الاحتفاء بعذرية العروس وتكسير البيض تحت أقدامها في مواجهة أعراس الفنادق واحياؤها بالمطربين

احتفالات الزفاف في المغرب تتأرجح بين الموروثات الثقافية والمرجعية الغربية

حسن الأشرف - المغرب
صور وفيديو

عربيات - خاص:- تراجعت بشكل ملحوظ  في السنوات الأخيرة العادات والتقاليد المغربية في المناسبات الاجتماعية والأسرية الخاصة مثل حفلات الزفاف وغيرها، كما اختفت طقوس كانت حاضرة بقوة في العرس المغربي، كطواف النساء بملابس العروس في صباح اليوم الذي يلي ليلة الزفاف دليلا على بكارة الزوجة وعفتها وشرف أسرتها، مما يثلج صدرالأم ويجعلها تتباهي بتربية ابنتها، واحتلت مكان هذه العادات طقوس وسلوكيات جديدة، منها على سبيل المثال حضور (النكافة) أو المرأة التي تمتهن حرفة تزيين العروس، بالإضافة إلى بروز شركات متخصصة في تنظيم حفلات الزفاف، وهيمنة الجانب المادي في تكلفة حفل الزفاف الذي صار يقام في قاعات خاصة بذلك، على خلاف الماضي حيث كانت "الدار الكبيرة" للأسرة هي التي تحتضن مثل هذه المناسبات الاجتماعية.

ولم تتغير عادات المغاربة في حفلات الزفاف فقط بل امتد التغيير أيضا إلى نسيج العلاقات الاجتماعية بين مختلف شرائح وفئات المجتمع المغربي منذ أواسط التسعينات من القرن المنصرم لأسباب عديدة منها ما هو اجتماعي وما هو نفسي وتربوي واقتصادي، لكن رغم كل هذه التغييرات لا تزال بعض المناطق والأسر بالمغرب تعمل جاهدة للحفاظ على تقاليد تراعيها في التعامل، وفي حفلاتها ومناسباتها الخاصة مواجهة رياح العولمة العاتية وتأثيرها على شبكة الروابط الاجتماعية والأسرية بدءًا من عادات حفلات الزفاف مروراً بالعلاقات بين الأجيال ووصولاً إلى ظواهر التسامح مع الأم العزباء وانتشار دور العجزة.

الاحتفال بعذرية العروس والتباين في الحرص عليها

enabi_570729790.jpgويؤكد  الدكتور عبد الرحيم عنبي - أخصائي علم الاجتماع - في حديثه لـ"عربيات" على هذا التغيير قائلاً:
"هناك تغييرات كبيرة أصبحت تشوب حفلات الزفاف التي يمكن اعتبارها نموذج للمناسبات الاجتماعية، فقد كانت تتميز بالبساطة وبزخم من العادات المغربية التي يحضر فيها المعتقد الديني والثقافة الإسلامية؛ ولكن اليوم أصبح لدى العديد من الأسر المغربية عادات وثقافات أجنبية تتبنى المنظومة الغربية وتستمد منها المعايير التي تؤطر بها حياتها".

واعتبر أستاذ علوم الاجتماع بجامعة ابن زهر بأكادير أنه بالنسبة لمسألة عذرية العروس، قد تتساهل بعض العائلات بخصوصها باعتبار أن الأمر لا يعدو أن يكون شكليا أو أمراً خاصا بالعروسين معا، فانحسرت عادة الاحتفال بعذرية العروس بعد ليلة الزفاف في شوارع وأزقة الحي، وأضحت العديد من الأسر حتى المحافظة منها تبتعد عن هذه العادة المستهجنة من وجهة نظر الكثيرين.

ويستطرد عنبي قائلاً:"بالرغم من ذلك لاتزال هناك صعوبة في التساهل مع معطى العذرية، فمثلا في مدينة بني ملال -وسط البلاد- والتي تضم نسبة كبيرة من أفراد الجالية المغربية التي تعمل في أوربا نجد أنه لايوجد تساهل في موضوع عذرية العروس، وهنا يظهر أن الموروث القبلي والمجتمعي ما يزال طاغيا على هؤلاء بالرغم من عيشهم في دول أوروبية متحررة".
وأشار إلى أنه كلما كان المستوى المادي مرتفعا للأسرة كان الإلحاح على عذرية العروس أكبر، في حين أن الطبقات الفقيرة تكون أكثر تساهلا في هذا الجانب استنادا على بحث ميداني قام به.

