توقعات أرباح الربع الثالث لشركات سابك، الأسمدة، المجموعة السعودية 2004

نتائج النصف الأول

حققت شركة سابك نتائج قيــاسـيـه خلال النصف الأول فقد زادت المبيعات بنسبة 21% لتصل إلى 29.06 مليار ريال في حين زادت الأرباح الصافية بنسبة 67% لتصل إلى 5.34 مليــــار ريال مقـارنة مع 3.19 مليـار ريال في النصف الأول من العــــام الماضي. وقد جاء هذا التحسن الكبير بفضل التحسن الكبير في أسعار معظم منتجات الشركة في الأسواق العالمية.

كنا قد توقعنا في تـقـرير شهر يونيو أن تبلغ أرباح الشركة للربع الثاني بين 2.7 و 3.1 مليار ريال وقد حققت الشركة فعلـيــا 2992 مليون ريال أي قريبا من الحد الأعلى للتوقعات. وكانت الشركة قد حققت أرباحا للربع الأول وقدرها 2350 مليون ريال ليبلغ إجمالي الربح للنصف الأول 5342 مليون ريال وهو أعلى رقم تحققه الشركة كأرباح نصفيه في تاريخها.

نظرة على حركة أسعار البتروكيميائيات في الأسواق العالمية
يوضح الرسم التوضيحي أدنـــاه اتجاه أسعار البتروكيميائيات التي تنتجها ســابك حيث يلاحظ أنه منذ بداية دورة الانتعاش لأسواق البتروكيميائيــــات في نهاية عام 2002 وبداية عام 2003 ، شهد السـوق ثلاث موجات من ارتفاع الأسعار ، كانــت الموجه الأولى في بداية عام 2003 أما المـوجة الثانية فكانت في الربع الأول من عام 2004 ثم جــاءت الموجه الثالثة خـلال الربع الثالث من هذا العام ولازالت مستمرة. فمنذ شهر أغسطس شهدت أسعار البتروكيميائيات ارتفاعات كبيره شملت جميع منتجات سابك باستثناء مادة الميثانول التي بقيت أسعارها ثابتة على مستواها منذ أكثر من سنه.

توقعات الربع الثالث
يتوقع أن تتحسن مبيعات سابك وأرباحها في الربع الثالث بسبب الارتفاع الأخير في أسعار منتجات سابك في الأسواق العالمية وفضلا عن ذلك فان الأرباح يتوقع لها أن ترتفع أكثر خلال الربع الرابع حيث سيكون تأثير الموجه الأخيرة من ارتفاع الأسعار واضحا في نتائج الربع الأخير بشكل أكبر مما هو عليه في الربع الثالث. وعلى هذه الخلفية نتوقع ان تتراوح أرباح سابك بين 3400 و 3800 مليون ريال خلال الربع الثالث ومبدئيا نتوقع أن تتجاوز الأرباح مستوى الـ 4 مليار ريال خلال الربع الرابع .

توقعات عام 2004
كنا قد توقعنا في بداية العـام أن تبلغ مبيعات سابك لعام 2004 مستوى يتراوح بين 54 و 58 مليار ريال وان تتراوح الأربــاح بين 10 و 12 مليار ريال (تقرير مارس 2004) وهي توقعات بدت للكـثيرين شديدة التفاؤل آنذاك بينما يتضح الآن أنها كانـت توقعات متحفظة. أن الارتفاع الأخير في أسعار البتروكيميائيـات يجعلنا نرفع توقعاتنا لمبيعات وأرباح عام 2004 إلى أعلى من الحد الأعلى لتوقعاتنا السابقة في بداية العام. المؤشرات الحالية تشير إلى أن المبيعات ستتراوح بإذن الله بين 62 و 65 مليار ريال وان تتراوح الأرباح بين 12.5 إلى 13.5 مليار ريال. وعلى هذا الأساس فان الربح المتوقع للسهم سيكون بين 42 و 45 ريال.

