في القِدَم كان الرجل يتفوق على المرأة في التحلي بالمجوهرات

مصممة المجوهرات نادية الزهير: جميع الحضارات استعانت بالمجوهرات بطرق مختلفة

آمنة بدر الدين الحلبي
صور وفيديو

الزينة جزء لا يتجزأ من تصميم الطبيعة، فالأشجار والطحالب والنباتات تصنع زينتها وحليها من الأزهار لتؤكد استمرارها في الحياة، وكذلك الإنسان الذي وجد نفسه في قلب الطبيعة الغناء وفُطِرَ على حب الجمال والزينة في جميع مراحل حضاراته فاستعان بكل ما صادفه من الطبيعة ليتجمل بها، ثم تطور ليتزين بالحلي والمجوهرات بكل أنواعها، نقّب وبحث في البر والبحر ليكتشف مكنونات الله في كونه، وكان للمرأة دور كبير في التأثير على صناعة الحلي وازدهارها وسرعة انتشارها، كونها مبعث إلهام للصائغ الفنان.

المصممة السعودية نادية أسعد الزهير والتي ترى في تصميم المجوهرات وصناعتها مظهراً من مظاهر الفن والابداع والرقي في المجتمع، وفي زيارة عربيات عرضت مفردات هذه الثقافة ومكنوناتها التي أسرت عقول المرأة والرجل على مر العصور.

 متى بدأت العشق لمفردات هذه اللغة الجميلة؟
 (الله جميل يحب الجمال) أسرتني الطبيعة منذ نعومة أظافري وأخذتني إلى مكنوناتها، أطلقت العنان لتأمل السماء بتكوينات غيومها المتغيرة بلمح البرق، فالهواء يدفعها،والعين ترصدها بشغف كبير لترسم على قاع لوحتها دوائر متباعدة تحيط بزهرة هندسية، وتارة أخرى مستطيلاً يستريح في وسطه حيواناً أليفا. وامتد هذا التأمل لعشق الأرض وما حباها الله من شجر وحجر وبشر، فكنت أطيل النظر في أوراق الشجر بأشكاله وألوانه، ودرجاته، التي تعلمت أصولها عندما درست الرسم والتصميم في جامعة "البنجاب" بلاهور عام 1971م. وتابعت الدراسة بالمراسلة في جامعة "لاسال" بالولايات المتحدة الأمريكية للحصول على دبلوم التصميم الداخلي عام 1975م.

كلما ازددتُ تأملاً ازددتُ إبداعاً

ماذا منحتك هذه الدراسة إلى جانب علم النفس من نفس الجامعة كما نعرف؟
 علمتني أن أرى كل الأشياء بعمق لأحاكي جمال الله في الأرض، ومنحتني القدرة على التذوق والتشكيل، لأطالع مخزوني الفني الكامن في أعماقي، فكلما ازددت تأملاً ونهلت جمالاً،  ازددت إبداعاً فنيا رائعاً، وعلى سبيل المثال لا الحصر، اللون الأخضر في الشجر يتباين بين الفاتح والغامق تارة، وتارة أخرى بين الأخضر المزرق والأخضر المصفر، أو الضارب إلى البني.

 ما قبل تصميم المجوهرات كيف تفجر المخزون الثقافي؟
 كنت أملك الموهبة لتصميم فساتين عائلتي، وأمزج بين الألوان بعضها البعض، وأخرج بشكل جميل، كانت تشدني الألوان بعمق آنذاك فأبحث عن أساسها بين الأزهار والورود، وجاءت الدراسة لتصقل موهبتي، وتُغير مجرى حياتي، إنها مَلكة من الله عز وجل، لكنها وجدتْ بيئة صالحة لتنميتها ورعايتها ودوامها.

