مسؤولية دراسة الأسباب الحقيقية لنشوء وانتشار الظواهر السلبية

صور مقلوبة

رانية سليمان سلامة

- رجل عانس: عبدالله، قارئ من مدينة الرياض يبلغ من العمر 29 سنة يعاني من اكتئاب شديد بسبب عزوبيته ويشعر أنه معزول عن العالم غارق في مستنقع الوحدة التي قد تخفف منها بعض مشاغل الحياة اليومية، حتى يخلو إلى نفسه فيواجه احتياجاته وحقه الفطري في أن تكون لحياته شريكة ولشركتهما مقر ولشراكتهما أبناء... ويوضح صاحب الرسالة أن ظروفه المادية تحول بينه وبين الزواج ويرثي سنواته التي تهرب من بين يديه وأحلامه التي تتصارع مع الواقع.

ويتساءل: «كوني مصنفاً عازباً كيف أستمر في طي أيامي بذات الألق الروحي لأحتفظ بالرغبة في الازدهار والحلم والبحث عن النصف الآخر الذي يكملني وأكمله؟ أين الدافع والحافز؟» ويضيف «لا أريد زوجة تغسل ملابسي وتطهو طعامي وتقوم بواجباتها التقليدية فحسب بل أريد شريكة أحقق معها السكن النفسي والإشباع الغريزي والتكامل الذي منه تنشأ الأسرة وتكون عضواً فاعلاً في المجتمع».

عبدالله يعاني من تكاليف الزواج الباهظة.. ليس لديه أب يستند على ثروته، لا يستطيع الحصول على معونة تتجاوز 10 آلاف ريال، ولا تقرضه البنوك بسبب راتبه الضعيف، وإن أقرضته لن يتبقى له راتب ينفق به على نفسه وعلى أسرته.

ولعبدالله أعتذر وأعترف أننا قد أسرفنا كثيراً في تناول مشاكل الزواج من جانب واحد، كما ضللتنا بعض الآراء بتقديمها (مسكنات موضعية) لمرض اجتماعي خطير.. فبين الإناث والذكور توجد ظاهرة عنوسة خلقتها نظرة مادية للزواج وعوائق قبلية وطبقية ما أنزل الله بها من سلطان.. ضحايا هذه الظاهرة يبدو أنهم قد سئموا من المسكنات التي تقدم لهم على هيئة كبسولات مهدئة من فئة المسيار والفرند وأصبحوا بحاجة لمن يقتلع المشكلة من جذورها التي تسكن في بعض العقول.

- المنتديات نقمة: الدكتور عبدالعزيز الغدير كتب مقالاً بعنوان (أشباح المنتديات وتكنولوجيا مذبحة الأسهم) ضمن سلسلة المقالات التي ينشرها في صحيفة الاقتصادية عن سوق الأسهم، وأتمنى أن يتسع صدر الدكتور لبعض الملاحظات عن وقائع تخفي وراءها حقائق هامة، إذ يقول أن كتاب المنتديات قد حصلوا مع الوقت على ثقة الكثيرين، بينما سر الثقة لم يكن في الواقع بسبب عامل الوقت ولكن بسبب توافق مسار السوق مع تلك التوصيات والشائعات... أما ما ذكره عن الأخطاء التي يرتكبها بعض رواد المنتديات الاقتصادية الإلكترونية فهي فعلاً موجودة إلا أن الجدير بالذكر هو أن أصحاب المنتديات لا يستوردون المشتركين من الخارج وليس بوسعهم تصدير الوعي دون توفر الجهود المتعاونة والداعمة كما أنهم لا يقدمون التسهيلات ولا القروض لإدخال المواطنين إلى سوق الأسهم بعشوائية.. والأجدر بالذكر هو أن الاسم الوحيد الذي استشهد به الدكتور في مقاله واصفاً إياه بالصحافي المخلص الأستاذ ناصر العبدان هو في واقع الأمر محلل مالي وأحد أعضاء اللجنة الإشرافية على منتدى عربيات الاقتصادي الذي كان أول منتدى متخصص في هذا المجال منذ عام 2001م وظل يمارس دوره لرفع ثقافة التداول بين شريحة عريضة من المتداولين قبل أن تغزو سوقنا ظاهرة التوصيات وتجارة الشائعات لتتسرب إلى كل مجلس وصالة تداول وهاتف جوال وتتأسس على ضوئها عشرات المنتديات... وهي ظاهرة ستظل تنمو مادمنا ندندن على لحن (هيا بنا نحجب المنتديات) مسقطين عن كاهلنا مسؤولية دراسة الأسباب الحقيقية لنشوء وانتشار الظواهر السلبية والسلوكيات الخاطئة التي تتحول معها كل الأدوات الحديثة بين أيدينا من نعمة إلى نقمة.

- الحجاب خطر: كنت قد سمعت كثيراً عن مجلة روزاليوسف قبل أن يقع رابط موقعها الإلكتروني بين أناملي لأقرأ آخر التحليلات العبقرية التي توصلت لها المجلة عن ظاهرة انتشار الحجاب بين النساء في مصر... فافتتاحية المجلة تعتبر أن للحجاب مدلولاً طائفياً يميز المرأة المصرية المسلمة عن القبطية، وهي بالطبع قضية مقتبسة (بغير) احتراف من قضية الرموز الدينية التي أثيرت في فرنسا وغيرها من الدول الغربية... والأعجب أن من أسباب التخوف من الحجاب هو أن المحجبات قد أصبحن يخرجن إلى العمل ويمارسن حياتهن الطبيعية دون أن ينعزلن عن المجتمع وهذا يعني أنهن بحاجة لاقتناء عدد كبير من أغطية الرأس مما قد يؤدي إلى مشاكل صناعية في قطاع المنسوجات!!.. وقبل أن تنتهي تحليلات المجلة التي تهدف إلى اختلاق أزمة داخلية في عقر دار وطنها من العدم، وجدتها توسع الدائرة باحثة عن صراع خارجي إذ ترى أن التأثير الخليجي الثقافي والإعلامي على الطبقة الوسطى المصرية لاسيما تلك التي عمل أبناؤها لفترات طويلة في الخليج له دور في انتشار هذه الظاهرة.. لا بأس، لعل ذلك أخف وطأة من الأثر الذي قد تتركه مثل هذه التحليلات المغرضة.


رئيسة تحرير مجلة عربيات الإلكترونية

[email protected]
المصدر: صحيفة عكاظ