ثقافة الإنترنت.. تجارة الإنترنت

 

لم يمضى بضع سنوات على صدور كتاب ( بل جيتس) Bill Gates  "التجارة بسرعة التفكير" (Business,The Speed Thought) والذي تنبأ فيه بتحول التجارة  من التجارة  التقليدية إلى تجارة الانترنت أو ما يعرف الآن بالتجارة الالكترونية E-commric  والتى أصبحت حقيقة لايمكن إنكارها.

ولعل المتأمل للتغيرات السريعة التى مهدت لها العولمة منذ سنوات، يجد إن الانسان في معظم أجزاء الكرة الارضيه يكاد يكون على موعد مع هذا التغيير السريع والشامل والذي أصاب كل مناحي الحياة والبشر:

-  الاقتصادية

-  الاجتماعية

-  الثقافية

- السلوكية

-  المعلوماتية

ولعل السرعة التى يحدث فيها هذا التغيير تتزامن مع سرعة التكيف من قبل الناس والثقافات والحياة بشكل عام، وقد يكون لسرعة إنتشار المعلومة من قبل وسائل الاعلام المتعددة  والانترنت أحدها ،ساهم  ذلك في تكيف الناس مع هذه التغيرات..

وإذا القينا نظرة فاحصة على الجانب الاقتصادي أو التجارة الالكترونية  كمثال نجد أنها نجحت بشكل منقطع النظير من خلال شركات حديثه مثل ( امزون) Amazon  و(ياهو) Yahoo و(آي بي) ePay وغيرها من شركات التجارة المتعددة  وغيرها من المؤسسات التجارية  التى بدأت تزداد يوما بعد يوم وبكل لغات الارض المتعددة.

إن التجارة الالكترونية  التى بدأت تنتشر في عالم الانترنت إنتشار النار في الهشيم تمثل مايمكن تسميته ( ثقافة الانترنت) فأنت ترى شركات ومؤسسات تهدف إلى الكسب والربح من خلال تقديم خدمات ومنتجات وسلع سريعة وحديثة وجديدة  وتتنافس على خدمتك.. فتطلب أي كتاب جديد من (امزون) وانت تجلس في مكتبك، وخلال بضعة أيام تجد شركة  الشحن العالمية  تتصل بك لاستلام كتبك أو بضاعتك ... أليس ذلك قمة الروعة، وروعة الخدمه؟.

إن ثقافة الانترنت يغلب عليها حاليا الهيمنة الغربية الامريكية  بالذات، والسؤال هو هل ننجح كعرب في المنافسة في هذا الجانب التجاري الهام؟؟ أم نظل متفرجين على  مايدور حولنا كالعادة؟!.

لاشك أن هناك جهود عربية في مجال التجارة الالكترونية، ولكن بعضها مازال في  مراحله الاولى، والبعض الاخر يحبوا.. وبعض ثالث يغط في نوم عميق.

إن الفرصة متاحة في زمن ثقافة  الانترنت وتجارة الانترنت  للنجاح فالمساحة التى يتحرك بها الناس واسعة وكبيره ولكن يبقى دور المثابرة  والاصرار على التفوق والابداع والابتكار والتجديد وعمل مايعمله الاخرون

 فهل نحن فاعلون؟



 

ينشر هذا المقال بالتعاون مابين مركز آفاق الإبداع الإداري والجودة  و مجلة عربيات