تسجيل الدخول

Connect

Sign in using Facebook
تسجيل دخول بإشتراك فيسبوك

القائمة البريدية

الاسم
بريدك الإلكتروني

الكتب الإلكترونية

عن عربيات

 

سجل مطلع عام 2000م افتتاح شبكة عربيات كأول موقع عربي متخصص في النشر الإلكتروني سبقت انطلاقته دراسات مستفيضة للوصول إلى قالب متكامل يغطي تبويبه اهتمامات المتصفح العربي ويقدم فكرة جديدة يخطو بها الإعلام الإلكتروني العربي نحو عصر جديد تستثمر فيه التقنيات الحديثة وتوظف مزاياها في سبيل تقديم (مفهوم حديث للصحافة العربية وأبعاد جديدة للإنترنت).

وقد قامت بتأسيس الموقع الأستاذة رانية سليمان سلامة صاحبة مؤسسة عربيات الدولية لتقنية المعلومات التي تتكفل بإدارة المجلة من الجانب التقني في مكتبها الرئيسي بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى إدارة التحرير والتنسيق مع فريق المراسلين في الدول المختلفة.

رسالتها: تقديم مفهوم حديث للصحافة العربية، وأبعاد جديدة للإنترنت.

رؤيتها: أن توفر لنخبة القراء محتوى صحفي فريد وخاص يتميز بأنه الأعلى جودة وحرفية على شبكة الإنترنت العربية.

آليتها: الاعتماد على أسلوب نشر خاص يتواءم مع التقنيات الحديثة وسياسة تحريرية تضع على رأس أولوياتها المحافظة على ثراء المادة الصحفية.

عهدها: فقط ما يستحق النشر سيجد طريقه إلى صفحات عربيات.

 أقسام الشبكة

الجمهور المستهدف

حركة الزيارات

 التصنيف وشهادات التقدير

 قالوا عن عربيات

 للإعلان

 رئيسة التحرير:
 ـ رانية سليمان سلامة             السيرة الذاتية

 مشرفة التحرير:
ـ منى الأحمد

 مستشار التحرير:
ـ سلطان المنصوري

 أسرة التحرير: رشيد فيلالي، محسن حسن، رباب أحمد، ريم محمد، مها كلش، هبة جلال، السباعي عبدالرؤوف، هديل عرجة، محمد الحسن

 

للتواصل: مؤسسة عربيات الدولية
فاكس: 0096626644282

 

 أقسام شبكة عربيات

 مجلة عربيات
تحرص المجلة على تقديم محتوى يتميز بالثراء والرؤية المتوازنة، وتلتزم بالحيادية لتخاطب فكر القارئ وتسهم في تحويله من متلقي إلى متفاعل مع طرح يضعه في قلب الحدث ويتناول قضاياه من زوايا رؤية جديدة، فتصحبه في رحلة يسبر خلالها أغوار الشخصية والحدث. كما تحرص عربيات على أن تكون مصدراً موثوقاً للمعلومات التي تتحرى فيها الدقة والمصداقية وتستند إليهما كدعائم رئيسية في علاقتها مع القارئ. وتضم أبواب المجلة الثقافة والإقتصاد والصحة والتقنية بالإضافة إلى التحقيقات الصحفية الخاصة واللقاءات الحصرية التي انفردت بها المجلة منذ تأسيسها مع أبرز الشخصيات العربية التي تم استضافتها للمرة الأولى على شبكة الإنترنت، كما تتضمن أبواب المجلة أقسام مخصصة للمرأة.

 منتدى عربيات
يضم المنتدى حوالي 90,000 مشترك وأكثر مليون مشاركة تفاعلية لمناقشة مواضيع مختلفة وفق تصنيف خاص، وقد تم تطوير برنامج المنتدى ليوفر خصائص متطورة وفلترة خاصة للأطروحات، مع توظيف التفاعل المباشر لخدمة محتوى الموقع وإقامة ندوات الكترونية ودورات واستضافة شخصيات مختارة على الهواء مباشرة.

 مركز الدراسات
تهدف عربيات من خلاله إلى رصد آراء وتوجهات الجمهور في قضايا مختلفة مع تسجيل قراءات دقيقة تتبع كل استطلاع لتوفر للباحثين قاعدة بيانات ثرية تخدم الدراسات المسحية والتحقيقات الصحفية والجهات المعنية بالقضايا المطروحة.

 المعرض
وهو قسم مخصص للفنانين التشكيليين ومبدعي الجرافيكس والكاريكاتير يضم أكثر من 60 قاعة عرض مرفقة بلقاءات حصرية وسير ذاتية، ويتيح معرض عربيات لزواره إمكانية تقييم الأعمال الفنية والتعليق عليها وإهداءها للأصدقاء.

