في الدورة العاشرة التي شهدت مشاركة 530 علامة تجارية

أثمن القطع المعروضة في معرض الدوحة العاشر للساعات والمجوهرات

قطر: هديل عرجة، ريم محمد
صور وفيديو

افتتح معالي الشيخ "حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني" رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية معرض الدوحة للمجوهرات والساعات في نسخته العاشرة، المعرض الذي شغل مساحة 15,000 متر مربع  شهد خلال 7 أيام مشاركة 530 علامة تجارية من مختلف دول العالم، وإقبالاً قدّرته الهيئة العامة للسياحة القطرية بنسبة 20% قياساً بالدورة السابقة.

"عربيات" كان لها جولة في المعرض وسلّطت الضوء على أثمن القطع المعروضة.


"معوض": الماسة الاستثنائية لإمرأة استثنائية

تصدّرت "دار معوّض" القائمة بعرضها ولأول مرة عالمياً "قلادة الماسة الاستثنائية" المصاغة من الذهب الوردي الذي تزينه 91 قطعة من الماس بوزن إجمالي يبلغ 635 قيراطاً، وتتوسطه أكبر ماسة في العالم من حيث النقاء والثالثة في العالم من حيث الحجم، إذ يبلغ وزنها 407,48 قيراطاً بحسب تصنيف المعهد الأمريكي للمجوهرات. وحول القيمة المادية للقلادة أوضحت الدار أنها من الفئة التي لايمكن تحديد سعرها وإنما تعويمه ليتم بيعها بناء على أعلى عرض يتم تقديمه.
 


اللؤلؤ في محارة "الفردان"

سجل اللؤلؤ حضوراً بارزاً في المعرض من خلال قسم "الطواش" بجناح "الفردان" حيث التقت عربيات بالسيد علي الفردان، الذي تحدث عن هذا القسم بقوله: "الطواش هو جزء من تاريخنا وتراثنا، وهذا القسم يذكرنا بالماضي، ومن جهة أخرى فإنّ جمع اللؤلؤ يعتبر من أصعب الأمور التي تتطلّب الشدّة والتحمّل والقوّة، كما أنه بات نادراً، وهذا ما يفسر الإقبال الكبير على اقتناءه خلال المعرض".

وعن جناح الفردان في معرض المجوهرات والساعات يضيف: "يعد جناح الفردان من أكبر أجنحة المعرض ويتميّز هذا العام بالقسم الخاص الذي يعرض المجوهرات العربية القديمة بصياغة حديثة ومطوّرة تتواكب مع الحاضر".

 


"علي بن علي" 32 قصة تجذب الزوار

وصف "نادر سلامة" مشاركة "علي بن علي" في المعرض بقوله: "هذه المشاركة العاشرة لنا حيث اعتدنا في كلّ عام على تقديم ما يميز مشاركتنا عن الأعوام الماضية، ولعل التميز هذا العام يتجسد في الخصوصية لكل علامة تجارية عالمية نقوم بتمثيلها لنجعل من مجوهراتها وساعاتها قصة تجذب الزوار إليها"، ويضيف: "إنّ ما يلفت الأنظار في هذه العلامات هو إصداراتها المحدودة وتأتي مشاركتنا هذا العام بـ 32 علامة تجارية للمجوهرات والساعات".

 

 

 

 


السعودية "دانة العلمي" تخطف الأنظار بـ 100 قيراط
 

التقت "عربيات" بمصممة المجوهرات "دانة العلمي" التي شاركت في معرض الدوحة للمرة الثانية على التوالي وتحدثت عن مشاركتها قائلة: "أشارك هذا العام ضمن جناح مجوهرات علي بن علي في باكورة تعاوننا، إذ قمت خلال المعرض بتدشين مجموعتي الأولى التي تتضمن تصاميم ذات طابع إسلامي مستوحى من الزخارف الموجودة في تصميم الحرمين الشريفين، بالإضافة لمجموعة مستوحاة من الزهور، وقد قمت بتنفيذها في ورشتي بجدة بأحجار ذات ألوان مختلفة لتناسب مختلف الأذواق".

وتضيف: "لعل أبرز قطعة في مشاركتي هذا العام هي عبارة عن خاتم نادر من الماس بوزن 100 قيراطاً، وتتميز الماسة بدرجة عالية من النقاء FI ولونها D، وفقاً لتصنيف المعهد الأمريكي للمجوهرات GIA".

 


دار "كريستيز" للمزادات، مشاركة أولى ومجموعة من التيجان "العقدية"

شهد معرض الدوحة العاشر للمجوهرات والساعات أول مشاركة  لدار كريستيز العالمية للساعات والمجوهرات، في خطوة تضع من خلالها موطيء قدم في سوق المجوهرات القطري، وعرض العديد من القطع الأثرية والملكية الثمينة التي تعتزم طرحها في مزادها القادم، وأبرزها قطع من كارتييه وهاري وينستون وغراف، بالإضافة إلى التيجان الفريدة التي يمكن إرتداءها كتأج أو تحويلها إلى عقد، ويظهر في الصورة أحدها من دار بوشرون إذ يعود تاريخ تنفيذه إلى عام 1974م ويمكن تحويله إلى تأج.

 


"غراف" تداعب موسم الأعراس

دار غراف العريقة للمجوهرات تعد مشاركتها التاسعة في المعرض بنسبة زيادة في عدد القطع المعروضة تقدر  بـ 25% قياساً بمشاركتها العام الماضي، وحرصت الدار على تقديم مجموعات مناسبة لمواسم الأعراس تراوحت أسعارها بالدينار القطري بين 2 و 7 مليون. وكالمعتاد خطف اسمها وبريق قطعها وتصاميمها الأنظار فكانت من أبرز المعروضات:

بروش dragonfly  إجمالي 86 قيراط من البلاتينيوم وقيمته تقدر بحوالي 2 مليون دولار أمريكي، تتدرج ألوان الماس من الأبيض إلى أن تصل للأصفر الناصع عند الأجنحة ليضفي توظيف الألوان بعد حركي على التصميم، وقد تم تنفيذه في ورشة غراف بلندن ويعرض للمرة الأولى في معارض المجوهرات الدولية.
عقد من الماس والزفير، يبلغ وزن الزفير 67 قيراط، والماس 49 قيراط
إسوارة تضم 4 صفوف من الماس الدائري يحيط بصف من الماس الأصفر النادر، الماس بوزن 189 قيراط، والماس الأصفر بوزن 125 قيراط
من الياقوت الأحمر النادر، يضم العقد 1187 ماسة بوزن 134 قيراط، و 204 حجر ياقوت بوزن 273 قيراط، أما الأقراط فتضم 436 ماسة بوزن 19 قيراط و122 روبي بوزن 73 قيراط