هجمات الإنترنت إستهدفت الشركات التجارية

الرعب يجتاح الشركات الأمريكية بعد الإعلان عن هجمات جديدة على الإنترنت

إيهاب سلطان
صور وفيديو

حالة من الرعب تجتاح الشركات الأمريكية بعد الإعلان عن هجوم متوقع من خلال شبكة الإنترنت على الشبكات التجارية بهدف الإضرار بالإقتصاد الأمريكي .

وأكد النائب الأمريكي " بيلي توزين " رئيس لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب الأمريكي أن معظم الشركات التجارية لا تتسلح ضد هجمات الإنترنت مما يجعلها فريسة سهلة للهجمات المتوقعة .

وأشار توزين إلى أهمية إستعداد الشركات للدفاع عن نفسها ضد الهجمات المتوقعة مع ضرورة تقديم الدعم الكامل للتشريع الجديد الذي يقترح بناء قسم أمني يختص بهجمات الإنترنت خاصة وأن القطاع الخاص مستهدف أكثر من القطاع العام كما أن قوة الإقتصاد الأمريكي تعتمد على سلامة وقوة بنائها التحتي .

ويرى " روبرت هوليمان " رئيس ومدير تنفيذي في " بي إس آيه " المتخصصة في تحالف البرامج التجارية والتصدي لهجمات الإنترنت أن لجنة الأمن التي طرحها النائب توزين تعتمد على تبني تشريعا جديد يسمح بإقامة قسم أمني مستقل يهتم بالتصدي لهجمات الإنترنت مع المحافظة على سرية المعلومات الخاصة بالشركات التجارية بالإضافة إلى تلقي بلاغات الإنترنت والتصدي لها مباشرة . 

وأضاف هوليمان : (( أننا تلقينا بلاغ بهجوم الإنترنت المتوقع ونستعد حاليا لفحص الهجمات ومعرفة الأنماط المتبعة في الهجمات بما يسمح للسلطات بتحديد أماكن المهاجمين ... كما نحتاج إلى تشجيع وتحفيز الشركات للإبلاغ عن نقاط الضعف في شبكاتهم لمنع ضربها مع ضمان عدم تسرب معلوماتهم وأسرارهم التجارية إلى الشركات المنافسة )) .

من ناحية آخرى أفاد مسح حديث أجري على 500 شركة تجارية بمعرفة مؤسسة الشئون العامة " أبسوس " ومؤسسة إدارة الأعمال2,0 المتخصصة بالمطبوعات الصناعية أن 60% من هجمات الإنترنت إستهدفت الشركات التجارية في حين تستعد 45% من هذه الشركات للتصدي لهجوم الإنترنت المتوقع .

كما أفاد المسح أن أكثر من 50% من الشركات التجارية تعرضت لهجوم الإنترنت بعد هجمات 11 سبتمبر / أيلول 2001م كما أن 60% من قضايا الإنترنت من إجمالي " 602 قضية " كانت لهجوم الإنترنت على الشركات التجارية .

وأكد المسح أن 94% من أجهزة الكمبيوتر في الشركات تحتوي على برامج ضد الفيروسات بينما 92% من الأجهزة تحتوي على برامج حماية ضد تهديدات الإنترنت و70 % من الأجهزة إستعدت لهجوم الإنترنت المتوقع .

يذكر أن الأعمال التجارية تعتمد في حماية شبكاتها ضد هجمات الإنترنت على مصادر دفاعية ضعيفة رغم محاولاتهم لحل هذه المشكلة في عام 2000م . كما أن الشركات التجارية تفضل عدم الإبلاغ عن نقاط الضعف في شبكاتهم خوفا من تسرب معلوماتها السرية وخططها إلى الشركات المنافسة مما يجعلها سهلة الإختراق والتعرض للهجمات على شبكة الإنترنت .