الرد على اسئلة قراء عربيات

استشارات طبية للدكتورة سامية العمودي والدكتور عدي الشوا

عيادة النساء والولادة

ماهي الطرق لتفادي الحمل الذي يكون فيه رأس الجنين الى أعلى خلال الشهر الثامن؟
الدكتورة سامية العمودي: ليس هناك طريقة لتفادي الحمل هذا اذ أن المجيء المقعدي هذا حين يكون رأس الجنين أعلى و مقعده أسفل هذا مرتبط بسعة الحوض ووضع المشيمة و عضلات الرحم و غيرها.

هل استخدام حبوب منع الحمل في بداية الزواج يؤثر في القدرة على الانجاب في المستقبل؟
الدكتورة سامية العمودي: لا يؤثر على اي انجاب اذا كانت الدورة منتظمة لكن قد يؤخر لتشخيص العائق اذا كان هناك ما يمنع الحمل و بشكل عام يستحسن عدم استعمال المانع لفترة تزيد عن سنة.

أجريت عملية تنظيف بعد تسقيط استمر معي الدم بشكل خفيف حوالي شهر فذهبت الى طبيبة نساء وولادة و اعطتني اليوثيل تحاميل و لكن الألم لازال في أسفل البطن، لماذا؟
الدكتورة سامية العمودي: قد يكون سبب الألم احتقان و التهاب داخلي في الحوض أو المثانة ويحتاج الامر إلى كشف ثم اعطاء مضاد حيوي غالبا.

متزوجة منذ عام و لم يحدث انجاب مع استشارة الطبيب وجدت لبن في الثدي و لم استجب للعلاج، لماذا؟
الدكتورة سامية العمودي: هرمون الحليب من الهرمونات الحساسة التي تتذبذب في مستواها بين وقت و آخر و ارتفاعه قد يؤدي الى افراز اللبن من الثدي و اضطراب الدورة و ضعف التبويض و العلاج قد يحتاج الى فترة من تناول أقراص تعمل على اعادة مستوى هرمون الحليب الى وضعه الطبيعي ثم اعطاء علاج منشط للمبيض ليساعد على الحمل.

 

عيادة الأطفال
أصيب طفلي بمرض الحمى المالطية وقد كان يعاني من الحرارة والصداع والتعرق فماهو العلاج المناسب لحالته؟ وماهي المضاعفات المتوقعة؟
الدكتور عدي الشوا: الحمى المالطية تسمى أيضاً حمى البروسيللا أو حمى البحر الأبيض المتوسط... ولاينتقل هذا الميكروب من انسان لآخر الا في حالات نادر... ولكن ينتقل بواسطة التماس مباشر للحوم الحيوانات المصابة أو مفرغاتها وخاصة شرب الحليب الغير معقم.بعد دخول الميكروب الى الجسم بخمس أيام أو شهر تظهر الأعراض وهي عبارة عن حمى، ارتعاش، صداع شديد، آلام عضلية، وأحياناً اسهال... وقد تكون الأعراض في البداية خفيفة مثل الوهن والصداع وآلام الرقبة والظهر لكن بعد فترة تصبح شديدة مع تعرق شديد وتستمر الحمى من أسبوع إلى خمسة أسابيع ثم تهدأ وتختفي الأعراض ثم تعود غالباً وتتكرر عدة مرات لمدة شهر أو سنة ويصبح المرض مزمناً اذا لم يشخص ويعطى العلاج المناسب.

المرض المزمن يصبح فيه المريض مصاباً بالإمساك وفقدان الشهية ونقص الوزن وألم البطن والمفاصل والصداع وعدم النوم وتشويش الذهن والعصبية الزائدة... ثم يتضخم الطحال والغدد اللمفاوية وأحياناً الكبد والعظام.

أما الوقاية فيجب غلي وتعقيم الحليب ومشتقاته ومعالجة الحيوانات المصابة وعدم التعرض للحومها النيئة.

المعالجة: بالنسبة للكبار يجب اعطاؤهم دواء(التتراسكلين)أو مشتقاته بالإضافة الى(الستريبتومايسين). والأطفال يوصف لهم شراب مخفف مع حقن.. ويمكن اضافة(الكورتيزون)لمدة أسبوع أثناء العلاج بالمضادات الحيوية التي يجب ان تعطى باستمرار لمدة 3-5 أسابيع.. ويجب منع المريض عن الحركة أثناء النوبات الحادة.