زيادة الإنتاج في الأشهر القادمة
من المتوقع أن تدخل مشاريع شركة الجبيل المتحدة للبتروكيميائيــات المملوكة لسابك حيز الإنتاج التجـــاري خلال الربع الرابع من هذا العام وبداية العام القادم وكذلك فان المشروع المشترك بين بتروكيميا والجبيل المتحدة سيدخل حيز الإنتاج في الربع الأول من عام 2005 على النحو التالي:

1. بدأ في نهاية شهر سبتمبر الماضي الإنتاج التجاري لمشروع الجبيل المتحدة لإنتاج الايثيلين بطاقة إنتاجيه تبلغ مليون طن سنويا.

2. من المتوقـع أن يتم بدء الإنتاج التجاري لمشروع الجبيل المتحدة لمادة جلايكول الايثيليـن في الربع الأول من عام 2005 بطاقة إنتاجية وقدرها 620 ألف طن سنويا وهو المشـروع السـابع لسابك من هذه المادة وبهذا تصبح سابك منتجة لأكثر من خمس الإنتاج العالمي من هذه المادة.

3. من المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجــاري في مجمع بتروكـيميــا الجديد لإنتاج 800 الف طن من مادة (البولي ايثيلـين) خلال الأشهر القليلة القادمة وهو مشروع مملوك مناصفة بين بتروكيميا والجبيل المتحدة التابعتين لسابك.

4. من المتوقع ان يبدأ الإنتاج التجاري لمشروع أولفـــينات ألفا الخطية التابع لبتروكيمــيا خلال الأشهر القادمة بطاقة إنتاجيه تبلغ 150 ألف طن سنويا.

5. من المتوقع أن يبدأ إنتاج التوسعة في شركة ألمونـيــوم البــحرين ( ألبــا ) المملوكة بنسبة 20 % من قبل ســابك خلال شــهر مارس القادم حيث ستصبح الطاقة الإنتــاجية 830 ألف طن مما يجعلها أكبر مصهر للألمونيوم في العــالم خارج أوروبا الشرقية.


المشاريع المستقبلية
هناك العديــد من المشاريــع والتوســعات التي تنوي سابك القيام بها خلال الأعوام الثلاثة القادمة والتي تم الإعلان عنها وهذه نبذه عن بعض هذه المشاريع :

1. توسيع مصنع مسطحات الصلب التابع لشركة حديــد وسيزيد هذا المشروع طاقة المصنع بحوالي مليون طن سنويا ويتوقع أن تبدأ التوسعة إنتاجها التجاري في بداية عام 2006 .

2. إنشاء مصنع جديد لإنتاج قضبان التسليـــح بطاقة 500 ألف طن سنويا ويتوقع أن يدخل حيز الإنتاج في بداية عام 2006.

3. أرست سابك عقد إدارة العمليــــات الهندسية والإنشائية لمجمعها الصنــاعي الضخم في مدينة ينبع الصناعية وتبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 4 مليون طن من منتجات الايثليــن والبولي ايثيليــن وجلايــكول الايثيليـــن والبولي بروبليـــن ويتوقع دخوله مرحلة الإنتاج في آخر عام 2007 .

4. العمل جاري حاليا في تشييد مصنع سافكو الجديد والذي ينتج 1.1 مليون طن من اليوريــــا و 1.1 ملين طن من الأمونيــــا ويتوقع أن يبدأ الإنتاج في بداية عام 2006 . والجدير بالذكر أن سافكو مملوكه بنسبة 40 % من قبل سابك .

وأخيرا فانا نتوقع أن يؤدي الارتفــــاع الكبيـــــر في كمية النقد المتوفر لدى الشركة خلال الفترة القادمة إلى تسريع عمليــــات التوسعـــات واستثمــار هذا النقد المتوفر لدى الشركة بحيث تصل إلى خطتها بزيادة إنتاجها إلى 60 مليون طــن من المنتجات المختلفة في عام 2008 .