 ما الذي تقصدينه بالبيئة الصالحة التي ساهمت في رعاية موهبتك؟
أعني أن الله سخرها لي بأسلوب أسهل، كأم لسبعة أولاد وزوجة لها مسؤولياتها، ولكنني بقيت على تواصل مع التصميم والديكور للأهل والأقارب، واحتضنني الزوج برعايته بدءاً من الدراسة المتواصلة في السفر، وتعلم اللغات، والاشتراك بالمعارض الفنية، مما منحني أفقا واسعاً، وخيالاً خصباً، لتصميم الديكور، ومنزلي واحد منهم، وبعد ذلك انتهيت بتصميم المجوهرات، وتم التنفيذ في مركز الشيخ أحمد فتيحي للمجوهرات، دخلت مصنعه وقدمت التصميم، وتابعت عملي حتى حققت ما أريد.

 ألم تتعلمي تصنيع المجوهرات؟
هذا علم قائم بذاته، ولكن ابنتي نور أخذت شهادة من "G.I.A" العالمية في تصميم ورسم المجوهرات، وشهادة من جامعة "مترو بولتن" بلندن في التصنيع، لتضع قطعة متكاملة بين يدي المشتري، مثل قطعة الألماس ـ الفراشة ـ التي صممتها ونفذتها نور بمناسبة عرس ابن خالتها لتكون شعاراً لاسمي العروسين "زيد وفاتن"، أما أنا فاقتصرت على التصميم فقط، أمثال "بالوما بيكاسو" المصممة مع "تيفاني" المنفذة.

الرجل تقلد بالحُلى في الماضي، ولإظهار ثراء الرجل تتزين به المرأة 

 هل الحلي والمجوهرات لغة خالدة عند المرأة من الأزل وإلى الأبد؟
 منذ فجر التاريخ كانت الحلي والمجوهرات لغة خالدة عند الذَكَر، لأن الرجل كان يضع الحلي والمجوهرات أكثر من المرأة إلى أن انعكست الأدوار، وصارت المرأة تتزين لتظهر ثراء الرجل وازدهاره.
وعلى سبيل المثال لا الحصر أحلى لآلئ بالعالم موجودة عند "المهراجات" في الهند، حيث كانت "الدرر الممتازة" في البحرين ومنطقة الخليج تُباع لهم، ومن أراد شراء لؤلؤاً أصلياً يذهب "للمهراجات" فقد كانت صدورهم مليئة باللآلئ.

 ما ذا عن لغة الفراعنة وفلسفتهم؟
كانوا حريصين على اقتناء الذهب، واستخدموه في تصميم الحُلى التزينية وإبداع النفائس الثمينة منه، ودفنوه مع موتاهم، حتى غدت مقابرهم عبارة عن مدافن للكنوز الثمينة والنفيسة، والتي تعتبر غنية بالمجوهرات.

 هل تعني أن الفراعنة كان لهم اعتقاد روحي خاص بالذهب ويروا انه قادر على أن يعيد الحياة لهم؟
أعتقد ذلك عند أهالي أمريكا اللاتينية حيث يرون أنه يمنح فاقدي الحياة الخلود والراحة الأبدية.

بمفهوم الحضارات" الذهب يعيد الشباب "، ماهو مفهوم نادية الزهير للذهب؟
عندما أشرقت شمس الإسلام تورّع الرجال عن التزيين بالذهب وبقي الذهب للمرأة ليمنحها التألق، وينعكس بريقه فيعطيها جمالا داخليا وخارجيا.

 الفنان محمد عبده يقول في أغنيته "أجمل من العقد لبّاسه"، هل هذا صحيح بنظرك؟
 الذهب يصبح أجمل عندما تقتنيه الجميلة، وهذا واقع لا محال يضفي جمالها على العقد.

الأرض العربية غنية بكنوزها وعقولها

الأرض العربية غنية بالكنوز الذهبية الثمينة، هل كانت مهداً لنشئتها وتطورها خلال حضارات سادت ثم بادت؟
 لا شك أن الأرض العربية غنية بكنوزها، منها ما نُقبَ عليه، ومنها مازال مدفوناً، وغنية بعقولها أمثال "حمورابي" الذي صنع حضارة مابين النهرين، التي عُرفت بلغة أهل المسمار، وهم أول من افتتحوا التاريخ، وهذا رداً على كل من يقول أن العرب نقلوا حضارتهم من الإغريق.

