بوابة البيتين.. يا خادم الحرمين

رسالة مرئية ابتعدت عن العاطفة بحثاً عن الحل

صور وفيديو

رسالة اختارت مجموعة من شباب وشابات الوطن إرسالها بطريقة مبتكرة عبر الإعلام الجديد إلى خادم الحرمين الشريفين ليعلنوا من خلالها لوالدهم عن مطالبهم على لسان شخصيات تمثل شرائح مختلفة من المجتمع.


ووراء الرسالة فكرة تتحدث عنها لـ(عربيات) ليلى النهدي المشاركة في إدارة الإنتاج وصياغة الفكرة قائلة: "مع تكرار كارثة سيول جدة للمرة الثانية تكررت المجهودات الأهلية والتطوعية لدعم المتضررين فكانت صورة مشرفة للتكافل والتعاون على تجاوز الأزمة، وفي الواقع هذه المجهودات الرائعة تعكس الخير الموجود في أبناء وبنات هذا الوطن، كما أنها من جهة أخرى وعندما ننظر إليها بتعمق سنجد جانب نفسي حيث أن الجميع يقوم بتفريغ طاقة الألم والحزن والغضب على ما حل بجدة بشكل إيجابي يتمثل في المساعدة والتخفيف عن المتضررين لإمتصاص مصابهم وتخفيف معاناتهم. لذا اخترنا في هذه المرة أن نتحول من العمل الإغاثي الذي قام به الكثير من أبناء جدة مشكورين إلى العمل التوعوي للمجتمع، والبحث عن المطالب لتجسيدها في رسالة مرئية لخادم الحرمين الشريفين، حيث تواصلنا مع حوالي 2000 شخص من مختلف شرائح المجتمع لمعرفة أهم هذه المطالب حتى نتمكن من إنقاذ مدينة جدة من الغرق للمرة الثالثة لا سمح الله".
 

وتضيف عن الفترة الزمنية التي استغرقها تحويل الرسالة إلى مشهد مرئي، قائلة: "استغرق العمل على هذة الفكرة 12 يوم، ولولا ضيق الوقت لكنا تواصلنا مع جميع سكان وأهالي مدينة جدة لمعرفة المطالب، لكننا حاولنا تلافي التأخير حتى لا تهدأ الهمم والرغبة من الجميع بالتعاون معنا".
 

وعن السيناريو الذي تم اعتماده، تقول: "آثرنا عدم الإفراط في عرض المشاهد المؤلمة لأحداث السيول، لأنها متوفرة بكثافة على الإنترنت الذي وثق الحدث، ورغبة منا بأن نتجنب ردود الفعل العاطفية، خاصة وأن الفيديو لايخاطب الوجدان بقدر ما يقدم مطالب مطالب محددة".
 

الجدير بالذكر أن مخرج العمل هو "المهند الكدم" وهو من سكان المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية حيث انضم إلى الفريق في جدة لتصوير وإخراج الرسالة المرئية، مع الفريق الذي يتكون من (عاصم الغامدي، ليلى النهدي، أحمد نور، أحمد جداوي، علي المراني، نيفين بهادر، مصعب بادحدح، عيسى القرني، آمنة فطاني، ديما إخوان، ياسمينة هاشم، رفاه سحاب، عبدالله هيج).
 

أما الرسائل فقدمها كل من الدكتور عبدالله نصيف، الدكتور وليد فتيحي، الكابتن حمزة إدريس، الدكتور علي العمري، الإعلامي أحمد الشقيري الذي قام بتصوير رسالته من خارج المملكة حيث يتواجد لإعداد حلقات خواطر7.