارة بثلاث كلمات استغاثة هي " المساعدة "  و " السائق يتعرض لهجوم " و " اتصل بالشرطة " .

كما تتيح الهوندا لقائدي السيارات برمجة الرسالة الإلكترونية التي تصدر عن إنذار " روادراج "  لتكون بصوت السائق سواء كان رجل أو امرأة أو الإبقاء على رسالة الهوندا المسجلة بالإنذار .

كما يتميز إنذار " روادراج "  بأنه مصمم إلكترونيا بدقة متناهية ويعمل مستقلا عن أي نظام أمني أخر قد يكون موجود بالسيارة كما يمكن تركيبة بأي نوع آخر من السيارات دون التقيد بسيارة الهوندا .

من ناحية أخرى تشير تقارير التحقيقات في قضايا سرقة السيارات التي باتت ظاهرة في بعض دول العالم إلى تعليمات عامة لقائدي السيارات لمساعدة المحققين في معرفة الجناة أو تجنب مخاطر الإرهاب أو المشاجرات أثناء القيادة من بينها ضرورة تفحص سيارتك التي تعرضت للسرقة قبل دخولها وذلك بنظرة عامة ومتفحصة بداخل وخارج السيارة قبل الركوب مع تسجيل تلك الملاحظات لتسليمها إلى الشرطة .

وإذ كنت تقود السيارة وأنت في حالة خوف من التعرض لأي عمليات إرهابية أثناء قيادة السيارة فعليك بغلق أبواب السيارة جيدا والتأكد من غلقها مع غلق النوافذ أما إذ كان الجو حارا وتريد فتح النوافذ فأفتحها بما لا يزيد عن 5 مليمتر من القمة .

مع تجنب قيادة السيارة بمفردك قدر الإمكان أو تركها في مكان ضيق أثناء انتظارك بل عليك باتخاذ مكان انتظار يسمح لك بالمناورة أو سرعة الإفلات من أي هجوم تتعرض له .

والغريب أن التقارير تطالب قائدي السيارات بعدم إغاثة السيارات الأخرى على الطريق أو الوقوف لسيارة أخرى معطلة بدعوى أن المساعدة الحقيقية هي الاتصال بالشرطة أو خدمات الطوارئ على الطريق .

كما تدعو قائدي السيارات بعدم ترك سياراتهم في أماكن الانتظار القريبة من صناديق القمامة أو في الأماكن المظلمة أو في شوارع مشجرة أو بجانب شاحنات كبيرة أو أي شيء آخر يصعب معه رؤية السيارة بوضوح كما لا تترك الأشياء الثمينة داخل السيارة .

وإذ هددك شخص بسلاح وطلب منك ترك السيارة لا تجادله فحياتك أهم وإنما عليك ترك السيارة له وابتعد عن المكان بأسرع ما يمكن وافلت بحياتك ولكن حاول التعرف على ملامحه خاصة جنسه إذا كان رجل أو امرأة وحدد عمره وأي مميزات خاصة مثل حب الشباب أو ندب الوجه أو نظارات إلخ وأيضا وصف ملابسه وطوله ووزنه وشعره ولحيته وإذا كان بشارب أو لا .