 لماذا هذا التقول على الحضارات العربية؟
لأن الناس لا تدرك حقيقة الأمر، حين كانت أوربا ترزح تحت العصور المظلمة أي في عام 1400م كانت الحضارة العربية شعلة مزدهرة، وممزوجة بحضارة قيل بأنها إغريقية ولكنها حضارة مابين النهرين، نقلها الإغريق ومن ثم أعادها العرب إلى موطنها الأم وأضافوا عليها حدسهم وفكرهم المتألق آنذاك، وأثروها ببحوثهم العلمية والأكاديمية، وخاصة بعلم الفلك، وعلم البحار، وصنعوا لها الخرائط، وأصبح لها هوية عربية بحتة.

 هل صحيح أن البحر الأحمر غني بمجوهراته ولآلئه، وهناك من استخدمها في حليه؟
 البدو استخدموا المرجان في حليهم، ومازالوا يتقنون صياغته، وقبل ثلاثين عاماً كنت أشتري حليهم ومجوهراتهم المصنوعة من الفضة والمطعمة بالفيروز والمرجان، حتى اقتنيت الكثير من  المرجان القديم.

ما هو السبب؟
نظرا لوفرة وجوده في البحر الأحمر، ولم يستخرجوا آنذاك غيره، فعشقته واحتفظت به، وكانوا يجلبون الفيروز من مصر وإيران.

نساء الشرق أكثر اقتناءً للمجوهرات، و "ضفائر" السعوديات بحبات اللؤلؤ

من أكثر النساء اقتناءً للحلي والمجوهرات؟
نساء الشرق الأوسط أكثرهن اقتناءً للحلي والمجوهرات، وأكثرهن شراءً لها، لأنها من أقدم الفنون التزينية التي تعكس حضارة الشعوب ومميزاتها.

هل هذا السبب وراء بروز عدد من صناع الحلي في المجتمعات العربية في مختلف العصور؟
 كانوا يعتبرونها متممة للملابس والقيافة الشخصية سواء عند الرجال أو النساء، وتفننوا في تصميمها وصياغتها، مستخدمين الأحجار الكريمة كاللازورد والعقيق والفيروز مع الذهب والفضة والنحاس، منها ما يُلبس كالأساور وهي بأشكال مختلفة كثيرا ما تنتهي برؤوس مزينة بأشكال نباتية، إضافة إلى الزخرفة التي تكسو القطعة بأكملها، ومنها ما هو بهيئة قلائد مصنوعة من الأحجار الكريمة والخرز، ناهيك عن التفنن في صناعة الخناجر وزخرفتها بكل أنواع النقوش الهندسية، مطعمة بمختلف الأحجار الكريمة، وهذا ما يعكس حضارة العصر. 

 بلغة نواخذة أهل الكويت، اللؤلؤ الصافي له مواصفات معينة؟
كلما كبرت اللؤلؤة واستدارت وأخذت شكلا كرويا أملسا، لا يشوبها شائبة، وتبرق من شدة بياضها ارتفع ثمنها، وندر وجودها، ويتصف اللؤلؤ بالألوان المتعددة منه اللون الزهري الجميل ولكنه قليل الندرة، ومنه الأبيض المزْرَق، ومنه الضارب إلى الصفرة.

أميرات بني العباس لبسن اللؤلؤ في عصائب رؤوسهن، كيف استخدمنه النساء السعوديات؟
 إلى فترة قريبة ظلت النساء السعوديات "يضفرن" شعورهن بحبات اللؤلؤ الصغيرة، وفي الحجاز كانت العروس تلبسه في صدرها على شكل كرات صغيرة، وإذا لم تستطع شراءه تستعيره من القريبات أو تستأجره نظراً لأهميته في الأعراس.