 

شركة الأسمدة

نتائج النصف الأول

حققت شركة الأسمدة أرباحا وقدرها 201 مليــون ريــال في النصف الأول من عــــام 2004 بزيـــــادة وقدرها 49 % عن الأرباح المحققة في نفس الفترة من العــــام الماضي . وكانت الشركة قد حققت أرباحا في الربع الثاني قدرها 84 مليـــون ريــال أي ضمن النطـــاق الذي كنا نتوقعه في تقرير شهر يونيـــــــو 2004 ( 80 – 105 مليون ريال) . وجاءت أرباح الربع الثاني منخفضة عن مستواها في الربع الأول التي كانت 117 مليــــون ريـــــال بسبب انخفاض أسعار الأسمدة في الأسواق العالمية خلال الربـــع الثاني.


توقعات الربع الثالث
شهدت أسعار الأسمدة ارتفاعا حـادا بدا منذ شهر يوليـــو ووصلت الأسعار في نهــاية الربع الثالث إلى أعلى مستوياتها في السنوات العشر الماضية وسينعكس هذا إيجابا على أربـاح الشركة خلال هذا الربع حيث نتوقع أن تقفز الأربــاح المحققة في الربع الثالث إلى مستوى يتراوح بين 160 و 185 مليون ريـــال ومبدئيا نتوقع أن ترتفع الأرباح إلى مستوى أعلى يقترب من ال 200 مليون ريال خلال الربع الرابع من هذا العام.

توقعات عام 2004
كنا قد توقعنا في تقرير شهر يونـيـــو أن تبلغ الأرباح السنوية لهذا العام مستوى يتراوح بين 440 و 520 مليـــون ريـال على أساس تحسن متوسط في أسعار الاسمده خلال النصف الثاني إلا أن مستوى التحسن في الأسعـــــار كان اكبر من توقعاتنا لذلك فانه بناءا على المؤشرات الحاليه نرفع توقعاتنا لارباح هذا العام الى مستوى يتراوح بين 540 و 600 مليون ريال .

   

المجموعة السعودية

نتائج النصف الأول
ارتفعت أرباح الشركة في النصف الأول إلى مستوى 175 مليــون ريال مقارنة بالأرباح المحققة في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 125 مليـــون ريال أي بزيادة وقدرهــا 40 %. وخلال الربع الثاني كانت أرباح الشركة المحققة 115 مليون ريال أي أعلى من توقعاتنا التي كانت تشير إلى أرباح تتراوح بين 85 إلى 110 مليون ريال.

توقعات الربع الثالث
استمرت أسعار البنزين الكيمـــــاوي أهم منتجات شركة المجموعة السعودية بالارتفاع خلال الربع الثالث لتصل إلى مستويات عاليــه جدا لذلك فانه في حكم المؤكد أن ترتفع أرباح الشركة بشكل جيد خلال الربع الثالث وتشير التوقعات الحالية على أن الأرباح ستكون في مستوى يتراوح بين 145 و 170 مليون ريال للربع الثالث. ويتوقع كذلك أن تكون اربـاح الربع الرابع في مستوى مماثل.

توقعات عام 2004
كانت توقعاتنا في شهر يونـيـــــو تشير إلى أرباح لكامل عام 2004 تتراوح بين 310 و 340 مليـــون ريال وبالرغم من أنها كانت تعتبر توقعـــــــات متفائلة آنذاك إلا أن الارتفاع الكبير لأسعار البنزين الكيمــــاوي خلال الربع الثالث جعلت هذه التوقعات متحفظة . وبناءا على هذا فانا نعدل التوقعات إلى أرباح تتراوح بين 460 و 530 مليون ريال أي مايعادل 19 إلى 22 ريالا عن كل سهم للعام الحالي.