37،533 مصوت شاركوا في تتويج 14 وسيلة إعلامية

نتائج استفتاء أفضل وسائل الإعلام المقروءة والمرئية لعام 2004م

عربيات - ريم محمد
صور وفيديو

حظي استفتاء مجلة عربيات لأفضل وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والذي استمر لأسبوعين بكثافة كبيرة في المشاركة من قبل زوار الموقع ، وتم إغلاق التصويت مطلع عام 2005م مسجلاً مشاركة 37533 مصوت .

لاستعراض النتائج البيانية اضغط هنا

شروط وتجاوزات

للمحافظة على مصداقية التصويت فرضت عربيات بعض الشروط للمشاركة، منها إلزامية إدخال بريد الكتروني فريد بحيث لايقبل برنامج التصويت تكرار عملية إدخال الترشيحات من قبل صاحب كل بريد الكتروني سوى مرة واحدة، كما تم تزويد البرنامج بخاصية إصدار تقارير إبلاغ للمشرفين في حال إدخال أكثر من خمس عمليات تصويت متتالية تحتوي على نفس الاختيارات وذلك لتفادي محاولات الإغراق التي تعرض لها الاستفتاء من قبل بعض الزوار، وقد تم عن طريق متابعة هذه التقارير رصد أكثر من 12 ألف تصويت بعناوين بريد وهمية تصب في صالح بعض الجهات المدرجة و حذفت جميع تلك الأصوات من نتائج التصويت.


ومع استمرارية محاولات الإغراق تم تشغيل خاصية التصويت بحسب رقم الـ IP خلال الفترات التي شهدت عمليات تلاعب بالتصويت ، ولكن نظراً لتضرر المشاركين المتصلين من دول تعتمد على البروكسي تم إيقاف هذه الخاصية حتى يتمكنوا من المشاركة .


من جهة أخرى كانت بعض البيانات إلزامية لايمكن تجاوزها ومنها الفئة العمرية، الجنس، الدولة ، الدخل الشهري للتعرف على العينة المشاركة في الاستفتاء... وكذلك كان التصويت لبعض المجالات العامة التي لاترتبط بإقليم محدد ويشترك فيها جميع المتابعين لوسائل الإعلام إلزاميا مثل "أفضل شبكة قنوات فضائية ، أفضل قناة منوعات ، أفضل قناة إخبارية ، أفضل صحيفة دولية"... بينما بقية مجالات التصويت كانت اختيارية ويمكن تجاوز التصويت لها إذا لم تكن من ضمن اهتمامات المصوت أو نطاقه الإقليمي .
 

ملاحظات ومقترحات

بدأ الاستفتاء متيحاً لكل مصوت إدخال اختيارات أخرى يرى أنها مؤهلة للمنافسة في المجال المطروحة للتصويت بحيث يظهر الاختيار الذي أضافه المصوت في نتائج الاستفتاء ويضاف تلقائياً إلى الاختيارات المعروضة للزوار ، ولكن مع ملاحظة إدخال اختيارات غير صحيحة وغير مناسبة تم حذف هذه الخاصية في اليوم الثالث من أيام التصويت مع الاكتفاء باستقبال الاقتراحات الأخرى المطلوب إدراجها في بند الملاحظات المرفق بالتصويت ، وتم بناء على ذلك إضافة بعض الصحف والقنوات الفضائية والمجلات والبرامج ، وتوقفنا عن الاستجابة للمقترحات قبل انتهاء الاستفتاء بخمس أيام لضعف فرصة المقترحات الإضافية في المنافسة خلال الفترة المتبقية... ونعدكم بإذن الله في الاستفتاءات القادمة بوضع جميع مقترحاتكم بعين الاعتبار .

 

الجنس و الفئات العمرية

تفاوتت الفئات العمرية المشاركة وكان أعلاها مشاركة فئة الشباب من 16 إلى 25 سنة بنسبة 35% تليها الفئة من 26 إلى 35 بنسبة 34% ، وفئة من 36 إلى 45 بنسبة 23% .

وقد سجلت المشاركة النسائية تفوقاً على الذكور بنسبة 2% .

الدول

أظهر الاستفتاء أيضاً تفوقاً عددياً للمشاركين من المملكة العربية السعودية بنسبة 66% من إجمالي المصوتين ، بينما جاءت دولة الإمارات في المرتبة الثانية بنسبة 11% ، تليها جمهورية مصر بنسبة 8% .... بينما تبادلت بقية الدول المراكز التالية .