نادية الزهير عرفت بتميزها في صياغة جميع أنواع المجوهرات إلى أن وصلت إلى العقيق المشجر، أين ومتى وجدتيه وكيف تمت صياغته؟
من المعروف أن أفضل عقيق موجود في اليمن، ولكن السفر  علمني البحث عن المزيد من الجمال في كل شيء، وقادتني الصدف في شوارع لندن إلى الأماكن التي تقتني المجوهرات القديمة، فلفت نظري حجر عقيق تتوسطه فروع شجرة، ويُطلق عليه "moss agate" وكأن الشجرة تتنفس من ذرات الحجر الكريم، وعلمت أن هذا الحجر كان له أهمية كبيرة عند النساء في القرن التاسع عشر أيام الملكة فيكتوريا، فأُعجبت به وبحثت عن الأصل فيه، فقيل لي: إذا أردنا أن نعرف الحجر الأصلي من المزيف ننظر إلى خلفه فإن وجدناه ملتصقا بورقة يكون من صنع الإنسان، وإن كان الحجر عاريا يكون من صنع الله عز وجل.

هل فعلاً أفضل العقيق ما هو موجود في اليمن؟
بالفعل، الله عز وجل حبا أرض اليمن بهذا الحجر الكريم، المتربع بين الصخور، والمتحد معها في لوحة واحدة، وقدمت مجموعة منه بتصميم جديد.

كم لونا للعقيق، وأي الشعوب اهتماماً؟
من الأبيض إلى الصفر والبني حتى الأخضر والرمادي، ويهتم به الشعب الباكستاني والشعب الهندي، ويحفرون عليه الآيات القرآنية.

هل تعتبر نادية أن الحلي والمجوهرات مرآة تعكس المفهوم الجمالي للمجتمع؟
الحلي جزء من حضارة المجتمع، ومظهر من مظاهر الذوق الفني وتطوره الحضاري، ودليل لعادات المجتمع وتقاليده، ودليل قاطع للصلات الإنسانية بين الأفراد والمجتمعات حيث تحكي هداياهم وإمكانياتهم المادية، ومنذ القديم تسابق الناس إلى اقتناء الحلي للتجمل بها والتفاخر بالثراء، وخزنوها لأحفادهم، فالذهب (زينة وخزينة).

هل الذهب بمثابة ميزان الأمة ومقياس لمكانتها في مصاف الأمم الراقية؟
بالتأكيد، لأن عملة أمريكا لوقت قصير كانت مرتبطة بالذهب المخزون  في "fort nocks". لذلك تُقاس قوة الأمة بما تملكه من الذهب وعنوان لحضارتها، وازدهار صناعة الحلي في مجتمع ما يتأثر إلى حد كبير بمستوى الحياة الاقتصادية لذلك المجتمع، والمرأة في كل العصور أحبت اقتناء الحلي، وكلما ازداد الرخاء في المجتمع ازداد التزين بالحلي.

 صحيح..على سبيل المثال في عاصمة البادية الشامية (تدمر) بلغ البذخ والترف أوجه، حتى غدت (تدمر) أهم عاصمة في الشرق، وأقبلت الحسان على التزين بالأقراط والأساور المضفورة والخواتم المرصعة بالأحجار الكريمة والأطواق والمشابك الكبيرة، غدت الملكة زنوبيا حاكمة تدمر رمزا للأنوثة والأناقة والبطولة.
 بالفعل لكون مملكتها كانت مصاغة بالذهب،لذلك حرص الإنسان القديم على اقتناء هذا المعدن وحيازته، وراح ينقب للحصول عليه، واستخدمه في تصميم الحلي التزينية والمجوهرات النفيسة.

يُقال أن الذهب وُجد في شبه الجزيرة العربية؟
ما بين جدة ومكة هناك مكان يُقال له (مهد الذهب).

في منتصف القرن الثالث الميلادي تشير بعض النصوص الكتابية إلى وجود "نقابة لصائغي الذهب والفضة"، هل موجودة هذه النقابة اليوم؟
طبعا موجودة لضبط أصول المهنة وحماية حقوق المواطن والحرفيين وتجار المصوغات، وهذا يدل على تطور حضاري كبير في مجتمعنا.

