متبنية مبدأ الديموقراطية الالكترونية

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تطرح موقع إدارة الأفكار

صور وفيديو

ضمن المرحلة التحضيرية لإعداد الخطة الخمسية الثانية قامت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإنشاء موقع الكتروني متخصص بإدارة الأفكار رغبة منها في التواصل مع المجتمع، وإشراك كافة شرائحه من العامة ومن ذوي الاختصاص من المهنيين والأكاديميين والخبراء في القطاع الحكومي والخاص للمساهمة في تشكيل ملامح ورؤية واتجاهات الخطة الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات للمملكة من خلال طرح الآراء والأفكار والتعليق عليها، لإثراء الخطة وتحقيق رؤيتها بالتحول إلى مجتمع المعلومات.

وقد بني موقع إدارة الأفكار على أساس مبدأ الديموقراطية الإلكترونية (eDemocracy) الذي يفسح المجال لفئات المجتمع للمشاركة بآرائهم وأفكارهم في تطوير مجتمعاتهم من خلال وسائل الاتصالات والتقنية الحديثة.
ويتيح الموقع للمشاركين نشر أفكارهم ومقترحاتهم ضمن المجالات والمواضيع الإستراتيجية المحددة، وكذلك اقتراح مجالات جديدة بطريقة سهلة ومبسطة.
كما يعرض الموقع كافة الأفكار المنشورة متيحاً للآخرين مناقشتها في مناخ حر ومنفتح وضمن القواعد العامة للنقاش والحوار.
هذا ويستطيع المشاركون التصويت على الأفكار التي يجدونها مهمة وجوهرية للخطة وسيقوم الموقع بإعادة فرزها وترتيبها لتظهر في المراتب الأولى للمشاهدين وبهذه الطريقة تتم تصفية الأفكار الأقل أهمية خارجاً والتركيز على الأفكار الأكثر أهمية حسب آراء المشاركين، مع التأكيد على أن جميع الأفكار ستأخذ حقها في المراجعة والدراسة من قبل فريق إعداد الخطة الخمسية الثانية.

ونظراً لأهمية مواقع الشبكات والتواصل الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر، فقد تم إنشاء صفحات خاصة بالخطة، وتم وصل الموقع بهما بحيث يتم نشر الأفكار المهمة على حائط الخطة الوطنية في الفيسبوك وإرسال التغريدات على @NCITP في صفحة الخطة على تويتر مما يتيح تداولاً وانتشاراً أكبر لهذه الأفكار.