وفقاً لتقرير عن توقعات النمو السكاني

جدة العاشرة في قائمة أكثر مدن العالم ازدحاماً عام 2025

صور وفيديو

وفقاً لتقرير نشرته بلومبيرج عن تقديرات النمو السكاني خلال فترة 30 عاماً بين 1995 و 2025م من المرجح أن تحتفظ مدينة هونج كونج بالمرتبة الأولى في قائمة المدن الأكثر ازدحاماً ليحتل كل ميل مربع 76,985 من السكان، تليها عدة مدن في البرازيل والمكسيك.

وسجلت السعودية حضورها من خلال مدينة جدة التي احتلت المرتبة العاشرة في معدلات النمو السكاني بين مدن العالم لأسباب اقتصادية لتصبح الكثافة السكانية المتوقعة في كل ميل مربع 16,067 نسمة في عام 2025م، بعد أن كانت 6,769 نسمة في عام 1995م، وبتعداد سكاني إجمالي يقدر بـ 5,221,695. فيما حلت مدينة الرياض في المرتبة الثامنة عشر ليضم كل ميل مربع فيها 13,949 من السكان.

ويشار إلى أن المدينتين تشهدان خطط لتنمية النقل والمواصلات حالياً لمواجهة مشاكل الازدحام وضرورة التوسع العمراني، وقد أوضح بعض الخبراء في تصريحات سابقة لعربيات أن التوجهات المستقبلية قد تفرض توجهات جديدة من بينها التركيز على تطوير المحافظات والقرى التابعة للمدن الكبرى للحد من الهجرة الداخلية، بالإضافة لمواكبة الاتجاه العالمي وتحول التطوير العقاري من تشييد المنازل إلى توفير شقق سكنية للتمليك بمواصفات تتوافق مع طبيعة المجتمع وبحثه عن الخصوصية في المسكن، شريطة أن تتوفر قوانين جديدة تحفظ حق الساكن وتضمن سداد رسوم الصيانة وغيرها من المتطلبات لمواجهة النمو السكاني المتوقع.

قائمة أكثر مدن العالم إزدحاماً عام 2025م