الدخل الشهري

سجل أصحاب الدخل الشهري الذي تراوح بين 1500 و 2500 دولار أعلى نسبة مشاركة قدرت بـ 26% من الأصوات ، تليها الفئة التي يقل دخلها عن 500 دولار وهي غالباً فئة الطلاب ... وجاءت فئة الدخل الذي يتراوح بين 500 و 1500 دولار في المركز الثالث بنسبة 21% ... كما سجلت فئة الدخل المتوسط مابين 2500 و 3500 تواجدها بنسبة 12% ، يليها بفارق 1% أصحاب الدخل الذي يتراوح مابين 3500 و 4500 دولار .

 

النتائج

أوربت ، أفضل شبكة قنوات فضائية

حازت شبكة قنوات ( أوربت ) على المركز الأول عن فئة الشبكات الفضائية بنسبة 38% من إجمالي المصوتين بعد منافسة شديدة مع شبكة ART التي جاءت في المركز الثاني بنسبة 34% بفارق 5% عن شبكة شوتايم .

 

 

 

MBC ، أفضل قناة منوعات

حسمت اختيارات المصوتين النتيجة لصالح قناة MBC كأفضل قناة منوعة منذ وقت مبكر حيث حافظت القناة على المركز الأول طوال أيام التصويت وسجلت عند إغلاقه نسبة 29% من الأصوات بفارق ملحوظ عن قناة ( دبي ) صاحبة المرتبة الثانية والتي حصدت 21% من الأصوات ، وانحصرت المنافسة على المرتبة الثالثة بين الفضائية المصرية و LBC اللبنانية .

 

 

 

الجزيرة ، أفضل قناة إخبارية

شهد التصويت منافسة وتبادل مراكز بين قناتي الجزيرة والعربية إلى أن سجلت لحظة إغلاق التصويت تفوق لقناة الجزيرة بفارق 41 صوت عن قناة العربية... وجاءت قناة CNBC العربية في المرتبة الثالثة بنسبة 21% لتعكس اهتمام المشاهدين بالأخبار الاقتصادية... فيما حصلت الإخبارية السعودية على نسبة 8% من الأصوات وحافظت قناة الحرة على المركز الأخير طوال أيام التصويت .

 

 

 

اقرأ ، أفضل قناة دينية

خلصت النتائج إلى تفوق كبير لقناة اقرأ التي حصدت المركز الأول على فئة القنوات الدينية بنسبة 65% من الأصوات ، واستقرت قناة المجد في المركز الثاني بنسبة 32% تاركة المركز الثالث شاغراً لقناة المنار التي سجلت نسبة 3% ... و ظهرت قناة الشارقة ضمن هذه الفئة باقتراح من أحد المصوتين في الأيام الأولى التي أتيح فيها إدخال اختيارات أخرى إضافية من قبل المصوتين .

 

 

 

روتانا ، أفضل قناة ترفيهية

بعد منافسة تبادلت خلالها قنوات روتانا وميلودي ونجوم المركز الأول لأفضل القنوات الترفيهية ، حسمت قناة روتانا النتيجة بنسبة 34% ، فيما حصدت قناة ميلودي على نسبة 32% من الأصوات ، واحتلت قناة نجوم المركز الثالث بنسبة 23% وقناة نغم المركز الرابع بنسبة 10% .

 

سينما 1 ، أفضل قناة درامية

تفوق جديد لأوربت تحصده قناة ( سينما1) عن فئة القنوات الدرامية بنسبة 31% بعد منافسة فيما بينها وبين قناة ARTالأفلام و قناة MBC2 التي تمت إضافتها بالرغم من كونها باللغة الإنجليزية بناءًا على مقترحات القراء .

 

ART الرياضية ، أفضل قناة رياضية

حازت قناة ART الرياضية على المركز الأول عن هذه الفئة بفارق 1% من الأصوات تفصلها عن القناة الرياضية السعودية التي احتلت المركز الأول في الأيام الأولى من التصويت... فيما حصدت قناة أوربت الرياضية نسبة 22% من الأصوات محتلة بذلك المركز الثالث ويليها كل من دبي الرياضية والجزيرة الرياضية .