الزفاف بين تكسير البيض تحت أقدام العروس، وإحياؤه بالمطربين

FARH5_413493210.jpg
وتحدث عنبي عن مجموعة من الطقوس والعادات التي ما يزال البعض يحافظ عليها خاصة بالنسبة للفتاة التي ستحمل لقب "امرأة" بعد ليلة الزفاف، وتختلف هذه العادات باختلاف المناطق المغربية حيث هناك من يقوم بتكسير البيض تحت قدمي العروس ليلة الزفاف، وهناك من يصر على أن لا تدخل العروس بيت زوجها مشيا بل محمولة على أكتاف أقاربها وقريباتها.

وعن العادات الدخيلة، يقول:"من الأمور التي استجدت على المجتمع تعاقد بعض الأسر - التي تقطن في المدن – مع  مطربين أجانب وعرب، خاصة اللبنانيين منهم وذلك لإحياء حفلات الزفاف، وتنظيم حفلات الزفاف في قاعات للأفراح وقضاء العروسان أول ليلة من زواجهما في الفندق، و تصوير مشاهد العرس عن طريق الكاميرا لتوثيق الفرحة، مما ضاعف من تكاليف حفل الزفاف والمصاريف الخاصة باللباس والديكور والطعام الذي يتم تقديمه للضيوف بواسطة شركات متخصصة، وذلك خلافاً للماضي حيث كانت نساء الأسرة يتكفلن بكل هذه التفاصيل، كما أن العديد من الأسر المغربية باتت تبحث عن تأصيل لهذه العادات المستوردة من داخل الثقافة والعادات المحلية".

الازدواجية بين الموروثات الثقافية والمرجعية الغربية عند النخبة


ولاحظ عنبي أن التقاليد التي كانت تنتجها الأسرة المغربية خاصة النساء كبيرات السن (الجدات مثلا) أو الرجال كبار السن لم تعد حاضرة، مضيفا أنه بالمقابل هناك حضور للموروث الثقافي في أشكال عدة، وهنا تكمن بعض الازدواجية في مسألة العادات والتقاليد داخل المجتمع المغربي.
وضرب عنبي المثل بأسر مغربية تنتمي إلى ما يمكن تسميته بـ"النخبة" أو الأسر الغنية التي بالرغم من مرجعيتها إلا أنها في بعض المواقف الهامة والقرارات الحياتية الرئيسية تبرز مخزونها من العادات والتقاليد؛ فعلى سبيل المثال لا يستطيع ابن هذه الأسر غالباً أن يرتبط بفتاة قبل أن تتداول أسرته الأمر، وتتحقق من أن المستوى الاجتماعي للفتاة متكافيء معها، وهذه سلوكيات في العمق تعود إلى العادات المتجذرة في الأسرة المغربية بخلاف الثقافة الغربية التي لا تهتم كثيراً بهذا الأمر".

الثابت والمتغير في حفلات الزفاف

BAHITH2_516974900.jpg
وفي حديثه لـ"عربيات" يقول الأستاذ محمد الصدوقي - الباحث التربوي والنفسي - عن مفهوم العادات والتقاليد:
"العادات والتقاليد الاجتماعية تعد من أشكال الإرث الثقافي الجماعي الذي يطبع ويسم هوية جماعة ما، ويختزن رؤيتها للأشياء والعالم، وسلوكياتها تجاه أشكال العلاقات والقضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وكل ذلك يختزل نمط حياتها التي يتم توارثه بين الأجيال".

 ويضيف:"إن كانت التقاليد والعادات عادة ما تُفهم على أنها موروث ماضي، إلا أنها تتأثر بحركة وخصوصية الزمان والمكان الذي يوجد به الإنسان، وبأشكال التفاعل الثقافي "البين-إنساني"، وبطبيعة العصر الذي  توجد فيه جماعة بشرية ما، وهذا ينطبق على تقاليد وعادات الزفاف بالمغرب خاصة؛ حيث نجد الثابت التاريخي الموروث والمشترك، ونجد كذلك المتغير في هذه العادات والتقاليد من حيث أشكال ممارسات وطقوس الزفاف المغربي".