الباحث الكبير د. بشير زهدي بأحد مؤلفاته يقول: "إنه لمن الخطأ نسبة كل شيء إلى الرومان، كالحلي والمصوغات" ما رأيك؟
لأن الطابع المحلي للآثار المكتشفة، والألوان المستخدمة في التشكيلات الهندسية كالمثلث والمربع والدائرة تُعتبر عاملا مشتركا في تصاميم  وصياغة البدو في شبه الجزيرة العربية، وهو خير دليل على أنها من إبداع مواطنين أصليين.

للزمرد لغة خاصة أين تكمن أحجاره؟
أفضل مناجم الزمرد في كولومبيا والهند، وهو من أنفس الأحجار الكريمة ويحتل مكانة مرموقة بين الياقوت والألماس، ومما يزيد من قيمته ندرة وجوده وتدرج ألوانه، ونقائه، وأكثر من استعمل الزمرد الهنود كانوا يحفرون عليه الآيات الكريمة.

أين يكمن سر جمال الزمرد؟
لونه الأخضر الجذاب لأنه يُعتبر من أكثر الأحجار الكريمة قرباً للنفس، ويتدرج لونه من الأخضر والأخضر الفاتح إلى الأخضر المائل للصفرة أو الخضر الغامق الصافي وهو أكثر الألوان ندرة وقيمة.

الأحجار الكريمة تتحدث، وتربطني بها صلة روحية

هل الأحجار الكريمة تمتاز بلغة خاصة لدى كل امرأة؟
بالنسبة لي كل الأحجار تتكلم لغة جميلة وكل حجر يعطي من مكنونه انطباع للشخص الآخر، هناك من يعتقد أن حجر (الأماتيست) إذا لامس أجسادهم يقيهم سوء الطالع ويمنحهم الحظ، وله قدرات، وبعض الناس تحب البحث عن خواص الأحجار. هناك حجر "الكوارتز" يعتقد البعض أنه يتمتع بخصائص قوية جدا، ولكنني لا أؤمن بها.

هل من صلة روحية بينك وبين الأحجار؟
صلة روحية عميقة وكل حجر كريم يحاورني وينقل إحساسه إلى داخلي لأنتقي الأفضل، وأتحسسه بيدي قبل شرائه.

والألماس كيف تختاره نادية؟
الحجر الوحيد الذي يأتي من بلده بمواصفاته العالمية مغلف ويحمل شهادته، لأنه أكثر حجر بالعالم قابل للتقييم وله جدول يحكي تاريخه وحجمه وشكله ولونه وقطعه، ومع ذلك يجب أن ألمسه بيدي قبل شرائه.

وأحب أن أنوه لقراء عربيات قبل اقتناء الألماس اقرؤوا كل شيء عنه، لأن حجر الألماس إذا كان سطحه أكبر من عمقه، أو عمقه أكبر من سطحه أرخص من الحجر عندما يتساوى السطح بالعمق، هناك مقاييس عالمية للألماس قبل شرائه.

حجرك المفضل؟
 أنا من مواليد برج الجدي وحجر البرج هو "التركواز"، ولكنني أحب الجمال، ولا أؤمن بهذه الأمور لأن الأبراج تطغى على بعضها البعض سواء كانت في أول الشهر أو في آخره.

 

خلف نجاحي يقف رجل

 

 

من وراء هذا النجاح؟
 زوجي ورفيق دربي رجل الأعمال طلال يوسف زاهد فيلسوف وقارئ وباحث في التاريخ، وقف إلى جانبي، وأعطاني مساحة كبيرة من الحرية، ومنحني سقفا واسعاً للإبداع، فانا مدينة له بهذا النجاح.

ماذا يعجبك فيه؟
عقله المفكر، وفكره المدبر في اتخاذ القرارات.

من أخذ عنك من الأبناء هذا الفن؟
ابنتاي نجود ونور، فنانتين لهما إحساس مرهف وذوق رفيع ينعكس على كل ما يتعلق بالفن حولهما.