خطوة نحو متاجر المستقبل

في مختبر سيلفريدجز للعطور، رحلة البحث عن العطر الذي يعبر عن شخصيتك

عربيات - ريم محمد
صور وفيديو

في أحد زوايا متجر سيلفريدجز الشهير في العاصمة البريطانية لندن، تم افتتاح مختبر العطور الذي يعد نموذجاً لمتاجر المستقبل التي تختصر لك مشاوير التسوق بتوفير ما يناسبك، وتوفر لمتجرك المفضل بيانات عن شخصيتك، طابعك الخاص، وعاداتك في التسوق.


يستقبلك المختبر بحجراته البيضاء حيث يتواجد عدد من الفنيين بمعاطف المختبر، وفي الداخل يمر الزائر بتجربة التفاعل مع عناصر مختلفة خلال جولته لتكوين تصور عن شخصيته من خلال حاسة الشم، واختبار عبر أجهزة الأيباد، ويصطحب كل زائر في جولته سماعات ليتبع التعليمات الصوتية  أثناء تواجده بحجرات المختبر، التي تبدأ بالاسترخاء وتمارين التنفس قبل دخول حجرة مظلمة لتصفية الذهن. ثم يتجه الزائر إلى حجرة مليئة بالخزائن ليفتح أدراجها ويستنشق روائح عطرية مختلفة يتم من خلالها استحضار ذكريات خاصة، وربطها بحياة الزائر واختياراته.


المساحة المشرقة التالية تحتوي على مجسمات وعناصر يطلب منك الدليل الصوتي أن تحدد من بينها اختياراتك البصرية والعطرية، ويتخلل ذلك استنشاقك لحبوب البن لتستعد حاسة الشم لاستقبال المزيد من العطور.


في نهاية الجولة يستقبلك أحد الفنيين في المختبر لتعريفك على أقرب العطور لشخصيتك ويفسر لك ارتباطه بالاختيارات التي مررت بها خلال الجولة لا تتجاوز 5 دقائق، وتبلغ تكلفتها 65 جنيه استرليني متضمنة قنينة عطرك الخاص.


معمل العطور الذي سيواصل عمله في متجر سيلفريدجز بلندن إلى 27 يونيو 2014م، من المتوقع أن يكون خطوة أولى نحو تخصيص تجربة التسوق للعملاء، تقف خلفها شركات متخصصة في التسويق والدراسات، لتحليل انعكاسها على المبيعات، ويبقى السؤال هل ستكون نقلة إيجابية بالكامل للطرفين، أم أن العميل قد يقبل عليها في البداية كتجربة جديدة ثم يتحفظ على فكرة وجود ملف تفصيلي حول شخصيته لدى المتاجر.