 

ART-TEENZ ، أفضل قناة أطفال

مجدداً تحصل احدى قنوات ART على المركز الأول عن فئة قنوات الأطفال بنسبة 42% من الأصوات ، تليها قناة سبيس توون ، ثم قناة المجد للأطفال التي احتلت المركز الثالث .

 

إضاءات ، أفضل برنامج

حظي التصويت على أفضل البرامج الفضائية بمنافسة حادة بين 13 برنامجاً وسجلت لحظة إغلاق الاستفتاء حصول برنامج "إضاءات" على المركز الأول بنسبة 17% ، وبفارق 1% عن برنامج "على الهواء".... فيما احتل برنامج "خليك في البيت" المركز الثالث بنسبة 14% أيضاً بفارق 1% عن برنامج "صناع الحياة" الذي احتل المركز الرابع... وتنافس برنامجي "القاهرة اليوم" و "كلام نواعم" على المركز الخامس الذي حسمته نتائج الاستفتاء لبرنامج "القاهرة اليوم" بفارق 3% .

 

عكاظ ، أفضل صحيفة سعودية

26151 من الزوار أدلوا بأصواتهم للصحف السعودية، وشهدت نتائج هذه الفئة تبادل في المراكز إلى أن استقرت صحيفة عكاظ في المركز الأول بنسبة 16% من الأصوات، فيما ارتفعت معدلات التصويت لصحيفة الرياض في الأيام الأخيرة للتصويت لتحصل على المركز الثاني بنسبة 15% من الأصوات... وتراجعت صحيفة الوطن إلى المركز الثالث بنسبة 14% بعد احتلال المركز الأول والثاني في بعض أيام التصويت... وجاءت صحيفة الاقتصادية في المركز الرابع بنسبة 13% بعد أن احتلت المركز الأول في أول أيام التصويت... وتنافست صحيفتي الجزيرة والمدينة على المركز الخامس الذي استقرت فيه صحيفة الجزيرة عند إغلاق الاستفتاء... وجاءت صحيفة اليوم في المركز السابع ، تليها كل من صحيفة دنيا النسائية وصحيفتي البلاد والندوة .

الجدير بالذكر أن إجمالي المصوتين للصحف السعودية قد تجاوز عدد السعوديين المشاركين في التصويت بـ 1273 صوت ولم يتضح إذا ماكان هؤلاء من المتابعين للصحف السعودية عبر مواقعها الالكترونية أو أن الاختيار جاء عشوائياً .

الشرق الأوسط ، أفضل صحيفة دولية

حافظت صحيفة الشرق الأوسط على المركز الأول عن فئة الصحف الدولية طوال فترة التصويت مسجلة عند إغلاقه نسبة 35% وبفارق 2% عن صحيفة الحياة التي احتلت المركز الثاني... فيما جاءت صحيفة الأهرام في المرتبة الثالثة بنسبة 15% ، وصحيفة القبس المركز الرابع ، وصحيفة القدس المركز الخامس .

سيدتي ، أفضل مجلة اجتماعية

حققت مجلة سيدتي المركز الأول بنسبة 26% من الأصوات فتفوقت بذلك على 9 مجلات مطبوعة ، وجاءت مجلة لها في المركز الثاني بنسبة 19% بفارق 2% عن مجلة فواصل صاحبة المركز الثالث ، فيما احتلت مجلة زهرة الخليج المركز الرابع ، ومجلة الصدى المركز الخامس .

PC العربية ، أفضل مجلة تكنولوجية

تصدرت مجلة بي سي العربية الإصدارات التكنولوجية بنسبة 54% ، فيما احتلت مجلة أريبيان بيزنيس المركز الثاني بنسبة 20% ، ومجلة ويندوز المركز الثالث بنسبة 18% ، و مجلة سعودي شوبر المركز الرابع بنسبة 8% .


 

صحيفة الرياضية ، أفضل إصدار رياضي

  
احتلت صحيفة الرياضية المركز الأول عن أفضل الإصدارات الرياضية بنسبة 29% وبفارق 4% عن مجلة النادي التي احتلت المركز الثاني... ومنحت الترشيحات لملحق الملاعب المركز الثالث بنسبة 21%... فيما جاء ملحق عالم الرياضة في المركز الرابع بنسبة 18%... واحتلت مجلة الرياضي المركز الرابع بنسبة 7% .