 مفكرة عربيات
تضم أهم الأحداث والفعاليات والمواعيد الهامة التي يمكن للزائر أن يضيفها إلى مفكرته الخاصة بحاسبه الآلي، أو الإشتراك فيها ليصله تذكير تلقائي بها على بريده الإلكتروني.

 إعترافات
تعتبر من أحدث الإضافات بشبكة عربيات وهي تشبه في فكرتها "مجموعات المؤازرة" إذ تتيح للزائر أو المشترك تسجيل إعترافاته الخاصة وفقاً للتبويب المحدد ليتبادل تجاربه مع الآخرين ويحصل على مشورتهم.

 الكتب الإلكترونية
إمتداداً لريادة عربيات في مجال النشر الإلكتروني وللمساهمة في إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، وهي عبارة عن نشر متخصص لكتب مطبوعة شريطة أن يكون مؤلفها يملك حقوق ملكية نشرها على الإنترنت، وتقوم المجلة بتخصيص مساحة لنشر الكتاب وعرضه بطريقة تيسر عملية القراءة والتفاعل مع محتويات الكتاب، أو أن يكون كتاب ينشر للمرة الأولى ويختار مؤلفه أن ينشره بشكل إلكتروني على أن يتم عرضه على اللجنة المعنية بتقييم وتصنيف الكتب قبل النشر.

 الجمهور المستهدف
تستهدف عربيات النخبة من رواد الإنترنت الذين يتواجدون لفترات طويلة على الشبكة ويعاودون الزيارة بشكل مستمر لمتابعة تحديثات الموقع، وتستقطب الزوار من الجنسين بمختلف اهتماماتهم الثقافية والأدبية والاجتماعية والاقتصادية. 

 حركة الزيارات
تبلغ المشاهدات التي تمر على شبكة عربيات شهرياً بين12 إلى 15 مليون مشاهدة Hits، تقابلها حوالي 4 إلى 7 ملايين صفحة Pages، كما تعتبر معدلات التواجد في الموقع لكل زائر من أعلى المعدلات قياساً بغيرها من المواقع العربية نظراً لوجود المحتوى الفريد والخدمات التفاعلية التي تحظى بإقبال ومتابعة متواصلة على مدار الساعة من الزوار.

  جنس الزوار
النساء 55%
الرجال 45%

 الشرائح العمرية
15 – 35 = 68%
أقل من 15 = 15%
أكثر من 35 = 17%

 نسبة الزوار من الدول المختلفة
زوار المملكة العربية السعودية 65 %
زوار العالم العربي 22 %
أخرى 13%

 التصنيف وشهادات التقدير
وكشاهد إضافي على تفوق عربيات فقد تم تصنيفها ضمن المراكز المتقدمة عالمياً حسب ما تؤكده (دراسات أليكسا) Alexa Research  وهي مصدر مستقل ومعتمد لدراسة حركة المستعرضين على الإنترنت، فقد حصل منتدى عربيات على المرتبة الثالثة من بين المنتديات العربية في إحصائية نشرتها (دراسات أليكسا) في شهر فبراير 2002م.

 كما تم تصنيف (مجلة عربيات) في دليل Who’s Who on the web  وحصلت المجلة على جائزة لأفضل تصميم ومحتوى في عام 2004م.

ووفقاً لتقرير صدر عن مركز Searchforecast.com  للأبحاث والمتخصص في تقييم المواقع على شبكة الإنترنت منذ عام 1994م، حصلت عربيات في شهر مارس 2005م على المركز السادس عربياً والثاني سعودياً في قائمة أفضل 50 موقعاً باللغة العربية، وقد اعتمد التصنيف على صفحات المواقع المؤرشفة في محركات البحث العالمية وعدد الروابط التي تشير لهذه المواقع على شبكة الإنترنت، فجاء هذا التتويج مؤكداً على ما تحرص عليه عربيات من تطوير وتطويع للبرامج التي يعتمد عليها الموقع لتكون صفحاتها متوافقة مع المقاييس العالمية المعتمدة لتقييم المواقع ولتواكب الإمكانيات الفنية جودة المحتوى .

أما على المستوى المحلي فقد حصلت مجلة عربيات على الدرع التقديري للغرفة التجارية الصناعية بالرياض حيث كانت أول موقع إلكتروني يقدم خدمات الرعاية الإلكترونية للفعاليات المحلية، كما حصلت على عدد من خطابات الشكر والتقدير من القطاعات الخاصة والحكومية التي أسهمت عربيات بتغطية فعالياتها أو تكفلت بإعداد ملفات صحفية خاصة بأنشطتها (للتفاصيل نرجو زيارة موقع المؤسسة).

Your rating: None Average: 3.3 (11 votes)

Facbook Like

اشترك بخدمة الملخصات

لَقِّم المحتوى