FARAH_900304076.jpg
موضحاً أنه من حيث الثابت الموروث والمشترك في تقاليد وعادات الزفاف بالمغرب، نجد أنه بالرغم من اختلاف العصور والانتماء الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والجغرافي للجماعات التي تمارس طقس الزفاف بالمغرب، إلا أنها تشترك في"نموذج" أساسي واحد يتجسد في ثلاثة طقوس أو مراحل هي: حمام العروس، الحناء، زف العروس إلى زوجها (يوم الحفل الرسمي).

 

أما بالنسبة لتغير عادات وتقاليد الزفاف اليوم بالمغرب، فيرى الصدوقي أنه في الغالب لم تعد طقوس وعادات وتقاليد الزفاف في مغرب اليوم كما كانت عليه في الأمس البعيد أو القريب وذلك لعدة عوامل منها:

ـ عوامل اقتصادية: تتمثل في الضغوطات الاقتصادية وغلاء المعيشة التي قلصت مدة الزفاف من سبعة أيام إلى ثلاثة أيام، وأصبح الاحتفال بالزفاف لمدة طويلة (7 أيام على الأقل) علامة على الثراء والمكانة الاجتماعية المتميزة.

ـ  عوامل ثقافية واجتماعية: تتمثل في أشكال التثاقف والاختلاط الاجتماعي المحلية بين الإثنيات والجهات الجغرافية والمدن والبوادي، والعالمية التي تفتحت على الثقافات والعادات الاجتماعية للدول الأخرى عبر وسائل الإعلام أو الهجر أو السفر، فأصبحت تؤثر على طقوس الزفاف التقليدية المغربية وملابس العروسين، كشكل من أشكال التعبير عن "تفتح وتحضر" أسرتي العريسين. ويعلق الصدوقي على ذلك قائلاً:" أصبحنا في الزفاف الواحد نرى أحياناً اللباس العربي والأمازيغي والصحراوي واللباس الغربي والخليجي والهندي والصيني، وتغيرت طريقة زف العروس حيث تقليديا كانت تزف على حصان، أما الآن تُزف عبر مواكب السيارات، وليلة "الدخلة" أصبحت تقام في الفنادق عوضاً عن منزل العروس؛ كما أن الحفل كان قديما يتم في طقوس دينية من ذكر القرآن والأناشيد الدينية بواسطة الفقهاء والطَلْبة، أما اليوم أصبح يُقام على الأجواق  العصرية والمطربين والفلكلور".

ـ عوامل طبقية: تشير إلى أن الجماعات ذات الدخل والوضع الاقتصادي المحدود في المدن أو البوادي هم أشد الجماعات محافظة على العادات والتقاليد في الزفاف وغيره، بينما الأسر الميسورة تميل إلى الطقوس الغربية كتعبير عن تميزها المجتمعي، فتقتبس العادات الغربية في الزفاف سواء من حيث ملابس العروسين أو الزفة طريقة ومكان الاحتفال.

تحول العلاقات الاجتماعية، والبحث عن علاقات قرابة بديلة

ولا تقتصر أوجه التغيير الذي طرأ على المجتمع المغربي على احتفالات الزفاف فحسب، حيث يرى الدكتور عبدالرحمن عنبي أن نسيج العلاقات الاجتماعية قد شهد كذلك تحولات هامة ورئيسية يشرحها لـ"عربيات" قائلا: 
"العلاقات بين الأجيال لم تعد كما كانت علاقات هرمية من أعلى إلى أسفل ومن الكبار إلى الصغار، بل أصبح للأجيال الجديدة علاقاتها ومعارفها ومفاهيمها التي قد لا تتوافق مع أجيال الآباء والأمهات، ففي الزواج على سبيل المثال كانت في ما مضى والدة العريس هي من يختار العروس بينما اليوم الشاب في أغلب الأحيان هو من يحدد ويختار زوجته خاصة في المدن الكبرى والمتوسطة وحتى في القرى القريبة من المدن، وقياساً على ذلك هناك اتجاه لربط علاقات قرابة بديلة داخل المجتمع المغربي، حيث لم تعد دائرة القرابة تُعقد داخلها العلاقات الاجتماعية، بل أصبح الفرد يبحث عن علاقات بديلة مع دوائر اجتماعية أخرى".


