المصممة جيهان علامة: مجوهراتي مرآتي التي أرى نفسي فيها

صور وفيديو

السر ليس في البداية، ولا في بطاقة التوصية التي غلفت اسمها، إنما في الاستمرار والقدرة على الإبداع والتجديد، بهذه السطور تكشف مصممة المجوهرات جيهان علامة وصفة نجاحها أثناء مشاركتها في المعرض الدولي السعودي الأول للمجوهرات والذي أقيم في مدينة جدة.
ومن خلال عربيات تؤكد على أن ذوق المرأة السعودية يقترب من الذوق الأوروبي، مشيرة إلى أنها بصدد افتتاح فروع لها في جدة والرياض، ومعها نترككم في هذا اللقاء.


في البداية نود أن نتعرف على المجموعة التي شاركت بها في المعرض؟
شاركت بمجموعات مختلفة منها المجموعة التي انطلقت بها كالمكعب "مي كيو" ومجموعة "البومبون" وهي مجموعة مطلوبة بمختلف ألوانها، ومجموعة "الوود"، ومجموعة "الباجيتيل" والتي يغطيها الباجيت، وهي مجموعات مختلفة منها ما هو كلاسيكي كالباجيتيل ومنها ماهو عصري كالبومبون، فلكل مجموعة منهم طابع خاص.

هل تميل جيهان علامة إلى الطابع الكلاسيكي أو الطابع العصري؟
 كل مجموعة وكل طابع فيها أعتبره جزء مني ويشبهني، فأعمالي فيها من صفاتي وتعكس شخصيتي لدرجة أنني عندما أقف أمام مجوهراتي أشعر كأنني أقف أمام مرآة.

ما هي أقرب قطعة إليك، وما هي أثمن قطعة قمت بتصميمها ؟ 
أقرب قطعة  هي المكعب وأتفاءل بها فمن خلالها انطلقت جيهان، أما أثمن قطعة قمت بتصميمها كانت لزوجة ملك وهي قطعة لا تقدر بثمن ولم أعرضها ضمن مجموعاتي حيث صممتها لها فقط.

هل تعتبر هذه المشاركة أول مشاركة لك في مدينة جدة ؟
شاركت في العديد من المعارض السعودية، فأنا دائما متواجدة بمشاركاتي بين جدة والرياض، ولكن تعتبر مشاركتي في معرض المجوهرات هي الأولى من نوعها في معرض يضم مشاركات دولية وعربية، وهو معرض راقي وكنت سعيدة بتواجدي ومشاركتي فيه، وأتمنى أن يتم إقامة معرض مماثل كذلك في مدينة الرياض. 

كيف تقيمين ذوق المرأة السعودية في مجال المجوهرات؟
المرأة السعودية امرأة مثقفة في مجال المجوهرات، تعرف ما تريده، ولها ذوق راقي يساعدها على إقتناء أجمل المجوهرات، وأجد أن ذوقها يميل كثيرا إلى الذوق الأوربي، الأمر الذي يدعوني للتفكير جدياً بافتتاح فروع في جدة والرياض.

ما هي أبرز المعارض والفعاليات التي شاركتِ بها جيهان علامة على مستوى العالم؟
شاركت في معارض كثيرة لكن الحدث الذي تعني لي مشاركتي فيه الكثير هو " Grammy music award 2010" في لوس أنجلوس، حيث كنت المرأة العربية الوحيدة التي شاركت به، وكانت مشاركتي لا تقتصر على العرض فقط حيث قلدت العديد من المشاهير على المسرح بعضا من مجوهراتي.

عندما يتعلق الأمر بالمجوهرات هل يمكن أن يختلف ذوق المرأة في اقتناءها من مكان لآخر؟
نعم، فالمرأة الغربية أكثر جرأة في ارتداء بعض المجوهرات والتصاميم مقارنة بالعربية التي  تفضل المجوهرات الكلاسيكية المتحفظة.

هل يحتمل مجال التصميم اليوم دخول أسماء جديدة، وما هي وصفة نجاح جيهات علامة؟
بالطبع احتراف التصميم يحتمل المنافسة كون هذا المجال لا مدى ولا نهاية له، ولأنه مجال متجدد باستمرار من الطبيعي أن يستوعب  أسماء جديدة قادرة على تلبية متطلبات الأذواق المختلفة. أما وصفة نجاحي، فأنا أعتقد أن النجاح في التصميم يعتمد على الإبداع والتجديد والتميز وأن يكون الشخص فريد ولديه القدرة على تجاوز العقبات والاستمرار في هذا المجال الذي يزدهر بأسماء مختلفة.

بين الأمس واليوم، ماهو تقييمك لأسلوبك في التصميم ؟
اختلفت كثيرا، فنحن عندما نتعمق في مجال عملنا نتعلم أكثر، وأعتقد أنني مع الوقت  أصبحت أكثر مرونة في مجاراة العصر، وبالرغم من أن الكلاسيكية موجودة ويخشى بعض المصممون الخروج من عبائتها  إلا أن الجيل  الذي أنتمي إليه  يتميز بالجرأة في التصميم والتنوع في الأفكار.

ماهو حجرك المفضل ؟
الماس.

من هي المرأة التي تستهدفها تصاميمك؟
المرأة التي تقدر الفن.

ماهي آليتك لتسويق مجوهراتك؟ وهل تؤيدين الاستعانة بالفنانات والمشاهير لتسويق المجوهرات؟
العديد من المشاهير وفنانات عربيات وعالميات ارتدوا بالفعل مجوهراتي، بالإضافة إلى سيدات المجتمع والأميرات وزوجات بعض الحكام، وأعتقد أن هذا الأمر يضيف لعملي ومسيرتي الرقي والثقة، كما أنه يلفت الأنظار لتصاميمي، وهو بصفة شخصية يضيف لي ويشرفني أن ترتدي كل هؤلاء من تصاميمي، وبالرغم من أنني لا أتعصب في ارتداء مجوهرات من تصاميم مصممين آخرين إلا أنني حينما ارتدي تصاميمي فأنا أسوق لها واعتبر ذلك دعاية لجديدي.

 

هل ساعد من شهرتك كونك زوجة الفنان راغب علامة ؟
بالطبع، ولا يمكن أن انكر أن الاسم كان عامل قوي لوجودي في الساحة كمصممة، حيث اشتهرت بسرعة، لكن الأصعب هو الاستمرار والثقة وانتظار الناس لجديدي، وأن أكون على قدر هذه الثقة، ومن جهة أخرى اعتقد أن الاسم بشكل عام سلاح ذو حديين إما أن يفرش لك طريق الورد أو يقتلك  واعتبر نفسي محظوظة كون الاسم ساعدني.