دور الاستعمار في "تنقيد" العلاقات الاجتماعية

ويضيف عنبي، قائلاً:" هناك اتجاه بات طاغياً نحو "تنقيد" العلاقات الاجتماعية في المغرب، حيث تصبح العلاقات مبنية على النقود وعلى الإنتاج، وقد دخلت هذه السلوكيات مع الاستعمار ونمت مع بروز نخبة تتبنى الحداثة والمنهج الغربي كأسلوب في الحياة خاصة في الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين، بينما قبل الاستعمار كانت النخبة هي خريجو (القرويين) و(الفقيه) و(العارف باللغة العربية) وكانت هذه الفئة مرتبطة بالقيم الثقافية للمجتمع، أما حاليا فالنخبة هي تلك المرتبطة بالمرجعية الغربية وتتحدث باللغة الفرنسية".

ويشير أستاذ الاجتماع أن المجتمع المغربي يعرف في السنوات الأخيرة توجها نحو نبذ فئة المسنين، معتبراً أن المسن كان هو (الخزان الثقافي) الذي ينتج العادات والتقاليد، لكنه اليوم أضحى مهمشاً، وبدأت دور العجزة بالانتشار في المغرب، ويبرر هذه الظاهرة قائلاً:"أعتقد أن هذا التوجه هو توجه غربي مرتبط بالإنتاج حيث يرى الغرب أن الإنسان عندما يفقد قدرته على الانتاج لا بأس من أن يتركه المجتمع في دار العجزة".

الأم العزباء بين الأمس واليوم

ولفت الباحث المغربي الانتباه إلى التسامح الكبير الذي بات المجتمع المغربي يبديه لما يسمى بـ"الأم العازبة"، خلافاً للماضي حيث لم تكن هناك جرأة على تشجيع ودعم المرأة العازبة، مبررا هذا الاتجاه بكون الحركة النسائية المغربية لعبت في دورا حاسما ومؤثراً في بلورة هذا النموذج.
وأضاف بأن نشاط المجتمع المدني تغير أيضا، حيث كانت أشكال التضامن تتم داخل الأسرة أو القبيلة في البوادي لكن المجتمع المدني حاليا أنتج أشكالا أخرى من التضامن الاجتماعي تحضر فيه الثقافة الغربية بشكل كبير من حيث البرامج المختارة والتأطير وأهداف عمليات التضامن.

التسعينات، زمن التحولات


وعن الحقبة الزمنية التي برزت فيها هذه التغيرات الاجتماعية، يقول الدكتور عبدالرحيم عنبي:
"بدأت بعد استقلال المغرب سيما في الثمانينات، واستفحلت في التسعينات تحديدا عام 1996 حين تعمقت هذه الاختلافات الاجتماعية في المجتمع المغربي بسبب ارتباط البلاد بسوق الأفكار الدولي ودخول شبكة الانترنت التي كسرت الحدود الثقافية بين المغرب والمجتمعات الغربية".

واستحضر عنبي موجات الهجرة إلى الخارج خاصة في عامي 88 و89 حيث هاجرت أسر مغربية عديدة بأكملها إلى فرنسا واسبانيا وغيرهما، وفي الصيف كانت تعود هذه الأسر بقيم اجتماعية جديدة وغريبة على عادات المغاربة، لكن دائما حين اتخاذ القرارات الكبرى تعود هذه الأسر إلى تلك العادات من قبيل قرار زواج الابن من فتاة مغربية مثلا.


وخلص الباحث المغربي إلى كون المجتمع المغربي يصنف في الوقت الراهن إلى ثلاثة فئات:
ـ  الأولى ما تزال محافظة على العادات والتقاليد الاجتماعية رغم تعرضها لغزو متصاعد لتيارات التغريب والتشريق أيضاً.
ـ والثانية ضربت تلك العادات عرض الحائط وأدارت ظهرها لها وسلكت مناهج الغرب واتبعت أنماط معيشتهم.
ـ والثالثة تراهن على الإقاء على الحبلين معا، فهي تود أن تبتعد عن العادات والتقاليد، لكنها لا تقطع صلتها بها نهائيا وتعود إليها كل مرة حين يستجد أمر هام أو يُتخذ قرار مصيري في العائلة مثل الزواج وغيره.